قناةُ أَبي سُفيانَ عَمرو سَاداتٍ الشّيخ
Открыть в Telegram
واحةٌ سلفيةٌ ☜ تَهْتَمُ بنشـ☟ـرِ : 📚 فوائدَ عقديةٍ 📝 ومنظوماتٍ علميةٍ 📑 مقالاتٍ منهجية 🔊 وصوتياتٍ أثريّةٍ لأبِـي سُفيَان عَــــمــرُو سَادَات الشَيخ -عفا اللهُ عنهُ، وعن والديهِ، ومشايخهِ-
Больше2 145
Подписчики
Нет данных24 часа
-27 дней
+130 день
Архив постов
#التعليقُ_على_الحائيةِ
الدرسُ السابعُ ،والعشرونَ
33_هلْ نُثبتُ للهِ –تعالى- "الشمالَ" أو" اليسارَ" ؟.
اتفقَ أهلُ السُّنةِ ،والجماعةِ –سلفًا ،وخلفًا- أنَّ للهِ –تعالى- يدينِ حقيقةً ،وأنَّ كلتا يديهِ يمينٌ مباركةٌ لا نقصَ فيها ،ولا عجزَ يَعتريها –تعالى اللهُ ،وتَقدسَ- ،ولكنِ اختلفوا هل تُسمّى اليدُ الأُخرى شِمالًا ،أو يسارًا ،أم لا؟!.
قولانِ لأهل السُّنةِ ،والراجحُ الجوازُ لثبوتِ ذلكَ ،واللهُ أعلمُ :
1_عنِ ابنِ عمرَ -رضي اللهُ عنهما- : قالَ رسولُ اللهِ –صلى اللهُ عليهِ وسلّمَ- : ((يطوي الله عَزَّ وجَلَّ السماوات يوم القيامة، ثم يأخذهن بيده اليمنى، ثم يقول: أنا الملك! أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوي الأرضين بشماله ثم يقول ... )) الحديث رواه مسلم في ((صحيحه)) (2788).
2- وعن أبي الدرداءِ -رضي اللهُ عنه- : –صلى اللهُ عليهِ وسلّمَ- : ((خلق الله آدم حين خلقه، فضرب كتفه اليَمِين فأخرج ذرية بيضاء كأنهم الذر، وضرب كتفه اليسرى فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحُمم، فقال للتي في يَمِينه: إلى الجنة ولا أبالي، وقال للتي في يساره: إلى النار ولا أبالي)) . رواه: عبد الله ابن الإمام أحمد في ((السنة)) (1059) ، والبزار في ((مسنده)) (2144-كشف) ، وقال: ((إسناده حسنٌ)) .
3- ومن أدلتهم وصفُ إحدى اليدينِ باليَمِين؛ كما في الأحاديثِ السابقة، وأنَّ هذا يقتضي أنَّ الأخرى ليست يَمِيناً، فتكون شمالاً، وفي بعض الأحاديث تذكر اليَمِين، ويذكر مقابلها: ((بيده الأخرى)) ، وهذا يعني أنَّ الأخرى ليست اليَمِين، فتكون الشِّمال)) انظر صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة (ص: 380).
وهوَ قولُ الإمامِ الدارميّ، وأبي يعلى الفراء ،وابن عبد الوهاب، وصديق حسن خان، والألبانيّ ،وابنُ بازٍ ،والهرَّاس ،وغيرهم –رحمهم اللهُ تعالى-.
https://t.me/sofyanamro/6114
9-قال الله تعالى: { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره } وقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: ((من سمع بالدجال فليَنأَ عنه، فوالله إنّ الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به الشبهات)) رواه أبو داود والإمام أحمد في المسند وصححه الألبانيّ.
قال سفيان الثوري رحمه الله :
((من سمع ببدعة ،فلا يحكها لجلسائه ،لا يلقيها في قلوبهم ))قال الإمام الذهبي عقبه: أكثر أئمة السلف على هذا التحذير، يرون أن القلوب ضعيفة، والشبه خطافة. كما في السير (7/ 261).
10-عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا، مدرك ذلك لا محالة، فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج ويكذبه» رواه مسلم وأصله متفق عليه.
11-الصَّعْلَكَةْ مصطلح يجمع معاني عدة من الفقر والتشرد والتسول والنهب وقطع الطرق...إلخ فما يقال له كذبا ومكرا "الربيع العربي" هو خريف الصعلكة أو كما قال فضيلة الشيخ الفوزان حفظه الله :"الربيع الغربيّ".
12-حذفت الياء تسهيلا وضرورة.
13-ومن الفيس يقال فسفس فلان فسفسة ؛ومن الطريف أن معنى" فسفس" ؛كما في المعجم الوسيط : ((فسفس) فلَان اشْتَدَّ حمقه...و(الفسفاس) الشَّديد الْحمق..))ا.هـ.
14-أي:رسالة.
كتبه / أبو سفيان
عمرو سادات
وكان الانتهاء سحر الأربعاء 15 ربيع الآخر1436ه الموافق 4/2/2015م
يا رُعاةَ الفسْبَكَةْ(1)
يا رُعــــــاةَ الفَسْـــبَكَةْ * يا سُعـــاةَ اللَيْلَكَةْ( 2)
لــــيتَ شِـــــعري ما أرى * يا لهـــولِ المَهلــكةْ
قد تلـــظى نـــارُهُ * والأيـــــــادي مُشْـــبكَـــةْ
تُنـــزفَنْ دمــــاؤهُ * والوجــــوهُ ضــــاحـــــكةْ
لـــيتَ قــومي عُلّــموا * مَــن يكــونُ مالــكَهْ؟!
هـل غـــدا عــدوُّنا * صـــــالحًا، أمْ أَوْشـــكَهْ؟!
يَــــبذلُ الخــيرَ لنا * في ســماحِ السَّالكةْ!(3)
يا لأشـــراكِ العدوّ * ذاكَ بيـــتُ التهلـــكةْ(4)
جهــــلُنا بدينـــنا * ذاكَ أصــــــلُ المـــــعركةْ!!
عَولَمـــوا الناسَ ولمْ * يَعــــــــلموا بالأَمْـــركةْ
وحــــدةُ الأديانِ أوْ * خلطُها في مِـسبكَةْ(5)
ليـــسَ يــــأتي فجــــأةً * بلْ بمــــكرٍ شَبَّـــــــكَهْ!
بُثَّــتِ الأهــــــواءُ للـْ * فارقـــــينَ الهــــالكـةْ(6)
وأولاءِ تُبّــعــوا * كافـــــــــــــرينَ مُشـركةْ(7)
حُـرِّفَ اعتـــقادُنا * والصّــــدورُ مَشْـكَــكَةْ(8)
وقلـــــــــوبٌ وُهِّنـتْ * والظنـــــونُ فاتــكــةْ(9)
دُمــرتْ أخــــــلاقُنا * في أمـــــــورٍ شائـــكةْ!
واختــــلاطٌ ســــافرٌ * في ليـــــالٍ حالــــــكةْ
وزنى العينــينِ ثَمّْ*ثُــــمَّ فرجٌ مُدرِكَــهْ!(10)
وحظـــوظُ النّــــفسٍ قدْ * كثَّـــرتها الشّــابكةْ
باتَ ليـــــلًا ساهــــرًا * في هــــيامِ الليْلــــكةْ
ونهـــــــارًا هائـــمًا * يرتجــــيهم (مَشـــركةْ)
في الصّـــلاةِ فكـــرهُ * دائـــــرٌ في الفَسْبَـــكَةْ
ويطـــوفُ كعبــــــةً * عـــــــاكفًا لن يَتــــركَه!
ذاكَ قُــلٌّ من كُــثُرْ * صِـرتَ -صــــــاحِ-سـالكَهْ
خُرِّبـــتْ أوطــــانُنا * في عَـــمارِ الفَسْبَــــــكَةْ
قدْ (نَــــشرنا) سـرّنا * والسّتـــــورُ مُهْتـكــــَةْ!
كـلُّ ما قدْ كــانَ أوْ * قدْ يكــونُ (شَـــــارَكهْ)!
قُطـــــعتْ أوصــالُنا * في وِصـــال الشّـــابكةْ
فانظرنْ لأمـــتي*** في (خريفِ الصَّعْلَكَةْ(11)
وانظــرنْ لغيــــرها * حيـنَها قُـلْ (أَمْــــــرَكَةْ)
ذاك شــــيءٌ واحـــــدٌ * بأسُــــهُ مـا أفـــتكَهْ!
لاعتــــقادٍ ،أوخُـــلُقْ * واجتمـــــاعٍ أهلــــكَهْ!
يا أُخـــيَّ –ناصــحًا- * هل تكـــونُ تـاركَه ؟!
إنْ تَقُلْ لي نفــــعهُ * قلتُ هـــذي مُضـــحكةْ
إثمـــهُ أكبـــــرُ لو * كان نفـــعٌ يُعطِكَهْ( 12)
ظــــــاهرٌ ما ألمعَهْ! * بـــــــاطنٌ ما أَحـــلكَهْ!!
ذاكَ نصـحٌ واجـبٌ * يا رُعـــاةَ الفَسْبَكَةْ(13)
لستُ أخشى عذلَـكم * إنما ذي مألُــكةْ(14)
ابتغـي النفـــعَ بها * لســــتُ أرجــو (لَيلكةْ!!)
_____
1-مصدر منحوت من "الفيس بوك" (شَرَكُ التقاطع الاجتماعيّ)؛و((النَّحتَ) ،هو أن تختصرَ من كلمتين فأكثر كلمةً واحدة. ولا يُشترط فيها حفظُ الكلمات بتمامها، ولا الأخذ من كل الكلمات، ولا موافقة الحركاتِ والسكنات، على الصحيح، كما يُعلم من شواهد ذلك. لكنه يشترط فيها اعتبار ترتيب الحروف.
والنحتُ، على كثرته، في لغتنا، غيرُ قياسي، كما هو مذهب الجمهور. ومن المحققين من جعله قياسياً، فكلُّ ما أمكنك فيه الاختصارُ، جاز نحتُه. والعصرُ الحاضرُ يحملنا على تجويز ذلك والتوسعَ فيه)) انتهى من جامع الدروس العربية للغلايينى (1/ 221).
2-يسعون في تحصيل الـ(لايك)أي:الإعجاب من الآخرين! مما ربما أثر في النفس؛ فتعتاد حب الثناء والمحمدة، أو تتعود الحرص على رضا الخلق دون رضا الخالق جل وعلا!.
3-في سماحة نفس أهل السلوك من متعبدة أهل السنة.
4-((فإن نازلة الدعوة إلى الخلط بين دين الإسلام وبين غيره من الأديان الباطلة كاليهودية، والنصرانية، التي تعقد لها أمم الكفر المؤتمرات المتتابعة باسم "التقريب بين الأديان" و"وحدة الأديان" و"التآخي بين الأديان "و"حوار الحضارات" هي أبشع دعائم "الكهفين المظلمين": "النظام العالمي الجديد" و"العولمة"، الذين يهدفان إلى بث الكفر والإلحاد، ونشر الإباحية وطمس معالم الإسلام وتغيير الفطرة.)) انتهى من "الإبطال لنظرية الخلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان" للشيخ بكر أبي زيد رحمه الله تعالى.
5-آلة السبك، أو الْمَكَان الَّذِي تتمّ فِيهِ عملية السبك، ومن هذه المسابك التي كادها العدو الماكر الفيس بوك هذا.
6-أي الفرق الهالكة كما في الحديث الصحيح ((وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار إلا ملة واحدة، قالوا: ومن هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي)) رواه الترمذيّ وغيره ومعناه متواتر.
7-عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لتتبعن سنن الذين من قبلكم، شبرا بشبر وذراعا بذراع، حتى لو دخلوا في جحر ضب لاتبعتموهم» قلنا: يا رسول الله آليهود والنصارى؟ قال: «فمن» متفق عليه.
8-اسم مكان ؛أيّ: محلا للشكوك.
#التعليقُ_على_الحائيةِ
الدرسُ السّادسُ والعشرون
32_ مَا الدَّليلُ على إثباتِ ((اليمينِ)) للهِ -تعالى-؟.
مِن الأدلةِ على إثبات اليمين لله -سبحانه- قولُ اللهُ –تعالى- :
{وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ} [الزمر: 67].
وقول النبيُّ –صلى اللهُ عليهِ وسلمَ-: ((يَمِينُ الله ملأى لا يغيضُها نفقةٌ ... )) رواهُ الشّيخانِ.
وقالَ - صلى الله عليه وسلم -:
«إِنَّ الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ، عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ، وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ، الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا)) رواهُ مسلمٌ.
والأدلةُ في ذلك كثيرةٌ.
https://t.me/sofyanamro/6111
#التعليقُ_على_الحائيةِ
الدرسُ الخامسُ ،والعشرونَ
31_ مَا الدَّليلُ على إثباتِ ((اليدينِ)) للهِ -تعالى-؟.
الأدلة على إثبات صفة اليدين لله تعالى كثيرة منها:
قَالَ اللهُ –تَعَالَى- لإبليسَ –لَعنهُ اللهُ-: {مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} ،وقالَ –تعالى- عن نفسهِ المقدسةِ : {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ}.
و قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِنَّ الْمُقْسِطِينَ عِنْدَ اللَّهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ الَّذِينَ يَعْدِلُونَ فِي حُكْمِهِمْ وَأَهْلِيهِمْ وَمَا وَلُوا)) رواهُ مسلمٌ.
والأحاديثُ في ذلكَ كثيرةٌ.
قالَ ابنُ القيمِ - رحمهُ اللهُ -:
"وردَ لفظُ اليدِ في القرآنِ ،والسُّنةِ ،وكلامِ الصّحابةِ ،والتابعينَ في أكثرِ من مائةِ موضعٍ ورودًا مُتنوعًا متصرفًا فيه، مقرونًا بما يدلُ على أنَّها يدٌ حقيقيةٌ؛ مِن الإمساكِ، والطّي، والقبضِ، والبسطِ، ... وأخذِ الصّدقةِ بيمينهِ ... وأنه يطوي السّماواتِ يومَ القيامةِ، ثمَّ يأخذهن بيدهِ اليُمنى ... " مختصر الصواعق المرسلة (2/ 171)..
على ما يليق بذاته سبحانه من غير تمثيل، إذْ هو: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.
وقدْ نقلَ إجماعَ السّلفِ على ذلكَ الأئمةُ ،ومنهم الأشعريُّ ؛ قالَ :
((أجمعوا على أنَّهُ -عزَّ وجلَّ- يَسمعُ ويرى، وأنَّ لهُ –تعالى- يدينِ مبسوطتينِ، وأنَّ الأرضَ جميعًا قبضتُه يومَ القيامةِ ،والسّماواتِ مطوياتٍ بيمينهِ)).رسالةٌ إلى أهلِ الثغرِ ص (72).
https://t.me/sofyanamro/6110
#التعليقُ_على_الحائيةِ
الدرسُ الرابعُ ،والعشرونَ
قالَ النَّاظمُ –رحمهُ اللهُ- :
وَقَدْ يُنكِرُ الجَهْمِيُّ أَيضًا يَمِيْنَهُ
***
وَكِلْتَا يَدَيْهِ بالفواضِلِ تَنْفَحُ!.
30_ مَا معنى هذا البيتِ؟!.
معناهُ : "وقدْ يُنكرُ الجَهميُّ" صَليبةً من أتباعِ جهمٍ = النُّفاةِ ،أو الجهميّ بالولاءِ ؛كالمعتزلةِ = المعطلةِ ،والأشاعرةِ = المُحرِّفةِ ؛ لصفاتِ اللهِ –تعالى- ،ومن ذلكَ أنَّهم يُنكرونَ "أيضًا يَمِيْنَهُ " -سبحانَهُ ،وتعالى- ،وهذا خلافُ الكتابِ ،والسُّنةِ ،وما أجمعَ عليهِ سلفُ الأمةِ من ثبوتِ اليدين للهِ –تعالى- على الوجهِ اللائقِ به –جلَّ وعزَّ- ،وأنَّ كلتا يديهِ يمينٌ مباركةٌ " بالفواضِلِ" ،والخيراتِ "تَنْفَحُ" تُعطي ،وتمنحُ!.
https://t.me/sofyanamro/6107
#التعليقُ_على_الحائيةِ
الدرسُ الثالثُ والعشرونَ
29_ هل رأى النبيُّ –صلى اللهُ عليهِ وسلمَ- ربَّهُ –عزَّ،وجلَّ-؟!.
قال شيخُ الإسلامِ -رحمه اللهُ- :
"وأما الرؤيةُ ؛فالذي ثبتَ في الصّحيحِ عن ابنِ عباسٍ أنّه قالَ:
"رأى محمدٌ ربَّه بفؤادهِ مرتينِ" ،وعائشةُ أنكرت الرؤيةَ ؛فمن النَّاسِ من جمعَ بينهما، فقالَ: عائشةُ أنكرت رؤية العينِ، وابن عباسٍ أثبتَ رؤيةَ الفؤادِ. والألفاظ الثابتة عن ابن عباس هي مطلقة، ومقيدة بالفؤاد؛ تارة يقول: رأى محمد ربّه. وتارة يقول: رآه محمد. ولم يثبت عن ابن عباس لفظ صريح بأنه رآه بعينه. وكذلك الإمام أحمد تارة يطلق الرؤية، وتارة يقول رآه بفؤاده. ولم يقل أحدٌ إنه سمع أحمد يقول رآه بعينه. لكنّ طائفة من أصحابه سمعوا بعض كلامه المطلق، ففهموا منه رؤية العين؛ كما سمع بعض الناس مطلق كلام ابن عباس، ففهم منه رؤية العين. وليس في الأدلة ما يقتضي أنه رآه بعينه، ولا ثبت ذلك عن أحد من الصحابة، ولا في الكتاب والسنة ما يدلّ على ذلك. بل النصوص الصحيحة على نفيه أدلّ؛ كما في صحيح مسلم عن أبي ذر قال:
سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: هل رأيتَ ربَّك؟ فقال: "نور أنى أراه ". مجموع الفتاوى( 6/509-510).
وقالَ ابنُ القيمِ –رحمهُ اللهُ- :
((وقد حكى عثمان بن سعيد الدارمي اتفاق الصحابة على أنه لم يره)) زاد المعاد(3/ 33)ط/الرسالة.
https://t.me/sofyanamro/6105
[[تعال؛ فلنتفقْ]]
.📗. كتاب السلاسة من كلام الأئمة الثلاثة (ابن باز، والألبانى، والعثيمين) -رحمهم الله جميعا-
رابط التحميل :- 📥
https://archive.org/download/BinBaz-Albani-Usaimin/Salasa.Aema3.pdf
تعال؛ فلنتفقْ على كلامِ أئمةِ الزّمانِ الثّلاثةِ؛ وهم أئمتهُ في هذا العصــرِ؛ عند عامــةِ السلفـيين؛ أو من ينتمون في الجمــلة لمنهج السلف؛ وقدْ شهدَ لهؤلاء الأئمة الثلاثة القَاصي، والدّاني، والمُؤالفُ، والمخـــالفُ؛ ونحـسبُ –واللهُ حســيبُهم- أنَّ اللهَ قدْ وضعَ لهم القبولَ في الأرضِ؛ وهم:
العلامةُ عبدُ العزيزِ بنُ بازٍ، والعلامةُ محمدٌ ناصرُ الدّينِ الألبانيّ، والعلامةُ محمدُ بنُ صالحٍ العثيمينَ -رحمهم اللهُ تعالى، وجميعَ علماءِ المسلمينَ-.
لاسيّما في هذه القضايا الحسّاسةِ؛ خاصةً ما يتعلقُ بالحاكمِ، والتّكفيرِ، والسّياسةِ؛ هذهِ القضايا التي يترتبُ عليها قيامُ دولٍ –عنــدَ الالتــزامِ بها-، أو ضــياعُ دول، وهلاكِ شُــعوبٍ – عــندَ الإخلالِ بها-؛ وما واقعُ الدولِ الإسلاميةِ عنَّا ببعيدٍ!.
واللهُ يهدي من يشاءُ إلى صراطٍ مُستقيمٍ؛ سلَّمَ الله المسلمينَ أجمــعينَ مِن كلِّ مكـروهٍ، وسـوءٍ، وصلى الله وسلَّمَ على عبدِهِ، ورسولهِ محمّدٍ، وآلهِ، وصحبِهِ، ومَن تبعهم بإحسانٍ؛ وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.
https://t.me/sofyanamro/6103
قال ابن القيم -رحمه الله تعالى- :
"...قوله تعالى لكليمه موسى وأخيه هارون: {اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} [طه: 43 - 44] فأمر سبحانه أن يُلِينَا القولَ لأعظم أعدائه وأشدهم كفرًا وأعتاهم عليه؛ لئلا يكون إغلاظُ القول له مع أنه حقيق به ذريعةً إلى تنفيره وعدم صبره لقيام الحجة، فنهاهما عن الجائز لئلا يترتب عليه ما هو أكره إليه سبحانه"؛ إعلام الموقعين عن رب العالمين/ ت: مشهور (5/ 6).
https://t.me/sofyanamro/6102
#التعليقُ_على_الحائيةِ
الدرسُ الثاني والعشرونَ
28_ هلْ وقعَ خلافٌ بينَ أهل السُّنةِ ،والفرقِ المبتدعةِ في ذلكَ؟.
نعمْ ؛فالقولُ في الرؤيةِ على ثلاثٍ :
===>
1_فقدْ غلتِ الصوفيةُ في الإثباتِ ؛فأفرطت ؛فقالت: يُرى في الدُّنيا ،والآخرةِ!.
2_وجفتِ الجهميةُ ،وغلت في النفيِ ؛ففرطت ؛فقالت: لا يُرى في الدُّنيا ،والآخرةِ!.
3_وأمَّا أهلُ السُّنة فوسطٌ بينَ النحلِ ؛كما أنَّ الإسلامَ وسطٌ بينَ المللِ ؛فقالت بما في الوحيينِ المعصومين=الكتابِ ،والسُّنةِ= لا يُرى في الدُّنيا ؛{لنْ تَراني} ،ويُرى في الآخرةِ ؛{وُجوهٌ يومئذٍ ناضرةٌ إلى ربِّها نَاظرةٌ}.
https://t.me/sofyanamro/6101
✨شباب الأمة أين?
وإلى أين?!✨
خطبة جمعة
لأبى سفيان عمرو أحمد سادات
وفقه الله وسدده
رابط صوتي :
https://archive.org/download/Sh-AbuSufian-Amr-Sadat/shabab%20al%27umat%20%27ayn%20wa%27iilaa%20%27ayn.mp3
رابط يوتيوب :
https://youtu.be/a1T4DiiZPqk
•┈┈•◈◉✹❒📚❒✹◉◈•┈┈•
https://t.me/sofyanamro/6100
" اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ ؛ إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ".
من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم
رواه مسلم
https://t.me/sofyanamro/6099
#التعليقُ_على_الحائيةِ
الدرسُ الحادي والعشرونَ
27_ مَا الدليلُ على صفةِ التجلي؟.
التَّجَلِّي صفةٌ فعليةٌ ثبتت في النصوصِ الشرعيةِ من فعلِ اللهِ -تعالى- ،وهي -أيضًا- خبريَّةٌ ؛لتوقُفِها على الخبرِ فلا تُدركُ بغيرهِ.
ومعنى التجلي :
الظُّهورُ للعيانِ، فيراهُ عبادُهُ بأعينِهم ،لا كما تقولُ الصُّوفيةُ: التَّجَلِّي: ما ينكشفُ للقلوبِ مِن أنوارِ الغيوبِ فهذا باطلٌ ،وضلالٌ!.
قال اللهُ -تعالى- : {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّا}.
قال الإمام الطبريُّ –رحمهُ اللهُ- :
"فلمَّا اطّلعَ الربُّ للجبلِ ،جعلَ اللهُ الجبلَ دكًّا، أي: مُستويًا بالأرضِ "انتهى.
وقالَ ابنُ منظورٍ في ((لسان العربِ)) : ((قالَ الزَّجاجُ: {تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ} أي: ظهرَ ،وبانَ ،قالَ: وهذا قولُ أهلِ السُّنةِ ،والجماعةِ)).
وروى مسلمٌ عن جابرٍ-رضي الله عنه- :
"... فَيَقُولُ أَنَا رَبُّكُمْ. فَيَقُولُونَ حَتَّى نَنْظُرَ إِلَيْكَ. فَيَتَجَلَّى لَهُمْ يَضْحَكُ..." يعني : في الآخرةِ ،وغيرُ ذلكَ مِنَ الأحاديثِ يأتي بعضُها بإذنِ اللهِ -تعالى-.
قال شيخُ الإسلامِ –رحمهُ اللهُ-في ((مجموع الفتاوى)) (23/76):
((ثبتَ في الأحاديثِ الصحيحةِ: أنَّهُ إذا تَجَلَّى لهم يومَ القيامةِ سجدَ لهُ المؤمنونَ ،ومن كانَ يسجدُ في الدُّنيا رياءً يصيُر ظهرُهُ مثلَ الطّبقِ))؛ انتهى.
https://t.me/sofyanamro/6098
صلوا عليه وسلموا تسليما
عن أوس بن أوس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ ﷺ:
"إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة؛ فأكثروا عليّ من الصلاة فيه؛ فإن صلاتكم معروضة علي".
فقالوا: يا رَسُول اللَّهِ، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أَرِمْت -(قال: يقول بَلِيْتَ)-؟
قال: "إن اللَّه حرم على الأرض أجساد الأنبياء".
قال المعلمي رحمه الله :
" من أوسع أودية الباطل، الغلو في الأفاضل "
[ التنكيل ٨/١ ]
فكيف بالغلو في غير الأفاضل؟!
انزع عنك ثياب المكابرة، وأمط عنك حجاب المعاندة؛ واترك نوافذ قلبك مفتوحة لشمس الحقيقة تدخله؛ وتمتع بدفء دليلها ونور برهانها ولا تحرم نفسك بظلام مكابرتك، وظلم معاندتك فماذا بعد الحق إلا الضلال؛ فأنى تصرفون؟!
https://t.me/sofyanamro/6094
Уже доступно! Исследование Telegram 2025 — ключевые инсайты года 
