قناة: إِيلاف🌿📜
رفتن به کانال در Telegram
عهد وأُلفة وائتلاف! من معينِ السُنّةِ أنهل (سُنَّة وعلومها)| أسعد بمقترحاتكم الطيبة: @EllafFahd_Bot https://tellonym.me/ELLAF__FAHD
نمایش بیشتر1 643
مشترکین
+324 ساعت
+97 روز
+3930 روز
آرشیو پست ها
1 643
"من تمامِ المروءةِ أن تكون قادرًا على الإحراج، ثم تتعفَّف عنه؛ وأن تستطيعَ كشفَ عيب أخيك، ثم تختار أن تستره؛ وأن تملكَ كلمةً لو أطلقتها لأوجعت، فتحبسها حياءً ورحمةً، وأن تعرفَ مواضعَ زلاته فتتجاوزَ عنها..
وأن تلتقطَ الإشارةَ، فتقطعَ طريق الحرجِ عن أخيك بحديثٍ لطيفٍ، أو انتقالٍ ذكيٍّ لشأنٍ آخر دون أن تحاصره في زاويةٍ ضيِّقةٍ، وأن تفطنَ أن نفس من أمامك رقيقة الغشاءِ، مرهفةُ الشعورِ، سريعةُ الانكسارِ، فتسترَ موقفه وتكفَّ كلمةً لو قيلت لكسرته، ولو كُفَّت عنه لأنقذت قلبه!
ومن تمامِ المروءةِ ألَّا تُظهرَ فطنتك بإحراجِ غيرك، وألَّا تُثبتَ حضورك بإسقاطِ سواك، ولكنها في أن ترفعَ من حولك ولو استطعتَ أن تنالَ منهم، وأن تجبرَ خاطرًا، وتحفظَ قلبًا من شقٍّ لو أُحدث فيه.. فكسرُه لا يُجبر!".
1 643
"من تمامِ المروءةِ أن تكون قادرًا على الإحراج، ثم تتعفَّف عنه؛
وأن تستطيعَ كشفَ عيب أخيك، ثم تختار أن تستره؛ وأن تملكَ كلمةً لو أطلقتها لأوجعت، فتحبسها حياءً ورحمةً،
وأن تعرفَ مواضعَ زلاته فتتجاوزَ عنها..
وأن تلتقطَ الإشارةَ، فتقطعَ طريق الحرجِ عن أخيك بحديثٍ لطيفٍ،
أو انتقالٍ ذكيٍّ لشأنٍ آخر دون أن تحاصره في زاويةٍ ضيِّقةٍ، وأن تفطنَ أن نفس من أمامك رقيقة الغشاءِ، مرهفةُ الشعورِ، سريعةُ الانكسارِ،
فتسترَ موقفه وتكفَّ كلمةً لو قيلت لكسرته، ولو كُفَّت عنه لأنقذت قلبه!
ومن تمامِ المروءةِ ألَّا تُظهرَ فطنتك بإحراجِ غيرك، وألَّا تُثبتَ حضورك بإسقاطِ سواك، ولكنها في أن ترفعَ من حولك ولو استطعتَ أن تنالَ منهم، وأن تجبرَ خاطرًا، وتحفظَ قلبًا من شقٍّ لو أُحدث فيه.. فكسرُه لا يُجبر!".
1 643
"أمّا بعد، فإن كان إخوان الثقة كثيرًا، فأنت أوّلهم، وإن كانوا قليلًا، فأنت أوثقهم، وإن كانوا واحدًا، فأنت هو".
-من رجلٍ إلى صديقه.
1 643
"قالت العرب:
«اتَّقوا… منطق السَّاكوت».
وكم من ساكوت استثير فنطق فأوجع!
رأى أحد الوجهاء رجلا نحيفا نحيلا ذاويًا فقال له أمام الناس: هل شعرت بالتخمة قط؟
فقال: أما من صحنك وصحن أبيك فلا.
فأصيب الوجيه بحمى ألزمته الفراش من قوة وقع هذا الجواب عليه".
1 643
"للعربِ ذوقٌ وأدبٌ ومراعاةٌ للمشاعر، ليس عند أمّة غيرهم.
قال ابن عبّاس رضي الله عنهما: «إن لكل داخلٍ دهشةً، فآنِسوه بالتحيّة».
ذلك أنَّ الداخل في مجلس ربما تعتريه الدهشة من اقتحام العيون عليه، فيرتبك ويتردد، فإذا ما استُقبِل بترحيبٍ وبشاشةٍ شعر بالأُنس والانتماء، وعادت إليه نفسه".
1 643
"قدِّر أنَّك تُمنح في ساعة الجمعة فرصةً في إجابة دعوةٍ تصلح بها دنياك وآخرتك، فاغتنم وقت الدعوات المستجابة، وتحرَّ جوامعها المُجابة، وأبشر؛ فإنَّ الرَّب كريمٌ، وخيره عظيمٌ".
1 643
"دخل رجل على ابن شبرمة القاضي ليشهد في قضية. فقال له ابن شبرمة: لا أقبل شهادتك. قال: ولِمَ؟ قال: بلغني أن جاريةً غَنّت في مجلسٍ كنتَ فيه، فقلتَ لها: أحسنتِ!
قال الرجل: قلتُ لها ذلك حين ابتدأت أو حين سكتتْ؟
قال: حين سكتت.
قال: إنما استحسنتُ سكوتَها أيها القاضي.
فَقبِلَ شهادته".
1 643
"انقضاء رمضان لا يعني الإنفلات، والانغماس في الذنوب، فلا نهاية للعمل الصالح إلا بالموت.
قال تعالى: ﴿واعبد ربك حتى يأتيك اليقين﴾.
قيل لبشر الحافي: أن قومًا يتعبدون في رمضان فإذا انسلخ تركوا. قال:
«بئس القوم قوم لا يعرفون الله إلا في رمضان!»".
1 643
"أمامنا ليلة يستهويني تسميتها بليلة الصادقين؛ أولاء الذين يبرهنون في الخواتيم على صدقهم وأنهم على العهد حتى الساعة الأخيرة.
أيها الرفقاء!
كم من مرة علمنا من أنفسنا أننا لم نصدق الله، وكم من اختبار رجعنا منه بالفشل فلم نثبت لأمر الله.
الليلة خاتمة شهرنا حيث الفتور والنصب والزهد ولربما طول الأمد.
أما الصادقون فقلوبهم في مكان آخر وكأنها تسجد تحت العرش تؤمل لحظة الخلاص.
فاللهم إنا نعوذ بك من غبن النهايات والتفريط المفضي إلى الحسرات.. نتعوذ بك من حال تلك التي نقضت غزلها من بعد قوة، ولا حول ولا قوة إلا بك".
1 643
"أمامنا ليلة يستهويني تسميتها بليلة الصادقين؛ أولاء الذين يبرهنون في الخواتيم على صدقهم وأنهم على العهد حتى الساعة الأخيرة.
أيها الرفقاء!
كم من مرة علمنا من أنفسنا أننا لم نصدق الله، وكم من اختبار رجعنا منه بالفشل فلم نثبت لأمر الله.
الليلة خاتمة شهرنا حيث الفتور والنصب والزهد ولربما طول الأمد.
أما الصادقون فقلوبهم في مكان آخر وكأنها تسجد تحت العرش تؤمل لحظة الخلاص.
فاللهم إنا نعوذ بك من غبن النهايات والتفريط المفضي إلى الحسرات .. نتعوذ بك من حال تلك التي نقضت غزلها من بعد قوة، ولا حول ولا قوة إلا بك".
1 643
"تنبيه متكرر عند نهاية رمضان .
لاتبدلوا الشكر الذي أمركم الله عند إكمال عدة رمضان بالأحزان وأنواع الرثاء، بسبب إتمام الشهر.
ألم يقل الله عزّ وجل: (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)؟
قال السعدي رحمه الله، مبينًا المعنى: «ويشكر الله عند إتمامه على توفيقه وتسهيله وتبيينه لعباده»".
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
