504
Подписчики
Нет данных24 часа
+27 дней
-230 день
Архив постов
504
بحيرة بليد وجزيرتها في سلوفينيا
البحيرة من أصل جليدي وتكتوني مختلط. يبلغ طولها 2120 مترًا وعرضها 1380 مترًا وبعمق أقصى 29.5 مترًا ولها جزيرة صغيرة.
البحيرة تحيط بجزيرة بليد. تحتوي الجزيرة على العديد من المباني ، أهمها كنيسة الحج المخصصة لذكرى صعود مريم ، والتي بنيت في شكلها الحالي بالقرب من نهاية القرن السابع عشر ، ومزينة ببقايا اللوحات الجدارية القوطية من حوالي عام 1470 في الكنيسة المشيخية ومعدات الباروك الغنية .
الكنيسة لها برج 52 م ويوجد سلم باروكي يعود تاريخه إلى عام 1655 مع 99 درجة حجرية تؤدي إلى المبنى.
504
أفضل حيوان محفوظ من العصر الجليدي على الإطلاق"، والذي عثر عليه على عمق 7 أمتار تحت الأرض في نفق متجمد في أعماق القطب الشمالي السيبيري.
وأكدت نتائج الدراسة التي أجريت على بقايا هذا المخلوق، أن شبل أسد الكهف المحفوظ تماما، هو أنثى نفقت قبل نحو 28 ألف سنة.
موجة الحر الشديد في سيبيريا العام الماضي قد تطلق "قنبلة موقوتة"!
ويدعي العلماء من مركز علم الوراثة القديمة بستوكهولم في السويد، أن الشبل، الملقب بـ"سبارتا" (Sparta)، هي على الأرجح أفضل حيوان محفوظ من العصر الجليدي تم اكتشافه على الإطلاق.
وكان عمر "سبارتا" أقل من شهرين عندما ماتت، وهي ما تزال مغطاة بالفراء الذهبي، وحتى الأسنان والجلد والأنسجة الرخوة والشوارب لا تزال سليمة، ما يجعلها تبدو كأنها نائمة فقط.
وما تزال مخالبها حادة بما يكفي لوخز أصابع العلماء الذين يدرسون هذه العينة الرائعة.
ووقع الحفاظ على "سبارتا" في التربة الصقيعية، وكانت واحدة من بين اثنين من أشبال أسد الكهف، القطط الكبيرة المنقرضة، التي اكتشفت في نفس المنطقة من قبل صيادين على ضفاف نهر Semyuelyakh.
وكان يعتقد في الأصل أن الثنائي كانا شقيقين حيث عثر عليهما على بعد 49 قدما فقط عن بعضهما، لكن الدراسة الجديدة كشفت أن "سبارتا" عاشت بعد 15 ألف عام من الشبل الآخر.
504
اغناءا للمنشور السابق خريطتان للمعارك في العالم قبل اكتشاف أمريكا عام 1492 وبعد اكتشافها!
504
أنفاق كوتشي
أنفاق كوتشي هي مشروع عسكري شهير لفيتنام و العالم والان هي نصب تاريخي على المستوى الوطني، تدل على عزيمة وبسالة هذا الشعب وطرده للغزاة . أطلق عليها كذلك اسم “الأرض الفولاذية” خلال حرب فيتنام.
هذه الانفاق العسكرية هي نظام المدينة تحت الأرض الذي بناه الجنود أثناء مقاومة الثوار الفيتناميين للقوات الأمريكية و هو أيضًا جزء من نظام أنفاق تحت الأرض في جميع أنحاء فيتنام.
نظام النفق المتشابك الممتد أسفل الأرض و أحيانًا أسفل قلب معسكرات العدو مباشرةً. تم بناء هذا النظام بالعديد من الانحناءات لمنع دخول الألغام الأرضية و تم تصميم الممرات الداخلية على شكل حرف U لاحتواء الماء عند الحاجة، ولمنع الأبخرة السامة التي يستخدمها العدو ، وحجم هذه المخابئ تحت الأرض صغير جدًا فهي بحجم جسم الفيتناميين الصغير لذلك لا يمكن للجيش الأمريكي في الحرب الوصول إلى داخل النفق.
هذه الانفاق هي في الواقع مدينة تحت الأرض بها غرف طعام و مطابخ و غرف ذخيرة و أسلحة و مستشفيات ميدانية و قاعات اجتماعات حتى مسارح للترفيه عن القوات الفيتنامية.
هذه الهندسة المعمارية الفريدة الموجودة في عمق الأرض مع العديد من الطوابق و العديد من الأزقة مثل شبكة العنكبوت التي يبلغ طولها 200 كم.
كانت أنفاق كوتشي ملجأ لقوات الثوار أثناء النهار وفي الليل للقتال فقط لتجنب اكتشاف العدو. تم حفر جميع هذه الأنفاق تحت الأرض بواسطة أغطية مغطاة بالتربة أو النباتات مع غازات الطهي و التهوية التي تهرب إلى الأدغال في الغابة لذلك كان من الصعب على العدو اكتشافها. يمكن القول أنه بفضل الإبداع في بناء نظام نفق المتاهة هذا ساهم في انتصار الشعب الفيتنامي على الاستعمار الأمريكي الذي وصف الثوار وقتالهم بانه يقاتل اشباح ، اذ تختفي جثث وجرحى الفيتناميين بلمح البصر بينما تبقى جثث الامريكان على ارض المعركة، والفضل يعود لهذه الانفاق الذكية.
504
لوح أشوري من القرن التاسع ق.م
يظهر فيه رجل وهو يؤدي صلاة رفع اليد
وهي احد انواع الصلاة في بلاد الرافدين
والتي تكون برفع اليد الى الفم وترتيل الدعاء للآلهة
بصوت مسموع لطلب الرحمة والمغفرة.
#آثار_العراق
#المنقب
504
سور وباب بغداد الجنوبي المعروف بالشرقي [موقعه اليوم بين ساحة التحرير والمطعم التركي].
عرف الباب في العصر العباسي باسم باب كلواذي ثم باب البصلية حتى العهد العثماني الاخير حين شرع بعض الرحالة الاجانب برسم خرائط لبغداد ومحلاتها وسورها وابوابه فقد ذكر كل منهم الاسم الذي كان يطلق على هذا الباب في وقت زيارته فالسائح الفرنسي (تافرنييه) سماه (قره قابي) أي (الباب الاسود) سنة 1676، والسائح الدانماركي (نيبور) سماه (باب قرلغ) و"كراولوك" سنة 1766 اما السائح (متيفنو) فسماه (كارانلو قابي) وذكره فليكس جونس وكوليكوود باسم (الباب الشرقي) سنة 1854. وذكره رشيد الخوجه سنه 1908 باسم (شرجي قابي) أي الباب الشرقي، اما كليمان هوار فقد ذكره باسم (كارافلق قالو) أي (الباب المظلم).
الصورة من عام 1887م
504
اعمق نقطة في المحيط
سجّل عالم المحيطات السويسري جاك بيكار يوم 23 يناير 1960 رقماً قياسياً في الغوص برفقة الأمريكي دون والش ، على متن غواصة الأعماق "ترياست"، اذ نزل الرجلان إلى مسافة 10916 مترًا في "خندق ماريانا"، التي تُعتبر أعمق نقطة تحت سطح الماء في الكرة الأرضية. ولا يزال هذا الرقم القياسي قائما حتى اليوم.
في الصور :غواصة الأعماق "تريست" أو (Bathyscaphe Trieste) عند أعمق نقطة معروفة على كوكبنا "خندق ماريانا" Mariana Trench وتحديدًا أعمق نقطة فيه Challenger Deep موجودة على عمق 11 كيلومتر تحت الماء في المحيط الهادي ،11 كيلومتر تحت الماء يعني نفس المسافة بينك وانت على الأرض وبين الطائرة في السماء ولكن تحت الماء أو 80 ضعف طول هرم الجيزة الكبير ولكن للأسفل! ضغط الماء عند هذه النقطة أكثر من1,100 ضغط جوي على اليابسة بمعنى أن ضغط الماء عند تلك النقطة يعادل رَص 50 طائرة چامبو (أو حوالي 22 مليون كيلوجرام) فوق رأسك، ومع ذلك أشكال الحياة موجودة بوفرة وإزدهار على هذه الأعماق،
ضغط الماء معناه أن الماء يضغط على الفتحات والفراغات الهوائية في جسمك ويحاول تحجيمها في مساحة صغيرة جدًا مما يؤدي لسحقك تمامًا (كأن تحاول أن تحشر فيل افريقي في رأس دبوس ) ومع ذلك حتى على هذه الأعماق تزدهر الحياة والكثير من أشكالها.
504
رجل له فضل على البشرية
“فاسيلى ارخيبوف
في عام 1962 نصب الاتحاد السوفييتي سرا قواعد لصواريخ نووية في كوبا هدفها ضرب الولايات المتحدة الامريكية عن قرب اذا تطلب الامر… اكتشفت المخابرات الامريكية تلك القواعد، وبات العالم على وشك حرب نووية عالمية ستدمر كل شيء وعرفت الحادثة وقتها بازمة الصواريخ الكوبية.
استنفر الجيش الامريكي بكل قطاعاته وفرض حظرا بحريا على كل السفن التي تقترب من كوبا،
كانت هناك غواصة نووية روسية في عمق البحر اقتربت من المنطقة دون ان تعلم عن الاحداث وتعرضت المنطقة التي فوقها لقصف من طائرة امريكية.
ما جعل الأمر اكثر خطورة هو ان صافرة انذار داخل الغواصة اطلقت لتعلن اطلاق صاروخ نووي اميركي على الاراضي السوفييتية وتكرر الامر اكثر من مرة.
اعتقد طاقم الغواصة ان الحرب العالمية الثالثة قد بدات ولم يك قادرا على الاتصال بالقيادة بسبب العمق فقام الطاقم بتجهيز الصواريخ النووية لضرب الاهداف الامريكية
كان البروتوكول العسكري يتطلب موافقة قادة الغواصة الثلاثة..تم التصويت ووافق اثنين ورفض الثالث وهو الضابط فاسيلي ارخيبوف وانقذ العالم !
فاسيلي لاحظ ان الرادار لم يسجل اطلاق صواريخ رغم انطلاق الانذار لهذا قرر اعتباره انذارا خاطئا وتبين لاحقاً ان الإنذار الخاطئ نجم عن عطل في القمر الاصطناعي الذي اعتبر انعكاس اشعة الشمس على غيوم مرتفعة بمثابة اطلاق صواريخ !
لو وافق فاسيلي على الضربة لاشتعلت الحرب العالمية الثالثة واطلقت اكثر من 5500 قنبلة واختفت الاف المدن من على وجه الارض مثل موسكو وواشنطن ولندن وباريس..
اعتبر قرار فاسيلي من اهم القرارات في تاريخ البشرية !
504
لوح ديسبيليو Dispilio أقدم نص مكتوب في التاريخ
هو عبارة عن لوح خشبي يحمل علامات منقوشة، اكتشف أثناء تنقيبات جورج هورموزياديس في ديسبيليو في اليونان ، وأرجع فحص الكربون 14 تاريخه إلى 5202 (± 123) قبل الميلاد.
اكتشف اللوح في عام 1993 في مستوطنة على ضفاف بحيرة من العصر الحجري الحديث احتلت جزيرة صناعية بالقرب من قرية ديسبيليو الحديثة على بحيرة كاستوريا في كاستوريا في مقدونيا الغربية في اليونان.
اكتشفت مستوطنة البحيرة نفسها خلال فصل الشتاء الجاف عام 1932، مما أدى إلى انخفاض مستوى البحيرة وكشفت عن آثار المستوطنة. واجري مسح أولي في عام 1935 بواسطة أنطونيوس كيراموبولوس . وبدأت أعمال التنقيب في عام 1992، بقيادة جورج هورمزيديس، أستاذ آثار ما قبل التاريخ في جامعة أرسطو في سالونيك . يبدو أن الموقع قد استوطن على مدى فترة طويلة، من المراحل النهائية من العصر الحجري الحديث الأوسط (5600-5000 قبل الميلاد) إلى العصر الحجري الحديث النهائي (3000 قبل الميلاد). وعُثر هناك على عدد من العناصر، منها الفخار، والعناصر الهيكلية الخشبية، وبقايا الممرات الخشبية، بذور وعظام وتماثيل صغيرة وزخارف شخصية ومزامير ولوح عليه علامات.
جرى الإعلان عن اكتشاف اللوح في ندوة عقدت في شباط 1994 في جامعة ثيسالونيكي . ووصفت البيئة القديمة وتاريخ النباتات وتقنيات صيد الأسماك والأدوات والفخار في الموقع بشكل غير رسمي في مقال بمجلة في عام 2000، وفي مقال هورموزيديس في عام 2002. وقد تعرض اللوح نفسه لأضرار جزئية عندما تعرض لبيئة غنية بالأكسجين خارج الطين والماء الذي غمر فيه لفترة طويلة من الزمن، لذلك ووضع تحت الحفظ. اعتبارا من عام 2023 يبدو أن النشر الأكاديمي الكامل للوح ينتظر الانتهاء من أعمال الترميم.
504
تحف تجسس
من ايام الحرب الباردة
خاتم تجسس روسي من زمن الاتحاد السوفيتي ، كان يستخدم في الستينات ، عرض للبيع في مزاد علني ، والخاتم مصنوع من الذهب ومزود بعدسة وفيلم على شكل قرص يلتف داخل الخاتم ، ومصنوع بصورة دقيقة وذكية، ويعتبر واحد من اثنين تم صناعتهم للتجسس ولايعرف الخاتم الثاني اين هو.
والقطعة تزن 44غرام موجودة في اونتاريو في كندا ، ويقول المالك ان لديه الكثير من العروض ولكنه يريد الخاتم مقابل 25,000 دولار امريكي او سيحتفظ به، ويقول ان عدسة الكاميرا بصورة جيدة وليس فيها خدش، ويأتي الخاتم مع حامل فيلم وغطاء زخرفي من الذهب عيار 14 .
504
تماثيل كاتدرائية نوتردام
تنتشر في كاتدرائية نوتردام في باريس تماثيل لأشكال غريبة ، ليس فقط في الكاتدرائية وإنما اغلب المباني في العصر القوطي فما مغزى هذه التماثيل التي قد تمثل الشيطان بكل تجسيم وهل هي فعلاً مسيحية التوجه الديني ام هناك شئ اخر ، تبرز هذه المنحوتات البشعة وعلى شكل كائن خرافي ولماذا نحتت علماً ان احدها يطل على المدينة بشكل بارز وهذا المخلوق يدعون بانه يدعى الجرغول gargoyle فهل هذا المجسم هو الشيطان ام ماذا ؟
هناك أسطورة فرنسية عن الجرغول ظهرت عام 641 في مدينة روان تقول بان هناك وحش يسمى غوجي او جرغول وتعني الكلمة ذو الأجنحة الطويلة وهو طويل الرقبة ظهر ذلك العام وهو يتغذى على دماء المخلوقات ويقوم بقتل الماشية وتشويهها وهذا ما ينطبق على شكل المجسم الموجود على الكاتدرائية وهناك آراء تقول ان نحت تلك التماثيل لطرد الأرواح الشريرة وهل تحارب النار بالنار وماعلاقة النحت البشع بالأرواح.
وهذا المنطق او الثقافة سيطرت على عقول مهندسي تلك الحقبة وذلك باستخدام هذا المخلوق في المباني القوطية لاقناع الناس التي تغلب عليهم الأمية في ذلك العصر بان الجرغول يقف متربصاً للشر خارج الكنيسة حيث يوجد اكثر من 5000جرغول منحوتة وبأشكال متعددة وتعمل كمرازيب لتصريف مياه الأمطار وقسم للزينة مع العلم ان بعض رجال الدين المسيحيين ينظر للجرغول كشكل من أشكال الوثنية حيث صرح زعيم كنيسة نوتردام آنذاك واسمه سانت برنارد حيث تحدث عن الجرغول متسائلا(ماهذه الوحوش التي تشاهد امام اعين الأخوة المصلين ؟ ماهو المعنى لهذه الوحوش والقردة النجسة ؟ لأي غرض وضعت هذه المخلوقات هنا ؟ علينا ان نستحي وان نخجل من وضع هذه السخافات في هذا المكان )
يبقى هناك رأي فني بالموضوع وهي دقة هذه التماثيل وطابعها الفني وأنها تحف قديمة وتراث انساني يقابله رأي متناقض وهو الوثنية تتجسد من خلال أشكال الشياطين او الملائكة المطرودين حسب الاعتقاد أياً كان يجب التأكد من معنى هذه الجراغيل الأسطورية هل لها علاقة بالشيطان ام الى الأسطورة مع العلم ان هذا الوحش يتجسد الان في مجموعة أفلام هوليوود التاريخية وظهور هذا الشكل حتى في أفلام هاري بوتر .
Уже доступно! Исследование Telegram 2025 — ключевые инсайты года 
