es
Feedback
نِعْمَ الرَّبُّ رَبُّنَا")

نِعْمَ الرَّبُّ رَبُّنَا")

Ir al canal en Telegram

أتحزن لأجل دنيا فانية؟ أنسيتَ الجِنان ذاتِ القطوف الدّانية؟ أتضيق والله ربك! أتبكي والله حسبك! الحزن يرحلُ بسجدة، والبهجة تأتي بدعوة، والصلاة تجعلك أنقى وأطهر وأكثرُ فرحة"

Mostrar más
338
Suscriptores
-124 horas
+57 días
+2530 días
Archivo de publicaciones
صيام الأيام البيض لشهر  محرم 1448 هـ  📃 الأحد     13   🌕الموافق 2026/6/28 الاثنين   14   🌕الموافق 2026/6/29 الثلاثاء   15  🌕الموافق 2026/6/30 من وصايا الحبيب ➡️ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : « أَوْصَانِي خَلِيلِي ﷺ بثَلَاثٍ : بصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُد ».   
📚  صحيح مسلم

من سوء الأدب مع الله، ومن صور الجحود، أن يفرّج الله كرب عبد، ويكشف همّه، ويزيل غمّه، ثم يقول بعد ذلك: «الموضوع طلع بسيط، وأنا كنت مكبّرها ومش محتاجة كل القلق ده». وينبّهنا عبدالله المزني رحمه الله إلى هذا المعنى فيقول: قد ينزل بالعبد البلاء فيلجأ إلى الله بالدعاء، فيصرفه الله عنه، فيأتيه الشيطان بعد الفرج ليُضعِف شكره، فيُوهِمُه أن الأمر كان أيسر مما ظنّ. والحقّ أن الفرج كان من الله، والنِعَم لا تُقابَل إلا بالحمد والشكر، لا بالتقليل والجحود.

‏من سُنن يوم الجمعة: ‏- الإغتسال ‏- التَّطيُّب ‏- لبس أحسن الثِّياب ‏- السِّواك ‏- التَّبكير إلى المسجد ‏- تحيَّة المسجد ‏- الإكثار من الصَّلاة على النبي ﷺ ‏- قراءة سورة الكهف ‏- الاجتهاد في الدُّعاء

اللهم فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَه، أشهدُ أن لا إله إلا أنت، أعوذُ بك من شرِّ نفسي، وشرِّ الشيطانِ وشِرْكِه. وأن أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلم.

Repost from أغسان
‏الشلل أمام القرارات الحياتية الكبيرة والإغراق في التفكير في كل تفصيلة وحساب كل خطوة وكأن الإنسان موكول إلى نفسه- أمر لا يليق بمؤمن. أين معية الله من حساباتك؟ أين تأملك واستحضارك لجميل وخفي لطف الله بك وإحسانه إليك؟ أين توكلك على من هداك سبُلك وآتاك من كل ما سألت؟ أين معاملتك ربك؟ باسل مؤنس رحمه الله.

‏إذا كرهت إنسان فتجنّب غيبته، واهرب من غيبته فرارك من الأسد. إذ لا يُعقَل أنّك تكرهه ثم تهديه أغلى ما تملك= حسناتك. وما يفعله البعض من الاستطالة في عرض مَن يكرهون خسارة وغبن وسُخف وقلّة عقل، ورزق سِيقَ للمكروه بلا تعب.. قال ابنُ المبارك - رحمه اللّٰه: لو كُنت مُغتابًا أحدًا لاغتبتُ والديَّ لأنَّهما أحقُّ بحسناتي.

أليست إقامة الصلوات الخمس في اليوم والليلة؛ أهون من شرب الصديد ومقطعات الحديد يوم العذاب الشديد؟ أن تترك الفراش وتقوم للصلاة أهون أم تبكي الدماء وأنت تصرخ في سقر! أن تكون اليوم من المصلين وتنعم غدًا برفقة النبي ﷺ أم تترك الصلاة وتصرخ غدًا {لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ}

•• |• التدين الرومنسي •| في هذا الزمن الذي اتسعت فيه عيادات النفس، وتكاثرت فيه خطابات الرفاه الداخلي، وصار الإنسان الحديث يقيس سلامته بمقدار ما يشعر به من راحة وهدوء وتوازن، برز لونٌ من التديّن يلبس ثوب السكينة، ويتحدث بمفردات القرآن، ويستعمل عبارات الإيمان، ولكنه يجعل مركز الرحلة هو الشعور الداخلي قبل العبودية، والراحة النفسية قبل الامتثال، وتخفيف القلق قبل إصلاح القلب على مراد الله. وهذا اللون يمكن تسميته: التدين النفسي. التدين النفسي حالة يتجه فيها الإنسان إلى الدين بوصفه مساحة علاجية فحسب؛ يلجأ إلى القرآن كي يهدأ، وإلى الصلاة كي يستريح، وإلى الدعاء كي يخفّ اضطرابه، وإلى الذكر كي يشعر بالطمأنينة، وهذه الثمار كلها حقٌّ وجمال ورحمة، فالقرآن شفاء ورحمة، والذكر حياة للقلب، والصلاة صلة وسكينة، ولكن الخلل يبدأ حين تتحول هذه الثمار إلى الغاية المركزية، فيغدو السؤال العميق: “كيف أرتاح؟” بدل السؤال الأعلى: “كيف أعبد الله؟” ويتقدّم مطلب الشعور على مقام التسليم، ويصير الدين تابعًا لحاجة النفس، بدل أن تكون النفس تابعة لهداية الوحي. وقد عبّر القرآن عن حقيقة الطريق الإيماني في صورة جامعة، حين قال الله تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ۝ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا﴾ [الشمس: 9-10]، فالمقصد هنا تزكية النفس، وترقيتها، وتطهيرها، وإخراجها من أسر الهوى إلى نور العبودية. والتزكية أوسع من التهدئة، وأعمق من الراحة، وأشد صلة بالمجاهدة والمحاسبة والصبر. ولهذا قال سبحانه: ﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا﴾ [العنكبوت: 69]، فجعل الهداية ثمرة المجاهدة، وجعل السير إلى الله طريقًا له كلفة، وفيه صبر، وفيه ضبط للنفس، وفيه مقاومة لطغيان الرغبة والهوى. ومن مظاهر التدين النفسي أن ينتقي صاحبه من الخطاب الشرعي ما يلائم وجدانه اللحظي؛ فيحب آيات السكينة، ويأنس بأحاديث الرجاء، ويطرب لعبارات الطمأنينة، ثم تضيق نفسه بخطاب المحاسبة، والمجاهدة، والتوبة، والانضباط، وحمل النفس على الحق. وبذلك ينشأ تديّن عاطفي سريع التأثر، عذب العبارة، رقيق الصورة، لكنه هشّ أمام التكاليف الثقيلة، قليل الصبر أمام مواسم الجفاف الروحي، شديد الارتباط بالانشراح الداخلي. ومن مظاهره كذلك تحويل العبادة إلى تجربة شعورية تقاس بنتيجتها النفسية العاجلة؛ فإن وجد الإنسان أثرًا قريبًا أقبل، وإن تأخر الأثر فترت عزيمته، كأن العبادة صفقة شعورية، أو وصفة علاجية، أو جرعة تهدئة يومية. وهنا تتبدل منزلة الطاعة في القلب؛ فالعبد الصادق يصلي لأن الصلاة حق الله، ويقرأ القرآن لأنه كلام الله، ويدعو لأنه عبد فقير، ويصبر لأن الصبر عبودية، ثم تأتي السكينة ثمرة ربانية كريمة، يمنحها الله متى شاء وكيف شاء. ومن بواعث هذه الحالة ضغط الثقافة الحديثة التي جعلت “الذات” مركز العالم. فالإنسان المعاصر يتلقى يوميًا رسائل متتابعة تقول له: راقب مشاعرك، احمِ راحتك، قدّم رغبتك، ابحث عن نسختك المثالية، اصنع سلامك الخاص. ومع الزمن يتسلل هذا المنطق إلى المجال الديني، فيعاد تشكيل التدين لصبح مكمّلًا لرحلة الرفاه النفسي، ووسيلة لتجميل الشعور الشخصي. وقد وصف عدد من الباحثين الغربيين هذا التحول بوضوح؛ فـ فيليب ريف تحدث عن صعود “الإنسان العلاجي” الذي يجعل غاية الحياة بلوغ الرضا النفسي أكثر من الانضباط الأخلاقي المتجاوز للذات. وفيكتور فرانكل، صاحب العلاج بالمعنى، قرر أن الإنسان يبلغ توازنه حين يعيش لمعنى يتجاوزه، وأن ملاحقة السعادة مباشرة تورث فراغًا أعمق، بينما تأتي السعادة ثمرة لمعنى كبير ينهض له الإنسان. وهذا كله يكشف بوضوح أن تحويل الدين إلى مجرد أداة راحة يجعل الروح تدور حول ذاتها، بينما الوحي يريد لها أن تتجه لرضاء ربها. وهنا تتجلى العظمة القرآنية التي كانت تبني هذا المعنى الأسمى منذ البداية، حين تنزع الإنسان من وحل التمركز حول مشاعره، لترفعه إلى فضاء العبودية الخالصة لله؛ ﴿قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾. هذه أجمل نقلة جذرية حصلت للإنسان من أسر النفس إلى رحابة التوحيد. ولهذا المعنى الجليل قرر الإمام ابن القيم، بعبارته الجامعة المانعة، أن مدار العبودية يرتكز على قاعدتين: "كمال الحب مع كمال الذل". فالأمر إذن يتجاوز مجرد "الشعور الجيد"، إلى مقام تعبدي عظيم، يستلزم السير إلى الله في حال السعة والضيق، والانقياد له حين تنشرح الصدور وحين تنقبض. ولهذا يحتاج خطابنا الإيماني اليوم إلى إعادة ترتيب المفاهيم: نعم، الدين يداوي القلق، ويمنح السكينة، ويضيء العتمة، ويجبر الكسور، لكنه قبل ذلك وبعده طريق عبودية، ومجاهدة، وتسليم، وتزكية، وصدق مع الله. وحين يستقيم هذا المعنى في القلب، تأتي الطمأنينة في موضعها الصحيح: ثمرة لعبودية صادقة، ونورًا يفيض من السير إلى الله، وسكينة تتولد من معرفة الرب، لا مجرد شعور عابر يبحث عنه الإنسان في زحمة ذاته. ••

دا مش حسد ولا سحر دي ذنوبك ! أثر الذنوب في حياتك بيعمل حاجات أصعب وأقوى وأوحش من أثر العين و الحسد ، شوف في القرآن الأقوام اللي ربنا عاقبهم بالطوفان و لا الحشرات ولا الرياح ولا إن البلد تتقلب بيهم ولا حتى المسخ ! كل ده بسبب ايه ؟! (فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ) ( فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ ) الذنوب شؤم وبتحول النِعم نقِم وبتصعّب الرزق وبتضيق منك النفوس وبتمنع عنك البركة وتصّعب حياتك و تخلي الفشل يكتر ، الذنوب أثرها خطير جدًا . قال رسول الله ﷺ : "إنَّ العَبدَ ليُحرَمُ الرِّزقَ بالذَّنبِ يُصيبُه..." متكسلش تفكر في ذنوبك وتستغفر عنها بإنك تنسب كل ضرر يحصلك إنه عين وحسد "القرآن كلمك عن أثر الذنوب أضعاف مضاعفة عن أثر الحسد " ! حصّن حياتك بإستغفار آخر الليل كل يوم وانت بتفتكر ذنوبك وبتتوب عنها ، عُمر خيالك ما هيجيب الاستغفار ممكن يمنع عنك ايه دنيا وآخرة .!

واعلم أن الحمل خفيف إذا حلت معه رحمة الله وثقيل إذا نزعت منه ، واعلم أن الوحدة ونس إذا حلت معية الله وأن الجمع وحدة إذا نزعت منه ، واعلم أن المال والبنين سعادة ونعمة إذا حلت فيهما بركة الله وتعاسة ونقمة إذا نزعت منهما ؛ فالله خالق الأشياء، وقيومها، فلو توهمت أن تسعد بغير الله فليس بعد ذلك الوهم وهم ولو توهمت أن تقوم بأمرك دون القيوم، فليس بعد ذلك الوهم وهم ، (ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم) صدق الله العظيم

كان يحيي بن معاذ يقوم الليل مناجيا ربه فيقول: يارب، هذا سروري بك في دار الغربة، فكيف سروري بك في دار القربة، هذا سروري بك في دار الخدمة فكيف سروري بك في دار النعمة، إلهي لا يطيبُ الليل إلا بمناجاتك وطاعتك، ولا النهار إلا بالمواظبة على خدمتك وعبوديتك، ولا تطيب الدنيا إلا بذكرك ولا الآخرة إلا ببرك، إلهي كيف أحزن وقد عَرفتك، وكيف لا أحزن وقد عصيتك، إلهي كيف أدعوك وأنا المخطئ اللئيم، وكيف لا أدعوك وأنت الرحيم الكريم. #قيام_الليل_شرف_المؤمن وهل يضيع المؤمن شرفه؟! ولا تنسوا إخوانكم المستضعفين في غزّة والسودان وكل مكان من الدُّعاء .. رَحِم الله شهدائهم وثبت أقدامهم وانتصر لهم. ولا تنسوا شيخنا سمير مصطفى من صالح دعائكم فك الله بالعز أسره وفرج كربه.

Repost from N/a
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: نام رسول الله ﷺ على حصير، فقام وقد أثر في جنبه، فقلنا: يا رسول الله، لو اتخذنا لك وطاء؟ فقال: «مَا لِي وَمَا لِدُنْيَا؟ مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إِلَّا كَرَاكِبٍ اسْتَظْلَ تَحْتَ شَجَرَةٍ، ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا» [صحيح، رواه الترمذي]. عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «لَوْ كَانَتْ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ» [صحيح، رواه الترمذي]. عن المستورد بن شداد رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: «مَا الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مِثْلَ مَا يَجْعَلُ أَحَدُكُمْ إِصْبَعَهُ فِي الْيَمِّ، فَلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ» [رواه مسلم]. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي ﷺ مرّ بسوق والناس عن جانبيه، فمرّ بجدي أسك (ميت صغير الأذنين) ميت، فتناوله فأذنه بأذنه (أمسك بأذنه) ثم قال: «أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنَّ هَذَا لَهُ بِدِرْهَمٍ؟» فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء، وما نصنع به؟ ثم قال: «أَتُحِبُّونَ أَنَّهُ لَكُمْ؟» قالوا: والله لو كان حياً كان عيباً، فكيف وهو ميت؟ فقال: «فَوَاللَّهِ لَدُنْيَا أَهْوَانُ عَلَى اللَّهِ مِنْ هَذَا عَلَيْكُمْ» [رواه مسلم]. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: (إنّ الدنيا حلوة خضرة، وإنّ الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا). (رواه مسلم). عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر). (رواه مسلم). وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم تفاهة الدنيا وحقارتها فقال صلى الله عليه وسلم: " الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالماً ومتعلماً " (رواه الترمذي وهو حديث حسن)، قال صلى الله عليه وسلم: " أبشروا وأمّلوا ما يسركم، فوالله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم " (متفق عليه) عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة " (متفق عليه) أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة، فيصبغ في النار صبغة، ثم يقال: يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط؟ هل مر بك نعيم قط؟ فيقول لا الله يا رب، ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة، فيصبغ في الجنة، فيقال له: يا بن آدم هل رأيت بؤسا قط؟ هل مر بك شدة قط؟ فيقول: لا الله ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط " (رواه مسلم). عن ثوبان مولى رسول الله ﷺ قال: قال رسول الله ﷺ:«يُوشِكُ الأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ كَمَا تَدَاعَى الأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا».فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذٍ؟قال: «بل أنتم يومئذٍ كثيرٌ، ولكنَّكم غُثَاءٌ كغُثَاءِ السَّيْلِ، ولَيَنْزِعَنَّ اللَّهُ مِن صُدورِ عَدُوِّكُمُ المَهَابَةَ منكم، ولَيَقْذِفَنَّ اللَّهُ في قلوبِكم الوَهْنَ».فقال قائل: يا رسولَ اللَّهِ، وما الوَهْنُ؟قال: «حُبُّ الدُّنيا، وكراهيةُ الموتِ».(رواه الإمام أحمد وأبو داود وصححه الألباني). عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله ﷺ قال:«إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ، تَفَرَّغْ لِعِبَادَتِهِ أَمْلَأْ صَدْرَكَ غِنًى، وَأَمْلَأْ يَدَيْكَ فَقْرًا، وَإِلَّا تَفْعَلْ مَلَأْتُ صَدْرَكَ شُغْلًا، وَلَمْ أَسُدَّ فَقْرَكَ».(صحيح الجامع - الألباني) عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله ﷺ:«مَنْ كَانَتِ الْآخِرَةُ هَمَّهُ، جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ. وَمَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ، جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ، وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ».(رواه الترمذي وقال: حسن غريب)

Repost from N/a
{وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } وقال تعالى: {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ } ويقول تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ (34) كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ } وقال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } قال تعالى: {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ } وقال تعالى: {وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ (19) وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20) وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21) وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ } قال تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى (126) وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى } {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ }(فاطر:5) ﴿قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَىٰ وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا﴾ ﴿وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا ۚ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾ ﴿ وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ﴾ ﴿ وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾ ﴿ يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ * مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾ ﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ ﴾ وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ﴿ بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ﴾ ﴿ وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى ﴾ قال تعالى: {وفرحوا بالحياة الدنيا وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع} {من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون} {فأما من طغى * وآثر الحياة الدنيا * فإن الجحيم هي المأوى}

عمرك فكرت في شئ يجمعلك اكتر من داعية  ودورات متكاملة و اكتر من بودكاست ديني في مكان واحد 🤩
جمعنالك بحمد الله 🤍
● بودكاست وعي ● بودكاست وصوتيات امجد سمير ● شرح اسماء  الله الحسني وقصص الانبياء ● تفسير القرآن كامل لدكتور احمد عبد المنعم ● دورات حازم شومان ● دورات شريف علي ● برنامج عالمغرب كامل ● دورات احمد عامر ● بودكاست اي المشكلة ● دورة العلاج النفسي د.ياسر الحزيمي ● بودكاست رمضان  كاست وبودكاست دينية  متنوعة ● بودكاست دكتور احمد العربي ● دورات ل د. علاء حامد ● امهات المؤمنين ● محاضرات د .محمد الغليظ ● توعية بجانب المقاطعة واهميته ● السيرة النبوية وغيرها كتير خش واكتشف بس لا تنسي بتبدا بالجروب الاساسي( قبل اي شئ) https://t.me/podcast1110

+3
الثناء على الله (1).pdf1.40 MB

°° "أنا -أيضًا- أُدَّخرُ حاجتي من العام للعام، وأقف بها على بابه، بعينٍ يكسوها الحياء، وقلبٍ يملؤه اليقين، ولسانٍ لا يفتر عن دعاء ربِّه الكريم. أستحي من قلَّة ذات يدي، لكنّي آمنتُ بربٍّ لا يُعاملني معاملة النِّد بالنِّد، إنّما هو الحاكم المُتصرّف، المُعطي، المُتفضِّل، وأنا العبد، الذي لا يرجو أن يكون أكثر من عبد. فياربِّ، امنن على كلّ عبادك، وألهمنا دعاءك، واستجب لنا خير ما ندعوك به. وانظر إلينا نظرةً تُغنينا عن سؤال خلقك، وارزقنا الدّنيا في أيدينا، وأخرجها من قلوبنا. ويسِّر أمورنا، واغفر ذنوبنا، واجعلنا من عبادك المقبولين."

ماذا أفعل في يوم عرفة؟ ١- نم ليلتك مبكِّرا ما استطعت؛ بنية التقَوّي على طاعة الله لتنال بنومك أجرًا. ٢- قُم قبل الفجر للسحور، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحِّرين. ٣- صلِّ ٤ ركعات قيام على الأقل وادع ربك وأنت ساجد بخير الدنيا والآخره مع البكاء والتباكي. ٤- اقض وقتا قبل الفجر في الاستغفار حتى تُكتٓب من المستغفرين في الأسحار. ٥- استعد لصلاة الفجر قبل الأذان بخمس دقائق، واستشعر أن ذنوبك تخرج مع آخر قطرة لكل عضو وأنت تتوضأ.. ٦- قل دعاء ما بعد الوضوء: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين (تُفتٓح له أبواب الجنة الثمانية). ٧- صلِّ الفجر واجلس في مصلاك إلى ما بعد الشروق ب ١٥ دقيقة. ٨- ابدأ التكبير بعد السلام مباشرة. ٩- اجلس في مُصلّاك حتى الشروق تقرأ القرآن مع تسبيح وتهليل وتحميد، ولا تنسٓ أذكار الصباح. ١٠- صلِّ ركعتين بعد شروق الشمس ليكتب الله لك أجر حجة وعمرة، وإياك أن تضيِّعها. ١١- أنت الآن مخير إن استطعت ألا تنام اليوم كاملًا فلا تضيع ثانية واحدة في ذكر ودعاء وكن على يقين بالإجابة. ١٢- أو تنام ساعة أو ساعتين تنوي بذلك التقَوّي على طاعة الله سائر اليوم.. ١٣- ثم قم من النوم لتتوضأ وتصلي ٤ ركعات ضحى على الأقل، وتنوع بين الطاعات حتى لاتمل: تكبير، ذكر، تلاوة القرآن. ١٤- صلِّ الظهر وكبِّر وسبِّح واقرأ شيئا من القرآن. ١٥- أكثِر من قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، فهو أفضل الدعاء في يوم عرفة! ١٦- صلِّ العصر وكبِّر وابدأ بأذكار المساء. ١٧- اقرأ القرآن إلى قبل المغرب بساعة تقريبا، ثم أتبِعه بالدعاء بخشوع. ولا تنس إخوانك المستضعفين في كل مكان، وأقصانا الأسير. ١٨- ادعُ الله أن لا تغرب شمس يوم عرفة إلا وأنت من عتقائه. ١٩- إياك أن تظن أنك باجتهادك في يوم عرفة خيرٌ من غيرك، فأنت لا تضمن القبول لكنك ترجوه، وإن ضمنته لم تضمن الثبات، فإن إبليس عَبَدَ اللهَ دهرا مع الملائكة ثم صار إلى ما صار إليه، فلا تُعجَب بعملك، واسأل الله القبول والثبات، وأيقن بالإجابة. ٢٠- مع أذان المغرب: ابدأ الإفطار، ولا تنس أن للصائم دعوة لا تُرَدُّ. د. خالد أبو شادي

5️⃣ حاجات تعملهم تعوّض بيهم اللي فاتك من العشر بصراحة؟ أكتر حاجة الشيطان نفسه فيها دلوقتي .. إنك تيأس. إنك تبص لأول ٦ أيام وتقول: "يا نهار أبيض .. ده خلاص ضاعت مني" "أنا قصّرت جامد .. وخلاص العشر خلصت" مع إن الحقيقة؟ إن أغلى وأهم وأخطر أيام ذي الحجة .. لسه جايه مش راحت. إنت داخل على: يوم التروية يوم عرفة يوم النحر يوم القر يعني داخل على أيام و ليالي كلها نفحات عظيمة .. ناس خرجت منها بقلوب جديدة، وأقدار جديدة، وحياة مختلفة تمامًا. عشان كده .. لو اللي فات ضاع منك، فاللي جاي محتاج منك ٥ حاجات: ① متيأسش لأن ربنا سبحانه وتعالى ما أغلقش الباب لحد دلوقتي. فحتى لو قصّرت .. حتى لو وقعت .. حتى لو ضيّعت الأيام اللي فاتت، لسه عندك يوم صيام يغفر سنتين كاملتين. ولسه عندك ساعات دعاء ممكن تغيّر مصيرك كله. ولسه عندك ٤ أيام هم خير أيام الدنيا عند الله. وربك كريم ودود .. يفرح برجوعك مهما اتأخرت. ② اجمع وجعك كله ليوم عرفة بدل ما تدخل يوم عرفة عادي .. ادخله وإنت شايل كل اللي جواك، خوفك. كسرتك. تأخيرك. همّك. ذنوبك. أحلامك اللي شايفها مستحيلة. وارمِ كل ده على باب ربنا. قول له: يا رب أصلحني. يا رب نجّيني. يا رب افتحها عليّ. يا رب أنا تعبت. لأن يوم عرفة .. معمول أصلًا للقلوب المكسورة الموجوعة المحطمة المتألمة. ③ ابدأ حتى لو متأخر الشيطان عايزك تحس إنك لازم تعمل حاجة عظيمة مرة واحدة ! وده حيلة إبليسية خبيثة، لكن ربنا يحب منك البداية الهادئة البسيطة الصادقة، كما قال في الحديث القدسي " من تقرب إلي شبرًا " ركعتين بخشوع. تكبيرة طالعة من قلبك. استغفار بصدق. صفحتين قرآن. يمكن العمل الصغير اللي هتعمله الليلة .. يبقى سبب نجاتك كلها. ④ الدعاء ثم الدعاء في ناس بين يوم وليلة .. ربنا بدّل حياتهم بالكامل. مش بقوتهم ولا بشطارتهم. بدعوة صادقة خرجت من قلب مكسور. فألحّ على ربنا .. اطلب كتير .. وابكي لو عرفت. ⑤ اقفل باب الذنب كفاية هروب ! كفاية ذنوب بتطفّي قلبك .. وتمنع عنك الطمأنينة .. وتكسرك من جوّا وإنت مش حاسس. ارجع لربنا بصدق .. وشوف الفتح بنفسك. اللهم بلغنا عرفة بلوغ من أرادك فأردته، ولجأ إليك فآويته، وبكى بين يديك فرحمته. #مش_هسيب_الباب #مش_هيأس #أفضل_أيام_الدنيا