es
Feedback
راغبي الفردوس الأعلي🌷وعباد_الرحمن🌷

راغبي الفردوس الأعلي🌷وعباد_الرحمن🌷

Ir al canal en Telegram

فليَكُن شِعاركِ لاَ أبْرَح حتَي أبْلُغ..💪🏻🌻

Mostrar más
4 513
Suscriptores
Sin datos24 horas
-97 días
-6230 días
Archivo de publicaciones
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: # وقد انتهينا بفضل الله تعالي من ذكر النساء اللاتي ورد ذكرهنَّ في القرآن الكريم؛ مدحًا أو ذمًّا🌹           وبفضل الله نبتدي #سلسلة جديدة عن غير الأنبياء من الرجال ورد ذكرهم في القرآن🌹    ( 2 )             👈أولاد الأنبياء صالحين وغير صالحين                        ورد ذكرهم في القرآن اليوم بفضل الله هنشرح ما يستفاد من قصة هابيل وقابيل أولاد سيدنا آدم عليه السلام🌹 💎تضمنت هذه القصة جملة من الفوائد والعبر: 💢 أولاً: أن تقوى الله وإخلاص النية له قولاً وعملاً،       أساس القبول عنده سبحانه، وقد قال تعالى:       {فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا          ولا يشرك بعبادة ربه أحدا} [سورة الكهف]🍂                        وقال أيضاً: {إنما يتقبل الله من المتقين} [سورة المائدة:]🍂 💢 ثانياً:  أن الناس في كل زمان ومكان فيهم الأخيار الأبرار وفيهم الأشرار الفجار وهذا ما عبرت عنه الآية الكريمة: {إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا} [سورة الإنسان:]🍂             ويمثل هابيل صنف الأخيار الأبرار                ويمثل قابيل صنف الأشرار الفجار🍁 💢 ثالثاً: أن رذيلة الحسد إذا تمكنت في النفس، وتأصلت فيها، أوردتها المهالك، وزينت لها البغي والعدوان والإثم والطغيان وفي هذه القصة نرى هذا المعنى واضحاً تماماً                  فإن حسد قابيل لهابيل  كان في مقدمة الأسباب التي حملته على قتله 👈وقد جاء في الحديث الصحيح: قوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تُقتل نفس ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كِفْلٌ -نصيب- من دمها؛ وذلك لأنه أول من سن القتل)) [ متفق عليه]🍂 💢رابعاً:  أن ندم الإنسان على ما وقع منه           من أخطاء، لا يرفع عنه العقوبة         لأن هذا الندم أمر طبيعي، يحدث لكثير       من الناس في أعقاب ارتكابهم للشرور والآثام. ♦️ أما الندم الذي يرفع العقوبة عن الإنسان    عند الله تعالى، فهو الذي تعقبه التوبة الصادقة النصوح، التي تجعل الإنسان يعزم عزماً أكيداً على عدم العودة إلى ما نهى الله عنه في الحال أو الاستقبال، والتأسف على ما فرط في جنب الله ورد الحقوق والمظالم إلى أهلها🌹 #إنتظرونا يوم الخميس إن شاء الله مع أولاد سيدنا نوح🍃🍃 #وعباد_الرحمن🌻

ــ ــ ــ 🌿ترديدُ الأذكار بيقينٍ واستِشعار معانيها أُنسٌ للقلبِ وقوةٌ في الدَّرب وأمانٌ يبعثر مَواطن خوفِك ويسْري على كافّة أ
+7
ــ ــ ــ 🌿ترديدُ الأذكار بيقينٍ واستِشعار معانيها أُنسٌ للقلبِ وقوةٌ في الدَّرب وأمانٌ يبعثر مَواطن خوفِك ويسْري على كافّة أجزاءِ يومِك🦋 #أذكار_الصباح #وعباد_الرحمن 🌼 https://t.me/Ebad3060

عرفت الهوى مذ عرفت هواك وأغلقت قلبي عن من عاداك                       وقمت أناجيك يا من ترى خفايا القلوب ولسنا نراك                      أحبك حبين حب الهوى وحباً لأنك أهل لذاك 💞💞 #سلسلة_ويبقي_حُب_الله_فوق_كُل_حُب🍓💚 #وعباد_الرحمن♥️

ــ ــ ــ 🌿ترديدُ الأذكار بيقينٍ واستِشعار معانيها أُنسٌ للقلبِ وقوةٌ في الدَّرب وأمانٌ يبعثر مَواطن خوفِك ويسْري على كافّة أ
+5
ــ ــ ــ 🌿ترديدُ الأذكار بيقينٍ واستِشعار معانيها أُنسٌ للقلبِ وقوةٌ في الدَّرب وأمانٌ يبعثر مَواطن خوفِك ويسْري على كافّة أجزاءِ يومِك🦋 #أذكار_المساء #وعباد_الرحمن 🌼 https://t.me/Ebad306

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: # وقد انتهينا بفضل الله تعالي من ذكر النساء اللاتي ورد ذكرهنَّ في القرآن الكريم؛ مدحًا أو ذمًّا🌹           وبفضل الله نبتدي #سلسلة جديدة عن غير الأنبياء من الرجال ورد ذكرهم في القرآن🌹    ( 1 )             👈أولاد الأنبياء صالحين وغير صالحين                        ورد ذكرهم في القرآن (1)_أولاد سيدنا آدم عليه السلام:🌴 👈 من القصص المعبرة والمثيرة التي قصها     علينا القرآن الكريم قصة ابني آدم عليه السلام تلك القصة التي جرت وقائعها مع بداية الوجود الإنساني على هذه الأرض، والتي انتهت أحداثها بقتل الأخ لأخيه حسداً وعدواناً.💔                      حاصل القصة 🥀    ذكر سبحانه حاصل أحداث هذه القصة في موضع واحد من كتابه الكريم، وهو قوله تعالى🍁 {۞وَٱتۡلُ عَلَيۡهِمۡ نَبَأَ ٱبۡنَيۡ ءَادَمَ بِٱلۡحَقِّ إِذۡ قَرَّبَا قُرۡبَانٗا فَتُقُبِّلَ مِنۡ أَحَدِهِمَا وَلَمۡ يُتَقَبَّلۡ مِنَ ٱلۡأٓخَرِ قَالَ لَأَقۡتُلَنَّكَۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡمُتَّقِينَ (27) لَئِنۢ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقۡتُلَنِي مَآ أَنَا۠ بِبَاسِطٖ يَدِيَ إِلَيۡكَ لِأَقۡتُلَكَۖ إِنِّيٓ أَخَافُ ٱللَّهَ رَبَّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (28) إِنِّيٓ أُرِيدُ أَن تَبُوٓأَ بِإِثۡمِي وَإِثۡمِكَ فَتَكُونَ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلنَّارِۚ وَذَٰلِكَ جَزَٰٓؤُاْ ٱلظَّٰلِمِينَ (29) فَطَوَّعَتۡ لَهُۥ نَفۡسُهُۥ قَتۡلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُۥ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ (30) فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَابٗا يَبۡحَثُ فِي ٱلۡأَرۡضِ لِيُرِيَهُۥ كَيۡفَ يُوَٰرِي سَوۡءَةَ أَخِيهِۚ قَالَ يَٰوَيۡلَتَىٰٓ أَعَجَزۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِثۡلَ هَٰذَا ٱلۡغُرَابِ فَأُوَٰرِيَ سَوۡءَةَ أَخِيۖ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلنَّٰدِمِينَ (31) } [سورة المائدة]🍂 ♦️ القصة: أن كلاًّ من قابيل وهابيل       قدَّم صدقة قربة إلى الله سبحانه   فتقبل الله صدقة هابيل؛ لصدقه وإخلاصه ولم يتقبل صدقة قابيل؛ لسوء نيته وعدم تقواه 🎙️ فقال قابيل -على سبيل الحسد- لأخيه هابيل:     {لأقتلنك}، بسبب قبول صدقتك ورفض قبول صدقتي 🎙️ فكان رد هابيل على أخيه:                 {إنما يتقبل الله من المتقين}💗 👈فكان ردُّ هابيل لأخيه قابيل ردًّا فيه نصح     وإرشاد حيث بيَّن له الوسيلة   التي تجعل صدقته مقبولة عند الله          الا وهي التقوى وصيانة النفس            عن كل ما لا يرضاه الله سبحانه🌿🌿 ♦️ ثم إن هابيل -الأخ الناصح العاقل-     انتقل من حال وعظ أخيه بتطهير قلبه   من الحسد، إلى تذكيره بما تقتضيه رابطة الأخوة   من تسامح، وما تستدعيه لحمة النسب من بر                   فقال الأخ  لأخيه:💚 {لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين}💐💐 👈فأخبره أنه إن اعتدى عليه بالقتل ظلماً      وحسداً، فإنه لن يقابله بالفعل نفسه؛   خوفاً من الله، وكراهية أن يراه سبحانه     قاتلاً لأخيه؛ إذ القتل جريمة نكراء شنعاء        ولا سيما إذا كانت من أخ لأخيه!🥀                 👈 ثم انتقل هابيل إلى أسلوب آخر                                             في وعظ أخيه وإرشاده؛ ⁉️ إذ أخذ يحذره من سوء المصير إن هو أقبل على تنفيذ فعلته السوداء الهوجاء    {إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون     من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين} بيد أن قابيل لم يرعوِ لنصائح أخيه وضرب بها عُرْض الحائط ثم انساق مع هوى نفسه، وزينت له نفسه الإقدام على تلك الفعلة الشنعاء، فارتكب جريمته النكراء، فقتل أخاه حسداً وظلماً، فخسر دنياه وأخراه💔 💎و قابيل القاتل لم يكتف بفعل تلك الجريمة     البشعة بل ترك أخاه ملقى في العراء،              معرضاً للهوام والوحوش     ما يدل على قساوة قلبه، وشنيع فعله 🧡 ولكن الله سبحانه لا ينسى عباده الصالحين🧡              فهو يرعاهم بعنايته ورعايته                    ويكلؤهم بحفظه وحمايته💗💗 فقد بعث غراباً يحفر في الأرض حفرة ليدفن تلك الجثة الهامدة التي لا حول لها ولا قوة من البشر، فلما رأى قابيل -القاتل الظالم- ذلك المشهد، تحركت فيه عواطف الإنسانية، وأخذ يلوم نفسه على ما أقدم عليه، وعاتب نفسه كيف يكون هذا الغراب -وهو من أخس أنواع الطيور- أهدى منه سبيلاً، فعض أصابع الندامة وندم ندماً شديداً، ولات ساعة مندم.💔💔 #إنتظرونا يوم الثلاثاء إن شاء الله مع ما يستفاد من القصة🍃🍃 #وعباد_الرحمن🌻

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: # وقد انتهينا بفضل الله تعالي من ذكر النساء اللاتي ورد ذكرهنَّ في القرآن الكريم؛ مدحًا أو ذمًّا🌹           وبفضل الله نبتدي #سلسلة جديدة عن غير الأنبياء من الرجال ورد ذكرهم في القرآن🌹    ( 1 )             👈أولاد الأنبياء صالحين وغير صالحين                        ورد ذكرهم في القرآن (1)_أولاد سيدنا آدم عليه السلام:🌴 👈 من القصص المعبرة والمثيرة التي قصها     علينا القرآن الكريم قصة ابني آدم عليه السلام تلك القصة التي جرت وقائعها مع بداية الوجود الإنساني على هذه الأرض، والتي انتهت أحداثها بقتل الأخ لأخيه حسداً وعدواناً.💔                      حاصل القصة 🥀    ذكر سبحانه حاصل أحداث هذه القصة في موضع واحد من كتابه الكريم، وهو قوله تعالى🍁 {۞وَٱتۡلُ عَلَيۡهِمۡ نَبَأَ ٱبۡنَيۡ ءَادَمَ بِٱلۡحَقِّ إِذۡ قَرَّبَا قُرۡبَانٗا فَتُقُبِّلَ مِنۡ أَحَدِهِمَا وَلَمۡ يُتَقَبَّلۡ مِنَ ٱلۡأٓخَرِ قَالَ لَأَقۡتُلَنَّكَۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡمُتَّقِينَ (27) لَئِنۢ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقۡتُلَنِي مَآ أَنَا۠ بِبَاسِطٖ يَدِيَ إِلَيۡكَ لِأَقۡتُلَكَۖ إِنِّيٓ أَخَافُ ٱللَّهَ رَبَّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (28) إِنِّيٓ أُرِيدُ أَن تَبُوٓأَ بِإِثۡمِي وَإِثۡمِكَ فَتَكُونَ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلنَّارِۚ وَذَٰلِكَ جَزَٰٓؤُاْ ٱلظَّٰلِمِينَ (29) فَطَوَّعَتۡ لَهُۥ نَفۡسُهُۥ قَتۡلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُۥ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ (30) فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَابٗا يَبۡحَثُ فِي ٱلۡأَرۡضِ لِيُرِيَهُۥ كَيۡفَ يُوَٰرِي سَوۡءَةَ أَخِيهِۚ قَالَ يَٰوَيۡلَتَىٰٓ أَعَجَزۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِثۡلَ هَٰذَا ٱلۡغُرَابِ فَأُوَٰرِيَ سَوۡءَةَ أَخِيۖ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلنَّٰدِمِينَ (31) } [سورة المائدة]🍂 ♦️ القصة: أن كلاًّ من قابيل وهابيل       قدَّم صدقة قربة إلى الله سبحانه   فتقبل الله صدقة هابيل؛ لصدقه وإخلاصه ولم يتقبل صدقة قابيل؛ لسوء نيته وعدم تقواه 🎙️ فقال قابيل -على سبيل الحسد- لأخيه هابيل:     {لأقتلنك}، بسبب قبول صدقتك ورفض قبول صدقتي 🎙️ فكان رد هابيل على أخيه:                 {إنما يتقبل الله من المتقين}💗 👈فكان ردُّ هابيل لأخيه قابيل ردًّا فيه نصح     وإرشاد حيث بيَّن له الوسيلة   التي تجعل صدقته مقبولة عند الله          الا وهي التقوى وصيانة النفس            عن كل ما لا يرضاه الله سبحانه🌿🌿 ♦️ ثم إن هابيل -الأخ الناصح العاقل-     انتقل من حال وعظ أخيه بتطهير قلبه   من الحسد، إلى تذكيره بما تقتضيه رابطة الأخوة   من تسامح، وما تستدعيه لحمة النسب من بر                   فقال الأخ  لأخيه:💚 {لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين}💐💐 👈فأخبره أنه إن اعتدى عليه بالقتل ظلماً      وحسداً، فإنه لن يقابله بالفعل نفسه؛   خوفاً من الله، وكراهية أن يراه سبحانه     قاتلاً لأخيه؛ إذ القتل جريمة نكراء شنعاء        ولا سيما إذا كانت من أخ لأخيه!🥀                 👈 ثم انتقل هابيل إلى أسلوب آخر                                             في وعظ أخيه وإرشاده؛ ⁉️ إذ أخذ يحذره من سوء المصير إن هو أقبل على تنفيذ فعلته السوداء الهوجاء    {إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون     من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين} بيد أن قابيل لم يرعوِ لنصائح أخيه وضرب بها عُرْض الحائط ثم انساق مع هوى نفسه، وزينت له نفسه الإقدام على تلك الفعلة الشنعاء، فارتكب جريمته النكراء، فقتل أخاه حسداً وظلماً، فخسر دنياه وأخراه💔 💎و قابيل القاتل لم يكتف بفعل تلك الجريمة     البشعة بل ترك أخاه ملقى في العراء،              معرضاً للهوام والوحوش     ما يدل على قساوة قلبه، وشنيع فعله 🧡 ولكن الله سبحانه لا ينسى عباده الصالحين🧡              فهو يرعاهم بعنايته ورعايته                    ويكلؤهم بحفظه وحمايته💗💗 فقد بعث غراباً يحفر في الأرض حفرة ليدفن تلك الجثة الهامدة التي لا حول لها ولا قوة من البشر، فلما رأى قابيل -القاتل الظالم- ذلك المشهد، تحركت فيه عواطف الإنسانية، وأخذ يلوم نفسه على ما أقدم عليه، وعاتب نفسه كيف يكون هذا الغراب -وهو من أخس أنواع الطيور- أهدى منه سبيلاً، فعض أصابع الندامة وندم ندماً شديداً، ولات ساعة مندم.💔💔 #إنتظرونا يوم الثلاثاء إن شاء الله مع ما يستفاد من القصة🍃🍃 #وعباد_الرحمن🌻

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: # وقد انتهينا بفضل الله تعالي من ذكر النساء اللاتي ورد ذكرهنَّ في القرآن الكريم؛ مدحًا أو ذمًّا🌹           وبفضل الله نبتدي #سلسلة جديدة عن غير الأنبياء من الرجال ورد ذكرهم في القرآن🌹    ( 1 )             👈أولاد الأنبياء صالحين وغير صالحين                        ورد ذكرهم في القرآن (1)_أولاد سيدنا آدم عليه السلام:🌴 👈 من القصص المعبرة والمثيرة التي قصها     علينا القرآن الكريم قصة ابني آدم عليه السلام تلك القصة التي جرت وقائعها مع بداية الوجود الإنساني على هذه الأرض، والتي انتهت أحداثها بقتل الأخ لأخيه حسداً وعدواناً.💔                      حاصل القصة 🥀    ذكر سبحانه حاصل أحداث هذه القصة في موضع واحد من كتابه الكريم، وهو قوله تعالى🍁 {۞وَٱتۡلُ عَلَيۡهِمۡ نَبَأَ ٱبۡنَيۡ ءَادَمَ بِٱلۡحَقِّ إِذۡ قَرَّبَا قُرۡبَانٗا فَتُقُبِّلَ مِنۡ أَحَدِهِمَا وَلَمۡ يُتَقَبَّلۡ مِنَ ٱلۡأٓخَرِ قَالَ لَأَقۡتُلَنَّكَۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡمُتَّقِينَ (27) لَئِنۢ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقۡتُلَنِي مَآ أَنَا۠ بِبَاسِطٖ يَدِيَ إِلَيۡكَ لِأَقۡتُلَكَۖ إِنِّيٓ أَخَافُ ٱللَّهَ رَبَّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (28) إِنِّيٓ أُرِيدُ أَن تَبُوٓأَ بِإِثۡمِي وَإِثۡمِكَ فَتَكُونَ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلنَّارِۚ وَذَٰلِكَ جَزَٰٓؤُاْ ٱلظَّٰلِمِينَ (29) فَطَوَّعَتۡ لَهُۥ نَفۡسُهُۥ قَتۡلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُۥ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ (30) فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَابٗا يَبۡحَثُ فِي ٱلۡأَرۡضِ لِيُرِيَهُۥ كَيۡفَ يُوَٰرِي سَوۡءَةَ أَخِيهِۚ قَالَ يَٰوَيۡلَتَىٰٓ أَعَجَزۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِثۡلَ هَٰذَا ٱلۡغُرَابِ فَأُوَٰرِيَ سَوۡءَةَ أَخِيۖ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلنَّٰدِمِينَ (31) } [سورة المائدة]🍂 ♦️ القصة: أن كلاًّ من قابيل وهابيل       قدَّم صدقة قربة إلى الله سبحانه   فتقبل الله صدقة هابيل؛ لصدقه وإخلاصه ولم يتقبل صدقة قابيل؛ لسوء نيته وعدم تقواه 🎙️ فقال قابيل -على سبيل الحسد- لأخيه هابيل:     {لأقتلنك}، بسبب قبول صدقتك ورفض قبول صدقتي 🎙️ فكان رد هابيل على أخيه:                 {إنما يتقبل الله من المتقين}💗 👈فكان ردُّ هابيل لأخيه قابيل ردًّا فيه نصح     وإرشاد حيث بيَّن له الوسيلة   التي تجعل صدقته مقبولة عند الله          الا وهي التقوى وصيانة النفس            عن كل ما لا يرضاه الله سبحانه🌿🌿 ♦️ ثم إن هابيل -الأخ الناصح العاقل-     انتقل من حال وعظ أخيه بتطهير قلبه   من الحسد، إلى تذكيره بما تقتضيه رابطة الأخوة   من تسامح، وما تستدعيه لحمة النسب من بر                   فقال الأخ  لأخيه:💚 {لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين}💐💐 👈فأخبره أنه إن اعتدى عليه بالقتل ظلماً      وحسداً، فإنه لن يقابله بالفعل نفسه؛   خوفاً من الله، وكراهية أن يراه سبحانه     قاتلاً لأخيه؛ إذ القتل جريمة نكراء شنعاء        ولا سيما إذا كانت من أخ لأخيه!🥀                 👈 ثم انتقل هابيل إلى أسلوب آخر                                             في وعظ أخيه وإرشاده؛ ⁉️ إذ أخذ يحذره من سوء المصير إن هو أقبل على تنفيذ فعلته السوداء الهوجاء    {إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون     من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين} بيد أن قابيل لم يرعوِ لنصائح أخيه وضرب بها عُرْض الحائط ثم انساق مع هوى نفسه، وزينت له نفسه الإقدام على تلك الفعلة الشنعاء، فارتكب جريمته النكراء، فقتل أخاه حسداً وظلماً، فخسر دنياه وأخراه💔 💎و قابيل القاتل لم يكتف بفعل تلك الجريمة     البشعة بل ترك أخاه ملقى في العراء،              معرضاً للهوام والوحوش     ما يدل على قساوة قلبه، وشنيع فعله 🧡 ولكن الله سبحانه لا ينسى عباده الصالحين🧡              فهو يرعاهم بعنايته ورعايته                    ويكلؤهم بحفظه وحمايته💗💗 فقد بعث غراباً يحفر في الأرض حفرة ليدفن تلك الجثة الهامدة التي لا حول لها ولا قوة من البشر، فلما رأى قابيل -القاتل الظالم- ذلك المشهد، تحركت فيه عواطف الإنسانية، وأخذ يلوم نفسه على ما أقدم عليه، وعاتب نفسه كيف يكون هذا الغراب -وهو من أخس أنواع الطيور- أهدى منه سبيلاً، فعض أصابع الندامة وندم ندماً شديداً، ولات ساعة مندم.💔💔 #إنتظرونا يوم الثلاثاء إن شاء الله مع ما يستفاد من القصة🍃🍃 #وعباد_الرحمن🌻

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: # وقد انتهينا بفضل الله تعالي من ذكر النساء اللاتي ورد ذكرهنَّ في القرآن الكريم؛ مدحًا أو ذمًّا🌹           وبفضل الله نبتدي #سلسلة جديدة عن غير الأنبياء من الرجال ورد ذكرهم في القرآن🌹    ( 1 )             👈أولاد الأنبياء صالحين وغير صالحين                        ورد ذكرهم في القرآن (1)_أولاد سيدنا آدم عليه السلام:🌴 👈 من القصص المعبرة والمثيرة التي قصها     علينا القرآن الكريم قصة ابني آدم عليه السلام تلك القصة التي جرت وقائعها مع بداية الوجود الإنساني على هذه الأرض، والتي انتهت أحداثها بقتل الأخ لأخيه حسداً وعدواناً.💔                      حاصل القصة 🥀    ذكر سبحانه حاصل أحداث هذه القصة في موضع واحد من كتابه الكريم، وهو قوله تعالى🍁 {۞وَٱتۡلُ عَلَيۡهِمۡ نَبَأَ ٱبۡنَيۡ ءَادَمَ بِٱلۡحَقِّ إِذۡ قَرَّبَا قُرۡبَانٗا فَتُقُبِّلَ مِنۡ أَحَدِهِمَا وَلَمۡ يُتَقَبَّلۡ مِنَ ٱلۡأٓخَرِ قَالَ لَأَقۡتُلَنَّكَۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ ٱللَّهُ مِنَ ٱلۡمُتَّقِينَ (27) لَئِنۢ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقۡتُلَنِي مَآ أَنَا۠ بِبَاسِطٖ يَدِيَ إِلَيۡكَ لِأَقۡتُلَكَۖ إِنِّيٓ أَخَافُ ٱللَّهَ رَبَّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (28) إِنِّيٓ أُرِيدُ أَن تَبُوٓأَ بِإِثۡمِي وَإِثۡمِكَ فَتَكُونَ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلنَّارِۚ وَذَٰلِكَ جَزَٰٓؤُاْ ٱلظَّٰلِمِينَ (29) فَطَوَّعَتۡ لَهُۥ نَفۡسُهُۥ قَتۡلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُۥ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ (30) فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَابٗا يَبۡحَثُ فِي ٱلۡأَرۡضِ لِيُرِيَهُۥ كَيۡفَ يُوَٰرِي سَوۡءَةَ أَخِيهِۚ قَالَ يَٰوَيۡلَتَىٰٓ أَعَجَزۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِثۡلَ هَٰذَا ٱلۡغُرَابِ فَأُوَٰرِيَ سَوۡءَةَ أَخِيۖ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلنَّٰدِمِينَ (31) } [سورة المائدة]🍂 ♦️ القصة: أن كلاًّ من قابيل وهابيل       قدَّم صدقة قربة إلى الله سبحانه   فتقبل الله صدقة هابيل؛ لصدقه وإخلاصه ولم يتقبل صدقة قابيل؛ لسوء نيته وعدم تقواه 🎙️ فقال قابيل -على سبيل الحسد- لأخيه هابيل:     {لأقتلنك}، بسبب قبول صدقتك ورفض قبول صدقتي 🎙️ فكان رد هابيل على أخيه:                 {إنما يتقبل الله من المتقين}💗 👈فكان ردُّ هابيل لأخيه قابيل ردًّا فيه نصح     وإرشاد حيث بيَّن له الوسيلة   التي تجعل صدقته مقبولة عند الله          الا وهي التقوى وصيانة النفس            عن كل ما لا يرضاه الله سبحانه🌿🌿 ♦️ ثم إن هابيل -الأخ الناصح العاقل-     انتقل من حال وعظ أخيه بتطهير قلبه   من الحسد، إلى تذكيره بما تقتضيه رابطة الأخوة   من تسامح، وما تستدعيه لحمة النسب من بر                   فقال الأخ  لأخيه:💚 {لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين}💐💐 👈فأخبره أنه إن اعتدى عليه بالقتل ظلماً      وحسداً، فإنه لن يقابله بالفعل نفسه؛   خوفاً من الله، وكراهية أن يراه سبحانه     قاتلاً لأخيه؛ إذ القتل جريمة نكراء شنعاء        ولا سيما إذا كانت من أخ لأخيه!🥀                 👈 ثم انتقل هابيل إلى أسلوب آخر                                             في وعظ أخيه وإرشاده؛ ⁉️ إذ أخذ يحذره من سوء المصير إن هو أقبل على تنفيذ فعلته السوداء الهوجاء    {إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون     من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين} بيد أن قابيل لم يرعوِ لنصائح أخيه وضرب بها عُرْض الحائط ثم انساق مع هوى نفسه، وزينت له نفسه الإقدام على تلك الفعلة الشنعاء، فارتكب جريمته النكراء، فقتل أخاه حسداً وظلماً، فخسر دنياه وأخراه💔 💎و قابيل القاتل لم يكتف بفعل تلك الجريمة     البشعة بل ترك أخاه ملقى في العراء،              معرضاً للهوام والوحوش     ما يدل على قساوة قلبه، وشنيع فعله 🧡 ولكن الله سبحانه لا ينسى عباده الصالحين🧡              فهو يرعاهم بعنايته ورعايته                    ويكلؤهم بحفظه وحمايته💗💗 فقد بعث غراباً يحفر في الأرض حفرة ليدفن تلك الجثة الهامدة التي لا حول لها ولا قوة من البشر، فلما رأى قابيل -القاتل الظالم- ذلك المشهد، تحركت فيه عواطف الإنسانية، وأخذ يلوم نفسه على ما أقدم عليه، وعاتب نفسه كيف يكون هذا الغراب -وهو من أخس أنواع الطيور- أهدى منه سبيلاً، فعض أصابع الندامة وندم ندماً شديداً، ولات ساعة مندم.💔💔 #إنتظرونا يوم الثلاثاء إن شاء الله مع ما يستفاد من القصة🍃🍃 #وعباد_الرحمن🌻

الدرس الأول من آية {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} pdf 💕💕

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة💚 اليوم موعدنا مع الدرس السابع من سلسلة وقفة مع آيه🌹 تعالوا معنا لنتأمل هذه الآيه الكريمه {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} #سلسله_أهل_القرآن #انتظرونا_كل سبت_إن شاء الله #وعباد_الرحمن🌙

ــ ــ ــ 🌿ترديدُ الأذكار بيقينٍ واستِشعار معانيها أُنسٌ للقلبِ وقوةٌ في الدَّرب وأمانٌ يبعثر مَواطن خوفِك ويسْري على كافّة أ
+7
ــ ــ ــ 🌿ترديدُ الأذكار بيقينٍ واستِشعار معانيها أُنسٌ للقلبِ وقوةٌ في الدَّرب وأمانٌ يبعثر مَواطن خوفِك ويسْري على كافّة أجزاءِ يومِك🦋 #أذكار_الصباح #وعباد_الرحمن 🌼 https://t.me/Ebad3060

"علَّ فتيةَ الكهفِ لم يُدركوا ما حدَثَ مِن بعدِهم.. لَمْ يعلَمُوا أن أسماءهُم كُتِبَت على رقيمٍ فخرًا بهم وتأريخًا لهم، لَم يعرِفوا أنَّ قصتهم باتت مثلًا يُضرَب إلى أبدِ الآبدين وأننا لا نزالُ في كلِّ جمعةٍ نستذكرُ حكايَتَهُم ونقتفي أثرهم ونستظِلُّ معانيهم.. لحظةُ صدقٍ مع الله قَد تورِثكَ من البركةِ والفضلِ ما لا تعَلَم، وموقِفُ حقٍّ تقِفُه قد يُحقِّقُ مِن الخيرِ والأثرُ ما لا تُدرِك." #وعباد_الرحمن❤️