الدّررُ اللّوامِع
رفتن به کانال در Telegram
منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس
نمایش بیشتر829
مشترکین
+224 ساعت
+67 روز
+6330 روز
آرشیو پست ها
✑️ قَال الــعَلَّامة أحمَد النّجمي رحمه الله:
«منهج الـــرُّدُودِ مَنهَجٌ مُعتبَرٌ عند السَّلف، لا يخشَىٰ منه إلا صاحب هَوىًٰ، أو ضَعيفٌ في العلمِ..»
← |[ ردُّ الجواب صـ٧ ]|➢ https://t.me/deklsofwrk
▫️قال فضيلة الشّيخ الوالد ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله وعافاه:
" فأنت إذَا وُجدَ خلافٌ فلا تَتَكلَّم، ابحَث عن الحَقّ، ولا تَخُض في هذه الأمور حتى تعرفَ المُصيب من المُخطئ؛ عِندئذ يَجبُ أن تصدعَ بالحَقِّ، لأن هذا من نُصرة الإسلام ونُصرة الحق، فادخل بِعلمٍ وحجةٍ وبرهان، ولا تدخل بسفاهةٍ وطيشٍ وتقليد أعمى، فبعضُ الناس يُقَلّد حتى في الباطل والظلم !، لا؛ حاول أن تعرفَ الحَقَّ بدليله وتدين الله به، وحينئذٍ يجبُ أن يكون لك موقفٌ في نصرة الحَقِّ ودحض الباطل! ."
بهجة القاري ( ص٧٧ - ٧٨ )➢ https://t.me/deklsofwrk
أين قلبك ؟
◾️قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:
«القلب إنما خُلق لذكر الله سبحانه؛ ولذلك قال سليمان الخواص -رحمه الله-: "الذكر للقلب بمنزلة الغذاء للجسد، فكما لا يجد الجسد لذة الطعام مع السقم، فكذلك القلب لا يجد حلاوة الذكر مع حبّ الدنيا".
↲فإذا كان القلب مشغولًا بالله، عاقلًا للحق، متفكرًا في العلم، فقد وُضع في موضعه، أما إذا لم يُصرف إلى العلم، ولم يوعَ فيه الحق فقد نسي ربه، فلم يوضع في موضعٍ بل هو ضائع».
[مجموع الفتاوى (٩\٣١٢)].➢ https://t.me/deklsofwrk
قال عمر بن الخطاب -رضى الله عنه-: "إن الرجل ليخرج من منزله وعليه من الذُّنُوب مثل جبال تهامة، فإِذا سمع العلم خاف ورجع وتاب فانصرف إلى منزله وليس عليه ذنب فلا تفارقوا مجالس العلماء"
مفتاح دار السعادة➡️https://t.me/deklsofwrk
قال ابن تيمية رحمه الله:
« التوحيد يذهب أصل الشرك
والإستغفار يمحو فروعه »
مجموع الفتاوى(٦٩٧/١١)📚
من علامات سعادة المؤمن وطالب العلم والداعي إلى الله -عز وجل
- قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله تعالى :
فمن علامات سعادة المؤمن وطالب العلم والداعي إلى الله -عز وجل- أن يكون دائم التعلم للتوحيد والقراءة في مسائله ؛ لأنه أعظم حق لله -عز وجل- ، ويكون دائم الخوف من الشرك ووسائله ، فيكون متحرزًا خائفًا . اهـ
◂ 📖[شرح كشف الشبهات (ص٣٦٤)]➢ https://t.me/deklsofwrk
طالب العلم و الأدب
•قال أحمد بن أبي سليمان رحمه الله
«يا طالب العلم إذا طلبت العلم فاتخذ له قبل طلبه أدبًا تستعين به على حمله.»
▫️ترتيب المدارك ٣٥٤/٢➢ https://t.me/deklsofwrk
لقد خاب من آثر شهوة من حرام
وخَسِر والله من أطلق نفسه فيما تريد ، بعد أن سمع بالزبانية وأغلال الحديد!
هَلكَ كل الهلاك ، وبَارَ كل البوار من اشترى شهوة ساعة بعذاب النار ..
📖 ابن الجوزي | الياقوتة➡️https://t.me/deklsofwrk
★قال_أبو_حاتم_رحمه_الله؛
"أكتب أحسن ما تسمع واحفظ أحسن ما تكتب وذاكر بأحسن ما تحفظ "
تهذيب_الكمال_٣٨٦/٢٤➢ https://t.me/deklsofwrk
قال الشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله :
انت عند بعض الناس رجل صالح مأمون وعند آخرين أنت رجل فاسد خائن.
أنت في عيون البعض رجل رائع وعند آخرين أنت رجل شنيع فظيع مكروه.
أنت محبوب ومرغوب في الجلوس معك؛ وعند آخرين أنت يخشى من الجلوس معك، لأنك تحمل أفكارا خبيثة ولعلك عينا عليهم.
ماذا تفعل؟!
راجع نفسك واعرضها على شرع الله، على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وما كان عليه صحابته الأبرار، فإن وجدت نفسك تشبههم؛ فلا تهتم بما يقال عنك، ولا بما ينظرون إليك به، وبما يظنونك فيه؛ واسأل الله أن يصلح الحال، ويحفظك من السوء وادعو الله بالهداية والتوفيق والثبات على الحق للجميع...
واصبر واحتسب.
وإياك أن تبتغي رضى الناس بسخط الله، فإنك إن فعلت سخط الله عليك، واسخط عليك الناس.
من صفحته على الفيسبوك يوم 27 صفر 1447ه➢ https://t.me/deklsofwrk
إليك يا من تعاني من أذى الغير
قال الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله تعالى :
" فليس للعبد إذا بغي عليه و أوذي و تسلط عليه خصومه شيء أنفع له من التوبة النصوح "
عشرة أسباب للوقاية من السحر و العين ص ٢٧➢ https://t.me/deklsofwrk
قَالَ الرَّبِيعُ بْنُ خَيْثَمٍ:
«النَّاسُ رَجُلَانِ:
① عَاقِلٌ
② وَجَاهِلٌ
• فَأَمَّا الْعَاقِلُ فَلَا تُؤْذِهِ
• وَأَمَّا الْجَاهِلُ فَلَا تُجَارِهِ»
الحلم لابن أبي الدنيا➢ https://t.me/deklsofwrk
﴿ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِّكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ ﴾ :
قال ابن عثيمين - رحمه الله - :
" الله عز وجل يحب مِن عباده ألا يحزنوا؛ لأنه قدر الغم بالغم مِن أجل ألا يحزنوا، وذلك لأن الحزن يحدث للإنسان انقباضًا ربما يمنعه عن كثير مِن المصالح، وربما يحدث له عقدًا نفسية، والإنسان ينبغي أن يعود نفسه على انشراح الصدر وانبساط النفس بقدر ما يستطيع؛ لأنه لا شك أن الإنسان إذا كان صدره منشرحًا ونفسه منبسطة أن يكون مستريحًا قابلًا للتفهم والتفهيم ".
• تفسير العثيمين، آل عمران (٣٢٥/٢)➢ https://t.me/deklsofwrk
قال ابن القيم - رحمه الله - :
" ومن علامات العارف ( بالله ) : أنَّه لا يطالب ولا يخاصم، ولا يعاتب، ولا يرى له على أحدٍ فضلًا، ولا يرى له على أحدٍ حقًّا .
ومن علاماته : أنَّه لا يأسف على فائتٍ، ولا يفرح بآتٍ؛ لأنَّه ينظر إلى الأشياء بعين الفناء والزوال، لأنَّها في الحقيقة كالظِّلال والخيال ".
• مدارج السالكين (٢٨٦/٤)➢ https://t.me/deklsofwrk
قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءٍ:
«لَيْسَ الْخَيْرُ أَنْ يَكْثُرَ مَالُكَ وَوَلَدُكَ وَلَكِنِ الْخَيْرُ أَنْ يَعْظُمَ حِلْمُكَ وَيَكْثُرَ عِلْمُكَ وَأَنْ تُنَادِي النَّاسَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ فَإِذَا أَحْسَنْتَ حَمِدْتَ اللَّهَ وَإِذَا أَسَأْتَ اسْتَغْفَرْتَ اللَّهَ»
الحلم لابن أبي الدنيا➢ https://t.me/deklsofwrk
قال ابن القيم رحمه الله :
ومُحب الدنيا لا ينفك من ثلاث: همّ لازم، وتعب دائم، وحسرة لا تنقضي
وذلك أن محبّها لا ينال منها شيئا إلا طمحت نفسه إلى ما فوقه
إغاثة اللهفان ٥٨/١➢ https://t.me/deklsofwrk
قال عبد العزيز السلمان (ت ١٤٢٢) :
«ومما يورث فساد القلب وانتكاسه وفساد الأخلاق:
مجالسة أموات القلوب وأهل الآراء الفاسدة وأهل البدع كالأشاعرة والمعتزلة والرافضة والفسقة كأهل الملاهي والمنكرات.
عليك بمجالسة أهل الدين والصلاح فإنهم هم الناس؛ لأن أعقل خلق الله من امتثل أمره واجتنب نهيه، وأجهل خلق الله من عصى الله».
موارد الظمآن لدروس الزمان ٣/١٨٨ —
صعوبة العيش قد تنسي العِلم !
قال الأعمش - رحمه الله - :
كنت عند إبراهيم فحدَّث بستة أحاديث ، فحفظتُها
فجئت البيت ، فقالت لي الجارية : يا مولاي ليس في البيت دقيق ؟!
قال : فنسيتها !
المخلصيات 3/311
➢ https://t.me/deklsofwrk
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
