fa
Feedback
ضيوف من الماضي

ضيوف من الماضي

رفتن به کانال در Telegram

قناة أدبية تاريخية دينية، تتناول مواضيع عدّة، تربط بين الماضي والحاضر، وتسقط الأحداث التاريخية على واقعنا الحالي، مع مراعاة النقول والمصادر. وقد تتطرق القناة إلى مواد أخرى، كالسياسة والاقتصاد وغيرها من الأمور التي تطرأ على واقعنا.

نمایش بیشتر
3 985
مشترکین
-324 ساعت
-17 روز
-1330 روز
آرشیو پست ها
👾في العلاقات الدولية لا تُبنى السياسات على الود بقدر ما تُبنى على المصلحة. فالدول لا تختار شركاءها دائمًا بناءً على الانسجام
👾في العلاقات الدولية لا تُبنى السياسات على الود بقدر ما تُبنى على المصلحة. فالدول لا تختار شركاءها دائمًا بناءً على الانسجام أو الثقة المتبادلة، بل وفق ما تقتضيه حسابات الأمن والاقتصاد وتوازن القوى. لذلك قد تتعاون دول متنافسة، وقد تحافظ على السلم رغم الخلافات العميقة، عندما تصبح كلفة الصراع أعلى من كلفة التعايش. فالمصافحة في السياسة ليست بالضرورة علامة صداقة، بل قد تكون تعبيرًا عن مصلحة مشتركة أو ضرورة استراتيجية مؤقتة. 👾وهذه الفكرة أكادمية من أكثر الأفكار رسوخًا في العلاقات الدولية. ⚠️يوجد هنا تنبيه: (لايمكن الحكم على رئيس دولة ما بالعمالة أو الخيانة إذا وطد العلاقة بينه وبين دولة معادية تاريخيًا أو فكريًا أو اديلوجيًا بناءًا على ماسبق) https://t.me/duyuf1 ....👾

وقال الأعشى : ومن يُطِعِ الواشينَ لا يتركوا له صديقًا وإن كانَ الحبيبَ المُقرَّبَا 📚 الأمثال والحكم للماوردي Https://t.me/du
وقال الأعشى : ومن يُطِعِ الواشينَ لا يتركوا له صديقًا وإن كانَ الحبيبَ المُقرَّبَا 📚 الأمثال والحكم للماوردي Https://t.me/duyuf1 ...🌹

حوار بين العقل والقلب .... العقل: مالك ياقلب لا تدعني قرير العين فيك تقرّ عيني؟! ألست وعدتني أني إذا ما تبتُ عن الخطايا تتوبُ
حوار بين العقل والقلب .... العقل: مالك ياقلب لا تدعني قرير العين فيك تقرّ عيني؟! ألست وعدتني أني إذا ما تبتُ عن الخطايا تتوبُ؟ فمالك كلما ذُكرت ليلى تذوبُ؟ القلب: لا تلمني كثيرًا، فقد قال الله: ﴿وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا﴾، وأنا أضعف ما في الإنسان. https://t.me/duyuf1 ...❤️ تابع التعليق 👇

🌸 قيام الليل... جرعة الروح اليومية في عالمٍ تتسارع فيه الأحداث وتزدحم فيه القلوب بالهموم، يحتاج الإنسان إلى ما يُعيد إليه صف
🌸 قيام الليل... جرعة الروح اليومية في عالمٍ تتسارع فيه الأحداث وتزدحم فيه القلوب بالهموم، يحتاج الإنسان إلى ما يُعيد إليه صفاءه الداخلي ويجدد صلته بربه. وكما يحتاج الجسد إلى دوائه وغذائه، فإن الروح تحتاج إلى جرعتها اليومية من القرب من الله، وأعظم تلك الجرعات قيام الليل. حين يهدأ الضجيج، وتخفت الأصوات، وينام الناس، يقف المؤمن بين يدي ربه في ساعةٍ اختصها الله بالرحمات والبركات. إنها لحظات صدقٍ لا يراها أحد، ولا يسمع نجواها أحد، إلا الله سبحانه وتعالى. هناك تنسكب الدموع، وتُرفع الحاجات، وتُجبر الكسور التي لا يعلمها إلا خالقها. https://t.me/duyuf1 ..... ❤️ تابع التعليق ⬇️

⚫️ قال الحكماء: ( إياك ومايسبق للعقل إنكاره، وإن كان عندك اعتذاره) المعنى: لاتفعل أمرًا قد يجعل الناس تظنّ بك سوءًا، وإن كان
⚫️ قال الحكماء: ( إياك ومايسبق للعقل إنكاره، وإن كان عندك اعتذاره) المعنى: لاتفعل أمرًا قد يجعل الناس تظنّ بك سوءًا، وإن كان الأمر بالنسبة لك لا مشكلة فيه وتستطيع تبريره. https://t.me/duyuf1 ...🌹

#تفكر 💭 وا شباباه 💔😢😞 🔗🅣 https://t.me/ulum5

عن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ، ثَقِيلَت
عن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ، ثَقِيلَتَانِ فِي المِيزَانِ، حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمنِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللهِ العظيمِ)).

sticker.webp0.41 KB

روض الأقصى من ما يعلّق حب الأقصى دوام إسماعها للأطفال

كان محمد بن المنكدر رحمه الله كثيرَ البكاء فسُئِل عن ذلك فقال: آية من القرآن ابكتْني. قيل: وما هي؟ قال: قوله تعالى : وبدا لهم
كان محمد بن المنكدر رحمه الله كثيرَ البكاء فسُئِل عن ذلك فقال: آية من القرآن ابكتْني. قيل: وما هي؟ قال: قوله تعالى : وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون) . أُبْ يا شَارد الطَّبْع من سَفَر الهَوى، وأَذِبْ جامِد الدمْع بنِيران الأَسَى، لعلَّ شَفيعَ الاعتِراف يَسْأل في أَسِير الاقْتِراف، فَرِّغ عينيك من عيوبك، وخَلِّص ذَنُوبك من بحرِ ذُنوبك، ومن صُندوق فَمِك بِقُفْل صَمْتِك، واغْضُضْ عينيْك عن عَيبِ غَيرك حفْظا لدينك، وابْنِ مِنْبَرَ التَّذْكير لِوَاعِظ القلب في سَاحَةِ الصَّدْر، فإنْ رَماك القَدَر بِسَهمِ الفُتُورِ عن قَوسِ الحِكْمة من يدِ: لِكُلِّ عامِلٍ فَتْرة ، فاتَّقِ بِجُنَّةِ الاعْتذار، واجلس ليلةً على مَائِدَة السَّحَر، وذُقْ طَعام المُناجاة يُنْسِيك كل لَذَّة، أَرْياحُ الأسحار لا يَسْتًنشِقُها مَزْكُومُ غَفْلة، وأَعْجبُ الرسائل تُحْمل في الأَسْحار لا يَدْري بها الفَلَك، والأجوبة ترد إلى الأسْرار لا يَعلَمُها المَلَك . )

خطاب الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام "أبو عبيدة" "وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعلَونَ إِن كُنتُم مُّؤمِنِينَ"

#نصيحة ✍🏻 📚رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: 🔻(ثلاث لازمات لأمتي: •الطيرة، •والحسد، •وسوء الظن، 🔻فقال رجل: فَما يذهبه
#نصيحة ✍🏻 📚رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: 🔻(ثلاث لازمات لأمتي: •الطيرة، •والحسد، •وسوء الظن، 🔻فقال رجل: فَما يذهبهن يا رسول الله ممن كن فيه؟ قال: •إذا حسدت فاستغفر، •وإذا ظننت فلا تحقق، •وإذا تطيرت فأمضه). 🔗🅣 https://t.me/ulum5

#تفكر 💭 🔗🅣 https://t.me/ulum5

*من فاته يوم عرفة .. فلا يفوته يوم القَرّ* . يوم القٓرّ ثاني أعظم أيام الدنيا • قَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر. رواه الامام أحمد رحمه الله تعالى ويوم القر: هو اليوم الذي يلي يوم النحر أي يوم الحادي عشر من ذي الحجة، لأن الناس يقرون أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا. والقر بفتح القاف وتشديد الراء. • أعمال مستحبة في يوم القر ويومين بعده وهي ايام التشريق: • أولا: الاستغفار والدعاء يوم القرّ وثلاثة أيام بعده موطن إجابة الدعاء: فقد كان أبو موسى الأشعري رضي الله عنه يقول في خطبته يوم النحر : بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام ، التي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء ، فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل . • قال عكرمة رحمه الله: كـان يستحب أن يقال في أيام التشريق: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ، قال الحسن : رحمه الله تعالى الحسنةُ في الدنيا العلمُ والعبادة ، وفي الآخرة الجنة وقال سفيان : رحمه الله تعالى الحسنةُ في الدنيا العلمُ والرزقُ الطيب ، وفي الآخرة الجنةُ هذه هي الأيام الأيام المعظمة المعدودات التي قال الله عز وجل فيها : وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ وهي ثلاثةُ أيام بعد يوم النحر .

#الفقه_الإسلامي #المذهب_الحنفي 🔻يرفع يديه في تكبيرات العيدين ثم يرسلهما إلى جانبيه ولا يقبضهما 📚(وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي ال
#الفقه_الإسلامي #المذهب_الحنفي 🔻يرفع يديه في تكبيرات العيدين ثم يرسلهما إلى جانبيه ولا يقبضهما 📚(وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي الزَّوَائِدِ) ثُمَّ يُرْسِلُهُمَا.
📕مجمع الأنهر ص (1/174)
🔗🅣 https://t.me/ulum5

#عشر_ذي_الحجة #عيد تخريج قولهم في العيد [عيد مبارك عليك] الدر المختار🔻 وَنُدِبَ كَوْنُهُ مِنْ طَرِيقٍ آخَرَ وَإِظْهَارُ الْبَشَاشَةِ وَإِكْثَارُ الصَّدَقَةِ وَالتَّخَتُّمُ وَالتَّهْنِئَةُ بِتَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا وَمِنْكُمْ لَا تُنْكَرُ حاشية الإمام ابن عابدين🔻 (قَوْلُهُ لَا تُنْكَرُ) خَبَرُ قَوْلِهِ وَالتَّهْنِئَةُ وَإِنَّمَا قَالَ كَذَلِكَ لِأَنَّهُ لَمْ يُحْفَظْ فِيهَا شَيْءٌ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ وَأَصْحَابِهِ، وَذَكَرَ فِي الْقُنْيَةِ أَنَّهُ لَمْ يَنْقُلْ عَنْ أَصْحَابِنَا كَرَاهَةً وَعَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ كَرِهَهَا، وَعَنْ الْأَوْزَاعِيِّ أَنَّهَا بِدْعَةٌ، وَقَالَ الْمُحَقِّقُ ابْنُ أَمِيرِ حَاجٍّ: بَلْ الْأَشْبَهُ أَنَّهَا جَائِزَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ فِي الْجُمْلَةِ ثُمَّ سَاقَ آثَارًا بِأَسَانِيدَ صَحِيحَةٍ عَنْ الصَّحَابَةِ فِي فِعْلِ ذَلِكَ ثُمَّ قَالَ: وَالْمُتَعَامَلُ فِي الْبِلَادِ الشَّامِيَّةِ وَالْمِصْرِيَّةِ عِيدٌ مُبَارَكٌ عَلَيْك وَنَحْوُهُ وَقَالَ يُمْكِنُ أَنْ يَلْحَقَ بِذَلِكَ فِي الْمَشْرُوعِيَّةِ وَالِاسْتِحْبَابِ لِمَا بَيْنَهُمَا مِنْ التَّلَازُمِ فَإِنَّ مَنْ قُبِلَتْ طَاعَتُهُ فِي زَمَانٍ كَانَ ذَلِكَ الزَّمَانُ عَلَيْهِ مُبَارَكًا عَلَى أَنَّهُ قَدْ وَرَدَ الدُّعَاءُ بِالْبَرَكَةِ فِي أُمُورٍ شَتَّى فَيُؤْخَذُ مِنْهُ اسْتِحْبَابُ الدُّعَاءِ بِهَا هُنَا أَيْضًا. اهـ.
📕كذا في حاشية الإمام ابن عابدين تـ 1252 هـ ص (2/169)
🔗🅣 https://t.me/hnfi2

🍁 قال يحيى بن معاذ رحمه الله: يا من يغضب على من لا يسأله لا تمنع من قد سألك. ▪️اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ: عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. ▪️ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ بِكَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ. ▪️اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا . ▪️اَللّٰهُمَّ إِنّا نسْأَلُكَ بِحَقِّ السَّائِلِينَ عَلَيْكَ فَإِنَّ لِلسَّائِلِ عَلَيْكَ حَقًّا أَيَّمَا عَبْدٍ أَوْ أَمَةٍ مِنْ أَهْلِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَقَبَّلْتَ دَعْوَتَهُمْ وَاسْتَجَبْتَ دُعَاءَهُمْ أَنْ تُشْرِكَنَا فِي صَالِحِ مَا يَدْعُونَكَ فِيهِ وَأَنْ تُشْرِكَهُمْ فِي صَالِحِ مَا نَدْعُوكَ فِيهِ وَأَنْ تُعَافِيَنَا وَإِيَّاهُمْ وَأَنْ تَتَقَبَّلَ مِنَّا وَمِنْهُمْ وَأَنْ تَتَجَاوَزَ عَنَّا وَعَنْهُمْ فَإِنَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ

اللهم اجعلنا في يوم عرفات من المعتوقين اللهم اجعلنا في يوم عرفات من المكرمين اللهم اجعلنا في يوم عرفات من المغفور لهم يا رب العالمين اللهم إنا نسألك أن تغنمنا غنائم هذا اليوم اللهم لا تحرمنا فيه فضلك اللهم لا تحرمنا خير ما عندك بسوء ما عندنا اللهم عاملنا بما أنت اهله فأنت اهل التقوى والمغفرة ولا تعاملنا بما نحن أهله فنحن أهل الذنب والمعصية اللهم أفض علينا برحماتك وبركاتك اللهم إنا نسألك فضلك ورحمتك فإنه لا يمكلها إلا أنت اللهم اغفر لنا وارحمنا وعلى طاعتك أعنا ومن شرور خلقك سلمنا وإلى غيرك لا تكلنا ربي اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم اللهم خذ بنواصينا إليك أخذ الكرام عليك اللهم إنا نسألك ان تجعلنا من عبادك الصالحين وان تدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين وأن تغفر لنا في هذه الأيام اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولزوجاتنا ولأولادنا ولمن له حق علينا يا رب العالمين اللهم كم لك من نعمة علينا قل عندها شكرنا وكم لك من بلية قلّ لك عندها صبرنا، فيا من قلّ عند نعمه شكرنا فلم يحرمنا ويا من قلّ عند بلاياه صبرنا فلم يحاسبنا ويا من رٱنا على المعاصي فلم يفضحنا يا ذا المعروف الذي لا ينقضي أبدا ويا ذا النعم التي لا تحصى عددا اغفر لنا ونجعلك في نحور الأعداء والجبارين ونعوذ بك من شرورهم اللهم إنا نسألك مغفرة من عندك تغفر بها كل ذنوبنا اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا وفرج كروبنا واقض ديوننا واشف مرضانا وارحم موتانا اللهم اهد عاصينا االلهم ثبت طائعنا اللهم اقض حاجاتنا في رضاك يا أرحم الراحمين اللهم لا تنتهي هذه الأيام أيام العشر الاوائل من ذي الحجة إلا وقد أكرمتنا ورفعت درجاتنا وادخلتنا برحمتك في عبادك الصالحين وصل اللهم وبارك على نبينا محمد وعلى ٱله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين. . . .

قال عطاء بن أبي مسلم الخرساني رحمه الله تعالى : "إن استطعت أن تخلو بنفسك عشيّةَ عرفة فافعل".