العائدون إلى الله
رفتن به کانال در Telegram
آ̀للهم̀ ص̀́ل ع̀́لى م̀ح̀مد وأل م̀حمد̀ وع̀́جل ف̀ر̀جهم بـسم ࢪب الـقـائم🌿🤍" "ماتمُرني الهزيمة وأُمي هاي العظيمة" "-يا زهراء🤍-"🦋 خــذ مـا شـئـت مـن القناة وقل السلام ؏ــليك يا صاحـب الـزمان بوت تواصل مجهول @tuasili_bot بوتي للنشر الديني @returneesBot
نمایش بیشتر725
مشترکین
-324 ساعت
-227 روز
+1830 روز
آرشیو پست ها
يظن بعضهم أن التفقه في أمور دينهِ يُضيّق عليه ابواب الحياة ومباهجها. في حين أن المتفقه يتصرف ويسلك في حياته بثقة عالية وضمير مرتاح؛ لأنه يستند إلى القوة المطلقة في صحة موقفه. وكلنا نعلم تأثير الثقة بالنفس والاطمئنان على مزاج الإنسان وراحته النفسية وسكينته.
🌱
اللهُم اجعَل حَياتنا كُلها في رحَاب قَولك: ﴿فَرِحِینَ بِمَاۤ ءَاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦ﴾أن نعيش في رحاب فضلك، قلوبُنا معلّقةٌ بك، لا يهزّها الفقد ولا يطغيها العطاء، فرحين بما آتيتنا، راضين بما قسمتَ، واثقين بحكمتك. 🌱
لكل ام فقدت طفلها 👇
عن النبي صلى الله عليه وآله قال: تجئ يوم القيامة أطفال المؤمنين عند عرض الخلائق للحساب
فيقول الله تعالى لجبرئيل عليه السلام: اذهب بهؤلاء إلى الجنة، فيقفون على أبواب الجنة ويسألون عن آبائهم وأمهاتهم فتقول لهم الخزنة: آباؤكم وأمهاتكم ليسوا كأمثالكم، لهم ذنوب وسيئات يطالبون بها،
فيصيحون صيحة باكين، فيقول الله تعالى: يا جبرئيل ما هذه الصيحة ؟ فيقول اللهم أنت أعلم، هؤلاء أطفال المؤمنين، يقولون: لا ندخل الجنة حتى يدخل آباؤنا وأمهاتنا،
فيقول الله سبحانه وتعالى : يا جبرئيل تخلل الجمع وخذ بيد آبائهم وأمهاتهم فأدخلهم معهم الجنة برحمتي .
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٧٩ - الصفحة ١٢٣
اختصار هذه المحاضرة 👇
اذا تريد رب العالمين يوفقك لـ ليلة القدر كون تستعد لها من أول شهر رجب
تسويلك اربعينية لترك الذنوب ، تلتزم بالعبادات المستحبة بهذا الشهر ... إلخ
حتى التوفيق لـ ليلة النصف من شعبان يبدأ من اول شهر رجب
لذا ...
شگد متگدرون حاولوا تستعدون لهذا الشهر افضل إستعداد حتى تكون من الي وفقهم رب العالمين لـ ليلة القدر
انصحكم بالاستماع لها حتى تفهمون سبب التوفيق لهذه الليلة 👇
اضغط هنا
يا بقية الله
ان الله تعالى فطر الخلق على الحاجة اليك..
فلا يلام من تفطر قلبه لفراقك.
ولا يلام من تمزقت أحشاءه لبعدك.
ولا يلام من ذبلت عيناه لعماها عنك.
بل، من جفاك هو الملام سيدي..!
ماذا رأى منك لتستحق منه الجفاء !
بل، ما الذي شوه فطرته لكي يغفل عنك
وينسى حاجته إليك..!
تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية
@Alnashirmahdawi2bot
لـِ مَهدوِيات 🤍📚.³¹³.:
بِسمِ اللّهِ الرَحمنِ الرَحِيمِ
الغيبة هي: أن يذكر المؤمن بعيب في غيبته هاي نعرفها بس ، سواء أكان بقصد الانتقاص، أم لم يكن، و سواء أكان العيب في بدنه، أم في نسبه، أم في خلقه، أم في فعله، أم في قوله، أم في دينه، أم في دنياه، أم في غير ذلك مما يكون عيبا
مستورا عن الناس. كما لا فرق في الذكر بين أن يكون بالقول، أم بالفعل الحاكي عن وجود العيب. و الظاهر اختصاصها بصورة وجود سامع يقصد إفهامه و إعلامه أو ما هو في حكم ذلك
. كما أن الظاهر أنه لا بد من تعيين المغتاب، فلو قال: واحد من أهل البلد جبان لا يكون غيبة،
كذا لو قال: أحد أولاد زيد جبان. نعم قد يحرم ذلك من جهة لزوم الإهانة و الانتقاص لا من جهة الغيبة. و يجب عند وقوع الغيبة التوبة و الندم و الأحوط استحبابا الاستحلال من الشخص المغتاب إذا لم تترتب على ذلك مفسدة أو الاستغفار له
ما الفرق بين الغيبة والنميمة🤍‼️
يختلف تعريف الغيبة عن النميمة، حيث تُطلق الغيبة في اللّغة على الاغتياب، أمّا النمّ فهو السّعي لإيقاعِ المشاكل والفتنة بين النّاس،وأمَّا اصطلاحاً فالغيبة: هي ذكر الغير بما يكرهه لو بلغه، سواء كان ذلك بنقص في بدنه أو في أخلاقه أو في أقواله، أو في أفعاله المتعلقة بدينه أو دنياه، بل وإن كان بنقص في ثوبه أو داره أو دابته.
أمّا النّميمة: هي نقل الأحاديث التي يكره الناس إفشاؤها ونقلها من شخص إلى آخر، نكاية بالمحكى عنه ووقيعة به
وهي محاولة إفساد ذات البين كأن يقال لشخص ما : (فلان تكلم فيك بكذا وكذا) ،
ويُفرّق بين النّميمة والغيبة أيضاً؛ بأنَّ النّميمة تكون دائماً بهدفِ الإفساد بين النّاس، وأمّا الغيبة فتكون بغياب الشخص المتحدَّث عنه، وفيما عدا ذلك من الخصائص فالغيبة و النميمة متّحدتان.
١/آثارها على المستوى الفردي:
أنّها تمحي الحسنات: حيث روي عن النبي الأكرم صلی الله عليه وآله وسلم: «إنّ الرجلَ لَيُؤتى كتابَه مَنشوراً فيقول: ياربِّ، فأينَ حَسَنات كذا وكذا عَمِلتُها لَيست في صفيحتي؟ فيقول: مُحِيَت باغتيابك الناسَ».
٢/آثارهاعلى المستوى الاجتماعي:
أنّها تعتبر أحد الأسباب لإشاعة الفحشاء والمنكر ، لأن الذنوب المستورة إذا ظهرت بسبب الغيبة فإن ذلك سيؤدي إلى تشجيع الآخرين على ارتكابها، حيث ورد عن الإمام الصادق(ع): «من قال في مؤمن ما رأته عيناه وسمعته أذناه فهو من الذين قال الله عز وجل: ﴿إنّ الذين يحبّون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم﴾».
أنّها تورث الحقد والعداوة والبغضاء بين الناس لأن أهمّ رأسمال للإنسان في المجتمع هو حيثيته وشخصيته الاجتماعية، والغيبة بإمكانها أن تذيب وتحرق رأس المال هذا فلا يبقى للإنسان شيئا يعتد به في حركة الحياة الاجتماعية.
أنّ من شأنها أن تسقط المستغيب في أنظار الآخرين، لأنهم سوف يتصورون أن هذا الشخص الذي يتحدث لهم عن عيوب الآخرين سوف يتحدث عن عيوبهم أيضا للآخرين ويغتابهم،
ولذلك ورد في الرواية عن أمير المؤمنين(ع)
أنه قال
«من نقل إليك، نقل عنك»
لا تجب الكفارة للغيبة والأحوط استحباباً الاستحلال من المغتاب أو الاستغفار له، بل لو عدّ الاستحلال تداركاً لما صدر منه من هتك حرمة المغتاب فالأحوط لزوماً القيام به مع عدم المفسدة،
زين سؤال
من أخذ غيبه بيني وبين نفسي يعني حته ماحچي مجرد تفكير داخلي هل هذا حرام؟؟
⠀⠀⠀⠀⠀⠀
جواب:
لايعتبر غيبة
الكلام او الحديث في النفس دون اخراجه لمن يسمعه لا يعد ذنبا ولا يصدق عليه اي عنوان من العناوين المحرمة كالغيبة او البهتان او النميمية او غيرها فلا اشكال فيه ، وينبغي عليكِ ان لا تجعليه مؤثرا على التزامك وتدينك .
صلاة بر الوالدين الأحياء و الأموات
وهي ركعتان :
تقرأ في الأولى : الفاتحة + ( رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب ) 10 مرات
وتقرأ في الثانية : الفاتحة + رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات ( 10 ) مرات
فإذا سلمت فقل ( ١٠ ) مرات :
رب ارحمهما كما ربياني صغيراً واجزهما بالإحسان إحساناً وبالسيئات غفراناً، إنك أنت الغفور الرحيم .
ثم تقول : ربي إني صليت وركعت وسجدت لك وحدك، لا شريك لك؛ لأن الصلاة والركوع والسجود لا تكون إلّا لك، فتقبلها مني، وابعث بثوابها لقبر والديّ ( واذكر اسم والديك )
ملاحظة : يُؤتى بها برجاء المطلوبية.
والأفضل المواظبة على قراءة دعاء الإمام زين العابدين (عليه السلام) للوالدين يوميا. :
اللهم اجعلني أهابُهما هيبةَ السلطانِ العسوف، وأبرَّهما برَّ الأمِّ الرؤوف، واجعل طاعتي لوالديَّ وبِرّي بهما أقرَّ لعينِي من رقدةِ الوسنان، وأثلِج لصدري من شربةِ الظمآن، حتى أُوثِرَ على هوايَ هواهما، وأُقدِّمَ على رضايَ رضاهما، وأستكثر برَّهما بي وإن قلَّ، وأستقلَّ بِرّي بهما وإن كثر. اللهم خفّض لهما صوتي، وأطبْ لهما كلامي، وألِنْ لهما عريكتي، واعطف عليهما قلبي، وصيّرني بهما رفيقًا، وعليهما شفيقًا.
المصادر :
ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 4 - ص 3674
مفاتيح الجنان _ الشيخ عباس القمي _ ص 643
انتظرونا في فيديو يتناول أعمال برّ الوالدين بعد وفاتهما لمن كان عاقًّا بهما، بإذن الله تعالى.
ثواب خدمة المرأة في بيتها 👇
1_ قال ( صلى الله عليه وآله ) : إن المرأة إذا حملت كان لها من الأجر كمن جاهد بنفسه و ماله في سبيل الله عز و جل ، فإذا وضعت قيل لها قد غفر لك ذنبك فاستأنفي العمل ، فإذا أرضعت فلها بكل رضعة تحرير رقبة من ولد إسماعيل .
الأمالي - الشيخ الطوسي - الصفحة ٦١٨
2_ قال النبي (صلى الله عليه و آله و سلم): أيما امرأة رفعت من بيت زوجها شيئا من موضع إلى موضع ترید به صلاحا إلا نظر الله إليها ومن نظر الله إليه لم يعذبه .
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ١٠٠ - الصفحة ٢٥١
3_ عن الإمام الباقر (عليه السلام) : أيما امرأة خدمت زوجها سبعة أيام أغلق الله عنها سبعة أبواب النار وفتح لها ثمانية أبواب الجنة تدخل من أيها شاءت.
ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٢ - الصفحة ١١٨٦
4_ قال الإمام الباقر (عليه السلام) : ما من امرأة تسقي زوجها شربة من ماء إلا كان خيرا لها من عبادة سنة صيام نهارها وقيام ليلها .
ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٢ - الصفحة ١١٨٦
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
