🌹إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ🌹
رفتن به کانال در Telegram
🌹صـــــلـــوا ع نــبــينا مــحــمــد🌹 إن الذكرى تنفع المؤمنين @Thirdstagedentistrybot
نمایش بیشتر2 056
مشترکین
-424 ساعت
-87 روز
-3030 روز
آرشیو پست ها
العامل الرابع الي لازم نهتم بي هو ارتفاع كرسي الاسنان هذا اذا كنت اريد اقلع سن علوي لازم ارفع الكرسي بحيث تصير المسافه من اسفل مستتوى كتف الطبيب الى الكرسي 8cm واذا ردت اقلع سن سفلي لازم انزل الكرسي حيل مثل الصوره بحيث المسافه تكون اسفل مستوى مرفق الطبيب للكرسي 16cm
اما اذا وقف الطبيب خلف المريض فا لازم هم ينزل الكرسي بشكل كافي حتى يحصل رؤيه زينه واضحه
ثالث عامل لازم نهتم بيه هو قعده المريض لان مصل ما نعرف اذا قعد المريض وهو مرتاح هذا الشي راح يحسن من الحاله النفسيه ويقلل الخوف والرعب الي عنده بل اضافه الى انو هو عيرتاح ....
لذلك لازم على طبيب يجنب المشاكل الي تصير بسبب قعده البيشنت الغير مريحه ....
لذلك لازم head rest او مسند الراس قابل للتعديل ليناسب مؤخرة العنق و الرأس
وهم لازم ننتبه على back rest لان ضروريه ....
بحيث اذا ردت اقلع سنون علويه لازم اخلي بزاويه 15-20 درجه
اما اذا ردت اقلع سنون سفليه لازم اخلي بزاويه 30-45 درجه يعني الطباق مال المريض يوازي ارضيه العياده.....
مكان الطبيب مهم لان مثل متعرفون وهاي شغله حنتحاسب بيها بل امتحان العملي انه اشلون تتكونن وقفتك انت كطبيب ....
اذا كنت تريد تقلع كل الاسنان العلويه او الاسنان الاماميه السفليه لازم توقف امام المريض او على جهه اليمنى من المريض (( طبعا الجهه اليمنى للمريض هو بالنسبه للطبيب الجهه اليسرى لان تعرفون القعده معكوسه ))
اما اذا كنتو تريدون تقلعون الاسنان اليمنى الخلفيه السفلى هنا لازم الطبيب يوقف اما خلف المريض او الى الجهه اليمنى من عنده
⏩General Arrangement or considerations for Extraction
♦️الترتيبات أو الاعتبارات العامة للقلع ...
اول عامل لازم يهتم بي الطبيب هو الاضاءه سواء كان اضاءه العياده او الايت ...✅✅
ايش راح نستفاد من الاضاءه ؟؟
اول شغله طبيب الاسنان مو مثل الطبيب العام لان طبيب الاسنان راح يشتغل بمنطقه محدوده وهيا تجويف الفم وهيا منطقه نعرفها تكون زغيره ومحدوده بالاضافه الى انو اذا ما كان اكو اضاءه راح يطلع الظل مال الادوات المستخدمه وايد الطبيب فا لازم اضاءه لان راح تصير ظلمه بحلق البيشنت انوب تروح تضيع عليك السن وتقلع الخطا 🦷😄
لذلك يكون مهم وضروري حتى اسوي عمليه القلع بامان ومهاره كافيه ....
https://t.me/densitysecond99
#surgery
اختلاطات قلع الأسنان
👈🏻إن اختلاطات قلع الأسنان متعددة ومتنوعة، فبعضها يمكن أن يحدث حتى عند تطبيق العناية القصوى أثناء القلع، ولكن يمكن تجنب بعضها الآخر إذا تم تطبيق الطريقة الصحيحة المتبعة للتعامل مع الصعوبات المشخَّصة أثناء التقييم الدقيق قبل القلع، وهذا ما يمكن تحقيقه بواسطة الطبيب الذي يلتزم بالمبادئ الجراحية أثناء القلع.
وفيما يلي سنتناول أهم الإختلاطات الموضعية والعامة التي يمكن أن تحدث أثناء قلع الأسنان أو بعد القلع وكيفية تدبيرها.
أولاً: الاختلاطات الموضعية
Local Complications :
1. الفشلFailure :
- الفشل في تأمين التخدير
Failure to Secure Anaesthesia:
👈🏻يحدث الفشل في تأمين التخدير عادة بسبب التقنية الخاطئة في التخدير أو الجرعة غير الكافية من المادة المخدرة.
فمن الصعب قلع السن بشكل جيد ما لم يكن للطبيب والمريض ثقة تامة بالتخدير ودوره بالعمل المراد إجراؤه، وعند استخدام التخدير الموضعي يجب اختبار فعاليته وتأثيره قبل البدء بالقلع.
وبعد التوضيح للمريض أنه على الرغم من أنه يمكن أن يشعر بضغط فيجب ألا يشعر بأي إحساس بحدّة المسبر الكليل الذي يُدفع بقوة داخل العنق اللثوي على السطوح الدهليزية واللسانية للسن المراد قلعه، فإذا لم يشعر المريض بشيء يكون قد تم تأمين التخدير، أما في حال شعوره بالضغط دون الألم يكون قد تم تحقيق التسكين ولكن يشير الألم إلى ضرورة حقن كمية إضافية من المحلول المخدر.
- الفشل في قلع السن باستخدام الكلابة أو الرافعة
👉🏻 Failure to Remove The Tooth with Either Forceps or Elevator:
في حال فشل الطبيب في إحداث استجابة عند تطبيق قوة معتدلة باستخدام الكلابة أو الرافعة عندها يجب وضع هذه الأدوات جانباً والبحث عن سبب الصعوبة في القلع، وفي معظم الحالات يكون قلع السن أفضل باللجوء لتجزئته.
2. الكسور Fractures:
- كسر تاج السن المراد قلعه
Fracture of Crown of Tooth Being Extracted :
قد يكون كسر تاج السن أثناء القلع أمر لا يمكن تجنبه إذا كان السن ضعيفاً بسبب النخر أو وجود حشوة ترميمية كبيرة أو المعالجة اللبية، وهنا يجب تنبيه المريض قبل البدء بالقلع باحتمال انكسار السن أثناء القلع.
ومع ذلك فإنه عادة ما يحدث بسبب تطبيق قوة زائدة أو غير مدروسة، أو التطبيق غير الملائم للكلابة على السن كتطبيق فكي الكلابة على التاج بدلاً من الجذر أو بشكل لا يتوافق مع المحور الطولي للسن.
فعندما يختار الطبيب الكلابات ذوات الرؤوس العريضة جداً والتي لا تتناسب مع شكل محيط عنق السن فإنها تعطي نقطة تماس واحدة فقط وهنا يمكن أن ينكسر السن عند إمساكه.
وإذا لم تُمسك قبضتي الكلابة معاً بثبات فإن فكي الكلابة يمكن أن ينزلقا من على الجذر وينكسر تاج السن.
👈🏻إن السرعة هي السبب الأساسي لجميع هذه الأخطاء التقنية والتي يمكن تجنبها عندما يعمل الطبيب بشكل نظامي ومنهجي.
وإن تطبيق قوة زائدة كجهد للتغلب على المقاومة عند القلع هو إجراء غير مبرَّر ويمكن أن يؤدي لكسر تاج السن.
👈🏻عندما يحدث الكسر التاجي Coronal Fracture
فإن الطريقة المستخدمة لإزالة الجزء المتبقي من السن ستُحدد عن طريق كمية الجزء المتبقي من السن وسبب حدوث الكسر، وأحياناً فإن التطبيق الإضافي للكلابة أو الرافعة سيمكننا من قلع السن وفي بعض الحالات يجب استخدام طريقة القلع عبر السنخ
Trans-alveolar Method .
👈🏻 كسر جذر السن المراد قلعه
Fracture of Root of Tooth Being Extracted :
يمكن التقليل من حدوث كسور الجذور التي تفاجئنا أحياناً أثناء القلع عندما يؤخذ بعين الإعتبار صعوبة شكل جذر السن المراد قلعه.
👈🏻 إن العوامل المسببة لكسر التاج يمكن أن تسبب أيضاً كسر الجذور وإن تجنب هذه الأخطاء ستقلل من حدوث هذا الإختلاط، وعلى الرغم من أن جميع أجزاء الجذور يجب إزالتها بشكل عام فمن الحكمة الإبقاء عليها في حالات محددة.
ويمكن تعريف ذروة الجذر
Root Apex
بأنها الجزء الذروي من الجذر الذي لا يتجاوز طوله الأعظمي 5 مم، وقد يكون من الضروري إزالة كميات كبيرة من العظم للوصول لمثل هذه الذرى وإزالتها.
👈🏻ونادراً ما تسبب الذرى المتبقية للأسنان الحية عند المرضى ذوي الصحة الجيدة مشاكلاً كالإنتان أو رد فعل على أنها جسم أجنبي، وفي معظم الحالات يجب أن تُترك إلا إذا كانت متوضعة في أماكن تكون فيها عُرضة لأن تصبح مكشوفة عند وضع الأجهزة السنية أو حدوث أعراض.
يشمل قلع الثلث الذروي من الجذر الحنكي للرحى العلوية إزالة كمية كبيرة من العظم السنخي، كما يمكن أن يتعقد الوضع بدفع هذا الجزء داخل الجيب الفكي أو خلق اتصال فموي جيبي، لذا من المفضل ترك مثل هذه الأجزاء في معظم الحالات وتترك تحت المراقبة، وعندما يستطب إزالتها يجب أن يسبق هذا الإجراء الفحص الشعاعي ومن ثم إزالتها بواسطة طبيب ذو خبرة باستخدام الطريقة عبر السنخ Trans-alveolar Method.
#surgery
معلومات عامه
..
1_لاتخلع لمريض لم ينام ولم يتناول الطعام بسبب هبوط السكر وعدم انتظام الضغط 📡
2_لو جاك مريض يشتكى من الم فى سن رقم 6 ولكنها سليمة وعند الكشف😯
وجدت ضرس العقل متسوس هو السبب لانه الالم Reffred pain
مسمع فى كل المنطقة 😑
3_ممكن الاعتماد على تخدير الInfiltation فى الفك السفلى للاطفال😕
لغاية ال 9 سنوات .😐
4_في الاندو اذا حصل overfilling وماقدرت تخرج بقيت الجتابيركا ممكن تخليها كما هى وتبقي تحت الملاحظة
واذا في الم نضطر نعمل apcectomy😢
5 _ لو فتحت عصب لضرس وطلع دم كتير لاتخاف هدا ال hyperemia😤
6_مريض يشتكى من حشوه كلاس 2 املجم فيها تحسس من البارد لايوجد سيمنت
تحت الاملجم😡
7_ بعد عمل scalling احيانا الاسنان تكون صفراء لانه حيصير تخبيش تخريش للسن خاصه
لو الذبذبات قويه والشغل aggressiveف لازم من ال polishing😵
8_مريض عنده herps simplex بدات عنده
اعراض fever maliases lymphadenopathy gingivitis 😟
10_ اذا فتحت عصب لسن والقناه ضيقه حنحطو الايديتا سائل ونستنى دقيقتان 😷
بعدها ادخل بفايل صغير نوع K file رقم 10
11_حاله عندها بلبوتك جاءت بالم شديد فتحنا القنوات انفتحو 2 قناتين والثالثه مسدوده تماما
ممكن تحشي القناتين وتقعد الحاله متابعه و اذا في تحسن كمل الحشوة ولا تخلع
وخاصة لو مافيش periapical lesion😋
12_جاء مريض عمره سنه ونص والسنترال مكسور والعصب مكشوف الحل pulpectomy
13_المريض اللي عنده aphtous ulcerاكثر من واحده
ممكن توصف له gel يحتوي على ماده تخدير lidocain
14_ الbondقبل ماتسلط عليه اللايت كيور خليه عشرين ثانيه يتعشق في dentinal tubule😗
حتى مايصير ال shrinkage
15_ من الافضل في تنظيف اللثه يكون بين الجلسه والجلسه الاخرى 3 ايام لتقليل مشاكل الحساسية
16_فى حالات الالم الشديداولا ابدا بازاحة الالم بالتخدير تم وضح نوع العلاج 😛
17_ السن اللبني لايخلع في حاله luxationالا لو عمر الطفل اكبر من ثلاث سنوات او كان lingually😙
18_ الخلع بالعنف خطير جدا وخاصة لو كان
خلع لضرس عقل سفلي او علوي مع القوه المفرطه ممكن ينزل الضرس 😎
ل submandibular space او يكسر الtubirosity
18_ لو كان فاضل جذر صغير وماعرفت اتطلعه ممكن تستخدم فايل مقاس كبير 😔
وتحاول تحرك bucolingual وحيطلع معاك
19_المريض اللي ايجيك وعنده open apex الافضل اني اعبي القنوات
خلال الجلسات non setting caoh افضل من انها تقعد فاضيه والافضل MTA😖
20_ في حشو الاسنان غلط انك تنشف زياده قبل bond لان dentinal tubule حينضر 😓
وبالتالي حيحس المريض بالم
21_ ممكن تستخدم الاموكسيل او الاجمنتين البودر مع النورمال سلاين ك irrigation للقنوات
فى جلسات سحب العصب لانها تعمل تنظيف وتعقيم للقناه
22_ خذ حبهtetracyclin البودره اللي داخل خلطها وحطها بعد الخلع aggresive و😏
نفس الطريقه بالنسبة الى ZOE بشاش وتطرحها داخل الsocket لتفادى حدوث ال Dry Socket 😙
⏩Pre-extraction evaluation:-
ملخص هاي الصفحتين هو :
انو المريض قبل لا اقلعله لازم فحوصات اسويها يعني احنا سئلناه على الامراض والفحوصات بس لازم اقيم حالته قبل القلع وهذا الشي ضروري لنجاح القلع وطبعا راح يشمل :
1- Clinical preoperative evaluation.
التقييم السريري قبل الجراحه
2- Radiological evaluation.
التقييم الاشعاعي
_____________________________
🦋 Clinical preoperative evaluation.
راح تنقسم قسمين وهيا
a) General evaluation.
• الانطباع العام للمريض.
• تاريخ الأمراض العامة والحاله افعصبيه للمريض
• نظافة الفم العامة.
• التهاب اللثة ، والتكلسات ، واهمال الفم
b) Local evaluation.
• الفحص السريري للسن المصاب.
• الهياكل المجاورة للسن المصاب
• الوصول إلى السن. وهذا يشمل فتح الفم ،
وتحديد موقع السن (صعوبة في وضع ملقط الأسنان لاستخراجها ، لذا يمكنك إزالتها جراحيا الأسنان.
• حركة الأسنان: هي حركة السن المراد
يجب تقييم حركه السن المستخلص قبل الجراحة ، التي تكون أكبر كثيرا من حركه الاسنان الطبيعيه مع قطع أمراض اللثة ولكن في بعض الأحيان ربما بسبب الأمراض الأساسي مثل الأورام
• حالة التاج: - على سبيل المثال
أ) تدمير هيكل التاج بسبب تسوس
ب) وجود حشوه كبير.
ج) وجود أو عدم وجود الأسنان المجاورة.
د) عدم الحيوية.
هـ) حالة النسيج الداعم.
و) شكل التاج وموضعه ومحوره الطويل وحجمه.
ز) الاتصبغات والتاكل
⏩نتيجة الفحص الجيد قبل للجراحة (P.0.E)
عن طريق تصحيح البيانات التي تم جمعها من التاريخ ، الفحص السريرية بالأشعة والمساعدات المختبرية فان بالإضافة إلى أن P.E.E بحاجة إلى معرفة جيدة و خبرة في العلوم الأساسية مثل تشريح، علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض.
#surgery
الجزء الثاني
🦋المؤشرات الجهازية الي ماتخليني اقلع السن : -
تمنع مؤشرات الجهازية الق
لع لأن صحة المريض الجهازية غير قادره على تحمل العمل الجراحي . لذلك يجب أن يؤجل القلع حتى يتم حل خطورة المشكلة وربما ترتيبها بعد ذلك باستشارة الطبيب لأداء القلع بأمان دون حدوث مضاعفات .
⏩لذلك ينصح بالحذر في الحالات التالية:
1- مرض التمثيل الغذائي الحاد غير المنضبط ، على سبيل المثال. مرض السكري غير المنضبط ، مرض الكلى في نهاية المرحلة .
2 - اللوكيميا والأورام اللمفاوية غير المنضبط
3- أمراض القلب الحادة غير المنضبطة. على سبيل المثال احتشاء عضلة القلب ، الذبحة الصدرية غير المستقرة
4- ارتفاع ضغط الدم الشديد غير المنضبط.
5- الحمل.
6- اضطراب النزيف مثل: الهيموفيليا ، الصفائح الدموية اضطراب المريض على مضادات التخثر.
7-المرضى الذين يتناولون مجموعة متنوعة من الأدوية مثل: المريض على الأدوية الستيرويدية والمناعة ، السرطان والعلاج الكيميائي.
8- الصرع غير المنضبط.
3- Teeth located within area of tumor:
راح ناخذ السبب الثالث الي مايخلينا ابددد ما نقلع السن وهو وجود السن داخل الورم ....
طبعا الاورام الي تصير بل فم مرات تكون خبيثه واذا صارت خبيثه شغله صعبه فا اتخيلو الورم والسن مثل الشجره وجذورها يعني السن هو الشجره والورم هو الجذور ⏩ بحيث تكون السن مبي شي بس فيبه ورم كبيره يلعب لعب بينه ......
شو دخل المرض الخبيث بل قلع السن ⁉️
شوفو انتو من تقلعون النبته من مكانها راح تبقى جذورها وراح يكون المكان مثل الحفره... هنا نفس الشي اذا قلعت السن يبقى الورم واذا بقى الورم وخاصه اذا كان خبيث راح ينتشر بكل اجزاء الفم بالاضافه راح يسويلي عدم التئام للمكان القلع ويبقى مفتوح الجرح وبالتالي عيسوي مضاعفات متعدده على سبيل المثال النزف اثناء القلع وبعد القلع ....✅
2- Previous radiotherapy:-
السبب الثاني الي مايخليني اقلع السن نهائيااااااا هو اذا كان المريض عنده سرطان و مااخذ اشعاع سابقا هذا ابد ماتقرب له
.... ليش ما نتقربب له ⁉️
لان الناس الي ماخذه العلاج الاشعاعي لامراض السرطانيه الي تصيب الفم والوجه هذا اذا قلعت السن مالته فا مكان السن راح يصير بي تليف وتقل الاوعيه الدمويه بنسيج الغظم لهذا السن وبالاخير العظم راح تصير بي حاله مرضيه يسموها osteoradionecro
راح اشوفكم صور عليها
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
