fa
Feedback
الصحة النفسية

الصحة النفسية

رفتن به کانال در Telegram

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا.«ربي زدني علما» *صدقة جارية عني وعن والدي وعن من آخذ منهم وعنهم*~وبالله التوفيق~

نمایش بیشتر
1 740
مشترکین
-124 ساعت
+17 روز
+330 روز
آرشیو پست ها
🌸الصحة النفسية🌸‏ السّلام عليكَ يا صاحبي، تسألني: ماذا ينقصني لأنافس الآخرين؟ فأقولُ لكَ: ومن قال أنه عليكَ أن تُنافس الآخرين؟! الحياة رحلة وليست سِباقاً يا فتى، فاستمتع بها ولا تحوّلها إلى معركة! المضمار الوحيد الذي يستحقُّ أن تُنافس فيه هو الطريق إلى الجنة! ما عدا ذلك فمعارك خاسرة، وسباق إلى غير وُجهة، السلحفاة والأرنب كلاهما أحمق، فأي لذة في أن يفوز الأرنب بسباقٍ ضد أبطأ المخلوقات على الأرض؟! ولِمَ على السلحفاة أن تخوض سباقاً أملها الوحيد بكسبه هو أن ينام الأرنب؟! طهِّرْ قلبكَ يا صاحبي، وافرحْ بنجاحِ غيركَ كأنه نجاحكَ، وصفِّقْ للفائزين كأنكَ تُصفِّق لنفسكَ، واسعَدْ بصفقة التاجر كأنها صفقتكَ، وبوظيفة جارك كأنها وظيفتك، النظر إلى ما في أيدي الناس سهم مسموم، يُصيبك في قلبكَ قبل أن يُصيبَ الناس! يا صاحبي، إن كثيراً مما نسميه منافسة ما هو إلا حسدٌ مقنّع، ولكن أسميناه منافسة لنقنع أنفسنا أنها معركة تستحقُّ أن نخوضها! وتذكَّرْ جيداً، أن الحسد هو أول ذنبٍ عُصي الله سبحانه وتعالى به في السماء، حيث رفضَ إبليسُ السجود لآدم، وما معه من ذريعة إلا: أنا خير منه! والحسدُ أول ذنبٍ عُصي الله تعالى به في الأرض، حيث قتلَ قابيل أخاه هابيل لأجل امرأةٍ كانت أجمل من امرأته! فلا يكن فيكَ شيءٌ من إبليس وقابيل، ثم تقول لي أنا أخوض منافسة! لا يا صاحبي أنتَ تحترقُ من الداخل لأن خيراً أصابَ غيركَ ولم يُصبكَ! اعتنِ بقلبكَ يا صاحبي، نظِّفه جيداً، طهِّره بالذكر، سمِّ الله على كل جميلٍ تقعُ عليه عينك، وقل ما شاء الله على كل رزقٍ ليس لكَ، وارضَ بما قسم الله لكَ، فلن تنال سواه ولو كانت حياتك كلها سِباقاً، والسّلام لقلبكَ 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

هل تعتقد أن البيئة المحيطة هي المحرك الأساسي لنضج الفكر، أم أنها رغبة داخلية لدى الفرد في تطوير ذاته؟
Anonymous voting

🌸الصحة النفسية🌸 ليس كل من انتقدك كان يريد إصلاحك… بعضهم كان منزعجًا فقط لأنك لم تبقَ كما كنت. حين بدأت تتغير، وتنهض، وتحاول النجاة من ضعفك … شعرت بعض النفوس أن نورك يفضح عتمتها. لهذا إن أنجزتَ حاربوك، وإن تعبتَ لاموك، وإن سقطتَ شمتوا بك، كأن المطلوب منك أن تبقى نسخة باهتة ترضي هشاشتهم. وهذا ليس جديدًا… فالقرآن كشف هذا الوجع البشري منذ زمن طويل: ﴿أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ﴾ الحسد لا يعني دائمًا أن يأخذوا نعمتك… أحيانًا يكفيهم أن يفقدوك فرحتك بها. ﴿وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ﴾ هناك من يعيش على تتبع العثرات، يصنع من أخطائك مجالس، ومن تعبك مادة للسخرية، ومن تأخرك انتصارًا صغيرًا لنقصٍ يسكنه. لكن أكثر ما يجب أن تنتبه له… أن كثرة الأصوات حولك لا تعني أنها تملك الحقيقة. يوسف عليه السلام أُلقي في البئر… وكان مصطفى. ونوح سُخر منه وهو يبني السفينة… وكان على حق. وموسى خاف واضطرب… ومع ذلك شق الله له البحر. فلا تجعل ضجيج الناس يربك علاقتك بنفسك… ولا تسمح لأحد أن يقنعك أن تعثرك المؤقت يعني أنك لا تستحق الوصول. بعض المعارك ليست لإثبات نفسك لهم… بل لحماية قلبك من أن يصبح مثلهم. ﴿وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا﴾ لأن الذين يمشون نحو النور… سيُزعجون دائمًا من اعتادوا الظلام. اللهم أكفنيهم بما شئت وكيفما شئت إنك على ما تشاء قدير اللهم بك أستجير وبك أكتفي وبك أستعين، ولا حول ولا قوة لي إلا بك يا الله #خذلان_البشر #ألم_القلوب #وعي_النجاة #خطوة_وعي 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

🌸الصحة النفسية🌸 #انسان_الصفاء . رجل الصفاء لا يزعجه أي شيء لأنه متقبل . يأتي الحزن يقبله يأتي الفرح يقبله ليس لديه تفضيل ليس لديه خيار. إنه يعيش في وعي لا تشوبه شائبه أيًا كان ما يحدث ومهما كان هو منفتح تمامًا عليه يشربه ويمتصه إنه لا يحب ولا يكره هو بلا تفضيلات ولا خيارات إنه ليس ضد الحزن إنه ليس ضد الغضب إنه ليس ضد الجنس إنه ليس ضد الحب إنه ليس ضدها ولا معها ببساطة هو هادئ. إذا اخترت على الفور أنت منزعج ويمكنك ان تشاهد ذلك كلما اخترت سوف تشعر بالانزعاج الاختيار يجلب الاضطراب لأن الاختيار يعني البدائل: أن تكون هذا أو تكون كذلك أن تكون أو لا تكون الصفاء يعني حالة من عدم الاختيار تمامًا مثل المرآة إنها تعكس ببساطة بدون أي خيار يأتي الحزن يقول رجل الصفاء #أنا_الحزن هذه اللحظة هكذا أنا هذه اللحظة هذا هو الحقيقة #إنه لا يقارن أبدا اللحظة قبل هذه كنت أفضل #كنت سعيدًا الآن أنا حزينا #لا يقارن أبدًا بين دقيقتين #ولن يقوم أبدًا باي بحث عن شيء آخر في المستقبل أيا كان ومهما كان فهو مرتاح وهادئ تماما معه. #هذا_هو_الصفاء - رسالتي إلى sannyasins : #تقبل نفسك بامتنان هائل مهما كان ولا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك. #لا تتقاتل مع نفسك لا توجد حقيقة تخلق أي ألم نفسي أبدا أنه التفسير الذي يجلب لك الألم الألم هو خلقك لأنه تفسيرك أسقط التفسير #إسقط جميع التفسيرات والحقيقة هي ببساطة حقيقة لا مؤلمة ولا ممتعة. #لا تختار كن بعديد من أي تفضيلات فقط كن متيقظًا متقبلًا وشاهدًا وسيكون لديك المفتاح السري بين يديك. هذا سيخلق الوحدة الأولى فيك الوحدة مع نفسك ثم يتم اتخاذ الخطوة الثانية من قبل الله نفسه. يقال أنت تحرك نصف وهو يتحرك نصف الاخر. 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

🌸الصحة النفسية🌸 أربعة أشياء يجب ان لا نتركها ابدا طوال حياتنا : ١- لا تترك الشكر حتى لا تُحرَم الزيادة : "لئن شكرتم لأزيدنكم" . ٢- ولا تترك ذكر الله فتُحرمَ ذِكر الله لك : "فاذكروني أذكركم" ٣- ولا تترك الدعاء فتُحرم الاستجابة : " ادعوني أستجب لكم " . ٤- ولا تترك الاستغفار فتُحرم النجاة : "وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون" لاتنسوها أبداً .. وذكِّروا بها مَن تُحبّونهم .. 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

🌸الصحة النفسية🌸 #أذكار_الصباح_والمساء_الصحيحة. 1⃣ ((اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأبوءُ لَكَ بذنبي فاغفِر لي ، فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ)). صحيح البخاري. 2⃣ (سبحانَ اللهِ وبحمدِه) مائةَ مرةٍ. صحيح مسلم. 3⃣ (أعوذُ بكلمات الله التاماتِ من شرِّ ما خلق). صحيح مسلم. 4⃣ (اللهم فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَه ، أشهدُ أن لا إله إلا أنت ، أعوذُ بك من شرِّ نفسي ، وشرِّ الشيطانِ وشِرْكِه). صحَّحه الألباني. 5⃣ ((اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني و دُنيايَ ، وأهلي ومالي ، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي ، وآمِنْ رَوعاتِي ، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ، ومن فَوقِي ، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي)). صحَّحه الألباني. 6⃣ (إذا أصبح أحدُكم فلْيَقُلْ : اللهم بك أصبحْنا ، وبك أمسيْنا ، وبك نحيا ، وبك نموتُ ، وإليك النُّشورُ ، وإذا أمسى فلْيَقُلْ : اللهم بك أمسَيْنا وبك أصبحْنا ، وبك نحيا ، وبك نموتُ ، وإليك المصير). (صحيح الجامع). 7⃣ (لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له المُلْكُ وله الحمْدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ : يومٍ مائةَ مرَّةٍ). صحيح البخاري. 8⃣ (يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِك أستغيثُ ، أَصلِحْ لي شأني كلَّه ، و لا تَكِلْني إلى نفسي طرفةَ عَيْنٍ). صحيح الترغيب. 9⃣ كانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ ، إذَا أَمْسَى قالَ : أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له قالَ : أُرَاهُ قالَ فِيهِنَّ : له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ. وإذَا أَصْبَحَ قالَ ذلكَ أَيْضًا : أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ. صحيح مسلم. 🔟 (رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ نبيًّا). ثلاث مرات. [حسَّنه الإمام ابن حجر العسقلاني]. 1⃣1⃣ (قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات). حسَّنه الألباني. 2⃣1⃣ (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ). حسَّنه الألباني. 3⃣1⃣ (حسبيَ اللهُ لا إلهَ إلا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ) سبعَ مراتٍ. جاء موقوفًا على أبي الدرداء بإسناد جيد. 4⃣1⃣ (سبحان اللهِ وبحمدِه ، عددَ خلقِه ورضَا نفسِه وزِنَةِ عرشِه ومِدادَ كلماتِه). ثلاث مرات. رواه مسلم. 5⃣1⃣ (اللَّهمَّ عافِني في بَدَني ، اللَّهمَّ عافِني في سَمْعي ، اللَّهمَّ عافِني في بَصَري ، لا إلهَ إلَّا أنتَ ، اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بكَ منَ الكُفرِ والفَقرِ ، اللَّهمَّ إنِّي أَعوذُ بِكَ مِن عَذابِ القَبرِ ، لا إلهَ إلَّا أنتَ). [ثَلاث مرات]. حَسَّنه الألباني. 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

القيادة الأخلاقية
القيادة الأخلاقية

🌸الصحة النفسية🌸 #مفارقات_إدارية #المدير_الغبي… هو من يحيط نفسه بعديمي الكفاءة قد يظن بعض المديرين أن وجود أشخاص ضعفاء حولهم يجعلهم الأقوى في المشهد… - فيختار من لا يناقشه - ويُقرّب من لا ينافسه - ويُبقي من يقول دائمًا: نعم - ويتصور أن هذا ذكاء إداري… *لكن الحقيقة أنه أخطر أنواع الغباء القيادي* لماذا يفعل بعض المديرين ذلك؟ #لأسباب_متكررة: - الخوف من الكفاءات - الخوف من المنافسة - حب السيطرة - ضعف الثقة بالنفس - الرغبة في الظهور كبطل أوحد *فيتحول المنصب من مسؤولية… إلى معركة نفسية* *النتيجة الأولى: قرارات ضعيفة* عندما يجلس حولك أشخاص لا يفهمون… - من يصحح لك الأخطاء؟ - من يلفت نظرك للمخاطر؟ - من يقدم بدائل أقوى؟ *المدير الذي لا يسمع إلا التصفيق… سيسمع قريبًا صوت الفشل* *النتيجة الثانية: هروب الكفاءات* - الموظف الجيد لا يحتمل بيئة تقتل التميز - عندما يرى أن الترقية للأضعف… - والقرب للأكثر نفاقًا… - والفرص لمن لا يستحق… *فهو غالبًا سيرحل وهنا تبدأ المؤسسة في خسارة أغلى ما تملك: العقول* *النتيجة الثالثة: تضخم المدير… وانهيار المؤسسة* *كلما ضعف الفريق… بدا المدير قويًا* - لكنها قوة وهمية - لأن المؤسسة لا تُقاس بلمعان شخص واحد… - بل بقدرة المنظومة كلها على النجاح *المدير الذكي يفعل العكس تمامًا،* - يبحث عن الأقوى لا الأضعف - يوظف من يضيف لا من يصفق - يحب من يناقشه باحترام - يبني صفًا ثانيًا قادرًا على القيادة - لأنه يفهم أن نجاح فريقه… نجاح له *اختبار بسيط لأي مدير اسأل نفسك بصراحة:* - هل يوجد حولي من هو أفضل مني في بعض الجوانب؟ - هل أسمح بالاختلاف المهني؟ - هل أرقّي الكفاءة أم الولاء الشخصي؟ - هل يستطيع العمل أن يستمر إذا غبت؟ *إذا كانت الإجابة لا… فهناك خطر حقيقي* الخلاصة - المدير الضعيف يريد موظفين أضعف منه - أما القائد الحقيقي… فيصنع من حوله أقوياء *لأن المؤسسات العظيمة لا تُبنى بأشخاص خائفين… بل بكفاءات حقيقية* 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

🌸الصجة النفسية 🌸 حب الذات حب الذات جزء منه ان تحمي نفسك تحمي حدودك من الانماط التي تعيدك للنسخة القديمة منك هذا ليس هروبا بل هو نضج ان تعرف ان بعض الطرق تأخذك دائما لنفس المكان الذي يسجنك نسختك القديمه لاجل استخراج نفس رد الفعل القديم الابد ان تدرك ان بعض الاشخاص يجذبوك لاقدم جراحك ان تختار الابتعاد ليس خوفا بل حبا حب لذاتك التي تريد النمو حب لمستقبلك الذي يستحق مساحة نقية حب لقلبك الذي تعب من الدوران في حلقة مفرغة وضع حدود ليس جبنا بل شجاعة الشجاعة ان تقول كفى الشجاعة ان ترفض ان تكون نسخة قديمة من نفسك الشجاعة ان تختار السلام حتى لو كان صامتا لانك احيانا تحتاج مسافة لتري نفسك بوضوح تحتاج صمتا لتسمع صوت قلبك تحتاج حماية لتنمو من جديد هذا ليس هجرا بل هو عودة عودة لك 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

إذا اردت أن تعيش سعيداً فعليك بهذه الثلاث : لا تُحلل كل شيء.. لا تُفسر كل شيء.. لا تُدقق في كل شيء...

‏لِلتَّعافي ثمن ومن يُريدُ خياطة الجُرح عليه تحمل وخزِ الإبر..

🌸الصحة النفسية 🌸 #الاهمال_والاهتمام_العاطفي. الجميع يحس داخليا ب الاهمال العاطفي فيجني في كل علاقاته أيضا الاهمال العاطفي مره اخري لماذا يحدث ذلك الاحتياج؟ الاحتياج العاطفي يحدث بسبب الصدمات الداخليه التي كلنا تعرضنا فيها في الطفوله هذه الصدمات عباره عن نقص حب ونقص اهتمام نقص إحتواء نقص إحتضان فكلنا نحس في العمق ب اننا غير محبوبين غير مقبولين غير مرغوب فينا كل ذلك بسبب اننا لبسنا قناع الاحساس إشترينا والصقنا بأنفسنا الاحساس أو الجرح كن واعياً و افهم أنت شئ واحساسك وجرحك شى اخر أنت لست الاحساس أو الجرح انت الشاهد ع كل ذلك نحن نحس دائما داخليا بالقله والدونيه والعار والعجز والفقد والرفص ولكن هذه الاحاسيس هى باطننا اللي احنا بطنيننه وخوفنا اللي احنا بنخفيه ونعطيه بالعار كل لحظه ف لذلك نبحث دائما بأننا ناقصين نحس دائما بأننا غير مرغوب فينا نحس دائما بأننا غير كفايه نحس دائما بأننا نفقد الاهتمام من حولنا نحاول دائما اسعاد كل م حولنا ل اجل اننا نحس بالسعاده ونرضى عن انفسنا لأننا ف اعماقنا نحس بالتعاسه ف نبدأ ب الابتزاز العاطفي اما نبتز الآخرين أو يبتزنا الاخرين وكل ذلك لتعويض الفقد الداخلي من الاهمال العاطفي ف ابدا أبحث عن قيمتي ف نظر الاخر ل احس بالرضى حول نفسي أنت ف العمق غير راضي عن نفسك ف تنتظر كل م حولك الدعم النفسي من اهتمام وحب واحضان وقبولك كما انت أنت ف العمق غير متقبل نفسك كما هي ف منتظر رأي الناس فيك أن رضوا عنك ترضى عن نفسك وأن سخطوا عليك تسخط ع نفسك تنتظر رضا الله أو رضا الوالدين أو رضا الاولاد أو رضا الزوجه أو رضا الزوج أو رضا الاخوه أو رضا المعلم اسمح لي اقول لك انت غلطان وكتيير فاقد الشئ لا يعطيه لن يرضى عنك الله مادمت غير راضي عن نفسك أنت ف حلم داخل حلم داخل حلم أنت مغيب ومنوم مغناطيسيا والدليل اني اساعدك الان ع الاستيقاظ إني اذكرك الان ف اسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون أنت الآن بتصعق من هذه المعلومات أليس كذلك هذه الصواعق هي أستيقظ وعيك النايم ومستغرق ف نومه أنت لست الضحيه الضحيه قناع انت تلبسه هو ليس انت انهض وتوقف عن التسول العاطفي انهض كفايه إدمان عاطفي انهض كل علاقاتك نابعه من جوع وحرمان انهض انت لاتحب نفسك انهض انت لاتقبل نفسك انهض انت لاتهتم بنفسك انهض انت لاترضي عن نفسك فتبحث عن كل ذلك ف علاقاتك وتتسولها من كل م حولك ارضى عن نفسك ليرضي عنك كل م حولك فاقد الشئ لا يعطيه أهتم بكل من يهتم بك أهمل من يهملك حتى تتشافي لأن كل علاقه إهمال ف هي ابتزاز عاطفي نابعه من جوع وحرمان عاطفي ف لذلك سوف تمتصك هذه العلاقات المستغله حتى لو كانت من اقرب الناس ليك أولادك اوازواجك واهلك اقترب من كل من يهتم بك ويرعاك ويرويك ويحتضنك ويتقبلك ولا ينقدك فهذه علاقات بناء وشفاء هذه مرحلتك الان لتستطيع أن تتشافي عندما تتشافي سوف تروى الجميع سواسيه لن تفرق بين اي احد من رسله ولكنك الان تحتاج ان تحافظ ع طاقتك التي تتهدر وتسلب وتبتزك داخليا الرحله الداخليه هى مبدأ الحفاظ ع الطاقه أن تصبح واع على البرنامج اللاواع اللي شغاااال اتوماتيكي وانت نايم أستيقظ الجزاء من جنس العمل راقب علاقاتك كلها وراقب أيهما داعم وايهما يبتزك وغادر كل علاقه تبتزك واقترب من كل علاقه تدعمك ف السر العميق ف الداخل بين الاهمال والاهتمال يكمن هذا الوجود كله تكمن كل علاقاتك داخليا من الاهمال الي الاهتمام العلاقات الداعمه سوف تهتم بك وتساعدك ع الشفاء العلاقات المبتزه سوف تمتصك وتسلبك كل شى وسوف تحس بالانهاك وسلب لطاقتك ف لذلك راقب علاقاتك وراقب العلاقه التي تهتم بك وتدعمك وتعطيك احتياجاتك النفسيه واقترب منها وابتعد عن أي علاقه ترهقك وتبتزك نفسيا وعاطفيا لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم كل ذلك واعمق من جواهر رحله شفاء أبعاد الانسان تجربه حقيقيه تساعدك ع الاستيقاظ من نومك اللاواع 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

🌸الصحة النفسية 🌸 #فن_حل_المشكلات. يمكن تعريف عمليّة حل المشكلات بأنها عملية تفكيرية يستخدم فيها الإنسان معارفه ومهاراته حتى يستجيب لموقف جديد وغير مألوف ، وهناك طرق منهجيّة لحل المشكلات أو التعامل معها ، وتختلف هذه الطرق باختلاف المشكلة نفسها ، فبعض المشكلات قد تنتهي بالوصول إلى حل وبالتالي إنهاء المشكلة ، وبعضها الآخر لا يمكن إنهاؤها ولكن يمكن التعايش معها وتقبلها. الإنسان لا يملك أن يسيطر على حياته كاملة ، فهناك دائماً حيّز لا يمكن تغييره وهو القدر والمنطق وغيره ، مثل أن يكون الإنسان مصاباً بمرض عضال لا يمكن الشفاء منه ، فهنا يجب على الإنسان أن يتعايش معه ويجد حلولاً حتى لا يوقف هذا المرض نشاطه وحياته بالكامل ، ولكن إذا كانت المشكلة عرضية ويمكن تغييرها بالفعل أو بالقول ، فهنا يجب على الإنسان أن يتحرى الحلول المتاحة ويختار وينتقي الأفضل منها لإنهاء المشكلة. ⁉️يجب الحذر من أخذ رأي الآخرين ومشاورتهم فقط دون الاعتماد على الذات ، لأنّ صاحب المشكلة في النهاية هو وحده من سيعيش مع نتائجها ، لذلك عليه أن يتحمّل مسؤوليّة مشاكله دون أن يلقي باللوم على غيره وعلى حلولهم ونصائحهم ، فهم وإن كانوا يقصدون الخير لن يستطيعوا وضع أنفسهم في مكان صاحب المشكلة نفسه ، وبالتالي لن يشعروا بشعوره ولن يروا ما يراه. #طريقة_حل_المشكلات. يمكن إيجاد حلول لأغلب المشكلات باتباع الخطوات الآتية : 1⃣ عزل المشكلة عن المشكلات الأخرى ، والتي قد تكون عبارة عن نتائج أو مسببات لهذه المشكلة ، حيث يجب تحديدها بوضوح والنظر إليها بعيداً عن الانفعالات والعواطف ، ثم تحديد الدور الذي يلعبه الشخص نفسه في هذه المشكلة ، أي أين يقع هو في هذه المشكلة؟ وكيف تؤثر عليه؟ التفكير بحلول منطقية ومباشرة وفي متناول الشخص ولا تعتمد على الحظ ، أو على شخص آخر ، أو ظروف معيّنة. 2⃣ توقع نتائج لكل حل من الحلول المنطقية وتحديد مستلزمات تنفيذ كلٍ منها ، وهنا يجب تحديد المكاسب والخسائر التي يتسبب بها كل حل ، حتى يسهل تقييمه ودراسته. 3⃣ اختيار حل مناسب في ضوء التقييم السابق ، يمكنه تقبّل خسائره إذا وقعت ، وتحمّل مسؤولية هذا الاختيار ، وعدم الندم ، ومعرفة أن الخسارة جزء من الحياة كما النجاح. 4⃣ الانتباه إلى أنّ عدم الاختيار وعدم اتخاذ قرار هو بذاته اتخاذ قرار ، وهو خيار له تبعاته أيضاً من مكاسب وخسائر. #الأطفال_وتنمية_مهارة_حل_المشكلات إنّ حل المشكلات هي صفة خاصّة بالكبار ، ولكن ينبغي التعرف على كيفية تنمية هذه المهارة لدى الأطفال ، إذ يتعلم الطفل مهارة حل المشكلات بنفس الطريقة التي يتعلم بها كلّ شيء آخر ، أي أنّه يتعلّمها عن طريق مشاهدته للأشخاص الأكبر سناً منه ، ومن خلال التجربة والممارسة ، والقيام ببعض الاستنتاجات ، كما يمكن تعليم الطفل هذه المهارة من خلال تقديم نماذج يومية بمساعدة الكبار ، وقبل ذلك يجب أن يدرك الطفل قيمة مشكلة. #مهارات_صنع_القرار يتطلّب حلّ المشكلة القدرة على اتخاذ القرار ، ومن المهارات والصفات التي تساعد على صنع القرار : 1⃣ #احترام_الذات : وهو شعور الطفل بالرضا عن نفسه حتى وإن كان من حوله يعارضونه. 2⃣ #الثقة_بالنفس : وهي أن يكون الطفل قادراً على طلب ما يحتاجه من المعلومات ، بالإضافة إلى قدرته على الرفض ، أو التعبير عمّا يرديه. 3⃣ #التفكير : إنّ اتخاذ القرار يحتاج إلى قدرة على التفكير والتخطيط ، وهذا يأتي من خلال الممارسة والخبرة. 4⃣ #الاتصال_والتواصل : وذلك من أجل أن يكون قادراً على التعبير عما يريد ، والاستماع للآخرين وفهمهم. #كيف_يكتسب_الطفل_مهارة_حل_المشكلات؟ هناك عدة مهارات لحلّ المشكلات ، ومع ذلك فإنّ الطفل عندما يحلّ مشكلة ما لا يستخدمها جميعها ، ولكن إتقانها يجعله أكثر مرونة في حلّ مشكلاته ، ومن هذه المهارات : ● إدارك المشاعر : يحتاج الطفل إلى إدراك مشاعره ، ومعرفة كيفية إدراتها ، وغالباً ما يحتاج الأطفال الصغار لشخص ما لمساعدتهم على معرفة مشاعرهم. ● معرفة ماهيّة المشكلة : من المهم مساعدة الطفل على تحديد مشاعره والتعبير عنها ؛ وذلك من أجل فهم ماهيّة المشكلة. ● التخطيط لحل المشكلة : ويكون ذلك بالاعتماد على عمر الطفل ، ويمكن تقديم بعض الخيارات له ، ممّا يمكنه من النظر في حلول مختلفة قبل إيجاد الحلّ المناسب. ● التحقق من حل المشكلة : ويكون ذلك بسؤال الطفل عن الحل الذي قام باختياره ، وهل هو اختيار مناسب أم لا ، وتقديم حلول أخرى في حال كان الاختيار الأول لا يساعد في حلّ المشكلة. 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

🌸الصحة النفسية🌸 المشكلات في الحياة الحياة بطبيعتها مليئة بالصراعات والمشكلات التي يجب تخطيها للوصول إلى النجاح وتحقيق الأهداف ، ويمكن أن تكون تلك المشكلات صغيرة وروتينية أو أن تكون مصيرية وتؤثر على حياة الفرد بشكل جذري ، ولكنّها مهما صغرت أو كبرت فهي دائماً متشابكة مع بعضها البعض ، ويحتاج الإنسان إلى المرونة والقدرة على التفكير بشكل منطقي حتى يستطيع التعامل معها ، وهي مهارة لا يمتلكها كل الناس ، ولكنها مكتسبة ويمكن تعلمها. 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

🌸الصحة النفسية🌸 #الخوف عندما يتكرر الخوف في جسدك لا يعود مجرد زائر عابر يطرق بابك ثم يرحل يتحول إلى ساكن دائم في أعماقك ينتقل من كونه استجابة بيولوجية مؤقتة هدفها حمايتك إلى برنامج عصبي كيميائي شبه تلقائي يعيد تشغيل نفسه بنفسه فيصبح هو الخلفية الافتراضية التي ترسم بها كل مشهد في حياتك الجسد لا ينسي الجسد يتعلم الشعور كما يتعلم العقل التفكير الفرق الوحيد أن العقل قد يخدع نفسه بالأمل لكن الجسد لا يكذب عندما يترسخ الخوف في الذاكرة الجسدية يصبح الرعب هي درجة حرارتك الطبيعية ويصبح تسارع القلب هو إيقاع حياتك المعتاد يصبح رد الفعل الخائف هو الوضع الافتراضي الذي يعمل به جهازك العصبي حتى في غياب الخطر الحقيقي لم تعد تخاف من شيء محدد بل تخاف من كل شيء تخاف من توقع الخوف نفسه هذا هو أقسى أنواع السجون سجن بلا جدران بلا قضبان بلا سجان مرئي أنت السجين والسجان في آن واحد جسدك الذي كان من المفترض أن يكون ملاذك الآمن يتحول إلى جهاز إنذار دائم الاضطراب يصرخ في وجهك كل صباح أن العالم مكان خطير وأنك غير قادر على مواجهته لكن الحقيقة المطمئنة التي يغفل عنها الكثيرون هي أن ما تم تعلمه بوعي أو بغير وعي يمكن إعادة تعلمه ما برمج يمكن إعادة برمجته ما ترسخ يمكن اقتلاعه ليست هذه أمنيات بل هي خاصية كونية في خلق الله هي ما يسميه العلم المرونة العصبية وهي ما عرفه العارفون قديما بأنه وتطمئن قلوبهم بذكر الله من خلال الوعي المركز والتنفس المنظم والتخيل المقصود يمكنك أن تبدأ رحلة العودة إلى نفسك يمكنك أن تعيد توصيل الدوائر العصبية التي بناها الخوف عاما بعد عام ليس المطلوب أن تمحو الخوف فالخوف ليس عدوك هو مجرد رسول أخطأ الطريق المطلوب أن تخلق طرقاً جديدة للمعلومة العصبية أن تسلكها حتى لا يبقى الخوف هو الخيار الوحيد أو الأول الذي يلجأ إليه جهازك العصبي لنفهم كيف تعمل هذه الآلية تخيل أن دماغك غابة الخوف هو الطريق الذي سلكته آلاف المرات فأصبح معبداً واسعاً من السهل جداً السير فيه بل هو الطريق الوحيد الذي تراه الطمأنينة هي طريق جديد في هذه الغابة مليء بالشوك والأعشاب لا تكاد تراه مهمتك الآن هي أن تسلك هذا الطريق الجديد كل يوم بوعي وببطء مع كل مرة تسلكه تزيل بعض الأعشاب مع كل مرة يظهر الطريق أكثر وضوح ومع التكرار يصبح هذا الطريق هو الممهد والواسع ويبدأ طريق الخوف القديم يضيق ويختفي كيف تفعل هذا عملياً؟ تجلس بهدوء تبدأ بتنفسك التنفس هو أقوى أداة لديك لأنه موجود هنا والآن وهو الجسر الوحيد بين جسدك الواعي وعقلك الباطن تنفس بوعي وبطء شهيقاً طويلاً عميقاً يملأ رئتيك حتى الحجاب الحاجز وزفيراً أبطأ يخرج كل ما هو قديم وثقيل في هذا التنفس أنت تخبر جهازك العصبي لست في خطر أنا هنا أنا بخير ثم تبدأ في استحضار حالة شعورية جيدة أي حالة تذكر يوماً كنت فيه آمناً تذكر لحظة شعرت فيها بالدفء تخيل مكاناً يملؤه السكون لا يهم أن يكون هذا الشعور خافتاً في البداية أو أن يبدو مصطنعاً المهم أن تستدعيه المهم أن تعطي جسدك فرصة ليتذوق طعماً آخر غير طعم الخوف المعجزة تحدث مع التكرار مع التكرار يبدأ الجسد في تصديق الإشارة الجديدة تبدأ الغدد في إفراز كيمياء مختلفة يبدأ الدماغ في تبديل رد الفعل يبدأ جهازك العصبي في تعلم لغة جديدة لغة السلام هذا هو إعادة التشكيل العصبي الحقيقي هذا هو الخلق الجديد وأهم شئ في هذه الرحلة هو الالتزام ليس الالتزام بالكمال بل الالتزام بالاستمرار قد تنتكس قد تعود إلى طريق الخوف القديم لكن المهم أن تعود إلى طريق السلام الالتزام هو الثبات على أن تكون وأن تكون أفضل الالتزام هو أن تختار كل يوم أن تزرع ورودك في هذه الأرض التي كانت قاحلة حتى لو لم تزهر اليوم فستزهر غداً لا تيأس من بطء التعافي فالتحول لا يحدث بين عشية وضحاها لكنه يحدث يحدث مع كل نفس واعٍ تتنفسه مع كل مرة تختار فيها السكينة بدل القلق مع كل مرة تذكر فيها جسدك أنه ليس ساحة حرب بل هو هيكل للسلام أنت تستحق أن تعيش وجسدك في حالة اطمئنان أنت تستحق أن يكون بيتك الداخلي آمناً ابدأ اليوم اجلس تنفس تخيل كرر وسترى النور يولد من قلب الظلمة التي طالما أقنعتك بأنها وحدها الحقيقة 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

🌸الصحة النفسية🌸 غضبك طبيعي غضبك مقبول غضبك ليس عيبا تذكر دائما ان حتى الطبيعة تغضب البحر يثور في عواصفه البركان يثور من أعماقه السماء تصرخ بالرعد والرياح تعصف بغضب كل شيء حي يغضب فهو رد فعل على الألم على الظلم على التعدي على الشعور بالتهديد لا تلوم نفسك عندما تغضب لكن استمع اليه انه يحاول ان يقول لك شيئا انه جرس انذار ينبهك الى وجود خطأ ما وجود جرح ما وجود تجاوز ما الغضب طاقة لا تكبته ولا تعبر عنه بطريقة تؤذيك وتؤذي الآخرين بل حوله حوله الى فعل الى تغيير الى حدود تضعها الى كلمة حق تقولها الى خطوة تخطوها لتحمي نفسك اسمح لنفسك ان تشعر به دعه يمر داخلك كالنهر لا تقف في طريقه فيغمرك ولا تسده فينفجر بك بل تعلم كيف تروضه كيف توجيهه كيف تستفيد من قوته الغضب مثل النار اذا اهملته احرق كل شيء واذا سيطرت عليه اضاء طريقك ودفأ مكانك واذا احكمت السيطرة عليه اصبح قوة دافعة لا تخف من غضبك تعلم منه افهم جذوره ابحث عن السبب الحقيقي وراءه غالبا ستجد خلفه ألما او خوفا او حاجة لم تلبى تقبل غضبك كما تتقبل فرحك هو جزء منك جزء من إنسانيتك علامة على انك ما زلت حيا وما زلت تهتم وما زلت تملك الطاقة للدفاع عن نفسك الاشياء الهادئة فقط هي الجميلة لكن الاشياء العاصفة أيضا تحمل في طياتها معنى هناك جمال في صراخ الموج وفي هدير الرعد وفي عصف الرياح هناك جمال في غضبك ايضا عندما يكون نابعا من كرامتك من رفضك للظلم من حبك لنفسك فاسمح له بالوجود تعايش معه وتعلم ان ترفقه بالحكمة حتى لا يتحول من حامٍلك الى مهدمٍ لك الغضب رسالة اقرأها بعناية قبل ان تمزقها 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

🌸الصحة النفسية🌸 عندما تخبرك الحياة أنك تنظر إلى نفسك صورة مرآة مكسورة تظهر انعكاسات متعددة أو مرآة عليها غبار تكشف جزءا من الوجه يا من تسير في هذا العالم بحثا عن الآخر توقف قليلا أنت لا ترى أحدا كما هو بل تري الآخر كما تري نفسك هذه ليست فلسفة عابرة بل قانون كوني صادم يصدم الجميع أمام أنفسهم المرآة التي تظن أنك تنظر من خلالها إلى الناس ما هي إلا نافذة على أعماقك من تراه في الاخر هو فيك أنت أيضا أنا صفحة بيضاء تكتب عليها روحك ما تحمل إن رأيت في داخلي الحب فذلك لأنك مخزون بالحب إن رأيت في داخلي القسوة فذلك لأن جرحا فيك يصرخ إن أعجبتك صفة في داخلي فإعلم أنها نبتت من بذرة فيك إن كرهت شيئا في داخلي فذلك الشئ مدفون في ظلك تكره أن تعترف به في داخلك بالتاكيد هذا صادم وحقيقي؟ لأن العقل البشري يجند الآخرين كمرايا لحماية الأنا إذا اتهمتني بالغباء فربما أنت تخشى مواجهة جهلك الخفي إذا حكمت علي بالأنانية فربما أنت ترفض رؤية جشعك المقنع حتى إعجابك بي هو في الحقيقة إحتفال بقيمتك أنت التي تنبع من داخلك فالعدو الذي يصنعه الإنسان من أخيه الإنسان ليس سوى شبح من ذاته يطارده الاختبار الأصعب هل تملك الشجاعة أن تسأل نفسك عندما تنتقد أحدا ما هذا الشيء الذي يضايقني فيه؟  هل أعيشه وأكرهه في نفسي؟  هل أخاف أن يعرفه الناس عنّي؟ كيف تكسر دورة الوهم؟ توقف عن اللوم كلما ألقيت باللوم على الآخر فهو في الحقيقه اخترع عقلك حجه لتبرير ألمك   ثم حول النقد إلى مواجهه إلي ذاتك لماذا أزعجني هذا الموقف تحديدا؟ متى تصرفت أنا بنفس الطريقة؟ ثم احتضن ظلالك الجوانب التي تكرهها في الناس هي كنوز مدفونة فيك تنتظر الاعتراف والتحويل ثم أشكر المرايا كل شخص يزعجك هو معلم أرسلته لك نفسك لتتذكر ما نسيت في نفسك الخلاصة التي تغير مصيرك لا تصلح الناس أصلح المرآة بداخلك وسينعكس الكون كله جمالا لم تعرفه ولم تختبره من قبل إذا أعجبك ما تراه في الناس لا تمدحهم امدح طبيعتك التي ترى الجمال إذا أزعجك شيء فيهم لا تغيرهم غير ذلك الجرح فيك الذي صرخ عند رؤيتهم وأخيرا أنا هنا أمامك لا أملك ذاتي بل أملك انعكاسك أحبك لأنك اخترتني مرآة لنموك 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

🌸الصحة النفسية🌸 التواضع الحقيقي ليس مجرد طيبة أو لين أو تجنبي التواضع ليس ان تتحمل الاذى او ان تكون مسكينا ضعيفا التواضع ليس استسلاما ولا تنازلا عن حقك التواضع ليس ان تلبس ملابس رخيصه او ان تتذلل للناس التواضع هو ان تتحرر من الكبر والكبر هو ذلك البرنامج الذي صنعته نفسك لحمايتها صنعته خوفا وضعفا برنامج من المعتقدات والافكار والصور بناء نبنيه حول هوية وهمية اسمها انا ليدافع ويحمي هذه الهوية الوهمية التواضع هو ان تتنازل عن هذا البرنامج كله ان تزيل هذه الدرع ان توقف الدفاع عن هذه الصورة التي صنعتها عن نفسك التواضع هو ان تضع ما في بطنك ان تضع الاحمال التي على كتفيك ان تلقي بكل ثقه ان تتخلى عن الحاجة الى ان تثبت نفسك للاخرين او حتى لنفسك التواضع هو ان تستسلم ليس استسلام ضعف او هزيمة ولكن تسليم ثقة مطلقة ثقة في الحياة ثقة في الوجود ثقة في ان الكون لن يخذلك 🙏اذا تخلّيت عن دفاعاتك🙏 ان تستسلم لكينونتك الحقيقي ان تسمح لكل طاقات الحياة ان تتدفق من خلالك ان تتخلل الحياة من خلال ان تكون قناة صافية للحياة لا تعترض ولا تدافع التواضع الحقيقي هو ان تعرف من انت حقا هو ان تسير في هذه الدنيا بعزة القوي الواثق الواثق ليس في شخصه الصغير بل واثق في الوجود الذي يسنده هو ان تشعر بقيمة ذاتك من اعماقك ليس قيمة مصنوعة من املاك او مديح الناس بل قيمة ذاتك الحقيقية التي لا تتغير التواضع هو الصدق الصدق مع نفسك اولا ان ترى نفسك كما انت بدون تزيف ان تعترف بضعفك وقوتك ان تعترف بجهلك وعلمك ان تكون حازما وحاسما في الحق لا تتهاون في مبادئك ولا تتنازل عن حقك ولكن من مكان داخلي هاديء واثق ليس من مكان الهجوم والدفاع التواضع هو القوة الحقيقية القوة التي لا تحتاج الى البرهنة ولا ضجيج الثقة التي لا تحتاج الى التبجح العزة التي لا تحتاج الى الاستكبار التواضع هو ان تخلع الاقنعة وان تظهر كما انت بسيطا حقيقيا حرا 🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 https://t.me/alneher

sticker.webp0.54 KB

sticker.webp0.27 KB