fa
Feedback
🌹‏إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ🌹

🌹‏إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ🌹

رفتن به کانال در Telegram

🌹صـــــلـــوا ع نــبــينا مــحــمــد🌹 إن الذكرى تنفع المؤمنين @Thirdstagedentistrybot

نمایش بیشتر
2 062
مشترکین
اطلاعاتی وجود ندارد24 ساعت
-67 روز
-2530 روز
آرشیو پست ها
Surgical extraction.pptx30.43 MB

د.عبد الله فرحان(1).pdf4.80 KB

Oral pathology👆👆👆 #level4 #جامعةـالموصل

أهم التساؤلات الي ممكن راح تحدث معك في العيادة من قبل المرضى 1_ بعض الأحيان يزورك مريض يشكو من ألم وهذا الألم أما عند الحرارة (حار +بارد) وهذا دليل على أن التسوس وصل العصب بشكل قريب جدا فإذا #انتبه الآلم يتحفز عند الحرارة فالعلاج حشوة جذر RCT أما إذا الألم يتحفز فقط عند البرودة فالعلاج حشوة عادية ولا يحتاج حشوة جذر 2_ مريض يشكو من ألم فقط عند الضغط على الأسنان اي ان الألم يتحفز بشكل كبير عند تسليط ضغط على الأسنان هذا دليل على أن المشكلة هي تدمر دواعم السن PDL destruction العلاج هو يتم في قسم أمراض اللثة ولا يجوز إطلاقا فتح حشوة جذر لأن الألم راح يبقى نفسه لذلك عندما تشوف هيك شكوى اطلب أشعة للمريض قبل أي شي وبالأخص اذا كان السن نظيف sound 3_ البيدو أكثر الحالات راح تزورك هي قلع بسبب شدة الآلم بس لا تنسى البيدو عندنا طرق هي أشبه بحشوة الجذر عند البالغين مثل pulpotomy عملية قطع العصب جزئيا (فقط كراون) وكذلك pulpoectomy عملية قطع العصب كليا (كراون+جذر ) وهما أيضا خطط علاجية ممتازة والغاية منهم تجنب القلع عند الأطفال وإبقاء السن ع وضعه الطبيعي دون أي أذى لحين اكتمال ظهور الأسنان الدائمية 4_ يزورك مريض بعد عمل له حشوة جذر ولديه آلم حاد /دكتور عملت حشوة جذر وظهر آلم من جديد أي شي لا تعمل ارسل المريض فورا إلى غرفة الأشعة راح تشوف واضع gutta perca بشكل أطول من قناة السن Overinstrumentation لذلك هي أشبه ب (خشبة داخل اصبعك تأكل النسيج وتسبب ألم كلما اهملت) لذلك الحل هنا هو Re endo + give pt antibiotics for 5days or 1week ونترك السن لفترة قصيرة حتى يشفى نسيج نهايه الجذر Healing of apex area tissue from trumatic injury by G.P after that complete endo 5_ أحيانا يزورك مريض نفس الشكوى وانت فكرت عامل Overinstrumentation وأخذت أشعة وطلع كل شي مضبوط ولما تتأكد أكثر *من خلال نقر السن tender to percation والمريض استجاب (اكو ألم ) هذا دليل ناسي قناة غير محشية لازم تفتح من جديد وتعمل حشوة فقط لها 6_ أحيانا يزورك مريض يطلب منك قلع أحد الأسنان لما تجي تفحص تشوف السن جداااا نظيف sound المريض يقول لك هو / لا تمشي ع كلمة المريض روح شوف لربما سن مجاور أو سن يقع في الفك المقابل والسبب هو ألم منتقل referred pain 7_ مرات يزورك فئة من فئات المجتمع تدعى over active يعني هول المرضى حساسين اتجاه أنفسهم أي تسوس بسيط أو تصبغ يذهب إلى طبيب الأسنان ويجي مرعوب خائف أريد حشوة أريد أحافظ ع اسناني وهنا لا تقدم المادة ع الإنسانية اذا كانت فعلا تصبغ قل له لا تحتاج حشوة وهذا شي بسيط استمر على الفرشاة 8_ أي كلمة (انا اتعهد) (برضاتي ) (انا موافق على أي مضاعافات) قل للمريض نضعها في الماء واشرب م ثلاث مرات في حال شكيت في ضغط/سكر/ذبحة صدرية)/صرع ولا تصير شجاع لأن الكمال لله قد تقع في مشكلة انت لا بيه ولا عليه وتروح بيه 9_تعويض الأسنان بالطقم المتحرك RPD أنصح المريض بالتفاصيل لأن أولا تطلع من ذمته وثانيا تجنب أي شكل من أشكال لف و دوران قل له الآتي _ هذا التعويض غير ثابت ويحتوي سيم wires لربما يثار ع الابتسامة _ قل له أحيانا يسقط من ذاته إلى آخر الحديث * أتذكر مريض قال لي نحن اتفقنا ع RPD لكن لن نتفق هو يحتوي واير Wires أو سيم وهنا تبين هو صاحب الحق لذلك انتبه 10_ بعد القلع أعطي للمريض كامل التعليمات حتى من تصير مشكلة انت في safe line وهنا أذكر لك موقف أحد الأيام قلعت سن لمريضة السن متورم بسبب خراج pus لما قلعت طلب أن تأخذ مضاد حيوي بعد أيام رجعت والورم نفسه بعد التأكد قالت انا أضع الحبوب فوق السن بعد ذلك ابصقها خارج الفم قلت لها لا قلت ابلعي الحبوب! !!!!! منا وقيس 😂 11_ لا تردد في سئل المريض أسئلة مملة عن الصحة واكتشف الحقيقة بنفسك لأن أحيانا المريض يتناول طريقة أخرى من أجل أن أن يعالج وينسى هذا شي يتعلق بالصحة 12_ من شخص يتخربط مو انت تتخربط معه لا خليك طبيعي لأن اذا المريض شافك ارتبكت ترى راح يركبك مثل الجن ويصير هو أبو الحق لذلك خلي الأمور طبيعية 13_ آخر شي ال complications للأسف تصير احنا مو أنبياء بس حاول قدر الإمكان تبتعد عليه لأن وقتنا وقت ينظر للطبيب نظرة مو حلوةو أين ما تروح تلاقي الناس تذم بالطبيب والصيدلي لذلك عليك توخ الحذر much as possible

Temporary_Anchorage_Devices_in_Orthodontics,_Nanda,_2nd_Edit.pdf36.27 MB

Contemporary Orthodontics 6th Ed.PDF167.95 MB