المنقب
رفتن به کانال در Telegram
504
مشترکین
اطلاعاتی وجود ندارد24 ساعت
+27 روز
-230 روز
آرشیو پست ها
504
عبد اللطيف باشا المنديل
اول وزير تجارة سعودي في العراق
ولد في مدينة الزبير ( محافظة البصرة ) لاب سعودي بعدما انتقل والده من اقليم سدير في المملكة العربية السعودية الى الزبير عام 1873 ، وكان ابوه يعمل بالتجارة .
حصل هناك على الباشوية بسبب نجاحه في ترتيب المحادثات بين الملك عبد العزيز والاتراك، بعد انضمام الاحساء للحكم السعودي عام 1913م ، بعدها اصبح وكيلاً للملك السعودي عبد العزيز حينما كان ( سلطان نجد )فحقق ثروة كبيرة واصبح بعدها من اعيان البصرة.
تقلد عبد اللطيف المنديل مناصب وزارية وقيادية في العراق، حيث عين (وزيراً للتجارة في اول وزارة عراقية ) ثم وزيراً للاوقاف، وانتخب لعضوية المجلس التأسيسي في سنة 1924 عن البصرة، واصبح عضواً في مجلس الاعيان.
كانت علاقته متينة بالملك عبد العزيز،وكان حبه الكبير لارض ابائه واجداده ،التي جاء منها ليستلم مناصب في العراق.
من مظاهر صحبته وولاءه للملك عبد العزيز اطلاق اسم السعودية على احد الاحياء التي تقع على شط العرب وقد كتب عنه امين الريحاني في كتابه ( ملوك العرب )( هو حر الكلمة ، سديد الرأي ، مخلص الود لآل سعود، وخصوصاً للسلطان عبد العزيز، ومخلص العمل لوطنه الثاني العراق )، ووصفه في صفحة اخرى ب( صديق السلطان الحميم ووكيله في العراق، ولايزال للبداوة اثر في حديثه وفي سلوكه الحر) وكان الملك عبد العزيز يخشى عليه من الاتراك وقد اوصى الملك عبد العزيز برسالة بعثها للبريطانيين ب(عبد اللطيف المنديل ) والرعايا السعوديين في البصرة، اضافة الى مشاركة المنديل في مؤتمر العقير بين الملك عبد العزيز ووفد بريطاني برئاسة برسي كوكس ووفد عراقي برئاسة صبيح نشأت.
كان جده الاكبر ( سويّد ) امير جلاجل في السعودية ايام حكم فيصل بن تركي جد الملك عبد العزيز.
لذلك كان يكرم من الاتراك والبريطانيين فكان عضواً في مجلس الاشراف خلال الاحتلال البريطاني من 1914-1919م.
504
لماذا تاه بنو إسراعيل في صحراء سيناء 40 عامآ؟
وكيف خرجوا منه ... ؟
وماهي الأحداث العجيبة التي حدثت اثناء التيه؟
إن هذا التيه هو إحدى عقوبات الله عز وجل على مخالفة أمره وأمر أنبيائه؛ فإن بني إسراعيل مع إيمانهم بالله عز وجل في ذلك الوقت, وكانوا شعب الله المختار, وكان فيهم نبي من أولي العزم, إلا أنهم لما تخلفوا عن الجها..د عاقبهم الله بالتيه أربعين سنة
بعد خروج نبي الله موسى ببني إسراعيل من مدينة مصر ونجاتهم من فرعون ومع ما تعرض له من إساءة بني إسراعيل المتكررة له واصل بهم سيره إلى أرض الميعاد وقبل أن يصل بهم موسى إلى الأرض المقدسة التي كان يسكنها الكنعانيون الجبابرة أمرهم أن يعدوا أنفسهم على الجها..د في سبيل الله واختار موسى منهم اثني عشر نقيبا.
وأمرهم أن يتقدموه في دخول الأرض المقدسة ليعرفوا أحوالها وأحوال سكانها ونفذ النقباء ما كلفهم به موسى ثم عادوا بعد تعرفهم على أحوالها وأحوال سكانها ليقولوا له: إن الأرض المقدسة تدر لبنا وعسلا إلا أن سكانها من الجبارين
وأخذ كل نقيب يخذل ويثبط جماعته عن دخولها إلا رجلان منهم .
فإنهما أمر بني إسراعيل بأن يطيعوا نبيهم وأن يصمموا على دخول الأرض المقدسة التي كتبها الله لهم وبشرهم بالنصر إذا اعتمدوا على الله وأخلصوا النية للجها..د ولكن بنو إسراعيل عصوا نصيحة الرجلين الناصحين لهم كما عصوا نبيهم موسى فكانت نتيجة جبنهم وعصيانهم أن ابتلاهم الله بالتيه أربعين سنة.
سماهم موسى بالفاسقين ودعا عليهم فصدق الله على كلامه وأسماهم بالفاسقين كذلك .
وعلى الرغم من عقاب الله لهم بالتيه فمن بركة موسى وهارون عليهم أنهم لما ضجُّوا من الحرِّ جعل الله لهم الغمام يظلُّهم من الشمس وجعل لهم عموداً من نور يطلع بالليل فيضيء لهم الظلمات.
ولما اشتكوا من العطش أمر الله موسى أن يضرب الحجر بعصاه فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا بلا اختلاط ولكن بنظام فكان ماؤهم من حجر يحملونه منه يشربون ويسقون فإذا اكتفوا جف الماء ووقف وكان طعامهم المن "وهو يشبه العسل ينزل لهم من السماء) والسلوى (وهو طائر السمان) فإذا طلبوه وجدوه جاهزا للأكل".
روى أن موسى ندم على دعائه عليهم فقيل لا تندم فإنهم أحقاء بذلك لفسقهم فلبثوا أربعين سنة في فراسخ وهم آلاف يسيرون كل يوم جادين فإذا أمسوا كانوا حيث بدأوا وموسى وهارون كانا معهم في التيه ولكن كان ذلك لهما أجرًا وسلامة وزيادة في درجتيهما .
صعد موسى وهارون الجبل فمات هارون [وبقي موسى] فقالت بنو إسراعيل لموسى: أنت قتلته فآذوه فأمر الله الملائكة فحملوه حتى مرّوا به على بني إسرائيل وتكلّمت الملائكة بموته حتى عرف بنو إسراعيل أنه قد مات فبرّأه الله تعالى ممّا قالوا. ثم إن الملائكة حملوه ودفنوه فلم يطلع على موضع قبره أحد.
#المنقب
504
🔶اكتشاف مقبرة أثرية مليئة بالقطع الأثرية فى إيطاليا..
اكتشف علماء الأثار قبرًا سليمًا لشعب الأتروسكان فى المنطقة الأثرية لمدينة فولسى الإترورية القديمة بايطاليا ويضم القبر غرفتين بداخلهم فخاريات وأواني نبيذ قديمة وإكسسوارات زينة وأشياء حديدية ومصنوعات برونزية ومفرش مائدة..
تم نحت الغرفتين اللتين يرجع تاريخهما إلى القرن السابع قبل الميلاد بدقة وكشفت الغرفة الأولى عن أربع جرار مخصصة لحفظ النبيذ في المقابل كشفت الغرفة الثانية عن مجموعة متنوعة من السيراميك تعود أصولها إلى المناطق اليونانية الشرقية.
وأوضح علماء الآثار أن شعب الأتروسكان قام بزراعة وإنتاج النبيذ ذى الجودة الاستثنائية ولا سيما نبيذ "تشيان الثمين" من جزيرة خيوس، والذى كان يتمتع بسمعة مرموقة فى جميع أنحاء العالم اليوناني الروماني.
وتحتوى المقبرة، التي يشار إليها شعبيًا باسم "مقبرة الأيدى الفضية" أيضًا على مفرش المائدة المستخدم فى طقوس الأتروسكان الخاصة بـ "الوجبة الأخيرة"ويشير ترتيب القطع الأثرية المختلفة بقوة إلى أن موقع الدفن هذا كان مخصصًا لعائلة إتروسكانية رفيعة المستوى.
#متابعات
#المنقب
504
القبر الزائف
كتب الجنرال الامريكي باتون في مذكراته، أنه حين كان في مدينة بورغ الفرنسية في عام 1917، تفاجأ في أحد الأيام بزيارة رئيس البلدية وكان على وجهه آثار الحزن وعاتبه لماذا لم يخبره بأن أحد الجنود الامريكان قد فارق الحياة؟!
تعجب باتون فهو كان على يقين بأن أي جندي من رجاله لم يمت البتة، فذهب مع العمدة لزيارة القـبر المزعوم، واتضح أن هذه الحفرة كانت حفرة مرحاض وتم تغطيتها حديثاً بالأوساخ، وكان آخر جندي يستخدم الحفرة قد صنع إشارة شبيهة بالشواهد، وعندما اتضحت الرؤية لكلا الطرفين، قرر باتون بعدم تغيير الإشارة وتركها دون تصحيح، وعندما عاد للمدينة بعد 26 عاماً اكتشف أن سكان هذه البلدة لازالوا يحترمون ويحافظون على هذا القـ ـبر الزائف.
504
مراحل تنقيب ثلاثة آثار مهمة في مصر
أبو الهول بالجيزة.. ومعبد إدفو.. ومعبد كوم أمبو
من خلالها يمكننا التعرف على الجهود الدؤوبة
التي يبذلها علماء الآثار وفرقهم المتفانية.
حيث تم استثمار عقود من الزمن في التنقيب والترميم الدقيق لهذه العجائب المصرية الأصيلة.
🗓️منذ عام 1860
وصولا ليومنا هذا...
#آثار_عالمية
#المنقب
504
عندما مات أشهر علماء اللغة في العالم وهو عالم اللغويات والفقيه الدنماركي راسموس رأسك (1787 - 1832) والذي قضى عمره في تعلم لغات البشر واستطاع كما قيل أن يتعلم ويدرس 114 لغة و 72 لهجة.
أوصى أن ينقش على شاهد قبره مقولة حكيم العرب أكْثَمُ بنُ صَيْفِي اَلتَّمِيمِي: "الحقُّ أبلجُ والباطل لجلجٌ ".
وتعني أن الحق واضح مشرق، والباطل مُلْتَبِس، يَتَرَدَّد فيه صاحبُه ولا يصيب منه مخرجاً.
لأن القبر هو أول منازل انكشاف الحقيقة وذهاب الباطل.
504
لغز تمثال شيغير
تم اكتشافه في روسيا عام 1890
وهو أحد أقدم المنحوتات الخشبية المعروفة..
حيث يعود تاريخه إلى ما يقرب من 12000 عام.
يبلغ ارتفاع التمثال 2.8 مترًا لكن يُعتقد أن ارتفاعه الأصلي كان 5 أمتار أو أكثر وقد تم نحته من شجرة الصنوبر باستخدام فك سمور وأدوات حجرية عليها
وجوه وأيدي وخطوط متعرجة.
سبب نحت هذا التمثال بقي مجهولا ليومنا هذا..
لكن البعض يقول إنه من الممكن أن يكون علامة إقليمية أو ملاحية أو ربما يصور أرواح الغابة أو لممارسة طقوس معينة كما توقع البعض أنه يصور أسطورة الخلق.
تم وضع التمثال سابقا بجوار بحيرة قديمة
قبل سقوطه في مستنقع الخث وبالتالي الحفاظ عليه لأكثر من 12000 عام.
🏛️ معروض حاليًا في متحف سفيردلوفسك الإقليمي
📍روسيا
#منحوتات_عالمية
#المنقب
504
الوثيقة القانونية الأولى في التاريخ…
مسلة حمورابي…كيف نُقلت من بابل
إلى اللوفر في فرنسا؟!
أكمل وأنظم قانون مدون مكتشف في العالم لحد الان عُثر على مسلة حمورابي في مدينة سوسة عاصمة عيلام الواقعة جنوب غرب إيران حيث وجدت هناك لكون ملك العيلاميين شتراك ناخونته نقل المسلة الى مدينته بعد ان غزا بابل في القرن 12 قبل الميلاد.
و في أثناء حفريات البعثة التنقيبية الفرنسية 1901-1902 التي أجراها جاك دي مورجان نهاية القرن 19 في الدولة العيلامية (إيران حالياً) اكتشف مجموعة من القطع الأثرية اهمها مسلة حمورابي التي كان ينوي بمجرد انتهاء الحملة عرضها بفرنسا في ايار سنة 1902.
نُقلت مسلة حمورابي إلى فرنسا وفق قانون مشاركة الآثار إذ في مطلع القرنين 19 و20 كان نظام المشاركة الذي يؤطره القانون المصري أحد المنافذ التشريعية لتزويد المتاحف الأوروبية بمجموعة من القطع الأثرية النفيسة والتي كان من المفترض عرضها ودراستها فقط ومن ثم ارجاعها الى بلدانها الى انها ما زالت في تلك
المتاحف الى يومنا هذا .
مسلة حمورابي سُلبت من وطنها وتُعرض في متحف اللوفر حيث تُعد اليوم إحدى القطع المركزية في قسم الآثار الشرقية هناك.
#اثار_العراق
#المنقب
504
اليخچال
او بيت الثلج
في عصور ما قبل الميلاد كان هذا الاختراع البيئي والعملي الجدير بالاهتمام، ففي تلك العصور استخدمت تقنية خاصة للحفاظ على الموارد البيئية واستثمارها بحاجات الحياة اليومية دون استخدام أي طاقة اضافية! انها بيوت الثلج أو “ثلاجات عصور ما قبل الميلاد”، و هي بيوت يتم حفظ الثلج فيها لفترة طويلة تصل في بعض الأحيان الى من الشتاء إلى الشتاء الذي يليه تقريبا كما هو. وتشير الدلائل التاريخية أن الفرس قديما “إيران حاليا” هم أصحاب السبق في هذا الاكتشاف و أن بيوت الثلج ظهرت لأول مرة في بلاد فارس ومن ثم انتقلت الى العديد من مناطق العالم كالدول الاسكندنافية و أمريكا
بيوت الثلج عبارة عن غرف تحت الأرض بناها الانسان بالقرب من مصادر الثلج الطبيعية مثل برك المياه العذبة وتختلف هذه البيوت عن بعضها في درجة العزل. ففي الشتاء يتم نقل الثلج من مصادره الى بيوت الثلج و يتم عزله باستخدام بعض المواد الأولية كالقش ونشارة الخشب ويبقى الثلج في صورته الصلبة لعدة شهور قد تصل الى الشتاء القادم كما ذكرنا في مقدمة هذا الموضوع, ويستخدم هذا الثلج بصورة رئيسية لحفظ الأغذية القابلة للفساد والخضروات الموسمية ولتبريد السوائل كالمياه في فصل الصيف. تكون قاعدة بيوت الثلج مخروطية مع قناة للتصريف للتخلص من الماء الناتج عن ذوبان الثلوج.
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
