es
Feedback
العائدون إلى الله

العائدون إلى الله

Ir al canal en Telegram

آ̀للهم̀ ص̀́ل ع̀́لى م̀ح̀مد وأل م̀حمد̀ وع̀́جل ف̀ر̀جهم بـسم ࢪب الـقـائم🌿🤍" "ماتمُرني الهزيمة وأُمي هاي العظيمة" "-يا زهراء🤍-"🦋 خــذ مـا شـئـت مـن القناة وقل السلام ؏ــليك يا صاحـب الـزمان بوت تواصل مجهول @tuasili_bot بوتي للنشر الديني @returneesBot

Mostrar más
724
Suscriptores
+124 horas
-367 días
-7330 días
Archivo de publicaciones
يا بقية الأنجم الزاهرة.. نذكرك قليلاً، فنتألم لفراقك، ونبكي لغيابك، فتتطهر نفوسنا وأرواحنا وقلوبنا بذكرك والبكاء عليك، لكننا سرعان ما نعود لدنيانا فنلوث أرواحنا ونفسد طهارتها التي حلت فيها بذكرك. لكن سيدي، اذا كان ذكرك واسمك يطهر أرواحنا ويجلي نفوسنا، فكيف برؤية نور وجهك سيدي! كيف برؤيتك؟ ماذا سيصلح نور عينيك من قلوبنا وأرواحنا ! تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية @Alnashirmahdawi2bot

السجود عند النعمة المحدثة : الدرس الأخلاقي الـ 21 وردت روايات كثيرة في استحباب سجدة الشكر عند النعمة المحدثة أو تذكر نعمة سابقة من ذلك ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام انه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وآله كان في سفر يسير على ناقة له إذ نزل فسجد خمس سجدات فلما ركب قالوا : يا رسول الله إنا رأيناك صنعت شيئاً لم تصنعه فقال : نعم استقبلني جبرئيل فبشرني ببشارات من الله عزَّ وجلَّ فسجدت شكراً الله لكل بشرى سجدة وقال الإمام الصادق عليه السلام : إذ ذكر احدكم نعمة الله عزَّ وجلَّ فليضع خده على التراب شكراً الله ، وإن كان راكباً فلينزل فليضع خده على التراب وإن لم يكن يقدر على النزول للشهرة فليضع خده على قربوسة فإن لم يقدر فليضع خده على كفه ثم ليحمد الله على ما أنعم عليه وقال الإمام الباقر عليه السلام : إن ابي علي بن الحسين ما ذكر الله عزّ وجل نعمة عليه إلا سجد ولا قرأ آية من كتاب الله عزَّ وجلَّ فيها سجود ( واجب أو مستحب ) إلا سجد ولا دفع الله عنه سوء يخشاه أو كيد كائد إلا سجد ، ولا فرغ من صلاة مفروضة إلا سجد ولا وفق لإصلاح بين اثنين إلا سجد وكان اثر السجود في جميع مواضع سجوده فسمي السجاد لذلك . القلب السليم _السيد دستغيب _ ج2 _ ص 246

بنار الدنيا يتذكر جهنم الدرس الاخلاقي الـ 20 جاء في سيرة المرحوم الشيخ مهدي المازندراني أنه كان اذا أحس في نفسه بقسوة قلب ... اصطحب ابنه وخادمه الى صحراء ليس فيها أحد فيجمعون حطباً كثيراً وأشواكاً ... ثم يشعلونها ... ويقول لابنه : يجب أن لا تراعي حق الابوة ابداً بل تمسك بنصف لحيتي ويمسك الخادم بنصفها الآخر وتسحباني نحو هذه النار كمجرم يستحق الإلقاء فيها ... وتوصلاني الى حيث تصلني حرارتها وأتذكر موقف الحساب في القيامة وطرد المذنبين وسحبهم الى جهنم ... ويعلمهما ما ينبغي أن يقولا له ومنه : هذه النار التي اشعلتها انت بيدك . القلب السليم _السيد دستغيب _ ج2 _ ص 72

خطوة : توكل على الله تيقن بعون الله توقع خيرا مع الله هذه الثلاث تاءات اساس قوتك الشخصية : إصنع لنفسك تفردًا خاصًا بك إن من علامات ضعف الشخصية هي : (الإلتصاقية) تنتظر دائما أن يراعيك الآخرون وتلتصق بهم أو يتدخلوا لحل مشكلاتك : أساس نهاية المؤسسات والأفراد هذه الصفة لا تبني حياتك على هذا الشعور إنتفض وقُد نفسك نحو الاستقلالية بظل الله بعون الله وليس الإستقلالية الإلحادية : إنهض وتحمل المسؤولية والمبادرة، والمثابرة، والتقدم نحو المجهول ((((((ولا بأس أن تخاف))))) : وتذكر دوما إن الإفراط في حماية النفس الى درجة الترافة سيحرمك من التعرف على خبرات الحياة وميادين الكمال ويعطل نمو شخصيتك إلى متى وأنت تخاف من كل شيء إن نمو شخصياتنا إيمانيا يعتمد بدرجة كبيرة على التجارب الجديدة في ظل التوكل على الله لكن عيشك بروتين ممل وتكرار ممل، وتخوف ممل يجعل سنوات عمرك تمضي وخبراتك لم تتغير آن الأوان لاتخاذ خطوة جديدة : بسم الله توكل : #بهاء_الموسوي

تلبية لطلباتكم من ( مجرّبات العلماء ) 1_ ناد عليا مظهر العجائب تجده عونا لك في النوائب كل هم وغم سينجلي بولايتك يا علي يا علي يا علي 2_ دعاء الغريق ( يا الله یا رحمن یا رحیم یا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ) 3_ دعاء زمن الغيبة ( اللهم عرفني نفسك، فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك، اللهم عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني ) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ۲۰ - الصفحة ۷۳ ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج 1 - الصفحة ۱۸۱ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ۹۲ - الصفحة ٣٢٦

شفت رسائل بعض البنات ... كل وحدة بيهن عندها فد هّم ماکل گلبها أكل وحدة زواجها فشل والثانية محرومة من الذرية صارلها سنين و الثالثة تريد بيت وحدها والرابعة قسمتها ماتصير وزواجها متأخر والخامسة تريد وظيفة ووو ..... إلخ شوفوا بنات نصيحة واعرف هالشي شگد مؤلم بالنسبة لكم بس لا تخلون حياتكم متوقّفة على هالشي الي أنتم تردوه يتحقّق خلوا عينكم بعين الله وشوكت ما يصير يصير ترى رب العالمين ما حرمكم مثل ما انتم متخيلين ! كلشي يسويه رب العالمين هو لأجل مصلحتكم أو لأجل حتى يعطيكم شي افضل منه مثلا وحدة گاعدة تفكّر وتباوع لهاي وذيچ ... ليش فلانة تزوجت واني لا ؟ وليش فلانة متوظفة واني لا ؟ وظالة على هالوضعية لا سنة ولا سنتين ( بمكانها تراوح ) لا هي الي مسوية شي نافع لربها ولا هي الي حاجتها متحقّقة اني ما اگول لكم اتركوا طلب حاجتكم ! بالعكس اطلبوها واستمروا بطلبها من الله تعالى بس اعتبروا هالحاجة فد إضافة حلوة بحياتكم في حال تحققّت خلي اوجّه كلامي للكل .. فرضا ربك ما كاتب هالحاجة تتحقّق أو لعله كاتبها بس إلا بعد كم سنة وبالوقت المناسب مثلا زين شلون تظل فد عشرين سنة بمكانك تبچي وتنحب وتلطـ،ـم وانت مضيع سنين عمرك ؟ بعدين هو منو ضامن أن هو عايش لباجر ؟ خو اسويلي فد عمل بحياتي أكسب بيه ديني ورضا ربي وأنصر بيه إمام زماني خلي يكون عندي فد هدف بهذه الحياة أن اكون مثلا أحد جنود وانصار الحجّة أو مثلا أطلب علم والتهي بهذا العمل الي هو أعظم عمل ممكن يعمله الإنسان وذكرنا سابقا فضل طلب العلم على العبادة هم أكسب ديني ورضا ربي وهم ماضيعّت سنين عمري هباءا واظل بهالتفكير والقلق ! ليش ماتزوجت ؟ ليش ما تعينت ؟ وليش ما صار عندي بيت ؟ وصدگوا من تلتهون بشي يشغلكم وبالأخص إنشغالكم بمرضاة الله تعالى مثلا اسويلي مشروع اخدم بيه إمام زماني تلقائيا اصلا حتى بعد ما عندكم وقت تفكرون بهمومكم وحاجتكم ومستقبلكم من تتقربون من الله تعالى وإمام زمانكم قرب حقيقي تلقائيا رح تسلمّون أموركم بيد الله تعالی ورح ترضون بکل شيء قسمه ربك العالمين لكم و لعله بهذا الوقت حتى حاجتكم تلگوها متحقّقة . عن الإمام الصادق (عليه السلام): مَن رضِيَ القضاء أتى عليه القضاء وهو مأجور، ومَن سخِطَ القضاء أتى عليه القضاء وأحبطَ الله أجرَه . عن النبيّ (صلى الله عليه وآله) سائلاً جبرائيل عن الله تعالى: «... قلتُ: فما تفسير الرضا؟ قال: الراضي لا يَسخط على سيّدِه، أصابَ مِن الدنيا أم لَم يُصِبْ، ولا يرضى لنفسه باليسير مِن العمل . ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٢ - الصفحة ١٠٩٥ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ١٠٠ - الصفحة ٢٢ نجمة مهدوية

يعظ نفسه بالمرض والموت الدرس الأخلاقي التاسع عشر جاء في سيرة أحد أهل المراقبة أنه كان يذهب كل يوم ـ وقبل الذهاب الى عمله - الى ثلاثة أماكن : أن الأول : يعود مريضاً أو يذهب الى المستشفى ويخاطب نفسه : اسعي أن تعملي عمل خير قبل أن تصبحي مثل هذا المريض أسيرة سرير المرض ولا يعود باستطاعتك فعل شيء . الثاني : كان يذهب الى المقبرة او يشترك في تشييع جنازة أو يزور قبر مؤمن ويقول لنفسه : ما دمت قادرة فافعلي شيئاً قبل العجز عن أي عمل . الثالث : كان يذهب الى مكان جمع فيه بعض الجناة والخونة أو سجنوا ويقول لنفسه : لو أن الله لم يمن عليك بعفة النفس ولم تتركي بتأييده الذنب كنت ابتليت بمثل هذا . القلب السليم _السيد دستغيب _ ج2 _ ص 71

ان لصاحب الزمان رجال، يفضلون نصرته والحياة معه على الجنة! حيث روي أنه اذا قام القائم يُخاطَّب المؤمنين في قبورهم بأن القائم قد ظهر، فان شئت الخروج معه ونصرته، وأن شئت البقاء في كرامة ربك (أي في الجنة). وسيختار العديد منهم الخروج من الجنة والعودة مع صاحب الزمان ونصرته، كما دلت مئات الروايات عندنا على الرجعة. أقول: فما لنا اخترنا دنيانا بكل سقمها وهمومها عليه!! وآثرنا العيش فيها عليه لدرجة أنا نسيناه وغفلنا عنه! تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية @Alnashirmahdawi2bot

صلاة الإستغاثة بالإمام المهدي (عليه السلام) الصلاة هي 👇 تغتسل أولا بعد منتصف الليل بعدها تصلي ركعتين مثل صلاة الصبح تقرأ بالركعة الأولى الحمد ولما توصل ( إياك نعبد وإياك نستعين ) تكررها مئة مرة وبعدها تكمل سورة الحمد وبعدها تقرأ سورة التوحيد مرة لما تركع تگول ( سبحان ربي العظيم وبحمده ) تكرره سبع مرات ولما تسجد تگول ( سبحان ربي الأعلى وبحمده ) بكل السجدتين تگوله سبع مرات وهكذا نفس الشي بالركعة الثانية وتكمل صلاتك وتقرأ هذا الدعاء 👈 وان شاء الله تبشرنا بقضاء حاجتك 😊 وطبعا اكو دعاء بعد الصلاة تقراه 👈 الدعاء هو : اللهم إن أطعتك فالمحمدة لك, وإن عصيتك فالحجة لك, منك الروح ومنك الفرج, سبحان من أنعم وشكر, سبحان من قدر وغفر. اللهم إن كنت قد عصيتك فإني قد أطعتك في أحب الأشياء إليك وهو الإيمان بك, لم أتخذ لك ولدا ولم أدع لك شريكا منا منك به علي لا منا مني به عليك, وقد عصيتك يا إلهي على غير وجه المكابرة ولا الخروج عن عبوديتك ولا الجحود لربوبيتك, ولكن أطعت هواي وأزلني الشيطان فلك الحجة علي والبيان, فإن تعذبني فبذنوبي غير ظالم وإن تغفر لي وترحمني فإنك جواد كريم, يا كريم يا كريم - حتى ينقطع النفس - ثم يقول: يا آمنا من كل شيء وكل شيء منك خائف حذر, أسألك بأمنك من كل شيء وخوف كل شيء منك أن تصلي على محمد وآل محمد, وأن تعطيني أمانا لنفسي وأهلي وولدي وسائر ما أنعمت به علي, حتى لا أخاف أحدا ولا أحذر من شيء أبدا إنك على كل شيء قدير, وحسبنا الله ونعم الوكيل, يا كافي إبراهيم نمرود, ويا كافي موسى فرعون, ويا كافي محمد الأحزاب, أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد, وأن تكفيني شر (فلان بن فلان). (وسميه ووالده)

🎁🎈 اعظم هدية من الامام المهدي عج لمن عندهم حاجات مستعصية. 🤲 صلاة الاستغاثة بالإمام المهدي (عليه السلام )..

الدرس الاخلاقي الثامن عشر ويحك ! ما لك تسوّفين نفسك وتقولين غداً وغداً، فقد جاء الغد وصار يوماً ! ألا تعلمين أن الغد كالأمس في عجزك فيه عما كنت عاجزة عنه فيه وقدرتك على ما كنت تقدرين عليه؟ بل أنت أعجز في الغد من اليوم. ويحك! يا نفس أما تستحين؟ تزينين ظاهرك للخلق، وتبارزين الله في السر بالعظائم ؟ تستحين من الخلق دون الخالق ؟ ويحك ! أترى أهون الناظرين إليك قد جعلت نفسك حماراً لإبليس يقودك حيث يريد وتشتغلين بعمارة دنياك مع خراب آخرتك كأنك غير مرحلة منها إليها ؟ أما تنظرين إلى أهل القبور قد جمعوا كثيراً وبنوا شديداً وأملوا بعيداً، فأصبح جمعهم بوراً وبنيانهم قبوراً وأملهم غروراً ؟ فانظري إلى الدنيا اعتباراً، واسعي لها اضطراراً، وارفُضيها اختياراً، واطلبي الآخرة ابتداراً. فانظري وإن منعتك القساوة عن قبول الموعظة فاستعيني عليها بدوام التهجد والقيام وكثرة الصلاة والصيام، وقلة المخالطة والكلام، وصلة الأرحام، واللطف بالأيتام، وواظبي على النياحة والبكاء اقتداءً بأبيك آدم وبأمك حواء، واستغيثي بأرحم الراحمين، وتوسلي بأكرم الأكرمين، فإن مصيبتك أعظم وبليتك أجسم، وقد انقطعت عنك الحيل، وزاحت عنك العلل، فلا مذهب ولا مطلب ولا مستعان ولا مهرب إلا إليه، فلعله يرحم فقرك ومسكنتك ويغيثك ويجيب دعوتك، فإنه يجيب دعوة المضطر إذا دعاه، ولا يخيب رجاءً من أمله ورجاه، ورحمته واسعة، وأياديه متتابعة. كشف الغطاء عن وجوه مراسم الاهتداء _ المولى محمد حسن _ ص 477

⚜ دعاء الزهراء البتول عليها السلام ليوم الاحد⚜ اللهمّ اجعل أوّل يومي هذا فلاحاً، وآخره نجاحاً، وأوسطه صلاحاً، اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، واجعلنا ممّن أناب إليك فقبلته، وتوكّل عليك فكفيته، وتضرّع إليك فرحمته. 🔺من أذكار يوم الاحد🔺 ✔٣ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ ✔ ١٠٠ مرة يا واحد يا احد​ ✔ ١٠٠ مرة يا ذا الجلال و الاكرام​ 🗣 نهديها ثوابها لامام زماننا أرواحنا و ارواح العالمين لمقدمه الفداء، و من ثم لوالدينا و ارواح جميع المؤمنين و المؤمنات. 🧿دُعاءُ يَوْمِ الاحَد🧿 بسْمِ اللهِ الَّذي لا اَرْجُو اِلاّ فَضْلَهُ، وَلا اَخْشى اِلاّ عَدْلَهُ، وَلا اَعْتَمِدُ اِلاّ قَوْلَهُ، وَلا اُمْسِكُ اِلاّ بِحَبْلِهِ، بِكَ اَسْتَجيرُ يا ذَا الْعَفْوِ وَ الرِّضْوانِ مِنَ الظُّلْمِ وَالْعُدْوانِ، وَمِنْ غِيَرِ الزَّمانِ وَتَواتُرِ الْاَحْزانِ وَطَوارِقِ الْحَدَثانِ، وَمِنِ انْقِضآءِ الْمُدَّةِ قَبْلَ التَّاَهُّبِ وَ الْعُدَّةِ، وَاِيّاكَ اَسْتَرْشِدُ لِما فيهِ الصَّلاحُ وَالْاِصْلاحُ، وَبِكَ اَسْتَعينُ فيما يَقْتَرِنُ بِهِ النَّجاحُ وَالْاِنْجاحُ، وَاِيّاكَ اَرْغَبُ فى لِباسِ الْعافِيَةِ وَتَمامِها وَشُمُولِ السَّلامَةِ وَدَوامِها، وَاَعُوذُ بِكَ يا رَبِّ مِنْ هَمَزاتِ الشَّياطينِ، وَاَحْتَرِزُ بِسُلْطانِكَ مِنْ جَوْرِ السَّلاطينِ، فَتَقَبَّلْ ما كانَ مِنْ صَلاتي وَصَوْمي، وَاجْعَلْ غَدي وَما بَعْدَهُ اَفْضَلَ مِنْ ساعَتي وَيَوْمي، وَاَعِزَّني فى عَشيرَتي وَقَوْمي، وَاحْفَظْني فى يَقْظَتي وَنَوْمي، فَانْتَ اللهُ خَيْرٌ حافِظاً وَاَنْتَ اَرْحَمُ الرّاحِمينَ. اَللّـهُمَّ اِنّي اَبْرَأ اِلَيْكَ فى يَوْمي هذا وَما بَعْدَهُ مِنَ الآحادِ مِنَ الشِّرْكِ وَالْاِلْحادِ، وَاُخْلِصُ لَكَ دُعائي تَعَرُّضاً لِلْاِجابَةِ، وَاُقيمُ عَلى طاعَتِكَ رَجاءً لِلاِثابَةِ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد خَيْرِ خَلْقِكَ الدّاعي اِلى حَقِّكَ، وَاَعِزَّنى بِعِزِّكَ الَّذي لا يُضامُ، وَاحْفَظْني بِعَيْنِكَ الَّتى لا تَنامُ، وَاخْتِمْ بِالاِنْقِطاعِ اِلَيْكَ اَمْري، وَ بِالْمَغْفِرَةِ عُمْري اِنَّكَ اَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحيمُ. 🔳 الصّلاة على أمير المؤمنين و الزهراء البتول صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين🔳 🔷الصّلاة على أمير المؤمنين عليه السلام🔷 اللّـهُمَّ صَلِّ عَلى اَميرِ الْمُؤْمِنينَ عَلِىِّ بْنِ اَبى طالِب اَخى نَبِيِّكَ وَوَلِيِّهِ وَصَفِيِّهِ وَوَزيرِهِ، وَمُسْتَوْدَعِ عَلْمِهِ، وَمَوْضِعِ سِرِّهِ، وَبابِ حِكْمَتِهِ، وَالنّاطِقِ بِحُجَّتِهِ، وَالدّاعى اِلى شَريعَتِهِ، وَخَليفَتِهِ فى اُمَّتِهِ، وَمُفَرِّجِ الْكرْبِ عَنْ وَجْهِهِ، قاصِمِ الْكَفَرَةِ وَمُرْغِمِ الْفَجَرَةِ الَّذى جَعَلْتَهُ مِنْ نَبِيِّكَ بِمَنْزِلَةِ هاروُنَ مِنْ مُوسى، اَللّـهُمَّ والِ مَنْ والاهُ وَعادِ مَنْ عاداهُ، وَانْصُرْ مَنْ نَصَرَهُ، وَاخْذُلْ مَنْ خَذَلَهُ، وَالْعَنْ مَنْ نَصَبَ لَهُ مِنَ الاَْوَّلينَ وَالاْخِرينَ، وَصَلِّ عَلَيْهِ اَفْضَلَ ما صَلَّيْتَ عَلى اَحَد مِنْ اَوْصِياءِ اَنْبِيائِكَ يا رَبَّ الْعالَمينَ. 🔶الصّلاة على سيّدة النّساء فاطمة عليها السلام🔶 اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَى الصِّدّيقَةِ فاطِمَةَ الزَّكِيَّةِ حَبيبَةِ حَبيبِكَ وَنَبِيِّكَ، وَاُمِّ اَحِبّائِكَ وَاَصْفِيائِكَ، الَّتِى انْتَجَبْتَها وَفَضَّلْتَها وَاخْتَرْتَها عَلى نِساءِ الْعالَمينَ، اَللّـهُمَّ كُنِ الطّالِبَ لَها مِمَّنْ ظَلَمَها وَاسْتَخَفَّ بِحَقِّها، وَكُنِ الثّائِرَ اَللّـهُمَّ بِدَمِ اَوْلادِها، اَللّـهُمَّ وَكَما جَعَلْتَها اُمَّ اَئِمَّةِ الْهُدى، وَحَليلَةَ صاحِبِ اللِّواءِ، وَالْكَريمَةَ عِنْدَ الْمَلاَءِ الاَْعْلى، فَصَلِّ عَلَيْها وَعَلى اُمِّها صَلاةً تُكْرِمُ بِها وَجْهَ أبيها مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَتُقِرُّ بِها اَعْيُنَ ذُرِّيَّتِها، وَاَبْلِغْهُمْ عَنّى فى هذِهِ السّاعَةِ اَفْضَلَ التَّحِيَّةِ وَالسَّلامِ.

الهي، لأجله فقد طالت غيبته. لأجله فقد طالت غربته. لأجله فقد طالت وحدته. لأجله فقد طال بعده. لأجله فقد طالت وحشته. لأجله فقد سال ما سال من دمعه. لأجله، لأجله، عجل فرجه. تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية @Alnashirmahdawi2bot

الفرق بيت سجدتي السهو وركعة الاحتياط ⭕️ملاحظة : هذا الكلام مُتفق عليهِ من قبل جميع الفقهاء 🩵 كرار_ماهر

الاعتراض على الله تعالى الدرس الأخلاقي السادس عشر وإياك والاعتراض على الباري جلّ ذكره في أفعاله حتى مثل كم الهواء حاراً أو بارداً ؟! ومثل قول : لو أن الله أغناني أو شفاني أو رزقني أبناً بدل البنت أو أبقى لي ولدي أو داري أو ملكي أو فعل بي .. كذا وكذا لكان أصلح أو أحسن .. وأمثال ذلك من العبارات المشعرة بالاعتراض ، المعدودة من الشرك الخفي . وإياك وأختيار سوء لنفسك بقول : اللهم أمتني .. أو خُذ عمري .. أو نحو ذلك ، فإنّ يوسف عليه السلام لما شكا في السجن إلى الله تعالى فقال : يا رب ! بماذا استحققت السجن » ، فأوحى إليه : « أنت أخترته حيث قلت : ﴿ رَبِّ السَّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ) ، وهَلا قلت : العافية أحب إلي مما يدعونني إليه ؟ وإياك وارتكاب معصية خوفاً من أحد ، فإن الطاعة بترك مبغوض الله تعالى تنجيك لا محالة كما نجا يوسف عليه السلام وبلغ ما بلغ بتركه الزنا خوفاً من الله سبحانه . مرآة الرشاد _ المامقاني _ ص : 149

سيدي وإلهي. قد بلوتنا وعاقبتنا بحجب وليك عن أعيننا، جزاءً لما أقترفته وجنته أيدينا، فأصبحنا بلا علم يرى، ولا إمام هدى. سيدي، قد تراكم علينا الظلام لذلك، قد تراكمت علينا الظلامات لذلك، قد تراكمت علينا الفتن، وازدادت بنا المحن، واشتدت بنا الأحن، وزدنا حيرة وتيهاً، وبلاءً وضّيماً. سيدي، لا أقول أننا أدركنا خطأنا واعترفنا بذنبنا وأصلحنا حالنا لتظهر لنا ولينا. بل يا سيدي، وأنت الذي تعطي من سألك ومن لم يسألك ولم يعرفك، هلا تعطفت علينا برحمتك، وتفضلت علينا بكرمك، فأعدت لنا ولينا، واستنقذتنا به من الظلم والمحن، والحيرة والفتن! تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية @Alnashirmahdawi2bot