fa
Feedback
استغل وقتك ووقت أبنائك معنا بشكل أمثل

استغل وقتك ووقت أبنائك معنا بشكل أمثل

رفتن به کانال در Telegram

القناة خاصه بالتعريف بكل الأنشطة والفعاليات والدورات القرآنية و التدريبية والتعليمية بدولة قطر ⁦🇶🇦⁩ أو على الواتس والتليجرام أون لاين بأي مكان من أجل استغلال أمثل للعطلات أنشأنا هذه القناة لتفيد أبناءنا وعائلتهم لمشاركة اي فاعليات أرسل @Tawasul2020bot

نمایش بیشتر
1 266
مشترکین
-124 ساعت
-57 روز
-1130 روز
آرشیو پست ها
📢 إعلان: فتح باب التَّسجيل في الدورة الأولى (١٤٤١هـ - ١٤٤٢هـ) من برنامج: مدارسات في التَّفسير وعلوم القرآن. بإشراف: المكتب ا
📢 إعلان: فتح باب التَّسجيل في الدورة الأولى (١٤٤١هـ - ١٤٤٢هـ) من برنامج: مدارسات في التَّفسير وعلوم القرآن. بإشراف: المكتب العلمي للشيخ أ. د. مساعد بن سليمان الطيار. تفاصيل البرنامج وطريقة التَّسجيل موضَّحة في الإعلان. 🔹 حسابات البرنامج: - قناة التيليجرام: https://t.me/MTfserQS - حساب التويتر: https://twitter.com/MTfserQS -

🌴 عمل رائع وجميل خريطة توضح بعثات الأنبياء والرسل عليهم السلام https://latct.ispringlearn.com/organization/1/view/23718-T6HDR-GV7H1-AmkQ6 ولكن المفاجأة اضغط على اسم النبي واستمع لقصته كاملة اللهم بارك جزاهم الله عنا كل خير اللهم اجعله بميزان حسنات كل المسلمين الأحياء منهم والأموات🌺🌺🌺

الإحسان في رمضان استاذه اناهيد السميري ❓❓ماذا نفعل وقتما نجد فتورا في نفوسنا ؟ الفتور هذا هو لحظة سكون العبد، أي : أنه لا ينشط للقيام بالعمل الصالح، لكن الذكر باللسان والعبادة القلبية وتذكير الإنسان نفسه بنعم الله وشكرها، هذا أمر لا يحتاج منك إلى عمل وطاقة، فأول ما تفتر نفسك الزم الذكر. والذكر نوعان : 1) ذكر باللسان، وهذا معروف تقول : سبحان الله والحمد لله... إلى آخره. 2) وذكر بالقلب و الجَنَان. وذكر القلب مِنْ أعظمه تقليب النعم، يعني وأنت مسترخ وما عندك طاقة تفعل شيء، ذكِّر نفسك أنك في أعظم نعمة أنك من أهل الإسلام، ذكِّر نفسك أنك في أمن وأمان وصحة وأن هذا كله أتاك من غير حول منك ولا قوة، ذكر نفسك أن الله عز وجل امتن عليك بوالدين، امتن عليك ببيت، امتن عليك بزوج، امتن عليك بأبناء، ذكر نفسك حرِّك في قلبك شعورك بالنعم فترى قلبا ساجدا منكسرا عند ربه ترى قلبا ذليلا عند ربه، واعلم أن تقوية تحريك القلب بهذه الصورة لا بد على المدى الطويل أن تنشطك للطاعة. يعني أنت في حال الفتور الزم الذكر ولا تستسلم، لا تأتي عليك لحظة في رمضان أو ساعة أنت منقطع مبتور عن الله لابد أن تكون إما عابدا أو ذاكر أو تاليا أو مصليا أو محسنا إلى الخلق لابد أن تفتح على نفسك باب للطاعة وقت فتورك. الآن الذكر سواء كان بالقلب أو باللسان هذا نوع. وهناك جهة أخرى وهي جهة الإحسان إلى الخلق، وهذا من أقوى ما تُنشط الخلق، يعني أنا الآن عندي ربع ساعة أو نصف ساعة أشعر أني همدان لا أستطيع أفعل شيئا، في هذه الربع أو النص ساعة افتح جوالك و اكتب من صحيح البخاري من كتاب الدعوات دعوة من السنة وأرسلها للقائمة، وإذا كنت فتران امسك كتاب التفسير مكان ما قرأت ووجدت آية معناها عظيم اكتبها وارسلها وأنت في نيتك أن تحسن إلى إخوانك فيحسن الله إليك إن أحسنت. بمعنى لا تدع فرصة للإحسان في زمان رمضان إلا فعلتها، ثم هناك الإحسان بالإطعام، والإحسان بتوجيه الأبناء وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، والإحسان بتعليم الجاهل، والإحسان بترطيب قلوب المصابين... أبواب لا نهاية لها. المهم لا تجعل دقيقة تضيع من وقتك في رمضان وأنت لا تجمع قلبك على طلب رضا الله ؛ لأن الإحسان من ميزاته أن المحسن يطلبه في كل وقت وليس نصف النهار محسن والنصف الآخر أنت لست تدري هذا لا يصلح. وانظر إلى الزمن على أنه أنت وكلما ذهب منه جزء ذهب إلى الله جزء منك، فتكون قدَّمت بين يديك إلى الله طريق. فعلى هذا لا بد من اغتنام الدقائق واللحظات ولابد من اغتنام الأنفاس. واعلم أن مقدمة هذا الإحسان كله أن تلزم التوبة إلى أن ينتهي هذا الشهر المبارك رمضان الزم التوبة ؛ لأن الذنوب هي العوائق عن الإحسان.. أسأل الله أن يجلني ويجعلكم من المحسنين في رمضان وفي غيره.🌺🌺🌺🌺⭐️🌺🌺🌺

الدعاء_الشامل_من_القران_الكريم_والسنة_الصحيح.pdf1.50 MB

‎⁨١٠٠دعاء_من_القرآن_والسنة_النبوية.pdf2.77 MB

الإحسان في رمضان استاذه اناهيد السميري ❓❓ماذا نفعل وقتما نجد فتورا في نفوسنا ؟ الفتور هذا هو لحظة سكون العبد، أي : أنه لا ينشط للقيام بالعمل الصالح، لكن الذكر باللسان والعبادة القلبية وتذكير الإنسان نفسه بنعم الله وشكرها، هذا أمر لا يحتاج منك إلى عمل وطاقة، فأول ما تفتر نفسك الزم الذكر. والذكر نوعان : 1) ذكر باللسان، وهذا معروف تقول : سبحان الله والحمد لله... إلى آخره. 2) وذكر بالقلب و الجَنَان. وذكر القلب مِنْ أعظمه تقليب النعم، يعني وأنت مسترخ وما عندك طاقة تفعل شيء، ذكِّر نفسك أنك في أعظم نعمة أنك من أهل الإسلام، ذكِّر نفسك أنك في أمن وأمان وصحة وأن هذا كله أتاك من غير حول منك ولا قوة، ذكر نفسك أن الله عز وجل امتن عليك بوالدين، امتن عليك ببيت، امتن عليك بزوج، امتن عليك بأبناء، ذكر نفسك حرِّك في قلبك شعورك بالنعم فترى قلبا ساجدا منكسرا عند ربه ترى قلبا ذليلا عند ربه، واعلم أن تقوية تحريك القلب بهذه الصورة لا بد على المدى الطويل أن تنشطك للطاعة. يعني أنت في حال الفتور الزم الذكر ولا تستسلم، لا تأتي عليك لحظة في رمضان أو ساعة أنت منقطع مبتور عن الله لابد أن تكون إما عابدا أو ذاكر أو تاليا أو مصليا أو محسنا إلى الخلق لابد أن تفتح على نفسك باب للطاعة وقت فتورك. الآن الذكر سواء كان بالقلب أو باللسان هذا نوع. وهناك جهة أخرى وهي جهة الإحسان إلى الخلق، وهذا من أقوى ما تُنشط الخلق، يعني أنا الآن عندي ربع ساعة أو نصف ساعة أشعر أني همدان لا أستطيع أفعل شيئا، في هذه الربع أو النص ساعة افتح جوالك و اكتب من صحيح البخاري من كتاب الدعوات دعوة من السنة وأرسلها للقائمة، وإذا كنت فتران امسك كتاب التفسير مكان ما قرأت ووجدت آية معناها عظيم اكتبها وارسلها وأنت في نيتك أن تحسن إلى إخوانك فيحسن الله إليك إن أحسنت. بمعنى لا تدع فرصة للإحسان في زمان رمضان إلا فعلتها، ثم هناك الإحسان بالإطعام، والإحسان بتوجيه الأبناء وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، والإحسان بتعليم الجاهل، والإحسان بترطيب قلوب المصابين... أبواب لا نهاية لها. المهم لا تجعل دقيقة تضيع من وقتك في رمضان وأنت لا تجمع قلبك على طلب رضا الله ؛ لأن الإحسان من ميزاته أن المحسن يطلبه في كل وقت وليس نصف النهار محسن والنصف الآخر أنت لست تدري هذا لا يصلح. وانظر إلى الزمن على أنه أنت وكلما ذهب منه جزء ذهب إلى الله جزء منك، فتكون قدَّمت بين يديك إلى الله طريق. فعلى هذا لا بد من اغتنام الدقائق واللحظات ولابد من اغتنام الأنفاس. واعلم أن مقدمة هذا الإحسان كله أن تلزم التوبة إلى أن ينتهي هذا الشهر المبارك رمضان الزم التوبة ؛ لأن الذنوب هي العوائق عن الإحسان.. أسأل الله أن يجلني ويجعلكم من المحسنين في رمضان وفي غيره.🌺🌺🌺🌺⭐️🌺🌺🌺

#تأملات_قرآنية من سورة الفرقان [58] ﴿ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ ﴾ كل شيء تعتمد عليه وتتكىء تسقط بزواله عنك، فاعتمد على الله وتوكل على الحي الذي لا يزول ولا يحول.. 💎

[ خطورة الغفلة عن تلاوة القرآن ] يقول الدكتور فريد الأنصاري - رحمة الله عليه: البعد عن القرآن مؤدٍّ بالضرورة إلى قسوة القلب، تماماً كما تقسو الأرض العطشى بانحباس الغيث عنها، فلا يلبث إلا قليلاً حتى تتطلع نفسه إلى الشهوات المحظورات، وتلك بداية الانحراف، والعياذ بالله. وكثيراً ما يكون ذلك بصورة من الخفاء بحيث قد لا يشعر بها المؤمن في بداية الأمر، بل قد لا يكاد يجد بها وعياً حتى يغرق في وحل الفتنة، فيصعب عليه الرجوع، وتثقل التوبة والإنابة، ويحتاج إلى عزيمة أقوى مما لو صادفته خواطر السوء وهو قريب العهد بالقرآن، فإنه آنئذ يكون أقوى بإذن الله على طرد وساوس الشيطان، والتخلص من نوازع الأهواء والشهوات، والرجوع السريع والقوي إلى التشبث بحصون مقامه، وإنما المعصوم من عصمه الله. |مجالس القرآن (١٩٦)|

#تأملات_قرآنية من سورة الشعراء [ 63] ﴿ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ ﴾ الأخذ بالأسباب سنة إلهية، فالله قادر على فلق البحر لموسى بلا عصا ولكن ليأخذ الناس بالأسباب فالله لا يُعين القاعد القادر. 💎

📃() - «حين تنتهي من وردك اليومي، فاحذر أن تشعر بأي إدلال على الله أنك تقرأ القرآن، بل بمجرد أن تنتهي فاحمل نفسك على مقام إيماني آخر؛ وهو استشعار منة الله وفضله عليك أن أكرمك بهذه السويعة مع كتاب الله، فلولا فضل الله عليك لكانت تلك الدقائق ذهبت في الفضول كما ذهب غيرها، إذا التفتت النفس لذاتها بعد العمل الصالح نقص مسيرها إلى الله، فإذا التفتت إلى الله لتشكره على إعانته على العبادة ارتفعت في مدارج العبودية إلى ربها ومولاها ..» 📗[الطريق إلى القُــرآن | صـ17]

هدف موضوعي لكل ختمة🌺🌺 من الطرائق المجدية في التدبر عند أهل القرآن أن يجعل لكل ختمة هدفاً موضوعياً يصل إليه ويحفظه من خلال ختمه الشهرية أو الأسبوعية ، فيقول مثلاً: سأجمع آيات الإنفاق ، أو قيام الليل ، أو أسماء الله المقترنة كالعزيز الحكيم ، أو أوصاف أهل الجنة كالتي في أول سورة المؤمنون ، أو صفات المنافقين، أو آيات الإخلاص ، أو الآيات الدالة على خطر اللسان ، أو التي فيها آداب الزوجين وأخلاقهما ، أو قصة مريم أو موسى عليهما السلام ، ونحو ذلك، وهذا من شأنه أن يوقض العقل ويحرك القلب ويعين على تركيز الذهن أثناء التلاوة ، وفي كل ختمة ينهي موضوعا ً، فيجتمع له بذلك خير كثير وعلم غزيز، ويتنبه لمعاني الآيات ، ويحضر قلبه عند التلاوة ، فينتفع بما يتلوه ، ويستفيد مما يقرأه قال الله ¸ " إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد "  ولعلك ستلاحظ عند تحديد موضوع معين قبل البدء بالختمة أن القرآن كأنما أنزل لتقرير ذلك الموضوع ، وتتعجب من غزارة الآيات الدالة على ما أنت بصدد البحث عنه ، خصوصاً إذا رزقك الله فهماً في كتابه ، وغوصاً على معاني كلامه ، واستحضاراً للمتشابهات وربطاً بين الآيات وعلماً بمقاصد الشريعة. يقول أحدهم: لما صدر قرار بإلزام سائقي السيارات بحزام الأمان أردت أن أبحث في القرآن عما يدل عليه من قريب أو بعيد ، فوجدت أكثر من ثلاثمائة آية في الموضوع مما يدل على الأخذ بالأسباب والحذر وحفظ الأنفس والأموال ، وتوقي الإهمال ، والأمر بالحزم ، ونحوها من المعاني التي تدل على مشروعية الأخذ بحزام الأمان ، فتعجبت من هذا الحضور الهائل لأمر ظننت أنه لم يُشر إليه في القرآن إلا في موطن أو موطنين . وأذكر أن أحد مشايخنا كلفني بجمع الآيات البديهية في القرآن من مثل قوله تعالى: " وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ، وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة " إذ من المعلوم أن الثلاثين والعشر تساوي الأربعين فلماذا ذكر الأربعين ؟ وكذلك قوله : " فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة " وقال لي الشيخ: من هذا النوع في القرآن أكثر من عشرة مواضع ، ولكني فاجأته بعد البحث والتنقيب بقريب من مائة مثال في القرآن، فاستغرب من ذلك وأخذ يستعرض الأمثلة فوجدها مطابقة لما طلب من كونها من بديهيات القرآن ، وهذا يؤكد ما ذكرته لك من ثراء القرآن في كل باب من أبواب العلم والحياة ، لكن لا على طريقة التنصيص على الموضوع والأمر الذي تبحث عنه ، ولكن على جهة السعة في المعاني والدلالات، وهذا بيّن عند من مارسه وعرف معناه محمد بن عبد العزيز الخضيري

ختمة للقرآن الكريم في أسبوع 🧕🧕🧕 نساء فقط بطريقة الصحابة (فمي بشوق) سواءاً تلاوة نظر أو غيب ❤️ *سأذكركن فقط بالورد كل يوم* ولا يوجد داعي لإرسال التمام ❤️ *من تريد الالتحاق بهذه الختمة هاهو الرابط👇🏻* https://chat.whatsapp.com/GcspGiW8OlH8MPfA8yikIh

ولم لا؟!!! لم لا يكون ما نحن فيه هو أعظم منحة نزلت علينا... وليس -كما نراها- أعظم محنة...!! "إزاي..؟!! دا أنا مش حاسس برمضان خالص... ومش حاسس بقلبي خالص..!!!" أتدري ... بعض العالمين ببواطن الأمور يقولون: إذا أردت أن تعلم صدق محبة الرجل للمرأة...فانتظر حتى يراها أول مرة تستيقظ فيها من النوم أمام عينيه بعد الزواج !! "مش فاهم...!! أيه علاقة ده باللي أنا بقوله !!!" يا عزيزي... إن المحبة الصادقة هي المحبة التي لا تُناط بظاهر الشكل... وبريق المنظر... المحبة الصادقة طيف بين شغف القلب قد وَقَر... فمهما تغيرت الملامح، وتبدلت الظواهر... لا تتغير. كذلك الحال يا عزيزي في علاقة العبودية... العبودية الصادقة هي العبودية التي لاتُناط بمكان محدد... ولا زمان محدد... ولا حال محدد... هي نور مشكاة تضيء للنفس جنباتها... هي روح للروح ذاتها... هي شيء لا تبحث عنه أبداً خارج عتبات ذاتك... فلو ضاعت الدنيا وما فيها... وانفض عنك من فيها... لم تغب جذوة العبودية من حياتك... و لم لا ؟!!! أترى ذاك الطبيب الممسك بجهاز الصدمة الكهربائية، ويجري الإنعاش القلبي لذاك الجسد الهامد؟ أتدري ماذا يصنع بتلك الصعقة؟ لا ... ليس كما تظن ، إنه لا يعطي للقلب نبضاً... إنه يقضي على نبض القلب أصلاً..!! نعم كما سمعت... عندما يكون هناك لغط في نبض القلب، فإن هذا اللغط والاضطراب منذر بهلاك ذاك القلب... والحل ؟؟ الحل هو صدمة شديدة... توقف النبض كله... وتدخل القلب في حالة من السبات... ثم بعدها يتم استعادة النبض الطبيعي الصحي.... ولم لا ؟!! لم لا تكون تلك الصدمة التي نحن فيها... من حرمان المساجد... وغيرها من الأجواء الإيمانية الجميلة التي طالما أنعشت النفس و بثت الروح في الأوصال... لماذا لا يكون فقد ذلك كله محض صدمة تقضي على اللغط ... قبل أن يستعيد المرء حياته الإيمانية الصحيحة...؟ قل لي بربك ...أي عبودية تلك التي لا نحسن أن نخرجها من أنفسنا إلا إذا كنا على حال محددة.. وسط أجواء محددة... أي عبودية تلك التي لا تخرج منا إلا تحت شروط مشددة ..!! لم لا نقرأ المشهد على أنه فرصة لالتقاط الأنفاس ... وترميم البنيان... وإعادة النظر في حسابات دفاتر الإيمان ....؟ لم لا نرخي للنفس العنان لتجرب أحاسيس جديدة...وتذوق عبودية جديدة..؟؟ أهناك أهنأ على النفس من الخلوة مع ربها؟ أهناك أقرب للروح من سماع القرآن بقلبها لا بأذنها؟ لم لا ؟!! لم لا نجعل هذا "الرمضان" هو أفضل رمضان ؟؟ لم لا نفتح محاريب القلوب قبل أن تفتح لنا محاريب المساجد؟ لم لا نجمع شتات النفوس قبل أن نعود لصلاة الجماعة..؟ لم لا ننظر إلى رواء المطر من وراء ظلمات الغيوم؟ تذكر يا عزيزي.... للطعام لذة -بلا ريب - في كل يوم... لكن... لذة الطعام لا توصف... بعد عناء الصوم !!! #إضاءات د.محمد فرحات

ويشهد له ما رواه معاذ بن أنس الجهني ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ: قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة. رواه أحمد والطبراني في الأوسط، وصححه الألباني في صحيح الجامع.

هذا رابط الدعوة للقناة مشروع آية وحديث قناة لتفسير القرآن الكريم كل يوم آية إن شاء الله الكتاب المعتمد الذي ينزل منه تفسير الآية "المختصر في تفسير القرآن الكريم". https://t.me/tafser37 قناة نشر حديث يوميا من أحاديث رياض الصالحين مع ما تيسر من الشرح https://t.me/ahades27

•• ونعلم يارب أنك تسمع صوت قلوبنا حين ندعوك دومًا : أننا قد لقينا من سفرنا في هذه الحياة نصبًا .. فآتنا ربنا فرجك الذي وعدت للصابرين🌺🌺

قال ابن القيم رحمه الله : ‏ " السرُّ في استجابة دعوة المظلوم والمسافر والصائم ، ‏' الكسْرة ' التي في قلب كلِّ واحدٍ منهم " ‏🌱🌧️ ‏- مدارج السالكين -

أيها الكرام هذا كتاب متعة التدبر بنسخته النهائية https://drive.google.com/file/d/1S9Ukh0vvLL0cCsoshugvyJU3Atqirtec/view?usp=sharing وفيه تصحيح للنسخه السابقه لبعض الأخطاء المطبعية قليلة غير مؤثرة .بفضل الله تعالى تم تحميل الكتاب عشرات آلاف المرات. والإخوة القراء أعربوا عن استفادتهم منه. ننصحكم بالاطلاع عليه، مع التذكير بأنه على شكل مسابقة/أسئلة