fa
Feedback
Durar Al Nabulsi - درر النابلسي

Durar Al Nabulsi - درر النابلسي

رفتن به کانال در Telegram

- اللهم اجعل هذه القناة صدقة جارية لي ولمن ساهم في نشرها ودعمها حتى تقوم الساعه .🦋 اللهم ثبتنا على طاعتك وحبك ورضاك❤ اللهم صلي على نبينا محمد❤

نمایش بیشتر
1 352
مشترکین
-324 ساعت
-27 روز
-730 روز
آرشیو پست ها
‏فيديو من Omalwafa

‏فيديو من Omalwafa

#هدى_ورحمة❤️ ﴿إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾ قد يتعطل ذكاؤك ليظهر لطف الله تعالى نظنُّ أننا نسيطر على كل شيء: نحسب، نخطط، نحتاط، ونراجع الاحتمالات فإذا وقع ما لم نتوقعه قلنا: كيف لم أنتبه وغاب عني هذا الأمر؟ قد يثق الإنسان في خطته أكثر من ثقته في تدبير الله تعالى، خُذ بالأسباب لكن إذا جرى القدر فلا تُعاقب نفسك فوق ما تستحق ولا تجعل كلمة “لو” تسرق منك الرضا، قال ﷺ: (احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل.) صحيح. قد لا يكون نقصك الذكاء، بل كانت الحكمة أن تتعلم أن فوق كل تدبيرٍ تدبيرًا وفوق كل حسابٍ قضاءً وفوق كل إرادةٍ إرادة الله عز وجل.

{{وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }} ____ ثم وقف {{ علي }} رضي الله عنه بعد أن تلا الآيات من سورة التوبة وسورة التوبة نزلت من غير بسملة قال العلماء لأن بدايتها كانت بكلمة {{ براءة }} وهي لا تليق مع البسملة احترام أقوال العلماء ، ولكن إذا كان هذا السبب الذي ذكروه فهو غير مقنع بالنسبة لي قول كلمة {{ تبت يدا ابي لهب}} في القرآن أشد من كلمة براءة ومع ذلك كان أولها بسملة ____ قالوا :_ براءة لا تليق مع البسملة ولكن قوله تعالى {{ قل يا أيها الكافرون }} أشد من كلمة براءة ومع ذلك أولها بسملة ____ لماذا ليس فيها بسملة ؟؟ قيل أنها توقيفية [[ يعني هكذا أنزلها الله ولا يجوز لنا أن نقول لماذا ؟؟ { لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ } نقول هكذا نزلت وانتهى ]] والبعض يقول كل سورة فيها بسملة، وسورة النمل فيها بسملتان أولها {{ بسم الله الرحمن الرحيم }} وفي آياتها يوجد آية رقم ٣٠ {{ إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ }} وهنا حذفت من سورة التوبة البسملة حتى يكون هناك تعادل {{ قول لا أنكره ولكن لا أعتبره مقنعاً تماماً }} ________ أعلن علي رضي الله عنه بعد أن تلا الايات أربعة احكام ١_ يمنع الطواف بالبيت بعد هذا اليوم عريان [[ يعني هذا آخر موسم حج بنشوف فيه مشلحين انقلوهم من مكة لدور السينما عند العرب هناك مكانهم حتى يأخذوا لقب فنانين وفنانات ، مكة لن يكون فيها بعد اليوم مشلحين ]] لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي في العام القادم للحج ولن يرى فيها عرياناََ إلا وضرب عنقه ٢_ لا يقرب البيت بعد هذا العام مشرك ٣_ من كان بينه وبين رسول الله عهد فهو إلى مدته، والذين لا عهد لهم فمعهم مهلة ٤ أشهر ٤_ ألا يجتمع المشركون والمسلمون بعد عامهم هذا ______ بلغ علي رضي الله عنه للناس ذلك مرة ومرتين وأمر {{ أبو بكر }} رجالاََ من الصحابة لهم صوت جهوري يبلغون عن لسان{{ علي }} حتى يبلغ القاصي والداني وكُلف أمير مكة أن ينفذ هذه الأحكام بعد موسم الحج وأن تُهيأ مكة لاستقبال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في العام القادم حاجاً محققة هذه الشروط الأربعة لا يطوف بالبيت مشرك ولا عريان، ولا يرى في الجزيرة من لا يدين بدين الله ____ هذا ما كان في حج {{ أبي بكر الصديق }} ونفذ ذلك كله، ورجع المسلمون بعد حجهم هذا وسمي هذا العام بعام {{ الوفود }} وعلم المشركون بعد هذه البنود أن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين وعليهم أن يدخلوا في هذا الدين أو أن يخرجوا من جزيرة العرب فجاءت الوفود إلى المدينة أفواجاً ليعلنوا إسلامهم يتبع إن شاء الله ..... ___الانوار المحمديه ___ __ صلى الله عليه وسلم ______

{{ فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ }} أي أعطاهم مدة، فالذي لا عهد له ، معه مدة {{ ٤ أشهر }} فإذا جاء بعد أربعة أشهر ودخل مكة فلا أمان له ولا ذمة {{ وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ }} أي أن الله ورسوله بريئان من المشركين {{ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }} والآن ننظر للآية بعدها وإلى عدل الله عزوجل {{ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا }} [[أي لم ينقضوا عهدهم لم يخلفوه لم يتلاعبوا بالعهد مثل إخوة القردة والخنازير ]] {{ وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا }} أي لم يتحالفوا مع عدو عليكم {{فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ}} أي عدل هذا ؟؟ عدل وانضباط الذي يوفي إليك يا رسول الله عهده ما هو عذرك لتنقض عهدك معه ، تبقى عهودهم كما هي {{فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ }} أي إذا انتهى شهر محرم فهو انتهاء الأشهر وبداية عام جديد [[ أي إذا انتهى هذا العام ]] {{فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }} وانظروا مع أنه لا عهد بين مسلمين ومشركين بأمر من الله انظروا إلى هذا الاستثناء في الآية التي بعدها وانظر إلى سماحة هذا الدين وأعداؤنا يصفوننا بالإرهاب وهم رأس الإرهاب ، والله لا إرهاب إلا من دعاة حقوق الإنسانية وهذا ما نراه اليوم يقول تعالى مستثنياً {{ وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ }} يعني حرب بيننا وبين عدو ودخل واحد منهم مستجيراََ، بلغة اليوم مستسلماََ رافعاََ يديه {{ وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ }} أي لعلك تهديه بحسن معاملتك معه فيكون سبباََ في شرح صدره للإسلام {{ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ }} الله يصف الكفار بأنهم لا يعلمون وهم يصفوننا بالجهل ويصنفوننا بالعالم الثالث هل نصدق الله أم نصدق أذناب الاستعمار ؟؟ نحن أمة العلم ، نحن أمة العقل ، نحن أمة الهداية ، نحن أمة الثقافة وغيرنا همج لمج إن لم يدينوا بدين الله الذي خلقهم من عدم عليكم يا مسلمين أن تعرفوا مكانتكم فالعزة لله ولرسوله وللمؤمنين {{ كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ }} أي لا عهد لمشرك غير الذين عاهدتموهم أهل مكة من قبل الصلح {{فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ }} قوم بينك وبينهم معاهدة ولم ينقضوا أي شيء من المعاهدة استقيموا لهم أما إذا نقضوا عهودهم ، نبقى نحن متمسكين بها لماذا ؟؟ بالله عليكم أي بند وفته اليهود للعرب ؟؟ لا أقول نقضته أي وعد وفته لنا الدول الغربية كلها ؟؟ قاتل الله الشرك والمشركين وقاتل الله من يثق بهم مسلماََ أوغير مسلم {{ كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ }} الآية تتحدث عن الصورة التي يعيشها المسلمون الآن و الآية تشرح حالنا قبل ١٤ قرناََ {{ كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ [[ أي يكون لهم قوة عليكم ]] لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً }} أسمعتم قول الله ؟؟ لعن الله من أعرض عن قول الله واعترض عليه وأغضبه ولعن الله من تنكب سنة رسول الله هذا كلام الله والذي لا يعجبه كلام الله عليه لعنة الله هذه بعض آيات سورة التوبة حتى نصل إلى الآية ٢٨ يقول تعالى {{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ }} عندما تسمع يا مؤمن بهذا النداء فحضر جميع حواسك لا يقول الله في القرآن { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمنوا } إلا يكون وراءه تكليف أو تزكية أو تحذير ، أما لضرب الأمثلة يقول :_ يا أيها الناس {{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً}} أي خفتم الفقر، خائفون على السياحة والاقتصاد لأن موسم الحج يعتبر أيضاََ موسم تجارة ، إذا بدنا نقاطعهم اقتصادنا بيتدمر اسمع ماذا يقول الله إن كنت عبداً لله حقاََ

فلما سلم على الصديق ومن معه سأله أبو بكر :_ يا ابن عم رسول الله أتابع أم أمير ؟؟ [[ يعني هل لحقت بنا لتحج البيت معنا ؟ أم أرسلك رسول الله أميراََ وبدا له أن يعزل إمارتي ]] قال علي :_ بل تابعٌ ، ونائبٌ عن رسول الله لأقرأ على الناس وأبلغهم رسالته يوم الحج الأكبر صبيحة النحر وأقرأ عليهم ما أنزل الله من آيات ____ ومضى الركب بإمارة {{ أبي بكر الصديق رضي الله عنه}} حتى إذا كان يوم الحج [[ أي وقوف عرفة ]] و وقف الناس كما يقفون على عادتهم وقريش عند المشعر الحرام والناس كلهم على {{ عرفة }} فأفاضوا فلما أفاض الناس وكان يوم صبيحة النحر استأذن {{علي بن أبي طالب}} رضي الله عنه وأرضاه من أبي بكر أن يبلغ الناس رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن له _____ وهنا لنا وقفة للرد على من يبغض أبا بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ويطعنون بصدقه سؤال لماذا أرسل النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب ليكون هو المبلغ ، ولم يقل له بلغ أبا بكر ليبلغ هو الناس بذلك ؟؟ وما دام أبو بكر هو أمير الحج فلماذا لا يقرأ هو على الناس صدر آيات سورة التوبة ؟؟ لماذا أبو بكر أمير حج وعلي بن أبي طالب يبلغ عن رسول الله ؟؟ السبب لأن العرب عندهم مايسمى {{ العرف والعادة }} أي عادات وتقاليد اعتادوا عليها وما دامت هذه العادات والتقاليد لا تناقض {{ نصاً شرعياً }} فقد أقرها الإسلام وجاء النص على لسان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله {{ العادة محكمة }} [[ أي عادة الناس وتقاليدهم تعتبر حكماََ فيما بينهم مالم يأتِ نص قرآني يبطلها لأنها تخالف نصاََ شرعياً ]] وفي عادة العرب لا ينوب عن العرب في الأمور العامة {{ كالاتفاق على صلح أو أخذ دية أو أخذ ثأر أو مطالبة بدم }} إلا من كان من عصبته من {{ أولي الخمس }} ما معنى الخمس أو خمسته في لغة العشائر ؟؟ هي مسألة لا بد لي من بيانها ، لأنها كانت عند العرب قديماً وما زالت ولم ينقضها الإسلام ، وهي مايسمى عصبة الرجل خمسته بالدم [[ طبعاََ الكبار من أهل العشائر يعرفونه ]] خذ هذا المثال للتوضيح إذا كان رجل قد قُتل له قريب ، وأراد أن يأخذ بثأره [[ طبعاً لا يوجد ثأر في الإسلام ، إما الدية أو القاتل يقتل وعلى يد الحاكم فقط ولكن للمثال ]] فكان من عادتهم الثأر، فحتى لا تختلط عليهم الأمور وينتقل الثأر من شخص لآخر والعرب عندهم عادات وأحكام يرجعون إليها في هذه الأمور يقولون لطالب الثأر :_ اقبض بيدك على خنجرك فيقبض عليه بخمسة أصابع فيقولون له لا يجوز لك أن تأخذ الثأر من غريمك إلا من كان من قرابته إلى الخمس ما معنى الخمس ؟؟ يقولون له اذكر اسمك وافتح أصبعاََ فأنت فلان يفتح أصبعاََ ابن فلان فيفتح الأصبع الثاني ابن فلان ويفتح الأصبع الثالث ابن فلان فيفتح الأصبع الرابع فإذا قال :_ ابن فلان ويفتح الأصبع الخامس ، فتحت أصابع اليد كلها وسقط الخنجر على الأرض فيقولون :_ لا ثأر بعد الجد الخامس وهذا ما يعرف بالفقه في كتب الإسلام واسمه {{ العاقلة }} وهم الذين يلزمون بالدية [[ وفي أيامنا في نظام العشائر يسمونه الجلاء، يجلون الجاني من مكان سكنه ويجلون معه عشيرته إلى الجد الخامس ، هل وضحت لكم هذه المسألة ]] ______ فعلي بن أبي طالب يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في الجد الأول [[ عبد المطلب شيبة الحمد ]] وأما {{ أبو بكر }} فلا يلتقي مع النبي بالجد الخامس صحيح أن أبا بكر من قريش ولكنه من فخذ آخر ولو سأل سائل لماذا لم يرسل عمه العباس فهو عمه وله مكانته في قريش وهو أقرب إلى النبي من ابن عمه فهو عمه ؟؟ الجواب أن العباس رضي الله عنه وأرضاه كان حديث عهد بالإسلام، وعندما عقدت العهود مع قريش وغيرها كان العباس ما يزال يقيم بين قريش في مكة أما {{ علي }} فهو من الأوائل في الإسلام، وكان هو مع النبي و من الشهود على هذه العهود بالصلح مع غير المسلمين وهكذا كان اختيار النبي صلى الله عليه وسلم ____ فوقف علي رضي الله عنه خطيباً بالناس فحمد الله وأثنى عليه وصلى على نبيه ثم قال :_ أيها الناس [[ ولم يقل أيها المؤمنون لأن فيهم المسلم والمشرك، فكما شرحت لكم العرب كانت تحج وهي على غير دين الإسلام ]] قال :_ أيها الناس إني رسول رسول الله إليكم لأبلغكم ما أنزل الله وسن سنناََ تتبع بعد اليوم ثم تلا عليهم الآيات من صدر سورة التوبة ، نقرأ الآيات مع الشرح قال تعالى {{ بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }} اي أن الله ورسوله يتبرآن من كل عهود مع المشركين، ولا عهد بين المشرك والمسلم على الإطلاق وانظروا كيف أن دين الله عدل وحق، فقال جل في علاه

فأمر {{ أبا بكر }} أن يكون أمير المسلمين، وأن يحج بالمسلمين على ملة التوحيد، وأن لا يغير ما في قريش على الإطلاق وأرسل معه صلى الله عليه وسلم {{ ٢٠ بدناً }} أي ٢٠ ناقة ليقدمها هدياََ باسم النبي إلى البيت الحرام ، طعمة للفقراء والمساكين وأخذ أبو بكر لنفسه{{ ٥ من النياق }} أيضاََ فأصبح العدد ٢٥ بدناََ _____ وبعد خروج وفد الحج بقيادة {{ أبي بكر الصديق}} ولم يبعدوا عن المدينة المنورة كثيراً نزل جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بآيات من صدر سورة {{ التوبة }} _____ (( ملاحظة )) قلنا قد نزل آيات كثيرة من سورة {{ التوبة }} في الأجزاء السابقة من السيرة في شأن المنافقين ، ومسجد ضرار ، وفي الذين تخلفوا والذين خُلفوا ولكن لم تكن نزلت الآيات التي سنذكرها الآن وهي صدر سورة {{ التوبة }} فالقرآن لم يكن مرتباً كالترتيب الذي تعرفونه الآن ، فأول ما أنزل في القرآن على رسول الله {{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }} من سورة العلق فأين تجدون ترتيب هذه الآية الآن في القرآن ؟؟ ترتيبها في القرآن سورة {{ ٩٦ }} وهكذا كانت إذا نزلت آيات يقول جبريل للنبي :_ اجعلها مع السورة كذا ، اجعلها بعد الآيات كذا ، وضم هذه الآية إلى السورة الفلانية ، حتى إذا ختم القرآن قرأه جبريل مرتين في آخر سنة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم على الترتيب الذي تعرفونه الآن _____ فعندما نزلت الآيات أرسل النبي صلى الله عليه وسلم {{ علي بن أبي طالب }} رضي الله عنه وأرضاه ليقرأ هذه الآيات على الناس يوم الحج وكتب له كتاباََ لأمير مكة حتى يعمل بمضمون هذه الآيات وأوصاه بأربعة بنود يبلغها للناس يوم {{ الحج الأكبر }} ________ وهنا نقف عند اسم {{ الحج الأكبر }} عند كثير من عوام المسلمين في أيامنا هذه ، وللأسف كثير منهم يشرعون في شرع الله ما لم ينزل الله فعندهم يوم {{ الحج الأكبر }} يقولون :_ إذا كانت وقفة {{ عرفة }} يوم الجمعة يقولون :_ كان حجاََ أكبر بينما نرى في السيرة النبوية ، أن العام الذي حج فيه {{ أبو بكر }} لم يكن يوم عرفة في يوم الجمعة ورغم ذلك سماه الله عزوجل في القرآن الكريم الحج الأكبر قال تعالى {{ وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ }} وما كان الوقوف على عرفات يوم الجمعة ____ {{ الحج الأكبر }} هو الحج ذاته في كل عام لأن فيه عرفة، والحج الأصغر هي {{ العمرة }} لأنها تأتي على جميع أركان الحج إلا الوقوف على عرفة فأركان الحج ١_ إحرام ٢_وطواف ٣_وسعي ٤_ وحلق أو تقصير مع {{ وقوف عرفة }} [[ الحلق و التقصير فيه خلاف عند بعض المذاهب فجعلوه في الواجبات فلو اختصرناه يصبح لدينا أربعة أركان مع وقوف عرفة ]] فالمعتمر يقوم بها كلها إلا وقوف {{ عرفة }} فبسبب وقوف الناس على عرفة سمي {{ الحج الأكبر }} _________ فانطلق {{ علي بن أبي طالب }} بهذا الكتاب وأذن له النبي صلى الله عليه وسلم بأن يركب على ناقته{{ القصواء }} كشاهد عليه ، أنه نائب عن النبي وأرسل معه أبا هريرة يزكي شهادته فقال له :_ تحج مع الناس فإذا كان يوم {{ الحج الأكبر}} [[ يعني صبيحة يوم النحر ]] و أفاض الناس من عرفة واجتمعوا في منى اقرأ عليهم هذا الكتاب والآيات التي نزلت [[لأن الحجيج لا يجتمعون كلهم إلا في منى بعد عرفة، ويعلم النبي صلى الله عليه وسلم أن قريشاََ لا تقف في عرفة وقد ذكرنا السبب، فخصص له يوم النحر حتى يكون كل الناس قد اجتمعوا فإذا كان يوم النحر يستأذن {{ علي }} من أبي بكر لأنه أمير الحج، ويقرأ على الناس الكتاب ]] ______ وإرسال علي رضي الله عنه بالكتاب [[ لا يعني هذا عزل الصديق كما يقول بعض من يبغض أبا بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ]] فانطلق {{علي بن أبي طالب }} على ناقة النبي صلى الله عليه وسلم ومعه كتاب من النبي مختوم بخاتمه، ويصحبه أبو هريرة رضي الله عنه حتى إذا اقترب من الركب سمع أبو بكر رغاء ناقة النبي صلى الله عليه وسلم القصواء فعرفها [[ سبحان الله كانوا يهتمون بكل شيء متعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم حتى أنهم كانوا يميزون صوت ناقته ]] فقال أبو بكر لمن حوله :_ ألا تسمعون ؟؟ !! إنه رغاء القصواء ناقة النبي صلى الله عليه وسلم قالوا :_ أجل قال :_ لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أُمِرَ بالحج فلحق بنا فتوقف الركب كله ينتظر قدوم الناقة فلما زال عنها السراب ، وظهر لهم من يركبها وإذا هو {{ علي بن أبي طالب }} ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم

#هذا_الحبيب " ٢٥١"❤ السيرة النبوية العطرة (( حج أبي بكر بالمسلمين ونزول آيات صدر سورة التوبة )) _______ رجع صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك و في شهر {{ ذي الحجة }} من السنة التاسعة من الهجرة خرج المسلمون لأداء فريضة الحج، ولم يخرج معهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما خرج بالمسلمين {{ أبو بكر الصديق}} رضي الله عنه وأرضاه وكانت هذه هي السنة الثانية التي لم يخرج فيها النبي صلى الله عليه وسلم للحج كانت المرة الأولى في السنة الثامنة والمرة الثانية في السنة التاسعة وقيل في كتب السيرة أن سبب عدم خروج النبي للحج في السنة التاسعة هو انشغال النبي صلى الله عليه باستقبال الوفود التي تأتي للمدينة لتعلم الإسلام والقرآن ومبايعة النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخذ الشافعي من ذلك أن الحج على التراخي، بينما ذهب أبو حنيفة ومالك وأحمد إلى أن الحج على الفور _____ ولكن بعد متابعة السيرة ودراستها هنالك سبب آخر لعدم خروجه صلى الله عليه وسلم للحج في هذا العام لِنُلقِ نظرة عامة عن مكة ومن يحج إليها في ذلك الوقت، لنعرف أكثر عن عدم خروجه صلى الله عليه وسلم في هذا العام للحج فقد ظن الصحابة أن النبي صلى الله عليه وسلم سيحج هذا العام بعد أن أصبحت {{ مكة }} دار إسلام وها هو صلى الله عليه وسلم قد ثبَّتَ هذا الدين والأمن له في أرجاء الجزيرة كلها ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لا يسير إلا أن يسيره ربه، وقد اختار له الله أن يكون له {{حجة واحدة }} في عمره وهي {{ حجة الوداع }} وبإلهام من الله دون نص قرآني ، اختار النبي صلى الله عليه وسلم عدم خروجه للحج في هذا العام، وانتدب {{ أبا بكر الصديق }} ليخرج بعدد من أهل المدينة بلغوا {{ ٣٠٠ }} رجل ومن أراد أن يرافقهم من أهل الأعراب من حول المدينة، فيكون {{ أبو بكر }} أمير المسلمين في الحج ________ فإن مكة كانت تستقبل المسلمين وغير المسلمين في ذلك الوقت، فكانت العرب كلها تحج اقتداءً بملة نبي الله إبراهيم عليه السلام لقوله تعالى {{ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }} فكل الناس كانت تحج على دين إبراهيم لأن دين إبراهيم عليه السلام هو دين الأنبياء جميعاً، وهو الدين عند الله قال تعالى {{ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ }} ولكن المغضوب عليهم {{ يهود }} عندما بُعِثَ فيهم نبي الله موسى عليه السلام ، ثم قبضه الله إليه غيروا وبدلوا فأسقطوا {{ الحج }} من شريعتهم وأخذوا يحجون إلى {{ بيت المقدس }} وكذلك تبعهم النصارى لأن المسيح عيسى عليه السلام أيضاً بُعِثَ في بني إسرائيل ونرى في الفاتحة أن الله قال عن النصارى الضالين [[ لأنه ما خرب بيتهم إلا المغضوب عليهم اليهود وأضلوهم عن شريعة عيسى عليه السلام ]] _______ و طالما أنه يأتي إلى الحج المسلم وغير المسلم، كانت لهم عادات وتقاليد لا يقرها شرعنا ولكن لم يأتِ للنبي صلى الله عليه وسلم نص قرآني يغيرها لهم، وما كان صلى الله عليه وسلم يشرع إلا بوحي ولكن كره أن يحضر موسم الحج ، و فيه ما لا يتفق مع خلق الإنسان الطبيعي فلقد ابتدعت قريش وبعض قبائل العرب بدعة في الحج لم تكن تعرف من قبل وهي الطواف حول الكعبة وهم عراة معتقدين بذلك أن الله لا يقبل طوافهم بثياب عصوا الله فيها فكانوا يتجردون من ثيابهم في حجر إسماعيل ، ويطوفون بالبيت عراةً كما ولدتهم أمهاتهم ______ فانظر يرحمك الله أي منظر هذا إن كان رجلاً أو امرأة ؟؟ فالمرأة تأخذ شيئاً ما يستر فرجها فقط ثم تطوف بالبيت عريانة والرجل يطوف أيضاً عرياناََ، معتقدين أن الله لا يقبل توبتهم بثياب عصوا الله فيها [[ خرافات وبدع ]] ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد شرَّع للناس ، وإن كانت مكة دار إسلام فلم يحب النبي صلى الله عليه وسلم أن يحضر هذا {{الحج }} ثم يشهد من يطوفون عراة ومن يغيرون في التلبية ، فهنالك تلبية توحيد على ملة إبراهيم وهنالك تلبية فيها شرك، فكانوا يقولون :_ لبيك لا شريك لك إلا شريكٌ ارتضيتَه لك وقريش أيضاً ابتدعت بدعة وهي بأنها لا تقف مع الناس على {{ عرفة }} يوم الحج بل تقف عند المشعر الحرام ويقولون :_ نحن أهل الحرم نحن أهل الحمس، لا نقف مع الناس ولا نفيض مع الناس ______ الخلاصة أن النبي صلى الله عليه وسلم انتدب الصديق {{ أبا بكر رضي الله عنه }} ليكون أميراََ على المسلمين، و أوصاه بأن لا يغير شيئاً في ما اعتادت عليه قريش، لأن الله لم يأمره بشيء

_____ ٦_ معصية الله من أقبح الأعمال تجعل العبد يعيش في ظلام دامس يكره نفسه ويكره الحياة ولن يشعر بالسعادة مهما بلغ من الثراء {{ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ}} فكيف بمن يقع بالفواحش والكبائر؟! _____ ٧_ لا نحكم على الناس بالظاهر ونترك السرائر إلى الله تعالى، فمع أنه صلى الله عليه وسلم كان يعلم كذب المنافقين إلا أنه قَبِلَ منهم ووكل سرائرهم إلى الله، ولم نؤمر أن نشق عن صدور الناس فكيف بمن يدعي أنه يمشي على السنة و يكفر الناس على كل كبيرة وصغيرة ؟؟ ____ ٨_ فضيلة الصدق وملازمته، وإن كان فيه مشقة، فإن عاقبته خير ، وإن صدقت فالله يتولى أمرك مهما كان منك من تقصير {{وإن الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة }}كما ثبت في الصحيح فقصة كعب تعلمنا فضل الصدق ____ ٩_ استحباب صلاة القادم من سفر ركعتين في المسجد وإقامتهما أول قدومه قبل كل شيء طبعاً هذه من السنن المنسية ___ ١٠ _ يستحب للقادم من سفر إذا كان مشهوراً بين الناس أن يقعد لهم في مجلس بارز، يسهل الوصول إليه ___ ١١_ استحباب بكاء المذنب على نفسه إذا وقعت منه معصية ___ ١٢_ أن مسارقة النظر في الصلاة لا يبطلها يقول كعب :_ كنت أصلي في جانبه وأسارقه النظر [[ وهو يصلي ينظر للنبي بطرف عينه هل ينظر إلي ]] يقول :_ فكنت إذا أقبلت على صلاتي نظر إليَّ ، وإذا انتهيت من الصلاة صرف نظره عني ____ ١٣_ السلام يسمى كلاماََ ، وكذلك ردّ السلام فمثلاً إنسان حلف أن لا يكلم فلاناََ من الناس فإذا جاء هذا الشخص وقال السلام عليكم ، فرد عليه وعليكم السلام ، هنا يحنث في يمينه ويعتبر أنه كلمه ___ ١٤ _ جواز إحراق ورقة فيها ذكر الله تعالى لمصلحة، وموضع الدلالة من حديث كعب أنه أحرق الورقة وفيها {{ لم يجعلك ( الله ) بدار هوان }} ___ ١٥_ أن قوله لامرأته: _الحقي بأهلك ، ليس بصريح طلاق ولا يقع به شيء إذا لم ينوِ هو في نفسه الطلاق ___ ١٦_ استحباب سجود الشكر عند تجدد نعمة ظاهرة، أو اندفاع بلية ظاهرة، وهو مذهب الشافعي ___ ١٧ _ استحباب التبشير بالخير والإسراع والمسابقة كما فعل أبو بكر وعمر ___ ١٨_جواز استعارة الثياب للبس __ ١٩ _ أنه يستحب لمن حصلت له نعمة ظاهرة، أو اندفعت عنه كربة أن يتصدق بشيء صالح من ماله شكراً لله تعالى على إحسانه، وقد ذكر أنه يستحب له سجود الشكر والصدقة جميعاً ، وقد اجتمعا في هذا الحديث لكعب بن مالك __ ذكرت بعض العبر والفوائد من حديث كعب الطويل، والعبر فيه أكثر من ذلك، وفيه الكثير من الحكم يمكن أن نستفيد منها في زماننا هذا ويدل هذا الحديث على مدى الترابط بين أعضاء ذلك المجتمع الإسلامي الذي كان فيه أفراده جميعاً على أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن أوامره صلى الله عليه وسلم كانت تجري عليهم جميعاً وكيف أنهم كانوا فاعلين في مجتمعهم تجمعهم المحبة، ويضمهم الرضا والقبول بتعاليم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن تخلف صحابي واحد منهم عن أمر الجماعة يعني الكثير، وأول ما تعني {{ انعزاله عن بؤرة هذا المجتمع }} واستحقاقه للمقاطعة التي توصله إلى أشد حالات المرارة والصعوبة وهناك الكثير والكثير من الحكم والعبر في هذا الحديث، وهي أكثر من أن تحصى ولكن المقام لا يتسع، وما لا يدرك كله لا يترك جله صلوا على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يتبع إن شاء الله ..... لا تنسونا من صالح دعائكم في هذه الليالي المباركة __الانوار المحمديه _____ __ صلى الله عليه وسلم ______

{{ لَقَد تَّابَ اللَّه عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }} مرتان : يتوب على نبيه والمهاجرين و الأنصار {{ وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ }} ثلاثة ١_ كعب ٢_وهلال ٣_ومرارة قال الذين {{ خُلفوا }} ولم يقل الذين {{ تخلفوا }} ولنفهم كلام الله وانتبهوا ليس خُلفوا معناها أنهم تخلفوا عن رسول الله في الخروج للمعركة ولا كما يقول بعض الدعاة جهلاً أن يد القدرة خلفتهم لذلك لم ينسب الله التخلف لهم هذا القول مرفوض وهو قول جهلة معنى {{ خُلفوا }} أي على الثلاثة الذين خُلِّف أمرهم أي تأجل الحكم عليهم ، حتى يحكم الله فيهم من بين الذين تخلفوا جميعاً لأن أولئك كانوا منافقين فقُبلوا على علاتهم، وهؤلاء مؤمنون صادقون خُلِّف أمرهم وتأجل حتى يحكم الله فيهم {{ وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ }} أي هؤلاء الثلاثة تأجل الحكم فيهم وهم حالة خاصة {{حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ }} أيها العاقل هل تضيق الأرض على أحد ؟؟ الله يصفهم لصدق إيمانهم ضاقت عليهم الأرض، كانوا لا يرون شيئاً ولا متنفساً كأنما أحدهم في قارورة {{وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }} قدم توبته أي بالرضا والمغفرة فتابوا فقبل توبتهم ثم يقول تعالى {{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ }} ونحن منهم إن شاء الله {{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ }} أي انظروا إلى الصدق ماذا فعل مع كعب وصاحبيه، ينزل في شأنهم قرآن يتلى، يفرح النبي لتوبتهم ، ينطلق كبار الصحابة مسرعين ليبشروهم أم سلمة تريد أن تخرج في منتصف الليل فرحاً بتوبة الله على كعب وصاحبيه ________ يقول كعب :_ ثم جدد لنا رسول الله البيعة واستغفر لنا فقلت :_ بأبي وأمي أنت يارسول الله إن من توبتي لله وعهد علي أن أخرج من مالي كله لله ، فتقبل مني مالي صدقة يا رسول الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم :_ لا يا كعب احفظ عليك بعض مالك فقلت :_ أتصدق بنصفه قال :_ لا قلت :_ ثلثه قال :_ ثلثه والثلث كثير قال كعب :_ فجئت بثلث مالي وجاء هلال بثلث ماله وجاء مرارة بثلث ماله وجعلناه صدقة بين يدي رسول الله يتصرف بها كيف يشاء وأثنى الله على ذلك بنص قرآني قال تعالى {{ خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }} يقول كعب :_ ومضى سائر اليوم نستقبل المهنئين ونحن نفرح بهذه التوبة فقلت على ملأ من الصحابة :_ يارسول إن عهد الله علي بأن لا أتكلم بعد اليوم إلا صدقاً ، فكنت ممن أبلاني الله بالصدق وأسأله أن يحفظه علي حتى ألقاه وهو راضٍ عني _________ فكان يعرف كعب بأنه الصادق والصديق ، اللهم اجعلنا من الصادقين {{ الصدق في أقوالنا أقوى لنا ، والكذب في أفعالنا أفعى لنا }} هل أدرك عشاق السيرة ذلك اللهم اجعلنا ممن يستمع ويعتبر _________ ما الذي نستفيده من قصة {{ كعب بن مالك }} رضي الله عنه وأرضاه ١_ يجوز للرجل أن يخبر الناس عن تقصيره في طاعة الله فلقد أخبرنا كعب عن تجربته كنصيحة لغيره ليتأسوا بذلك فيهجروا المعاصي ويتركوا الذنوب، فالعاقل من يعتبر بغيره ____ ٢_ يجوز تعزير المتخلف عن الجهاد مع ولي أمر المسلمين حتى يشعر بألم المخالفة، وينبغي لولي الأمر أن يذكره ويعنفه ويوبخه، ليأخذ بيده إلى الله تعالى، لأن إهمال المسلمين المقصرين وعدم السؤال عنهم يفسدهم ويعرضهم للزلل والزيغ، ولذلك ذكر النبي صلى الله عليه وسلم كعباََ وقال {{ما فعل كعب؟ }} _____ ٣_ الحذر كل الحذر من النفاق والمنافقين ، واستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان _____ ٤_ الدفاع عن أخيك المسلم في غيابه كما رد معاذ رضي الله عنه على من طعن في كعب رضي الله عنه في غيابه بقوله: _حبسه برداه والنظر في عطفيه فقال له معاذ: بئس ما قلت، والله يا رسول الله، ما علمنا عليه إلا خيراً ______ ٥_ الستر على صاحب الخطأ رجاء إصلاحه وعدم فضح أمره، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في نصيحته {{ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا }} ولا يصرح بأسمائهم رجاء إصلاحهم وتجنباََ لفضح أمرهم

قالت فقال لي متلطفاً :_ يا أم سلمة إذن يحطمكم الناس [[ يعني إذا انطلقتِ الآن بالبشرى وشاع الخبر سيتوافد الناس إلى المسجد ]] إذن يحطمكم الناس ، ويمنعوكم من النوم حتى الصبح، انتظري بعد صلاة الفجر قالت :_ومضى صلى الله عليه وسلم في قيامه إلى صلاة الفجر، وكان لا يخرج إلى مصلاه إلا عند إقامة الصلاة [[ لأن دخوله للمسجد كان إشعاراً لإقامة الصلاة، فكان يصلي السنة في حجراته ]] قالت :_وخرج إلى صلاة الفجر ثم دخل المسجد فأقام الصلاة بلال ثم صلى الفجر بالناس ثم استقبل وجوه أصحابه تقول أم سلمة :_ وكنت أنا في مصلى النساء وراءهم [[ لم يكن المصلى معزولاََ كما نعرفه اليوم في مساجدنا، كان الرجال يصلون خلف النبي وخلفهم الصبية، وخلف الصبية تصلي النساء فكان يرى بعضهم بعضاََ ]] قالت :_ فاستقبلنا صلى الله عليه وسلم وتلا الآيات في التوبة التي نزلت على {{ كعب وهلال ومرارة }} وأعلن أن الله قد تاب على كعب وصاحبيه ______ تقول أم سلمة:_ فوثب شيخ الصحابة [[ أتعرفون من هو شيخ الصحابة ؟؟ هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه]] تقول :_ فوثب شيخ الصحابة و وثب عمر وانطلقا يتسابقان أيهما يبشر كعباََ [[ انظروا ياله من مشهد ]] يقول أبو بكر :_فأدركت أن عمر سيسبقني فقد كان أخف مني وأسرع فصعدت على تل في جوار المسجد وصحت بأعلى صوتي ياااا كعب بن مالك أبشر فقد تاب الله عليك ويكررها أبو بكر بأعلى صوته ياااا كعب بن مالك أبشر فقد تاب الله عليك ياااا كعب بن مالك أبشر فقد تاب الله عليك يقول كعب :_ فبينما أنا جالس على سطح داري و قد ضاقت عليّ نفسي وضاقت عليّ الأرض بما رحبت سمعت صوت صارخ يصيح و يقول بأعلى صوته:_ يا كعب بن مالك أبشر فقد تاب الله عليك فلما سمعت الصوت وأيقنت أنه أبو بكر نظرت فإذا عمر يجري إلي مسرعاً وعانقني وهو يبكي ويقول :_ أبشر يا كعب بخير يوم يمر عليك منذ ولدتك أمك لقد تاب الله عليك وهذا رسول الله بين أصحابه في المسجد ينتظرونك قال :_ فلم أتمالك نفسي فخررت ساجداََ لله ثم قلت في نفسي البشرى لمن سبق إلي صوته فالبشرى لأبي بكر و والله الذي لا إله إلا هو لم أكن أملك في ذلك اليوم شيئاََ لأني تصدقت بكل ما أملك و كنت لا أملك إلا ثوبين فقلت :_ هما لأبي بكر واستعرت ثوبين فلبستهما يقول كعب :_ فأقبل الناس يبشروننا أنا وصاحبيّ [[ أي هلال ومرارة ]] يقول :_ فانطلقت إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذ يتلقاني الناس فوجاََ فوجاََ ، يهنئونني بالتوبة ويقولون:_ هنيئاً يا كعب توبة الله عليك ويصافحوني ويعانقوني حتى دخلت المسجد أمشي الهوينا حتى وقع نظري على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينظر إلي وقد أشرق وجهه فقال :_ أبشر يا كعب ورفع يده اليمنى ، أبشر يا كعب بخير يوم يمر عليك منذ أن ولدتك أمك فقلت :_ أمن عندك يارسول الله ، أم من عند الله ؟؟ قال :_بل من عند الله قال :_ فأكببت أقبل رأسه ويديه ، ثم جلست وتلا علينا الآيات وتفكروا معي بهذه الآيات من سورة التوبة وبمناسبة هذه الآيات سميت السورة بسورة التوبة ________ قال تعالى {{ لَقَد تَّابَ اللَّه عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ * وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ }} لنتدبر الآيات بدأت بقوله تعالى {{ لَقَد تَّابَ اللَّه عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ }} سبحان الله وهنا أطرح سؤالاََ إذا كان كعب قد تخلف فلماذا يتوب الله على النبي والمهاجرين والأنصار ؟؟ من أي شيء يتوب الله على النبي وقد أنزل عليه {{ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا * لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ}} فمن أي شيء يتوب عليه ؟؟ هذا كلام الله الحق سبحانه وتعالى و حتى لا يظن الناس إلى قيام الساعة أن التوبة كانت من أجل زلل، وانتقاصاََ للمذنب لا، فكلمة {{ تاب }} رمز مشرف ورفيع فالتائب له عند الله مكانة ورتبة رفيعة وبما أنها منزلة عظيمة عند الله فبدأ بها لنبيه صلى الله عليه وسلم لأنه أولى خلق الله بهذه المنزلة حتى يفهم الناس معنى {{ التوبة }} وبأنها رفعة وتكريم

فكررتها فقلت :_ يا ابن عم السلام عليك فلم يرد علي السلام [[ويزداد الألم حتى أصبح كعب يشك في نفسه، فيبحث عن إجابات يدحض بها هذا الشك عن نفسه عند أعز الناس عليه ابن عمه أبي قتادة وأعز أصحابه ، ولكن لا أحد من المسلمين يمكنه أن يخالف أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ]] قال فقلت له: _ يا أبا قتادة أنشدك بالله هل تعلمن أني أحب الله و رسوله؟ قال: _ فسكت فأعدت السؤال عليه وقلت :_ نشدتك الله هل تعلمن أني أحب الله و رسوله؟ قال:_ فسكت ولم يرد علي بشيء يقول كعب :_ فكادت أن تزهق روحي فصرخت بأعلى ما أملك من صوت نشدتك الله هل تعلمن أني أحب الله و رسوله؟ فقال أبو قتادة بصوت منخفض بينه وبين نفسه :_ الله ورسوله أعلم يقول كعب :_ففاضت عيناي بالبكاء وتوليت حتى تسورت الجدار _______ بعد هذه المقابلة الصعبة، وبعد هذا اللقاء القاسي المرير مع أبي قتادة جاءه الابتلاء الثالث يقول كعب :_وبينما أنا أمشي في سوق المدينة إذا نبطي من نبط أهل الشام ممن قدم بالطعام يبيعه بالمدينة يقول:_ من يدلني على كعب بن مالك ؟؟ قال:_ فطفق الناس يشيرون له إليَّ حتى جاءني فدفع إليَّ كتاباََ من {{ ملك غسان }} مكتوباََ بماء الذهب وكنت كاتباََ فقرأته فإذا فيه {{ من ملك غسان إلى كعب بن مالك أما بعد ، فإنه قد بلغنا أن صاحبك قد جفاك ، ولم يجعلك الله بدار هوان، ولا مضيعة، فالحق بنا نواسك }} استغل ملك غسان هذه الظروف التي يمر فيها كعب فكعب له مكانته في المجتمع ، وكان معروفاََ بشعره ومكانته ويعلم ملك غسان أنه لو ارتد كعب عن دينه لكان أثر ذلك في شق صف المسلمين ، لذلك كان ملك غسان شديد الحرص على ذلك وتخيلوا لو حصل مثل هذا الأمر في زماننا لاعتبره الكثيرون مخرجاََ وفرجاََ لهم، واعتبروه نصراََ يخرجهم من الضيق والألم إلى أوسع أبواب العزة ولكن هذا يحصل عند غير المؤمن ،أما المؤمن فهو يعلم علم اليقين أن الدنيا بكل ما فيها لا تعدل عند الله جناح بعوضة وأن أي حل يأتي في غير طاعة الله تعالى ورضوانه، إنما هو الخسران بعينه، والخيبة بكل معانيها، فكان هذا الكتاب بالنسبة إلى كعب بمثابة {{ الابتلاء }} ________ يقول كعب :_ حين قرأت الرسالة توجهت مسرعاً إلى منزلي ورميت بها بالتنور فسجرتها به حتى لا تميل لها نفسي يوماً [[ يعني أحرقها ولم يبقها احتياطاََ للأزمات، وجعلها في برواز، وعلقها على الحائط ]] أحرق{{ كعب بن مالك }} ذلك الكتاب ولم يندم ، أحرقه وهو يعلم أنه من ملك غسان نفسه [[ يعني في زماننا الجنسية أو اللجوء السياسي]] يقول كعب :_ ثم توجهت نحو المسجد ، وإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه فدخلت فسلمت فلم يرد علي أحد فقلت :_ بأبي وأمي أنت يا رسول الله لقد طال هجرك لي حتى طمع بي أهل الروم قال :_ فلم يرد علي بشيء ولم يحرك ساكناً فطفقت أبكي في المسجد بصوت مسموع يقول كعب :_ حتى قارب هجرنا خمسين ليلة فصليت صلاة الفجر صباح خمسين ليلة على ظهر بيت من بيوتنا _________ والآن ننتقل إلى بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في حجرة {{ أم سلمة }} رضي الله عنها كان يصلي قيام الليل صلوات ربي وسلامه عليه تقول أم سلمة :_ فركع وسجد ثم جلس وأطال جلوسه حتى إذا سلم عن يمينه وإذا وجهه يبرق وكان صلى الله عليه وسلم إذا أتاه الوحي استنار وجهه كأنه البدر ليلة التمام {{ صلوا على نور الوجود وبدر الدجى صلوا عليه وسلموا تسليماً }} قالت :_ فسلم عن شماله ثم التفت إلي مبتسماً ضاحكاً مستبشراً وهو يقول :_ بشرى أم سلمة لقد تاب الله على كعب وصاحبيه [[ سبحان الله ، أنت يا رسول الله الذي أمرت بمقاطعتهم ثم تفرح إذا تاب الله عليهم ؟؟ نعم إنه بالمؤمنين رؤوف رحيم ولكن يريد أن يربيهم تربية الرجال ليتطهروا بالدنيا قبل أن يفضحوا يوم القيامة على رؤوس الأشهاد ]] قال :_ بشرى أم سلمة لقد تاب الله على كعب وصاحبيه تقول أم سلمة :_ فوثبت [[ تصوروا هذا المشهد نحن نتكلم عن حجرة من حجرات رسول الله نتكلم عن ذات رسول الله وإحدى أمهات المؤمنين لا نتكلم عن بيوت عامة المسلمين ]] تقول :_ فوثبت [[ على جلالة قدرها وكبر سنها ]] وثبت وأخذت خماري ثم تداركت وقلت :_ بأبي وأمي يارسول الله أتأذن لي أن أنطلق وأبشر كعباََ [[ ملاحظين الدنيا منتصف الليل ، وكعب يسكن عند جبل سلع عند مدخل المدينة عند المساجد الخمسة عند مسجد القبلتين الذي تزورونه يا حجاج ويا عُمار انظروا كم يبعد عن المسجد النبوي قالت :_ بأبي وأمي يارسول الله أتأذن لي أن أنطلق وأبشر كعباََ أي فرحة هذه في بيت النبوة بالتوبة على كعب ؟؟ نعم المؤمنون يد واحدة على من سواهم ، ويسعى بذمتهم أدناهم وهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ، وهذا ما لا يدركه أعداؤكم ولا يدركه أذنابهم ، ولكن عليكم أنتم يا عشاق السيرة أن تدركوه ]]

#هذا_الحبيب " ٢٥٠"❤ السيرة النبوية العطرة (( المخلفون عن تبوك )) الجزء الثاني ______ نحن الآن مع قصة هؤلاء الثلاثة من الصحابة {{كعب وهلال ومرارة }} رضي الله عنهم قال النبي صلى الله عليه وسلم لكعب :_ قم حتى يحكم الله فيك وهنا تبدأ أول مراحل الابتلاء يقول كعب :_ وثار رجال من بني سلمة فاتبعوني [[ أي من المحبين له من أقاربه وأصحابه يريدون أن ينصحوه]] فقالوا لي:_ والله ما علمناك أذنبت ذنباً قبل هذا، لقد عجزت في أن لا تكون اعتذرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بما اعتذر به إليه المخلّفون، فقد كان كافيك ذنبك استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم لك [[ طلبوا منه أن يفعل كما فعل غيره من المنافقين، أن يخترع حججاََ ليستغفر له رسول الله، فيكفيه كان استغفار النبي ]] فكان من شدة إلحاحهم عليه أنه فكر في التراجع ، وتقديم حجج للنبي صلى الله عليه وسلم قال كعب : _فوالله ما زالوا يؤنبونني حتى أردت أن أرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكذب نفسي [[ ولكن الله ثبت قلبه، وزاد من ثباته أنه تذكر أمراََ في غاية الأهمية ]] قال ثم قلت لهم:_ هل لقي هذا معي من أحد؟ [[ يعني هل هناك من الصحابة غيري لقوا من النبي صلى الله عليه وسلم السخط لتخلفهم عنه]] قالوا:_ نعم، لقيه معك رجلان هلال بن أمية و مرارة بن الربيع قالا لرسول الله مثل ما قلت، فقيل لهما مثل ما قيل لك [[ وكما يقول العامة الموت مع الجماعة رحمة ، فإن كان مثل هذا الأمر الذي حصل معه قد حصل مع غيره من الصحابة فهذا يخفف عنه، خاصة إذا كان هؤلاء من المعروفين بصدقهم وصلاحهم ]] قال فقلت: مرارة بن الربيع ، وهلال بن أمية ؟؟ !!! رجلان أعرف صلاحهما وصدقهما قال :_فطمأنت نفسي[[ أي قلل هذا من شدة ألمه ]] قال: _ لقد ذكروا لي رجلين صالحين قد شهدا بدراََ ، فيهما أسوة _________ ثم كان الابتلاء الثاني وهي {{ المقاطعة }} مقاطعة المجتمع له بكل فئاته ، حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم كافة المسلمين عن التعامل معهم ،وكان ذلك شديداََ عليهم يقول كعب :_حتى تنكرت لي في نفسي الأرض، فما هي بالأرض التي أعرف [[ تغير العالم كله في نظره من شدة الكآبة والهم ]] واستمرت المقاطعة بكل ثقلها وآلامها خمسين يوماً ، ذاق فيها كعب وأصحابه من المصاعب ما ذاق يقول كعب :_ فلم يكلمنا من المسلمين أحد كنا نطرح السلام على الرجل فلا يرد علينا أحد ، أما صاحبيَّ [[ يعني هلال ومرارة ]] لزما بيتهما وأخذهما البكاء ، وكنت أشب منهما فكنت أخرج فأشهد الصلاة وأطوف في الأسواق، ولا يكلمني أحد من المسلمين وآتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم عليه وهو في مجلسه بعد الصلاة فأقول في نفسي: _هل حرك شفتيه برد السلام أم لا؟ ثم أصلي قريباً منه وأسارقه النظر [[ وهو يصلي ينظر للنبي بطرف عينه هل ينظر إلي ]] يقول :_ فكنت إذا أقبلت على صلاتي نظر إليَّ [[ نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم إذا صلى كعب ينظر إليه بشفقة ]] وإذا انتهيت من الصلاة صرف نظره عني قال :_وكنت أخشى أن تقبض روحي وأنا بهذه المقاطعة، فإن الأعمار بيد الله فأموت ولا يصلي علي النبي، فأخسر الدنيا والآخرة ، أو أن يختار الله نبيه فإن الموت آتٍ لرسول الله لا محالة، فتبقى المقاطعة بيني وبين المسلمين أمر لن يغيره أحد بعد النبي فكنت أتمنى أن تنتهي هذه المقاطعة فأموت فيصلي علي النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا مضى الشهر جاء رسول من رسول الله[[ أي رجل من الصحابة ]] وقال لي :_ يا كعب يأمركم رسول الله أن تعتزلوا نساءكم [[ أي هو وصاحبيه ، هلال ومرارة ]] فقلت له :_ أطلقها أم ماذا أصنع ؟؟ قال :_ اعتزلها [[ ما في طلاق ]] قال كعب :_ فقلت لزوجتي الحقي بأهلك حتى يحكم الله فينا وأصبحت أبيت على سطح داري وأتوجه إلى الله بالدعاء _________ و جاءت زوجة {{هلال بن أمية }} وكان كبيراََ بالسن، وليس عنده من يخدمه فقالت :_ يا رسول الله بأبي أنت وأمي ، إن هلالاََ كبير في السن وليس هنالك من يخدمه أتأذن لي أن أصنع له طعامه وأغسل له ثيابه ؟؟ قال :_اخدميه ولكن لا يقربنك بشيء فإنه لا يحل له ذلك فقالت :_بأبي وأمي أنت والله مابه حراك بشيء ، فإنه منذ أن أمرت الناس بمقاطعته ما جف له دمع ولا تناول طعاماََ ولا نام بليل _______ وهكذا تستمر المقاطعة بلياليها الطويلة، اضطروا فيها إلى ضرورة الانعزال عن الناس، لأنه أخف عليهم يقول كعب :_حتى إذا طال ذلك عليّ من جفوة المسلمين مشيت حتى تسوّرت جدار حائط أبي قتادة، وهو ابن عمي وأحب الناس إليَّ فقلت:_ يا ابن عم السلام عليك ، فوالله ما ردَّ علي السلام

🌺الخبير🌺 هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو العالم بما كانم ويكون .

🌺دعاء اليوم🌺 اللهُم يالطيف الطف بنا، والطف لنا، قدّر لنا من ألطافك الرحيمة ماتقوّم به عِوَج نفوسنا وتهدي به ضال قلوبنا وتجمّل به شعث حياتنا

🌺حديث اليوم🌺 عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا [أي يراها قليلة] فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ) رواه البخاري

🌺بسم الله الرحمن الرحيم🌺 وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ (7) ابراهيم