قناة: انْبِعاث!
Открыть в Telegram
فيض من الخواطر الدّعويّة يُعبّر بها قلمي هُنا.. كلّ مافي هذه القناة خطّه قلمي وليس نقلًا عن أحد.. وإذا نقلتُ عن أحد وضحت ذلك وذكرتُ اسمه. بوت التواصل والاقتراحات : @alataa85_bot
Больше5 233
Подписчики
-324 часа
-117 дней
-530 день
Архив постов
5 233
في مطلع عام ١٤٤٠ تقريبًا اجتمع بنا د. #مشعل_الفلاحي في لقاء خاص، وكان يقول:
ما خطتكنّ لعام ١٤٤٠؟
من منكن ستحفظ كذا، ومن ستحفظ كذا؟
كان يسألنا ثمّ قال: حددن الهدف، ثم انظرن من فعلته في نهاية العام، وسألتقي بكن بعد عام وأنظر!.
وأقول لكم في مطلع هذا العام كما قال لنا هو.
شدّوا الهمم، ولو كان حفظ أحدكم الأربعون النووية، أو حفظ سورة البقرة فقط، خير له من أن يمرّ العام كلّه بلا أي إنجاز حفظ.
5 233
بعض الأمهات تعطي طفلها الهاتف لشرائها دقائق من الهدوء، دون أن تدرك أنها تبيع براءته وصحته النفسية لبيئة رقمية غير آمنة.
ترك الطفل وحيداً أمام الشاشة ليس وسيلة تسلية، بل هو عزلة اختيارية تصنع جداراً بينه وبين واقعه؛ فينشأ مشتت الانتباه، ضعيف اللغوية، ومحاصراً بمحتوى لا يناسب سنه يُعرض عليه بضغطة زر غير مقصودة.
الهاتف ليس جليسة أطفال؛ والهدوء المؤقت اليوم قد يتبعه صخب المعاناة مع العزلة والإدمان الرقمي غداً، مما يجعل الرقابة الواعية ومشاركة الطفل أوقاته وتحديد ساعات الشاشة ضرورة حتمية لحمايته ونموه السليم.
د. عبد الكريم بكار.
5 233
قال ابن عبَّاس -رضي الله عنه-:
لم يكُن له عِلمٌ بالطَّريق إلا حُسن ظنِّهِ بربّه!.
5 233
رجولة تُدفن!
في ظل انتشار مواقع التَّواصل، وظهور كل شخص يرغب بما يشاء، ظهر لنا رجال قد نُزع منهم ثوب الحياء ومُسمَّى الرِّجال، ظهروا بصورة يستحي الرَّجل -الحقيقي- أن يظهر بها أمام أهله فكيف بغيرهم؟
سخافة حركات، بذاءة ألفاظ وملابس، قلّة عقل، انعدام رجولة!
وقف أصحاب رسول الله ﷺ أمام الأعداء وقفة الرَّجل الصَّامد، المدافع عن دين الله -عزَّ وجل- بكل ما تملكه قوَّتهم، دفعوا الأموال وقبلها ضحّوا بالأنفس لأجل نصرة هذا الدِّين وإيصاله إليكَ أيُّها الرَّجل من خلفهم!
ثم تأتِ أنت من خلفهم تخالف ما كان عليه رجال الإسلام من التمسّك بدين الله، وتترك العزّة، والشهامة، وتتلاعب بالأحكام وُفق ما تشتهيه نفسك..
أخي الرَّجل:
ليكن لك أثر من بعد هؤلاء الثلة المُباركة، ليكن لك نصرة للدّين وإظهاره، ليكن لك العزّة الكاملة بأنك مسلم متمسِّك بأحكام الدين.
واعلم..
بأن الرُّجولة ليست بالظهور بشكل لا يليق بك كرجل مسلم، وليست في ارتكاب المعاصي بالعلن، وليست بالدخان، وليست بلبس الأساور، وليست بإظهار محارمك النساء للعالم.
ولا ننسَ فضل رجال -وهم كثير بفضل الله- تمسّكوا بهذا الدِّين، وأظهروه، واستمروا على سدّ ثغورهم، وما زالوا على العهد.. ثبتهم الله وزادهم.
ختاما..
أخي الرجل اعلم بأنك أنتَ المسؤول عن أهلك وذرِّيتك، وأنتَ القدوة، وأنتَ قامة البيت..
فلا تفرّط فخلفك من ينتظر نهضتك لينهض.
وإذا ضاع الرّاعي.. ضاعت الرعيّة إلا أن يحفظهم الله.
https://t.me/alataa86
5 233
رجولة تُدفن!
في ظل انتشار مواقع التَّواصل، وظهور كل شخص يرغب بما يشاء، ظهر لنا رجال قد نُزع منهم ثوب الحياء ومُسمَّى الرِّجال، ظهروا بصورة يستحي الرَّجل -الحقيقي- أن يظهر بها أمام أهله فكيف بغيرهم؟
سخافة حركات، بذاءة ألفاظ وملابس، قلّة عقل، انعدام رجولة!
وقف أصحاب رسول الله ﷺ أمام الأعداء وقفة الرَّجل الصَّامد، المدافع عن دين الله -عزَّ وجل- بكل ما تملكه قوَّتهم، دفعوا الأموال وقبلها ضحّوا بالأنفس لأجل نصرة هذا الدِّين وإيصاله إليكَ أيُّها الرَّجل من خلفهم!
ثم تأتِ أنت من خلفهم تخالف ما كان عليه رجال الإسلام من التمسّك بدين الله، وتترك العزّة، والشهامة، وتتلاعب بالأحكام وُفق ما تشتهيه نفسك..
أخي الرَّجل:
ليكن لك أثر من بعد هؤلاء الثلة المُباركة، ليكن لك نصرة للدّين وإظهاره، ليكن لك العزّة الكاملة بأنك مسلم متمسِّك بأحكام الدين.
واعلم..
بأن الرُّجولة ليست بالظهور بشكل لا يليق بك كرجل مسلم، وليست في ارتكاب المعاصي بالعلن، وليست بالدخان، وليست بلبس الأساور، وليست بإظهار محارمك النساء للعالم.
ولا ننسَ فضل رجال -وهم كثير بفضل الله- تمسّكوا بهذا الدِّين، وأظهروه، واستمروا على سدّ ثغورهم، وما زالوا على العهد.. ثبتهم الله وزادهم.
ختاما..
أخي الرجل اعلم بأنك أنتَ المسؤول عن أهلك وذرِّيتك، وأنتَ القدوة، وأنتَ قامة البيت..
فلا تفرّط فخلفك من ينتظر نهضتك لينهض.
https://t.me/alataa86
5 233
عفيفات وراءهن رِجال!
تلفتني دائمًا تلك العوائل العظيمة، ابتداءً من الأب الشَّهم، إلى الفتى المسؤول..
ومن الأُم الكريمة إلى الابنة العفيقة..
عائلة تعيش في أُنس القرآن والسُّنَّة، ألفاظهم طيِّبة، بعيدين كلّ البُعد عن كل لفظ سيء، وكل خُلق مكروه..
نساء تلك العائلة عفيفات متسترات، ألفاظهنّ مع غير المحارم -إن حدث- فهي بلا خضول ولا تغنّج، تعرف حقّ ربها، ثمّ نفسها وأهلها.
وراء تلك النِّساء رجل كريم، لا يرضى لهن ولا عليهن..
شهمٌ في المواقف، مسؤول في حق ربّه ثم نفسه وأهله، ولا يرضى لأهله عدم التستّر، ولا مزاحمة الرِّجال، كافيهنّ عن ذلك كلّه، مُعينًا لهن على كلّ خير، آمرهن بالتقوى بأحسن الألفاظ والأساليب، مُسابق لهن بالخيرات.
علم المسؤوليّة فأدّاها على أكمل وجه، أدرك بأنه راع فأحسن الرعيّة، وأدّى الأمانة..
برّ بأمُه، وأدّى حقّ زوجته وحرص عليها وأحسن إليها، ورعى ابنته وأخته حتّى زوّجها لصاحب الخُلق والدِّين، وتخيّر لها أحسن الشباب، ولم يفرّط في حُسن الاختيار، لأنه مسؤول!.
سلامٌ على تلك العوائل -وهي كثيرة-، لا مسّهم سوء، وآنسهم برضاه وزادهم من فضله.
- انبعاث.
https://t.me/alataa86
5 233
"لن تتخيّل أثر الحرمان الذي يعيشه إنسان حتى تراه يقضي جُل يومه على وسائل التواصل الاجتماعي في جواله، وبين يديه عشرات التطبيقات للقرآن الكريم لم يتمكن من قراءة صفحة واحدة في يومه، وصدق الأول حين قال : وما لجرح بميت إيلام!"
د. #مشعل_الفلاحي
5 233
الأشغال باقية، والهواتف لن تختفي..
اتركوهم اليوم، واغتنموا..
ومن الأشياء التي تُعينك -بعد الله- على الاغتنام.. إغلاق الهاتف وإن لم يكن أقلها الإنترنت🌟..
5 233
يا تلك القوافل!
رمقت عيناي تلك القوافل واصلة، بلباس أبيض كنقاء الثَّلج، رأيتُ تلك النِّساء المحرمات لم يظهر منهن شيئًا..
سمعتُ أصوات المُلبِّين، وأيقنُ أنَّ قلوبهم تلبِّي قبل ألسنتهم!
رأيتُ تلك المشاعر تتجهَّز لاستقبالهم، رأيتُ منى ومزدلفة وجبل عرفات!؛ والأمن يحوطهم من كل الجهات..
تأمَّلتُ تلك الأماكن بقلب المُحبّ المُريد، وبقلب القريب البعيد، وبقلبٍ الشوق يغلبه!
يا أهل تلك القوافل!
يا من تطوفون بالبيت، وتبيتون في مِنى، وترمون في الجمرات، يا أيها الساعون في الصَّفا والمروة، الشاربون من زمزم يروى فؤاد المُتعب..
قد وصلتم بأجسادكم، ووصلنا بقلوبنا..
قد كبّرتم بقرب البيت، وكبّرنا نبتغي فضل ربَّ البيت..
قد نمتم في مِنى، ونمنا ونحن على المُنى..
يا أهل الموقف!
ذلك فضل من الله قد أصابكم، فلا تنشغلوا عنه بالدنيا، تجرّدوا من الدنيا وأقبلوا بقلوب ترجوا رحمة ربّها، وهنيئًا لكم إن أخلصتم!..
يا أهل الشوق!
سيجبر الرّحمن قلوبنا يومًا -بإذن الله-، وسنقف مكان وقفتهم، وتبتهج قلوبنا كما ابتهجت قلوبهم!
أكثروا الدعاء، واستبشروا من الله خيرًا!..
وشاركوهم بالدعاء، والتلاوة والتكبير والتذلل بين يديّ الرحمن، فحاشا رحمن أن يردّ مريدًا!..
ختامًا -يا من حبسكم العذر- بُشراكم!
في الحديث: ((إِنَّ أَقْوَامَاً خلْفَنَا بالمدِينةِ مَا سَلَكْنَا شِعْباً وَلاَ وَادِياً إِلاَّ وَهُمْ مَعَنَا، حَبَسَهُمْ الْعُذْرُ)). فلعل الله إن رأى منا صدق القصد، والطمع بالذهاب ولكن حبسنا العذر، لعل الكريم أن يجازينا!.
اللهم أكرمنا بكرمك، وتفضّل علينا بفضلك، وارزقنا حجًّا مبرورًا.
- انْبِعاث
https://t.me/alataa86
5 233
Repost from عبدالرحمن الوادي (مقتطفات)
السالفة للبيع!
كان يقال هذا السؤال التهكمي عندما يفتح أحدهم موضوعاً تافهاً، أو يحكي قصةً لا هدف منها، أو فيهما ما يستقبح ويستعاب ذكره!
وكان يقال لصاحبها: سالفتك هذه ما تسوى نص ريال!
أما الآن فبسبب إقبال الإمعات على التفاعل مع هذا المحتوى التافه والمستقبح، أصبح مصدراً للأرباح من المشاهدات والإعلانات! وصار مقدمو المحتوى من أفراد وكيانات يتنافسون على نشره، وعلى التمادي في التفاهة ونشر القبائح، فكلما زادت؛ زاد التفاعل والمشاهدات والأرباح، فارتفع سوق وصوت الرويبضة عند العامة، والحل والتوجيه جاء في القرآن لمن أراد السلامة التامة:
فقالﷲﷻ: (وإذا مَرُّوا بِاللَّغوِ مَرُّوا كِرَاما)
قال الطبري في تفسيرها (باختصار):
"وأولى الأقوال في ذلك بالصواب عندي, أن يقال: إن ﷲ أخبر عن هؤلاء المؤمنين الذين مدحهم بأنهم إذا مروا باللغو مرّوا كراما, واللغو في كلام العرب هو كل كلام أو فعل باطل لا حقيقة له ولا أصل, أو ما يستقبح", وقال: "فتأويل الكلام: وإذا مرّوا بالباطل فسمعوه أو رأوه, مرّوا كراما".
5 233
يا تلك القوافل!
رمقت عيناي تلك القوافل واصلة، بلباس أبيض كنقاء الثَّلج، رأيتُ تلك النِّساء المحرمات لم يظهر منهن شيئًا..
سمعتُ أصوات المُلبِّين، وأيقنُ أنَّ قلوبهم تلبِّي قبل ألسنتهم!
رأيتُ تلك المشاعر تتجهَّز لاستقبالهم، رأيتُ منى ومزدلفة وجبل عرفات!؛ والأمن يحوطهم من كل الجهات..
تأمَّلتُ تلك الأماكن بقلب المُحبّ المُريد، وبقلب القريب البعيد، وبقلبٍ الشوق يغلبه!
يا أهل تلك القوافل!
يا من تطوفون بالبيت، وتبيتون في مِنى، وترمون في الجمرات، يا أيها الساعون في الصَّفا والمروة، الشاربون من زمزم يروى فؤاد المُتعب..
قد وصلتم بأجسادكم، ووصلنا بقلوبنا..
قد كبّرتم بقرب البيت، وكبّرنا نبتغي فضل ربَّ البيت..
قد نمتم في مِنى، ونمنا ونحن على المُنى..
يا أهل الموقف!
ذلك فضل من الله قد أصابكم، فلا تنشغلوا عنه بالدنيا، تجرّدوا من الدنيا وأقبلوا بقلوب ترجوا رحمة ربّها، وهنيئًا لكم إن أخلصتم!..
يا أهل الشوق!
سيجبر الرّحمن قلوبنا يومًا -بإذن الله-، وسنقف مكان وقفتهم، وتبتهج قلوبنا كما ابتهجت قلوبهم!
أكثروا الدعاء، واستبشروا من الله خيرًا!..
وشاركوهم بالدعاء، والتلاوة والتكبير والتذلل بين يديّ الرحمن، فحاشا رحمن أن يردّ مريدًا!..
ختامًا -يا من حبسكم العذر- بُشراكم!
في الحديث: ((إِنَّ أَقْوَامَاً خلْفَنَا بالمدِينةِ مَا سَلَكْنَا شِعْباً وَلاَ وَادِياً إِلاَّ وَهُمْ مَعَنَا، حَبَسَهُمْ الْعُذْرُ)). فلعل الله إن رأى منا صدق القصد، والطمع بالذهاب ولكن حبسنا العذر، لعل الكريم أن يجازينا!.
اللهم أكرمنا بكرمك، وتفضّل علينا بفضلك، وارزقنا حجًّا مبرورًا.
- انْبِعاث
https://t.me/alataa86
5 233
دعونا نتفق!
دعونا نتفق بأن نحرص على أنفسنا بهذه الأيَّام اليسيرة أشدّ الحرص لتكون أعظم وأفضل أيَّام في حياتنا ..
كثر الحديث عن فضلها -وأظنّ كلّنا اصبحنا نعرفه- ولكن بقي العمل يا هؤلاء!
دعونا أرجوكم أن نشمِّر بهذه الأيَّام اليسيرة،
دعونا نُري الله من أنفسنا خيرًا، ونخرج منها بقلب غير الذي دخلنا به!
يا مشتمِّر لرمضان .. هذه العشر أفضل في أيَّامها!
لو قيل لأحدكم: حبيبك الّذي تحبّه يُحبّ هذا الفعل!
صدقني لأحببته حبًّا عظيمًا ..
فكيف وقد قيل لنا:
"ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر"
يعني: أيام عشر ذي الحجة،
قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟
قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء!"
فشمِّر ..
كل عمل صالح تستطيع أن تفعله في هذه العشر فأرجوك لا تتردّد!.
5 233
دعونا نتفق!
دعونا نتفق بأن نحرص على أنفسنا بهذه الأيَّام اليسيرة أشدّ الحرص لتكون أعظم وأفضل أيَّام في حياتنا ..
كثر الحديث عن فضلها -وأظنّ كلّنا اصبحنا نعرفه- ولكن بقي العمل يا هؤلاء!
دعونا أرجوكم أن نشمِّر بهذه الأيَّام اليسيرة،
دعونا نُري الله من أنفسنا خيرًا، ونخرج منها بقلب غير الذي دخلنا به!
يا مشتمِّر لرمضان .. هذه العشر أفضل في أيَّامها!
لو قيل لأحكم: حبيبك الّذي تحبّه يُحبّ هذا الفعل!
صدقني لأحببته حبًّا عظيمًا ..
فكيف وقد قيل لنا:
"ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر"
يعني: أيام عشر ذي الحجة،
قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟
قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء!"
فشمِّر ..
كل عمل صالح تستطيع أن تفعله في هذه العشر فأرجوك لا تتردّد!.
5 233
عن أبي الصهباء البكري، أنه سَمع عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- وهو يُسأل عن هذه الآية: {وَمِنَ النّاسِ مَن يَشتَري لَهوَ الحَديثِ لِيُضِلَّ عَن سَبيلِ اللهِ..}
فقال عبد الله: الغناء، والله الذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات.
وكذا قال ابن عباس، وجابر، وعكرمة، وسعيد بن جبير، ومجاهد، ومكحول، وعمرو بن شعيب، وعلي بن بذيمة.
يقول الحسَن البصري - رحمه الله-:
أنزلت هذه الآية : ﴿وَمِنَ النّاسِ مَن يَشتَري لَهوَ الحَديثِ لِيُضِلَّ عَن سَبيلِ اللهِ بِغَيرِ عِلمٍ وَيَتَّخِذَها هُزُوًا أُولئِكَ لَهُم عَذابٌ مُهينٌ﴾ في الغناء والمزامير.
ويقول ابن باز -رحمه الله-:
وقد ذهب أكثر أهل العلم إلى تفسير لهو الحديث بالغناء، وإذا كان معه آلات اللهو كالمزمار والعود ونحوهما صار الإثم أكبر؛ لعظم ما يحصل بذلك من الفساد في القلوب والأخلاق، وقد يجر ذلك إلى الضلال والإضلال والاستهزاء بالدين والاستكبار عن سماع القرآن والعياذ بالله من ذلك، كما نبهت الآيات المذكورات على ذلك.
وقد يفضي بأهله إلى النفاق؛ كما قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: (إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع) رواه أحمد.
5 233
إلى آباء العالم..
أيها الآباء في كل مكان:
واصلوا رسالتكم العظيمة، استمروا في تربية عقول وقلوب أولادكم، لاتتوقفوا عن العطاء أيًّا كان نوعه..
سيثمر زرعكم ولو بعد حين، وستجنون ثمار ما تبذلوه اليوم.
طيبوا نفساً بما تبذلون، واحتسبوا أجركم عند رب العالمين، فالله لن يضيع أجر من أحسن عملاً.
- د. #علي_الشبيلي .
5 233
إلى آباء العالم..
أيها الآباء في كل مكان:
واصلوا رسالتكم العظيمة، استمروا في تربية عقول وقلوب أولادكم، لاتتوقفوا عن العطاء أيًّا كان نوعه..
سيثمر زرعكم ولو بعد حين، وستجنون ثمار ما تبذلوه اليوم.
طيبوا نفساً بما تبذلون، واحتسبوا أجركم عند رب العالمين، فالله لن يضيع أجر من أحسن عملاً.
- #علي_الشبيلي .
Уже доступно! Исследование Telegram 2025 — ключевые инсайты года 
