𓊆علم النفس في الحب 𓊇
رفتن به کانال در Telegram
𓆤⟿𓆩๏๏𓆪⟿𓅂 قناة ثقافية اجتماعية تتبنى حلول لأغلب المشاكل العاطفية (علم النفس وتطوير الذات) مجموعتنا على فيسبوك https://facebook.com/groups/179267992442
نمایش بیشتر2 381
مشترکین
-124 ساعت
-177 روز
-2530 روز
آرشیو پست ها
2 381
ما الهدف من الحب إن كان سيزول ببساطة؟
🍃🪴
الحب شئ والرغبة شئ أخر تماما
الرغبة تزول بعد فترة من التعود والاشباع
ولكن
الحب (ان كان حب فعلا) لا يزول أبداً بل يهدأ كأمواج البحر تثور وترتفع في الأفق ثم تهدأ ويصير البحر كبساط ساكن ولكنه في واقع الأمر يتحرك
وما يحرك الأمواج هي الرياح وما يجعلها تختفي هو سكون الهواء
والحب كذلك والرياح المحركة لأمواج الحب هي المودة والرحمة والتواصل والتفاهم والتسامح والتقبل والاحترام
وترتفع وتعلو أمواج الحب
كلما حنوت على حبيبك
كلما سامحت حبيبك
كلما تقبلت حبيبك
كلما أشعرت حبيبك بالتقدير والأمان
كلما فهمت حبيبك وإن كان لا معنى لما ما يقول
وللأسف تخبو وتهدأ لكل ما هو عكس ذلك.
🪴
2 381
كيف يمكنني أن أبعد شخص أحببته عن تفكيري بعد أن فشلت العلاقة بيني وبينه؟
🍃🪴
بعدم التفكير في عملية النسيان.
النسيان أشبه بالنوم، طالما تفكر فيه لن يأتيك.
وإذا توقفت عن مطاردته، وركزت على شيء آخر؟ (أمسكت كتابًا مثلًا)؟
سيأتيك.
لذا، لا تكثر من التفكير في عملية النسيان، واستغل وقتك في ما ينفعك.
ولا تصرفه في تتبع الشخص الذي انتهت علاقتك به.
🪴
2 381
يعتقد أن نقص الأوكيتوسين مرتبط بمتلازمة اكتئاب ما بعد الولادة، وهناك بالفعل عدة دراسات تحاول علاج اكتئاب ما بعد الولادة باستخدام مستحضرات الأوكسيتوسين، لكن نتائج أغلب هذه الدراسات مخيبة للآمال نظرًا لعدم قدرة الأوكسيتوسن على اختراق الحاجز الدموي المخي (Blood-Brain Barrier).[3]
الڤازوبريسين (Vasopressin): وهو هرمون قابض للأوعية الدموية وله تأثير على الكليتين يقلل إفراز البول منهما، بالإضافة لارتباط زيادة هذا الهرمون بتحرك المشاعر واليقظة والحَمِيَّة للدفاع عن الأهل والأحِبَّة والممتلكات.[4]
نار الحب:
من المعروف أن الهرمونات تلعب دورًا هامًا في المشاعر التي تخالجنا في حال التقينا مَن نحب، لكن زيادتها قد تكون وبالًا على كلا الطرفين؛ فزيادة الدوبامين والأوكسيتوسين مرتبطان بأفعال شائنة كالخيانة والغيرة والقرارات غير المسئولة أو التصرفات غير المنطقية، كما أن انقطاع العلاقات بشكل مفاجئ قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى نقص هذه الهرمونات، وهو ما يسبب بعض أعراض الاكتئاب كتقلبات المزاج واضطرابات النوم والشعور بالذنب وغيرها.
وعلى الرغم من أننا نملك العديد من النظريات والتصورات التي تفسر ما يحدث في أجسادنا عندما نحب، إلا أننا لم نستطع حتى الآن تفسير حدوث هذه الأعراض والتغيرات عندما نقابل شخصًا بعينه فنحبه، وحدوث عكس ذلك مع أشخاص آخرين فنكرههم أو لا نرتاح لهم، بل قد تنعكس مشاعرنا تجاه نفس الشخص بعد فترة أو بعد موقف معين فيصبح المكروه "أعز الحبايب" ويصبح المحبوب "ألَدّ العِدا"…
فسبحان مُقَلِّب القلوب!
2 381
ما هو سبب الحماس الذي يحدث للشخص عند رؤية المحبوب؟
تنويه هام:
قد لا تناسب بعض المصطلحات أو التعبيرات الواردة في هذه الإجابة بعض الفئات العمرية أو التوجهات الفكرية المحافظة؛ ورغم محاولتي تهذيب الألفاظ وأسلوب الكتابة قدر المستطاع، إلا أن بعض محتويات الإجابة قد تثير حفيظة البعض؛ فيُرجى مراعاة ذلك قبل قراءة الإجابة أو إصدار أية أحكام على الكاتب؛ إذ لا تعكس هذه الإجابة بالضرورة أفكار الكاتب ومعتقداته الشخصية.
شكرًا.
لطالما تساءل الفلاسفة والعلماء والأدباء على مر العصور عن "الحب"، وطبيعة ما تفعله هذه الحالة الغريبة في أجسادنا وأدمغتنا؛ ألم تلاحظ أنك عندما تتحدث إلى مَن تحب، فإنك تتلعثم أو تتفوه بالكثير من التُّرَّهات[1] والكلام غير المنظم كأن غشاوةً قد غَطَّت مخك وعطَّلَت أغلب مراكزه؟ ألا تلاحظ أنك تسعد وتنشط ويدَبَّ فيك النشاط والحيوية، وتتسارع دقات قلبك وتتعرق يداك وتحمَرُّ وجنتاك بمجرد أن ترى محبوبك أو تفكر فيه حتى؟
حسنًا… اليوم سأحدثك عن الحب… وسيرة الحب… وكيمياء الحب… ❤️😅
قبل أن نبدأ حديثنا أريدك أن تعرف أن فكرتنا عن "بيولوجيا الحب" مازالت محدودة، وأن كل ما توصلنا إليه من اكتشافات بهذا الصدد هو مَحض نظرياتٍ تحاول تفسير هذه الحالة التي تحدث في كل الكائنات الحية تقريبًا، ومنها نظرية "الشبق والانجذاب والتعلق" لعالمة الأنثروبولوجي الأمريكية "Helen Fisher"، وهي ما نتحدث عنه اليوم.[2]
تقول "Helen" أن الحب له ثلاث تصنيفات، تُحدِث كُلٌّ منها مجموعة من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية في الجسم، وقد تحدث هذه الأصناف بالتتابع أو على التوازي، أو قد تحدث واحدة منها على حدة كما سنعرف الآن.
الشَّبَق (Lust):
تعتبر الرغبة في الإشباع الجنسي وغريزة التكاثر للحفاظ على النوع من الانقراض - هما المحرك الرئيسي لهذا النوع من الحب؛ وفيه يعمل "تحت المهاد" (وهو جزء في المخ) بتحفيز الغدد التناسلية لإفراز الهرمونات الجنسية (الإستروجين والتستوستيرون)، وهما المسئولان عن زيادة الرغبة الجنسية لدى الذكر والأنثى على حدٍّ سواء.
الانجذاب (Attraction):
في هذا النوع من الحب، يتم تفعيل المسارات العصبية المسئولة عن الشعور بالرضا والمكافأة في المخ؛ وهو ما يفسر حالة السعادة غير المبررة والنشاط والحيوية التي تصيب المتحابّين في بداية العلاقة؛ ومن الهرمونات التي تتأثر بهذا الصنف:
الدوبامين(Dopamine): يسمى "هرمون المكافأة"، ويعتبر من أهم الهرمونات المسئولة عن شعورنا بالرضا والسعادة، ويزداد إفرازه بشكل كبير عندما يقضي الإنسان وقتًا مع مَن يحب. هل شاهدتَ المتحابّين في الأفلام الذين يغنون في الطرقات ويحتضنون الوسائد ويبتسمون كالحمقى بغير داعٍ؟ كل هذا من تأثير الدوبامين! 😅
النورإبينفرين (Norepinephrine): تأثيره مشابه لتأثير الأدرينالين، ويتمثل في زيادة ضربات القلب وضخ الدم للعضلات لتكون مستعدة للقيام بأنشطة أكثر والانقباض بقوة أكبر؛ وفي هذه الحالة يزداد إفرازه فتشعر بالحيوية والنشاط، وقد تجد أن ضربات قلبك تتسارع كلما جالست محبوبك أو نظرت إلى صورته أو فَكَّرتَ فيه حتى لفترة كافية (لذلك شاع الاعتقاد أن الحب مصدره القلب… لقد خدعوك يا صديقي!).
السيروتونين (Serotonin): هرمون هام لبعض العمليات الحيوية كتنظيم الشهية للطعام واستقرار المزاج العام وغيرها، وفي هذا النوع من الحب قد تقل مستويات السيروتونين فتجد المُحِبَّ شهيته أقل، وقد يعاني تقلبات مزاجية واضطرابات في النوم نتيجة هذه الاختلالات الهرمونية.
التَّعَلُّق (Attachment):
عادةً ما يقتصر النوعان السابقان (الشبق والانجذاب) على علاقات الحب الرومانسية بين الرجل والمرأة، بينما هذا النوع من الحب هو السائد في أغلب العلاقات طويلة الأجل (كعلاقة الزوج بزوجته بعد فترة كبيرة من الزواج)، وهو النوع الذي تقوم عليه كل علاقات الحب غير الرومانسية؛ كعلاقة الأم بأطفالها وعلاقة الأخوة بعضهم ببعض والصداقة القوية وغيرها، وعلى الرغم من استمراره لفترة طويلة، إلا إنه يتميز بتغيرات هرمونية هو الآخر:
الأوكسيتوسين (Oxytocin): يسمى هذا الهرمون بـ"هرمون العِناق" أو "هرمون الحب"، ويُفرَز من الغدة النخامية في المخ، ويتم إطلاقه بكميات كبيرة في أثناء الولادة فيساعد على اتساع عنق الرحم، وأثناء الرضاعة فيساعد على إدرار اللبن، وأثناء العلاقة الجنسية فيزيد من الارتباط بين الزوجين؛ وهنا قد تتساءل عن علاقة هذه الأنشطة والتأثيرات ببعضها، والإجابة ببساطة أن هذا الهرمون يحسن من المزاج العام ويعطي شعورًا بالرضا والسعادة، كما يساعد جهازنا العصبي على الارتباط بأشخاص آخرين ما كنّا لنرتبط بهم لولا وجود الأوكسيتوسين.
2 381
Repost from معلومات عامة _ General information
مصور ترك الكاميرا في الغابة ليلاً لتلتقط أي تحركات غريبة وفي الصباح وجد هذا المشهد الذي لم يجد له تفسير...😅🤔
#معلومات_عامة
2 381
لماذا نبكي أيضاً حين نكون سعداء؟
سيكولوجية الإنسان
دراسة ظاهرة "دموع الفرح"، ظاهرة فريدة من نوعها، ذلك أن الإنسان يقوم بعمل شيء يناقض ما يشعر به، لذلك يهتم باحثون في علم النفس في دراسة هذا الأمر، ومحاولة فهمه.
الطبيبة أوريانا آراغون من جامعة بيل الأمريكية، صرحت لموقع "فيلت" الألماني الإلكتروني، إنها تهتم بما يسمى بـ"التعابير المزدوجة"، والتي تقصد بها تلك التعبير عن المشاعر الإيجابية بطرق "محجوزة" للمشاعر السلبية، والتي تعتبر "دموع الفرح" أبرزها.
وتوضح دراسة قامت بها آراغون حول هذا الموضوع أن الإنسان يظهر هذه "التعابير المزدوجة" عندما تطغى عليه المشاعر – إيجابية كانت أم سلبية.
وتستنتج الطبيبة النفسية من دراستها بأن "دموع الفرح"، على سبيل المثال، هي آلية لاشعورية يقوم الجسم باللجوء إليها في حالات الفرح أو السعادة المفرطة، وذلك من أجل إعادة التوازن إلى الحالة النفسية والشعورية للإنسان، وذلك من خلال تحفيز رد الفعل المضاد للسعادة، وهو، في هذه الحالة، ذرف الدموع.
نفس الشيء ينطبق على رؤية الأطفال الصغار والرضّع، والذين يعتبرهم الإنسان ظريفين لدرجة أنه يريد "عضّهم" أو "أكلهم"، وهو رد فعل – بحسب دراسة الباحث آراغون – يعكس بالضبط المشاعر المضادة للحب والمودة، أي العض والمهاجمة!
2 381
ما هو الفرق بين علم النفس ولغة الجسد؟
ببساطة أن الانسان إذا حاول الكذب فجسده صادق لا يمكنه الكذب,
فمثلا اثناء الكذب يرسل عقلك لجسدك اشارات ان ما تقوله خاطئ, فتجد الانسان إما انه يداعب أنفه, يجذب شحمة أذنه, يلحس لسانه, أو يستغرق ثواني قبل أن يقوم بصنع كذبته..
هي اشارات يرسلها الجسم ليقول لمَن أمامه أنني أكذب.. هذا هو لغة الجسد..
أما علم النفس فهو يهتم بسبب كذبتك. لماذا كذبت؟! وما الدافع؟! وهي صفة متأصلة فيك أم أنه الموقف.. ثم يقوم بتعميم التجربة ليخرج لنا بتفسير..
أي أن لغة الجسد تهتم بالاشارات التي يصدرها الجسم ليعبر عن الكذب الاحتقار الحب الصدق الخ, أما علم النفس فيعني بسلوك البشر ووضع تفسير له..
2 381
ما هي الحقائق الواقعية التي تمثل حياتنا في علم النفس؟
1- نفسياً ..!
الحضن قبل النوم يريح الذهن، ويوقف عملية التفكير،مما يجعلك تغفو بسهولة .
2- نفسيـاً ...!
مجرد شعورك ب أن أحداً في هذا العالم يهتم بحالك في كل لحظه يأتيك صوته خائفاً ، مُتلهفاً عليك ، كافياً لأن تكون سعيداً
3- نفسياً ..!
عندما يتم تجاهلك من الشخص الذي اصبح محل اهتمامك فإن ردة الفعل في الدماغ تساوي الآلام الجسدية.
4- نفسياً ..!
الايذاء النفسي أشد من الايذاء الجسدي ، لذا رفقاً بقلوب الآخرين ولا تضع بها شقوق لا يمكن محوها .
5- نفسياً ..!
بعض الأشخاص أضاعوا فرص الاستمتاع بحياتهم لانهم اعتادوا التركيز على الجوانب السلبية وتضخيمها مع تجاهلهم المتعمد لإيجابيات حياتهم.
6- نفسياً ..!
التقليل من شأن نفسك ليس علامة على التواضع ، بل هو وسيلة لتدمير الذات ؛ التواضع هو أن تعتز وتثق بنفسك ، ولكن دون تفاخر أو غرور .
7- نفسياً ..!
الاهتمام بالأناقة والمظهر له تأثير قوي علي تحسين المزاج طوال ساعات اليوم .
8- نفسياً ..!
هنالك اشخاص لديهم حاسه سادسه وقدره عاليه على التخمين وهذا يعود لمقدرة العقل على ربط الأحداث والنظرة المستقبلية الثاقبة .. وعادةً ما تكون هذه الموهبة ، هبة من الله ، ليست متعلقة بالعلم او تطوير مهارة معينه ، والبعض يمتلكها بدون أن يبذل جهد او يسعى لها .
9- نفسياً ..!
بعض التصرفات يقوم بها فئة من الشخصيات بدافع الحب وهي في الحقيقه تولد النفور : • الاهتمام الخانق • مراقبة التحركات والتدخل دون طلب • كثرة العتاب • الشك عند ملاحظة اي تصرف خارج الروتين وطلب تبريرات وتوضيح لكل تصرف • الملاصقة والتواصل المفرط وعدم إعطاء مساحات للشوق .
10- نفسيـاً...!
من اخطر ما يفسد سعادة الانسان في الحياة هو ان يكون ضعيفا من الداخل يعني : - ان تحزن بسرعة - ان تتغير نفسيتك من اي كلمة - ان تتعلق باي انسان - ان تبالغ في كل المواقف - ان تكثر الشكوى والضجر - ان تهيم بكل ما يعجبك وهكذا تكون شخصا هشا من الداخل مهزوم نفسيا.
11- نفسيـاً...!
معلومه مُتعارف عليها بطب النفس :
إن الكلماتْ الجارحة سٌميت جارحة لانھا تٌسبب جروحاً حقيقية في الدمًاغ ، و تُميت عدة خلايا او تتْلف عملًھا مسببة نوعاً من اﻟعطل في التفكير ، و لھذا يعانِي الشخْص المجْروح ألاماً نفْسية و شعوراً سلبياً واحباطاً
2 381
ما هو أعقد ما في الكون إلى الان؟!🤔
إنها نفسك... إنها النفس البشرية
بكل ما تملك من مشاعر وأفعال وتصرفات وافكار وأحاسيس...الخ .
كنت أقرأ كثيرا في فترة ما سؤال : اذا قابلت نفسك ماذا تفعل؟!
اقف امام هذا السؤال كثيرا ....ليس لعدم معرفتي الإجابة ، ولكن لمدى عمق السؤال.
بعد هذه المقدمة اعتقد انك علمت الإجابة😉
أنه علم النفس
أن تعرف نفسك هو مفتاح كل شيء وأي شيء
أن تعرف ما الذي قادر على فعله؟! ولماذا ؟
وما الذي عاجز عن فعله ؟ ولماذا ؟
كم نحتاج هذا بشدة
بداخلنا اشياء نخشاها.....نخشاها من ذواتنا...تخيل
علم النفس سيجعلك تنظر إلى نفسك ومن حولك بشكل مختلف تماماً أنن تراعي كل تصرف يفعلوه مَن حولك؛ وأن تفهمهم.
أرى أن علم النفس هو شيء ضروري كالماء والهواء (هذا ليس تحيز)
كيف نحيا ونحن لا نعلم من نحن؟!
هناك أُناس عاشوا حياة كاملة ولم يكتشفوا أنفسهم فيها.
علم النفس يجعلك قادر على تقبل نفسك وحبها....يعطيك قوة غير مرئية تماماً....قوة تجعلك تقف أمام من هم اقوي منك بدنياً أو اي شكل من أشكال القوة بكل ثقة وثبات.
تخيل معي أن تفهم كل ما تشعر به (اعتقد ان هذا يعطي شعور مضاعف).
اعتقد ان هناك الكثير من يحب الاكتشاف والذهاب إلى أماكن جديدة...أُحب أن أدعوك إلى داخلك ....إلى ذاتك
بها ستجد ما هو أغرب من الخيال.
اتمنى لك رحلة سعيدة مليئة بالمغامرات 😊
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
