رؤى لدراسات الحرب
🛡 حرب إيران والخليج ومضيق هرمز | تحديثات فورية ولحظية OSINT • تحليلات استراتيجية • تطورات ميدانية أخبار عاجلة موثوقة | فعّلوا الإشعارات للتغطية الحية ⚡️
نمایش بیشتر📈 تحلیل کانال تلگرام رؤى لدراسات الحرب
کانال رؤى لدراسات الحرب (@roaawarstudies) در بخش زبانی عربی بازیگری فعال است. در حال حاضر جامعه شامل 152 162 مشترک است و جایگاه 1 274 را در دسته اخبار و رسانهها و رتبه 44 را در منطقه سوريا دارد.
📊 شاخصهای مخاطب و پویایی
از زمان ایجاد در невідомо، پروژه رشد سریعی داشته و 152 162 مشترک جذب کرده است.
بر اساس آخرین دادهها در تاریخ 26 ژوئن, 2026، کانال فعالیت پایداری دارد. در ۳۰ روز گذشته تغییر اعضا برابر -2 105 و در ۲۴ ساعت گذشته برابر -117 بوده و همچنان دسترسی گستردهای حفظ شده است.
- وضعیت تأیید: تأیید نشده
- نرخ تعامل (ER): میانگین تعامل مخاطب 11.56% است و در ۲۴ ساعت نخست پس از انتشار، محتوا معمولاً 10.82% واکنش نسبت به کل مشترکان کسب میکند.
- دسترسی پستها: هر پست به طور میانگین 17 603 بازدید دریافت میکند. در اولین روز معمولاً 16 479 بازدید جمعآوری میشود.
- واکنشها و تعامل: مخاطبان بهطور فعال حمایت میکنند؛ میانگین واکنش به هر پست 65 است.
- علایق موضوعی: محتوا بر موضوعات کلیدی مانند حَرب, إِسلَام, إِيرَان, لُغَة, دَولَة تمرکز دارد.
📝 توضیح و سیاست محتوایی
نویسنده این فضا را محل بیان دیدگاههای شخصی توصیف میکند:
“🛡 حرب إيران والخليج ومضيق هرمز | تحديثات فورية ولحظية
OSINT • تحليلات استراتيجية • تطورات ميدانية
أخبار عاجلة موثوقة | فعّلوا الإشعارات للتغطية الحية ⚡️”
به لطف بهروزرسانیهای پرتکرار (آخرین داده در تاریخ 27 ژوئن, 2026)، کانال همواره بهروز و دارای دسترسی بالاست. تحلیلها نشان میدهد مخاطبان بهطور فعال با محتوا تعامل دارند و آن را به نقطه اثرگذاری مهم در دسته اخبار و رسانهها تبدیل کردهاند.
در حال بارگیری داده...
| تاریخ | رشد مشترکین | اشارات | کانالها | |
| 27 ژوئن | +1 | |||
| 26 ژوئن | 0 | |||
| 25 ژوئن | +5 | |||
| 24 ژوئن | +2 | |||
| 23 ژوئن | +2 | |||
| 22 ژوئن | +4 | |||
| 21 ژوئن | +15 | |||
| 20 ژوئن | +45 | |||
| 19 ژوئن | +149 | |||
| 18 ژوئن | +15 | |||
| 17 ژوئن | +3 | |||
| 16 ژوئن | +12 | |||
| 15 ژوئن | +22 | |||
| 14 ژوئن | +3 | |||
| 13 ژوئن | +1 | |||
| 12 ژوئن | +1 | |||
| 11 ژوئن | +19 | |||
| 10 ژوئن | +52 | |||
| 09 ژوئن | +25 | |||
| 08 ژوئن | +22 | |||
| 07 ژوئن | +212 | |||
| 06 ژوئن | +1 | |||
| 05 ژوئن | +4 | |||
| 04 ژوئن | +1 | |||
| 03 ژوئن | +16 | |||
| 02 ژوئن | +18 | |||
| 01 ژوئن | +7 |
| 2 | #سوريا
أبو دجانة الأوزبكي يفتتح مطعم أوزبكي في بلدة الفوعة بريف إدلب يقدم المأكولات الأوزبكية والروسـية | 11 799 |
| 3 | إذا لم تلامس قلبك فاعلم أنك من الطبقة البرجوازية 😂 | 11 332 |
| 4 | استحضر ما حدث معه بالأمس مع رجال الضرائب وما حدث معه قبل قليل داخل الإدارة، فانهالت عليه الأسئلة كالعادة:
لماذا تعتبر الإدارة التجار أعداء، منافسين، مصدر إزعاج ؟
من أين يستمد الإداري الصغير، الجالس خلف الشباك أو خلف المكتب أو خلف بزته النظامية أو هندامه الرسمي من أين يستمد بغضه للآخر ؟
ما الذي يجعله يعتقد جازما بأنه منشغل في عمل وليس في مفرغة لأمراضه النفسية؟
ما الذي يجعله يعتقد بأن الله خلقه للضبط والمراقبة، وللسيطرة على الوضع، ولسحب مرتبه المضمون المشفوط من الخزينة المركزية؟
ثم يزداد غضبا:
كيف قسم الأهالي إلى قسمين، قسم هو جزء من الإدارة وآخر خارجها ؟
كيف بعث الاستبداد من رمیمه بعد أن استيقظ الناس سواسية من ظلام الحرب؟
كيف رضي الأهالي أساسًا أن يفرض النظام نظاما لحياتهم وفق دساتير وقوانين يسنها متى شاء ويطبقها متى شاء وكيفما شاء ؟
فكر في مصدر العنف الذي تعرض له بالأمس، والذي لم يعد عنفًا في عرف الإدارة والأهالي على حد سواء، من أين جاء؟
أليس الناس حكاما ومحكومين بشرا سواسية؟
في أي لحظة تحول الحكام إلى جلادين ؟
لقد أحس التجار بالظلم وعبروا عن ذلك بأصواتهم فقط، فَلِمَ يقابلون بالعنف الجسدي ؟
ثم يستدرك قائلا : منذ متى ثمة علاقة سلمية بين الجلاد والضحية ؟
أن تطالب بالحق في التظاهر السلمي، معناه أن تطالب بحرية عدم تلقي الضرب، برفاهية عدم التعرض للعنف من طرف أداة العنف نفسها !
سأل نفسه وحرارة غضبه تزداد ارتفاعًا:
من هو أول من يترجم القانون من حروف إلى كدمات في السلسلة التنفيذية؟
أليس هو شرطى مكافحة الشغب ؟
ربما لأنه كما أن "اللغة" هي لهجة تملك جيشاً"، فإن القانون هو "هوى يحمله عصا شرطي".
شرطي مكافحة الشغب.. أو مكافحة الشعب.. لا أدري..
ولا أدري إن كان هذا الشرطي يدري .. لقد ألبسوه زيا موحدا، تحت صدرية صلبة سميكة خلف درع واق.
كل هذه الطبقات ظلمات بعضها فوق بعض، فهي تعمل قبل كل شيء على إخفاء ملامح إنسانية الشرطي عن باقي البشر، بل وحتى عن نفسه، فيتحول إلى آلة ميكانيكية باردة مشكلا أول حلقة في السلسلة التسلطية..
أنا أعرف جيداً هذه البرودة الفولاذية فقد شعرت بزمهريرها من قبل .. هي ضرورية لحظة قطف المشاغب ليسهل تسليمه بلا أحاسيس لسلسلة أكثر بشرية شكلاً، لكنها بدورها تعيش ببرودة القانون ومع القانون وللقانون.
ذلك أن واضع القوانين لا يحرص أبداً على حقوق الفرد، بل هو حريص ابتداءً على إنفاذ إرادته مهما كانت مغرقة في العبثية أو القمع أو كليهما.
تأمل أصيل كيف أن المحقق فالقاضي فالسجان، جميعم يلعب دوراً هامشياً في المسرحية ويُنفذ جزءاً قصيراً ومحدودًا من سلسلة العمليات، ولا أحداً منهم يشعر بأن المسؤولية مسؤوليته.
إنما هي مهام وإجراءات وأكل عيش واحترام للدليل الورقي المسمى "كيف تستلم وتسلّم كتلة بشرية مشاغبة بكل راحة ضمير " !
فيتفرق دم المشاغب بين موظفي الإدارة وتنتهي قصة المتظاهر السلمي ويرجع الآخرون مساءً إلى البيت لتناول العشاء مع العائلة.
في حين أن من يسمونهم "مشاغبين" يعانون الأمرين مرتين، المرة الأولى عندما يُسلط عليهم الظلم، والثانية حين يطالبون برفع الظلم !
حدث نفسه وهو يدقق في تفاصيل شاهد قبر كان بجنبه:
إن كان يقال قديما أن الدولة هي كل منظمة تنجح في الاحتفاظ بالحق الحصري في استخدام القوة البدنية أو التهديد بها أو التصريح بها ضد سكان إقليمها، فإن الدولة الآن أضحت كيانا لا يقبل أن يُشرك به.
وهو مع ذلك استبدادي رخو عبثي مع مسحة دينية طقوسية.
يريد أن يكون الولاء له خالصًا مخلصًا.
يريد أن يُضحى بالدم من أجله ولو لم يدر القاتل فيم يقتل ولا المقتول فيم قتل.
يريد أن يراق دم الجندي من أجل شبر من التراب والجندي قد يعيش ويموت وهو لا يملك شبرا من نفس الأرض.
يريد أن يلتزم بالمرجعية الدينية المحلية من أجله ولو لم تعرف ما هي بالضبط، وأن تتأرجح الأحكام بين المنع والجواز، دخولا وخروجا من المرجعية المحلية، بحسب حاجة أو هوى الدولة....
إلى أن تأتي مسألة ربا البنوك فيسود الصمت في أجواء الإدارة الدينية، وتصير المسألة من اختصاص رئاسة الإدارة المالية..
لا لأن حكم الربا مجهول، بل لأن الدولة لا دين لها ..
قد تحتفل بالمولد الشريف اليوم وبعيد وثني أو بإله خرافي غدا.
تعمق أصيل في مفهوم الدولة وتعجب كيف أن هذا الكيان صار يحتكر كل شيء...
من احتكار العنف واحتكار تفسير الدين إلى احتكار اختيار ما يدرسه الأطفال، إلى صناعة التاريخ وقراءته وتفسيره، إلى صناعة الأساطير المؤسسة وصناعة الهوية والعمل على نشرها وتوزيعها، إلى احتكار الأراضي وحشر الأهالي في قوالب خرسانية ضيقة ودفعهم إلى العشوائيات، إلى احتكار الثروات الظاهرة والباطنة، إلى التحكم في رقاب الناس عن طريق احتكار إصدار أوراقهم الثبوتية والنقدية.
ماذا عن المحكومين؟ يتساءل أصيل في حيرة.
ما الذي يجعلهم يتعايشون مع هذا التضييق الذي يكتم الأنفاس؟
ما الذي يجعلهم يتشبثون بما يسمى "الدولة" تشبث الرضيع بأمه؟
بل ما الذي يجعلهم ينتشون وينسون همومهم لمجرد رؤيتهم لأحد مظاهر البهرجة الهوياتية أو البهرجة الطقوسية أو حتى البهرجة المعمارية؟
كبناء القصور والإقامات والقاعات الرسمية، وبناء ميادين الألعاب والترفيه الضخمة وزخرفة الكنائس والمساجد، والاستعراضات الشعبية والفنية والعسكرية، وإقامة المؤتمرات والملتقيات الفندقية الكلامية واتباع البروتوكولات والتشريفات ومراسيم الاستقبال والسلام الجمهوري والسلام الملكي والسلام الأميري والموسيقى العسكرية، واستحضار أرواح الآباء والأجداد والأسلاف سواء كانوا أعلاما أم لا ، على الملة كانوا أم لا .
هل ستغير هذه البهرجات شيئا من واقع الإنسان الرملي المطحون؟
طبعا لا يجيب أصيل، ويواصل مخاطبة نفسه:
برغم كل هذا تُسحَرُ الأعين وتسلب العقول وتنطلي الخدعة مرة أخرى، مثلما انطلت على شعوب أثينا وروما وبلاد فارس وفراعنة مصر القدامى والجدد ورعايا "نبلاء" القصور الأوروبية القروسطية، أين استعملت الوصفة ذاتها..
مباني ضخمة بأبواب عملاقة يستفيد منها علية القوم، بحجة الدم الملكي أو الحق الإلهي سابقا، وبحجة أنها ملك للدولة وتمثل الدولة وتشرف الدولة حاليًا.
هذه الدولة تتكون من سلطة وأرض وشعب في نظر الشعب، لكنها في الحقيقة سلطة وأرض فقط، في أعين المستفيدين واستعملت وصفة حشد القوات المسلحة في صعيد واحد ببدلات نظيفة كانت أو متسخة، بأسلحة جديدة كانت أو صدئة، بمقاتلين مهرة كانوا أو خُرْقًا، بتنظيم محكم كان أو ارتجالي، فما يهم هو الحشد والصعيد لا غير.
واستعملت وصفة الإجراءات والحركات المقدسة التي تؤدى بجدية وخشوع ديني ولو كان ذلك أثناء العزف على آلة موسيقية في استعراض عسكري.
واستعملت تقنية: "أعطوهم خبزًا وألعابا" كما قال أحد شعراء الإمبراطورية الرومانية ساخرًا من تفاهة الشعب ومعلقا على استغلال القيصر للوضع ..
الخبز بالذات كناية عن توفير الحد الأدنى وفقط من الحاجيات حتى لا يتطلع الأهالي إلى حاجيات أكثر وعيا...
أما الألعاب ؟ فلعلها جمعت كل ما سبق، بناء، حشد، طقوس.
لكنه يستدرك عاذراً من الطبيعي جدا أن تنطلي هذه الخدع على عموم الناس، فمفاهيم مثل الدولة ورموزها، العسكر ومؤسساته المرجعية الدينية وهيبتها، المدرسة النظامية وقدسيتها، الحدود الجغرافية وحرمتها، مفاهيم يرضعها الأهالي مع حليب أمهاتهم.
بل غدت الدولة هي أمهم على الحقيقة، هذا إن لم تدع الربوبية
فهي من تفرض طاعتها عليهم وتحفظ أسماءهم وتطبب مريضهم وتُدرس أُميهم وتجمع قمامتهم وتجبي أموالهم وتوظف بطالهم وتقمع من شذ عن النظام منهم.
يضيف مستطردا: نعم الدولة في الظاهر هي كيان معنوي يمثل الشعب والوطن والشهداء والثورة..
لكنها عند من تأملها وسبر أغوارها هي مجموعة أفراد قفزوا إلى سفينتها فصاروا يملكون صلاحيات توزیع مواردها وإصدار تراخيصها، فانتفعوا كل حسب موقعه البيروقراطي ودرجة فساده وجشعه وسعة بطنه.
قطع أذان الظهر تفكير أصيل، فانتبه وقام يطلب أقرب مسجد. وهو يفكر كيف أن تغول الإدارة قد دفع الأهالي إلى الالتفاف حول قصعتها، فأن يكون المرء في صف الإدارة يسبح بحمدها ويرضع من ثديها خير له من أن يكون عرضة لابتزاز الجباة وقمع القوات.
وبعد أن توضأ ومسح بما تبقى في الإناء على رقبته المغبرة وعزم على الخشوع في الصلاة (التي اعتاد مجاراة نفسه فيها) وعدم التفكير في هذه المسائل
كبر الإمام، فاستحضر أصيل عظمة الخالق وكيف أنه أحق بالطاعة وقبل ذلك أحق بأن تعرف تفاصيل أوامره حتى يطاع على بينة، لكنه سرعان ما تذكر الكمية الهائلة من القوانين والمراسيم والقرارات والتعليمات الإدارية والمدنية والعسكرية والجنائية والجبائية والتجارية التي عليه إحصاؤها والامتثال لها، والتي صدرت وتصدر كل يوم في بلاد الرملة
وكيف أن المرء يجد نفسه في تسلل دائم بين شبكة القوانين وفي تقييد متزايد لحريته ، لأن مُشرّعي القوانين في ترقيع مستمر لثغرات قوانينهم وقوانين من سبقهم.
وكيف أن المرء يجد نفسه تحت طائلة النص ولا بد وتحت رحمة التفسير الشخصي لمن بيده سلطة القرار...
وتذكر قاعدة: "لا أحد يفترض أن يكون جاهلا بالقانون"!
رغم أن هناك قوانين جديدة تصدر كل يوم، وتزاحم كمية الأوامر الربانية والتكاليف الشرعية التي يحاسب العبد عليها في أخراه، بل وتزاحم حتى مفهوم العبودية لله وحده..
هنا استفاق ثانية وعزم على مجاهدة نفسه فيما تبقى من الصلاة حتى لا يشرد مرة أخرى...
مقتطف من رواية "2084: دولة الناس" لفيصل بلجيلالي | 11 315 |
| 5 | فريق إغاثي سوري من الخوذ البيضاء يتجه إلى فنزويلا للمشاركة في عمليات الاغاثة بعد الزلزال الكبير الذي ضرب البلاد | 10 486 |
| 6 | أزمة الوقود في روسيا تنتشر إلى ما يقرب من جميع المناطق الـ89.
أصبح نقص الوقود الآن يؤثر على الغالبية العظمى من المناطق الـ89 في روسيا، مما دفع العديد منها إلى تقييد مشتريات كل عميل وحظر ملء العلب البلاستيكية.
الأسباب:
الضربات الأوكرانية على مصافي النفط تعطل المعالجة.
صيانة مجدولة لمصافي النفط.
شراء المخزونات بدافع من الأخبار عن الهجمات، وارتفاع الأسعار، والنقص في أماكن أخرى.
ارتفاع الطلب الموسمي في الصيف.
الوضع أسوأ بكثير في شبه جزيرة القرم ودونيتسك، ولوغانسك، وزابوروجيه، وخيرسون، حيث ينجم النقص عن الضربات على الخدمات اللوجستية وليس المصافي.
الوقود ببساطة لا يصل إلى المستهلكين، أو يصل متأخرًا وبكميات أقل. | 10 714 |
| 7 | الأدميرال روب باور، الرئيس السابق للجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي حول فخ الاعتماد على الطاقة في أوروبا:
اكتشفنا عندما أغلق بوتين الصمامات في عام 2022، أننا كنا نظن أن لدينا عقدًا مع غازبروم، لكننا في الواقع كان لدينا عقدًا مع السيد بوتين.
والآن، سيحدث الشيء نفسه - وهذا تنبؤ - عندما ننتقل إلى الطاقة الخضراء.
90٪ مما يتم إنتاجه فيما يتعلق بالمواد الخام للطاقة المتجددة يتم إنتاجه من قبل الصين، و60٪ من ذلك مملوك للصين.
في غضون 10 سنوات، سنستخدم فقط الطاقة المتجددة، وسيفعل شي نفس ما فعله بوتين في عام 2022 - لن يكون لدينا ضوء، ولن نقود السيارات، ولن نعمل، ولن يكون لدينا تدفئة، لا شيء.
علينا أن نتوقف عن أن نكون سذجين للغاية... استعدوا للحرب، وبعد ذلك ستزداد فرصة عدم نشوب حرب.
المصدر: TVP World | 12 080 |
| 8 | الأدميرال روب باور، الرئيس السابق للجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو):
إذا أرادت روسيا مهاجمة الناتو، أين تعتقد أنه يتم اتخاذ القرار؟
في بكين.
الصينيون يسمحون لروسيا بشكل أساسي بالبقاء في الحرب. إنهم يزودون روسيا بكل ما تحتاجه لصنع الأسلحة.
لذلك لا يزال بإمكان الصينيين أن يقولوا "نحن لا نقدم أسلحة"، لكنهم يقدمون حرفيًا كل ما يحتاجه الروس لصنع تلك الأسلحة.
تصبح روسيا بشكل متزايد الشريك الأصغر في هذه الشراكة غير المحدودة.
عندما تنفق روسيا جميع أدوات القوة لديها - العسكرية، والاقتصادية، وأموالها - كل شيء في أوكرانيا لكسب الحرب... من سيستفيد من ذلك؟
هذا هو الصين. يمكنهم مواصلة بناء قوتهم العسكرية.
المصدر: TVP World | 11 845 |
| 9 | قائد حزب الله نعيم قاسم:
الاتفاق الذي تم التوصل إليه في واشنطن هو اتفاق مهين ومخزٍ وغير شرعي.
بدلاً من ذلك، يجب تنفيذ أحكام التفاهم بين إيران والولايات المتحدة بشأن وقف إطلاق النار في لبنان
ربط انسحاب إسرائيل من لبنان بنزع سلاح المقاومة يتجاوز كل الخطوط الحمراء ويحول لبنان إلى رهينة في أيدي العدو. | 14 019 |
| 10 | السفينة الأكثر ترجيحا أنها استهدفت هي ناقلة النفط التي تحمل علم الإمارات EMIRATES NADA II، والتي تتوافق مع توقيت الهجوم المبلغ عنه.
▶️ تشير مؤشرات التتبع، إلى أن سرعة الناقلة انخفضت بشكل حاد حوالي 08:00 UTC، بعد الحادث المشتبه فيه بفترة قصيرة. | 14 695 |
| 11 | 🚨 عاجل #إدلب ⚡️‼️
قناة "باقر بوست" المقربة من للتحالف الدولي تنشر كلمة صوتية باللغة الفرنسية يقول فيها المتحدث إن القوات الأمنية السورية ستقتحم مخيم حارم قريبا ويدعو الفرنسيين فيه للخروج
قائلا:
"اخرجوا من هذا المكان بينما لا يزال بإمكانكم ذلك" ! | 14 458 |
| 12 | التلفزيون الإيراني:
▪️التعليمات الإيرانية للعبور من مضيق هرمز لا تزال مفروضة في المضيق
▪️ على جميع السفن التواصل والتنسيق مع بحرية الحرس الثوري للدخول أو الخروج من مضيق هرمز
▪️ بحرية الحرس الثوري ستتعامل بحزم مع السفن التي تسلك مسارات غير التي حددتها إيران | 14 487 |
| 13 | قالت البحرين إن عدة طائرات إيرانية بدون طيار استهدفت أراضيها في وقت مبكر من يوم السبت، ووصفت الهجوم بأنه "انتهاك صارخ" لسيادتها والقانون الدولي.
جاء الهجوم بعد ضربات أمريكية على مواقع إيرانية للصواريخ والطائرات بدون طيار والرادار في وقت متأخر من يوم الجمعة. | 15 419 |
| 14 | عاجل ⚡️‼️
تعرضت ناقلة في مضيق هرمز لضربة بقذيفة غير معروفة.
جميع أفراد الطاقم بخير، ولم يتم الإبلاغ عن أي أضرار بيئية. | 15 597 |
| 15 | مقطع فيديو لإطلاق صواريخ كروز FP-5 فلامنغو وضربات دقيقة على مصنع تيتان-باريسياديس في فولغوغراد، روسيا:
هذه منشأة صناعية كبيرة حيث يقوم الروس بتصنيع أنظمة المدفعية والمعدات العسكرية الخاصة، بما في ذلك مكونات أنظمة إطلاق الصواريخ والقاذفات، وأنظمة المدفعية، ومكونات لأنظمة الصواريخ "إسكندر" و"يارس" و"توبول-إم". | 14 425 |
| 16 | نشرت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) فيديو للضربات التي شُنّت على إيران في الليلة الماضية. | 14 051 |
| 17 | 🔴 يسعى بعض الأشخاص إلى تحميل الفرنسيين مسؤولية كل ما يحدث بشكل منهجي، كما يحاولون كشف هوية القائمين على منشوراتنا حتى يسهل استهدافهم. ولو كانت آليات العدالة تعمل بصورة حقيقية وكاملة، للما كانت هناك حاجة إلى اللجوء لمثل هذه البيانات العلنية من أجل إيصال بعض المطالب وإسماعها.
وبعيدًا عن ذلك، نود أيضًا أن نلفت الانتباه إلى الفيديو الأخير الذي نشرته الحكومة، والذي عرض ست قواعد جديدة تتعلق بالنشر ووسائل الإعلام.
وقد أُعلنت هذه القواعد بعد نشر فيديو «التحالف الشرعي» الذي أعدّه ونشره مجموعة المهاجرين الفرنسيين، والذي نرى أنه لقي اهتمامًا واسعًا لدى شريحة من الشعب السوري، وكذلك في أوساط المهاجرين.
وعلى أي حال، فإن بعض هذه الضوابط الجديدة يثير تساؤلات مشروعة، إذ قد يؤدي تفسيرها أو طريقة تطبيقها إلى الحد من إمكانية كشف المظالم علنًا أو توجيه النقد لأداء السلطات.
ومن ثم، فإن هذه المسألة تستحق وقفة جادة، إذ ينبغي إيجاد توازن بين حماية الأفراد من التشهير ونشر المعلومات الكاذبة وانتهاك الخصوصية، وبين الحفاظ على حق الناس في الإبلاغ عن التجاوزات والمظالم عند وقوعها، ومساءلة المسؤولين، وممارسة النصح الصادق بالمعروف في إطار الضوابط الشرعية.
ويبقى السؤال الجوهري هو: كيف يمكن الجمع بين حماية الناس من الافتراء والإساءة إلى سمعتهم، وبين صيانة الحق في كشف الظلم والانتهاكات عندما تكون موجودة بالفعل؟
إن سنَّ المزيد من القوانين التي تقيد الحريات العامة قد يؤدي إلى توسيع صلاحيات السلطة بصورة أكبر، ويزيد من المخاوف من الانزلاق نحو مزيد من الاستبداد.
https://t.me/+-Txo8qWPrkliMmQ8 | 14 660 |
| 18 | 🌴 " أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه، و نصره و نوره و بركته و هداه، و أعوذ بك من شر ما فيه و شر ما بعده ". | 15 931 |
| 19 | خرج مؤيدو حزب الله إلى شوارع بيروت الليلة للاحتجاج على الاتفاق الإطاري الذي توسطت فيه الولايات المتحدة بين لبنان وإسرائيل، واصفين إياه بـ "صفقة الاستسلام" ومطالبين إسرائيل بالانسحاب غير المشروط من جنوب لبنان.
قام المتظاهرون بإغلاق الطرق المؤدية إلى مطار بيروت، ملوحين بأعلام حزب الله وإيران، وإشعال النيران، والتجمع على الدراجات النارية في الضاحية الجنوبية لضاهية.
وانتشرت قوات الأمن اللبنانية، وتم استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود في بعض المناطق. | 19 020 |
| 20 | نيويورك تايمز عن مسؤول أمريكي:
الضربات رد على هجوم إيران على سفينة تجارية وليست استئنافا للعمليات القتالية واسعة النطاق | 18 068 |
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
