Classical Treasures
رفتن به کانال در Telegram
bouquet full of beautiful arts, words from the best stories in the world, literatures in all its manifestations, painting when it reflects like words, music become feelings, and silver screen turn off, for more information @mofisu
نمایش بیشتر3 833
مشترکین
-124 ساعت
+67 روز
+2230 روز
آرشیو پست ها
3 834
تسجيل حي يعود إلى بدايات القرن العشرين للفايسترو وعازف الكمان الشهير فريتز كرايسلر ......
3 834
بقري لأبي العلاء:
وتعتري النفس إنكار ومعرفة.......وكل شيئ له نفي وإيجاب.
هل يجوز أن أقتبس شيئا من القباني، وأصرخ بالعرب: لقد اعتدتم يا أولاد....أن تقايضوا الكلمة بصحن رز، والقصيدة بدرهم؟؟ ماهذه العبثية والإنتقائية والسفسطائية، فالقباني له الكثير في الغزل والجمال والياسمين الدمشقي وله في أطفال الحجارة وفلسطين شعرا ( لن يعجبك ) .. وما دمنا في سياق الشعر، أجد من المناسب أن أذكرك بالشاعر القرمطي الحسن بن لنكك( من القرن الرابع الهجري ) الذي كتب للخليفة العباسي قصيدة مطلعها:
وإن زمانا أنتم رؤساؤه لأهل بأن يخرى عليه ويضرطا
مع أملي ورجائي أن تهدي هذا البيت، لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية السيّد جورج دبليو بوش، فهو أكثر من يستحقه بجدارة ...لن أطيل أيتها السيدة الفاضلة ..ليس لآني لاأستطيع المحاججة ، بل لعقم الموضوع( وشعوري بالسقوط في فخ الجدل ) ..فردك على السيّد العمّار كان أشبه بملاسنة نسمعها في الأزقة ومن خلال الشبابيك ..ملاسنة سليطة لاتملك منهجا حقيقيا.. فما شأني بالمواطن الأمريكي المحب لجاره البوذي ..يهمني الأمريكي أوبنهايمر الذي ألقى القنبلة على هيروشيما، ويهمني الأمريكي الذي قتل الآلاف في العراق بحجج بذيئة ( محاربة الإرهاب ) واهية سخيفة وأمطر المدن التاريخية بأطنان القنابل تحت حجة تحرير الكويت ..لست معنيا بأخلاق شارعكم، الأهم أن أمريكا كما وصفها الكاتب الفرنسي اليهودي إيمانويل تود : قرصان دولي ، يقوم بإبتزاز العالم وإرهابه، وفرض الأتاوات عليه..كما لاتهمني مقولات المسيح، عن الخد الأيمن والأيسر...لأنها لم توقف حربين عالميتين، كلفتا القارة المسيحية مائة مليون إنسان لم يكن للإسلام بها ناقة أو بعير.. ناهيك عن حرق ملايين اليهود على أيدي أبناء الأصلاح الديني اللوثري( وأصحاب مقولة المسيح: أحبوا أعداءكم ) ...ولايهمني القاضي الفرنسي صديق أخيك بل المعذبون في الأرض لفرانس فانون، والضابط الفرنسي الذي قتل أربعين ألف جزائري في يوم واحد؟؟ ولم يبقى لي في النهاية إلا الإبتسام وأنا أرى الغرور الذي تكتبين به. يؤسفني أن أسمعك تتحدثين عن وفاء سلطان المطرقة التي تهشم صخور التخلف ...خجلت من هذا الكلام في البداية وأخذت أقفز فوق السطور وكأني فعلت فعلة..أخيرا وبينما كنت في ذروة إرتباكي تذكرت مقولة أوسكار وايلد : أمريكا هي الوحيدة التي انتقلت من الهمجية إلى الإنحلال دون أن تمر بالحضارة.
ملاحظة: الكتابة فعل يمكن اقترافه كما الجريمة
نادر قريط
3 834
إلى تجارب عبقرية من السيد ستانلي ) الأهم دراسة بنية السلطة ومركباتها التاريخية. ولكن أعذريني على هذا التطفل، فقد كان عليّ أن أحسن التقدير خصوصا وأنك تكتبين مقالات سجالية مبسطة لاتبحث أساسا في بنية السلطة؟ وبعد قبولي الحذر لمقدمتك، اسمحي لي التوقف عن مقولتك: إن العقلية التي تقولبت على مدى 14 قرنا تحت حد السيف لن تتحرر بسهولة من سلطة السيف(انتهى) وبما أنك تعنين بسلطة السيف الإسلام كقوة للبطش، (كما ذكرت في السياق) فلن أوافقك، رغم أن المضمون يبدو متماسكا لأول وهلة ..ببساطة لأن سيف الإسلام كسر منذ تفتتت الدولة العباسية، وقدوم الحملات الصليبية ( التي أكلت لحوم البشر في معرة النعمان كما تذكر وثائق الفاتيكان ) ومنذ أن اضطر السلطان السلجوقي رفع الصليب على جامع حلب الكبير لعشرين سنة( تنفيذا لشروط الهدنة مع الصليبيين) لقد كسر سيف الإسلام منذ دمر المغول بغداد عام 1258م ( قبل أن يكونوا مسلمين) وكسر سيفهم مذ طردوا من الأندلس، في ذلك الوقت كانت حجافل ( إن الله محبة) تبقر بطون اليهود بحثا عن الذهب، الذي بلعوه أثناء هربهم، وبينما كانت تطفو جثثهم على الماء كانت السفن الهاربة تنقل ماتبقى من الناجين إلى شواطئ المغرب وإلى سالونيكي أرض السلطان العثماني. وفي أتعس الحالات كسر سيف الإسلام منذ خضوع الدولة العثمانية لسلطة القناصل الأوروبيين. وكل ماذكرت ليس من جيبي أيتها السيدة الفاضلة، هذا ما يذكره رجال التنوير الأوروبي، وكتاب بقامة شاعر ألمانيا الخالد غوته، الذي لم يخف إعجابه بالإسلام قط !! أعود لأوافقك وأبصم لك بعشرة أصابع عندما تقولين: يصعب على الإنسان أن يكتشف بأن مايؤمن به ليس سوى وهما وسرابا( انتهى)، أجل.. وهم وسراب ليس للمسلم فقط .. بل لمن يعتقد أيضا بأن الشمس توقفت في كبد السماء لتطيل نهار يوشع أثناء عبوره نهر الأردن، وهم لمن يطأطأ رأسه لولادة الإله المخلص من عذراء، فداء للبشرية الملعونة بالخطيئة الأصلية !! وهم وسراب عندما تسقط أسوار أريحا بنفخ أبواق الكهنة، ومن الطريف أن أذكر لك بأن الكاتب التوراتي نسيّ بعد أسطر قليلة قصته هذه، فزعم أن داعرة يهودية تسللت إلى أريحا وسرقت مفاتيح البوابات، مما أتاح دخول المدينة..ثم ننتظر أجيالا لنعرف بالبحث الأركيولوجي أن أسوار أريحا لم تكن لتوجد قبل العصر الروماني!! أية مهزلة عندما يعتمد الوهم والسراب كأوراق طابو ممهورة بالختم الإلهي، للإستيلاء على فلسطين وتشريد أهلها ؟؟ هذا هو الوهم الذي تحول إلى بصقة في جبين الحداثة الإنسانية وإلى أهوال ودماء.
أما موضوع محمد وزيجاته، فأخبرك بأن هذه القصة أصبحت ممجوجة، لأن الأمر يتعلق بروح العصر آنذاك..تتذكرين أن داوود تزوج أكثر من مائة وتعرفين أيضا قصة زوجة أوريا الحثي، التي شاهدها داوود وهي تستحم، فأرسل زوجها إلى المعركة ليموت ثم يتزوجها وينجب سليمان الذي نكح بدوره المئات ( وكأنه ماكينة للنكاح) .. ياسيدتي إنها روح العصر التي كانت تأمر بالتناسل والفحولة ( كي يباركهم الله ويصبح عديدهم كرمل الأرض )..أقول هذا مع شكوكي بكل الروايات المتداولة..ألا تتذكري شارلمان المؤسس الحقيقي للمسيحية الأوروبية في القرن التاسع م ( الفرانكية ) ألم يتزوج هو الآخر خمس نساء أو سبع في مصادر أخرى؟
بعد هذا المزاح الكتابي، أدخل في لب المشكلة التي كنت بصددها، آملا أن تتحلي بالصبر( لاأدري لماذا لا نتحلى بالبقلاوة) وأن لا أتجاوز الضوء الأحمر، وحدود اللياقة..فالسيّد العمّار كتب لك مايلي: الأخت الأمريكية أكثر من المحافظين الجدد؟ فمالمشكلة في ذلك؟ أليس التوصيف سياسي بكل مافي الكلمة معنى؟ هل تحتاج هذه العبارة لتخلطي الحابل بالنابل، وتخرجي تماما عن كل أنساق المعرفة!!..ماعلاقة الخلقاء الراشدين الذين ذبحوا بالسكاكين، والحجاج بن يوسف بقصة الحداثة، واحترام الأمريكي لجاره البوذي؟..تقولين : تركوا ( الأمريكين ) حقوق الحرق والقلع والسرقة للمسلمين كي لايعتدوا على حقهم في براءة الإختراع( انتهى )ثم تذكرين فضائل أن يكون المرء أمريكيا ولا يلعق حذاء صدام!! ثم تذكرين قصة حسن نصرالله وتقبيله ليد خامنئي ..في الحقيقة دهشت وأنا أقرأ هذا السيل من الكلمات المتقاطعة والغير مترابطة ( على المستووين التاريخي والمعرفي والسياسي ) لهذا أستميحك العذر ، قلن أجد منهجا عقلانيا للرد ..ماشأن السيد العمار ( الذي لم أره في حياتي ) بييت شعر لأبي فراس:(فليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب) ...هل هو مسؤول عن قريحة شاعر عاش قبل أكثر من ألف سنة ..وما علاقة ذلك بالإنحطاط الأخلاقي..عندما تقولي له بلغة اتهامية(شاعرك) وما هذه الإنتقائية الغوغائية العبثية ؟فنفس الشاعر قال من سجنه مناجيا الحمامة : أيا جاراتاه لو تعلمين بحالي معاذ الهوى ما ذقت طارقة النوى.....؟ ..أليس بالإمكان أن تتذكري شيئا من شعر القطب الصوفي ابن عربي، الذي ساوى بين عقائد البشر، وأصّر على أن الحب ( ديني وإيماني ) ألا يوجد للحلاج شيئا تحفظيه ...هل يمكننا أن ننسى البيت الع
3 834
السيدة الفاضلة وفاء سلطان:
كنت إلى زمن قريب أحد المعجبين بأطروحاتك الجريئة، وشخصيتك النافذة، وقد سرني أننا ننتمي إلى بلد قلت عنه ( هدية الله لي ) وقال عنه الأركيولوجي الفرنسي بارو إنه الوطن الثاني لكل إنسان !! وليس غريبا أن يلتبس اسم سوريا في اللغة الصينية، فلفظ ( تا آ سين ) يعني المسيحيةأيضا. وأطمئنك بأني أقتسم الغربة، وأعيش منذ عقدين في هذاالغرب المتقدم، وأمارس هرطقتي كما يحلو لي، لذا فإن الصدمة
والرفض..والغضب..والمفاوضة..والكآبة..والقبول والرغبة في التغيير..وكل ما ذكرتيه من درجات تطهيرية لاتعنيني البتة، وبدرجة أكثر لست مهتما برسله وأنبيائه وكتبه ودفاتره ولاباليوم الأخر..إلا لضرورات البحث والفضول المعرفي. وكذلك الحال فلست منشغلا بأحاديث النبي وزيجاته، ولا بسراويل المؤمنين والمؤمنات، إلا لفهم وسبر ظواهر الإجتماع، وأثرها على العمران، بإعتباره القيمة الأكبر في حضارة البشر.
ولابأس إن أخبرتك سلفا، وبدون فذلكات بأني قرأت ردودك على السيّدين الجبوري وطنطاوي وحاولت أن أنظر إلى الكأس بنصفيها ( الفارغ والملآن ) لكن ردك على السيّد العمّار أجبرني على تحطيم هذه الكأس!! أقول هذا بعموم الكلام، ولكي أختصر ولا أزيد المشقة عليّ وعليك وجدت أن أضع التوضيحات التالية تجنبا لأيّ جدل بيزنطي عقيم:
1السجالات عموما لاتملك قيمة معرفية أكاديمية، فهي من حيث المبدأ أشبه بجولات ملاكمة، يبحث فيها المرء عن نقاط ضعف خصمه لتسديد اللكمة المناسبة، وقد ازدهر هذا النوع من الكتابات في العصور الوسيطة، حيث كانت المناكفات بين الأديان والمذاهب تستهوي الكثيرين لسهولة مواضيعها وسذاجة أطروحاتها، والتي أغرقت أحيانا في البلادة والعقم( كالبحث في جنس الملائكة مثلا )..أما في عصرنا الحالي فكلنا يعرف الأستاذ صادق جلال العظم، كأحد أبرز المساجلين( ذهنية التحريم ، مابعد ذهنية التحريم، ودفاعه الطريف عن الشيطان في كتابه المبكّر: نقد العقل الديني ) والأستاذ سيد القمني وغيرهم..لكن ميزة تلك الكتابات أنها تظل محصورة داخل حلبة من النقائض الغير معرّفة بدقة، أو في أحداث تاريخية غائبة، لايمكن التثبت منها بسبب غياب الأدلة والشهود..إذ يمكنني الزعم بأن الوجود والعدم نفسهما ليسا أكثر من أصنام لغوية نتلاعب بها..فوجود العدم كنقيض للوجود، ما هو إلا برهان على وجوده وليس نفيا له! لهذا ما أسهل الجدل؟ وما أسهل السجال (خصوصا مع النصوص التي تدّعي التسامي والألوهية ) سيما وأن أغلبها كتب بقوالب شعرية، في زمن خضع فيه البشر لمقولات الميثولوجية والتسليم بالمعجزة والمقدس، وفي ظل هيمنة منظور كوني يختلف عن الذي نعيشه
2الميزة الرئيسية لديانات التوحيد، أنها ربطت الميثولوجيا، بمنظومة قيمية،( بعكس الصين التي اكتفت بالتعاليم الأخلاقية لمنظّريها أمثال لاوتسه وكونفوشيوس. ورمت بالحكاية الميتافيزيقية خارج سورها العظيم) ومن خلال هذه المزاوجة، وما رافقها من طقوس وترميز لغوي شعري، استطاعت الأرثودكسيات الكبرى، خلق رأسمال وإطار للهوية الفردية والجمعية..لذا فإن التهجم على ديانة مؤمن ما، بمثابة التهجم على شخصه أو عرقه، وهذا يبدو واضحا وجليا في المشرق العربي، حيث يستوي المسيحي والمسلم وغيره ..في الدفاع والإستبسال عن دينه، في حين نجحت الحداثة الأوروبية في إقصاء سلطة الكنيسة، ونزع المقدس والتخفيف من سحريته بحدود كبيرة.
3 يعتقد الكثير من باحثي اليوم أن معظم القصص الديني، كتب في عصور متأخرة ( بحدود 150سنة بعد زمن الحدث ) وخضع لرقابة أجيال التقديس وإملاءاتها السياسلطوية، فالوسائل الحديثة لعلوم النصوص القديمة والأنتربولوجيا وعلم نفس التاريخ بدأت تكتشف الأساليب والآليات التي اشتغل بها العقل ( الأسطوري) ومنحاه في سرد وتلقين الرواية الشفهية..وأغلب الظن أن بدايات الأديان الكتابية الثلاثة تقع في ضبابية كاملة، بسبب عمليات الطمس والتعتيم والوضع والتحريف والحذف والإضافة وتعتقد أهم الدراسات الحديثة أن الصياغة النهائية للكتب المقدسة ومأسسة الدوغما بصورتها الحالية لم تنجز إلا في حدود القرن العاشر الميلادي..لذا فإن الإعتماد على المدوّنات المنقولة عبر التراث الشفهي، كمنهج للجدل ومصدر (للحقيقة ) هو استمرار في رحلة التيه والضياع.
والأن أستأذنك بالدخول ، لمناقشة بعض الأمور في مقالتك الموسومة( ويل لأمة يتمشيّخ طبيبها..) ويتكدر قارئها!! والتي كانت (بالنسبة لي) القشة التي قسمت ظهر البعير.. وعذرا إذا توقفت عند بعض مقولاتك، فمبتغاي هو المضمون وليس حدود الكلمات.
في البداية تذكرين تجربة عالم النفس الأمريكي ستانلي ميلغرام لإكتشاف مدى تأثير السلطة على السلوك البشري..لا اعتراض من حيث المبدأ، لكن من المجدي القول بأن ذكر هذه التجربة، وتداولها المفرط بين العامة ومن أنصاف المثقفين ..قد سبب نبذها وطردها من الأوساط العلمية المحترمة واعتبارها جزءا من ثقافة (التيك اوي)السريعة...فليس مهما أن نثبت تأثير السلطة على السلوك ( فهذه أقل من بديهية ولاتحتاج
3 834
مقتبسات من روايه رباعية الصبايا سنه 1936 للروائي الفرنسي هنري دي مونترلان
---------------------------
وضحك ضحكته خبيثة ثم استطرد : (لو كنت فتاه اسبانية لطلبت اليك ان تحتفظ بثيابك التحتانية فأني لا اعري الأوربيات كليا عند معاينتهن ,لأني لا احب ان يرى الممرضون الأفريقيون مقدار القذارة التي تعيش فيها الأوربيات ),,,
-----------------------------------
أنه الرجل الذي يعلم , وفي وسعه أن يكون فظا, غليظا, عديم الذوق ,قليل التهذيب ,خاليا من الشرف , لأن يعلم ,اما الرجل الجالس بين يدية ,فمهما يكن رفيع الفكر ,سامي الأدب , متفوق العقل , لا يستطيع الا ان يقول له (اني رهن بمشيئتك ) والديانات تريد ان يكون الأنسان في مثل هذا الوضع أمام الكاهن ,الا ان الكاهن دجال , بينما الطبيب يعرف معرفة حقيقة ,,,,,,,,
--
لما خرجا من البيت ,جعلت سولانج تتصفح (اسبوع باريس) ثم قالت :
-هناك فلم (السيد فان المدهش) والناس يتحدثون عنه كثيراً
فأجاب كوستال بتهكم:
-فلم امريكي .....أتريدين ان أتقيأ عشائي ؟ أي خطيئة ترتكب بحق الفكر ,,افظع من وضع الكمال التقني والفني في خدمة البلاهة والسخافة
الروائي الفرنسي هنري دي مونترلان ...
3 834
ترجمتي :
غرفة وحيده وكرسي
ويوم آخر صعب تحمله
كل الأشياء التي أراها تذكرني في الماضي
كيف كان ستكون أحلامنا التي تركنها في الخلف
تستمر في التحول لتتجسد في ذهني
اطمئن فلن يكون هناك أحد آخر ياخذ مكانك
لانني حين اغمض عيني فلا أرى سواك
محمد السبيعي
3 834
انتم يا أهل القرى أشبه بلعميان فكل شيء واضح ومرسوما في قلوبكم منذ الأزل
لكن وللأسف فأنتم جميعا مصابين بمرض الجشع
وفي الجشع وحدة تكمن الأمراض جميعا
وتقوم الحروب والخصومات
ويقتل كل من في الأرض
وهذا هو سبب الرئيسي لكل الحزن
وايضا هو السبب في انكم لا تدركون
ستحتاجون الى قرون كي تدركوا
وتستمعوا الى قلوبكم
أخذ يسعل مسح فمه بقطعة قماش حمراء ومن ثم استطرد
استطيع أن أعطيك شيء اكثر سحرا من تفسيري لحلمك وعندما يخرج للوجود
فأنها سترسم السعادة للعالم اجمع كما رأيت في حلمك
صمت ثم أخرج من زجاجة التي كانت بالقرب منة شيء وقال له
هات يدك
مد يده وهو يرتجف فوضع في كفها بذرة وقال له
اغرسها عند اول علامة من علامات تساقط المطر
اغرسها بقلب محب ,
صل صلاة الجهات الأربعة
غن اغنية المطر المقدس ,
ومن ثم در حول نفسك,
أجعل الوجد يأخذك الى هناك
فعندها سيتغير كل شيء والى الأبد
*
كانت السماء ملبدة بالغيوم وكان الممر الترابي خاليا من كل شيء
خلع قميصه,واخرج من الكيس الذي معه البذرة المقدسة
حملها بكل حنين وخوف وكانه يحمل طفلا
ومن ثم حفر حفرة في تراب الأرض الناعم وغرسها
وشعر برطوبة التراب وبعبق الأرض القوي الذي اصبح جزء منة
ردمها بالتراب ومن ثم وقف واخذ ينظر إلى السماء وهم يناجيها
امطري يا سماء
ليسعد كل من في الجهات الأربعة
ولتجعل بذرة السعادة تشق طريقها نحو الوجود
*
أخذت زخات المطر تتساقط قطرة قطرة
شعر ببرودتها على ظهرة العاري
أخذت التربة حوله تمتلئ بالثقوب الصغيرة
وأخذت ابتسامته الطفولية تملأ الأجواء
بدأ يلف حول نفسة وهو في مكانة
وكان ينظر الى السماء
حتى شعر بالوجد
وان الأرض والسماء
امتزجا فيه
سقط ونام ملئ جفونه تحت المطر
*
في اليوم التالي وجدو جثته فوق تراب الأرض
وكان باسما كل الطفل
*
شاهد واحد خلد ذكراه
ولا احد يعرف متى نمت وفي مثل المكان الذي توفي فيه
شجرة شاهقة و متينة الساق
ذات أغضان دقيقة ولها أوراق خضراء كبيرة مائلة الى الحمرة
تفتحت فيها ورود حمراء كان كل من يراها يشعر بالسعادة
تمت
محمد السبيعي
3 834
شجرة السعادة - قصة - محمد السبيعي - خاصة بمجلة الف
شجرة غريبة وجدتها مصادفة عندما كنت امشي بمحاذات الغابة
شاهقة ومتينة الساق ذات أغضان دقيقة ولها أوراق خضراء كبيرة مائلة الى الحمرة
تفتحت فيها ورود حمراء كثيرة تستطيع رؤيتها من مسافة ليست بالقريبة
لها شذى لا ينسى ابداً يدخل الطمأنينة الى القلب
لم تكن تشبه أي شجرة رأيتها في حياتي
وكأنها لا تنتمي الى هذا العالم
وكأن كل شيء يدور في فلكها
وقفت قبالها أحدق فيها شعرت بأن قوة الحياة تجذبني
وبأني لم اعد انا
مددت يدي نحوها ,لامست جذعها
حتى علق فيني نداها
فحدثتني بلغتها لغة الصمت
كل شيء حولي اصبح مختلفا
فلم تعد تلك الغابة ولم تعد تلك السماء
فقط انا وهي
سعادة تغمرني من اخمص قدمي
شعور لم استطع وصفه بالكلمات
فدموعي تسيل دونما سبب
استندت على جذعها
وأنا اتنفس كالوليد
اغمضت عيني
حلقت في مكان بعيد
ولكنه مألوف لدي
اخذت أتساءل عن سرها ؟
وكيف باستطاعتها غرس الطمأنينة في قلبي؟
*
ولجت الحانة الوحيدة في القرية المجاورة
وكان صاحبها عجوز اصلع له وجهه جاد يشبه احدى تماثيل الألة الإغريقية
له حانة لم أرى مثلها في حياتي
فلم يكن فيها كراسي وعلى الزبون الذي يريد ان يشرب ان يقف بالقرب
من لوح خشبي رطب تفوح منه رائحة زيت السمسم
لم يكن أحد سواي في الحانة فتشجعت لسؤاله عن الشجرة
ووصفت له الشعور الذي مررت فيه حينما رأيتها
فقال لي بصوت جهوري بعدما صب لي كأس ضخم من الجعة الباردة جداً ذات اللون الغامق ورغوة بيضاء تحتل نصفة
اذا كنت تقصد الشجرة الضخمة التي بقرب الغابة
فهي شجرة مقدسة وتسمى شجرة فليسو ,
وهي كلمة لاتينية قديمة تعني بالسعادة
تقول الأسطورة انها غرست من قبل رجل غامض
لقب بالرجل الذي نظر الى السماء
وتقول الحكاية انه في ليلة خريفية حلم انه يرسم السعادة
على وجهه كل شيء من أناس, وأشجار, وحيوانات, وطيور
عندما استيقظ لم يعط الأمر اهمية
ولكن الحلم نفسة تكرر كل ليلة لمدة شهر كامل
فلم يعد عنده مجال من انها اشارة من السماء
فذهب الى معبد الحكماء الأربعة
وقدم لهم القرابين واحرق لهم البخور وصلى لأجداده جميعا
وسألهم ان يفسروا هذا الحلم
يقول له فسمع صوت جهيراً من خلف احد التمثال البرونزية
(أذهب الى حكيم الجبل)
وكان هذا يسكن في كوخ عند سفح الجبل
لم يطأ مخلوق عتبته بابة منذ عشرات سنين في زمانة
ولم يتبقى من اثأره الأن سوى ألواح خشبية متفحمة
مشى الطريق الوعر المؤدي إلي قمة الجبل لوحدة
و في قلبة تصميم خفي جعله يمضي قدما
كانت الريح تغني بصوتها العذب فاستنشق عبقها بملأ رئتيه
وشعر بشعور غريب لم يعهده من قبل
وكانه ولد من جديد شعور ما بين الخوف والطمأنينة
*
وجد كوخا مربعا مصنوع من شجرة لا يعرف اسمها حلق فوقها دخان ابيض
وكان المكان مهيبا مقفرا خاليا من كل شيء
فسمع فجأة صوت رخيم يقول
من هناك؟
شعر بخوف وبانقباض في قلبة ولكنة أجاب
أنا رجل من القرية التي عند مصب النهر وقد جئت سائلا
سمع ضحكه أشبه بالسعال وصوت يقول له تفضل
ولج الباب المصنوع من جلد الماعز كان يطغى على المكان الإضاءة الصفراء
هي عبارة عن غرفة واحدة بلا أي طلاء او ورق للجدران
مليئة بالزجاجات الغريبة الشفافة والملونة والكتب الكثيرة الضخمة والأوراق والخرائط المبعثرة في كل مكان
وكان في وسطها مدفئة يسمع منها صوت فحيح الحطم وهو يغني ترنيمته المقدسة
على احدى الجدران حفر رسم غير واضح لفتاة ما كتب تحتها وبحروف لاتينية مذهبة فلورو دي جاسمينو
***
وجد نفسة أمام رجل ذابل الجسم له وجه حصان ولحية طويلة بيضاء وعيون دامعة رمادية
وملابس بنية ذات قطعة واحدة مصنوعة من الصوف يجلس القرفصاء على حصير ايضا من الصوف اخذ يقول له
أهلا بالضيف أظن أن أمرك بالغ الأهمية لترى عجوز مثلي
فقال وهو يحني رأسه
انا هنا بناء على امر الة معبد الحكماء الأربعة وجئت أستشيرك في أمر يشغلني منذ مدة
ثم صمت وانتظر الحكيم الذي بدورة لم تبدر منة أي اشارة تدل انه استمع إلى ما قيل له ولكن الحكيم قال
أكمل
فقال الرجل
رأيت في المنام أني ارسم السعادة على كل شيء في الوجود من اشجار واناس وحيوانات وطيور ,عندما استيقظت لم اكترث للأمر ولكن الحلم نفسة تكرر باقي الليالي الأخرى ولمدة شهر فعرفت انه امر في غاية الأهمية او اشارة سماوية فيممت وجهي صوب اله معبد الحكماء الأربعة فقدمت القرابين واشعلت البخور وصليت لكل اجدادي كي يرشدوني الى الطريق او حل هذا اللغز فأشاروا لي ان اتي اليك فقل لي بحق الألة معبد الحكماء الأربعة كيف ارسم السعادة على كل شيء في الوجود وما السبيل الى ذلك
فضحك الحكيم وبانت أسنان ذهبية التمعت بفعل نار المدفئة ومن ثم قال له
أن أمرك لعجيب حقا ما تطلبه ليس ألا ضرب من الجنون
ألا تعلم أن السعادة متاحة للجميع وواضحة وضوح الشمس
ففي جذور الحزن سعادة كما ان في جذور الظلام نور
3 834
ترجمتي بتصرف :
في أعماق الروح
جسد ممتد في افق رمادي
وجهه إلى السماء
ويده فوق صدره
يبحث عن معنى
عن غدا
يتمتم بكلمات
تشبه الترنيمه
............
اغنيه مغامره بحر
من روائع الفرقة الارجنتينيه نيكسوس
اشبهها بالملحمه
موسيقى روعه
كلمات قويه
أداء
جنون
لا اصدق انهم غير مشهورين ...
اليوم أقدمها لكم بصيغه عاليه الجودة ..
اخوكم محمد السبيعي
3 834
في صمت الليل - حكايات إيفا لونا - إيزابيل أيندي - ترجمة صالح علماني
تنزعين مشد الخصر,تخلعين صندلك ,تلقين إلى أحد الأركان
تنورتك الواسعة ,وهي من القطن على ما أظن ,وتحلين العقدة التي تقيد
شعرك على شكل ذيل,كانت بشرتك مزبئرة وكنت تضحكين,كنا
قريبين الى حد لايمكن فية لأحدنا أن يرى الأخر ,كلانا مستغرق في
طقس متعجل ,منغمس في الدفئ وفي الرائحة التي نصنعها معاً
تشقين لي طريقي في دروبك ,يداي على خصرك المشبوب ويداك جزعتان.
تنزلقين,تجوبينني ,تتسلقينني تلفينني بساقيك المتينتين ,تقولين لي ألف
مرة تعال بشفتيك فوق شفتي ,وفي اللحظة الأخيرة, تعترينا ومضة وحدة تامة
كل واحد منا يضيع في هوتة الحارقة ,ولكننا سرعان ماننبعث
من الجانب الاخر للنار لنستكشف أنفسنا متعانقين في فوضى الوسائد
تحت الكلة البيضاء ,أبعد شعرك لأنظر الى عينيك وتجلسين أحياناً
بجانبي وأنت تضمين ساقيك وتضعين شال الحرير على كتفيك في صمت
الليل الذي بدأ للتو ,هكذا أتذكرك بهدوء
أنت تفكرين بالكلمات فاللغة بالنسبة إليك هي خيط لاينفذ,
تحوكينه كما لو أن الحياة تتشكل وأنت تروينها ,انا افكر في صور
متجمدة في لقطة فوتوغرافية,هذة اللقطة مع ذالك ليست مطبوعة على
صفيحة,تبدو وكأنها مرسومة بريشة دقيقة,انها ذكرى منمنمة
وكاملة ,ذات احجام ناعمة وألوان دسمة ,تنتمي لعصر نبوئية ,انها كل
وجودنا ,كل ما عشناه وماسنعيشه ,كل العصور متداخلة ,دون بداية ولا نهاية
أنظر من مسافة معينة إلى هذا الرسم ,حيث أنا موجود أيضاً,انني
مشاهد ومشارك ,انني في الظل ,مغلل بغمامة ستارة شفافة ,اعرف انني أنا
ولكنني كذالك هذا الذي يراقب من الخارج .اعرف ما يشعر به
الرجل المرسوم على هذا السرير المشعث ,في حجرة ذات دعائم قائمة
وسقف كاتدرائية ,حيث يبدو المشهد كما في تفصيل من أحتفال طقسي
قديم ,انني معك هناك ,وهنا أيضاً ,وحيد في زمن أخر للوعي, العاشقان
في اللوحة يستريحان بعد ممارسة الحب,بشرتاهما تلمعان رطبتين,الرجل
يغمض عينية ,واضعاً إحدى يدية على صدره ويده الأخرى على فخذها في
تواطؤ حميم.هذه الرؤيا بالنسبة لي مطروقة وثابتة ,لا شيئ يتغير
الابتسامة المطمئنة نفسها على الدوام من الرجل,والخمود نفسة من المرأه
وثنايا شراشف السرير نفسها وأركان الحجرة القائمة نفسها ,وضوء
المصباح يضمخ دائما نهديها ووجنتيها من الزاوية نفسها ,وشال الحرير
والشعر الأسود يتهدلان دائما بالرقة نفسها
كلما فكرت فيك أراك هكذا,ارانا هكذا ,محتجزين الى الأبد
في هذه اللوحة التي لايؤثر فيها تلف سوء الذاكرة ,يمكنني أن اتلهى
مطولاً في هذا المشهد ,إلى ان أشعر بأنني أدخل الى فضاء اللوحة ولست
مجرد مشاهد ,بل الرجل الراقد الى جوار المرأة,وعندئذ ينكسر التناسق
الهادئ للرسم وأسمع صوتينا قريبين جداً,فأقول لك
- أحكي حكاية
-كيف تريدها ؟
-احكي لي حكاية لم تحكيها لأحد من قبل
إيزابيل أيندي
3 834
بالأمس
في الخامسة و عشر دقائق صباحاً
تمنيت لو أنني شحاذ أو متشرد مجذوب بالقرب من الحي الذي تسكنين به ..
فكرت كم أنه سيكون سهلاً عليّ الوصول إلى برميل النفاية أمام منزلك لأفتش فيه عن تفصيل صغير تخلصتِ منه ..خصلة ميتة من شعرك..
زجاجة عطر فارغة
منديل أو قصاصة ورق
جورب مثقوب
تفصيل تافه يمكنني أن أستخلص منه فكرة عن مذاقك العبقري و عبقك الشهي ..
بالأمس في الخامسة و أربعين دقيقة
عرفت أن مسدساً في قبضة غاضبة
أن رصاصة في الدماغ
أن لطخة دم على حائطي
وحدها كفيلة بانقاذي من الجنون بك .
قيس عبد المغني
اکنون در دسترس! پژوهش تلگرام ۲۰۲۵ — مهمترین بینشهای سال 
