أطيَافـ
Закрытый канал
امرأة كالمَاء؛ قد تُروي وقد تُغرق | كاتبة روائية... قريبًا. (للنسَاء فقط)
Больше1 421
Подписчики
-124 часа
-77 дней
-2530 день
Архив постов
1 421
يا حلوين الرواية فقط لسا موجودة بس عند المراجِعات🌷
ما رح تنزل الكتروني pdf الله أعلم، إلا إذا نزلت على تطبيق أبجد♥️
1 421
في العشرين؛
أسير على الشاطئ، أراقب الأمواج تلاطم الرمل تارة، وتارة أراقب الذكرى تُبنى على أمل اللقاء بين شخصين تفرّقا، أحدهما مر بقربي، كان فيه شيء من الخيبة، حينها فقط حسمت أمرهما؛ الخيبة تملك القدرة على فلق الصخرة حتى، حتمًا هما لن يجتمعا بعد الآن!
في الخمسين؛
جلستُ مرة أخرى في ذات المكان وراحت عيناي تدوران في أفق السماء والأرض، وتحجب رؤياي خصلات شعري الذي لطّخه الشيب، الشاطئ هو الشاطئ، والأمواج هي الأمواج؛ تلاطم الرمال، أو لنقل تلاعبه، ليصير لفظها أقل وطأة!
كل شيء كما هو، لا شيء مريب في الأمر، سوى أن الشخصين اللذان حسمت أمرهما قبل ثلاثين سنة؛ هما هناك، على مقربة مني، يشتريان الحلوى لأطفالهما.
غريبة هي الدنيا... ما إن ظننت أنك فهمت قواعدها؛ حتى صفعتك قائلة: عُد لمنصبك!
الحياة ليست وكأنها كمعادلة يمكن حلها، ما كنت تراه في العشرين لن يكون ذاته في الخمسين... ستنضج!
براءة النَّجار (طَيف)
1 421
ما ضَرّك لو لَم تنجز اليوم شيئًا؟
ألَستَ نَوَيت، صَلّيت، سَعَيت، ساعَدت، حاوَلت، تَصَفّحت، دَرست، قرأت، رَتّبت، قَدَّمت، ذَكَرت، دَعَوت، سَجَدت، راجَعتَ، جَهّزت، لعلّك فعلت واحدًا منها، ولو كان صغيرًا، لستَ آلةً يا فَتىٰ، ما ضرّك القليل الصّادق، يبلغُ "المُحاول" ما لا يبلغه كثير الشكوى.
- الشيخ قصي العسيلي.
1 421
أقال لك أحدهم اليوم شكرًا؟
ليس شرطًا، أعلم أنّك لا تنتظرها أصلًا، لكنّها لطيفة في وقتها، فشكرًا على صمودك حتّى هذه اللحظة، شكرًا لأنّك لا تملّ المحاولة، شكرًا لأنك تعترف بضَعفِك وتُعالجه، شكرًا لأنّك ترى الخطأ وتنوي ألّا تعود، شكرًا لأنّك حين تخطئ مرّة، تتوب مرةً أخرى، شكرًا لأنك تنجز مهامك على صعوبتها، ومسؤولياتك على كثرتها، شكرًا لأنّك تخبّئ في قلبك طفلًا لا يَمَلّ يندهش، شكرًا لأنّك تحافظ على روحك وسط هذا الشتات.
شكرًا لأنّك لم تفقد الأمل وسط الألم، والهِمَم وسط الحِمَم، شكرًا لأنّك تغرس ولو بذرة واحدة، ترضى بها وتُصفّق لنفسك، شكرًا لأنّك تقرأ وتبتسم، تحاول ألا تنقسم! شكرًا لأنّك تبكي، تدمع، تبتعد، تعتزل، تعيش هكذا ببساطتك دون تصنّع، شكرًا لأنك تكرّر دعوتك، تطيل سجدتك، تكسب لقمتك، تحمل همّك، تعيش ألَمَك، وتبتسم! شكرًا لأنك ثابت رغم جراحك، راسخ رغم ثقوبك، صابر رغم كل شيء! شكرًا لأنّك أنت، المحاول البطل.
- الشيخ قصي العسيلي.
1 421
من دقائق حرفيًا قرأت اقتباس لأحد الكتّاب، بما في معناه أنو الكاتب اللي بيمدح عمله ومغرم فيه اعرفوا مباشرة أنو كتاب لا يستحق القراءة، لأن الكاتب لازم يبغض عمله وينرعب من الشي اللي ترجمه وأظهره للناس!
عدت قراءتا خمس مرات لاستوعبت المكتوب، معقول؟
معقول كاتب يتعب سنة وسنتين وخمس سنين في بعض الأحيان ليطلع شخص من العدم ويشوف عم تمدح عملك ويقلك طالما عم تمدح عملك وبتحب اللي عملتو يعني عملك لا يستحق القراءة.
والمصيبة أنو اللي كاتب هالكلام كاتب، مش قارئ، يعني المفروض مدرك حجم الموهبة اللي بإيدو، بس شكلو مش الكل بيفهم اديش الكتابة شي عظيم وصعب.
للي ما بيعرف؛ في جانب من الكاتب بيردعه عن نشر العمل، بينقد، بينتقد، بيكسر من مجاديفه، بيقلل من عمله لأن حاسس في شي ناقص وحاسس انو قادر يعمل نسخة احلى من عمله وبيسعى للكمال، بس مش الكل بيرضخلو، في كتاب بيسعوا للمثالية لدرجة بيبقوا سبع سنين يعدلوا وما ينشروا، وفي ناس بتسكت هالجانب منها وبتستعملو بالوقت المناسب ووقت الحاجة، بس اول مرة بحياتي بشوف كاتب عم يطلع هالجانب على كتّاب غيرو! مش معقول قسمًا بالله القرف اللي وصلنالو بهالزمن.
بس بتعرفوا شو؟
مشكلة كبيرة لما تكون كاتب بتقلل من قيمة عملك وبتنتظر من باقي الكتّاب يقللوا من أعمالن لتحس حالك طبيعي.
لأن هاد يدل فقط على النقص، والناقص يسعى لتلويث من حوله ليحس أنه بمستواهن ويوصل للكمال...
صراحة يعني أنا مليت من الكتاب اللي ما عارفين قيمتن اللي بيحاولوا يخلقوا قوانين وقواعد ما صارت بكل مراحل الكتابة وبكل مستوياتها وبكل الكتاب سواء في الوقت الحالي أو السابق، لكن في حدا بيقلك إذا بتمدحي عملك يعني عملك لا يستحق القراءة؟!
شو يعني ناطرين مني نزل ترويج:
والله يا جماعة روايتي بتقرف وما بتستاهل القراءة وأنا خجولة من اللي قدمته الكم ويا ريتني ما قدمته وبخاف من اللي عم ترجمه للناس من مشاعر وخفايا، بس إذا بتحبوا تعطوها فرصة بكون ممنونة.
منطق؟!
والله انا على حسب علمي الكتابة تصنع إنسان عاقل وتعزز الأخلاق عندو، بس لسا ما وصلي تحديث أو فينا نقول "ترند" ذم الكاتب لكتابه لجذب الجمهور. مشکورین یا کتاب على تعليم القراء والكتاب التقليل من المجهود والتعب.
بس بقول جملة يا ريت كل واحد فينا يخليها حلقة بأذنه: إذا أنت بتخجل من عملك، يعني فيه شيء خطأ، مش يعني أنو الكل لازم يخجل من عملة متلك....
1 421
💌 وصلتك رسالة جديدة
⏱ وقت الرسالة: 2026/06/14 - 12:36:27 AM
----
بحبك كتييير مع انك ما بتعرفيني🥲
----
- تبرع لإستمرار عمل بوت صارحني 🎁
1 421
لدرجة اغلب مشاريعي انسحبت منن.
متجري سكرتو لفترة.
وقناتي هيدي وكل قنواتي وقفتن.
التلي بفوت عليه بالصدفة.
وأغلب وقتي كان كتابة وتصحيح وتعديل وترويج عالإنستا
1 421
وبتمنى نرجع لأيام كنا نحكي كتيييير على صارحني بس انتو مدركين أكيد كيف الرواية بعدتني عن كل شي
Уже доступно! Исследование Telegram 2025 — ключевые инсайты года 
