fa
Feedback
كتب المنهج السلفي والردود

كتب المنهج السلفي والردود

رفتن به کانال در Telegram

اول قناة لنشر كتب المنهج السلفي في مكان واحد كتب دروس صوتية لمشايخ الدعوة السلفية

نمایش بیشتر
1 146
مشترکین
اطلاعاتی وجود ندارد24 ساعت
+507 روز
+8130 روز

در حال بارگیری داده...

کانال‌های مشابه
هیچ داده‌ای
مشکلی وجود دارد؟ لطفاً صفحه را تازه کنید یا با مدیر پشتیبانی ما تماس بگیرید.
اشارات ورودی و خروجی
---
---
---
---
---
---
جذب مشترکین
ژوئن '26
ژوئن '26
+103
در 2 کانال‌ها
مه '26
+62
در 1 کانال‌ها
Get PRO
آوریل '26
+135
در 6 کانال‌ها
Get PRO
مارس '26
+149
در 5 کانال‌ها
Get PRO
فوریه '26
+40
در 2 کانال‌ها
Get PRO
ژانویه '26
+115
در 2 کانال‌ها
Get PRO
دسامبر '25
+227
در 4 کانال‌ها
Get PRO
نوامبر '25
+102
در 3 کانال‌ها
Get PRO
اکتبر '25
+380
در 4 کانال‌ها
Get PRO
سپتامبر '25
+1
در 2 کانال‌ها
تاریخ
رشد مشترکین
اشارات
کانال‌ها
23 ژوئن+1
22 ژوئن+11
21 ژوئن+18
20 ژوئن+17
19 ژوئن+1
18 ژوئن+5
17 ژوئن+1
16 ژوئن+5
15 ژوئن+3
14 ژوئن+7
13 ژوئن+7
12 ژوئن+5
11 ژوئن0
10 ژوئن+1
09 ژوئن+3
08 ژوئن+3
07 ژوئن+2
06 ژوئن+2
05 ژوئن+1
04 ژوئن+2
03 ژوئن+3
02 ژوئن+1
01 ژوئن+4
پست‌های کانال
2
131-الفوائد العقدية والمنهجية المستنبطة من شرح السنة للبربهاري
252
3
130-الحث على المودة والائتلاف والتحذير من الفرقة والاختلاف للشيخ ربيع المدخلي -رسالة قيمة انصح الجميع بقراءتها صغيرة الحجم كبيرة النغع
256
4
129-الثبات على السنة - ربيع المدخلي رحمه الله
254
5
128-الإسلام والتعددية الحزبية - محمد سعيد رسلان
250
6
127-الاتباع وأصول فقه السلف للشيخ وصي الله عباس
249
7
126-اسباب احتواء الخوارج لبعض ابنائنا
236
8
بحمد الله جمعنا لكم حصريا على قناتنا كتب عن معاملة الحكام والانكار العلني والمظاهرات لن تجدوها مجمعة في مكان واحد حسبما نظن والله اعلم ومازال في جعبتنا المزيد ننشره لكم
238
9
بدون متن...
231
10
قنواتنا في تلغرام وفيسبوك: -موسوعة الكتب المصورة https://t.me/maosoua_pdf -موسوعة الدروس السلفية https://t.me/droos_slafia -ا
قنواتنا في تلغرام وفيسبوك: -موسوعة الكتب المصورة https://t.me/maosoua_pdf -موسوعة الدروس السلفية https://t.me/droos_slafia -الجامع الفريد في شروحات الطحاوية https://t.me/shro7at_tahawia - جامع شروحات :الواسطية+الحموية+التدمرية https://t.me/wastiya - قناة كتب المنهج السلفي https://t.me/manh_ag صفحة موسوعة الكتب المصورة السلفية https://www.facebook.com/mawsouatpdf/ صفحة صوتيات مشايخ أهل السنة https://www.facebook.com/audio.islam/
495
11
أذكار يسيرة و أجور كثيرة-تصميم موسوعة الكتب المصورة
456
12
أذكار يسيرة وأجور كثيرة سهلة للحفظ و بنفس الألفاظ تقريبا 1-✓(سبحان الله  ) من قالها 100مرة كتبت له الف حسنة أو حطت عنه ألف سيئة. 2-✓(سبحان الله وبحمده) أ-من قالها 100 حين يصبح ويمسي لم يأت أحد يوم القيامة أفضل ماجاء به إلا احد قال مثل ما قال او زاد عليه. ب-من قالها 100 مرة في اليوم حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر 3-✓( سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ ) خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان: 4-✓(سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ غرست له نخلة في الجنة.) @تلاحظ أن الفاظ هذه الاذكار تزيد كل مرة وتتشابه . سهلة للحفظ
411
13
أذكار يسيرة وأجور كثيرة  سهلة للحفظ و بنفس الألفاظ تقريبا 1-✓(سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله أكبر ) أ-من قالها غرست له شجرة في الجنة ب-أحب الكلام إلى الله أربع ج-انها غراس الجنة أي أنَّ الَّذي يُغرَسُ به في تُربةِ الجنَّةِ التَّسبيحُ والتَّحميدُ والتَّهليلُ والتَّكبيرُ 2-✓( سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ) انها الباقيات الصالحات 3-✓ (لا حول ولا قوة إلا بالله) كنز من كنوز الجنة 4✓مَنْ (قالَ لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحدهُ لاَ شَرِيكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وَهُو عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ) أ- من قالها 10 مرات كَانَ كَمَنْ أَعتَقَ أرْبعةَ أَنفُسٍ مِن وَلدِ إسْماعِيلَ ب-من قالها 100 مرة في اليوم كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك. الصحيحين ج- من قالها في الصباح او المساء ،كتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي، وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح د- من قالها بعد صلاة الصبح والمغرب 10 مرات كتب الله له بكل واحدة عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات، وكانت له حرزا من كل مكروه وحرزا من الشيطان الرجيم، ولم يحل لذنب أن يدركه إلا الشرك، وكان من أفضل الناس عملا؛ إلا رجلا يفضله بقوله أفضل مما قال/رواه أحمد وقال الهيثمي والمنذري: رجاله رجال الصحيح غير شهر بن حوشب. وقال الألباني: حسن لغيره. و-من قالها دبر كل صلاة غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر. مسلم
353
14
أذكار يسيرة وأجر كبير  سهلة للحفظ و بنفس الألفاظ تقريبا 1-من قالها 100مرة ✓(سبحان الله ) 2-من قالها 100 حين يصبح ويمسي لم يأت أحد يوم القيامة أفضل ماجاء به إلا احد قالها اكثر مما قاله يعني اكثر منه ✓(سبحان الله وبحمده) 3-خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان: ✓( سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ ) 4-غرست له نخلة في الجنة. ✓(سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ) @تلاحظ أن الفاظ هذه الاذكار تزيد كل مرة وتتشابه . سهلة للحفظ
30
15
أذكار يسيرة وأجر كبير  سهلة للحفظ و بنفس الألفاظ تقريبا 1-من قالها غرست له شجرة في الجنة: ✓(سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله أكبر ) 2-الباقيات الصالحات : ✓( سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ) 3-كنز من كنوز الجنة ✓ (لا حول ولا قوة إلا بالله) @تلاحظ أن لا حول ولا قوة إلا بالله غير موجودة في الذكر الأول و موجودة في الثاني والثالث هي ذكر مستقل. سهلة للحفظ
24
16
- وقال الخطابي-رحمه الله- في شرحه على سنن أبي داود مبيّنًا التفصيل في ذلك : "المداحون هم الذين اتخذوا مدح الناس عادة وجعلوه بضاعة يستأكلون به الممدوح ويفتنونه ، فأما من مدح الرجل على الفعل الحسن والأمر المحمود يكون منه ترغيباً له في أمثاله وتحريضاً للناس على الاقتداء به في اشباهه فليس بمداح وإن كان قد صار مادحاً بما تكلم به من جميل القول فيه".[13]. #الخلاصة: نخلص مما ذكر ما يلـي: - أولاً: أن الدعاء لولاة أمور المسلمين جميعًا بالتوفيق والصلاح والإصلاح، وسؤال الله أن يرزقهم البطانة الصالحة، هو أصلٌ متفقٌ عليه عند أهل السنة والجماعة، لا خلاف فيه. - ثانيًا: وأن مدح ولي الأمر، إذا كان بدافع المصلحة الشرعية، كتشجيعه على الخير، وتأليف قلوب الرعية عليه، وحثهم على السمع والطاعة في غير معصية، فـلا بأس به، بشرط أن يكون مضبوطًا بالحاجة، خاليًا من الغلو والمبالغة. - ثالثًا: أما المدح المبالغ فيه، القائم على التزييف، ووصف الحكام بما ليس فيهم، واتخاذ المدح صنعةً ومهنةً، حتى بلغ الأمر ببعضهم إلى الطعن في ولاة أمور بلدان إسلامية أخرى تزلفًا لحاكمه، وتعليق الصور، وتزيين الحسابات بكلمات التمجيد والتبجيل، كما هو واقعٌ -للأسف- عند بعض المحسوبين على المنهج، فإن هذا هو المدح المذموم الذي نهى عنه السلف، وذمّوا أهله. وهذا اللون من المديح هو الغالب في هذا الزمان، والحكم إنما يُعلَّق على الغالب الشائع، لا على النادر الذي لا حكم له. #فيا_طلبة_العلم، ويا عموم السلفيين: اشغلوا أنفسكم بما ينفعكم، وكونوا على الجادة، فإنكم لن تُسألوا يوم القيامة: هل مدحتم ولاة أمركم؟، ولكنكم تُسألون عن صدقكم، ونصحكم، وتمسككم بالسنة، فلا تُنزلوا هيبةَ المنهج وأهله في قلوب الناس بهذه الأفعال المنفرة، فإن الناس متى فقدوا الثقة فيكم، ضعفت دعوتكم، وتشوّهت صورتكم. نسأل الله جل في علاه، أن يفقّهنا في دينه، وأن يحفظ ولاة أمور المسلمين، ويرزقهم البطانة الصالحة التي تدلهم على الخير وتعينهم عليه. آخره...وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين ---------------------------------------------------- ✍️: أ- سعــد رمضــان عمــر الليبـــي-عفا الله عنه-. ---------------------------------------------------- #الهــوامــش: 1- أخرجه أبو داود (4804)، وأحمد (23826) واللفظ له، وصححه شعيب الأرناؤوط في "تخريج المسند" من حديث المقداد بن عمرو بن الأسود -رضي الله عنه-. 2- شرح مسلم: (18 /128). 3- المحلى لابن حزم: (64/5). 4- "رسائل وفتاوى أبابطين": (ص: 171). 5- "الدرر السنية": (230/3). 6- على الرابط التالي: (https://www.alfawzan.af.org.sa/ar/node/14223). 7- على الرابط التالي: (https://www.youtube.com/watch?v=Wx6-pns4y1I). 8- "المجموع": (521/4). 9- انظر : المجموع: (359/4), وذكره صاحب الفتاوى التاتار خانية: (523/5). 10- "فتح الباري": (415/2). 11- "فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى": (8/ 232-233), عبد الله بن قعود، عضو . عبد الله بن غديان، عضو. عبد الرزاق عفيفي، نائب رئيس اللجنة. عبد العزيز بن عبد الله بن باز . الرئيس 12- جامع المسائل لابن تيمية – المجموعة الخامسة: (ص: 229). 13- معالم السنن للخطابي: (2 /474). ---------------------------------------------------- منقول
473
17
- وقال الشيخ صالح آل الشيخ -حفظه الله- كما في شريط وقفات مع كلمات لابن مسعود -رضي الله عنه-: "لكن الدعاء شيء و المدح شيء آخر. المدح لا يجوز؛ لأنه يراد به الدنيا، و أما الدعاء فيراد به صلاح الدين و الدنيا و الآخرة، فالدعاء مبعثه أمر شرعي لله. و أما المدح فلأهله مقاصد مختلفة، و لهذا العلماء يدعون و لا يمدحون مدحاً مطلقاً، قد يثني بعضهم بثناء خاص مقيد لظهور فائدة عمل عمله ولي الأمر؛ لكن هذا على الاستثناء ليس قاعدة مطَّردة يثني لتشجيعه على الخير و ترغيبه فيه و حثه عليه. أما المدح فإنه ليس من صنيع السلف الصالح، و إنما من صنيعهم الدعاء؛ لأن الدعاء مما يرجى به صلاح دينه، و إذا صلح دين ولي الأمر صلح به شيء كثير". [7]. #المسألة_الثانية_الدعاء_لعموم_ولاة_الأمر: وأما الدعاء لولاة الأمور، فهو من أصول أهل السنة، ودليل على النصح لهم، والشفقة على الأمة، والحرص على صلاح أحوال المسلمين. والأفضل أن يكون الدعاء لجميع ولاة المسلمين عمومًا، لا لحاكمٍ بعينه، وألا يُتجاوز فيه الحد، ولا يُقرَن بمدحٍ مبالغٍ فيه، ولا بثناءٍ على ما ليس فيه، خاصةً في خطبة الجمعة، التي اتخذها كثير من الخطباء منبرًا لمدح الحاكم والتزلف إليه، لا سيما إذا كان الحاكم حاضرًا بنفسه، أو كان يعلم الخطيب أنه يتابع الخطبة عن بُعد، أو يُرفع إليه تسجيلها لاحقًا. فصارت بعض الخطب من وسائل التقرب والتملق، بدل أن تكون مقامًا للبلاغ، وموقفًا للصدق والنصح والذكرى. - قال صاحب المهذب: [وأما الدعاء للسلطان فلا يستحب، لما روي أنه سئل عطاء عن ذلك فقال إنه محدث، وإنما كانت الخطبة تذكيراًَ]، قال النووي-رحمه الله- شارحاً لذلك: "وأما الدعاء للسلطان فاتفق أصحابنا على أنه لا يجب ولا يستحب، وظاهر كلام المصنف وغيره أنه بدعة إما مكروه وإما خلاف الأولى، هذا إذا دعا له بعينه، فأما الدعاء لأئمة المسلمين وولاة أمورهم بالصلاح والإعانة على الحق والقيام بالعدل ونحو ذلك، ولجيوش الإسلام فمستحب بالاتفاق. والمختار أنه لا بأس بالدعاء للسلطان بعينه إذا لم يكن مجازفة في وصفه ونحوها، والله أعلم". [8]. - وقال النووي -رحمه الله- أيضًا: " يكره في الخطبة أشياء ... ذكر منها: المجازفة في أوصاف السلاطين في الدعاء لهم ، وكذبهم في كثير من ذلك كقولهم السلطان العالم العادل ونحوه". [9]. - وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-: "وقد استثني من الإنصات في الخطبة ما إذا انتهى الخطيب إلى كل ما لم يشرع، مثل الدعاء للسلطان مثلاً؛ بل جزم صاحب "التهذيب" بأنَّ الدعاء للسلطان مكروه. وقال النووي: محله إذا جازف، وإلاَّ فالدعاء لولاة الأمر مطلوب ا. هـ، ومحل التَّرك إذا لم يخف الضَّرر، وإلاَّ فيباح للخطيب إذا خشي على نفسه، والله أعلم" [10]. - وقد سئلت اللجنة الدائمة هذا السؤال: "كثيرًا ما نرى بعض الأئمة يخصون رئيس دولتهم، أو ملكهم، بالدعاء أثناء خطبة الجمعة، فهل ذلك جائز، أم لا علاقة له بالدين ؟ الإجابة : الأفضل إذا دعا الخطيب أن يعم بدعوته حكام المسلمين، ورعيتهم، وإذا خص إمام بلاده بالدعاء بالهداية والتوفيق فذلك حسن؛ لما في ذلك من المصلحة العامة للمسلمين إذا أجاب الله الدعاء. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم". [11]. #المسألة_الثالثة_بيان_جواز_المدح_لغرض_غير_دنيوي: وأما إذا كان المدح لا لغرضٍ دنيويٍّ أو تزلفٍ مصلحي، وإنما يُقصد به تحقيق مصلحةٍ شرعيةٍ عامة، كترسيخ الجماعة، ودفع الفتنة، والتحذير من التفرق، وقطع الطريق على منازعة الأمر أهله، فحينئذ لا حرج فيه، إذا ضُبط بميزان العدل، وخَلَص من الغلو والكذب. - قال شيخ الإسلام-رحمه الله-: "والسلطانُ -أيَّدَه الله وسَدَّدَه- هو مِن أحقِّ مَن تَجبُ معاونتُه على مصالح الدنيا والآخرة، لِمَا جَمَعَ الله فيه من الفضائلَ والمناقب. وكان من أسباب هذه التحية أنَّ فلانًا قَدِمَ، ولكثرةِ شكرِه للسلطانِ وثنائِه عليه ودُعاَئِه له حتى في الأسحارِ وغيرِها يُكثِرُ المفاوضةَ في محاسنِ السلطان، ويُجَدِّدُ بحضورِه للسلطانِ من الثناءِ والدعاءِ ما هو مِن بُشْرَى المؤمن، كما قالوا: يا رسول الله! الرجلُ يَعملُ العملَ لنفسِه فيَحْمَدُه الناسُ عليه، فقال: “تلكَ عَاجِلُ بُشْرَى المؤمنِ". فالسلطانُ جَعلَ اللهُ فيه مِن الاشتمالِ على أهلِ الاستحقاقِ ما يَأجُرُه الله عليه. وفلانٌ هذا من خِيارِ الناس وأصدقِهم وأنفعِهم، ومن بيت معروف، وقد جعلَ الله فيه من المحبَّهِ والثناء على السلطان ما هو من نِعَم الله عليه، وهو من أهل الخيرِ والدين معروف، فجَمعَ الله بسببه للسلطان قلوبًا تُحِب السلطانَ وتَدعُو له". [12].
374
18
💥مبحث مهم💥 #لا_تَزَلُّفَ_للحُكّام_ولا_تَهييجَ_للعَوام: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، أما بعد: فإن من الأصول المقررة في عقيدة أهل السنة والجماعة: وجوب السمع والطاعة لولاة الأمور في غير معصية لله، مع تحريم منازعتهم الأمر، والإنكار عليهم في العلن، ووجوب الصبر على جورهم، ونصحهم سرًّا إن تيسر، والدعاء لهم بالصلاح والسداد. غير أن في هذا الزمان ظهرت فئة غلت في هذا الباب غلوًّا منكرًا، فأفرطت في مدح الحكام والثناء عليهم، وجعلت التزلف إليهم دَيدنها، والمبالغة في تعظيمهم منهجًا لا يحيدون عنه. فصار همهم الدائم مراقبة أفعال الولاة، فإن رأوا منهم خيرًا عظموه وبالغوا في الثناء عليه، وإن كان منهم منكر سكتوا، بل إذا تجرأ أحد على الإنكار على المنكر -دون أن يتعرض لولاة الأمر تصريحًا- قامت قيامتهم، وسلقوه بألسنة حداد، حتى قال أحدهم مستنكرًا: (هذه المعاصي موجودة طوال السنة، فلماذا لم يتكلموا بها إلا الآن؟!). وهذا لا شك أنه من الخطأ، فإنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة، وفرقٌ ظاهر بين إنكار المنكر، وبين الإنكار على من فعل المنكر، وليس كل من تكلم في المنكر قاصدًا الطعن في من فعله. وأهل السنة والجماعة لا يسكتون عن المنكر، سواء صدر من الحاكم أو من غيره، لكنهم يمتازون في طريقة إنكارهم على الولاة، فينصحونهم سرًا، ولا يشهرون بهم علنًا، ولا يهيجون عليهم الرعية، بل يأمرون بالصبر والطاعة في غير معصية، ويُنهون عن الخروج والمنازعة. وفي الوقت نفسه لا يغالون في مدحهم، ولا يزيفون الحقائق لأجلهم، ولا يمدحونهم بما ليس فيهم، ولا يطبلون لإنجازاتهم الدنيوية من عمران واقتصاد وسياحة ونحوها، مع السكوت التام عن المنكرات التي تصدر عنهم، بحجة السمع والطاعة، فكأن الأمر اختلط، وصار التطبيل للحاكم سمةً لأهل السنة، والسكوت عن المنكرات علامةً على الاتباع والورع! وهذا منهج دخيل، لم يكن من فعل السلف، ولا من سمت العلماء العاملين، بل السلف كانوا في غاية الحذر من مداهنة الحكام، والتقرب إليهم، والتكسب من رضاهم، ومع ذلك كانوا أشد الناس تمسكًا بوجوب السمع والطاعة، وحرمة الخروج والمنازعة، والإنكار العلني، لكنهم كانوا أقوم الناس بنصحهم سرًا، وأبعدهم عن الغلو في مدحهم، وأقربهم إلى الاعتدال في الحق. فمنهجهم وسط بين الإفراط في المدح والتزلف، والتفريط في السمع والطاعة والخروج، وهكذا يجب أن يكون أهل السنة، ميزانهم الشرع، لا رضا الحاكم، ولا هوى النفس. #المطلب_الأول_بيان_منهج_السلف_في_هذا_الباب: ولبيان المنهج السلفي الحق، لا بد من الوقوف على آثارهم وأقوالهم، فهي النور في زمن الفتنة، والميزان عند اختلاط الأمور: - فعن وائِلِ بنِ داودَ، قال: "سَمِعتُ عَبدَ اللهِ البَهيَّ، أنَّ رَكْبًا وَقَفوا على عُثمانَ بنِ عفَّانَ فمَدَحوه وأثْنَوْا عليه، وثَمَّ المِقْدادُ بنُ الأسْوَدِ، فأخَذَ قَبْضةً مِن الأرضِ فحَثاها في وُجوهِ الرَّكْبِ فقال: قال نَبيُّ اللهِ ﷺ: (إذا سَمِعتُم المَدَّاحينَ فاحْثوا في وُجوهِهُم التُّرابَ)". [1]. - قال النووي-رحمه الله- "قد حمله على ظاهره المقداد الذى هو راويه ووافقه طائفة وكانوا يحثون التراب فى وجهه حقيقة......) ثم قال النووي عن هذا القول: (هو الصحيح وهو الذى ذكره البخارى وغيره". [2]. #المسألة_الأولى_الدعاء_لولي_الأمر_وضابطه: فوليُّ الأمر يُدعى له، ويُعرَف له قدرُه، لكن لا يُمدَح مدحَ المُبالِغين، ولا يُوصَف بما ليس فيه، فذاك إفراطٌ ينافي النصيحة، ويخلط الحق بالهوى. - قال ابن حزم-رحمه الله-" وأما إذا أدخل الإمام في خطبته مدح من لا حاجة بالمسلمين إلى مدحه أو دعاء فيه بغي أو ذم من لا يستحق فليس هذا من الخطبة فلا يجوز الإنصات لذلك بل تغيير واجب إن أمكن". [3]. - وقال الشيخ عبد الله أبا بطين -رحمه الله-: "وولي الأمر إنما يدعى له، لا يمدح، لا سيما بما ليس فيه. وهؤلاء الذين يُمدحون في الخطب هم الذين أماتوا الدين، فمادحهم مخطئ، وليس في الولاة اليوم من يستحق المدح ، لا يثنى عليه، وإنما يُدعى لهم بالتوفيق، والهداية". [4]. - وقال أيضًا-رحمه الله- عند ذكر مسألة الدعاء للوالي في الخطبة - :" الدعاء حسن يدعى له بأن الله يصلحه ويسدده ويصلح به وينصره على الكفار وأهل الفساد بخلاف ما في بعض الخطب من الثناء والمدح والكذب ...". [5]. - وسئل الشيخ صالح الفوزان-حفظه الله- :"هل يجوز مدح الإمام أو المبالغة في مدحه أمام الرعية، أم يكفي بأن يأمر الناس بالصبر ولزوم السمع والطاعة وعدم الخروج؟ الجواب: يلزمه الصمت وإذا أردا أنه يبين للناس يبين أن حكم الإسلام طاعة ولاة الأمور والسمع والطاعة لهم ولاة أمور المسلمين والسمع والطاعة لهم بما أمر الله به وأمر به رسوله صلى الله عليه وسلم والصبر على ما يحصل منهم من خطأ لا يصل إلى حد الكفر، نعم". [6].
378
19
ايها الاخوة الكرام تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وأسعد أيامكم، وأجاب دعواتكم، عيدكم سعيد مبارك
603
20
لمَن لنَا في قلبِه مكانٌ لا تنسنا من دعائِك في هذا اليومِ المبارك؛ حتى يُقال: ولك بالمثلِ. 🌹يوم عرفة🌹
701