es
Feedback
BATCH 23 MEDICAL UST #دفعة الدكتور حسن العريفي

BATCH 23 MEDICAL UST #دفعة الدكتور حسن العريفي

Ir al canal en Telegram

للإنضمام والدخول إلى القناة:👇🏻 T.me/BATCH_23_UST للتواصل معنا:👇 T.me/UST2017_bot للدخول إلى المنصة الطبية الآلية والحصول على المقررات الدراسية:👇 :http://T.me/BATCH2_UST23_bot قناتنا على اليوتيوب:👇 https://youtube.com/channel/UC0yRWJi5FV0ucI0matfYuwA

Mostrar más
2 354
Suscriptores
-424 horas
+467 días
+4630 días
Archivo de publicaciones
#نماذج #أطفال سابقة #5th_year 🟣سنة خامسة🟣 🛑 #pediaterics🛑 الأسئلة به بينها أسئلة قديمة ولدكاترة مختلفين وبينها أسئلة #بكالريوس.. مشاركة الزميلة #رغد_الأعور

#نماذج #أطفال سابقة #5th_year 🟣سنة خامسة🟣 🛑 #pediaterics🛑 الأسئلة به بينها أسئلة قديمة ولدكاترة مختلفين وبينها أسئلة #بكالريوس ماعليكم منها انتوا فقط ركزوا على محاضراتنا👌 مشاركة الزميلة #رغد_الأعور

#تجميعات_تبع_السنه_الماضيه #NL_Labor #مشاركة_الزميله_سندس #سنه_خامسه #5th_year #Gynecology_obstetric

#نماذج_اختبارات_سابقه_نسائيه #مشاركة_الزميله_سندس #سنه_خامسه #5th_year #Gynecology_obstetric

#تجميعات_لمحاضرات_puerperium #إعداد_سندس_مجاهد #سنه_خامسه #5th_year #Gynecology_obstetric

#نماذج #أطفال سابقة #5th_year 🟣سنة خامسة🟣 🛑 #pediaterics🛑 👆🏻👆🏻👆🏻👆🏻 الأسئلة به بينها أسئلة بكالريوس ماعليكم منها انتوا فقط ركزوا على محاضراتنا👌

#دفعة_الربيع_الطبي #إختبار_اطفال_بلك السلام عليكم الاسئله الأتيه ما تم تذكرها من اختبار الاطفال النهائي بلك أولاً اسئلة الاختيارات : "سأذكر رؤوس اقلام عنها لتعذر ذكر السؤال نصاً" 1. ‏Incubation period of infectious diseases as measles , rubella ... etc 2. ابجار سكور >> قالت اي عباره هي الاصح بخصوص العلامات الخطره لما نفحص الابجار 😕 اغلب الاجابات كانت صحيحه ولكن تشتي الاصح و طلع انه اعتلال ضربات القلب هي اهم علامه من الخمس العلامات. 3. الطفل الذي امه عندها سكر مرتفع لما ينولد يكون السكر منخفض "سؤال سهل للتحفيز " 😬 4. سؤال جابوا لنا عن طفل عنده عدة اعراض "كريتيريا حق مرض التوحد" وجابوا اختيارت والحل كان ان الطفل عنده مرض التوحد "اوتزم" 5. الكساح جاء منه سؤال لا اتذكره بالضبط ايش كان 😐 6. حاله هيموفيلس نوع A > كان عند الولد نزيف بعد الختان واخواله كان عندهم .. الخ ثانياً الحالات المقاليه: 1- a three years old child was admitted to emergency with salivation, miosis, urination, diarrhea, and lacrimation Wt is the diagnostis? Poisoning with organophosphorus Give two other toxic substances with ita complication? من المحاضرة اللي درستوها Wt is the antidote for this case? اتروبين ولا تنسوا تكتبوا الجرعه 2- A three days neonate came to emergency complaining of fever, skin rash, early onset jaundice On examination there was hepatosplenomegaly and murmur, no significant pallor - give 2 differential diagnosis - اهم شئ في هذه الحاله انها congenital rubella لانه عند الطفل مرمر - بقية التورش كمان ممكن تكون من الاسباب - عدم توافق فصيلة دم الام والطفل - في بعض السندرومات ممكن تسوي كذا - investigation for each one تورش اسكرين فحص فصائل الدم ..... الخ 3- A 10 year child complaining of fever and jaundice On examination there was hepatosplenomegaly - Give two differential diagnosis ملاريا لاشمانيا 4- age ( not remembered) Fever, rash, pain in multiple joints, for six months normal ESR - Wt is the diagnostis JIA = JRA - two definitive investigation من المحاضره ... - complications من المحاضره - treatment من المحاضره 5- a 6 year girl, her teacher noted deterioration of her study score, sudden starling look in class, also her mother noted the starling look Wt is the diagnosis Absent epilepsy Drug of choice ethosuximide 6- a 16 years old female came to ur clinic with amenorrhea On examination there was hypertension, low set ear, and height score was below 3rd percentile - Wt is the diagnostis Turner syndrome - investigation كاريوتايب مع بقية الاشياء - how to manage the case نجيب لها استروجين ودعم نفسي ... الخ "اقرأي المحاضره"

ال امسكيو مثلا يجيب لنا طفل عمره كذا كذا ووزنه ١٥ كم كيلوكالوري يحتاج باليوم >> نضرب ال١٥ في ١٠٠ وبايطلع لنا ١٥٠٠ كيلوكالوري يحتاجه هذا الطفل باليوم  وبعد ما يتحسن نجيب له الفورمولا الثانيه F100  *نقطتين مهمتين لإكتمال فهم هذه النقطه  ‏F75 و F100 ايش تعني الارقام ؟؟  الارقام تعني مثلا ال F75 انه لكل ١٠٠ مللي من هذه الفورمولا تحتوي على ٧٥ كيلوكالوري  طيب ليش ما نبدا بالفورمولا حق ابو ١٠٠ كويسه وغنيه بالكالوريهات 😅 ؟  الجواب انه بسبب سبيين رئيسيين ومدري لو في ثالث لهما 😐 الاول انه نخاف من necrotizing enterocolitis  والثاني انه نخاف من Refeeding syndrome النقطه الثانيه ملخصها انه لما نجيب له الفورمولا الغنيه بايحصل زياده كبيره في افراز الانسولين وهذا بايسبب هايبوكاليميا وهايبوفوسفاتيميا للطفل "اقراوا عن الموضوع"  واخيرا المرحله الثالثه وهذه نروحه للبيت مع النصائح للام ونكتب لهم فيتامينات ومعادن تكمليله ... الخ ويرجع لنا بعد اسبوعين الى شهر يسلم علينا ونشوف كيف حالته  بعدين شرح الدكتور ال TOF نفس اللي بالملازم كيف نشخصه وكيف يجي لنا المريض وركز على المضاعفات انه معانا اكيوت وكرونك الاكيوت هن : * CVA <2years * Brain abscess >2years  * Tet spell  التيت سبيلز الدكتور ركز على اسبابه وايش علاجه  اسبابه:  ‏١- increase pulmonary resistance  >>cry , infection" ‏2- decrease systolic resistance  ‏3- dehydration ‏4- bleeding ‏5- infection  ‏.....etc  والعلاج  نهديه ويسوي وضعية القرفصاء ونجيب له ‏Morphine subcutaneous  ‏I.V fluid  ‏O2 ‏B-blocker  ‏NaHco3  النقطتين الاخيرتين عشان نسوي استرخاء لل  ‏Infundibulum of pulmonary valve  مهم نركز الفرق بين علاج TOF و علاج Tet spells نكتب الاجابه على قد السؤال -بعدين شرح TGA  ذكر فقط العلاج انه الاتي : ‏Prostaglandin ‏Septotomy ‏Inverse operation وبعدين الدكتور جاب لنا حاله وسالنا ايش التشخيص وايش التشخيص التفريقي وايش العلاج الحاله يا اعزائي كانت كالاتي: طفل عمره اربعه ايام ويرضع كويس ومافيش اي شئ غير طبيعي فيه غير انه لما تبرز خرج البراز لونه احمر ايش التشخيص ؟  ايش التشخيص التفريقي ؟  ايش بانسال بالهيستوري؟  ايش العلاج؟  .......... اللي ما حضروا المراجعه فكروا بحل هذه الحاله واكتبوا الحل واختبروا انفسكم وباجيب الحل اخر المنشور ... ممنوع الغش انا شايفكم >>__<<  - بعدين تكلمنا على الصرع وخصوصا نوع الابسنس وذكر الدكتور الاتي: * Diagnostic test is EEG "3 Hz spikes" * Hyperventilation induce the attack * Carbamazepine not given in general types of epilepsy - السموم وايش الانتيدوت لكل سم وممكن يجيب سؤال اذكر ثلاثه مع حقهن الانتيدوت  - ايش علامات الخدج لما نفحصهم وايش المشاكل للخدج "محاضرة د.منى" - الكلينيكال فيتشرز للهايبوثايرودزم  - مهم خطوات علاج السكري ف الاطفال "النوع الاول" >> كلام الدكتور نفس اللي في ملزمة الدكتورة منى بالضبط  - مهم العلامات اللي بانحصلها في مريض الداون والنونان والتورنر... الخ - Febrile convulsion  - الكساح قال الدكتور لا يخلو اختبار منه - البارازايت والديدان مهم يمكن سؤال مقالي صغير - الانيميا كلها مهمه - البليدنج ديسوردرز  - الجروث والديفلوبمينت لا يخلو اختبار منه  - مهم الفرق بين حليب الام والحليب الصناعي  عادكم تشتوا حل الحاله  ؟ 😅 التشخيص : ‏Vit k deficiency "haemorrhagic disease of neoborn   التشخيص التفريقي : Hemophilia VWD ....etc ‎ايش نسال بالهيستوري ‎-هل اخذ الجرعه الوقائيه فيتامين كاف بعد الولاده مباشره ‎-هل هو تيرم او بري تيرم ‎-هل الام تاخذ علاجات ‎-هل في تاريخ اسري العلاج فيتامين كاف ومهم انه عن طريق الوريد مش عضل "العضل للجرعه الوقائيه"  *معلومه من الدكتور ان اكثر بيرزينتيشن للاطفال بهذا المرض هو نزيف في الجي اي تي وهذا ما جائت به الحاله  بالتوفيق للجميع وربنا يبارك لكم باوقاتكم ومذاكرتكم  علاء العماد ^^__^^  MSB 

السلام عليكم  #دفعة_الربيع_الطبي #مراجعة_أطفال #د/أحمد_هدنه الاختبار النظري سيكون كالاتي  ٣٠ سؤال خيارات خمس حالات اربعه الى سته اسئله مقاليه قصيره وكل سؤال فيه فرعين  المراجعه كانت كمحاضرة سريعه الدكتور يقول ايش تشتوا تراجعوا ونذكر الموضوع ويشرحه بإيجاز من اسباب وكلينيكال فيتشر وفحوصات وعلاج .. الخ بدأنا المحاضره بمواضيع الطوارئ وكانت كالأتي :  1. convulsion  اهم شئ في كل حالات الطوارئ لازم تبدأو ب ABC وكمان تقولوا تسووا له admission  "عليهن درجات"  وبعدين جاب الخطوات العلاجي المتعارف عليهن ف كل المراجع نبدا بينزوديازيبين لورازيبام او ديازيبام وبعده الفينوباربيتول او الفينايتون .... الخ وفي الاخير لا تنسوا تكتبوا نعالج السبب  وقال ممكن يجي سؤال مقالي او حاله ملاحظه: الدكتور قال في الاختبار لما نكتب العلاج الجرعه مش مهم ما نكتبها واذا كتبناها نكتبها صح ما نألف . يعني اكتبها صح وانت متاكد او لا تكتبها  2. Dehydration  شرح نفس ما مكتوب بالملازم وركز على الاتي  - العلامات في حاله الجفاف الخفيف mild فقط انه يكون عطشان  - اول علامة لحالة الجفاف المتوسط هي tachycardia  - علامات الجفاف الشديد نفس المتوسط ولكن بشكل اكبر + CNS انه يبدا يحصل له لخبطه بالوعي - نسب الجفاف مهمه وغالبا بايجي سؤال خيارات منها يجيب لنا ف السؤال انه طفل عنده اسهال وعنده العلامات الاتيه وعمر الطفل مثلا ثلاث سنين . اول شئ شوفوا الجفاف هل خفيف متوسط او شديد وبعدين شوفوا عمر الطفل لان نسبه الجفاف تختلف اذا كان انفانت او شايلد حسب الاتي : *الجفاف الخفيف  ‏Infant >> 5% ‏child >> 3% *الجفاف المتوسط ‏Infant >> 10% ‏Child >> 6% *الجفاف الشديد ‏Infant >> 15% ‏Child >> 9% - مهم التركيز على كيف التعامل مع حاله الجفاف في الطوارئ ولا تنسوا الABC وانكم ترقدوا المريض  - نقطه لا تنسوها في التعويض للجفاف الشديد بجانب الشوك ثيرابي والديفيست والمينتيننس انه كمان نجيب له ال ongoing loss يعني وقت ما نجيب له سوائل ومثلا طرش الطفل ، نقدر الكمية اللي خسرها في وقته مثلا ١٠٠ مللي ونضيفها للكميه اللي قد حسبناها سابقا وفي نفس الفتره "each ml give ml"  - مهم نقطه انه الطفل يواصل الاكل والرضاعه حقه بشكل طبيعي بجانب تعويضنا له للسوائل  3. DKA  نفس اللي درسنا اياه بالضبط كيف نحسب الجرعه و و و  ولا تنسوا اول شئ ABC ونسوي ادمشن للمريض  - نقطة مهمه انه لا نجيب بايكربونات لانجيب بايكربونات لا نجيب بايكربونات الا ف الحالات الاتيه ونجيبه واحنا خايفين : ‏1- severe persistent acidosis ‏2- cardiopulmonary compromise  ‏3- severe and resistant hyperkalemia , hypernatremia  ‏4- severe hypokalemia  وهذا اللي فوق "البايكربونات" ممكن يجي سؤال خيارات انه كل الاتي ضمن علاج الدي كي اي ما عدا .... ويجيب كل شئ ومن ضمنه البايكربونات وباتكون الاجابه ماعدا البايكربونات  4. Status asthmatics ايش اول خطوه ؟؟ 😬🙄 هههههه شطار اكيد عافين 😅 اي بي سي ونسوي ادمشن . وبعدين الخطوات تقريبا المتعارف عليها . نبدا اكسجين مع بيتا تو اجونست شورت اكتنج "سلبيتامول او البيتيرول" نيوبلايزر ثلاث مرات بين كل جرعه وجرعه ٢٠ دقيقه وبينهن نسوي اعاده تقييم للحاله تحسن تمام ما تحسن نجيب الجرعه مره ثانيه وهكذا لمده ثلاث مرات  وفي نفس الوقت اضافه للي فوق نجيب له ستيرويد اما عن طريق الفم بريدنيزلون او حقنه هيدروكورتيزون  ما تحسن بعد كل هذا نجيب ابراتروبيوم وبعده لو ما تحسن نجيب سلبيتامول بس عن طريق الوريد ولو ما تحسن امينوفلين وبعده ميثايلبريدنيزلون ولو ما تحسن انتيوبيشن وميكانيكال ڤنتليشن  هذه المواضيع الكبيره اللي شرحها اليوم اضافه لتطرقه للمواضيع الاتيه بشكل سريع  - Neonatal routine care >> ممكن تحي سؤال مقالي صغير  - Neonatal resuscitation >> اقراوا محاضرة د.منى  - الفروقات بين الكواش والماريزمس >> يمكن سؤال مقالي صغير - العلاج لحالات سوء التغذيه الحاد الشديد "الكواش والماريزمس " ... هنا باتكلم حبتين تفاصيل >> العلاج يمر بثلاثه مراحل اساسيه  ‏Emergency  ‏Stabilization  ‏Rehabilitation  المرحله الاولى تاخذ يوم واحد ونعالج فيها ثلاثه اشياء اساسيه  ‏Shock ‏Hypoglycemia  ‏Infection  النقطه الاولى الشوك نجيب له  ‏10cc/kg Dextrose 5% "مهم لو تلاحظوا ان ال shock therapy في حالات سوء التغذيه الحاد الشديد يختلف عن بقية الحالات سواء بالجرعه او نوع المحلول فلازم تركزوا عليه "  ونجيب له ريزومال ReSoMal  النقطه الثانيه نجيب له كمان ديكستروز  النقطه الثالثه نجيب له سيفترياكسون  المرحلة الثانيه تمتد من يومين الى سبعه ايام وهذه نجيب له الفيرمولا الخاصه نبدا ب F75 ونحسب كم يشتي كيلوكالوري ونجيب له الجرعه حسب كم يحتاج ..... اكيد الان تقولوا وايش عرفنا كم يشتي كيلوكالوري 😅 بسيطه >> نضرب الوزن ب ١٠٠ ويطلع لنا كم يشتي كيلوكالوري 😬 وهذا سؤ

السلام عليكم اختيار بلك الأطفال _دفعة نبض الحياة أولا الاسئله المقاليه 1_مقارنه بين dephtheria و pertusess 2clnical features 2 laboratory tests with results Treatment 2_طفل تعرض للتسمم ب بارسيتمول كم الجرعه اللتي تسبب التسمم?? كيف العلاج ?? 3_طفل apgar score =4 اكتب بطريقة مختصرة كيفيه ال resestation لهذا الطفل 4_سؤال عن ال leshmania اسم الناقل والفحصوصات والعلاج 5_سؤال عن RDS العلامات و2فحوصات مع النتائج والعلاج 6_سؤال طفل dehydration كيفية العلاج مع الحسبة Shock thereby+Defisit +mentenance 7_أكمل فراغات أي اللي يسبب xerophalmia ,نقص فيتامين A طفل إسهال وأماكن اللي يتعرض للشمس يطلع فيها rash =نقص فيتامين B3 طفل mixed umnl +lmnl يسببها نقص ،vit B12 طفل جا peroral +perianal rash نقص عنصر zinc طفل SAM نخاف من rapid correction _refeeding syndrome هو لا الاسئله المقاليه إل mcqs أن شاء الله بتذكرهن اللي اقدر لبعدين نصر الدين القطوي_^^ وبالتوفيق للجميع😊 ايضا سؤال عن ال ricket Diagnosis TTT

اسعد الله صباحكم بكل خير اللي عاد اتذكرها من الاسئله المقاليه أما الاختيارات ما عاد اتذكر شي بس فيه خيارات من السمنارات وذاكروا على شكل cases بتستفيدوا كثير الأسئلة المقاليه حالة كانت neonatal sepsis What is the most appropriate diagnosis? 2 other symptoms 2 investigation Treatment والحاله الثانيه كانت Rhumatic heart disease What is the most appropriate diagnosis? 2 other symptoms 2 investigation Treatment 3حالات emergency 1 moderate to severe dehydration 2-DKA 3- poisoning كانت الحاله طفل صغير كان في المزرعه مع أبوه والاب يرش مبيدات حشرية يعني بيكون التسمم organophosphorus How to manage these cases هكذا كل حاله كيف تتعامل معها ولا تنسوا ABCD وفيه سؤال من السمنارات مقارنه بين Neuroblastoma & nephroblastoma (William's tumor ) من سمنار solid toumer فيه سؤال مقالي من malnutrition بس والله ما عاد تذكرته في الاخير نسأل الله التوفيق لنا ولكم 🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹

MCQs Of Pediatric 20th batch 2018-2019.pdf

#نماذج_سابقة بلك #أطفال #5th_year 🛑 #pediaterics
+3
#نماذج_سابقة بلك #أطفال #5th_year 🛑 #pediaterics

#تجميعات_لمراجعه_الدكتوره_حنان #إعداد_بشرئ_الكبوس #سنه_خامسه #5th_year #Gynecology_obstetric

Doc Oct 31 2021.pdf2.52 MB

Doc Oct 31 2021(1).pdf2.04 MB

BATCH 23 MEDICAL UST #دفعة الدكتور حسن العريفي - Estadísticas y analítica del canal de Telegram @batch_23_ust