علم النفس و التنمية البشرية
رفتن به کانال در Telegram
كل مايهمك من أساليب التعليم النفسي تنمية بشرية وإدارة الموارد البشرية ( ادارة الوقت - فن التعامل مع الاخرين - مهارات الالقاء ) @ALi1985AL للتواصل مع إدارة القناة https://t.me/Bigboss85_2025
نمایش بیشتر2 309
مشترکین
+124 ساعت
-17 روز
-830 روز
آرشیو پست ها
اكسب الأجر والثواب وردد :-
"اللهم إني أستغفرك من جميع ذنوبي.. صغيرِها وكبيرِها، أستغفِرُك عدد ما طاوعتني نفسي على الذنب، وأستغفِرُك عدد أيام حياتي.. قبل المَوت وبعده، وأستغفِرُك حتى يملّ القمر، وحتى تطلع الشمس من مَغربها، أستغفرك عدد ما استغفرَك المُستغفرون، وعدد ما سبَّح المُسبِّحون، وعدد كل صغيرٍ وكبيرٍ في الكَون، أستغفِرُك حتّي تغفر لي وتُدخلني الجَنَّة." لا نعلم متي نموت لعلها تكون صدقه جاريه) (اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد)« ردد بلسانك لمدة دقيقتين»
- لّا إِلَهَ إِلاَّ أنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
- لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
- لّا إِلَهَ إِلاَّانتَ سُبْحَانََ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
- أسْتَغـفِرُ اللّه الـذيْ لا إلـهَ إلّا هُـوَ الحـيُّ القيّـومْ وأَتُوب إليه.
- أَسْتَغـفِرُ اللّه الـذيْ لا إلـهَ إلّا هُـوَ الحـيُّ القيّـومْ وأَتُوب إليه.
- أَسْتَغـفِرُ اللّه الـذيْ لا إلـهَ إلّا هُـوَ الحـيُّ القيّـومْ وأَتُوب إليه.
- اللّهُمّ اغْفرْ للمؤمنِينَ والمؤمِنات وَالمُسلمينَ والمُسلماتْ الأحيَاء منهُمْ والأمواتْ.
- اللّهُمّ اغْفرْ للمؤمنِينَ والمؤمِنات وَالمُسلمينَ والمُسلماتْ الأحيَاء منهُمْ والأمواتْ.
- اللّهُمّ اغْفرْ للمؤمنِينَ والمؤمِنات وَالمُسلمينَ والمُسلماتْ الأحيَاء منهُمْ والأموات
- رَبّنـا آتِنَـا فيْ الدُّنيَــا حسنةً وفيْ الآخرَة حسنةً وقِـنا عذاب النّـار
- رَبّنـا آتِنَـا فيْ الدُّنيَــا حسنةً وفيْ الآخرَة حسنةً وقِـنا عذاب النّـار.
- رَبّنـا آتِنَـا فيْ الدُّنيَــا حسنةً وفيْ الآخرَة حسنةً وقِـنا عذاب النّـار
- سُبحَان اللّـه وبحمدهِ عَدَدَ خلْقِه ورضَا نفسه و زِنَة عرشه ومِدادَ كلماتـه
- سُبحَان اللّـه وبحمدهِ عَدَدَ خلْقِه ورضَا نفسه و زِنَة عرشه ومِدادَ كلماتـه.
- سُبحَان اللّـه وبحمدهِ عَدَدَ خلْقِه ورضَا نفسه و زِنَة عرشه ومِدادَ كلماتـه.
- لاحَوْلَ ولاقُوّة إلا باللّه.
- لاحَوْلَ ولاقُوّة إلا باللّه.
- لاحَوْلَ ولاقُوّة إلا باللّه.
- اللهم ارحمني برحمتك.
- اللهم ارحمني برحمتك.
- اللهم ارحمني برحمتك
- اللهم أحسن خاتمتي
- اللهم أحسن خاتمتي
- اللهم أحسن خاتمتي
- اللهم أعني على طاعتك
- اللهم أعني على طاعتك
- اللهم أعني على طاعتك
- سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
- سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
- تاج الذكر :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شيء قدير.
- تاج التسبيح :
سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته.
- تاج الدعاء :
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار .
- تاج الإستغفار :
اللهم أنت ربي ﻻ إله إﻻ أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه ﻻ يغفر الذنوب إﻻ أنت .
- تاج التحصين :
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم .
- تاج تفريج الكرب :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
- تاج راحة البال : لا حول ولا قوة الا بالله العلى
العظيم .
إذا نويت نشر هذه التيجان فانوي بها خيرا لعل الله يفرج لك بسبب ذلك كربة من كرب الدنيا والآخرة.
وتذكر :
أن تفعل الخير ولا تستصغره فلا تدري أي حسنة تدخلك الجنه.
وكن سببا في تذكير الكثيرين بذكر الله لتنال أجر من قرائها
إذا انتهيت من القراءة..
سبح ، استغفر ، صل على النبي ﷺ.
-
اللهم أعتق رقابنا من النار ورقاب أبائنا وأمهاتنا من النار ورقاب رفاقنا وأحبابنا من النار، اللهم باعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم باعد بيننا وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم اجعل بيننا وبين النار أمدًا بعيدًا يا الله، اللهم حرّم أجسادنا وأجساد والدينا على النار، اللهم اجعلنا ووالدينا وأحبابنا من أهل الجنان ومن أهل الفردوس الأعلى يا رب العالمين ..
﴿سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾
«اللَّهُمَّ إنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ»
الله إذا أمَر أَمرًا نفذ, و إذا قضى قضاءً وقع, ولا رادَّ لأمره, ولو اجتمع أهل الأرض كلهم على أن يردوا أمرًا من أوامره ما استطاعوا, هذا اليقين والتعظيم إن سكن قلبك منعك من أن تقلق, فتطمئن إليه وحده.
اللهم إني أسالك توفيقًا في طريقي وراحه في نفسي وتيسيرًا لأمري، ربي أعوذ بك من شتات الأمر ومسّ الضر و ضيق الصدر🤍
اللهم اجعلني من أحب عبادك إليك
و أقربهم منزلة عندك و أكثرهم ذكرًا لك
اللهم اهدني و أصلحني ، اللهم كرهني
بما يغضبك ، و حببني بما يرضيك♥️
لكل أم
♦️ علّمي ابنكِ: أنّ المال الذي يجمعه والده، حصله مقابل جزء من عمره، وصحته، وسعادته.
♦️ علّمي ابنكِ: أن يستقبل أباه بضحكة وابتسامة جميلة، فابتسامة الابن تُخفف من تعب الأب وتمنحه حافزًا للاستمرار.
♦️ علّمي ابنكِ: أنّ الشخص الوحيد في هذه الحياة الذي قد يُعطيه روحه وعمره ومستقبله، هو أبوه فقط. فلا تجعليه يُحزنه بسبب صديق أو قريب، فأبوه أولًا ثم يرتب بعد ذلك ما يشاء.
♦️ علّمي ابنك: أن الشخص الوحيد الذي يتمنى أن تكون أفضل منه هو أبوك فقط، ولا غير أبوك.
♦️ علّمي ابنكِ: أنّ عندما يمنعه أبوه من مصاحبة شخصٍ ما أو ينصحه بالابتعاد عن آخر، فذلك لأنه يعلم ما لا يعلم الابن، فهو أحرص عليه من نفسه، ولا يريد له أن يتلوث بصحبة سيئة أو بسمعة عائلة غير طيبة.
♦️ علّمي ابنكِ: أنّه لا يوجد أب في هذه الحياة يكره ابنه، وما يحصل ليس إلا حرصًا عليه. وكلما زاد الأب حزمًا مع ابنه كان ذلك تربيةً ليواجه الحياة، فهو يُهيّئه كي لا ينصدم بها، ويُعطيه جرعات لمقاومة مصاعبها.
♦️ علّمي ابنكِ: أنّه وإن لم يستطع والده أن يُوفّر له كل شيء، إلّا أنّه قدّم كل طاقته وجهده وقوته من أجله. فلا يقارن حياته بحياة الآخرين، وليعش حياته بارًّا بوالده.
♦️ علّمي ابنكِ: ألّا يُلح على والده ماديًا، لأنه لا يعلم ماذا يحدث في قلب الأب حين يعجز عن تلبية طلبٍ لابنه. قلبه يتمزق، ويغشاه شعور قاسٍ وأليم، ويظل يومه حزينًا، وقد يفقد حتى صحته بسبب ذلك.
♦️ علّمي ابنكِ: أن يصمت عند حديث أبيه، وأن لا يبدأ بالطعام قبل أن يبدأ والده، وأن لا يردّ على أبيه، ولا يرفع صوته فوق صوته.
✅ واعلمي جيدًا:
أن التربية تبدأ منكِ أولًا، فلا احترام من دون تعليمك، ولا هيبة للأب ما لم تُعينيه عليها.
فأساس التربية يبدأ منكِ أنتِ أولًا.
لا تسمَحْ لأحدٍ أن يعاملكَ بمزاجِه المُتقلب
إما أن يعاملكَ بما يليقُ بكَ
أو دَعْه لمن يليقُ به
ضعْ كرامتكَ فوق رأسِكَ
وقلبَكَ تحت قدمك
ليرحلْ من يرحَل من حياتِكَ
وليبقَ من يبقَ
لا تلتفِتْ للوراء
فإن كان وجودُهُم شَيءٌ فكرامتُكَ أشياء !
"كُلما ضاقت عليك نفسك لا تشتكي لإنسان بل ردِّد :
"ربِّ إنّي قد مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ"
ولا تيأس . . و إن عظمت أمنياتك فهي تصغر أمام الدعاء"
"وقال ربكم أدعوني أستجب لكم..
اللهم إني أعوذ بك من فواجع الأقدار،
ومن فقد الأهل،
ومن حزن القلب، وحرقة الشعور،
اللهم إني استودعتك نفسي، وأهلي ومن أحب،
ربي أكتب لي أيام جميله إسعدني بتفاصيلها ،وإغمرني بخيرك الذي لايفنى،
اللهم إرزقني حظ الدنيا ونعيم الآخرة،
ويسر لي أمري يارب..!!
هنالك شيء يسمى " kill your darlings "
او بلغتنا العربية العامية " اليد الي توجعك اقطعها " !
- لو ان القميص الذي تحبه كثيراً سيأخرك على عملك لانه يتطلب التنظيف ... لاتقم بارتدائه!
- لو ان نوع الطعام الذي تحبه سيجعل وزنك يزيد كثيرا ويسبب لك السمنه ويتعب جسم .. اذن فلا تقم بأكله!
- لو انك تنتظر مكالمه معينه وانت تعلم
ان هذه المكالمة ستعطلك وتسبب لك الضيق ..
فلا تقم بالرد عليها مهما كانت مهمة
- القصد من هذه الامثلة انه في مرحلة ما من حياتك .. او في لحظة ما في حياتك يجب عليك ان تمتلك القدرة عن الاستغناء عن بعض اشياء مهما كنت تحبها و متعلقاً بها او حتى ان كنت تعتقد أنك لا تستطيع العيش بدونها،
لأنك ببساطة ستتفاجئ من مقدرة نفسك على العيش بدون هذه الاشياء!!!!
وبالطبع بالطبع من المؤكد انك ستحزن، وتمر ببعض اعراض الانسحاب في البداية .. ولكن فجأة ستدرك انك عدت طبيعي كما كنت ولكن اقوى وزادت ثقتك بنفسك اكثر واكثر ..
لذلك احدث طفرة ايجابية بحياتك واستغني عن احب الاشياء اليك تلك التي تعلم في داخلك انها تؤذيك! ،
من المؤكد ان كلامي لا يقتصر فقط على قميص او مكالمة او طعام!!
حياتنا مليئة بالقرارات المصيرية المؤجلة والتي نهرب من اتخاذها يومياً ... فقط لمجرد اننا لا نستطيع اقناع انفسنا اننا قادرون على العيش بدونها!!!
(بمعنى آخر) هنالك اشخاص نوهم انفسنا بحاجتنا اليهم ودائماً ما نجد لهم الاعذار ونعطيهم الكثير من الفرص .. ولكن الى متى؟!!
من الضروري احياناً ان ترخي يدك قليلاً عن بعض الاشياء التي تجبر نفسك على التمسك بها
لكي تكمل حياتك بشكل طبيعي
أعطيك أربعة أسرار أن فعلتها في صفاتك تغيرت حياتك للأفضل 180% بعد سنة من البدأ بها
1 ) الاولى لا تتعجل تعلم الصبر والهدوء حتى لو كنت كتلة غضب النفس كالخيل تلجم وتتعلم وتهذب بالتدريب عود نفسك أن تكون ردات فعلك هادية لا تغضب فكر كثيرا قبل ان تغضب واعلم أن الغضب أهم.مداخل الشيطان لحياتك
2) لا تبقى على السرير العقل وقت يشوفك باقي بالسرير ومتمدد بيكسل وبيخمل أفعل أي شيء العب رياضة يوكا صلي أذكر هرول بالمكان أكتب جدول اعمالك حتى لو وهمي اقرأ نظف أهتم بجسدك أزرع أشتري الأغراض افعل خير تعاون مع من حولك وسوي أنشطة مختلفة ابحث عن عمل هذا يضمن لك عقل سليم وجسد سليم وعلاقات امنة الإنسان الخمول بؤرة من العقد والمشاكل تحرك ليراك الكون تحرك لتباشر بجلب الرزق والمال لحياتك
3) نظم وقتك بحيث يكون متنوع وأهم شيء لازم تخصص وقت لنفسك هذا مهم جدا تعلم ونوع التعلم الثقافة ترفع من شأنك واستحقاقك اعرف عن كل شيء شيء ولا تستحف بأي علوم فعام وراء عام ستجد أفضل المعلومات تتوجه لك كونيا أبقى شغوف دائم لرفع وعيك وقت للعلم وقت للعب وقت للجد والعمل وقت للنوم وقت للأكل والطبخ وقت للزيارات
4) ابتعد عن صحبة المحبطين الفارغين كثيري الشكوى السلبيين الكسالا هم كفايرس معدي ومافيهم خير لو كان فيهم خير لفادوا انفسهم بل هم بالعكس مصدر شر
استراتيجية الثعلب: كيف تربح اللعبة دون أن تُكشف أوراقك؟
يُعدّ "الثعلب" رمزًا خالدًا للذكاء، الحيلة، والخداع النظيف. ليست القوة دائمًا في العنف أو المواجهة المباشرة… أحيانًا تكون في الانسحاب الذكي، في التظاهر بالضعف، وفي ترك الآخرين يظنون أنهم يتحكمون بينما أنت من يرسم المسار.
استراتيجية الثعلب كما صاغها ميكافيللي، ودعّمها لاحقًا روبرت غرين، تقوم على فكرة محورية:
"عليك أن تكون أسدًا لتخيف الذئاب، وثعلبًا لتتجنب الفخاخ."
ما هي ملامح "استراتيجية الثعلب" في النفوذ؟
1. إظهار ما لا تُبطن
الثعلب لا يُظهر نواياه. يتحرك بخفة، بكلمات ناعمة، بتعابير وجه هادئة... لكن قراراته في العمق مدروسة بدقة.
روبرت غرين – القانون 3: "أخفِ نواياك."
ميكافيللي: "الحاكم الذكي لا يقول كل ما يفكر فيه، بل ما يحقق مصلحته فقط."
2. الخداع التكتيكي
الثعلب لا يكذب بشكل مباشر، بل يجعل الخصم يظن أنه يعرف الحقيقة… وهذا أخطر من الكذب.
غرين – القانون 6: "اجذب الانتباه بأي ثمن… لكن اجعل الحقيقة مشوشة."
كن حاضرًا في عقول الجميع، لكن مجهولًا في نواياك.
3. الاختفاء لحظة الخطر
عندما تشتد المواجهة، لا يواجه الثعلب بالعنف… بل بالانسحاب ثم العودة بقوة في لحظة ضعف العدو.
غرين – القانون 16: "استخدم الغياب لزيادة الاحترام والقيمة."
الغياب المدروس أقوى من الحضور المتكرر.
4. ضرب الخصم دون أن يعرف المصدر
يُخطّط الثعلب الضربة ثم ينسحب… يُحدث الأثر دون أن يترك بصمة. يُوقع بين خصومه، يحرك الشكوك، يزرع بذور الانقسام.
قانون 3 مرة أخرى: "اجعلهم ينظرون في الاتجاه الخطأ."
متى تستخدم استراتيجية الثعلب؟
عندما تواجه خصمًا أكبر منك نفوذًا.
في بيئة يسود فيها النفاق والصراعات الخفية.
عندما لا يمكنك قول الحقيقة دون أن تُعاقب.
عندما يكون العدو أقوى منك جسديًا أو اجتماعيًا.
شخصيات طبّقت استراتيجية الثعلب:
ميكافيللي نفسه، حين كتب للأمير "كيف يحكم دون أن يُحب".
لي شاو تشي في الثورة الصينية، الذي تنقّل بين المواقف والتكتيكات دون أن يُكشف.
فرانك أندروود في مسلسل House of Cards، الذي استخدم الحيلة والخداع أكثر من المواجهة.
هل الثعلب شرير؟ أم واقعي؟
الثعلب لا يسعى للدمار، بل للبقاء.
هو يعرف أن في عالم لا يُكافئ الطيبين، لا مفر من الحيلة.
ولذلك، استراتيجيته تقول:
"لا تكن ساذجًا فتُؤكل… ولا تكن وحشيًا فتُستأصل. كن خفيف الظل… حادّ المكر… دائم الحركة."
العناد. يفقدك أنوثتك ويؤدي الي نهايتك
العناد ليس قوة، بل غريزة دفاعية تتقمصها المرأة حين تضعف قدرتها على الحب. هو رد فعل يُخفي عجزًا عن الاحتواء
لا تعبيرًا عن شخصية قوية. وكلما استقر العناد في قلب العلاقة، انسحبت المودة من تفاصيلها، وأصبح البيت ساحة شدّ وجذب، لا حضنًا دافئًا للسكنى.
المرأة حين تعاند، لا تناقش فكرة، بل تشتبك مع رجولة الرجل نفسها. تتحوّل العلاقة إلى خصومة مكتومة، وكأنها تقول له في كل موقف:لن تكون القائد هنا.
ومهما بلغ حب الرجل لها، فإن هذا النوع من المقاومة اليومية يستهلك رصيد العاطفة حتى يفلس. ما يجهله كثير من النساء أن الرجل لا يخاف المرأة العنيدة،
بل ينفر منها. لا لأن قوته أضعف من عنادها، بل لأنه ببساطة لم يدخل البيت ليُهزم أو ينتصر، بل ليُحب ويُحتوى.
الأنوثة لا تُقاس بالصوت الخافت ولا بالحضور الجميل فقط، بل بذكاء نفسي يدرك متى يتراجع، ومتى يصمت، ومتى يُداوي الجرح بالكلمة، لا بالتحدي. المرأة التي تُصر على أن تكون دائمًا على صواب، ستكسب الجدال وتخسر العلاقة. والرجل الذي لا يشعر بأنه يُحترم داخل بيته، سيبحث عن نفسه خارجه، وإن بقي الجسد.
من بين أخطاء الأنوثة المُدللة أنها تعتقد أن الحب يُعطيها حقًا مطلقًا في فرض شروطها. فتتزين للخارج وتُهمل الداخل، وتشتكي أكثر مما تشكر، وتُقارن ولا تُقدّر، وتُظهر قوتها حيث يُطلب منها لينها، وتُحرج الرجل في مواطن رجولته ثم تتساءل: لماذا تغيّر؟
عقل الرجل لا يتفاعل مع التحدي في الحب، بل مع الاحتواء. هو بطبيعته كائن يبحث عن أنثى تكمله لا عن ندّ ينازله. فإن وجد في زوجته رجلاً آخر، تنكّر لأنوثتها وإن كانت جميلة، وهرب منها وإن كانت وفية. فالرجل لا يهجر امرأةً لأنه لم يعد يحبها، بل لأنه لم يَعُد يشعر برجولته معها.
الغيرة حين تزيد عن حدّها لا تصبح حبًا بل خنقًا. والمراقبة المستمرة تُفقد العلاقة ثقتها. ومشاركة خصوصيات البيت مع الآخرين تُسقِط قدسية العلاقة وتفتح الباب لحوارات تُخرب أكثر مما تُصلح. أما الإلحاح المستمر على الطلبات، دون مراعاة للقدرة، فهو اختزال للرجولة في الجيب، وابتذال للعلاقة في منطق السوق.
حتى العلاقة الحميمة، حين تتحول إلى ورقة تفاوض بيد المرأة، تفقد معناها كأعمق تعبير عن الحب، وتصبح واجبًا ثقيلًا أو أداة عقاب، فيخسرها الطرفان: هو جسديًا، وهي نفسيًا.
ولعل أعجب مظاهر العناد هو خروج المرأة من البيت دون إذن زوجها، لا لضرورة بل لإثبات أنها تستطيع. وكأن الزواج حلبة لإثبات الذات لا ميثاق شراكة قائم على المودة. ما لا تدركه تلك المرأة أنها حين تخرج دون إذن، لا تخرج من باب البيت، بل من قلب زوجها أيضًا.
حين يعود كل طرف إلى موقعه الطبيعي، تَصِحُّ العلاقة. وحين تدرك المرأة أن أنوثتها ليست في التمرد، بل في الحكمة، تستعيد حب الرجل بلا قيد. فالعلاقات لا تُبنى على مَن الأذكى أو الأقوى، بل على من الأحنّ والأوعى.
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
