ru
Feedback
فقهيّات 📚

فقهيّات 📚

Открыть в Telegram

قال الصادق (ع) : (ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الحلال والحرام) . - فقهيات على رأي سماحة السيّد السيستاني ( دام ظله الوارف)💙

Больше
905
Подписчики
+124 часа
-17 дней
-330 день
Архив постов
رحم الله من صلى صلاة الوحشة لروح المرحوم سماحة المرجع الشيخ محمد اسحاق الفياض طيب الله ثراه
رحم الله من صلى صلاة الوحشة لروح المرحوم سماحة المرجع الشيخ محمد اسحاق الفياض طيب الله ثراه

تذكير نقوم حالياً بتغطية أخبار المسيرة الحسينية في قناة مراسل 15 شعبان، فلا تقصروا في متابعة التغطية الإعلامية ونشرها والمساهمة فيها، حيث نحرص أشد الحرص على تحقيق كل خبر ورواية واستقاء المصادر المعتبرة فقط. رابط القناة: https://t.me/reporter255

دعاء الامام الحسين عليه السلام في يوم عرفة بصوت #الشيخ_فاضل_ المالكي

💐 غدا الاحد الاول من شهر ذي القعدة اغتنموا الفرصة ♻️[صلاة يوم الأحد في ذي القعدة] صلاة التوبة 1⃣فضلها قال: رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) صلاة في يوم الاحد من ذي القعدة ذات فضل كثير : «إنّ من صلّاها قُبلت توبته، وغُفرت ذنوبه، ورضي عنه خصماؤه يوم القيامة، ومات على الايمان وما سلب منه الدين، ويفسح في قبره وينوّر فيه، ويرضى عنه أبواه ويُغفر لأبويه ولذريته ويوسّع في رزقه، ويرفق به ملك الموت عند موته ويُخرج الروح من جسده بيسر وسهولة» 2⃣صفتها: 1_الغسل 2_الصلاة يصلّي أربع ركعات يقرأ في كلٍّ منها  ا_سورةالحمد( مرّة ) ب _سورة التوحيد( 3 مرّات ) ج_سورة الناس (مرة) د_سورة الفلق (مرة) 3_الدعاء: "أستغفرالله وأتوب اليه (70 مرّة ) ثمّ يختم بكلّمة: "لا حَولَ وَلا قوَّةَ إلاّ بِاللهِ العَليِّ العَظيمِ" ثمّ يقول: "يا عَزيزُ يا غَفَّارُ اغفِر لي ذُنوبي وَذُنوبَ جَميعِ المُؤمِنينَ وَالمُؤمِناتِ فَإنَّهُ لا يَغفِرُ الذُّنوبَ إلاّ أنتَ" إنّ السيئات تضاعف في الاشهر الحرم وكذلك الحسنات المصدر مفاتيح الجنان 🔴تنبيه: 🔺الصلاة الواردة ٤ركعات .. 🔺لا يجزي غسلها عن الوضوء 🔺تصلى كصلاة الصبح(ركعتين ركعتين) 🔺بنية رجاء المطلوبية

سيدي ومولاي يا أبا صالح سامحنا واغفر لنا وادعو الله تعالى أن يبرد قلوبنا برؤية طلعتك البهية نظرة واحدة حبيبنا... في الجمعة لا
سيدي ومولاي يا أبا صالح سامحنا واغفر لنا وادعو الله تعالى أن يبرد قلوبنا برؤية طلعتك البهية نظرة واحدة حبيبنا... في الجمعة لا أعرف ماذا يحصل لنا؛ إذ نشعر بك مهموماً ومغموماً وحزيناً, ونحن عيوننا عبرى بالدموع من أجلك سيدي.. اعلم يا ابن الزهراء...أنّ لك شيعة مخلصون بكل تأكيد, ومهما طال الفساد والظلم, وطال الزمان, ففي كل زمان لك اتباع رائعون سيدي نعم لا أشك في ذلك أبدا... وهم مستعدون للتضحية من أجلك, فالأرواح كلها ترخص لأجلك حبيبنا.. #استاذنا_الفاضل_الميرزا_طالب_الساعدي.

هل وفينا عهد الإمام؟ تقريباً كلنا مر علينا هذا التوقيع وقرأناه مراراً: ولو أن أشياعنا وفقهم الله لطاعته على اجتماع من القلوب في الوفاء بالعهد عليهم لما تأخر عنهم اليمن بلقائنا ولتعجلت لهم السعادة بمشاهدتنا على حق المعرفة وصدقها منهم بنا فما يحبسنا عنهم إلا ما يتصل بنا مما نكرهه ولا نؤثره منهم ( وَاللهُ الْمُسْتَعانُ ) وهو حسبنا ( وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ). والمقصود بالعهد هنا، هو العهد الذي أخذ على الشيعة بموالاة أهل البيت ونصرتهم، فقد روي عن الإمام الباقر (عليه السلام): إن الله أخذ ميثاق شيعتنا بالولاية لنا وهم ذر يوم أخذ الميثاق على الذر بالإقرار له بالربوبية ولمحمد بالنبوة. وهكذا يسمى يوم الغدير بيوم العهد المعهود لأننا نوفي فيه العهد بالإمامة. وهكذا نقرأ في زيارة آل ياسين " السلام عليك يا ميثاق الله الذي أخذه ووكده". وهكذا في دعاء العهد نعاهد الإمام " اللهم إني أجدد له في صبيحة يومي هذا وما عشت من أيامي عهداً وعقداً وبيعة… ".… فكل هذه وغيرها الكثير تؤكد أن العهد هو عهد الولاية والنصرة للإمام عليه السلام. والإمام الحجة في هذا التوقيع يؤكد على أمر في غاية الأهمية، وهو أن الشيعة (وقد عبر عنهم بالأشياع، لتفرقهم)، لو أجتمعوا على الوفاء بعهد الولاية والنصرة للإمام، لتحقق الفرج ولظهر الإمام! والتوقيع وإن كان ظاهره عتاب، لكن فيه تحذير خطير جداً للشيعة، وهو أن عدم اجتماع القلوب على ولاية الإمام ونصرته، قد يجعلنا غير موفين بعهدنا للإمام! وهذا هو الخسران المبين! لذا، على جميع الأخوة المؤمنين العمل على وحدة واجتماع القلوب وفاءً بعهدنا للأئمة عليهم السلام ولصاحب الزمان، وعدم تشتيتها لخلافات ثانوية لا قيمة لها أمام ولاية ونصرة الإمام كالخلافات السياسية والخلافات حول التقليد وما شابه… تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية @Alnashirmahdawi2bot

إلى الإخوة الأعزاء في العراق، يمرّ الشعب في لبنان بظروف صعبة وحصار خانق من قبل العدو الصهيوني تستدعي تضامن الجميع والمشاركة بموقفً صادقً ودعمً عاجلً. دورنا ان نكون سندًا حقيقيًا لهم كل مساهمة — مهما كانت — تحمل أثرًا كبيرًا في دعم عوائل اهلنا المجاهدين . ندعو كل من يرغب في التبرع والمساهمة الإنسانية عبر حساب الماستر 7070169003 للاستفسار عبر البوت @Almuqwam82_bot شارك المنشور ليصل اكثر عدد

السلام عليكم نرجو قراءة هذا الدعاء وإرساله لكل الأسماء الموجودة لديكم فهو مؤثر جدا لهلاك العدو وهو لمرة واحدة فقط  لنصرة الجمهورية الاسلامية والسيد الخامنئي وشيعة امير المؤمنين عليه السلام الذين يمثلون الاسلام المحمدي الاصيل  ... بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد أللهمَّ شتِّت شمل اليهود [ والطغاة الظالمين] وفرِّق جمعهم واقذف الرُّعب في قلوبهم والهلع والخوف في نفوسهم واضربهم ببعض وحيّرهم وغيّرهم وضلِّلهم واجعل نيرانهم ترتدَّ إليهم وفرِّط تدبيرهم وخرِّب بنيانهم ودكَّ حصونهم وبدِّل أحوالهم وقرِّب آجالهم واقطع أعمارهم واشغلهم بأبدانهم وخذهم أخذَ عزيزٍ مُقتدِر وأرسل عليهم طيراً أبابيل وارمهم بحجارةِ من سجّيل واجعلهم كعصفٍ مأكول ياقهّار يا قهًار يا قهّار يا جبّار يا جبّار يا جبّار إنتقم منهم أشد إنتقام بحق محمد وآل محمد اللهم صل على محمد وآل محمد

يرجى دعم القناة والمشاركة ليصل الخبر إلى أكبر عدد ممكن. تابعونا ليصلكم كل جديد من الأخبار والتحديثات والتقارير المصوّرة أولًا بأول. مشاركتكم تصنع الفرق وتساعد في إيصال صوت إلمقاومة الى كل العالم الاعلام الحربي لمحور المقاومة https://t.me/Rasdalmuqawama

#اعلن مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله الوارف زكاة الفطرة (2000)دينار للفرد الواحد بدل الطحين 〰〰〰〰〰〰 ❤️قال أمير المؤمنين 'عليه السلام' : " من أدّى زكاة الفطرة تمَّمَ اللهُ له بها ما نقص من زكاة ماله" . . 📚الوسائل: الباب1 من أبواب زكاة الفطرة ج6 ➖➖➖➖➖➖ #سؤال: هل يجوز اعطاء زكاة الفطرة قبل حلول عيد الفطر لاحتمال عدم تمكنه من اعطائها في صبيحة العيد لتعذر ايصالها الي مستحقّيها؟ ✍ الجواب: يجوز طيلة شهر رمضان. #سؤال : هل يجوز إعطاء زكاة الفطرة و الخمس لمؤسسة العين لان قالوا ان معهم رخصة من السيد السيستاني ✍🏻الجواب : نعم يجوز #سؤال: كم مقدار الزكاة؟ ✍ الجواب: ثلاث كيلوات حنطة او طحين أو قيمتها. #سؤال: هل يجوز اخراج زكاة الفطرة قبل يوم العيد؟ أو حجزها؟ ✍ الجواب: يجوز. #سؤال / ماحكم من نسى اخراج زكاة الفطرة وكان ينوي إخراجها؟ ✍🏻 الجواب/ اذا لم يتم عزلها فيعطى مقدارها بقصد القربة المطلقة على الاحوط وجوبا #سؤال / هل عادي اخلي زكاة الفطرة  بصندوق صدقات عنـدي في البيت؟ ✍🏻الجواب / ان كان الصندوق تابع لمؤسسة العين يجوز. #سؤال / متى  لازم نعطي زكاة الفطرة  ممكن تفاصيل وطريقه ترتيب. ✍🏻 الجواب/ تجب زكاة الفطرة بدخول ليلة العيد على المشهور بين الفقهاء (رضوان الله تعالى عليهم)، ويجوز تأخيرها إلى زوال الشمس يوم العيد لمن لم ‏يصلِّ صلاة العيد، والأحوط لزوماً عدم تأخيرها عن صلاة العيد لمن يصلّيها، وإذا عزلها جاز له التأخير في الدفع إذا كان لانتظار فقير معيّن ونحو ذلك، فإن لم‏ يدفع ولم ‏يعزل حتّى زالت الشمس لم ‏تسقط عنه على الأحوط لزوماً، ولكن يؤدّيها بعدئذٍ بقصد القربة المطلقة من دون نيّة الأداء والقضاء. و يجوز تقديم زكاة الفطرة في شهر رمضان، وإن كان الأحوط استحباباً التقديم بعنوان القرض ثُمَّ احتسابه عند دخول وقتها. #سؤال /  احدى الاخوات تسأل عن زكاة الفطرة هي ام وتسكن مع ابنها المتزوج وله اطفال وتريد ان تخرج زكاة الفطرة هي عامية وابنها وزوجته من السادة وين تضع زكاة الفطرة من جهة العوام لو من جهة السادة ؟ ✍🏻الجواب / تحرم فطرة غير الهاشمي على الهاشمي، وتحل فطرة الهاشمي على الهاشمي وغيره، والعبرة على المعيل دون العيال، فلو كان العيال هاشمياً دون المعيل لم تحل فطرته على الهاشمي، وإذا كان المعيل هاشمياً والعيال غير هاشمي حلّت فطرته على الهاشمي. #سؤال / سائلة تسئل  امي تعيش في كندا وهي المعيلة لنفسها ولكن لاتجد الفقير هناك هل يجوز اخي دفع زكاة الفطرة عنها من ماله  هنا في العراق ؟ ✍🏻الجواب / يجوز لأخيك أن يهبها مالا ويقبضه عنها وكالة ثم يدفعها نيابة عنها للمستحقين . #سؤال / تسأل سائلة تقول نحن حالتنا ضعيفة حتى الفطرة ليس لدينا ونعطي ، فيصير ادفعها لأولادي ؟ ✍🏻الجواب/ لا تجب زكاة الفطرة على الفقير. #سؤال: هل يجوز جمع صدقات زكاة الفطرة بالنيابة عن احد الفقراء بحسب الوكالة.. ثم صرفها باذنه على غيره الى يوم او اسبوع او شهر او اكثر؟ ✍ الجواب: لا نحبذ هذه الطريقة ولو دعت الضرورة الى اتباعها فلابد من مراعاة أن لا تزيد المبالغ المقبوضة له على مؤونته السنوية بضميمة ما لديه من اموال غيرها، وايضاً لابد من مراعاة ان يكون توزيع الاموال المقبوضة له بطيب نفسه ورضاه. #سؤال : هل يجوز لشخص ساكن في بلد ما ان يوكل شخص أخر في بلد آخر بإخراج زكاة الفطرة عنه ؟ ✍🏻 الجواب : يجوز #سؤال:  هل ممكن لشخص الاقتراض مبلغ من المال عن طريق الهاتف من شخص اخر (في منطقة اخرى) ويعطيه وكالة للتصرف بهذا المبلغ (كزكاة الفطرة) لاشخاص فقراء في منطقة (المقرض) ، بعدها يقوم المقترض بتسديد المبلغ الى المقرض بعد انتهاء الحظر ؟ ✍🏻الجواب : يجوز #سؤال: هل يجب اخراج زكاة الفطرة للجنين في بطن أمه؟ ✍ الجواب: لا يجب.

من أعمال هذه الليلة أن يكرّر في هذه اللّيلة بل في جميع الأوقات هذا الدّعاء: اللَّهُمَّ كُن لِوَليِّكَ الحُجَّةِ بنِ الحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيهِ وَعَلى آبائِه في هذِهِ السّاعَةِ وَفي كُلِّ ساعةٍ وَليّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيناً حَتّى تُسكِنَهُ أرضَكَ طَوعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً.... وحسب تتبعي لم أجد ليلة أخرى أكد فيها على الدعاء بالفرج كليلة القدر، ولعل هنالك عدة حِكّم للتأكيد عليه في ليلة القدر: 1- أن ليلة القدر هي ليلة الدعاء والمسألة، وفيها تقدر آجال الخلائق لسنة كاملة، لذا، حري بالمؤمن أن يكون في أولوية دعائه هو الدعاء بالفرج، عسى أن يكتبه الله من آجال هذه السنة. 2- أن ليلة القدر هي ليلة الصيحة السماوية التي تعلن للمنتظرين وللعالم أجمع أن الموعد قد حان، وأن الفرج قد اقترب، لذا، فكثرة دعائهم بالفرج في هذه الليلة يمهدهم ويهيئهم لتقبل هذا الأمر العظيم، وعدم الوقوع في الفتنة التي ستحصل بعد صيحة إبليس اللعين. تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية @Alnashirmahdawi2bot

بسم الله الرحمن الرحيم {{الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}}سورة البقر
بسم الله الرحمن الرحيم {{الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}}سورة البقرة- آية (156). روي عن الامام الصادق عليه السلام انه قال: إذا مات المؤمن الفقيه ثلم في الإسلام ثلمة لا يسدها شئ. الكافي: ج١ ص٣٨. رحل عنا شهيداً عالما وقائدا وسيدا شريفا شجاعاً سيدنا الخامنئي قدس سره اللهم نسألك الصبر بفقده...

sticker.webp1.02 KB

🌿 في حفظ حرمة الاسم الشريف 🌿 ▪️قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: لا تقولوا: رمضان ولكن قولوا: شهر رمضان فإنكم لا تدرون ما رمضان الكافي - ج ٤ - ص ٦٩ ▪️عن الإمام أبي جعفر عليه السلام، قال: كنا عنده ثمانية رجال فذكرنا رمضان، فقال: لا تقولوا: هذا رمضان ولا ذهب رمضان ولا جاء رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله عز وجل لا يجيئ ولا يذهب وإنما يجيئ ويذهب الزائل ولكن قولوا: شهر رمضان، فإن الشهر مضاف إلى الاسم والاسم اسم الله عز ذكره وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن جعله مثلا وعيدا الكافي - ج ٤ - ص ٦٩ .

من خطبة الرسول (صلَّ الله عليه وآله) في استقبال شهر رمضان المبارك:
من خطبة الرسول (صلَّ الله عليه وآله) في استقبال شهر رمضان المبارك:

photo content

من الظواهر العجيبة في الغرب أنهم يكرهون رسول الله ويرونه دموي، وينسبون له أفعال داعش وغيرها، ويرسمون رسوم مسيئة له ويشجعون على ذلك. لكنهم يحبون الإمام علي والإمام الحسين ويعتبرونهم رموزاً للحرية والعدالة ورفض الظلم والثورة على الاضطهاد والباطل، وهذا واضح من خلال تصريحات قادتهم وعلمائهم ومفكريهم (كغاندي وجورج قرداحي وكوفي عنان وووووووووو غيرهم المئات)، إضافة لعدم صدور إساءة منهم لهم كما يسيئون للنبي. وسبب هذه المفارقة العجيبة، أن السنة هم من قدموا رسول الله للعالم، فكتب السنة ومواقعهم وشيوخهم وحضورهم، أبرز وأقوى حضوراً وأكثر من الشيعة، لذلك تعرفوا على رسول الله من خلالهم، ومع ما في تراثهم من إساءات علنية لرسول الله، أصبح لدى الغرب هذه النظرة السوداوية لرسول الله. أما الإمام علي والإمام الحسين، فلا حضور لهم في تراث السنة، لذلك تعرف عليهم العالم الغربي من خلال الشيعة وتراثهم وعلمائهم ومواقعهم، فأصبحوا يحبونهم ويقتدون بهم. لذلك، من البر برسول الله أن نسعى لتقديمه للعالم بصورته الحقيقية، بعيداً عن الصورة المشوهة التي قدمها السنة عنه. وكذا من يريد التعرف على رسول الله بصورته الحقيقية، عليه أن يطالع تراث الشيعة حوله. تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية @Alnashirmahdawi2bot

تشتت الشيعة وتفرقهم من أسباب غيبة الإمام المهدي جاء في رسالة الإمام المهدي للشيخ المفيد: "ولو أن أشياعا وفقهم الله لطاعته على اجتماع من القلوب في الوفاء بالعهد عليهم لما تأخر عنهم اليمن بلقائنا، ولتعجلت لهم السعادة بمشاهدتنا على حق المعرفة وصدقها منهم بنا، فما يحبسنا عنهم إلا ما يتصل بنا مما نكرهه ولا نؤثره منهم، والله المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل" (الاحتجاج – الشيخ الطبرسي – ج2 – ص325) منذ أكثر من ألف سنة هكذا قال الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) بحسرة وبألم وبعتاب، عتاب شديد وقاسي من الإمام لشيعته، بأنهم لو نبذوا التفرق فيما بينهم وأجتمعت قلوبهم على الوفاء بالعهد عليهم بنصرة الإمام، لما تأخر عنهم الفرج كل هذه القرون. ولقد عبر الإمام بقوله -لو أن اشياعنا- وليس شيعتنا؛ لأنهم متفرقين متشتتين، لم يصبحوا ككتلة واحدة وكجماعة واحدة وحزب واحد، بل تحولوا لفرق وأشياع وجماعات مختلفة متناحرة. مع ذلك فأن الإمام نسبهم لنفسه، لم يقل لو أن الأشياع أو الشيعة، بل قال اشياعنا، فإنهم مع تفرقهم هذا الذي لا يرضي الإمام، فإن الإمام نسبهم لنفسه ولم يكفرهم ولم يفسقهم مثل ما يحدث الآن من منهج الكثير من الشيعة للأسف، البعض يعتبر إن كل من يخالفه بالرأي فهو خارج عن الدين وخارج عن الملة وخارج عن المذهب، بل حتى خارج عن البشرية. ويضيف بعد ذلك الإمام عتاب أقوى لشيعته حيث يقول "فما يحبسنا عنهم إلا ما يتصل بنا مما نكرهه ولا نؤثره منهم"، فالإمام بين أنه كالمحبوس عن شيعته، بحيث لا يتيسر لهم الوصول إليه أو رؤيته، فبهذا هو كالسجين عنهم، وأن سبب سجنه هو أعمالنا التي تصل للإمام والإمام يكرهها منا، كما صرح في التوقيع الشريف. ويؤيد هذا المعنى رواية أخرى في نفس المضمون، حيث روي عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: "إن في صاحب هذا الامر سننا من الأنبياء: سنة من موسى ابن عمران، وسنة من عيسى، وسنة من يوسف، وسنة من محمد صلى الله عليه وعليهم، فأما سنته من موسى فخائف يترقب وأما سنته من عيسى فيقال فيه ما قيل في عيسى وأما سنته من يوسف فالستر جعل الله بينه وبين الخلق حجاباً يرونه ولا يعرفونه وأما سنته من محمد صلى الله عليه وآله فيهتدي بهداه ويسير بسيرته" (بحار الانوار – العلامة المجلسي – ج51 – ص244) هذه الرواية الشريفة تشبه غيبة الإمام الحجة بسجن يوسف، فالإمام الحجة في الغيبة أشبه بالسجين عن شيعته، حيث إنه ليس مطلق العنان، يرى كثير من الأمور ويدركها ولو وسعه التدخل فيها بشكل مباشر لدخل فيها بشكل مباشر، لكن لا يمكن ذلك بسبب الغيبة، فالإمام مكلف بالغيبة وأي أمر يعارض الغيبة لا يمكن أن يقوم به، ولهذا عندما يرى الإمام شيء، يكون مطلع ومحيط به، على إعتبار أنه هو الشاهد على أعمالنا؛ فلابُدَّ أن يكون مطلع على كل شيء، فعندما يرى شيء ويريد أن يغيره، فربما لا يمكنه ذلك لأنه لو تدخل وغيره، سيؤدي ربما إلى معارضة تكليفه في الغيبة، لذلك يبقى مقيد العنان، لا يستطيع أن يفعل ما يريد، ولعل هذا أحد معاني السجن الوارد في الرواية. تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية @Alnashirmahdawi2bot

💐 نتقدّم بأحرّ التهاني وأجمل التبريكات وأعطرها إلى أتباع مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) بمناسبة مولد منقذ البشريّة قائم آل محمد"صلى الله عليه وعلى آبائه الطاهرين" الإمام المهديّ المنتظر (عجّل الله فرجه). 💠 في قول الله عزّ وجلّ: 👈 ﴿اعلَمُوا أنَّ الله يُحيِي الأَرضَ بَعدَ مَوتِهَا﴾ عن الإمام الباقر (عليه السلام): «يُحييها اللهُ عَزَّ وَجلَّ بِالقائمِ (عليه السلام) بَعدَ مَوتِها». 📘كمال الدين وتمام النعمة 668.