ملخصات التحليلات جامعة الطوسي مرحلة ثالثة
Ir al canal en Telegram
Mostrar más
555
Suscriptores
-124 horas
Sin datos7 días
-230 días
Archivo de publicaciones
⭕تنبيه⭕ :
السلام عليكم
تبليغ الى طلبة المرحلة الثانية ، سيكون امتحان مد الحاسبات مباشرة بعد اداء امتحان الفاينل وبنفس القاعة .
⭕تنبيه⭕ :
الطلبة كافه
الممثلين كافة للمرحليتين
الصباحي والمسائي الرجاء تبليغ الجميع
كفرصة اخيرة
وبناءا على توجيه من قبل الدكتور حسنين
تقرر السماح للطلبة الذين فاتهم التسديد
سيكون يوم غدا
ساعتين فقط
من الساعه الثامنة الى الساعة العاشرة صباح
كحد اقصى
ويعتير الطالب المتخلف راسب بالتدريب
الرجاء الانتباه لذلك وإرساله للجميع
---كيمياء عملي م5
السلايد الأول: Nucleic Acids (الأحماض النووية)
الأحماض النووية هي الجزيئات المسؤولة عن خزن ونقل المعلومات الوراثية بكل الكائنات الحية وبعض الفايروسات.
تتكون من وحدات أساسية اسمها Nucleotides – النيوكليوتايدات، هذني يرتبطن على شكل سلسلة طويلة.
عدنا نوعين رئيسيين من الأحماض النووية:
1. DNA – Deoxyribonucleic Acid – الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين
2. RNA – Ribonucleic Acid – الحمض النووي الرايبوزي
---
السلايد الثاني: DNA (الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين)
هو المسؤول عن حمل المعلومات الوراثية اللي تحدد صفات الكائن.
يتواجد داخل نواة الخلية (Nucleus) بالخلية الحقيقية النواة، وبل سايتوبلازم (Cytoplasm) بالبكتيريا.
يتكوّن من سلسلتين ملتفتين على شكل حلزون مزدوج (Double helix).
---
السلايد الثالث: RNA (الحمض النووي الرايبوزي)
دوره هو تحويل المعلومات الوراثية إلى بروتينات.
يختلف عن الـDNA بأنه يتكوّن من سلسلة وحدة فقط (Single strand).
يجي بعدة أشكال:
mRNA – الرسول
tRNA – الناقل
rRNA – الريبوسومي
كل نوع إله وظيفة خاصة بتكوين البروتين.
---
السلايد الرابع: مكونات النيوكليوتايد (Nucleotide Components)
كل نكليوتايد يتكوّن من 3 اجزاء رئيسية:
1. Phosphate group – مجموعة الفوسفيت
تعطي شحنة سالبة للجزيء، وتدخل بتكوين العمود الفقري للسلسلة.
2. Pentose sugar – السكر الخماسي
بالـDNA: اسمه Deoxyribose – يفتقد ذرة أوكسجين بالكاربون الثاني.
بالـRNA: اسمه Ribose – يحتوي ذرة أوكسجين إضافية.
3. Nitrogenous base – القاعدة النيتروجينية
مسؤولة عن خزن المعلومات الوراثية.
تنقسم إلى نوعين:
Pyrimidines – البيريميدينات: سايتوسين (C) وتايمين (T) بالـDNA، بالـRNA تايمين يُستبدل بـيوراسيل (U).
Purines – البورينات: ادينين (A) وكوانين (G)، موجودين بالـDNA والـRNA.
---
السلايد الخامس: Quantification Methods – طرق قياس كمية الأحماض النووية
---
1. Diphenylamine Method – طريقة ثنائي الفينيل أمين (DNA)
المبدأ: تفاعل ديأوكسي رايبوز ويا DPA بحامض → لون أزرق
الخطوات:
1. ➤ تحليل DNA باستخدام حامض الكبريتيك المركز
2. ➤ إضافة كاشف الـDiphenylamine (DPA)
3. ➤ تسخين العينة لتسريع التفاعل
4. ➤ قياس الامتصاص عند 595 نانومتر
---
2. Fiske-Subbarow Method – طريقة فيسكي-سوبارو (Phosphate)
المبدأ: تفاعل الفوسفيت مع الموليبديت + كاشف Fiske → لون أزرق
الخطوات:
1. ➤ تحليل حامضي للعينة لإطلاق الفوسفيت
2. ➤ إضافة كاشف الموليبديت
3. ➤ إضافة كاشف Fiske-Subbarow
4. ➤ قياس الامتصاص عند 660 نانومتر
---
3. Bial’s Orcinol Method – طريقة أورسينول بايال (RNA)
المبدأ: تفاعل الرايبوز مع أورسينول بحامض → لون أخضر
الخطوات:
1. ➤ إضافة HCl وكاشف الأورسينول للعينة
2. ➤ تسخين العينة لتفعيل التفاعل
3. ➤ قياس الامتصاص عند 660 نانومتر
---
4. A260 nm Method – طريقة الامتصاص عند 260 نانومتر (DNA/RNA)
المبدأ: الأحماض النووية تمتص الضوء عند 260 نانومتر
الخطوات:
1. ➤ تحضير العينة
2. ➤ وضعها بجهاز السبكتروفوتوميتر
3. ➤ قراءة الامتصاص عند 260 نانومتر
4. ➤ تحليل النقاوة باستخدام النسبة A260/A280
واذا النسبه 1.8 يعني نقيه
⭕تنبيه⭕ :
🚨 بالنسبة لأمتحان الكيمياء (العملي) الفاينل
هذا الحذف حسب كلام أ. ياسين
🔹 المحاضرة الأولى / البروسيجر (حذف)
🔹 المحاضرة الثانية+ الثالثة / البروسيجر (داخل)
🔹 المحاضرة الرابعة / البروسيجر (حذف)
🔹 المحاضرة الخامسة / البروسيجر (داخل)
⭕تنبيه⭕ :
🔴 بخصوص مد الحاسوب
تواصلنه وي معاون العميد وگال انه ماكو مراقبين
🔴 لذلك الامتحان راح يكون يوم السبت بنفس الوقت (12:30)
+1
🚨 هذه الأسماء ارسالها دكتور احمد تدريسي مادة الاحصاء
🔹 بيهم الي ما ممتحن مد
🔹وبيهم الي ماكاتب اسمه
يعني ماعدهم درجات
🔴 راح يكون امتحانهم يوم الاحد بعد امتحان الفاينل
⭕تنبيه⭕ :
🚨 تم تغيير موعد امتحان مد الحاسوب
واصبح الامتحان الساعة ﴿12:30﴾ والامتحان بنفس القاعة المركزية (الي نمتحن بيها فاينل)
🔴 اربع اختيارات العربي مايقابله بالانكليزي
- أ =A
- ب=B
- ج=C
- د=D
⭕تنبيه⭕ :
🚨 بخصوص امتحان مد الحاسوب يوم غد
🔹 الآلية ستكون كالتالي
( اي طالب يخلص امتحان فاينل.. تنسحب منه ورقة الفاينل ويستلم اسئلة المد مباشرةً ويبدي يحل
يعني مو إلا كلها تخلص يله يسلمون اسئلة المد)
🔹اربع اختيارات العربي مايقابله بالانكليزي (خاف يصير عدكم اشتباه)
- أ =A
- ب =B
- ج=C
- د=D
⭕تنبيه⭕ :
🚨بخصوص ملف الحاسوب (المعدل) الي نشرته بي نقطتين غلط وجدوابهم الصح ادناه⬇️
🔹 نقطة ﴿48﴾ الجواب الصحيح (ج)
🔹 نقطة ﴿50﴾ الجواب الصحيح (ج)
🚨 ملف مادة الحاسوب لأمتحان الفاينل (العملي) والمد فقط (بعد التعديل)
🔴 يحوي فقط اسئلة (MCQ) لمحاضرة الاكسل ومحاضرة الذكاء الاصطناعي
🟢 ملاحظة :
في امتحان الحاسوب الفاينل (النظري) سيكون الامتحان في جميع الاسئلة (الملفين الاصليين كلهن داخلات الي بيهن مايقارب 150 سؤال مابين MCQ وصح وخطأ)
⭕تنبيه⭕ :
🚨بخصوص ملف الحاسوب (المعدل) الي نشرته بي نقطتين غلط وجدوابهم الصح ادناه⬇️
🔹 نقطة ﴿48﴾ الجواب الصحيح (ج)
🔹 نقطة ﴿50﴾ الجواب الصحيح (ج)
⭕تنبيه⭕ :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابتداءاً من يوم غد الخميس يكون الامتحان وحسب الاوقات التالية:-
💢 المرحلة الثانية الساعة ال٩ والنصف (٩:٣٠صباحاً)
💢 المرحلة الثالثة والرابعة الساعة الحادية عشر صباحاً (١١:٠٠صباحاً)
ويكون الحضور قبل نصف ساعة من الوقت اعلاه
🌷بالتوفيق للجميع🌷
🟢 تذكير :
🔹 غداً امتحان الفاينل لمادة الحاسوب (العملي) الساعة <9:00>
🔹 غداً أيضا امتحان مد الحاسوب بنفس مادة الفاينل (العملي) لجميع الكروبات
⭕تنبيه⭕ :
🚨 ستكون اوراق الببل شيت جاهزة (يعني كل طالب مكتوب بورقة الببل شيت مالته اسمه والكود مالته ميحتاج يكتب كود)
⭕تنبيه⭕ :
🚨 ادناه كلام أستاذ امير نزار أستاذ مادة الفسلجة (النظري)
اكو طلاب عندي راح يمتحنون المد وية الفاينل ، ضروري تبلغوهم انه يقرون ملف الاسئلة كله ( ام سي كيو + فراغات+ شرح+ صح و خطأ)
⭕تنبيه⭕ :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غداً ان شاء الله تبدأ امتحانات العملي للكورس الثاني وللمراحل الثاني والثالث والرابع
📌سوف يكون وقت الامتحانات التقويمي ليوم الاثنين والاربعاء الساعة العاشرة صباحاً وللجميع المراحل
📌اما الامتحانات الغير تقويمية سوف تكون على وقتين المرحلة الثانية ب٩ صباحاً اما المرحلة الثالثة والرابعة يكون الساعة ال١١ صباحاً
١- الإجابة حصرا بالقلم الجاف الاسود حصرا.
٢- جلب الباج الامتحاني مع هوية تعريفية بخلاف ذلك لا يسمح لأي طالب بأداء الامتحان
٣- الدخول الى القاعات الامتحانية قبل ثلث ساعة من بدء الامتحان.
٤-تبليغ الطلبة بعدم ارتداء الملابس البراقة والمخالفة للذوق العام وتكون محتشمة والوان رسمية.
5- يمنع دخول المحاضرات والهواتف والسماعات وكذلك الساعات الالكترونية واذا وجدت عند الطالب تعتبر غش ويُحرَم الطالب من بقية الامتحانات.
6-الدخول للقاعة الامتحانية يكون من الباب الرئيسية الكبيرة.
7-الطالب الذي لم يسدد قسط ١٠٠% لا يحق لهُ الدخول الى القاعة الامتحانية.
9-سوف يتم توزيع ببل شيت بأسم الطالب والكود يجب على الطالب الانتباه عند ملئ الببل شيت لانه لا يوجد بديل لها و يتحمل الطالب في حال تم التضليل خطأ.
🌸الموفقية والنجاح الدائم ان شاءالله🌸
⭕تنبيه⭕ :
يرجى من الطلبة تدقيق الاسماء وفي حال لا يوجد اسم الطالب إرسال الاسم للممثل
¡Ya disponible! Investigación de Telegram 2025 — los principales insights del año 
