M23-SECTION D ( channel )
رفتن به کانال در Telegram
• القناة الرسمية لطلبة طب قسنطينة دفعة 2023 ✅ • ( section D )
نمایش بیشتر1 982
مشترکین
-324 ساعت
-167 روز
-1230 روز
آرشیو پست ها
⬅️ في هاد الle module راح يكون عندنا 6 دروس داخلين فال contrôle
كيما علابالكم الاختبار موحد بين الكلية الأم و الملحقات،و منه قُدم الطلبة نفس الدروس كمواضيع لكن ليست نفسها كمراجع و des sources و هذا بحكم تغيير الأستاذ المقدم للدرس.
(الأستاذ 1 يقدم الدرس "X" على مستوى الكُلية، الأستاذ 2 يقدم الدرس "X" على مستوى الملحقة... كل واحد يدّرس نفس الدرس لكن يبعت ses propres polycopiés و هنا يكون الاختلاف بين دروس الملحقة و الكلية سواء من ناحية الحجم، التقسيم و درجة التفصيل...)
الدروس الداخلين في الاختبار هوما:
•Les cellules de l'immunité(🔴)
•Les organe lymphoïdes(🟢)
•Les antigènes(🟢)
•Les immunoglobulines(🟢)
•Le complexe Majeur d'histocompatibilité CMH(🔴)
•Le système de complément(🔴)
_
(🟢)= Même polycopié (Faculté mère+ Annexe)
(🔴)= Polycopiés différents
..... Le cours est toujours le même bien-sûr
____
ومنه راهم نص كيف كيف و نص ماشي كيف كيف، و عين المنطق تقول "بما أن الاختبار موحد فالأولى استخدام أخف و أسهل polycopié بالنسبة للدروس لي أرسلت مختلفة"
نروحوا نشوفوا الآن على واش يحكي كل درس عموما و ما هي أوجه أوجه الاختلاف بين les polycopiés المرسلة من طرف الأساتذة بصفة عامة:
السلام عليكم جميعا و رحمة اللّه و بركاته،
إن شاء اللّه تكونوا بخير و عافية و خدمتوا في الاختبار.
و حتى لي مخمدش لا ييأس من رحمة الله، ربي كبير.
صحيح الفترة المتبقية ضيقة و الدروس كثيرة و بزاف منا محتاج نقاط زايدة ب les modules، و يبقى الأمل.
ما على الإنسان سوى السعي و تقديم الأسباب، أما النتائج و المآلات فكلها بيد ربنا و رب الأسباب و الذي إذا إراد شيئا إنما يقول له كُن فيكون.
» نوليو لموضوعنا الأساسي و لي هو استغلال ما تبقى من وقت لحصاد أقصى ما يمكن حصاده.
نبداو ب l'immunologie لي هي علم المناعة لي سبق لنا و أن شفنا عمومياتها عام الباك:
الجهاز المناعي ولا système immunitaire، هو الحارس تاع الجسم، وظيفتو يدافع على الجسم ضد أي حاجة غريبة تدخل ، كيما
les virus، les bactéries، les parasites les cellules cancéreuses.
يفرق بين ماهو منه و فيه (الذات le soi) وكل هو غريب أو دخيل (اللاذات le non soi)
الجهاز المناعي عندو دور كبير باش يحمينا 24/24، 7/7 وكاين نوعين من المناعة:
• مناعة فطرية (Innate / Immunité innée): automatique، سريعة، بدون ذاكرة.
• مناعة مكتسبة (Adaptative / Immunité spécifique): تاخذ شوية وقت، لكنها ذكية تتعلم من العدو وتخزّن المعلومات باش ترد عليه في المستقبل بدقّة وقوة (mémoire immunitaire)
و نظرا للأهمية و الدقة البالغة التي لابد أن يتمتع بها هذا الجهاز، ربي خلقو فيه بزاف أنواع تاع الخلايا، و أعضاء و des molécules.. وكل وحدة عندها fonction خاصة بيها في هذا الجهاز
Repost from M23 Constantine Officiel
🔴 بعد تقديم شكوى حول السؤال 60 سيتم احتساب كلا الاجابتين C و E كإجابتين صحيحتين
Repost from M23 Constantine Officiel
🔴 هام :
يرجا التحقق من المدرجات من أجل le contrôle de neurologie
Repost from M23 constantine advice channel
على لسان أحد طلاب الطب:
«أدرس الآن الأعصاب. فأعجبُ : كيف لبضع خلايا أن تصنع تفكيراً؟ كيف لأليافٍ دقيقة أن تحفظ الذكريات والمشاعر؟
كلما تأملتُ دقائق الخلق، رأيتُ عجز العقل عن الإحاطة بعظمة الصانع.
كيف لهذا القلب أن ينبض بلا توقف ؟ كيف له أن ينبض آلاف المرات في اليوم بلا كلل ولا تعب بشكل متكامل متناسق؟ كيف لهذا العقل أن يحمل كل أسرار الوعي والذاكرة؟
كلما ازددتُ علماً، ازددتُ يقينا بأن الطبّ طريقٌ يقود إلى معرفة الله وزيادة الإيمان به ..
و كلما تعمقتُ في العلم، ازددتُ يقيناً أن وراء هذا الإبداع رباً عظيماً... فتبارك الله أحسن الخالقين»
#خواطر_على_الدرب
Repost from Dr. Ahmed Abdelghany Khalifa
ما الذي يجعل دكتور يتفوق ودكتور آخر لا في العمل؟ أنا أقصد مع أنّ الدكتور الغير جيد أو غير متميز في عمله ممكن أن يكون متفوقاً في الكلية ومن الأوائل، لكنه يفشل بمجرد أن يمتهن الطب ، ما الذي يجعل الدكتور يتفوق في عمله ؟
ج / أمي: ما الأمر؟
أحد أطباء القلب الممتازين:….. يكتب شيئاً ويتأمل الأشعات متجهّماً بعض الشيء.
أنا: ما السبب فيما تحسه؟
هو: تنتظم على العلاج وممنوع الملح والدهون تماماً.
انا: هل ممكن نوع ملح آخر أو قليل؟
هو:لا!
انا: (محاولة رفع معنويات أمي)لكن الأمر بسيط تكون بخير؟
هو: لا ليس بسيطاً أبداً
أنا: 😳
الزيارة التالية تقريباً نفس الحوار.
أنا: أمي تلتزم حرفياً فهل ممكن إضافة قليل جداً من الملح
هو:لا
أمي تسأل عن شيء:…
هو باقتضاب: لا أو يهز رأسه!
لم نذهب له ثانيةً مع أنني أعلم انه طبيب ممتاز يعني من الناحية العلمية.
أمي كانت على وشك الدخول بحالة اكتئاب.
الطبيب الآخر مبتسماً: لماذا تبدين منزعجة؟ الأمر بسيط.
أمي: ولكن كذا وكذا
الطبيب: انظري هذا هو القلب وهذا هو الشريان ال.. وكذا يحدث ..فسنفعل كذا ..
أنا: هل هناك شيء خطير؟
هو: لا أبداً.. مادمنا سنتبع العلاج و..و..
سألته أمي عن ما يضايقها وأجابها.
أي شيء تتعامل به مع البشر لابد أن تتعلم مهارات التواصل.
يمكن لعالم علامة العمل بمعمل أو بغرفة جراحة وهو صامت، ولكن عند التعامل مع البشر لابد أن يتكلم لغتهم. والأهم شيء من التعاطف وقليل من الاهتمام الأنساني. الناس تذهب طبيب لإنها خائفة ومتألمة وتحتاج قبل أي شيء لبعض الطمأنينة.
بعض الأطباء يشعرون أن المريض جاهل بما يعلمونه ولن يشرحون له في دقائق مادرسوه في عشر سنوات فيتعاملون معه باعتباره متلق لأوامرهم فقط ولا يبدون أي قدر من التعاطف لأن الأمر أصبح روتينياً.
وبعضهم يهتم بأن يفهم المريض ويسمعونه جيداً، ويبدون شيئاً من التعاطف. ويعطونه أملاً.
المرضى يظنون أن الابتسامة تعني أنهم بخير وأن التجهم يعني أنهم سيموتون ولا يدركون أن الطبيب لديه أسبابه لما يبدو على وجهه ولا علاقة لهم به.
أماني فوزي .
#الطب_سؤال_وجواب
Repost from N/a
🔴 L’équipe, on a découvert une erreur dans le cahier de l’UNITÉ 05, on a utilisé le mauvais corrigé type du controle de l’année 2023 malheureusement .. on espère que vous la rectifiez (5 minutes brk🫠🫠) en utilisant l’image ci-dessous 🔽🔽
Et on s’excuse encore une fois pour cette erreur 🙏🏻🙏🏻
🔴 من فضلك يرجى استعمال الصورة لتصحيح الخطأ في كتاب الوحدة الخامسة … الخطأ خاص ب امتحان عام 2023 .. استعملنا تصحيح خاطئ
نعتذر مرة أخرى عن هذا الخطأ و نتمنى نشر المعلومة لزملائكم ❤️
شكراً لكم 🫶🏻💙
🔴 Immunologie :
Le cours du "Système du complément" est bien reçu ✅
Bon courage à tous ✨
🔴 Génétique :
Les cours suivants sont bien reçus :" les variants en génétique"
"La biosynthèse des protéines " ✅
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
