Iraqi memes | كروب الدردشة (العائلة )
رفتن به کانال در Telegram
- في ضياع بين لعنة الوعي و لعنة الـميمز ... - القناة لا تَهدِف لِغَرض مُعيَّن سِوى التَّرفيه والضَحك ، فَأهلاً بِالجميع . للتواصل معنا | @y_gv_99bot
نمایش بیشتر1 814
مشترکین
-124 ساعت
-77 روز
-4130 روز
آرشیو پست ها
🟫سؤال🌝🤎:
لماذا يتم خلط الكالسيوم وفيتامين D؟
لماذا يتم خلط الكالسيوم مع فيتامين C؟
🟫الجواب🌻🤎:
لماذا يتم خلط الكالسيوم وفيتامين D؟
🌻 السبب فيتامين D يزيد من أمتصاص الكالسيوم ومع ذلك فيتامين D يوفر حماية العظام مع الكالسيوم .
لماذا يتم خلط فيتامين Cمع الكالسيوم؟؟
🌻 السبب فيتامينC يزيد من أمتصاص الكالسيوم أيضاً ويساعد في رفع مفعول الكالسيوم و سرعة امتصاصه
#كل_يوم_معلومة_طبية
دراسة ألمانية: 3 حبات من التمر يومياً تساعد على الوقاية من هشاشة العظام.. ومعالجة "فقر الدم" وتقوي المناعة .
@DailyMedicalinfor
#اختبار قبل الزواج
¶ #الــRH = Rhesus •
عند توجه المقبلان على الزواج لعمل هذا التحليل تكون الاحتمالات المتوقعة هي:
1⃣ أن يكون كلاهما موجبًا (Rh+) إذن لا توجد مشكلة
2⃣ أن يكون كلاهما سالبًا (Rh-) إذن لا توجد مشكلة.
3⃣ أن يكون الزوج سالبًا (Rh-) والزوجة موجبة (Rh+) إذن لا توجد مشكلة.
4⃣ أن يكون الزوج (Rh+) والزوجة (Rh-) إذن تحدث مشكلة
🔬 الحالة الأخيرة تسمى: (عدم توافق العامل الريزي) (Rh incompatibility).
🧪 إذا كانت فصيلة الأب (Rh+)
🧪 أي عامل ريزوس موجب
🧪 أي أن هذا العامل موجود في دمه،
🩸 وكانت الأم (Rh-)
🩸 أي عامل ريزوس سالب
🩸 أي أن دم الأم خالٍ من هذا العامل
🤰وعند حدوث الحمل فإن دم الجنين في هذه الحالة يكون (Rh+) مثل الأب وبالتالي يحتوي دمه على فصيلة غير موجودة في دم الأم
🚫 وإذا وصلت هذه الفصيلة إلى دم الأم فإنه سيعتبرها جسمًا غريبًا، وبالتالي سيصنع أجسامًا مضادة لتكسير هذا الدم المحتوي على فصيلة غريبة عليه فيصاب الطفل بحالة تُسمَّى #تكسير_الدم
✅ #لذلك_يجب_اعطاء_ابرة_للام خلال 72 ساعة بعد ولادة الطفل الاول وتحتوي هذه الإبرة على مادة Gamma Globulin تعمل على وقف إنتاج الأجسام المضادة لدى الأم √
#اختبار قبل الزواج
¶ #الــRH = Rhesus •
عند توجه المقبلان على الزواج لعمل هذا التحليل تكون الاحتمالات المتوقعة هي:
1⃣ أن يكون كلاهما موجبًا (Rh+) إذن لا توجد مشكلة
2⃣ أن يكون كلاهما سالبًا (Rh-) إذن لا توجد مشكلة.
3⃣ أن يكون الزوج سالبًا (Rh-) والزوجة موجبة (Rh+) إذن لا توجد مشكلة.
4⃣ أن يكون الزوج (Rh+) والزوجة (Rh-) إذن تحدث مشكلة
🔬 الحالة الأخيرة تسمى: (عدم توافق العامل الريزي) (Rh incompatibility).
🧪 إذا كانت فصيلة الأب (Rh+)
🧪 أي عامل ريزوس موجب
🧪 أي أن هذا العامل موجود في دمه،
🩸 وكانت الأم (Rh-)
🩸 أي عامل ريزوس سالب
🩸 أي أن دم الأم خالٍ من هذا العامل
🤰وعند حدوث الحمل فإن دم الجنين في هذه الحالة يكون (Rh+) مثل الأب وبالتالي يحتوي دمه على فصيلة غير موجودة في دم الأم
🚫 وإذا وصلت هذه الفصيلة إلى دم الأم فإنه سيعتبرها جسمًا غريبًا، وبالتالي سيصنع أجسامًا مضادة لتكسير هذا الدم المحتوي على فصيلة غريبة عليه فيصاب الطفل بحالة تُسمَّى #تكسير_الدم
✅ #لذلك_يجب_اعطاء_ابرة_للام خلال 72 ساعة بعد ولادة الطفل الاول وتحتوي هذه الإبرة على مادة Gamma Globulin تعمل على وقف إنتاج الأجسام المضادة لدى الأم √
منو هنا عنده أحد أفراد عائلته أو أقاربه
طب عام
ممكن يراسلني على هل معرف محتاجته في استفسار معين
@Bydaa2004
🟢خمس علامات تُشير إلى قصور الغدة الدرقية عند النساء.
أولاً:
عدم تحمل البرد والشعور الدائم بالبرودة.
بسبب نقص هرموني T3 و T4، مما يؤدي إلى تباطؤ معدل الأيض، و ضعف تدفق الدم إلى الجلد، و قلة نشاط الميتوكوندريا ؛ فينخفض إنتاج الطاقة والحرارة في الجسم، فتشعر بالبرودة.
🔴(الميتوكوندريا: هيَ ألمسؤله عن إنتاج الطاقة في الجسم )
ثانياً:
الزيادة المُفاجئة في الوزن.
بسبب تباطئ عملية الأيض مما يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم.
ثالثاً:
إضطرابات الدورة الشهرية.
تصبح فترة الحيض اطول، وأكثر غزارةً أو غير منتضمه.
رابعاً:
تساقط الشعر، وجفاف الجلد، وضعف الأضافر .
بسبب نقص هرموني T3 وT4، مما يؤدي إلى تباطؤ تجدد الخلايا، وانخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية، مما يُسبب هشاشة الشعر، وجفاف الجلد، وتكسر الأظافر .
خامساً:
التعب المستمر والخمول، حتى بعد .. الحصول على قصطٍ كافٍ من النوم.
بسبب انخفاض هرمون الثايروكسين، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم الكافي.
العلاج الأساسي هو:
تعويض نقص هرمون الغدة الدرقية بإستخدام هرمون الليفوثيروكسين (Levothyroxine)، الذي يُؤخذ يومياً بجرعة يُحددها الطبيب بناءً على تحليل TSH و T4.
⭕️ في حالة السكتة القلبية cardiac arrest دائما نتذكر الاسباب الانعكاسية reversible causes مختصرة ب 6H5T حيث ان‼️
H= hypoxia علاجها استخدام الاوكسجين
H= hypovolemia علاجها اعطاء السوائل للمريض
H= hypothermia علاجها تدفئة المريض
H= hydrogen ion (acidosis) علاجها استخدام بيكاربونات الصوديوم sodium bicarbonate
H= hyperkalemia علاجها استخدام گلوكونات الكالسيوم calcium gluconate
H= hypokalemia علاجها استخدام كلوريد البوتاسيوم potassium chloride
T= tension pneumothorax
علاجها من خلال needle decompression
T= tamponade, cardiac علاجها من خلال pericardiocentesis
T= thrombosis, coronary علاجها استخدام الهيبارين heparin
T= thrombosis, pulmonary علاجها استخدام الهيبارين heparin
T= toxin علاجها استخدام antitoxin
-
لعلّ فيها الخيرة !
كلّ تلكَ الأشياء التي غادرتك ، التي فقدتها ، أو لم تُجزَ بها
لا يفقد الإنسان شيئًا جميل إلّا لأن في تقدير الله أمرٌ أجمل. 🤍
⭕#البعض يسأل لماذا تعطي جرعة dose اقل للطفل الصغير infant من البالغين adult
✳️الجواب
🔵: عدم نضوج الكبد Immature liver بشكل كامل لذلك تكون العمليات الايضية قليله لديهم وعند اعطاء جرعة عالية ممكن حدوث toxicity.
🔴: عدم نضوج حاجز الدماغ الدموي BBB immature وبالتالي يكون نفاذية الادوية كبيرة كما يتسبب في مشاكل كثيرة في اعطاء جرعة عالية .
🔵: قلة بلازما بروتينات الدم Low plasma proteins لدى الطفل لان هي المسؤولة عن التنظيم المروري للادوية بالجسم وتوزيعها.
🔴 : يكون لديهم قلة بالfilteration والطرح خلال الكلى
🤍🩺TH
الانسولين بكل اختصار حالو حال المفتاح
السكر ما يكدر يدخل للخلية
الا اذا الانسولين يفتحلو الباب
🩸فيديو يوضح قدرة الانسولين على تخفيض نسبة السكر في الدم، حيث يحافظ الانسولين على نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي، و الي يساعد على منع المضاعفات الخطيرة..
فصيلة دم اصحابها اقل عرضة لامراض القلب.
اظهرت دراسة اجراها باحثون هولنديون ان اشخاص الذين لديهم فصيلة الدم من نوع (O) كانوا اقل عرضة للإصابة بأمراض القلب و الاوعية الدموية مقارنة بأصحاب فصائل الدم الأخرى.
كما اظهرت الدراسة ان اصحاب فصائل الدم (A) و (B) و (AB)، و خاصة اصحاب الفصيلة (A) لديهم ميل الى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
#الاسعافات_الاولية_للمريض
#شارع_الطب
🌺🌀فحص العلامات الحيويه والوضع الصحي العام
🌀نراقب المريض جيدا قبل لمسه. نلاحظ مدئ مرضه او ضعفه. نراقب طريقه تحركه وطول نفسه ومدئ وضوح افكاره اوصفاء تفكيره نبحث عن علامات الجفاف وعلامات الصدمه
نلاحظ ما اذا كان الشخص يبدو حسن التغذيه او سيئ التغذيه.. هل يعاني نقصا في وزنه؟عندما ينخفض وزن الشخص تدريجيا مده طويله من الزمن،فقد يكون مصابا بمرض مزمن(مرض يستمر زمنا طويلا)… .
نلاحظ كذلك لون البشره والعينيين فقد يتغير لونهما عند المرض فتصبح البشره داكنه وسمراء بسبب التغيير في اللون. لذا نفحص مناطق محدده حيتكث تكون البشره اكثر شفافيه مثل راحه اليد او القدم والاصابع وداهل الشفتيين والعينيين
🌺🌀اولاً فحص النبض
🌀وهو جس الموجة المتولدة من انقباض عضلة القلب "البطين"
🌀المعدل الطبيعي: من (60-80نبضه في الدقيقه للانسان البالغ) ومن (80-100للاطفال) و(الرضع من 100-104)عند قياس النبض
🌀 ولقياس النبض لانستخدم الابهام(الصبع الكبيره ) لجس النبض بسبب وجود نهاية شريانية فيها
وانما نستخدم(الاصبع الوسطئ و السبابة)
🌺🌀 اماكن قياس النبض
🌀الشريان السباتي في الرقبه
🌀الشريان الكعبري في قاعده الابهام
🌀اعلي الفخذ مع الحوض للداخل
🌀خلف مفصل الركبه بثمان٨ أصابع
🌀مابين عظمه القدم البارزه والكعب
🔹سيتم ارفاق صورة باماكن الشرياين التي نقيس من خلالها النبض
🌺🌀 كيفيه الحساب
🌀نحدد المكان المناسب للقياس
🌀نضع اصبعين علي المكان
🌀نحسب عدد النبضات لمده نصف دقيقه(30ثانيه)ونضرب في 2
اذا شعرت ان النبض منتظم
ولمدة دقيقة كاملة
الاسعافات الاولية
قياس العلامات الحيوية
اولا النبض Heart rate
هو قياس نبض القلب لمدة دقيقة
beats/minute (b/m)
المعدل الطبيعي للHR
▪️عند البالغين ⬅️ 60:100 b/m.
▪️عند الاطفال ⬅️ 120:160
▪️عند كبار السن ⬅️ 80:100 b/m.
أماكن قياس النبض:
▪️الشريان الكعبري radial.
▪️الشريان الزندي ulnar.
▪️الشريان عند الصدر apical.
▪️الشريان العضدي brachial.
▪️ الشريان الصدغي جنب الاذن temporal.
▪️ الشريان عند الرقبة carotid.
▪️الشريان الفخذي femoral.
▪️الشريان خلف الركبة popliteal
▪️الشريان عند الكعب posterior tibial.
▪️ الشريان عند ظهر القدم dorsal pedis.
لا يجس النبض بإصبع الإبهام.
إذا كان معدل النبض أكبر من المعدل الطبيعي يسمى tachycardia(تسرع قلب).
إذا كان المعدل أقل من المعدل الطبيعي
يسمى brady cardia(بطء قلب).
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
