ru
Feedback
الدرُّ المُنتقَى

الدرُّ المُنتقَى

Открыть в Telegram
795
Подписчики
Нет данных24 часа
Нет данных7 дней
+1030 день
Архив постов
"حَرَامٌ عَلى قَلبِي مَحَبّةُ غَيرِكُمْ ‏كَمَا حُرِّمَتْ يَومًا لِمُوسَى المَرَاضِعُ" - ‏أبو مدين التلمساني.

اللهم صلِّ على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

"لما استعارت معطفي فورًا تغير موقفي يا برد أينك من دمي أنا شعلة لا تنطفي الكل من حولي هتف برد مخيف وارتجف وأنا عن الكل أختلف في داخلي دفء خفي.. فهي استعارت معطفي يا معطفي ما أسعدك قربي وما.. ما أبعدك حاولت أن لا أحسدك يا ليتني أنا معطفي.. يا للهدوء العاصف قالت أعطرك أجنبي؟ بالله لا تستغربي هو عطر قلبي الطيب قالت بكل تلطف.. تبدو الحنون العاطفي وتغامزوا من حولنا فالحب أصبح معلنا وسألت روحي هل أنا محبوبها أم معطفي؟ أين الدليل لأحتفي؟ وهنا أتتنا الحافلة فتنَهدت هي قائلة شكرًا وخذه قَبّلَه قد كان يومًا معطفي.. والكل صفق يشتفي لما أعادت معطفي.. ومضت بغير توقف." -كريم العراقي.

‌‎"تعددَت الجراحُ فلَستُ أدري أضمِّدُ أيّ جُرحٍ في فُؤادي."

"‌‎رماني الدهرُ بالأرزاءِ حتّى فؤادي في غشاءٍ من نِبالِ فصرْتُ إذا أصابتني سِهامٌ تكسّرتِ النِّصالُ على النِّصالِ وهانَ فما أُبالي بالرزايا لأنّي ما انتفعْتُ بأن أبالي." - المتنبي.

‌‎"كَم مِن حَزينٍ لا تَرى في وجههِ إلاّ الَرِّضا وفُؤادُهُ يتمَزَّق! ولَكَمْ بَشوشٍ لو خَبِرْتَ حَياتَه لَعَرفتَ أهلَ الصَّبرِ كيفَ تخَلَّقوا ما كلُّ مَنْ ذَرَفَ الدُّموعَ مُعذَّبٌ أو كلُّ من تَلقاهُ يَضحَكُ يَصدقُ هي قصَّةٌ أدرى بِها أصحابُها والله أعلَمُ بالقُلوبِ وأرْفَقُ."

"‌‎وإذا الشدائدُ أقبلت بجنودها والدهر من بعد المسرّة أوجعك لا ترجُ شيئًا من أخٍ أو صاحبٍ أرأيت ظلّك في الظلام مشى معك؟ وارفع يديك إلى السَّماء ففوقها ربٌّ إذا ناديتهُ ما ضيَّعك."

"كم باسمٍ والحزنُ يملأ قلبَه والناسُ تحسب أنه مسرورُ وتراه في جبرِ الخواطرِ ساعيًا وفؤادُه متصدعٌ مكسورُ كم من كتابٍ لم يكن عنوانه يحكي الذي في طيِّه مسطورُ كم من أناسٍ ضخمةٌ عضلاتُهم والقلبُ في أجسادِهم مذعورُ قد يرشد العشاق درب وصالِهم متلوعٌ في عشقِه مهجورُ ولكم مداوٍ ماتَ من مرضٍ به وهو الذي في طبِّه مشهورُ كم خبَّأت منا الصدورُ حقيقةً عن غيرِ ربي سرُّها مستورُ." -جهاد جحا.

"من يعرف الشتاءَ مثلي لا يحزن يجمع الحطب الذي في قلبه يتدفأ ويحترق." - بسام الحجار.

‏"طربتَ وأنت ذوّاقٌ طَروبُ! ولا يَغنى عن الطربِ اللبيبُ! كأنّ جمال دُنيانا معانٍ تنادينا وأنت المستجيبُ! عجِبتَ من المَحاسِن، وهي آيٌ ولذّت فيك، والإبداعُ طِيبُ! سَكِرتَ لها وفي النفس انتِشاءٌ وكي(١) لا يُسكِر الحسنُ العجيبُ! وبالكلمات يحيا المرءُ روحًا وبالمَعنى يطيبُ ويستطيبُ!" - عبدالحميد الهوساوي. ١: (كي) معناها (كيف)، والمراد (وكيف لا).

"‏أمّا الآن فلا أُريد المُحاربة ثانيةً لأجل أيّ شيءٍ أُريد أن أستريح للأبد وأن يأتيني ما هو مكتوب لي دون عناء كأن أراه بكل سلاسةٍ يجلس جواري يَربت على كتفي تعويضًا عن هذا العمر من الركض." -هدير علاء.

"أحيانًا أحاول أن أقول أشياء كثيرة.. فتخذلني قدرتي على الحديث.. وشرح الأشياء.. أنا أتلعثم كثيرًا.. وأدّعي أنني أمسك بزمام الأمور.. وأضحك عندما يتملكني الحرج.. وينطفئ صوتي عندما أحزن.. يخذلني دائمًا.. يهرب مني كوغد يخلف الوعود.. تتبهدل الكلمات وتهمل ترتيب نفسها.. يتآكل قاموس عقلي.. فأسهب في وصف الأشياء.. لكنني عندما أكتب.. فقط عندما أكتب.. ويأتي شخص ما ليقاطعني فأشير إليه بحزم: أنا أكتب الآن.. أشعر كأنني أفضل شخص على وجه الأرض.. أكثر الناس فصاحةً وبيانًا رغم تلعثم لساني وخطواتي.. يبدو الأمر حين أكتب كأنني أدندن غنوة قديمة بينما أركض وأنا أعد البلاط في شارع جانبي في لندن.. شيء يشبه ذاكرة مستعادة أو ركوب الدراجة.. تكمن روعة الأمر في أنني أعود للبيت كلما بدأت أكتب حتى لو كنت في آخر الدنيا.." - أمل السهلاوي.

"أحيانًا أحاول أن أقول أشياء كثيرة.. فتخذلني قدرتي على الحديث.. وشرح الأشياء.. أنا أتلعثم كثيرًا.. وأدعي أنني أمسك بزمام الأمور.. وأضحك عندما يتملكني الحرج.. وينطفئ صوتي عندما أحزن.. يخذلني دائمًا.. يهرب مني كوغد يخلف الوعود.. تتبهدل الكلمات وتهمل ترتيب نفسها.. يتآكل قاموس عقلي.. فأسهب في وصف الأشياء.. لكنني عندما أكتب.. فقط عندما أكتب.. ويأتي شخص ما ليقاطعني فأشير إليه بحزم: أنا أكتب الآن.. أشعر كأنني أفضل شخص على وجه الأرض.. أكثر الناس فصاحةً وبيانًا رغم تلعثم لساني وخطواتي.. يبدو الأمر حين أكتب كأنني أدندن غنوة قديمة بينما أركض وأنا أعد البلاط في شارع جانبي في لندن.. شيء يشبه ذاكرة مستعادة أو ركوب الدراجة.. تكمن روعة الأمر في أنني أعود للبيت كلما بدأت أكتب حتى لو كنت في آخر الدنيا.." - أمل السهلاوي.

"‏صَلّى عَلَيْكَ العَالَمُونَ دُهُورَهُم ‏يَا بَدْرُ مَا سَطَعَتْ نُجُومٌ فِي السّمَا"

‏“فليتكَ تَحلو والحياةُ مريرةٌ وليتكَ تَرضى والأنامُ غِضابُ وليتَ الذي بيني وبينكَ عامرٌ وبيني وبين العالمينَ خَرابُ إذا نِلتُ مِنك الودَّ فالكلُّ هيِن كلُّ الذي فوقَ التُراب تُرابُ.” - أبو فراس الحمداني.

‏"إنَّ الكِرَامَ وإنْ ضَاقَتْ مَعِيشَتُهم دَامَتْ فَضِيلتُهم والأصلُ غلَّابُ"

"قل للفؤادِ إذا تزايدَ حزنُه إنّ الذي فوقَ السماءِ يجيبُ"

"قولوا لمعلمتي بأنّ وراءها قلبًا يدثّرها بطيب دعاءِ"

"وإن غِبْتُمْ وغِبْنا سامحونا وهذا القلبُ يسْكُنُهُ الوفاءُ ونذكُركُمْ وأنتم تذْكُرونا بِظَهْرِ الغيبِ يجمعُنا الدعاء" - عبدالخالق الحفظي.

"كلُّ الكهوفِ مُظلمة إلا الكهف في مصحفنا نورٌ يُضيء ما بين الجمعتين." https://t.co/YQxXfYIhk5