ru
Feedback
عبدالمنعم الفاخري قناة اسس التصميم المعماري والداخلي

عبدالمنعم الفاخري قناة اسس التصميم المعماري والداخلي

Открыть в Telegram
891
Подписчики
Нет данных24 часа
Нет данных7 дней
Нет данных30 день
Архив постов
"الذوق في العمارة" بناء على اقتراح المهندس Almonther Alrusi سيتناول هذا المنشور موضوع الذوق في العمارة. هل تخضع الأعمال المعمارية لمسألة الذوق؟# نعم الاعمال المعمارية تخضع للذوق، في الغالب الذوق الجمعي المنضبط بمعايير معينة. وفي بعض الأوقات يخضع للذوق الفردي. ما هو الذوق في سياق الهندسة المعمارية؟ الذوق هو ملكة تًكتسب للتمييز الجمالي بين المتناسق والمناسب وبين ما هو دون ذلك، ويتشكل من خلال التعلم والاحتكاك والاطلاع والخبرة والبيئة المحيطة. هل هناك عوامل تتحكم في الذوق؟ اكيد، هناك عوامل تتحكم في مستوى الذوق، مثل العلاقات البينية التي تحكم موضوع ما. من خلال احساسنا بالتناسب والانسجام والاتزان وغيرها.. وايضا تؤثر البيئة الثقافية والسياق السائد على الذوق، لذلك نرى ان لكل حقبة موضة ، مثلا في الازياء، ازياء السبعينات والثمانينات وغيرها. كذلك العمارة، التوجهات الحديثة في التفكيفية والتجريدية والحداثة جعلت من افكار لم تكن مقبولة قبل ذلك مقبولة اليوم ذوقيا وبل وصارت صيحات. طيب سؤال مهم: هل وزن الذوق مستوٍ لدى كل المهندسين خصوصا والناس عامة؟ بالتأكيد لا.. لأن الذوق يبنى من خلال التجربة والاطلاع والتعلم والتوغل في التفاصيل.. فلو تتبعنا تفضيلات مهندس معماري متمكن وموغل في التجربة والممارسة، سنجد تدرجا وتطورا في مستوى ذوقه.. فهو باستمرار يتطور في اختيارته وعناصر تصميمه بناء على تجربة تزيد عمقا يوما بعد يوم. على عكس ذلك، طالب مبتدئ، لم يطلع ولم يجرب ولم يحلل.. سيكون مستواه ذوقيا أقل بكثير. الأمر مشابه لشخص ما نعرفه في حياتنا.. كان بدائيا في ذوقه سواء في لبسه او اكله او اختيارته.. بعد سنوات من سفره للخارج ستجد ذوقه ارتفع من حيث اللبس والشكل والمظهر والتنسيق.. ببساطة لقد تأثر بالبيئة المحيطة، واطلاعه على نماذج اعلى استطاع اكتساب تلك المهارات. طيب كيف ممكن نحسن ذوقنا المعماري؟ بالاطلاع للنماذج العليا من الأعمال المعمارية لرواد العمارة.. الإطلاع العميق من أسهل الوسائل لتحسين الحس المعماري والفني. في بداية العشرينات، كنت استمتع بالكثير من الأفلام.. مع مرور السنوات قل شغفي وانبهاري واستمتاعي بها.. ومع الوقت انخفضت المتعة بشكل حاد.. وبعد أن فكرت عرفت ان الاطلاع الكثير يولد لدى الشخص ما يشبه الغربال، يميز نوعية ما من الافلام.. ومع الوقت ستجد من الصعب ان تشعر بالدهشة من تلك الأعمال التي كانت غاية في الابهار. في العمارة الأمر مشابه.. ستبدأ بالانبهار من أي شيء معماري.. ستتراكم اطلاعاتك وتبدأ بالتمييز بين الجيد والسيء، ومع الاطلاع ستصل الى مرحلة التمييز فقط بين الجيد والأجود، واخيرا ستصل الى مرحلة لن تستصيغ الا ما هو فريد وعميق وبسيط. “العمارة يجب أن تلمس الحواس، لكنها لا تُبنى بالهوى.” #لويس_سوليفان #الذوق #جلال_هندسة_معمارية

"صراعات الريادة" يقول ميس فان دير روه: “.Less is more” القليل هو الأكثر. ويقول روبرت فانتوري : “.Less is a bore” — القليل ممل. ربما علينا معرفة السياق الذي جاءت منه تلك الرؤى المتبانية. "فان دير روه" أحد رواد ومؤسسي مدرسة الحداثة، جاءت الحداثة كرد فعل على المبالغة في الزخرفة في العمارة الكلاسيكية الحديثة. مثله مثل رواد مدرسة الحداثة، يرون أن العمارة ينبغي ان تأخذ طابعا جديدا غير ذلك الطابع المعقد المليئ بالزخرفة، ولأسباب أخرى كتطور التقنيات وحريق شيكاغوا الشهير، اتخذ رواد الحداثة موقفا مناهضا "ظاهريا" من التعقيد والزخرفة، وتبنوا مبدأ البساطة. بعده فان دير روه بعقود جاء "روبرت فانتوري" متبنيا مدرسة مناهضة للبساطة المفرطة التي يراها قطعت أواصر الارتباط بجذورها التأريخية، وبحسب رأي رواد مدرسة ما بعد الحداثة، نعم كان لابد من الحداثة، لكن البساطة والتجريد أصبح مبالغاً وزائدا عن اللازم، من هنا قالوا أن على العمارة أن تعيد القليل من التفاصيل الجميلة للمباني الحديثة، وأن عليها أن تصل ما تم قطعه مع التأريخ المعماري الثري بتفاصيله وقيمه الراسخة. وهنا كان لابد لفانتوري أن يتبنى موقفا مناهضا من البساطة والتجريد المفرطة فعبر عن ذلك بما قال. اذاً نحن على اعتاب الحكم، لكن بين ميس فان دير روه وروبرت فانتوري، أم بين البساطة والتعقيد؟ برأيي بين البساطة والتعقيد. وعليه، سنعيد تعريف البساطة والتعقيد من وجهة نظرهم هم وليس بما هو الشائع. البساطة كما يراها رواد الحداثة: هي الوضوح في الفكرة، والتبرير الكافي للحاجة لوجود العناصر في العمارة او عدم وجودها. بكلمات أخرى تعني ان تضع ما يكفي من العناصر دون زيادة أو نقصان. بمعنى إن كنت تريد ضوءاً، فهذه نافذة تدخل الضوء، لم الزخرفة حولها والفزلكة الزائدة..! ولديك الكتلة لتبدع فيها والقيم المعمارية لتجسدها ولكن بشكل مجرد، وفي أشكاله النقية. من جهة أخرى، التعقيد كما يراها فانتوري: هو الثراء البصري والوظيفي، ومنح الآخرين الفرصة لاكتشاف جديد في العمارة من النظرات المتتالية. فبالتالي لا يقصد بالتعقيد العشوائية والازدحام، بل إضافة مستويات وأبعاد فنية وفكرية ورمزية وتأريخية للمنتج المعماري. #رأيي: أن كلاهما على صواب وفق السياق، وبالنسبة لنا فالأصل المزج بين البساطة والتعقيد، للوضوح والعمق. فالبساطة المفرطة مملة والتعقيد المبالغ يخنق المخ قبل العين. أنت ماذا تقول، ومع من تقف؟ #جلال_هندسة_معمارية

٠الطراز – النمط -الطابع" يطرح المهندس Marwan Alfaqih سؤالا جوهريا: كيف ينعكس الطراز على الوظيفة؟ وهذا سؤال يقود مباشر إلى مفاهيم تمس جوهر الفكر المعماري، حيث تتشابك مفاهيم يختلط فهمها على الكثيرين: الطراز، والنمط، والطابع. لنفض الاشتباك بين هذه المفاهيم.. أولاً الطراز المعماري: هو الهوية الجمالية والتأريخية للعمارة والتي تعبر عن فترة زمنية أو ثقافة معينة، وله خصائص شكلية وتكوينية معينة. ثانياً النمط المعماري: هو الطريقة التي التنظيمية والتراكبية للمبنى وفضاءته في سياق كلي. ثالثاً: الطراز؛ هو احساس ينجم عن تلاقح الطراز والنمط. بتعبير أبسط. الطراز هو (لغة الشكل)، والنمط هو (طريقة تنظيم وظائف الفراغات)، أما النمط فهو (شخصية المبنى من خلال مظهره وطريقة تنظيم فراغاته). بالتالي الطراز يرتبط بالواجهات والنمط يرتبط بالمساقط والطابع يرتبط بكليهما (المنظور). من أمثلة الطراز: الطراز الاسلامي – القوطي – الروماني.. الخ من أمثلة النمط: نمط العمارات السكنية – نمط المساكن المفردة – نمط المساكن المتعددة (فيلا – وشقق). من أمثلة الطابع: (العمارة الدولية – العمارة الحديثة .. الخ) أو طابع المباني الإدارية – الدينية – طابع العمارة الصنعانية- طابع عمارة شبام حضرموت.. الخ. بالتالي؛ الطابع مفهوم اوسع من الطراز والنمط.. وهكذا فالطابع يمكن أن يكون طراز، فنقدر نقول الطراز الصنعاني وبالتالي نحن هنا نشير إلى الخصائص الشكلية للعمارة الصنعانية، وليس نظام توزيع الفراغات في المساقط. ونقدر نقول نمط صنعاني للإشارة إلى ان التنظيم رأسي يبدأ من الأصطبل وحتى المنظرة (الطيرمانة) صعودا. وللعودة للسؤال الأول: كيف ينعكس الطراز على الوظيفة؟ فيمكننا إعادة صياغة السؤال بنفس المعنى؛ فسيكون "كيف ينعكس الطراز المعماري على النمط؟". وهنا سنلاحظ علاقة تبادلية بين الطراز والنمط، تبدأ العلاقة من الفكرة المعمارية “concept” . حيث يقود تبنيك مبدأ الحداثة والانفتاح وظيفيا تبنيك الانفتاح على الواجهات ( الطراز)، واذا ما كنت تتبنى فكرة الانفتاح للخارج من خلال الواجهات فأنت تتبنى الترتيب المنفتح والمرن في الوظيفة. التعديل والتطوير في طراز ما يقتضي تطويرا وتعديلا في النمط، بما يشكل الطابع. في الحالات الطبيعية سيحافظ الطراز على روحه الأصيلة رغم التعديلات. ولكي تكون الإجابة مباشرة أكثرة: اذا ما اخترت طابعا معينا فأنت تتخذ قرارا بشأن الشكل والوظيفة (الطراز – النمط). فإذا قررت استخدام الطابع المعماري لشبام حضرموت في مشروعك، هذا يقتضي ان الاتصال سيكون رأسي، وأن الترتيب للفراغات سيكون في سياق النمط الشبامي، والخصائص الشكلية للعمارة الشبامية في حضرموت في سياق الطراز الشبامي. على العكس لو اخترت طابع العمارة الحديثة، فهذا يقتضي أن تستخدم التكوينات الديناميكية في النمط والعناصر التجريدية الحدائثية في الطراز. وأخيرا لندفع النقاش خطوة للأمام، ونطرح الأسئلة المفتوحة التالية: هل يمكن استخدام أنماط مختلفة (كبدائل) لطراز واحد؟ وهل يمكن استخدام طرز مختلفة (كبدائل) لنمط معماري واحد؟ _شاركنا رأيك في التعليقات!_ #الطراز_النمط_الطابع #جلال_هندسة_معمارية

ملخص شامل لوزيع الفرش و طاقة الفراغ و استغلال المساحات https://forms.gle/EdUxw1YoGGt6bSqg8

Repost from عمارة 📐
مقاسات الأثاث الداخلي القياسية.pdf1.87 MB

عبدالمنعم الفاخري قناة اسس التصميم المعماري والداخلي - Статистика и аналитика Telegram-канала @menembasicsofdesign