صفحة جزائر السنة
📈 تحلیل کانال تلگرام صفحة جزائر السنة
کانال صفحة جزائر السنة (@algeriesunna) در بخش زبانی عربی بازیگری فعال است. در حال حاضر جامعه شامل 13 068 مشترک است و جایگاه 6 823 را در دسته دین و مذهبی و رتبه 5 825 را در منطقه المملكة العربية السعودية دارد.
📊 شاخصهای مخاطب و پویایی
از زمان ایجاد در невідомо، پروژه رشد سریعی داشته و 13 068 مشترک جذب کرده است.
بر اساس آخرین دادهها در تاریخ 27 ژوئن, 2026، کانال فعالیت پایداری دارد. در ۳۰ روز گذشته تغییر اعضا برابر 429 و در ۲۴ ساعت گذشته برابر 36 بوده و همچنان دسترسی گستردهای حفظ شده است.
- وضعیت تأیید: تأیید نشده
- نرخ تعامل (ER): میانگین تعامل مخاطب 13.11% است و در ۲۴ ساعت نخست پس از انتشار، محتوا معمولاً 4.58% واکنش نسبت به کل مشترکان کسب میکند.
- دسترسی پستها: هر پست به طور میانگین 1 713 بازدید دریافت میکند. در اولین روز معمولاً 598 بازدید جمعآوری میشود.
- واکنشها و تعامل: مخاطبان بهطور فعال حمایت میکنند؛ میانگین واکنش به هر پست 26 است.
- علایق موضوعی: محتوا بر موضوعات کلیدی مانند مَسجِد, شَيخ, اِبن, صَلَاة, كِتَاب تمرکز دارد.
📝 توضیح و سیاست محتوایی
توضیحی برای کانال ارائه نشده است.
به لطف بهروزرسانیهای پرتکرار (آخرین داده در تاریخ 28 ژوئن, 2026)، کانال همواره بهروز و دارای دسترسی بالاست. تحلیلها نشان میدهد مخاطبان بهطور فعال با محتوا تعامل دارند و آن را به نقطه اثرگذاری مهم در دسته دین و مذهبی تبدیل کردهاند.
در حال بارگیری داده...
| تاریخ | رشد مشترکین | اشارات | کانالها | |
| 28 ژوئن | 0 | |||
| 27 ژوئن | +36 | |||
| 26 ژوئن | +6 | |||
| 25 ژوئن | 0 | |||
| 24 ژوئن | +6 | |||
| 23 ژوئن | +17 | |||
| 22 ژوئن | +16 | |||
| 21 ژوئن | +118 | |||
| 20 ژوئن | +15 | |||
| 19 ژوئن | +20 | |||
| 18 ژوئن | 0 | |||
| 17 ژوئن | 0 | |||
| 16 ژوئن | +1 | |||
| 15 ژوئن | +9 | |||
| 14 ژوئن | +3 | |||
| 13 ژوئن | +48 | |||
| 12 ژوئن | +16 | |||
| 11 ژوئن | +4 | |||
| 10 ژوئن | 0 | |||
| 09 ژوئن | 0 | |||
| 08 ژوئن | +26 | |||
| 07 ژوئن | 0 | |||
| 06 ژوئن | +27 | |||
| 05 ژوئن | +33 | |||
| 04 ژوئن | 0 | |||
| 03 ژوئن | +20 | |||
| 02 ژوئن | +5 | |||
| 01 ژوئن | +11 |
| 2 | في حكم تسويد المخلوق
السؤال:هل يجوز أَنْ يقال للمخلوق: سيِّد أو سيدي فلان؟ وهل يجوز أَنْ يقال: قرية «سيدي فلان» للتعريف فقط؟ أفيدونا بارَكَ اللهُ فيكم.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على مَن أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فالسيادةُ مِن السُّؤْدُدِ، وهو بمعنى الشَّرَف والجاهِ وعُلُوِّ الشأن والمنزِلة، فإذا أُطْلِقَ لفظُ «السيِّد» بمعنى المُسْتحِقِّ للسيادة المُطْلَقة فلا يجوز أَنْ يُوصَفَ مخلوقٌ بهذه السيادةِ كائنًا مَنْ كان؛ لأنها خاصَّةٌ بالله سبحانه، فهو السيِّدُ الكامل السؤددِ الذي له الأمرُ كُلُّه، مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ، قال صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «السَّيِّدُ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى»(١)، أمَّا غيرُه فيُوصَفُ بسيادةٍ نِسبيةٍ إضافيةٍ تكون على نوعٍ محدودٍ مِن الخلائق، أي: مقيَّدةٌ بمكانٍ أو أشخاصٍ أو أقوامٍ، وتجوز ـ أيضًا ـ إذا ما وَرَدَ اللفظُ مجرَّدًّا عن الألف واللام (ألْ) أو قُصِدَ بها مجرَّدُ الاسْمِ، ودليلُه قولُه تعالى: ﴿وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى البَابِ﴾ [يوسف: ٢٥]،أي: زوجها لَدَى الباب، وقولُه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ القِيَامَةِ»(٢)، وقولُه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «لاَ يَقُلْ أَحَدُكُمْ: «أَطْعِمْ رَبَّكَ، وَضِّئْ رَبَّكَ ..» وَلْيَقُلْ: «سَيِّدِي وَمَوْلاَيَ»»(٣)، وكذلك إذا تَجَرَّدَ اللفظُ مِن الألف واللام فيجوز ذلك فيقال: هو سيِّدٌ، بشرطِ أَنْ يكون معناها صحيحًا، أي: أَنْ يكون الموجَّهُ إليه الخطابُ صاحِبَ سيادةٍ أو أهلاً لها، فإِنْ كان فاسقًا أو زِنْدِيقًا أو كافرًا فلا يجوز أَنْ يُعَظَّم بلفظٍ أو فعلٍ، ولو كان أعلى مرتبةً وشأنًا ومَنْزلةً؛ لأنَّ مَن أذلَّهُ اللهُ وَأَخْزَاهُ لا يُعَظَّمُ، ويدلُّ عليه قولُه صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «لاَ تَقُولُوا لِلْمُنَافِقِ: سَيِّدٌ، فَإِنَّهُ إِنْ يَكُ سَيِّدًا فَقَدْ أَسْخَطْتُمْ رَبَّكُمْ»(٤)، وقال الله تعالى: ﴿حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ﴾ [التوبة: ٢٩]، ويجوز ـ أيضًا ـ إذا ما كان اللفظُ لا يُقْصَدُ به السيادةُ والإكرام، وإنما يُطْلَقُ مجرَّدَ اسْمٍ فرديٍّ أو عائليٍّ أو اسْمِ مدينةٍ أو قريةٍ أو منطقةٍ لخُلُوِّ احتمالِ المحذور فيه.
والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.
الجزائر في: ٢ من المحرَّم ١٤٢٨ﻫ
الموافق ﻟ: ٢١ يناير ٢٠٠٧م ____ العلامة محمد علي #فركوس | 230 |
| 3 | 🍃 أذية الجني للإنسي وطرق الوقاية من ذلك 🍃
-
-
📌 السؤال: من المعلوم أن الجن والإنس من مخلوقات الله تعالى، وأمرهم بالعبادة في قوله تعالى: (( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ))[الذاريات:56]، سؤالي: هل الجن يؤذون الإنس؟ وكيف؟ وبأي طريقة؟ وما أعراض الشخص المصاب؟ وكيف الشفاء إذا وقع؟
✍ الجواب:
الجن ثَقَلٌ عظيم، خلقهم الله لعبادته، وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون، والصحيح أنهم أولاد إبليس، يقال لهم الجن، فهو أبوهم كما أن آدم هو أبو الإنس، وهم فيهم الكافر وفيهم المسلم وفيهم العاصي مثل بني آدم، فيهم الطيب والخبيث والله كلفهم بعبادته وطاعته، وفرض عليهم فرائض، فالواجب عليهم أن يسمعوا ويطيعوا وأن ينقادوا لأمر الله وأن يعظموا حرماته، وهم أصناف وأشكال يأكلون ويشربون، وينكحون ويتناسلون، وهم أصناف وأشكال، وقد يؤذون بني آدم كما يؤذي بني آدم بعضهم بعضاً، قد يؤذي الجن والإنس في بعض الأحيان بالحجارة أو بشب النار في بعض أمتعتهم، أو بالكلام المزعج أو بغير ذلك، وقد يؤذون أيضاً بتلبس الجني بالإنسي، والغالب أن يكون ذلك بأسباب، بأسباب من الإنس، إما بطرح شيء ثقيل ولم يسمِّ، أو صب ماء حار ولم يسم أو ما أشبه ذلك مما قد يؤذيهم، فيستضرون بسبب الأذى الذي حصل من الإنسي فيتلبس به الجني، ولكن متى قرئ عليه من آيات الله جل وعلا الكريمة وطولب بخروج، وخوف من الله سبحانه وتعالى، وقرأ عليه من لديه قوة في دين الله وإيمان قوي فإنه يخرج إذا كان فيه دين، إذا كان فيه خير، يخرج ويتعظ ويتذكر، وقد لا يخرج إذا كان فاسقاً أو كافراً مثل فسقة الإنس قد يظلمون وتعدون ولا يبالون بالنصيحة، لكفرهم أو لفسقهم، فهم كالإنس فيهم الفاسق وفيهم السارق وفيهم الظالم وفيهم الطيب وفيهم الخبيث والله شرع لنا أن نتقي شرهم بالتعوذات فالإنسان مشروع له أن يقول صباح مساء أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات صباح ومساء كل هذا من أسباب السلامة من الجن والإنس كذلك قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة وقراءتها عند النوم هذه من أسباب حفظ الله له من الشياطين وهكذا قراءة قل هو الله أحد والمعوذتين بعد كل صلاة وقراءتها ثلاث مرات بعد المغرب والفجر كل هذا من أسباب السلامة من شياطين الإنس والجن والمؤمن ينبغي له أن بعيداً عن أسباب الأذى للإنس والجن جميعاًَ ومن كان معتصماً بالله آخذاً بالأسباب الشرعية وقاه الله شر الإنس والجن جميعاً ومن تساهل فقد يسلط عليه الإنس والجن بسبب تساهله أو عدوانه أو ظلمه نسأل الله السلامة.
.
📚 من فتاوى نور على الدرب للشيخ بن باز رحمه الله | 504 |
| 4 | ✅#إحياء #سنة
🔸من السنن المهجورة:
الإعتماد على اليدين عند النهوض إلى الركعة على هيئة
#عاجن
📍 عَنِ الْأَزْرَقِ بْنِ فَيْسٍ قَالَ :
«رَأَيْتُ عَبْدَ اللهِ بْنِ عُمَرَ وَهُوَ يَعْجِنُ فِيٰ الصَّلَاةِ " يَعْتَمِدُ عَلَىٰ يَدَيْهِ إِذَا قَامَ"
فَقُلْتُ: مَا هَذَا يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَـٰنِ؟،
قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ يَعْجِنُ فِيٰ الصَّلَاةِ».
📒 أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيّ وَ حَسَّنَهُ الْأَلْبَانِيّ... | 484 |
| 5 | بدون متن... | 530 |
| 6 | بدون متن... | 806 |
| 7 | #أكذوبة_المراهقة👤
🔸الآن الشباب من سن 14 إلى سن 20 يقال عنهم "مراهقون"
🔹المراهقة: مصطلح غربي حديث هدفه إيجاد العذر لطيش الشباب.
ولم أجد أي إشارة لهذه الكلمة أو ما يفيد معناها في الكتاب والسنة ..
🔸انظروا الى شباب أمتنا الإسلامية :
1⃣-عبد الرحمن الناصر21 سنة :
كان عصره هو العصر الذهبي في حكم الأندلس وقد قضى فيها على الاضطرابات وقام بنهضة علمية منقطعة النظيرلتصبح أقوى الدول في عصره حتى تودد إليه قادة أوروبا.
♻♻♻♻
2⃣- محمد الفاتح 22 سنة :
فتح القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية التي استعصت على كبار القادة حينها.
♻♻♻♻
3⃣- أسامة بن زيد 18سنة :
قاد جيش المسلمين مع وجود كبار الصحابة رضوان الله علهم كأبي بكر وعمر ليواجه أعظم جيوش الأرض حينها.
♻♻♻♻
4⃣- محمد القاسم 17 سنة :
فتح بلاد السند وكان من كبارالقادة العسكريين في عصره.
♻♻♻♻
5⃣- سعد بن أبي وقاص17سنة :
أول من رمى بسهم في سبيل الله وكان من الستة أصحاب الشورى وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يشير إليه قائلاً : "هذا خالي فليرني كل إمرؤ خاله".
♻♻♻♻
6⃣- الأرقم بن أبي الأرقم 16سنة :
جعل بيته مقراً للرسول عليه الصلاة والسلام 13 سنة متتابعة.
♻♻♻♻
7⃣- طلحة بن عبيد الله 16سنة :
أكرم العرب في الاسلام وفي غزوة أحد بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الموت وحماه من الكفار واتّقى عنه النبل بيده حتى شلَّت يده ووقاه بنفسه.
♻♻♻♻
8⃣- الزبير بن العوام 15 سنة :
أول من سلّ سيفه لله في الإسلام وهو حواريّ النبي صلى الله عليه وسلم.
♻♻♻♻
9⃣- عمرو بن كلثوم 15 سنة :
ساد قبيلة تغلب وقد قيل عنها "لولا نزول الإسلام لأكل بنو تغلب الناس" .
♻♻♻♻
🔟- معاذ بن عمرو بن الجموح 13 سنة ، ومعوّذ بن عفراء 14 سنة :
قتلا أبا جهل في غزوة بدر وكان قائداً للمشركين حينها.
♻♻♻♻
1⃣1⃣- زيد بن ثابت 13 سنة :
أصبح كاتب الوحي وتعلم السيريانية واليهودية في 17 ليلة وأصبح ترجمان الرسول صلى الله عليه وسلم حفظ كتاب الله وساهم في جمع القرآن.
♻♻♻♻
2⃣1⃣- عتاب بن أسيد ولاّه النبي صلى الله عليه وسلم مكة وعمره ١٨عاما".
♻♻♻♻
3⃣1⃣- الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة ..
كان عمره 17سنة حينما جلس للفتوي وقال :
《ما جلست للفتوي حتي شهد لي سبعون من علماء المدينة أن أجلس للفتوي》.
.
✔ أتمنى حذف مصطلح "مراهق" وزرع الثقه والعزة في نفوس أبنائنا..
علموهم كتاب الله في الصغر وسترون كيف يكون سمتهم .. وتتأكدون من هذه الكذبة الكبيرة.
(لابد من بناء الأجيال بقوة الإيمان حتى تنهض الأمة)
وذكر بها من حولك لكي لا ينسوا أسلافهم ...فهم قدوتنا. .......... | 835 |
| 8 | ■السؤال:
[ ما حكم جمع التبرعات يوم الجمعة في المسجد !؟ ]
■الجواب :
[ إذا كان المسجد بحاجة ترميم أو بناء يجوز ، أما إذا كان للزخرفة أو بناء قبة فلا يجوز
الحاصل أنه يجوز جمع الأموال لكن بعد الجمعة ، الناس يأتون للمسجد ليأخذوا الأجر ، يقول الإمام أنه المسجد محتاج أموال فيقوم بجمع المال بعد الصلاة
أما قبل ارتقاء الإمام المنبر فلا نعلمه الذي نعلمه أن الرسول ﷺ أمر بالصدقة بعد الصلاة سواءً العيد أو غيره ؛
يعني الإمام يقول للمصلين اجلسوا مكانكم بعد الصلاة لأنه هناك حملة لجمع التبرعات و ذلك يكون في داخل المسجد أوخارجه فلا بأس. ]
🎙️(القبة 19 ربيع الأول 1445هـ) | 755 |
| 9 | بدون متن... | 904 |
| 10 | في حكم التوسعة والسرورِ في ليلة عاشوراء
السـؤال:
جرتِ العادةُ عندنا أنّ الكثيرَ من العائلات تقوم بإعداد طعامٍ خاصٍّ (كالكُسْكُسِ باللَّحم أو الشَّخْشُوخَةِ أو غيرِها) ليلةَ عاشوراء سواءٌ صاموا أو لم يصوموا، فما حكم صُنْعِ هذا الطعام؟ وما حكم تلبيةِ الدعوةِ إليه؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فَيَـوْمُ عاشوراء من بركات شهر الله المحرَّم وهو اليوم العاشرُ منه، وإضافة الشهر إلى الله تعالى تدلّ على شرفه وفضلِه؛ لأنّ الله تعالى لا يُضيف إليه إلاّ خواصَّ مخلوقاته، قال صلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمِ»(١)، وحُرمة العاشِرِ منه قديمةٌ، وفضلُه عظيمٌ، ففيه أنجى اللهُ موسى عليه الصلاة والسلام وقومَه، وأغرق فرعونَ وجنودَه، فصامَهُ موسى عليه الصلاةُ والسلامُ شكرًا لله، وكانت قريشٌ في الجاهلية تصومُه، وكانت اليهودُ تصومُه كذلك، فقال لهم رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ»(٢)، فصامه رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم وأَمَرَ بصيامِه، وكان صيامُه واجبًا على أقوى الأقوال وأرجحِها، ثمّ صار مستحبًّا بعد فرض صيام شهر رمضان، ويستحبُّ صومُ التاسعِ معه، مخالفةً لليهود في إفراد العاشر، وفضلُه العظيم تكفير السَّنَة الماضية، فهذا هو الثابت في السُّنَّة المطهّرة، ولا يُشرع في هذا اليوم شيءٌ غيرُ الصيام.
أمّا محدثاتُ الأمور التي ابتدعَتْهَا الرافضةُ(٣) من التعطّش والتحزّن ونحوِ ذلك من البدع، فاتخذوا هذا اليومَ مأتمًا، ومن قابلهم الناصبة(٤) بإظهار الفرح والسرور في هذا اليوم وتوسيع النفقات فيه، فلا أصلَ لهؤلاء وهؤلاء يمكن الاعتماد عليه، إلاّ أحاديث مُختلَقَة وُضعتْ كذبًا على النبي صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم أو ضعيفة لا تقوى على النهوض.
وقد بيّن شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- ذلك بقوله: «مِثْلُ ما أحدثه بعضُ أهلِ الأهواء في يوم عاشوراء، من التعطّش والتحزّن والتجمّع، وغيرِ ذلك من الأمور المحدثة التي لم يُشَرِّعْهَا اللهُ تعالى ولا رسولُه صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم ولا أحدٌ من السلف ولا من أهلِ بيتِ رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم ولا من غيرهم… وكانت هذه مُصيبةً عند المسلمين -أي: قتلَ الحسين رضي الله عنه- يجب أن تُتَلَقَّى بما تُتَلَقَّى به المصائب من الاسترجاع المشروع، فأحدثَتْ بعضُ أهل البدع في مثل هذا اليوم خلافَ ما أَمَرَ اللهُ به عند المصائب، وَضَمُّوا إلى ذلك الكذبَ والوقيعةَ في الصحابة البُرَآءِ من فتنة الحُسَين رضي الله عنه وغيرِها أمورًا أخرى ممَّا يكرهُهُ الله ورسوله.. وأمّا اتخاذ أمثال أيام المصائب مآتم فهذا ليس في دين المسلمين بل هو إلى دين الجاهلية أقرب» إلى أن قال -رحمه الله-: «وأحدثَتْ بعضُ الناس فيه أشياءَ مستنِدةً إلى أحاديثَ موضوعةٍ لا أصلَ لها مثلَ: فضلُ الاغتسالِ فيه، أو التكحّلُ، أو المصافحةُ، وهذه الأشياء ونحوُها من الأمور المبتدَعَة كلُّها مكروهةٌ، وإنما المستحبّ صومه.. والأشبه أنّ هذا الوضع لَمَّا ظهرت العصبية بين الناصبة والرافضة فإنّ هؤلاء اتخذوا يوم عاشوراء مأتمًا، فوضع أولئك فيه آثارًا تقتضي التوسّع فيه واتخاذه عيدًا، وكلاهما باطل»(٥).
وإذا عُلم اقتصار مشروعيةِ هذا اليوم في الصيام فقط فلا يجوز تلبيةُ دعوة من اتخذه مأتمًا، ولا من اتخذه عيدًا؛ لأنه لا يجوز لأحد أن يغيّرَ من شريعة الله شيئًا لأجل أحدٍ أو يزيدَ عليها ويستدركَ.
والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.
الجزائر في: ١٦ من المحرَّم ١٤٢٨ﻫ
الموافق ﻟ: ٤ فبراير ٢٠٠٧م
(١) أخرجه مسلم في «الصيام»: (٢٧٥٥)، وأبو داود في «الصوم»: (٢٤٢٩)، والترمذي في «الصلاة»: (٤٣٨)، والنسائي في «قيام الليل»: (١٦١٣)، وابن ماجه في «الصيام»: (١٧٤٢)، وأحمد: (٨١٥٨)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
(٢) أخرجه البخاري في «الصوم»: (٢٠٠٤)، ومسلم في «الصيام»: (٢٦٥٦) أبو داود في «الصيام»: (٢٤٤٤)، وابن ماجه في «الصيام»: (١٧٣٤) الحميدي في «مسنده»: (٥٤٣)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
(٣) الرافضة: فرقة من الشيعة الكبرى، بايعوا زيد بن علي ثمّ قالوا له: تبرّأ من الشيخين (أبي بكر وعمر رضي الله عنهما) فأبى فتركوه ورفضوه، أي: قاطعوه وخرجوا من بيعته، ومن أصولهم: الإمامة، والعصمة، والمهدية، والتقية، وسب الصحابة وغيرها.
(٤) الناصبة: هم الذين يبغضون عليًّا وأصحابه، انظر: «مجموع الفتاوى»: (٢٥/ ٣٠١).
(٥) «اقتضاء الصراط المستقيم» لابن تيمية: (٢/ ١٢٩-١٣٣ | 929 |
| 11 | 🔴من فاته صيام يوم عاشوراء فلا يفرّط في هذا الأجر
قال النَّبِيِّ ﷺ : مَنْ فَطَّرَ صَائمًا، كانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أجْر الصَّائمِ شيءٍ.
📚رواه الترمذي | 799 |
| 12 | بدون متن... | 989 |
| 13 | إنا لله وإنا إليه راجعون | 1 193 |
| 14 | بدون متن... | 1 064 |
| 15 | بدون متن... | 1 135 |
| 16 | السؤال :
سماحة الشيخ ، صيام يوم عاشوراء من محرم ، إذا صام الشخص يوم عاشوراء من محرم فقط ، ولم يصم يومًا قبله ، ولا يومًا بعده ؛ هل يجزئه ذلك؟
الجواب :
نعم يجزئه ؛ لكن ترك الأفضل ، الأفضل أن يصوم قبله يومًا ، أو بعده يومًا ، هذا هو الأفضل ، يعني : يصوم يومين ، التاسع والعاشر ، أو العاشر والحادي عشر ، أو يصوم الثلاثة : التاسع ، والعاشر ، والحادي عشر ، هذا أفضل ، خلافًا لليهود ، نعم.
المقدم : أحسن الله إليكم.
المصدر: فتاوى نور على الدرب لسماحة الشيخ ابـن بـاز رحمه اللّه | 1 283 |
| 17 | بدون متن... | 1 109 |
| 18 | بدون متن... | 1 065 |
| 19 | عقيدة "أهل السُّــنَّــــــة" في مقتل الحسين (رضي الله عنه) والتحذير مِن بِدع يوم عاشوراء
____________
🖋️ قال الشيخ أ.د. عبد الرزاق البدر :
إنَّ اللهَ عز وجل - وله الحكمة البالغة جلّ في عُلاه - ابتَلى في يوم عاشوراء ،
وتحديدًا سَنة واحد وستين ( 61 ) بعد الهجرة عبدًا من عباده ووليًا من أوليائه ورجلًا عظيمًا شهد له النبي عليه الصلاة والسلام بالجنة؛ ابتلاه جل وعلا ابتلاءً عظيما بأن قُتل في هذا اليوم العاشر من شهر الله المحرم، قُتل مظلومًا شهيدًا في سبيل الله،
وهذه الشهادة رِفعة له عند الله عز وجل وعلو في منزلته ومقامه؛
أعني الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وعن الصحابة أجمعين،
وكان قتله ظلمًا وعدوانًا وتعديا، وكان رضي الله عنه شهيدًا في سبيل الله.
👈 والذي ندين اللهَ عز وجل به ونعتقده أنه قُتل شهيدًا وقُتل ظلما، وأن له المكانة العلية والمنزلة الرفيعة في جنات النعيم،
وقد قال نبينا عليه الصلاة والسلام عنه وعن أخيه الحسن ((سيدا شباب أهل الجنة)).
كان هذا القتل فيه ابتلاء ومحنة وتمحيص، ولهذا تفرق الناس من بعد القتل الذي حصل له إلى طرائق، ما بين غالٍ متجاوزٍ لحد الله، وبين متجاف غير مبالٍ بمكانة أولياء الله وأصفيائه، وبين أهل التوسط والاعتدال أهل السنة والجماعة؛ أهل الوسطية بلا تفريط ولا إفراط ولا غلو ولا جفاء،
أما طائفة من الناس فتحول عندهم يوم عاشوراء من كل عام إلى يوم مناحةٍ ونياحة ومأتم يمارسون فيه أعمالًا لا ترضي الله وليست هي من دينه بل جاء الشرع بتحريمها ومنعها؛ من النياحة ولطم الخدود وشق الجيوب والدعاء بدعوى الجاهلية،
وقد قال عليه الصلاة والسلام: ((النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ))،
وقال عليه الصلاة والسلام: ((لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَطَمَ الْخُدُودَ وَشَقَّ الْجُيُوبَ وَدَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ))؛
فبَدل أن يكون يوم عاشوراء يوم صيام وشكر لله تحول عند هؤلاء إلى يوم نياحة ومأتم تُمارس فيه أعمال مخالفة لشرع الله سبحانه وتعالى.
قابل هؤلاء القوم أقوام آخرون عاملوا أهل البيت بالجفاء والتنقص والاحتقار وعدم معرفة أقدارهم؛ وهم الناصبة الذين ناصبوا آل البيت العداء، فجعلوا ذلك اليوم يوم فرح يوسِّعون فيه على أنفسهم باللباس بالأطعمة بالحلوى بالزينة،
وهذه طريقة مقابلة للطريقة الأولى ومضادة لها؛ فالأولون غلاة وهؤلاء جفاة، ولا أعلم لأهل هذه الطريقة وجودًا في هذا الزمان.
👈 وخيار الأمور أوساطها لا تفريطها ولا إفراطها، وهي الطريقة التي عليها أهل السنة والجماعة والحق والاستقامة؛ بأن مضوا على السنة التي أرشدهم إليها النبي عليه الصلاة والسلام في ذلك اليوم، يصومونه شكرًا لله تأسيًا برسول الله صلوات الله وسلامه وبركاته عليه، ويعتقدون أن ما حدث للحسين في ذلك اليوم يُعد ظلمًا وعدوانًا، وأن الحسين مات شهيدا في سبيل الله، وهذه الشهادة ترفع درجاته ومنازله عند الله سبحانه وتعالى، فهي عقيدة فيها التوسط والاعتدال، لا غلو ولا جفاء ولا إفراط ولا تفريط.
[يوم عاشوراء / 07-01-1443 | كلمة ألقيت في المسجد النبوي] | 1 158 |
| 20 | بدون متن... | 1 016 |
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
