fa
Feedback
الدّررُ اللّوامِع

الدّررُ اللّوامِع

رفتن به کانال در Telegram

منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس

نمایش بیشتر
830
مشترکین
+424 ساعت
+37 روز
+6030 روز
آرشیو پست ها
•• المصالح المترتبة على أداء النوافل ▪️قال الشيخ ابن باز -رحمه ﷲ-: "التطوع فيه مصالح كثيرة: • منها: أنه عبادة للّه، واللّه يأجر على ذلك، ويحبُّه سبحانه وتعالى. • ومنها: ما في ذلك من توطين النَّفس وتمرينها على العبادة، كالصلوات النافلة؛ فتعتاد ذلك وتستلذُّه وتستفيد منه في خشوعها ومناجاتها لله -عزَّ وجلَّ-، وما يُكتب في هذا من الحسنات العظيمة. • ومِن ذلك: أن ﷲ يكمل به نقص الفرض، وهذه فائدة كبيرة تحصل بالنوافل. • ومن ذلك أيضًا: أن العناية بالنوافل والإكثار من النوافل من أعظم الأسباب في طهارة القلب، وصلاحه، ونشاطه في الفرائض، واجتهاده في أدائها، إلـى غيـر ذلك من الفوائد العظيمة في التَّنفل. • ومن ذلك أيضًا: أن التَّنفل من صفات السابقين المقربين؛ لأن الأبرار هم أصحاب اليمين، وهم أهل الفرائض فقط وترك المحارم، أما السابقون المقربون فهم أهل النوافل مع الفرائض، وأهل الحذر من المكروهات، ومع ترك بعض المباحات أيضًا، إذا كان في تركها مصلحة، فهم السُّبَّق المسارعون إلى الخيرات، فالمؤمن يتشبه بهؤلاء ويتأسى بهم ويحرص على أن يكون في طريقهم وسبيلهم؛ لعلَّه يُحشر معهم".
[مجموع الشروح الفقهية (ج٢٥/ص٣٥٠-٣٥١)].
https://t.me/deklsofwrk

- خذها قاعِدة! "كُلّ أخ وجليس وصاحب لا تستفيد منه خيرًا في أمر دينك، ففر منه".
| العزلة والانفراد، ط: الفرقان (ص٦٤).
https://t.me/deklsofwrk

- أما علِمت أنَّهُ يراك؟! قال ابن الجوزي رحمه الله : "فكيف بك يا ابن آدم، إذا نشر ديوانك، وخفَّ ميزانك، وطاش خيالك، وكشف عنوانك، أتدري من عصيت، وعلى من اجتريت؟! أبعدت التوبة والإنابة، ونكثت عهده، وأفشيت سِرَّه، وعصيت أمره، وركبت الجرائم. أما علمت أنه يراك، فمن ينجيك منه إذا وقفت بين يديه وسألك عن قبيح فعلك، وقد أطرقت منه خجلًا. فإن أقررت أخذت بالاقرار، وإن أنكرت لم ينفعك الإنكار". | الزهر الفائح، ط: الكتب العلمية (ص٩٥). ➢ https://t.me/deklsofwrk

📢📚 جديييييد 🌟 رحلة في أعظم أصول الدين 🌟 📢 بفضل الله تنطلق دورة علمية مباركة نشرح فيها متن الأصول الثلاثة و أدلتها للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله. 🌿 نغوص معًا في معانيه، ونستنير بأدلته من الكتاب والسنة، لنرسم طريقًا راسخًا في فهم العقيدة الصحيحة. 🎓 الدورة موجهة للجميع: لطالب العلم، ولمن يبحث عن يقين يحيي قلبه. 🗓️ تعقد الدروس في أيام: السبت والأحد والأربعاء. 📜 وتُمنح إجازات علمية لكل من حضر الشرح وأتمه. ⏳ فرصة ثمينة، قصيرة في مدتها عظيمة في أثرها… فلا تفوت أن تكون من أهلها. تحت إشراف شيخنا الحبيب : أبي نوح كمال بلعمري حفظه الله تعالى ➢ https://t.me/deklsofwrk

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «فإن المخلوقين إذا اشتكى إليهم الإنسان فضررهم أقرب من نفعهم. - والخالق وتقدست أسماؤه ولا إله غيره- إذا اشتكى إليه المخلوق وأنزل حاجته به واستغفره من ذنوبه: أيده وقواه وهداه وسد فاقته وأغناه وقربه وأقناه وأحبه واصطفاه. • والمخلوق إذا أنزل العبد به حاجته استرذله وازدراه ثم أعرض عنه خسر الدنيا والآخرة وإن قضى له ببعض مطلبه؛ لأنه عنده من بعض رعاياه يستعبده بما يهواه..... - وهذا باب واسع قد كتبت فيه شيئا كثيرا وعرفته: علما وذوقا وتجربة».
[مجموع الفتاوى (28/ 40)].
https://t.me/deklsofwrk

قال العلامة عبد السلام بن برجس - رحمه الله - : ▪️في هذا الزمان اختلّ معيار كثير من العامّة في تقييم العلماء ، فجعلوا كلّ من وعظ موعظة بليغةً ، أو ألقى محاضرة هادفةً ، أو خطب الجمعة مرتجلًا ، عالما يُرجعُ إليه في الإفتاء ، ويُؤخذ العلم عنه ▪️وهذه رزيّة مؤلمة ، وظاهرة مزرية ، تطاير شررُها ، وعمَّ ضررها ، إذ هي من إسناد العلم إلى غير أهله ، وإذا وُسّد الأمر إلى غير أهله فانتظر السّاعة !
عوائق الطلب صـ 33
https://t.me/deklsofwrk

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ليس من شرط المُتَّقِين ونحوهم أن لا يقع منهم ذنب ، ولا أن يكونوا معصومين من الخطأ والذنوب فإنَّ هذا لو كان كذلك لم يكُنْ في الأُمَّة مُتَّقٍ ، بل من تاب من ذنوبه دخل في المُتَّقِين ، ومن فعل ما يُكفِّر سيئاته دخل في المُتَّقِين
منهاج السُنَّة لابن تيمية【٧ / ٨٢】
https://t.me/deklsofwrk

ضعها نصب عينيك ‏قال الإمام الشافعي - رحمه الله - : ‏من إذلال العلم ، أن تناظر كُلَّ من ناظرك ، وتقاول كُلَّ من قاولك
مناقب الشافعي للبيهقي 2/151
‏ ➢ https://t.me/deklsofwrk

فضل الْعلم وَالْعُلَمَاء (؟!) ▫️قال الإمام ابن الجوزي - رحمه الله تبارك وتعالى - : مَن أحب أن يكون للأنبياء وَارِثاً ، وَفِي مَزَارِعهمْ حارثاً ، فليتعلم الْعلم النافع ، وَهُوَ علم الدّين ، فَفِي الحَدِيث : { الْعلمَاء وَرَثَة الأنبياء } ، وليحضر مجَالِس الْعلمَاء فَإِنَّهَا رياض الْجنَّة ، وَمن أحب أن يعلم مَا نصِيبه من عناية الله ، فَلْينْظر مَا نصِيبه من الْفِقْه فِي دين الله ، فَفِي الحَدِيث : { من يرد الله بِهِ خيراً يفقهه فِي الدّين } ، وَمن سَأَلَ عَن طَرِيق تبلغه الْجنَّة فليمش إلى مجْلِس الْعلم ، فَفِي الحَدِيث : { من سلك طَرِيقا يلْتَمس فِيهَا علماً سلك الله بِهِ طَرِيقا إلى الْجنَّة } ، وَمن أحب ألا يَنْقَطِع عمله بعد مَوته فلينشر الْعلم بالتدوين والتعليم ، فَفِي الحَدِيث : { إذا مَاتَ الإنسان انْقَطع عمله إلا من ثَلَاث صَدَقَة جَارِيَة أوْ علم ينْتَفع بِهِ أوْ ولد صَالح يَدْعُو لَهُ } .
【 التذكرة في الوعظ (٥٥/١) 】
https://t.me/deklsofwrk

كان الحسن البصري رحمه الله يقول : "إن الرجل يذنب الذنب؛ فما ينساه، وما يزال متخوفاً منه حتى يدخله الجنة!". *يعني: من شدة الندم والتوبة.
الزهد لأحمد [1604]
https://t.me/deklsofwrk

🍃 دواء من أصابه الضيق و كلنا ذاك قال_شيخ_الإسلام_بن_تيمية _ رحمه الله تعالى _: دواؤه الالتجاء إلى الله، ودوام التضرع والدعاء، وأن يتعلم الأدعية المأثورة ويتوخى الدعاء في مظان الإجابة مثل : آخر الليل، وأوقات الأذان والإقامة وفي سجوده وفي أدبار الصلوات . ويضم إلى ذلك الإستغفار، فإنه من استغفر الله ثم تاب إليه، متعه متاعاً حسناً إلى أجل مسمى، وليتخذ ورداً من الأذكار طرفي النهار، ووقت النوم، وليصبر على ما يعرض له من الموانع والصوارف، فإنه لا يلبث أن يؤيده الله بروح منه، ويكتب الإيمان في قلبه . وليحرص على إكمال الفرائض من الصلوات الخمس بباطنه وظاهره فإنها عمود الدين، وليكن هِجِّيراه : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، فإنه بها يحمل الأثقال، ويكابد الأهوال، وينال رفيع الأحوال ولا يسأم من الدعاء .
مجموع الفتاوى : (214/1)
https://t.me/deklsofwrk

جمال هذه الفائدة!... قال قتادة: "من ظلمك فلا تظلمه، وإن فجر بك فلا تفجر به وإن خانك فلا تخنه؛ فإن المؤمن هو الموفي المؤدي، وإن الفاجر هو الخائن الغادر."
شعب الإيمان للبيهقي (٢٦٥/٦).
https://t.me/deklsofwrk

الحزنُ ليس مقبرةً للأرواح، بل معبرٌ إلى حياة أعمق، وإن بدا في لحظاته الأولى كأنه سوادٌ لا ينقشع كالشتاء القارس، يعرّي الأشجار من أوراقها، لكنّه يعدها لربيعٍ أكثر اخضراراً. أكُسر قلبك؟ دعني أهمس لك: ما كسر الله قلباً إلا ليجبره، وما نزفك الألم إلا ليطهّرك. قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد (3/195): “فما ابتلى الله عبده المؤمن إلا ليطهّره من الذنوب، أو ليرفعه عنده منزلةً لم يكن ليبلغها بعمله.” فتأمل، كيف يكون البلاء سلماً إلى العلو، وكيف يكون الحزن مفتاحاً للصفاء. وإن أرهقتك نوائب الدهر حتى حسبت أن خطاك ستنطفئ في منتصف الطريق، فتذكّر أن الله لا يترك عبداً لجراحه، بل يُنبت في صميم الألم زهرة رجاء. وكل دمعة نزلت من عينك، ما هي إلا مطرٌ يمهّد لزرعٍ جديد في أرض روحك. يقول أبو العتاهية، شاعر الزهد والحكمة: اصبِر على الدهرِ إن أصبحتَ منكسِرًا *** فربما فرَجتْ بعدَ الشدائدِ كُرَبُ فما دام الليل يطول، فالفجر أوْلى أن يجيء. وما دام الجرح عميقاً، فالعافية أحق أن تولد منه. انهض إذاً، وامسح غبار التعب عن روحك. اجعل حزنك مداداً تكتب به تاريخاً جديداً، ودع قلبك ينهض أقوى مما كان. فإن الروح التي مرّت على لهيب الانكسار، لا بد أن تضيء يوماً بنورٍ لا يخبو. ➢ https://t.me/deklsofwrk

قال الشّيخ سُليمان الرُّحيلي - حفِظه الله - : واللهِ يا عبد الله لو أنَّك أقمت على ذنوب عِظام أعظمَ مِن الجبال سنين عددًا، لو أنَّك تعصي الله مُنذ كُلِّفت إلى اليوم، وقد بلغت الخمسين أو السِّتِّين أو السبعين ثُمَّ وقفت لحظةً تائِبًا، صادقًا في توبتك، والله ينهدمُ كُلُّ ما مضى ! الدرس السادس والعشرون من شرح العقيدة الواسطية ➢ https://t.me/deklsofwrk

قال الإمام ابن القيّم الحنبلي : الشيطان أحرص ما يكون على الإنسان عندما يهِمُّ بالخير، أو يدخل فيه، فهو يشتدُّ عليه حينئذٍ ليقطعه عنه
إغاثة اللهفان (1/160)
https://t.me/deklsofwrk

المعصية تُسقِط قيمة الإنسان في عيني نفسه قبل أعيُن الناس يقول الإمام ابن القيّم الحنبلي : ومِن عقوبتها [المعصية] : أنَّها تُص
المعصية تُسقِط قيمة الإنسان في عيني نفسه قبل أعيُن الناس يقول الإمام ابن القيّم الحنبلي : ومِن عقوبتها [المعصية] : أنَّها تُصغِّر النفس، وتقمَعها، وتُدسِّيها، وتُحقِّرها، حتَّى تصير أصغر شيء وأحقره
الداء والدواء صـ 189
https://t.me/fawaed_i

متى حاسبت نفسك آخر مرَّة ؟ يقول الإمام ابن القيّم الحنبلي : ومن أنفعها أن يجلس الرَّجل عندما يريد النَّوم ساعةً يُحاسِب نفسه فيها على ما خسره وربحه في يومه، ثم يُجدِّد له توبة نصوحًا بينه وبين الله. فينام على تلك التَّوبة ويعزم على أن لا يعاود الذَّنب إذا استيقظ، ويفعل هذا كلّ ليلة، فإن مات من ليلته مات على توبة، وإن استيقظ استيقظ مستقبلًا للعمل مسرورًا بتأخير أجله حتَّى يستقبل ربّه ويستدرك ما فاته. وليس للعبد أنفع من هذه النَّومة ولا سيما إذا عقب ذلك بذكر الله واستعمال السُّنن الَّتي وردت عن رسول الله ﷺ عند النوم.
الرّوح صـ 79
ألا ما أحوجنا إلى هذه الساعة من المحاسبة، وكم نغفل عنها !. ➢ https://t.me/deklsofwrk

هل نحاسب أنفسنا عن هذا الأمر ؟ قال الفقيه الحنبلي ابن العُثيمين : يا ليت شعري متى يومًا من الأيام فكّر الإنسان ماذا عملت ؟، وكم بقي لي في هذه الدُّنيا ؟، وماذا كسبت ؟ الأيَّام تمضي ولا أدري هل ازددت قربًا من الله، أو بعدًا من الله ؟ هل نحاسب أنفسنا عن هذا الأمر ؟ القول المفيد على كتاب التوحيد صـ 120 ➢ https://t.me/deklsofwrk

مروءات مندثرة ! يقول الإمام ابن حبّان -رحمه الله- : العاقل إذا رأى من هو أكبرُ سنًا منه تواضع له، وقال سبقني إلى الإسلام وإذا رأى من هو أصغر سنًا تواضع له، وقال سبقته بالذنوب. وإذا رأى من هو مثله عدّه أخًا، فكيف يحسن تكبر المرء على أخيه !
روضة العقلاء صـ 62
https://t.me/deklsofwrk