الشيخ العلامة محمد حسن هيتو
Ir al canal en Telegram
قناة تجمع كل مايتعلق بالشيخ ويشرف عليها أهله
Mostrar más1 159
Suscriptores
-324 horas
-47 días
+1330 días
Archivo de publicaciones
عندما أُسأل عن حكمٍ من قِبَل عاميّ وحكمه في المذهب الشافعي صعب وفي المذهب الحنفي سهل، أقول له: اسأل فلانًا من علماء الحنفية، وأنا أعرف الحكم عندهم لكني ما أتجرأ على قوله خشية من أن أتجرأ على دين الله تعالى ومن أن أفتي بغير ما أنزل الله .
الشيخ الإمام محمد حسن هيتو
السلام عليكم ورحمة الله
بين أوراق الشيخ وجدنا هاتين الورقتين..وكأنها محاضرة ألقاها..وهذه نقاطها..جميلة..
فيها مبادئ الدعوة لله تعالى..خاصة عدم التحزب والسرية..هكذا عاش الشيخ وربانا.. كلنا إخوة منهجنا واضح..
خاطرة
أكتب هذا الكلام مودّعا المنزل الذي حوی ذکرياتي أكثر من خمسة عشر عاماً. المنزل الذي كنا نجتمع فيه مع جدي وخالاتي كل جمعة تقریبا. هنا حیث کان الضجيج يملاً المكان، فيقول جدي: "شكلکم متل
الحمّام المقطوعة ميته!" (أي كالحمّام المنقطع ماؤه، وكلّ يصرخ من جهة ولا يفهم أحد شيء)". هنا حیث کانت تقام الدروس والجلسات، حیث نتبارك بمن يزورنا من طلاب العلم والطالبات، ويقام الإفطار كل إثنين أو خمیس، ويأتینا الجليس والونيس.
في هذا المنزل عشت أيام طفولتي، تحملني جدتي على ظهرها وتدور بي، تقصّ علي القصص قبل النوم، وتطعمني الإفطار من يدها.
في هذا المنزل کان التقائي بأول أصدقائي في دروس جمعتنا علیها خالتي، كنا نلعب سوية الألعاب المختلفة، ونقيم الصلاة جماعة ونتبادل الأحادیث والقلوب مؤتلفة.
کنا نقيم الليل في رمضان جماعة مع الأحباب، ویأتینا الصغار والكبار ليحضروا الدورات في السرداب.
مرت السنوات كيوم أو بعضه، وزارنا الموت لا يلتفت لمن حوله فأُغلِق فصلٌ قد انقضى من کتاب الحياة، مؤذنا ببداية فصل جدید لا يعلم ما فيه إلا الله. بدأ أثاث المنزل يتبعثر هنا وهناك، مذكرا أصحابه بأن الوقت للانتقال قد حان، ومعلما من عاش فیه الذكريات بأن أوان الفراق قد آن....
لست أدري ما یکتبه الله تعالی لي في ما تبقی من الحياة، هل لي عودة إلى هذا المنزل - وغالبا لن يکون-، وهل لي عودة إلى هذا البلد؟ الذي أعرفه فقط أني ما ازددت يوما إلا يقينا بزَیف هذه الحياة، وأني ينبغي أن أعيد ترتیب نفسي كل حین، وأخطو خطوة أخرى نحو النجاة، فيا لخسارة من رکَن لهذه الدنيا وجعلها أكبر همه، ويا لحماقة من رضي بها، بائعا جنة ربه.
أقول لهذا البيت: وداعاً، أنت في صدري ذكری لن أنساها باذن الله، وأسأل الله تعالى أن يکتب أجر من جعلك مكاناً للاجتماع على ما يرضي الله، وأن يعفو عن تقصیرنا وأخطائنا فيك.
نور الدين رباح، حفيد الشيخ محمد حسن هيتو.
٢٦ مارس ۲٠۲٦،
٧ شوال ١٤٤٧ هـ.
عشية سفرته من الكويت برّا راجعا إلى اسطنبول، وقد مضى شهر بالضبط على وفاة جدّه الشيخ هيتو رحمه الله.
تنبيه هام: الرجاء عدم الخروج عن المواضيع المنشورة في القناة بالتعليق عليها فقط، وعدم إضافة مواضيع وروابط خاصة مهما كانت...
ولو كان هناك روابط يرغب أحدكم بنشرها، فيمكنكم مراسلة القناة بذلك، ولنا حرية اختيار نشرها من عدمه، من غير إبداء أي أسباب...
ومن اليوم سيتم حذف أي تعليق أو رابط لا يناسب سياق القناة، أو خارج موضعها.
سعداء بمتابعتكم
ونشكر تفهمكم
يوم وفاة الشيخ هيتو رحمه الله يصادف يوم افتتاح الجامع الأزهر منارة العلم والعبادة
Repost from N/a
يقول الشيخ العلامة محمد حسن هيتو الحسني رحمه الله تعالى : ومن العلم ما يكون فرض كفايةٍ كالتبحر في أنواع العلوم التي يحتاج إليها الناس ، فنحن لا نستطيع أن نقول لكل إنسان كن عالماً تفتي الناس وإلا لتعطلت المصالح البشرية ، ولكن الناس بحاجةٍ إلى عالمٍ يفتيهم ولذلك كان من فروض الكفاية أن يقوم بعض الناس بتعلم العلوم الشرعية كاملةً في جميع أبوابها ومجالاتها حتى يفتوا الناس فيما يحتاجون إليه ، فإذا ترك كل الناس في المجتمع العلمَ ولم يوجد فيهم مفتي فالكل آثمون عند الله تعالى.
انتهى ، من دروس شرح منهاج الطالبين
حين يتصافح المحدث الحنفي مع الأصولي الشافعي ، رضي الله عنهما وجزاهما عنا خير ما جازى شيخاً عن تلامذته . 🌷
Repost from فضيلة الشيخ العلامة محمد عوامة
#فضيلة_العلامة_محمد_عوامة
من صور مؤتمر مخطوطات
القرن السابع الهجري: علوم وأعلام.
شيخنا العلامة المحقق محمد عوامة
مع فضيلة العلامة الدكتور حسن هيتو.
حفظهما الله تعالى ونفع بهما.
اليوم الأربعاء: ٢٧-٣-١٤٤٣، الموافق لـ: ٣-١١-٢٠٢١.
https://t.me/joinchat/AAAAAEPe9q8geq7iLlRBUg
iqbailhusni
تترك هذه الصورة جرحًا قد لا يندمل أبدًا.
تُذكّرنا هذه الصورة بالمسؤولية الجسيمة التي تجعلنا نتساءل: "ماذا سنفعل بعد رحيله؟ هل سنتمكن من السير على خطاه؟"
بصراحة، كان السيد الشيخ الحسن كثيرًا ما يقول إنه قد يموت قريبًا، لكن عادةً ما كان يُلمّح، لا أن يُصرّح بذلك صراحةً كما في الفيديو الذي سُجّل قبل عام. وفي كل مرة كان يقول ذلك، كنا نُعزّي أنفسنا بقول: "إن شاء الله، يُطيل الله عمره"، إلى أن جاءت اللحظة التي كنا نخشاها.
سيدي، إن لم نستطع أن نجعلك فخورًا قبل رحيلك، فنرجو أن ترى ثمار كفاحك هناك، ونرجو أن نبقى ثابتين في نشر نهجك.
كتبه أحد طلبة جامعة الامام الشافعي في إندونيسيا
¡Ya disponible! Investigación de Telegram 2025 — los principales insights del año 
