es
Feedback
وکالة ارنا العربیة 🇮🇷🇵🇸

وکالة ارنا العربیة 🇮🇷🇵🇸

Ir al canal en Telegram

وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإیرانیة (إرنا) - وكالة الأنباء الرسمية الوحيدة في إيران منذ عام 1934 🌐 ar.irna.ir

Mostrar más
2 043
Suscriptores
-124 horas
+307 días
+6330 días
Atraer Suscriptores
junio '26
junio '26
+93
en 1 canales
mayo '26
+51
en 2 canales
Get PRO
abril '26
+214
en 1 canales
Get PRO
marzo '26
+370
en 1 canales
Get PRO
febrero '26
+208
en 2 canales
Get PRO
enero '26
+72
en 3 canales
Get PRO
diciembre '25
+18
en 1 canales
Get PRO
noviembre '25
+12
en 2 canales
Get PRO
octubre '25
+29
en 3 canales
Get PRO
septiembre '25
+25
en 2 canales
Get PRO
agosto '25
+20
en 2 canales
Get PRO
julio '25
+33
en 1 canales
Get PRO
junio '25
+559
en 2 canales
Get PRO
mayo '25
+15
en 2 canales
Get PRO
abril '25
+26
en 0 canales
Get PRO
marzo '25
+21
en 1 canales
Get PRO
febrero '25
+14
en 1 canales
Get PRO
enero '25
+18
en 1 canales
Get PRO
diciembre '24
+18
en 0 canales
Get PRO
noviembre '24
+28
en 2 canales
Get PRO
octubre '24
+87
en 4 canales
Get PRO
septiembre '24
+17
en 3 canales
Get PRO
agosto '24
+57
en 2 canales
Get PRO
julio '24
+1 425
en 1 canales
Get PRO
junio '240
en 0 canales
Get PRO
mayo '240
en 0 canales
Get PRO
abril '240
en 0 canales
Get PRO
marzo '240
en 0 canales
Get PRO
febrero '24
+17
en 3 canales
Fecha
Crecimiento de Suscriptores
Menciones
Canales
22 junio+2
21 junio0
20 junio+4
19 junio+1
18 junio+17
17 junio+13
16 junio+1
15 junio0
14 junio+3
13 junio+1
12 junio+18
11 junio+5
10 junio+5
09 junio0
08 junio+4
07 junio+2
06 junio+7
05 junio+2
04 junio+1
03 junio+2
02 junio+2
01 junio+3
Publicaciones del Canal
🌍 الرئيس بزشكيان: كل قول يسبب الفرقة هو صب للماء في طاحونة العدو/ المفاوضات تُتابع بعزّ واقتدار
📌 طهران/22 حزیران/یونیو/إرنا- أكد رئيس الجمهورية "مسعود بزشكيان"، إن الوحدة والتلاحم الوطني هما العامل الأهم في عزّة البلاد ورفعتها، وأضاف: إن أي قول أو موقف أو إجراء يفضي الى التفرقة، هو في الحقيقة صب للماء في طاحونة العدو.
الرئيس بزشكيان وفي كلمة القاها في مراسم اليوم الوطني للغرف التجارية، اليوم الاثنين، قال ان العدو كان يتوهم أنه قادر على إسقاط النظام الإسلامي في غضون ثلاثة أيام، لكنه غفل عن حقيقة أن الشعب الإيراني العظيم متجذر في هذه الأرض والمياه، ولن يسمح أبداً بتحقيق الأهداف الشيطانية لهؤلاء. ​ وأشار رئيس الجمهورية إلى جهود الحكومة لتثبيت إنجازات القوات المسلحة والشعب الإيراني في مجال الدبلوماسية، وقال: المفاوضات الجارية يتم متابعتها بعز واقتدار وفي الإطار الذي حدّده سماحة قائد الثورة الاسلامية، ولن نتراجع أبداً عن حقوق الشعب الإيراني أينما أرادوا تجاهلها، ولن نخضع أمام المطالب المفرطة. ​ تراجع العدو في موضوع لبنان ليس إنجازاً صغيراً ​ واضاف رئيس الجمهورية: إن تراجع العدو اليوم في موضوع لبنان هو نتيجة الصمود والمقاومة التي أبداها فريقنا التفاوضي، وان تخليه عن مواصلة القتل والذبح بحق الشعب اللبناني المظلوم، ليس إنجازاً صغيراً. ​ وأكد رئيس الجمهورية أن جميع فئات الشعب وشرائح المجتمع قد ساهموا في تحقيق هذا الانجاز الكبير؛ سواء التجار والنشطاء الاقتصاديين، أو المجاهدين الذين كانوا حاضرين في الميدان بالتضحية والفداء وبذلوا أرواحهم من أجل عزّة البلاد ورفعتها. ​ كما أشار رئيس الجمهورية إلى التألق اللافت للمنتخب الوطني الايراني لكرة القدم في بطولة كأس العالم، وقال: شاهدتم ما أبدعوه من مشاهد جميلة. لاعبو المنتخب بذلوا قصارى جهدهم وأنشدوا النشيد الوطني للجمهورية الإسلامية الإيرانية بكل اعتزاز. اليوم تحتل إيران صدارة الأخبار العالمية، ويُذكر إيران والإيراني بالعزة والخير، وهذا الإنجاز ليس سوى ثمرة الوحدة والتآلف. 📲 @Irna_ar

2
🔻 سويسرا ترحب بالتقدم المحرز في المحادثات الإيرانية - الأمريكية 📌 طهران/22 حزيران/ يونيو/ إرنا- رحبت الحكومة السويسرية، اليوم الاثنين، بالتقدم المحرز في المحادثات بين إيران وأمريكا في بورغنشتوك؛ معلنة أنه وبموجب التفاهم الذي توصل إليه الجانبان، ستنطلق المفاوضات الفنية بصورة فورية، كما تم وضع خارطة طريق تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي خلال 60 يوما. وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية، نقلا عن مصادر رسمية، بأن وزارة الخارجية السويسرية أعلنت في بيان أن سويسرا ترحّب بالتقدم البنّاء الذي تحقق خلال المحادثات الدبلوماسية المكثفة التي استمرت ليلة 21-22 حزيران/يونيو في بورغنشتوك بين الوسطاء وإيران والولايات المتحدة الأمريكية. ​ كما رحبت وزارة الخارجية السويسرية بقرار الأطراف تشكيل "لجنة عليا" استنادا إلى أحكام مذكرة التفاهم؛ مضيفة أن هذه الخطوة الإيجابية ستسهم في تنظيم المرحلة المقبلة من المسار السياسي والفني. ​ وأكد البيان أن الأطراف توصلت إلى اتفاق بشأن خارطة طريق تهدف إلى إبرام اتفاق نهائي خلال 60 يوما؛ معتبرا أنه يوفر الشروط اللازمة لاستئناف فوري لجولة جديدة من المحادثات الفنية. ​ وختمت وزارة الخارجية السويسرية بيانها بالتأكيد أن سويسرا، وفي إطار تقاليدها الراسخة في تقديم المساعي الحميدة، لا تزال مستعدة لدعم هذه العملية؛ مضيفة " ان هدفنا يتمثل في أن تسهم الدبلوماسية السويسرية في خفض التوترات وتعزيز الاستقرار وتحقيق السلام". ​ وأعلنت سويسرا، التي استضافت منذ يوم الأحد المفاوضات بين إيران وأمريكا أن هذه المفاوضات دخلت المرحلة الفنية عقب لقاء الوفدين رفيعي المستوى من البلدين، وذلك بهدف التوصل إلى إنهاء الحرب في غرب آسيا. 📲 @Irna_ar​
13
3
💬 سويسرا ترحب بالتقدم المحرز في المحادثات الإيرانية - الأمريكية 📌 طهران/22 حزيران/ يونيو/ إرنا- رحبت الحكومة السويسرية، اليوم الاثنين، بالتقدم المحرز في المحادثات بين إيران وأمريكا في بورغنشتوك؛ معلنة أنه وبموجب التفاهم الذي توصل إليه الجانبان، ستنطلق المفاوضات الفنية بصورة فورية، كما تم وضع خارطة طريق تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي خلال 60 يوما. وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية، نقلا عن مصادر رسمية، بأن وزارة الخارجية السويسرية أعلنت في بيان أن سويسرا ترحّب بالتقدم البنّاء الذي تحقق خلال المحادثات الدبلوماسية المكثفة التي استمرت ليلة 21-22 حزيران/يونيو في بورغنشتوك بين الوسطاء وإيران والولايات المتحدة الأمريكية. ​ كما رحبت وزارة الخارجية السويسرية بقرار الأطراف تشكيل "لجنة عليا" استنادا إلى أحكام مذكرة التفاهم؛ مضيفة أن هذه الخطوة الإيجابية ستسهم في تنظيم المرحلة المقبلة من المسار السياسي والفني. ​ وأكد البيان أن الأطراف توصلت إلى اتفاق بشأن خارطة طريق تهدف إلى إبرام اتفاق نهائي خلال 60 يوما؛ معتبرا أنه يوفر الشروط اللازمة لاستئناف فوري لجولة جديدة من المحادثات الفنية. ​ وختمت وزارة الخارجية السويسرية بيانها بالتأكيد أن سويسرا، وفي إطار تقاليدها الراسخة في تقديم المساعي الحميدة، لا تزال مستعدة لدعم هذه العملية؛ مضيفة " ان هدفنا يتمثل في أن تسهم الدبلوماسية السويسرية في خفض التوترات وتعزيز الاستقرار وتحقيق السلام". ​ وأعلنت سويسرا، التي استضافت منذ يوم الأحد المفاوضات بين إيران وأمريكا أن هذه المفاوضات دخلت المرحلة الفنية عقب لقاء الوفدين رفيعي المستوى من البلدين، وذلك بهدف التوصل إلى إنهاء الحرب في غرب آسيا. 📲 @Irna_ar​
30
4
💬 رئيس الجمهورية يتوجّه غداً إلى باكستان 📌 طهران/22 حزیران/یونیو/إرنا-يتوجّه رئيس الجمهورية الاسلامية الإيرانية "مسعود بزشكيان"، غدا الثلاثاء، إلى باكستان في زيارة تهدف إلى إجراء مشاورات وتبادل وجهات النظر مع كبار المسؤولين في إسلام آباد. وأعلن مدير العلاقات العامة في مكتب الرئاسة الإيرانية، حبيب الله عباسي، في تصريح لـ"ارنا"، أن الرئيس بزشكيان سيغادر طهران غداً متوجهاً إلى باكستان. ​ ومن المقرّر أن تتضمّن الزيارة توجيه الشكر إلى رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف على دوره في الوساطة بين إيران والولايات المتحدة، إضافة إلى مواصلة المشاورات بين مسؤولي البلدين على أعلى المستويات، ومتابعة التعاون الثنائي، ولا سيما في المجال الاقتصادي، فضلاً عن بحث آليات تنفيذ الاتفاقات السابقة بين الجانبين. 📲 @Irna_ar​
32
5
⚡️ متحدث القضاء: استشهاد 3519 إيرانياً خلال الحرب المفروضة الأخيرة 📌 طهران/ 22 حزيران / يونيو/ارنا -أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية "أصغر جهانغير": استناداً إلى تقارير الطب الشرعي الوطني، فإن حصيلة شهداء الحرب المفروضة الأخيرة، التي شنها الكيان الصهيوني والولايات المتحدة على إيران واستمرت أربعين يوماً، بلغت 3519 شهيداً؛ واوضح أن القائمة تضم 3002 من الرجال و517 من النساء. وأفادت “إرنا” أن المتحدث باسم السلطة القضائية أكد الیوم الإثنین خلال مؤتمر صحفي خاص عقده لاستعراض تقرير أداء السلطة القضائية على مدى خمس سنوات: إن القوة الحقيقية للشعب الإيراني تكمن في الثقة بالنفس، والانسجام، والوحدة المميزة التي تشكلت في ظل التمسك بأهل بيت النبي محمد المصطفى (ص)؛ هذا الحب الذي امتزج اليوم بحب الوطن والقيم الإسلامية، وجعل من الشعب الإيراني أمة موحدة ومتماسكة في مواجهة قوى الاستكبار العالمي. ​ وردا علی سؤال حول اخر محصلة لعدد الشهداء الذين ارتقوا خلال الحرب المفروضة الأخيرة، والإجراءات التي اتخذتها منظمة الطب الشرعي لتحديد هوية هؤلاء الشهداء، قال جهانغير: استناداً إلى آخر الإحصائيات التي صدرت أمس الأحد عن منظمة الطب الشرعي الوطنية، فقد بلغ عدد شهداء الحرب المفروضة الأخيرة 3519 شهيداً، منهم 3002 من الرجال و517 من النساء. ​ وتابع متحدث القضاء: سارعت منظمة الطب الشرعي منذ الساعات الأولى لاندلاع الحرب، إلى استنفار طواقم إدارة الأزمات، بما في ذلك الأطباء وخبراء الوراثة والكودار المتخصصة في الفحص وأخذ العينات وتحديد الهوية، حيث بدأ العمل على تحديد هوية الجثامين الطاهرة للشهداء باستخدام أجهزة متطورة وتقنيات حديثة في مجال علم الوراثة. 📲 @Irna_ar​
37
6
🎙 إيران تعلن عن إحراز تقدم في آلية تنفيذ تفاهم إسلام آباد 📌 طهران/ 22 حزيران / يونيو/ارنا- أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي، بأن أساس العمل في مذكرة تفاهم اسلام اباد هو "الالتزام مقابل الالتزام"؛ مشيراً إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستستخدم كافة الوسائل لضمان تنفيذ هذه الالتزامات، مع مراقبة تنفيذ التزامات الطرف الآخر. وبحسب (إرنا) فقد كتب المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي اليوم الاثنين في رسالة على شبكة إكس، موضحًا نتائج مفاوضات اليوم السابق باستضافة سويسرا وبوساطة باكستان وقطر، قائلا: إن وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية غادر عائدا إلى الوطن بعد إجراء محادثات مكثفة حول تنفيذ بنود مذكرة التفاهم لإنهاء الحرب . ​ وأوضح: لقد بدأت هذه المحادثات، التي ركزت على البنود 1 و5 و10 و11 من مذكرة التفاهم، صباح الأحد في سويسرا (بحيرة لوزيرن) واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح الاثنين، وبناءً على البيان المشترك الصادر عن الدولتين الوسيطتين (قطر وباكستان)، الذي أُعدّ بالتشاور مع إيران والولايات المتحدة، تم وضع آليات تنفيذية لمراقبة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، وتقرر عقد محادثات على مستوى الخبراء. كما ستواصل الفرق الفنية العمل على تعزيز التنفيذ الفعال للتفاهم لإنهاء الحرب المفروضة. ​ وأضاف متحدث الخارجية: بالنظر إلى أن بدء المفاوضات للتوصل إلى اتفاق نهائي، وفقًا للفقرة 13 من مذكرة التفاهم، مشروط ببدء واستمرار تنفيذ الفقرات 1 و4 و5 و10 و11، فإن الاتفاقات التي تم التوصل إليها في هذا الاجتماع (وخاصة الفقرة 1 المتعلقة بإنهاء الحرب والعمليات العسكرية للكيان الصهيوني في لبنان من خلال إنشاء آلية لإدارة النزاع بمشاركة الأطراف والجمهورية اللبنانية، وكذلك الفقرتين 10 المتعلقة بتصدير النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية و11 المتعلقة بالإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة) ستسهل عملية تنفيذ الالتزامات المتبادلة. ​ واختتم بقائي حديثه بالتأكيد على، أن أساس العمل هو "الالتزام مقابل الالتزام"، وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستستخدم جميع أدواتها لضمان تنفيذ هذه الالتزامات مع مراقبة تنفيذ التزامات الطرف الآخر. ​ وبحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للانباء (إرنا)، فقد اختتمت الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين إيران والولايات المتحدة، بحضور ممثلين عن قطر وباكستان كدولتين وسيطتين، صباح اليوم في سويسرا، بالتوصل إلى اتفاق بشأن خارطة طريق مدتها 60 يوماً وتشكيل فرق عمل فنية. 📲 @Irna_ar​
36
7
🔻 مسؤول: تشييع الجثمان الطاهر لقائد الامة في النجف وكربلاء 📌 طهران/ 22 حزيران / يونيو/ارنا-أعلن المتحدث باسم اللجنة العليا لإحياء ذكرى القائد الشهيد للثورة الاسلامية، "إيمان عطارزاده" اليوم الاثنين، بأن مراسم وداع وتشييع الجثمان الطاهر لسماحته ستقام يوم الأربعاء، الموافق ٨ يوليو في مدينتي النجف وكربلاء ايضا. واوضح "عطارزاده" في مؤتمر صحفي له اليوم الاثنين: لقد بدأت الاستعدادات بالفعل لتشییع جثمان القائد الشهيد "اية الله العظمى السيد علي الخامنئي" (رض) منذ الأيام الأولى لاستشهاده، ولكن ظروف الحرب التي فرضت على البلاد من قبل العدو الأمريكي الصهيوني، وضرورة الحفاظ على سلامة وأمن المواطنين كأولوية لدى مجلس النواب والجهات المعنية، كان االسبب وراء تأجيل موعد اقامة مراسم التشییع. 📲 @Irna_ar​
33
8
📡 قيادة الدفاع الجوي المشتركة: نحن على أهبة الاستعداد لأي سيناريو عدائي 📌 طهران/ 22 حزيران / يونيو/ارنا- أكد قائد قيادة الدفاع الجوي المشتركة بمقر خاتم الأنبياء (ص) المركزي "العميد علي رضا الهامي": إن القوات المسلحة الإيرانية على أتم الاستعداد، ونحن جاهزون لمواجهة أي سيناريو عدائي. ووفقًا لـ (إرنا) نقلاً عن الجيش الإيراني، قام قائد قيادة الدفاع الجوي المشتركة لخاتم الأنبياء (ص) العميد الركن علي رضا إلهامي، بزيارة منطقة الدفاع الجوي الشمالية الغربية للجيش اليوم الاثنين وتفقد مختلف أقسام هذه الوحدة. ​ وخلال الزيارة هذه، قال العميد إلهامي: إن الدفاع الجوي سجل تاريخا مجيدا في "حرب رمضان" لحماية حدود الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وكانت تجربة خالدة لأبناء قوات الدفاع الجوي الشجعان والمتفانين، وستبقى في ذاكرة الأجيال القادمة. ​ وأكد هذا القائد العسكري: إن حرب الحق ضد الباطل قائمة منذ فجر التاريخ وستستمر، لقد استجاب شعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية لنداء قائدنا العزيز، ووقف في وجه الظلم والاستبداد، وصنع ملاحم تاريخية في الشوارع. كما أن القوات المسلحة الإيرانية على أهبة الاستعداد اليوم، وجاهزة لمواجهة أي سيناريو عدائي. ​ وتابع العميد إلهامي: إن الشجاعة والبسالة التي أظهرها أفراد الدفاع الجوي لدى الجيش وحرس الثورة الإسلامية في أرض الجمهورية الإسلامية الإيرانية المباركة والمقدسة، أصبحت مصدر فخر لجميع المناضلين من أجل الحرية. واليوم، تواصل وحدات الدفاع الجوي العملياتية في جميع أنحاء البلاد صمودها في الدفاع عن سماء ايران، وهذه الشجاعة والحماسة التي أبداها أفراد الدفاع الجوي الذين ضحوا بأرواحهم اضحت مصدر فخر واعتزاز عند الشعب الإيراني النبيل. ​ وأكمل قائلا: لقد خرجنا من حرب غير متكافئة بفخر وشرف، ومن الضروري توثيق الخبرات القيّمة التي اكتسبناها خلال "حرب الأيام الاثني عشر"، و"حرب رمضان" لتصل الى الأجيال القادمة. 📲 @Irna_ar​
31
9
🔊 بقائي يؤكد انطلاق المحادثات الفنية في سويسرا 📌 سويسرا، بورغنستوك / 22 حزيران / يونيو/ارنا- أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "إسماعيل بقائي": إن المحادثات الفنية في إطار "مذكرة تفاهم إسلام آباد" قد انطلقت اليوم الإثنين في سويسرا. واعلن بقائي، في تصريح خاص لمراسل "ارنا" اليوم الاثنين، أن نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون الدولية والقانونية "كاظم غريب‌ آبادي"، يرأس وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذه المحادثات. ​ وتأتي هذه المفاوضات استكمالاً للمشاورات رفيعة المستوى التي جرت أمس الأحد بين الوفدين الإيراني والأمريكي، بحضور الوسطاء الباكستانيين والقطريين في “بورغنستوك" بسویسرا. ​ وبحسب البيان المشترك للوسطاء، ستركز مجموعات العمل الفنية على الملف النووي، والعقوبات، والرقابة، وتسوية الخلافات، وستستمر المحادثات حتى نهاية الأسبوع في سويسرا. 📲 @Irna_ar​
38
10
🔊 الوفد الإيراني المفاوض يغادر سويسرا عايدا إلى طهران 📌 سويسرا، بورغنستوك / 22 حزيران / يونيو/ارنا- غادر وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الذي يرأسه رئيس مجلس الشورى الإسلامي "محمد باقر قاليباف"، اليوم الإثنين، مقر انعقاد المفاوضات في بورغنستوك بسويسرا عائدا الى طهران؛ وذلك بعد نحو 18 ساعة من المباحثات والمشاورات المكثفة. وأفاد مراسل "ارنا" أن الوفد الإيراني شارك خلال هذه المفاوضات في اجتماعات ثنائية ورباعية بحضور الوفد الأمريكي والوسطاء الباكستانيين والقطريين، حيث عرض مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن مسار تنفيذ مذكرة التفاهم وشروط الدخول في مفاوضات الاتفاق النهائي. ​ وبعد انتهاء المشاورات، أعلنت قطر وباكستان في بيان مشترك عن توصل الأطراف إلى اتفاقٍ بشأن “خارطة طريق لمدة 60 يوماً”، وتشكيل لجنة عليا، والشروع في مهام مجموعات العمل الفنية؛ وبحسب هذا البيان، فإن المحادثات الفنية ستستمر حتى نهاية الأسبوع في بورغنستوك. ​ وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي في مقابلة خاصة مع مراسل "إرنا" من منتجع بورغنستوك صباح اليوم الاثنين : إن وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية الى مفاوضات سويسرا عبّر عن مواقفه وآرائه بوضوح تام في الاجتماع الرباعي مع الولايات المتحدة وباكستان وقطر. ​ وأوضح بقائي، بشان نتائج المحادثات بين الوفود الإيرانية والأمريكية والباكستانية والقطرية، أن الدخول في مفاوضات للتوصل الى اتفاق نهائي مرهون بتنفيذ الطرف الاخر البنود محددة في مذكرة التفاهم. 📲 @Irna_ar​
48
11
📡 إيران تتوج بطلةً للعالم في المصارعة الشاطئية 📌 طهران/ 22 حزيران / يونيو/ارنا- توج المنتخب الإيراني للمصارعة الشاطئية بلقب بطولة العالم في المرحلة الثالثة من السلسلة العالمية في جورجيا بعد حصوله على ميداليتين ذهبيتين« وفضيتين. وأفادت "إرنا" بأن منافسات المرحلة الثالثة من سلسلة البطولات العالمية للمصارعة الشاطئية أقيمت يومي 20 و21 يونيو/حزيران في مدينة باتومي بجورجيا، حيث نجح المنتخب الإيراني بنهاية المنافسات في انتزاع لقب البطولة. 📲 @Irna_ar​
41
12
📡 وفد إيراني یصل إلى نيودلهي لحضور اجتماع مستشاري الأمن القومي لدول مجموعة البريكس 📌 طهران/ 22 حزيران / يونيو/ارنا-أعلنت السفارة الإيرانية في نيودلهي، عن وصول وفد إيراني برئاسة نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي إلى العاصمة الهندية للمشاركة في اجتماع مستشاري الأمن القومي ورؤساء الأجهزة الأمنية للدول الأعضاء في مجموعة الـ "بريكس". وأفادت "إرنا" وفقا لإعلان سفارة بلادنا، ان الوفد الإيراني برئاسة "قدیر نظامي" سيشارك في عدد من الاجتماعات المتخصصة وسيلتقي بمسؤولين معنيين من الدول المشاركة لتبادل وجهات النظر حول القضايا الأمنية والتعاون متعدد الأطراف. ​ كما أعلنت وزارة الخارجية الهندية أن نيودلهي ستستضيف اجتماع مستشاري الأمن القومي للدول الأعضاء في مجموعة البريكس خلال يومي ۲۲ و۲۳ يونيو ۲۰۲۶. ​ وسيترأس هذا الاجتماع مستشار الامن القومي الهندي "اجيت دوفال". ​ ووفقا لإعلان وزارة الخارجية الهندية، سيتبادل مستشارو الأمن القومي ورؤساء وفود الدول الأعضاء في مجموعة بريكس وجهات النظر في هذا الاجتماع حول موضوع التحديات الأمنية غير التقليدية التي تواجه عالم اليوم. 📲 @Irna_ar​
46
13
🌍 خارطة طريق بورغنستوك لمدة 60 يوما.. بدء اختبار الإرادة السياسية الأمريكية 📌 طهران / 22 حزيران / يونيو/ارنا- دخلت الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين إيران والولايات المتحدة، بحضور ممثلين عن قطر وباكستان كدولتين وسيطتين، مرحلةً جديدة بعد يوم طويل في سويسرا، حيث تم التوصل إلى اتفاق بشأن خارطة طريق مدتها 60 يومًا وتشكيل فرق عمل فنية، ويتوقف استمرار هذه العملية على الإرادة السياسية للطرف الآخر. ووفقًا لـ (إرنا)، فإن البيان المشترك الصادر عن قطر وباكستان، والذي نُشر بعد نحو 18 ساعة من بدء المفاوضات في بورغنستوك، يُظهر أنه من أجل تجاوز مرحلة إعلان الاتفاق والدخول في عملية التنفيذ، اتفق الطرفان على تشكيل لجنة رفيعة المستوى، والشروع فورا في المحادثات الفنية، وإنشاء آلية لمراقبة تنفيذ الالتزامات. ​ وبحسب البيان، ستكون اللجنة رفيعة المستوى مسؤولة عن الإشراف السياسي على تنفيذ مذكرة تفاهم إسلام آباد، ويتعين على كبار المفاوضين تقديم تقارير دورية عن التقدم المحرز إلى هذه اللجنة. ​ كما سيتم تشكيل فرق عمل متخصصة في إطار هذه الآلية، معنية بتخفيف العقوبات، والملف النووي، والرصد وحل النزاعات، وذلك لمراقبة التنفيذ الفعال لمذكرة التفاهم. ​ ومن المقرر أن تستمر المحادثات الفنية حول جميع القضايا حتى نهاية الأسبوع في منتجع بورغنستوك. ​ ويُعدّ الاتفاق على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا أهم ما جاء في البيان المشترك؛ حيث يُحدد هذا الجدول الزمني مرحلة جديدة في العملية الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة، ولكنه في الوقت نفسه يعني أن الشهرين المقبلين سيركزان بشكل أكبر على اختبار تنفيذ الالتزامات بدلا من التعبير عن المواقف السياسية. ​ وبعد المحادثات، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي في مقابلة مع (إرنا)، أن الدخول في مفاوضات بشأن اتفاق نهائي مشروط بتنفيذ بنود محددة من مذكرة التفاهم، وأن أي خطوة تتخذها إيران يجب أن يقابلها إجراء مماثل من الطرف الآخر. ​ وتم التأكيد على أن أساس العمل هو "الالتزام مقابل الالتزام"، وأن ترتيب الالتزامات في مذكرة التفاهم يعد بحد ذاته ضمانة لمنع الطرف الآخر من التهرب من مسؤولياته. ​ ووفقا لبقائي، فقد نوقشت مسألة بيع النفط الإيراني، وإصدار التراخيص اللازمة لتصديره، والإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة أو المقيدة، بالتفصيل خلال المفاوضات. ​ وأضاف أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومن المتوقع أن تدخل هذه المسائل مرحلة التنفيذ قريبا. ​ ولذا، فإن التنفيذ العملي لالتزامات أمريكا في مجال بيع النفط والإفراج عن الأصول الإيرانية سيكون أول اختبار جاد لتقييم مصداقية هذه العملية والانتقال إلى المرحلة التالية من المفاوضات. ​ وفي الوقت نفسه، لم يخلُ اجتماع بورغنستوك من آثار جانبية. فقد انقطع الاجتماع الرباعي، الذي حضره الوفدان الإيراني والأمريكي والوسطاء الباكستانيون والقطريون، بعد أن أصدر الرئيس الأمريكي رسالة تهديد وإهانة، وأعلن وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية عدم مشاركته في الاجتماع. ​ ومع ذلك، استمر تبادل الرسائل عبر الوسطاء، واستمرت المشاورات حتى الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين. ​ وأظهر إصدار البيان المشترك والاتفاق على تشكيل الآليات التنفيذية أن البلدين الوسيطين سعيا إلى منع الأطراف السياسية من التأثير على جوهر العملية الدبلوماسية في الوقت الراهن. ​ وفيما يتعلق بالملف النووي، وخلافا لبعض التقارير الإعلامية، لم تجر أي مفاوضات بشأن تفاصيل الاتفاق النهائي. ​ وأوضح بقائي أن الوفدين الإيراني والأمريكي قدّما فقط مواقفهما، وأن الوقت لم يحن بعد للدخول في مفاوضات نهائية بشأن الملف النووي ورفع العقوبات. ​ وأضاف أن وزير الخارجية عباس عراقجي حذّر الجانب الأمريكي خلال الاجتماع من تكرار الآراء المفرطة وغير المنطقية بشأن البرنامج النووي الإيراني، وشرح بوضوح مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية. ​ ومع اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، بات التوجه العام للمفاوضات أكثر وضوحا؛ وبما يلزم على اللجنة العليا مراقبة العملية السياسية، وعلى فرق العمل الفنية دراسة تفاصيل تنفيذ الالتزامات، وعلى الأطراف التوصل إلى اتفاق نهائي في نهاية فترة الستين يوما. ​ إلا أن وضع جدول زمني وتشكيل آليات للمراقبة وحدهما لا يكفيان لضمان نجاح هذه العملية. ​ فقد أظهرت التجارب السابقة أن الفجوة بين إعلان الالتزام وتنفيذه العملي كانت التحدي الأكبر . . . 📲 @Irna_ar​
35
14
📄 بقائي: مواقف إيران طُرحت بوضوح تام خلال الاجتماع الرباعي 📌 سويسرا، بورغنستوك / 22 حزيران / يونيو/ارنا- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي : إن وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية الى مفاوضات سويسرا عبّر عن مواقفه وآرائه بوضوح تام في الاجتماع الرباعي مع الولايات المتحدة وباكستان وقطر. وفي مقابلة خاصة مع مراسل "إرنا" من منتجع بورغنستوك صباح اليوم الاثنين، أوضح بقائي بشان نتائج المحادثات بين الوفود الإيرانية والأمريكية والباكستانية والقطرية، مؤكدًا بأن الدخول في مفاوضات للتوصل الى اتفاق نهائي مرهون بتنفيذ الطرف الاخر البنود محددة في مذكرة التفاهم. ​ وفيما يلي النص الكامل لهذا الحوار:- ​ إرنا: الدكتور بقائي شكرا جزيلا على هذه الفرصة التي أتحتموها لنا. شهدنا (الأحد) بعض التقلبات في مسار المفاوضات. نرجو توضيح تطورات التي جرت، ولا سيما أبعاد ونتائج البيان الصادر من قبل قطر وباكستان بصفتهما وسيطين في عملية التفاوض. ​ بقائي: لقد بدأت محادثاتنا مع الوسطاء حوالي الساعة التاسعة صباحاً من يوم الأحد واستمرت حتى وقت متأخر، وكان من نتائج هذه المحادثات بيان مشترك من الوسيطين، أُعدّ بالتشاور مع وفدي الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة. ويكتسب مضمون هذا البيان أهمية خاصة. ​ ويُعدّ تشكيل لجنة رفيعة المستوى لمراقبة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم أحد محاور هذا البيان المشترك. وسيتم أيضاً إنشاء آلية في لبنان لمراقبة تنفيذ أحكام الفقرة الأولى من مذكرة التفاهم المؤرخة في 18 يونيو، وهو أمر بالغ الأهمية. ​ ويُعدّ تشكيل فرق عمل فنية لتنفيذ أحكام مذكرة التفاهم محوراً آخر للبيان. ويجب تشكيل هذه الفرق استناداً إلى الفقرة 12 من المذكرة، وقد تم الاتفاق على أن تستأنف اللجان الفنية للجانبين عملها اعتباراً من الغد. ​ كما تطرق البيان إلى مسألة أو اثنتين أخريين. ويمكن اعتبار هذه المجموعة إحدى نتائج اجتماع (الأحد) الذي استمر قرابة 18 ساعة. ​ وإلى جانب هذه المسألة، ناقشنا أيضاً تنفيذ بنود أخرى من مذكرة التفاهم. وكان من بين القضايا التي نوقشت بالتفصيل بيع النفط الإيراني، وإصدار التراخيص اللازمة لتصدير النفط، والإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة أو المقيدة. وقد اتُخذت التدابير اللازمة في هذا الشأن، ومن المتوقع أن تدخل هذه المسائل مرحلة التنفيذ قريباً. ​ من المرجح أن تكون الآثار الجانبية التي ذكرتموها مرتبطة بتعليق الاجتماع الرباعي.. فقد بدأنا الاجتماع الرباعي حوالي الساعة الثالثة مساءً بحضور ممثلين عن قطر وباكستان، بحضور رئيس وزراء ووزير خارجية قطر، ورئيس وزراء باكستان. كما شارك وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة السيد قاليباف، والوفد الأمريكي برئاسة نائب رئيس الولايات المتحدة. ​ في حوالي الساعة الرابعة والنصف مساءً، توقف الاجتماع لفترة وجيزة لإجراء مشاورات. وفي الوقت نفسه، نُشرت في وسائل الإعلام أنباء عن تصريحات وتهديدات مسيئة على لسان الرئيس الأمريكي، ما دفع وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى إعلان انسحابه من الاجتماع الرباعي. ​ ومع ذلك، استمر تبادل الرسائل عبر الوسطاء. فيما كنا مصممين على استغلال هذه الفرصة لضمان وفاء الطرف الآخر بالتزاماته. وأعتقد أن تطورات مهمة قد حدثت فيما يتعلق ببنود مختلفة من مذكرة التفاهم، والتي أشرتُ إلى بعضها. ​ إرنا: بالنظر إلى أن هذا البيان السياسي يُمكن اعتباره محاولةً لتجاوز التطورات الراهنة، ما الضمانة التي تُؤكد التزام الطرف الآخر بتعهداته واستمرار العملية؟ وهل اتُخذت أي إجراءات، لا سيما في مجال رفع العقوبات؟ ​ بقائي: كما ذكرتُ سابقًا، يقوم أساس هذه العملية على الالتزام المتبادل. فالالتزامات بين الطرفين متبادلة، وكقاعدة عامة، يجب أن يُصاحب أي إجراء نتخذه أو نعتزم اتخاذه تنفيذٌ متبادلٌ للالتزامات من جانب الطرف الآخر. ​ ويُشكل هذا الترتيب للالتزامات بحد ذاته نوعًا من الضمانة لتنفيذ التزامات الطرفين. ويخضع تشكيل فرق العمل الفنية، وكذلك بدء المفاوضات للتوصل إلى اتفاق نهائي، لتنفيذ البنود 1 و4 و5 و10 و11 من مذكرة التفاهم، ويشترط ذلك. ​ ويجب تنفيذ جميع هذه الآليات بطريقة لا تسمح للطرف الآخر بالتنصل من التزاماته. ​ إرنا: أفادت بعض وسائل الإعلام بأن القضية النووية طُرحت خلال اجتماعات اليوم، وزعمت أن بنود الاتفاق النووي نوقشت في المحادث . . . 📲 @Irna_ar​
34
15
🔻 عارف: الصمود والمقاومة والدعوة للسلام من سمات الحضارة الإيرانية 📌 طهران / 22 حزيران / يونيو/ارنا- أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية "محمد رضا عارف": إن الصمود والمقاومة سمتان متأصلتان في الحضارة الإيرانية وتتوازيان مع النزعة التاريخية للإيرانيين نحو السلم، مشيداً بالقدرة الاستثنائية على الصمود التي أظهرها الشعب الإيراني خلال العقود الماضية. وأضاف"عارف" اليوم الإثنين، خلال مراسم قرع جرس التداول في بورصة طهران لفصل الصيف: إن الحضارة الإيرانية حضارة يعتز بها الجميع؛ لانها قامة في جوهرها على مبادئ السلام والدعوة إليه، كما تعد المقاومة والصمود إلى جانب روح السلم سمات متأصلة لا تتجزأ عن الهوية الحضارية الإيرانية. ​ وتابع قائلا: على مدى التاريخ، كل من أخطأ واعتدى على الشعب الإيراني، انتهى به المطاف إما بالذوبان في الثقافة الإيرانية الغنية، أو بالاستسلام، أو بكليهما؛ وهي حقيقة تاريخية شهدناها مراراً. ​ وفي انتقاد لسياسات الغرب، تساءل عارف: إن الحضارة الغربية التي دأبت تحت ذريعة حقوق الإنسان على إدانة إيران المتحضرة سنوياً عبر آلياتها ومحافلها الدولية، وتعتمد سياسة رهاب ايران (إيرانوفوبيا ) كاستراتيجية جدية لمواجهة هذه الحضارة والثقافة في العالم، فما الذي حققته اليوم دون أن تتكبد أثمانا باهظة؟ ​ وشدد النائب الأول لرئيس الجمهورية على، أن  مخطط “رهاب إيران” قد تلاشى اليوم ليحل محله “حب إيران”؛ ليس فقط في أوساط الشعوب والنخب الغربية، بل حتى على لسان كبار المسؤولين السياسيين والمحللين البارزين في تلك الدول. ​ وختم النائب الاول لرئيس الجمهورية بالقول: إن العدو فشل في الحرب المفروضة الثانية (التي شنها الكيان الصهيوني لمدة 12 يوماً بدعم أمريكي) وكذلك في الحرب المفروضة الثالثة (العدوان الصهيو-أمريكي على إيران) في استغلال الرأسمال الاجتماعي أو تحريض الشعب ضد النظام، مؤكداً أن الحضور الشعبي في ساحات الحرب المفروضة الثالثة كان لافتاً واستثنائياً للغاية. 📲 @Irna_ar​
37
16
⚡️ رئيس الفيفا يُشيد بالمنتخب الوطني: لقد شهدنا عرضا مفعما بالصمود والحماس 📌 طهران / 22 حزيران / يونيو/ارنا- نشر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جياني إنفانتينو رسالة على صفحته الشخصية أشاد فيها بأداء لاعبي المنتخب الوطني والأجواء الحماسية في الملعب وذلك بعد التعادل السلبي بين منتخبي إيران وبلجيكا. ووفقًا لـ (إرنا)، علّق رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جياني إنفانتينو على التعادل السلبي بين منتخبي إيران وبلجيكا في مباراة الدور الثاني من دور المجموعات لكأس العالم 2026، على صفحته الشخصية. ​ ونشر إنفانتينو صورة لحارس مرمى المنتخب الإيراني، علي رضا بيرانوند، وكتب: مرة أخرى، شهدنا عرضا مفعما بالصمود والحماس من المنتخب الإيراني؛ وهو فريق، مثله مثل منافسه بلجيكا، لم يُهزم في هذه النسخة من كأس العالم. ​ وأشار رئيس الفيفا أيضا إلى دور الجماهير الحاضرة في الملعب، مضيفًا: لقد عبّر مشجعو الفريقين المتحمسون عن دعمهم للاعبين، وساهموا في خلق مباراة جذابة ومثيرة بفضل تشجيعهم. ​ وكان لحارس المرمى الإيراني علي رضا بيرانوند دور هام في انتزاع نقطة ثمينة للمنتخب الوطني بفضل تصدياته الحاسمة أمام نجوم بلجيكا. 📲 @Irna_ar​
46
17
⚡️ عراقجي: مفاوضات سويسرا تحقق تقدماً كبيراً لإنهاء الحرب في لبنان 📌 طهران / 22 حزيران / يونيو/ارنا- استعرض وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي"، نتائج مفاوضات سويسرا التي جرت بوساطة باكستان وقطر؛ مؤكدا: إن هذه الوساطة الدؤوبة أثمرت عن تقدم كبير نحو إنهاء الحرب في لبنان. وأفادت “إرنا”، بأن "عراقجي" کتب في مدونة له عبر منصة اكس فجر اليوم الإثنين: إن هذه الوساطة الدؤوبة من قبل باكستان وقطر أثمرت عن تقدم كبير نحو إنهاء الحرب في لبنان، كما تم تعليق العقوبات المفروضة على صادرات النفط والبتروكيماويات، ورفع الحصار البحري، والافراج عن جزء من الأصول المجمدة، ودخلت الخطة الكبرى لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية في إيران حيز التنفيذ. ​ وأضاف وزير الخارجية: الاختبار الحقيقي الأول؛ الجزء المتعلق بإنهاء المواجهات في لبنان. 📲 @Irna_ar​
49
18
🌍 زيمبابوي تطلب الاستفادة من قدرات الميناء المحيطي الإيراني 📌 طهران/ 22 حزيران / يونيو/ارنا-أكد سفير جمهورية زيمبابوي لدى إيران، والرئيس التنفيذي لمنظمة منطقة جابهار الحرة، خلال اجتماع بينهما في طهران، اكدا على تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري واللوجستي بين البلدين والاستفادة من القدرات الاستراتيجية لمنطقة جابهار الحرة (جنوب شرقي البلاد). وأفادت "إرنا" بأن السفير الزيمبابوي "برايت كوبيمبا" التقى المسؤول الايراني "محمد سعيد أربابي" لمناقشة سبل توسيع التعاون الثنائي في مجالات التجارة والعبور والاستثمار. ​ وفي هذا الاجتماع، أشار الطرفان إلى المكانة الخاصة لمنطقة جابهار الحرة باعتبارها الميناء المحيطي الوحيد في البلاد وأكدا على دور هذه المنطقة في مجال ربط إيران بأسواق آسيا الوسطى والقوقاز والدول الأفريقية. ​ کما رحب "كوبيمبا" بالقدرات البنيوية والعبورية لمنطقة جابهار، معتبرا إنشاء مركز تجاري ولوجستي لبلاده في هذه المنطقة من أهم محاور التعاون وقال: إن زيمبابوي مهتمة بالاستفادة من قدرات ميناء جابهار لتوسيع صادراتها إلى إيران وكذلك ترانزيت البضائع إلى الأسواق الإقليمية. ​ وفي سياق هذا اللقاء، صرح الرئيس التنفيذي لمنظمة منطقة جابهار الحرة، مبينا الأهمية الاستراتيجية للمنطقة، باعتبارها ليست مجرد ميناء تجاري، بل بوابة محيطية لربط اقتصاد إيران بالعالم وبما يمكنها من القيام بدور محوري في تشكيل سلاسل جديدة للتجارة الدولية. ​ وأضاف أربابي: أن منطقة جابهار الحرة، بفضل موقعها الجيو-سياسي المتميز ووصولها المباشر إلى المياه المحيطية المفتوحة وبنيتها التحتية المينائية واللوجستية وحوافز الاستثمار، تمتلك القدرة على التحول إلى مركز للتبادلات التجارية بين إيران والدول الأفريقية. ​ وفي ختام هذا اللقاء ، أكد الجانبان على استمرار المحادثات ومتابعة تفعيل التعاون في مجالات التجارة والخدمات اللوجستية والترانزيت والاستثمار. ​ يذكر ان منطقة تشابهار الحرة تبلغ مساحتها 82000 هكتار، وتقع في جنوب شرق إيران، ومطلة على ساحل مكران. 📲 @Irna_ar​
54
19
🎙 متحدث الخارجية: جرت محادثات مثمرة حول التزامات الطرف الآخر 📌 سويسرا / 22 حزيران / يونيو/ارنا- أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي على إحراز "تقدّم ملحوظ" في المحادثات السويسرية بشأن تنفيذ التزامات الطرف الآخر؛ وذلك في تصريح لصحفيين إيرانيين من موقع الحدث. ووفقا لـ (إرنا) إنه وبعد يوم من المحادثات المكثفة التي أجراها الوفد الإيراني في الاجتماع الرباعي صرح إسماعيل بقائي صباح اليوم الاثنين قائلاً : تركزت فلسفة وجودنا على المطالبة بتنفيذ التزامات الطرف الآخر، وقد أُثيرت مخاوفنا بشأن مسؤوليات الطرف الآخر خلال الاجتماعات. ​ وتابع: لقد كان يوما طويلا نوعا ما وقد بدأت الاجتماعات صباح الأحد باجتماعات ثنائية مع الوسطاء، وفي حوالي الساعة الثالثة عصرًا، بدأ اجتماع رباعي بحضور الوفد الإيراني والأمريكي ووفدين من الوسطاء. ​ وأوضح المتحدث باسم الخارجية: أعتقد أن النقاش استمر حوالي ساعة ونصف، وتقرر أن نأخذ استراحة قصيرة لمدة ساعة ثم نستأنف؛ في ذلك الوقت، نُشرت تصريحات وتهديدات الرئيس الأمريكي المسيئة في وسائل الإعلام، ما دفع وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الإعلان صراحةً عن عدم استعداده لمواصلة الاجتماع الرباعي في ظل هذه الظروف. ​ وأضاف: لقد بذلت قطر وباكستان جهودًا كبيرة للمساعدة في استمرار المحادثات. وأكدنا أنه في حال استمرار مثل تلك التصريحات، فلن يكون ذلك بشكل مباشر، أي استمر ضمن الإطار الرباعي وتبادل الرسائل. ​ وقال بقائي: إن فلسفة وجودنا في سويسرا تقوم أساسا على المطالبة بتنفيذ التزامات الطرف الآخر؛ مردفا: لقد أكدتُ سابقا أن وجهة نظر الوفد الإيراني هي ضرورة مواجهة الطرف الآخر بطريقة أو بأخرى لإجباره على تنفيذ التزاماته. ​ واستطرد: خلال ذلك الاجتماع الرباعي وقبله، أعربنا عن قلقنا واحتجاجنا إزاء إخلال الطرف الآخر بالتزاماته. لا سيما فيما يتعلق بمواصلة انتهاك وقف إطلاق النار، واستمرار انتهاك الكيان الصهيوني للتعهدات المنصوص عليها في تفاهم 18 يونيو. ​ وتابع بقائي: أسفرت مجمل الرسائل المتبادلة منذ حوالي الساعة السادسة مساء وحتى الآن عن نقطتين أو ثلاث نقاط أراها مهمة، إحداها تتعلق بالفقرة الأولى من مذكرة التفاهم بحضور وسطاء، والتي نصت على "آلية مراقبة او ادارة استمرار وقف إطلاق النار". هذه الآلية هي آلية جديدة تُسمى "خلية منع الصدام". وقد أُنشئت الآلية لضمان استدامة وقف إطلاق النار في لبنان؛ هنا، "وقف إطلاق النار" يعني من حيث المبدا وقف الحرب، ووفقًا للفقرة الأولى من مذكرة التفاهم، يجب إنهاء الحرب والعمليات العسكرية على جميع الجبهات، بما فيها لبنان. حيث تقوم فلسفة إنشاء هذه الآلية على ضمان استمرار وقف إطلاق النار في لبنان. ​ وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية: دارت مناقشات مثمرة بشأن البنود المتبقية اللازمة لبدء المفاوضات بشأن الاتفاق النهائي، وتم تبادل رسائل هامة، بما في ذلك ما يتعلق بالبندين 10 و11، وهما قضيتان هامتان تتعلقان بإصدار التراخيص اللازمة لبيع النفط الإيراني، فضلاً عن التزام الطرف الآخر بالإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة أو المقيدة. وقد أُحرز تقدم جيد للغاية في هذا الصدد أيضاً. ​ وقال: تم الاتفاق على إنشاء آلية بشأن القضايا المتعلقة بالمرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز، وهو أمر بالغ الأهمية في رأيي. وبشكل عام، تم الاتفاق على خطوات هامة لتمهيد الطريق لبدء المفاوضات بشأن الاتفاق النهائي. ونأمل أن نلمس جدية الطرف الآخر في تنفيذه. ​ وتابع بقائي: ومن النقاط الأخرى، الاتفاق على أن تواصل الفرق الفنية مهامها بشأن هذه المسائل التي عرضتها عليكم وغيرها من المسائل الضرورية التي يعتمد عليها التنفيذ الفاعل لهذا التفاهم. ​ ومضى الى القول: سيصدر الوسيطان، قطر وباكستان، نصا يتضمن الخطوط العريضة لهذه القضايا. وسيُقدم هذا النص كوثيقة للاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال الساعات الثماني عشرة الماضية. لكنني أوضحتُ أنه بالإضافة إلى هذه الوثيقة وهذا البيان المشترك للوسيطين، فإن النقاط الأربع التي ذكرتها، بما في ذلك إصدار التراخيص اللازمة لتصدير مشتقات البتروكيماويات والنفط، ومناقشة الإفراج عن الأصول والممتلكات الإيرانية المجمدة، تُعدّ هذه النقاط مهمة، لأنه وفقًا للفقرة 13، يجب إتمام هذه الإجراءات للدخول في مرحلة المفاوضات لل . . . 📲 @Irna_ar​
44
20
💬 عراقجي: من أرضية الملعب إلى طاولة المفاوضات، هدفنا الدفاع عن کرامة أبناء شعبنا العزيز 📌 طهران / 22 حزيران / يونيو/ارنا- أکد وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي"، في مدونة نشرها باللغة الانجليزية عبر منصة اكس للتواصل الاجتماعي فجر اليوم الاثنين: من ارضية ملعب كرة القدم مرورا بطاولة المفاوضات وصولاً إلى ميدان المعركة، كل خطوة نتخذها نحن الإيرانيون هي جزء من نضال أكبر؛ الدفاع عن عزة وكرامة شعبنا العزيز هو الهدف. وأفادت “إرنا” بأن عراقجي ارفق مدونته بصورة غرافيكية تظهر حارس مرمى المنتخب الإيراني لکرة القدم “علي رضا بيرانوند” وهو يتصدى للكرة خلال مباراة إيران وبلجيكا مساس امس، بينما تساعده الفتيات الشهيدات من تلاميذ مدرسة ميناب ( جنوبي ايران)، مؤكدا: من ارضية ملعب كرة القدم الى طاولة المفاوضات ثم إلى ميدان المعركة، كل خطوة نتخذها نحن الايرانيون تشكل جزءا من نضال أكبر؛ اي الدفاع عن عزة وفخر شعبنا العزيز. ​ والتقى منتخبا إيران وبلجيكا لكرة القدم مساء أمس الأحد، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لكأس العالم 2026، وقد انتهت المباراة بالتعادل السلبي، لتحصد ايران نقطةً ثمينةً. ​ في هذه المباراة، تمكن علي رضا بيرانوند حارس المنتخب الايراني، من الحفاظ على شباكه ببراعةٍ؛ ليحصل في ختام المباراة، على جائزة "أفضل لاعب". 📲 @Irna_ar​
57