الطريق
Ir al canal en Telegram
1 590
Suscriptores
-224 horas
-37 días
-1930 días
Archivo de publicaciones
1 591
الصحافة الشيوعية العراقية.. (90) عاما من النضال والتنوير
لمناسبة قرب حلول الذكرى التسعين لصدور اول جريدة للحزب الشيوعي العراقي "كفاح الشعب" في 31 / 7 / 1935، أقامت لجنة الإعلام المركزي للحزب فعالية احتفالية يوم السبت 26 تموز 2025، على قاعة "بيتنا الثقافي"، في ساحة الاندلس في بغداد.
في الاحتفالية التي أدارها الرفيق بسام عبد الرزاق، القت الرفيقة دينا الطائي كلمة الحزب ولجنة الاعلام المركزي وبعدها بدأت ندوة عن الصحافة الشيوعية، شارك فيها السيدات والسادة: د. أزهار صبيح، د. هاشم حسن، عبد المنعم الاعسم، وعلي صاحب.
وفي قاعة الاحتفال أقيم معرض عن مسيرة الصحافة الشيوعية تضمن أسماء عدد من العاملين فيها، من الشهداء والراحلين، وعرضت أيضا مقتطفات من صحافة الحزب عبر مراحلها المختلفة.
#الشيوعي_العراقي
#الطريق
#طريق_الشعب
1 591
عين على الاحداث:
بلاها هاي العيشة!
شهد العراق مؤخرًا ارتفاعًا مخيفًا في معدلات الانتحار، وتباينت أسبابه بين الظروف المعيشية الصعبة، والعنف الأسري، ومشاكل المخدرات، وفقدان الثقة بالمستقبل. وإذ تعكس هذه المعطيات فشل الحكومة في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للوقاية من الانتحار في عموم البلاد، فإنها تؤكد ضرورة الإسراع في توفير الرعاية الصحية المناسبة، وإتاحة المساعدة في مجال الصحة النفسية (التي لا يتعدى الإنفاق عليها 2 في المائة من ميزانية الصحة)، ومعالجة ما تواجهه الشبيبة من صعوبات وفقر وبطالة وتمييز، في ظل غياب أي مجال أمامها لاستثمار طاقاتها، سوى الميدان العسكري، وعدم توفّر رعاية سليمة لإبداعاتها، أو فرص صحيحة لقضاء أوقات الفراغ.
#الطريق
1 591
سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي من على شاشة قناة السومرية:
- من حيث المبدأ نحن نشارك في الانتخابات، ومقاطعتنا سابقا كانت بسبب وجود ظرف استثنائي.
- الانتخابات اليوم فرصة للحراك السياسي.
- هناك تحسن طفيف في اليات تنفيذ الانتخابات.
#الطريق
1 591
بيان
الشطرة تختنق.. أنقذوا سدة البدعة
في تطوّر بالغ الخطورة، يشهد قضاء الشطرة وجواره كارثة مائية غير مسبوقة بعد الانقطاع التام لتدفق المياه في سدة البدعة، أحد أقدم مشاريع الري في العراق، والمغذي الأساس لنهر الغراف وفروعه. إن جفاف هذا النهر التاريخي يمثل جريمة بيئية وإنسانية بحق عشرات آلاف المواطنين في شمال وشرق الناصرية، ويهدد الأمن الغذائي، والصحي، والاجتماعي للمنطقة بأكملها.
إن ما يجري اليوم ليس مجرد خلل فني أو طارئ عرضي، بل نتيجة مباشرة لسنوات من الإهمال، وسوء إدارة ملف المياه، والتقاعس عن مواجهة التدخلات الإقليمية في الحصص المائية للعراق. وها هي النتائج تظهر بأقسى صورها في ذي قار، المحافظة التي عانت طويلاً من التهميش والإهمال.
نحن في الحزب الشيوعي العراقي محلية الشطرة، نعلن موقفنا بوضوح:
1. نحمّل الحكومة الاتحادية ووزارة الموارد المائية المسؤولية الكاملة عن هذا الانهيار في النظام الإروائي، ونطالبها بتدخل فوري لإنقاذ ما تبقى من الموسم الزراعي ومشاريع الإسالة.
2. ندعو الحكومة المحلية في ذي قار والنواب عن المحافظة إلى مغادرة مواقعهم الصامتة، والتحرك العاجل لتشكيل خلية أزمة حقيقية بالتنسيق مع بغداد، والضغط على لجان التفاوض مع تركيا وإيران لاسترداد حقوقنا المائية.
3. نوجه رسالة سياسية إلى جميع القوى والأحزاب في ذي قار، أن الكارثة لا تستثني أحدًا، والمزايدات السياسية لا تنقذ نهرًا جافًا، ولا طفلًا عطشانًا. إن الصمت الآن تواطؤ، والتقصير خيانة لأبناء المحافظة.
4. ندعو أبناء الشطرة وناشطيها ومزارعيها إلى رفع الصوت والمطالبة بحقوقهم المشروعة، وتنظيم وقفات سلمية ومدنية للضغط على الجهات المعنية.
إن سدة البدعة تحتضر، والغراف يلفظ أنفاسه الأخيرة، وذي قار تُترك لمصير قاسٍ إن لم نتحرك جميعًا الآن.
الحزب الشيوعي العراقي
محلية الشطرة
٢٥ تموز ٢٠٢٥
1 591
عين على الاحداث:
لعد شوكت راح نصدّر؟
أفاد مرصد اقتصادي بأن الإنتاج الفعلي للطاقة الكهربائية لا يتجاوز 28 ألف ميغاواط، في وقتٍ تصل فيه احتياجات البلاد إلى نحو 55 ألف ميغاواط، خاصة في فصل الصيف. وذكر المرصد أن أسباب هذا العجز تكمن في نقص واردات الغاز الإيراني، وإهمال صيانة المحطات، وتردّي حال شبكات النقل والتوزيع إلى الحدّ الذي يُهدر عنده 30 في المائة من الطاقة المنتَجة. هذا، ورغم صرف أكثر من 130 مليار دولار على هذا القطاع حتى الآن، فإن "أولي الأمر" ما زالوا عاجزين عن إصلاح المنظومات، وتنويع مصادر الطاقة، وترشيد الاستهلاك، واستثمار الغاز العراقي بدلًا من حرقه.
#الطريق
1 591
سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيعي العراقي رائد فهمي من على قناة سامراء:
- كل النظام السياسي مدان بحادثة الكوت.
- يجب على البرلمان ان ينعقد ويستدعي رئيس الوزراء ليبحث مسببات الحادث بالاضافة الى احتمالات الخطر الكامنة في الجوانب الاخرى.
#الشيوعي_العراقي
#الطريق
1 591
+6
ضمن مساعيه الدائمة بالتواصل المباشر مع المواطنين
رائد فهمي يساهم مع رفاق الحزب في شارع فلسطين بحملة طرق الابواب
شارك الرفيق #رائد_فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بحملة لطرق الابواب في ساحة بيروت ضمن منطقة شارع فلسطين مع رفاق منظمات الحزب في الرصافة للتعريف بمواقف الحزب وحث المواطنين على المساهمة الفاعلة في الانتخابات المزمع اجرائها في ١١ تشرين الثاني من العام الجاري، وانتخاب من يجدوه الاجدر في تمثيلهم ويلبي طموحاتهم بعيداً عن منطق المحاصصة الاثنية والعرقية، وان يكون نائباً حقيقيا لجميع ابناء الشعب في سن وتشريع القوانين.
من جانبهم اعرب المواطنون عن سعادتهم بمثل هكذا لقاءات وحملات تسعى للتواصل المباشر مع الجماهير.
ساهم في الجولة مع الرفيق السكرتير ورفاق منظمات الرصافة، الرفيق ظافر مردان عضو اللجنة المركزية للحزب
#الشيوعي_العراقي
1 591
محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي: اعتداء مدان وغير مبرر على المطالبين بتوفير المياه
تدين محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي بشدة ما جرى اليوم من اعتداء سافر على المتظاهرين في منطقة المچرية، الذين خرجوا للمطالبة بحقهم في الحصول على حصتهم من المياه. إن هذا السلوك المدان يعد اعتداء آثما لا يستند إلى أي نص دستوري أو قانوني، وهو انتهاك صارخ لحقوق المواطنين، ومصادرة لحريتهم في المطالبة بحقوقه المشروعة.
لقد عانت هذه المنطقة الزراعية من شحٍّ في المياه منذ أشهر، حتى إنها باتت تفتقر إلى المياه الصالحة للشرب، ما أدى إلى توقف الإنتاج الزراعي فيها بسبب الجفاف.
إن ما جرى اليوم من قمع للمحتجين لا يمكن فصله عن ممارسات مماثلة لمنظومة المحاصصة والفساد التي نهبت خيرات البلاد، وأوصلت الشعب العراقي إلى حدّ الحرمان من أبسط مستلزمات الحياة.
إننا في محلية بابل نؤكد تضامننا الكامل مع المتظاهرين السلميين، ونطالب بمحاسبة المسؤولين عن هذا الاعتداء، ومعالجة الأزمة المائية بشكل عادل وشامل.
محلية بابل
للحزب الشيوعي العراقي
24 تموز 2025
1 591
+4
المال السياسي يحوّل الدعاية الانتخابية إلى مزادات علنية والمفوضية تتوعد المتجاوزين
في كل موسم انتخابي جديد في العراق، تتكرّر مشاهد استغلال النفوذ والمال العام، وسط غياب قوانين وإجراءات حازمة وضعف أدوات الرقابة؛ فلا تكافؤ في الفرص بين المرشحين المستقلين ومرشحي الأحزاب النافذة، ولا ضمانات حقيقية لنزاهة السباق الانتخابي.
أدوات انتخابية
المال السياسي، المناصب الحكومية، المشاريع الخدمية، وحتى رواتب الرعاية الاجتماعية، تتحوّل إلى أدوات انتخابية بيد الأطراف المتنفذة، بينما تغيب الكفاءة وتتراجع ثقة المواطنين بالعملية الانتخابية. وعلى الرغم من التصريحات الرسمية المتكررة بشأن محاربة الفساد الانتخابي، إلا أن الواقع يُظهر بنية انتخابية هشّة تتكرّس فيها السلطة لا تتداول.
لقراءة التقرير كاملا عبر الرابط التالي:
https://shorturl.at/OiRxj
#الطريق
1 591
بيان صادر عن تحالف البديل بشأن استبعاد مرشحيه في محافظة المثنى
بغداد - 24 تموز 2025
بتاريخ ١٦ تموز ٢٠٢٥، أصدر مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قرارًا باستبعاد مرشحي تحالف البديل في محافظة المثنى، مستندًا إلى "عدم اكتمال متطلبات الترشيح".
نودّ التوضيح بأن التحالف قدَّم كافة الوثائق المطلوبة للمرشحين ضمن المدة القانونية، باستثناء مرشحَين فقط تأخرت إصدار وثائقهما الدراسية لأسباب خارجة عن إرادة التحالف والمرشحَين. أما باقي المرشحين، فملفاتهم كانت مستوفاةً للشروط دون أي نقص جوهري يُبرر الاستبعاد الجماعي، خاصةً مع وجود آلية قانونية لاستبدال من ينطبق عليه سبب الاستبعاد.
إن حرمان جميع مرشحينا - دون تمييز - من حقهم الدستوري في الترشح، يُعد إجراءً غير مبررٍ ومجحفًا في حق الناخبين والمرشحين على حدٍّ سواء. ورغم تمسكنا بالمسار القانوني عبر الطعن في القرار، فإننا نحتفظ بحقنا في التعبير عن شكوكنا بوجود انتقائية في تطبيق المعايير.
نؤكد مجددًا أن تحالف البديل:
١. يدعم أي إجراءات تضمن نزاهة الانتخابات وتطبق القانون على الجميع بالتساوي.
٢. يطالب المفوضية بمراجعة الطعن المقدم بموضوعية، ومعالجة أي نقص فني دون تعطيل الحقوق الأساسية.
٣. يذكّر بأن انتقائية تطبيق القواعد تُضعف الثقة بالعملية الديمقراطية.
تحالف البديل
1 591
🔴 النسخة المطبوعة من جريدة طريق الشعب الخميس 24 تموز 2025
🔹 عدم تحديد سقف للإنفاق الانتخابي يعمّق فجوة الفرص المتكافئة بين المرشحين.. المال السياسي يحوّل الدعاية الانتخابية إلى مزادات علنية والمفوضية تتوعد المتجاوزين
🔹 راصد الطريق: بلا تعليق !
🔹 نائب: لا تراجع عن حقوق العراق السيادية وخور عبد الله عراقي 100 في المائة
🔹 رائد فهمي يزور منطقتي الثورة والدورة.. ويدعو للتغيير ومواجهة منظومة الفساد عبر الانتخابات
🔹 من الخدمات إلى فرص العمل.. احتجاجات ومطالبات في ثلاث محافظات
🔹 الرفيق كريم بلال يلتقي بمجموعة من الشباب الخريجين
🔹 جاسم الحلفي: الفساد والإهمال وراء الحرائق والفواجع
🔹 الوزارة تواصل التحذير منذ 2015!.. النفايات الطبية.. خطر بيولوجي يهدد الصحة والبيئة
🔹 العراق في الصحافة الدولية: وعود واشنطن العرقوبية
🔹 كنز مدفون بين الإهمال وسوء الإدارة.. القطاع السياحي في قبضة اللامتخصصين والمحاصصة تعمّق الأزمة!
للمزيد اضغط هنا: https://shorturl.at/wa8b1
#الطريق
#الشيوعي_العراقي
#طريق_الشعب
1 591
+4
أطباء لـ {طريق الشعب}: أسعار بلا رحمة في المجمعات الطبية الخاصة
تشهد المؤسسات الطبية في العراق تصاعدا لظواهر خطرة تهدد أخلاقيات المهنة وتضرب المنظومة الصحية، في ظل الابتزاز والمساومة المالية التي يتعرض لها المرضى داخل بعض المجمعات الطبية الخاصة.
ويقول مختصون أن هذا الانحراف المتزايد يجد جذوره في ضعف تطبيق القانون وتراجع الرقابة الحكومية.
تراجع هيبة القانون
وهنا، يشير طبيب الجراحة زهير الفتلاوي إلى أن تراجع هيبة القانون في العراق أدى إلى تفشي العديد من الظواهر السلبية داخل المجتمع، ولا سيما في القطاع الصحي. ويقول الفتلاوي لـ "طريق الشعب"، أن "كل عاقل يدرك أنه حين يضعف القانون، تزداد الانفلاتات وتتسع رقعة السلوكيات السلبية، وهذا ما نشهده اليوم في العراق".
لقراءة التقرير كاملا عبر الرابط التالي:
https://shorturl.at/MxMTA
#الطريق
1 591
+4
امتهان منظم وعائدات بمليارات الدنانير.. من يقف وراء شبكات التسوّل في العراق؟
رغم أنها تبدو في ظاهرها سلوكًا فرديًا ناتجًا عن الفقر أو الحاجة، إلا أن ظاهرة التسول في العراق تحوّلت خلال السنوات الأخيرة إلى مشكلة مركبة، وملف شائك ومتعدد الأبعاد، يتقاطع فيه الاجتماعي مع الأمني، ويتداخل فيه الاقتصادي مع الثقافي والسياسي.
فعلى الأرصفة، وفي التقاطعات، وأمام المراكز التجارية والمستشفيات ودور العبادة، بات مشهد المتسولين مشهداً يومياً مألوفاً، غير أن ما خلف هذا المشهد من وقائع وشبكات وعوامل محركة يكشف عن أزمة أعمق بكثير من مجرّد عوز مادي.
وبهدف معالجة هذه الظاهرة والحد منها، وافق مجلس الوزراء على إطلاق حملة وطنية لمكافحة التسول، وتكليف وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني العراقي بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى لتنفيذ الحملة.
لقراءة التقرير كاملا عبر الرابط التالي:
https://shorturl.at/hMcDK
#الطريق
1 591
راصد الطريق.. تستر وتراخٍ!
في ظرف لا يتجاوز يومين، أُغلقت 1118 منشأة مخالفة لشروط السلامة، في حصيلة صادمة تكشف حجم الهشاشة والضعف الذي تعيشه مؤسسات الدولة. هذا الرقم لا يمثل نجاحاً لحملة مفاجئة، بقدر ما يفضح سنوات من الإهمال والتراخي والتستر، حيث تُترك الأرواح معلقة بخيوط الفساد، بلا رقيب ولا محاسبة.
في العراق، لا تُبنى المؤسسات على الكفاءة بل على الولاء، ولا يُساءل الفاشلون بل يُعاد تدويرهم في مناصب أخرى، طالما ظلّوا جزءاً من منظومة المحاصصة وسدنتها. الفساد والتخادم السياسي لم يعطلا مؤسسات الدولة فحسب، بل حولاها إلى خرائب تعجّ بالمرتشين وغير المؤهلين.
ما حدث لن يكون الأخير. فطالما أن المحاصصة تحكم، والمؤسسات تدار بالعقلية النفعية الضيقة لا المهنية، فإننا على موعد دائم مع كوارث جديدة، يدفع العراقيون ثمنها دماً وخراباً وخسارات لا تُعوض.
وما يؤكد ذلك هو تتبّع أسماء المسؤولين الذين أُعفي بعضهم أو أُوقفوا، لنكتشف أنهم لم يُحاسبوا لأنهم أخطأوا، بل لأنهم انتهت ادوارهم ، ليأتي من بعدهم من يكمل نفس المسار تحت لافتة مختلفة، ولكن بذات النهج الذي قاد ويقود إلى ما نحن فيه.
#الطريق
1 591
تظاهرة عمال مشروع fcc اليوم الثلاثاء قرب مصافي الجنوب في البصرة، لاجل تحسين ظروفهم المعيشية وتحويلهم لعقود وزارية بدل عقودهم المؤقتة.
#الطريق
¡Ya disponible! Investigación de Telegram 2025 — los principales insights del año 
