es
Feedback
الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة

الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة

Ir al canal en Telegram

بيان مافي الرسائل المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي من منكر وكذب. تحقق مما يصلك على التليجرام: رقم:00201007208490 اسم المستخدم: AlOmma_Tv التحقق من المعلومات الدينية، العلمية، الطبية، الأحداث، الأدعية الجائز منها والباطل.

Mostrar más
5 426
Suscriptores
-124 horas
-147 días
-4430 días
Archivo de publicaciones
#كلام_غير_صحيح ( النقاط وضعت للعجم وليست للعرب) منتشرة صورة فيها كلمات غير منقوطة ومكتوب عليها أن النقاط وضعت للعجم وليست للعرب، وهذا غير صحيح بالمرة. النقاط لم توضع للعجم فقط، النقاط وضعت للعجم والعرب سواء، وهنا في الكتابة كلمة خطأ وهي مثل والمفروض مثال. ثم ليس كل واحد يستطيع أن يقرأ الكلام بسهولة دون نقاط، هذا فضلاً عمن لن يستطيع قراءته كله، وفضلاً عمن لن يستطيع قراءته أصلاً. الأمر أنه كلما اقتربت أنت من اللغة العربية، كان الأمر أسهل لك. ويزداد صعوبة إن تم استخدام اللغة الفصحى. وجاء في فتاوى مركز الفتوى: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تنزل عليه الآية يأمر أحد كتابه فيكتبها في موضع كذا من سورة كذا. ولم يكن في ذلك الوقت نقط ولا شكل للحروف، إلى أن جاء الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه. (((وفي ذلك الوقت انتشر الإسلام وكثر تابعوه من العجم وغيرهم وتفشى اللحن في لغة العرب، وكثر الخطأ في القرآن الكريم)))، فشكا أبو الأسود الدؤلي -أحد كبار التابعين من أصحاب علي رضي الله عنه- إلى علي رضي الله عنه هذه الظاهرة فعلمه مبادئ النحو، وقال له: الاسم ما دل على المسمى، والفعل ما دل على حركة المسمى، والحرف ما ليس هذا ولا ذاك، ثم انح على هذا النحو. ثم بعد ذلك وضع أبو الأسود الدؤلي نقطه كضبط للقرآن. ومن هنا نسب الضبط للتابعين، أما الرسم فهو توقيفي كتبه الصحابة بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقرهم على ذلك. فكان أبو الأسود الدؤلي أول من وضع النقط للضبط فكان يضع النقطة أمام الحرف علامة على الضمة، والنقطة فوقه علامة على الفتحة، وإذا كانت تحته فهي للكسرة، واستمرت الكتابة على هذا إلى أن جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي فوضع ضبطاً أدق من ضبط أبي الأسود فجعل بدل النقط: ألفاً مبطوحة فوق الحرف علامة على الفتح، وتحته علامة على الكسر، وجعل رأس واو صغيرة علامة على الضمة. ثم جعل النقاط على الحروف لإعجامها وتمييزها فيما بينها. والخلاصة: أن أول من وضع النقط في المصحف هو أبو الأسود الدؤلي ولكنه للشكل والضبط .أما نقط الإعجام الذي بين أيدينا فأول من وضعه هو الخليل بن أحمد. ا.هـ والإعجام، مصطلح فقهي بمعنى تشكيل وتنقيط الحروف، فإعجام الكلمة هو تشكيلها وتنقيط حروفها. مثال ذلك: كثيرون سيكون صعب عليهم قراءة الكلمات الأربع التي في في المربع الأبيض الصغير أسفل وأوسط الصورة المرفقة، إلا إن كانوا للقرآن أصحاب، أو للغة العربية قُرّاء :) والله أعلى وأعلم ميسرة أحمد عبدالله =================== للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490 * بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused - القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused * للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات www.facebook.com/Listen.and.realize ====================

حديث ضعيف: "إنكم أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه قليل قراؤه وخطباؤه قليل سائلوه كثير معطوه، العمل فيه خير من العلم. وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه قليل معطوه كثير سائلوه، العلم فيه خير من العمل" أخرجه الطبراني من حديث حزام بن حكيم عن عمه وقيل عن أبيه وإسناده ضعيف. وقال الهيثمي في مجمع الزوائد في رواية عبدالله بن سعد الأنصاري فيه صدقة بن عبد الله السمين وهو ضعيف منكر الحديث ======================================== * للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية : +201007208490 * بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية https://www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused - القناة على التيلجرام: https://telegram.me/IncorrectAhadithDiffused * للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات https://www.facebook.com/Listen.and.realize/ ========================================

روايتان لا تصحان، رسالة بعنوان: جماليات ثم تبدأ بـ: جمال: - عائشة رضي الله عنها كانت تمسح النقود الذهبية بمنديل معطر بالمسك قبل اخراجها [للفقراء]! جمال: - عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يتصدق بالسكر لأنه [يحبه] وحتى ينال فضل الله سبحانه و تعالى في قوله : "لن تنالو البر حتى تنفقوا مما تحبون" ================================== - أثر السيدة عائشة لا يثبت ولا يصح. وحتى ما قد ذكر في بعض الكتب أنها كانت تعطر الصدقة وتقول: ما مد عبد يده بصدقة ؛ إلا ألقيت في يد الله قبل أن تقع في يد السائل. فإن هذه الأحاديث المذكورة فيها هذه العبارة كلها ضعيفة ومنكرة (ما نقصت صدقة من مال قط ، وما مد عبد يده بصدقة ؛ إلا ألقيت في يد الله قبل أن تقع في يد السائل، ولا فتح عبد باب مسألة له عنها غنى؛ إلا فتح الله عليه باب فقر). قال المنذري: [ لا يتطرق إليه احتمال التحسين] قال الدمياطي: سنده سقيم. قال الهيثمي: فيه من لم أعرفه. قال الألباني في السلسلة الضعيفة: منكر بذكر الفقرة الثانية قال الألباني في ضعيف الترغيب: ضعيف - أثر السكر لا يصح عن سيدنا عمر رضي الله عنه وأرضاه وإنما عن ابنه وحتى الأثر عن ابن عمر فيه لين ليس بالقوي. والأثر عن ابن عمر في تفسير ابن المنذر قال: حدثنا زكريا، قال: حدثنا عبيد الله بن محمد بن يزيد بن خنيش، قال: حدثني أبي، عن عبد العزيز، عن نافع، قال: كان عبد الله بن عمر يشتري السكر، فيتصدق به فنقول له: يا أبا عبد الرحمن لو اشتريت لهم بثمنه طعاما كان أنفع لهم من هذا، فيقول: إني أعرف الذي تقولون: ولكني سمعت الله، يقول : لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ـ وإن ابن عمر يحب السكر. اهـ وهو أثر فيه لين ليس بالقوي . فعبيد الله بن محمد ، وأبوه ، قال الحافظ في كل منهما : مقبول . وكذا عبد العزيز بن أبي رواد قال عنه: صدوق ربما وهم. والأقرب أنه ثقة لكنه يهم في بعض حديثه، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: رَوَى عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ نُسْخَةً مَوْضُوْعَةً، وَكَانَ يُحَدِّثُ بِهَا تَوَهُّماً، لاَ تَعَمُّداً.قالْ ( الذهبي في السير ) : الشَّأْنُ فِي صِحَّةِ إِسْنَادِهَا إِلَى عَبْدِ العَزِيْزِ، فَلَعَلَّهَا قَدْ أُدْخِلَتْ عَلَيْهِ.أهـ والله أعلى وأعلم ميسرة أحمد عبدالله =================== للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490 * بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused - القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused * للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات www.facebook.com/Listen.and.realize ====================

#كلام_منكر (رسالة منكرة بعنوان التيجان السبعة) تاج الذكر: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شيء قدير .. تاج التسبيح: سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته .. تاج الدعاء: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار .. تاج الإستغفار: اللهم أنت ربي ﻻ إله إﻻ أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليّ ، و أبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه ﻻ يغفر الذنوب إﻻ أنت. تاج التحصين: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم .. تاج تفريج الكرب: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .. تاج راحة البال: لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .. - إجعلوها تيجان تزين رؤوسكم وترطب ألسنتكم .. إذا نويت نشر هذا الكلام فانوي به خيرا لعل الله يفرج لك بسبب ذلك كربة من كرب الدنيا والآخرة، وتذكر: أفعل الخير ولا تستصغره ، فلا تدري أي حسنة تدخلك الجنه. ======================= إن وجه النكارة هنا، ليست في الأذكار المذكورة، فهي أذكار من الكتاب والسنة الصحيحة. وإنما وجه النكارة في التسمية والتخصيص، وبل وصل حد البجاحة أو الجهل إلى استبدال تسمية النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بتسمية من عنده. فلا يجوز تسمية أي ذكر أو دعاء إلا بما سماه النبي ﷺ. ولا يجوز تخصيص أي ذكر أو دعاء إلا بما خصصه النبي ﷺ. وكل ما دون الثابت على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كذب وادعاء مردود على من افتراه. ثم هو بدل كلام النبي ﷺ حيث أن النبي ﷺ قال عن دعاء " اللهم أنت ربي ﻻ إله إﻻ أنت، خلقتني وأنا عبدك، و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت ... " سماه النبي ﷺ سيد الاستغفار، كما ورد في الحديث الصحيح: "أَلَا أدُلــُّـكَ على سيدِ الاستغفارِ؟ اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلهَ إلَّا أنتَ، خلقْتَني، وأنا عبدُكَ ..." ولكن كاتب الرسالة استبدل كلام النبي ﷺ وتسميته للدعاء بـ(سيد الاستغفار) بتسميته هو (تاج الاستغفار) وذلك باطل منكر مردود على فاعله. والخلاصة أنه لا يجوز نشر هذه الرسالة إلا للتحذير منها. والله أعلم ميسرة أحمد عبدالله ========================= * للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490 * بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused - القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused * للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات https://www.facebook.com/Listen.and.realize/ ==========================

#فتوى_كاذبة (تدليس على الشيخ ابن باز) 👘🎽👗👚 (الصلاه بالملابس التي عليها رسومات ) اللي عنده قروب يرسله له كي يتضاعف الاجر ان شاء الله سألت أحد الاخوات سماحة الشيخ /عبدالعزيَز آل الشيخ . في برنامجه"مع سماحَة المفتي" سألَت سائَلة : ماحَكم الصَلاة في الملابسَ التيَ عليهَا صورَ ٲو رسومَات ذوَات الأروَاح سَواء كانَت حقيقَية او رسوم كارتونية !! رغمَ أن هذهَ الرسوَمات أحيَاناً تكونَ على المَلابس الداخَلية وهيَ مغَطاة وأغَطيها أيضَا بشرشَف الصَلاة ؟ فأجابَ / لاتجوزَ الصَلاة فيَها حتـے لوَ كانت مغَطاة لأنَها تطرَد المَلائكة ،، أي وحده قرتها الحجه قامت عليها..ارسليها لتعم الفائده ================================ هذا كلام كذب على الشيخ رحمه الله. الفتوى الصحيحة من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله: ((ليس للمسلم أن يصلي في ملابس فيها صور سواء كانت صور بني آدم أو كانت صور أخرى من ذوات الأراح كالخيل, أو الإبل, أو الطيور الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: (لا تدع صورة إلا طمستها), وقال: (إن أصحاب الصور يعذبون يوم القيامة ويقال أحيوا ما خلقتم) ولما ستراً على باب عائشة فيه تصاوير هتكه وقطعه-عليه الصلاة والسلام-وتغير وجهه-عليه الصلاة والسلام- فلا يجوز لمسلم ولا لمسلمة لبس المصورات من ذوات الأرواح, لا قمص, ولا أردية ولا عمامة, ولا غير ذلك, ولا يجعلها ستور على بيوت, كل هذا ممنوع وأما إذا كان الذي فيه صور يوطأ ويمتهن كالبسط التي تفرش في المنازل, فلا بأس أن توضع مما فيه صور, وهكذا الوسائد والمتكآت كل هذه يعفى عنها؛ لأنها ممتهنة غير معظمة, وهكذا كنبات التي يجلس عليها, والكراسي كلها ممتهنة. بارك الله فيكم. لكن لو صلى في القميص هل تبطل صلاته؟ فيه خلاف بين العلماء منهم من قال: تبطل؛ لأنه لبس شيء منهي عنه, والقول الآخر: لا تبطل وهو الصحيح؛ لأنه نهي عنه ليس في الصلاة وحدها نهي عنه دائماً لا يلبسه دائماً والشيء الذي نهي عنه لا لأجل الصلاة بل؛ لأنه في نفسه محرم لا يبطل الصلاة, وهكذا الثوب المغصوب الصحيح لا يبطل الصلاة ما دام ساتر العورة لا تبطل به الصلاة؛ لكن صاحبه يأثم في لبسه, ولو ما صلى فيه يأثم، فهو منهي عنه مطلقاً في الصلاة وغيره, بخلاف الشيء المنهي عنه في الصلاة فقط كالثوب الذي فيه نجاسة فإذا صلى فيه متعمداً بطلت صلاته؛ لأنه منهي عنه في الصلاة. بارك الله فيكم. ا.هـ وهذا رابط الفتوى من موقعه الرسمي: http://www.binbaz.org.sa/noor/5877 والله أعلى وأعلم ميسرة أحمد عبدالله =================== للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490 * بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused - القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused * للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات www.facebook.com/Listen.and.realize ====================

#تدليس_عزو_حديث (من لزم بيته وقت الطاعون له أجر شهيد) #زمن_الكورونا (2) الرسالة المنتشرة: من جلس في بيته بسبب الوباء فهو شهيد وإن لم يمت . قال النبي صلى الله عليه وسلم:"ليس من رجل يقع الطاعون، فيمكث في بيته صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر الشهيد". رواه البخاري في صحيحه ). =================== هذا عزو فيه تدليس. إذ قيل رواه البخاري ولم يروي البخاري هذه الصيغة. 1- ما رواه الإمام البخاري في صحيحه ليس فيه لفظ بيته، إنما بلده. ((سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ ﷺ عَنِ الطَّاعُونِ، فأخْبَرَنِي أنَّه عَذَابٌ يَبْعَثُهُ اللَّهُ علَى مَن يَشَاءُ، وأنَّ اللَّهَ جَعَلَهُ رَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ، ليسَ مِن أحَدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ، فَيَمْكُثُ في بَلَدِهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا، يَعْلَمُ أنَّه لا يُصِيبُهُ إلَّا ما كَتَبَ اللَّهُ له، إلَّا كانَ له مِثْلُ أجْرِ شَهِيدٍ)). الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3474 | خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 2- ورد لفظ بيته فعلاً، لكن في مسند الإمام أحمد، وإسنادها صحيح: ((سألتُ رسولَ اللهِ ﷺ عن الطاعونِ، فأخبَرَني رسولُ اللهِ ﷺ: أنَّه كان عَذابًا يَبعَثُه اللهُ على مَن يَشاءُ، فجعَلَه رَحمةً للمُؤمِنينَ، فليس مِن رَجُلٍ يَقَعَ الطاعونُ فيَمكُثُ في بَيتِه صابِرًا مُحتَسِبًا يَعلَمُ أنَّه لا يُصيبُه إلَّا ما كَتَبَ اللهُ له إلَّا كان له مِثلُ أجْرِ الشَّهيدِ)). الراوي: عائشة أم المؤمنين | المحدث: شعيب الأرناؤوط | المصدر: تخريج المسند الصفحة أو الرقم: 26139 | خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط البخاري. * فائدة: غالب الحال تم هذا التدليس لمعرفة مكانة الإمام البخاري عند المسلمين؛ وفي هذا، دليل قوي على أولئك الذين يحاولون جاهدين أن يطعنوا في الإمام البخاري؛ بنشرهم لهذه الرواية بهذا العزو للإمام البخاري، أقروا دون وعي بمكانة الإمام البخاري في قلوب المسلمين، وكيف أن صحيحه يبقى هو أصح كتاب مأثور بعد كتاب الله تعالى كما جاء عن كثير من السلف وأهل العلم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "ليس تحت أديم السماء كتاب أصح من البخاري ومسلم بعد القرآن" انتهى. "مجموع الفتاوى" (18/74). فسبحان الله، ولرُب ضارة نافعة. رجاءً: كل من نشر الحديث بلفظة في بيته على أنها رواية الإمام البخاري، وجب أن يقوم بنشر هذا البيان. والله الُمستعان. والله أعلى وأعلم ميسرة أحمد عبدالله =================== للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490 * بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused - القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused * للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات www.facebook.com/Listen.and.realize ====================

#كلام_غير_صحيح (إني عبد الله ولن يُضيعني) #زمن_الكورونا (3) الرسالة غير الصحيحة المنتشرة: كان النَّبيُّ ﷺ وقت الشِّدة يقول إني عبد الله ولن يُضيعني ❤. =================== هذا كلام غير صحيح. 1- ما جاء عن النبي ﷺ أنه قال: ((إنِّي رَسولُ اللَّهِ، ولَنْ يُضَيِّعَنِي اللَّهُ أَبَدًا)). 2- لم يثبت عن النبي ﷺ أنه كان يقول هذه الجملة (إني عبدالله ولن يضيعني) وقت الشدة. 3- لم يثبت عن النبي ﷺ أنه كان يقول ((إنِّي رَسولُ اللَّهِ، ولَنْ يُضَيِّعَنِي اللَّهُ أَبَدًا)) وقت الشدة. * الحديث الصحيح: ((كُنَّا بصِفِّينَ، فَقَامَ سَهْلُ بنُ حُنَيْفٍ، فَقالَ: أَيُّهَا النَّاسُ اتَّهِمُوا أَنْفُسَكُمْ، فإنَّا كُنَّا مع رَسولِ اللَّهِ ﷺ يَومَ الحُدَيْبِيَةِ، ولو نَرَى قِتَالًا لَقَاتَلْنَا، فَجَاءَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، أَلَسْنَا علَى الحَقِّ وهُمْ علَى البَاطِلِ؟ فَقالَ: بَلَى. فَقالَ: أَليسَ قَتْلَانَا في الجَنَّةِ وقَتْلَاهُمْ في النَّارِ؟ قالَ: بَلَى، قالَ: فَعَلَامَ نُعْطِي الدَّنِيَّةَ في دِينِنَا، أَنَرْجِعُ ولَمَّا يَحْكُمِ اللَّهُ بيْنَنَا وبيْنَهُمْ؟ فَقالَ: يا ابْنَ الخَطَّابِ، "إنِّي رَسولُ اللَّهِ، ولَنْ يُضَيِّعَنِي اللَّهُ أَبَدًا"، فَانْطَلَقَ عُمَرُ إلى أَبِي بَكْرٍ فَقالَ له مِثْلَ ما قالَ للنبيِّ ﷺ، فَقالَ: إنَّه رَسولُ اللَّهِ، ولَنْ يُضَيِّعَهُ اللَّهُ أَبَدًا، فَنَزَلَتْ سُورَةُ الفَتْحِ فَقَرَأَهَا رَسولُ اللَّهِ ﷺ علَى عُمَرَ إلى آخِرِهَا، فَقالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أَوَفَتْحٌ هُوَ؟ قالَ: نَعَم)). صحيح البخاري. صحيح. 4- لا شك أنه في كل وقت، وخاصة في الأوقات التي قد ينتشر فيها اليأس والبأس، أن تكون عقيدة المسلم أن الله عز وجل لن يضيعه، وأن يكون حسن ظنه بالله ويقينه أنه عبدٌ لله وأن الله لن يضيعه بإذنه، لكن هذا لا يعني أن يتم التدليس على النبي ﷺ وتقويله مالم يقل. والله أعلى وأعلم ميسرة أحمد عبدالله =================== للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490 * بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused - القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused * للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات www.facebook.com/Listen.and.realize ====================

الخلاصة: وبناءً على كل ما سبق، وغيره كثيرٌ من الأدلة لا يسع المقام لها، فإن كل فتوى بجواز الاعتكاف في البيوت بسبب إغلاق المساجد، هي فتاوى خاطئة، مخالفة للشرع، ومُبدلة لثوابت في الدين، ولا تتعدى كونها بدع مستحدثة ممن قل فهمهم ودينهم. وأقول كما قال عبدالله بن عباس رضي الله عنه: هي بدعة، وأبغض الأعمال إلى الله البدع. والله المستعان والله أعلى وأعلم ميسرة أحمد عبدالله =================== للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490 * بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused - القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused * للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات www.facebook.com/Listen.and.realize ====================

#فتاوى_غير_صحيحة (جواز الاعتكاف بالبيت) انتشرت دعوات الاعتكاف بالبيت، ولم يسلم الحال من زيادة في الابتداع، فيؤلف الذي يفتي فوق بدعته ضوابط لتلك البدعة. والصحيح: 1- أساس شروط الاعتكاف: المسجد، فإن لم يكن في المسجد فلا اعتكاف، قال الله عز وجل: أ- ⟨⟨وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ⟩⟩. سورة البقرة:187. ب- ⟨⟨وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ⟩⟩. سورة البقرة:125. 2- قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: لا يصح الاعتكاف من الرجل ولا من المرأة إلا في المسجد، ولا يصح في مسجد بيت المرأة ولا مسجد بيت الرجل، وهو المعتزل المهيأ للصلاة. ا.هـ 3- قال ابن بطال في شرح صحيح البخاري: وأجمع العلماء أن الاعتكاف لا يكون إلا في المساجد؛ لقوله تعالى: (وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ). ا.هـ. 4- قال ابن قدامة في المغني: ولا يصحّ الاعتكاف في غير مسجد إذا كان المعتكف رجلًا، لَا نَعْلَمُ فِي هَذَا بَيْنَ أَهْلِ الْعِلْمِ خِلَافًا. وَالْأَصْلُ فِي ذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى: {وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ}، فَخَصَّهَا بِذَلِكَ. وَلَوْ صَحَّ الِاعْتِكَافُ فِي غَيْرِهَا، لَمْ يَخْتَصَّ تَحْرِيمُ الْمُبَاشَرَةِ فِيهَا; فَإِنَّ الْمُبَاشَرَةَ مُحَرَّمَةٌ فِي الِاعْتِكَافِ مُطْلَقًا. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ، قَالَتْ: {إنْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيُدْخِلَ عَلَيَّ رَأْسَهُ، وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ، فَأُرَجِّلُهُ، وَكَانَ لَا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إلَّا لِحَاجَةٍ إذَا كَانَ مُعْتَكِفًا}، وَرَوَى الدَّارَقُطْنِيّ بِإِسْنَادِهِ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ عَائِشَةَ، فِي حَدِيثٍ: {وَأَنَّ السُّنَّةَ لِلْمُعْتَكِفِ أَنْ لَا يَخْرُجَ إلَّا لِحَاجَةِ الْإِنْسَانِ، وَلَا اعْتِكَافَ إلَّا فِي مَسْجِدِ جَمَاعَةٍ}. ا.هـ. 5- قال الألوسي في تفسيره: وفي تقييد الاعتكاف بالمساجد، دليل على أنه لا يصح إلا في المسجد؛ إذ لو جاز شرعًا في غيره، لجاز في البيت، وهو باطل بالإجماع. ا.هـ. 6- قال الدكتور خالد حنفي (الأمين العام المساعد للمجلس الأوربي للإفتاء والبحوث، ورئيس لجنة الفتوى بألمانيا): إذا كان خطاب المكلفين بالجمعة قد سقط بالعذر وهو كورونا، وخاطبوا ببدلها وهو الظهر فلأن يسقط الاعتكاف بسبب كورونا من باب أولى؛ لأنه سنة والجمعة واجبة. يجب الإبقاء على صفة العبادات وهيئتها التعبدية، وصيانتها من التبديل والتغيير، والقول بصحة الاعتكاف في البيت يضر بسنة الاعتكاف في المساجد قبل زوال الجائحة وبعدها. ا.هـ 7- جاء في مركز الفتوى: معلوم أن المسجد شرط لصحة الاعتكاف عند عامة أهل العلم، فإذا كان تعطيل الجمعة بإغلاق المساجد كليا، فلا اعتكاف مطلقا، لعدم التمكن من تحقيق شرط صحته، وهو كونه في المسجد. ا.هـ 8- جاء في "الموسوعة الفقهية" (5/212): "اخْتَلَفُوا فِي مَكَانِ اعْتِكَافِ الْمَرْأَةِ: فَذَهَبَ الْجُمْهُورُ إلَى أَنَّهَا كَالرَّجُلِ لا يَصِحُّ اعْتِكَافُهَا إلا فِي الْمَسْجِدِ، وَعَلَى هَذَا فَلا يَصِحُّ اعْتِكَافُهَا فِي مَسْجِدِ بَيْتِهَا، لِمَا وَرَدَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ امْرَأَةٍ جَعَلَتْ عَلَيْهَا (أَيْ نَذَرَتْ) أَنْ تَعْتَكِفَ فِي مَسْجِدِ بَيْتِهَا، فَقَالَ: "بِدْعَةٌ، وَأَبْغَضُ الأَعْمَالِ إلَى اللَّهِ الْبِدَعُ". ا.هـ؛ فَلا اعْتِكَافَ إلا فِي مَسْجِدٍ تُقَامُ فِيهِ الصَّلاةُ. وَلأَنَّ مَسْجِدَ الْبَيْتِ لَيْسَ بِمَسْجِدٍ حَقِيقَةً وَلا حُكْمًا، فَيَجُوزُ تَبْدِيلُهُ، وَنَوْمُ الْجُنُبِ فِيهِ، وَكَذَلِكَ لَوْ جَازَ لَفَعَلَتْهُ أُمَّهَاتُ الْمُؤْمِنِينَ -رضي الله عنهن- وَلَوْ مَرَّةً تَبْيِينًا لِلْجَوَازِ". اهـ . 9- من فتاوى الإسلام سؤال وجواب: وأما المرأة فذهب جمهور العلماء إلى أنها كالرجل لا يصح اعتكافها إلا في المسجد للآية السابقة (وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) البقرة/187. ولأن أزواج النبي ﷺ استأذنه في الاعتكاف في المسجد فأذن لهن، وكُنَّ يعتكفن في المسجد بعد وفاته ﷺ. ولو كان اعتكاف المرأة في بيتها جائزاً لأرشدهن النبي ﷺ إليه لأن استتار المرأة في بيتها أفضل من خروجها إلى المسجد. وذهب بعض العلماء إلى أن المرأة يصح اعتكافها في مسجد بيتها وهو الموضع الذي جعلته للصلاة في بيتها؛ ومنع جمهور العلماء ذلك وقالوا: إن مسجد بيتها لا يسمى مسجداً إلا على سبيل التجوز وليس هو مسجداً على سبيل الحقيقة فلا يأخذ أحكام المسجد ولذلك يجوز دخوله للجنب والحائض. انظر المغني (4/464). ا.هـ.

د- (وبعدين ف جزئية اللي هي التودد او الحَس ع فعل الشيئ بصلة الارحام فيها كلام وفيها روايات لكن مش هنتكلم فيها لاني مش بناقش ناس غريبة.) صحيح، ولكن ليس من بينها الحلف بغير الله. فالخلاصة والشاهد: أنه لا يجوز الحلف بغير الله، وكل ما أضيفت له واو القسم صار قسماً، ويجوز الحلف برحمة الله للأم، كقولي ورحمة ربنا لأمي -وهذا في حال حياتها- فيجوز وتنبني عليه أحكام اليمين، وأما في حال وفاتها فلا يجوز لأنه لا يعلم أرحم الله أمه أم لا، فهو يمين من الأصل لا يجوز. ومثله قول وغلاوة أمك، إلا أنه لا يجوز الحلف به في كل حال إذ أنه لا يمكن قول وغلاوة ربنا عند أمي أو غلاوة أمي عند ربنا. فهذه ليست من صفات الله، ولا هذا مما يُعلم. ا.هـ =================== 4- (علان): لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ. ---------------------------- * (ميسرة أحمد عبدالله): هذا استدلالٌ في غير محله... فاللغو في الأيمان إنما هو اليمين المعتبر الجائز بالأصل لفظاً، ومثله: والله لتأكل، والله لتشرب، والله ما أنت قايم غير تخلص طبقك ... إلخ فهو يقسم قسماً حق، لكنه من باب الكلام الذي يأتي عارضاً وسط الكلام، فلا يعقد الحالف يمينه، إلا إن عقد اليمين وقصده، فهنا يُعد يمين وتنبني عليه أحكام اليمين. ا.هـ =================== 5- (س): المقصود ليس القسم المقصود القافية. ---------------------------- * ميسرة أحمد عبدالله: أخي ... رب كلمة يقولها العبد لا يلقي لها بالاً، تهوي به في النار سبعين خريفاً. الذي يسب الدين لا يقصد سب الدين، وستجده يستغفر بعدها هو فقط أراد مثلاً أن يثبت لمن أمامه أنه جاحد ولا يخاف من أحد، أو أياً من هذه الجهالات؛ ولكن ... يبقى الحال أنه سب الدين ... وكفر، وعليه أن ينطق الشهادتين ويتوب لله عز وجل توبة نصوح؛ كذلك هذا الحلف، هو شرك بالله، مهما كان المقصد. النية وإن صلحت، لا تصلح العمل الفاسد، هذا هو اللأصل. ا.هـ =================== 6- (ص): جملة وغلاوة أمك مش قسم مثال واحد قال لشخص ما وغلاوتك عندي بإذن الله بقضيلك المصلحة دي علشان انت غالي عليه أو لك معزة خاصة في قلبي وغلاوتك يا أمي ما رادد لكي طلب كل هذا لا يدخل في القسم بل يدخل في حب الناس بعضها البعض وغلاوتهم غلى بعض وسمعت الشيخ الحويني بيقول هذه الألفاظ في محور كلامه واحاديثة. ---------------------------- * (ميسرة أحمد عبدالله): وغلاوة أمك قسم، الواو واو القسم، والأصل فيها هذا، فأركان القسم يتكون من ثلاثة أركان: الأداة، والمقسم به، والمقسم عليه، الأداة (حرف الواو)، المقسم به (غلى الأم)، المقسم عليه (قضاء المصلحة)، وعليه فقد اكتملت كل أركان القسم، فلا مجال أن ينفى عن الكلام أنه قسم. 1- (وغلاوتك عندي بإذن الله بقضيلك المصلحة دي علشان انت غالي عليه أو لك معزة خاصة في قلبي): فإن قال كلامه هذا دون وغلاوتك عندي فالكلام لا شيء فيه، لكنه بدء كلامه بالقسم بغلاه عنده. 2- (وغلاوتك يا أمي ما رادد لكي طلب كل هذا لا يدخل في القسم بل يدخل في حب الناس بعضها البعض وغلاوتهم غلى بعض): هو كلام غير صحيح، والقسم واضح كما سبق بيان علته، ولكن هذه فتوى، فهل هي بناء على أدلة شرعية أم الهوى؟ 3- (وسمعت الشيخ الحويني بيقول هذه الألفاظ في محور كلامه واحاديثة): هذا يُعد افتراءً على شيخ ومُحدث، فأرجو أن تأتي بدليل وتذكره دعوماً بدليل وإلا فالكلام مردود، علماً أنه لو قاله فقد وقع فيما لا يجوز، والدين حجة على الخلق وليس الخلق حجة على الدين. أما إن قصد بها (لغلاك عندي سأفعل كذا) فالصحيح، أن يقولها هكذا، مستبدلاً واو بالقسم باللام، بمعنى (لأجل غلاك عندي سأفعل) لا أن يضيف إليها واو القسم، ويجعلها يميناً. ا.هـ =================== **ملحوظة: بالنسبة لـ (ص)، فإنه في حال قام بالرد وأتى بما سألته عنه من أدلة، فسيتم إضافة قوله والرد عليه لاحقاً إنْ شَاءَ الله. والله أعلى وأعلم ميسرة أحمد عبدالله =================== للمراسلة الفورية على رقم الواتساب: للتحقق من الأحاديث والرسائل التي تصلك على جوالك أو تقابلك على النت أو أي استفسار أو طلب بحث عن فتوى أو مساعدة في مشكلة اجتماعية: 00201007208490 * بيان المكذوب من الأحاديث المنتشرة: - صفحة: الأحاديث غير الصحيحة المنتشرة - جبهة دفاع قناة الأمة الفضائية www.facebook.com/IncorrectAhadithDiffused - القناة على التيلجرام: telegram.me/IncorrectAhadithDiffused * للأسئلة والاستفسارات الشرعية والمساعدة في حل المشاكل الاجتماعية والأسرية ومشاكل الشباب: - صفحة: اسمعوا واعوا - نصائح وإرشادات للمسلمين والمسلمات www.facebook.com/Listen.and.realize ====================

لا يجوز الحلف بغير الله، ومن الحلف بغير الله قول (وغلاوة أمك) #فائدة_من_رد (رداً على أكثر من واحد) 1- (فلان): ازااي 😍 دا عشم 😊 ---------------------------- * (ميسرة أحمد عبدالله): هي كلمة قد تقال لا يُلقى لها بالاً وهي بالأصل شرك بالله؛ فلا يلقي لها العبد بالاً فتهوي به في النار سبعين خريفًأ، أعاذنا الله وإياكم والموحدين يارب. ا.هـ =================== 2- (علان): ده محبكها😂 ---------------------------- * (ميسرة أحمد عبدالله): أجيب بما أجابه ‏العلامة مقبل الوادعي رحمه الله: « أهل السنة ليس فيهم تشدد، ولكن الناس قد ألِفوا الميوعة». ا.هـ [إجابة السائل (364)]. =================== 3- (فلان): الفتوي المستند اليها البوست موجودة ع موقع اسلام وب. وتنتهي الفتوي بالنص الاتي المقتبس " مع ملاحظة أنك في قولك "ورحمة أمي" إن كنت تقصد رحمة الله فهنا تكون يمينا معتبرة شرعا تلزمك الكفارة إن حدث الحنث." الشاهد. انا وغيري بنقصد رحمة الله للوالدين ولا نعقد النية كيمين.. النية هي الاساس. 👉 يعني مثلا حد بيقولي وحياة امك تعالي معايا مشوار.. هل انت دخلت ف نيته..؟ بيقولها بدلع او واحده طالبه مني حاجة مثلا فا بتقولها بدلع. اقوم افصلها واقولها من حلف بغير الله فقد اشرك يا اخي النيه محلها القلب ومعظم اللي بيقولوا ورحمة ابوك او امك ناس بتبقي بتحبك لان مفيش غريب هيقولك ورحمة امك... الا لو جزار مثلا وبيقول ورحمة امي اللحمة دي حمرا.. ودا يمين غير شائع. 👉 والفتوي تختلف باختلاف سلوك وطباع اهل البلد بما يتوافق مع الشرع. اقصد موطن الكلام هيفرق.. 👉 كلمة شكرا ممكن اقولهالك بطريقة تكرة انك عملت فيا خير... وممكن اقولك شكرا فتبوسني وتحضني ويبقي عندك طاقه اجابية.. 👉 وبعدين ف جزئية اللي هي التودد او الحَس ع فعل الشيئ بصلة الارحام فيها كلام وفيها روايات لكن مش هنتكلم فيها لاني مش بناقش ناس غريبة.. كل اللي علقوا ع البوست حبايبي وع راسي. انا بس بقول منحكمش ع الناس لاننا مدخلناش ف نواياهم. ---------------------------- * (ميسرة أحمد عبدالله): الفتوى فهمت على غير مرادها ... أ- مع صحة الفتوى المُشار إليها، إلا أن الفتوى المستند عليها المنشور غير مأخوذة من إسلام ويب، إسلام ويب لا آخذ منها إلا في أضيق الأمور، ومن باب الاستئناس فقط لما لهم من فتاوى غير صحيحة، وأي فتوى أخذها لابد أن أراجع كل ما فيها من مصادره الأصلية، ولهم بعض الفتاوى المتضاربة والاعتماد أحياناً على كتب ليست من كتب أهل السنة أصلاً، وفتاوى يكن فيها خطأ في الاستدلال؛ فضلاً عن فتاوى لهم يتم الإفتاء فيها دون الاستدلال بأي دليل. ب- أن الملاحظة هذه ((مع ملاحظة أنك في قولك "ورحمة أمي" إن كنت تقصد رحمة الله فهنا تكون يمينا معتبرة شرعا تلزمك الكفارة إن حدث الحنث)) إنما هي تنبه لما تم شرحه قبلها. فذكر أن للحلف برحمة الأم ثلاثة أنواع، منها اثنين غير جائزين ويعتبران حلف بما لا يجوز، والثالثة التي تجوز، تجوز من باب الحلف برحمة الله للأم حال حياتها، فينبه في الملاحظة أنه إن تم الحلف به ولم يحصل ما حلف عليه، فعليه كفارة. ت- (معظم اللي بيقولوا ورحمة ابوك او امك ناس بتبقي بتحبك لان مفيش غريب هيقولك ورحمة امك) قد تجد من يقول للآخر، ورحمة أمك لأوريك شغلك. ^_^ ث- النية صحيح محلها القلب، ولكن القاعدة الشرعية تقول: النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد. فلو لم يقصد القائل في نيته الحلف فقد أساء ووقع فيما هو منهيٌ عنه، مع العلم، أن أكثر الحالفين برحمة الله أو غلاها، يعلمون يقيناً أنه حلف، وكم من يُعلم أنه أبعد ما يكون عن الدين حين يرفض الذي حلفه برحمة أمه طلبه يقول (دا أنا حلفتك برحمتك أمك) فهو يعلم يقيناً أنه يحلف؛ وهذا كثير يُسمع. ج- (يعني مثلا حد بيقولي وحياة امك تعالي معايا مشوار.. هل انت دخلت ف نيته): هنا ليس تدخل في النية، لأن هذه واو تسمى لغةً واو القسم. ثم أنه لا يجوز الحلف بحياة أحد في الأصل. ح- (الفتوي تختلف باختلاف سلوك وطباع اهل البلد بما يتوافق مع الشرع): هذا غير صحيح، وما اشتهر عن الإمام الشافعي أنه غير مذهبه حين قدم لمصر كلام غير صحيح، إنما حينما ارتحل من العراق، وقابل علماء ونقلة الحديث، ووصل له ما لم لم يكن يعلمه، غيير بناءً على ما تعلمه، حتى أنه كان يقول: (ليس في حلٍّ من روى عني القديم) (البحر المحيط) للزركشي (4/584)، ولو كان كذلك ما منع الناس وحرم عليهم أن يرووا عنه القديم بعدما عرف خطأه وأمر بشطب كتبه التي ألَّفها في العراق. خ- وجب التنبيه (أو واحده طالبه مني حاجة مثلا فا بتقولها بدلع. اقوم افصلها واقولها من حلف بغير الله فقد اشرك): إن كانت من المحارم فيقبل دلعها على محرمها مادام في حده وإلا فلا. وأما إن لم تكن من المحارم فيحرم مخالطتها ابتداءً؛ ومن أخطأ في أمر شرعي وجب تنبيهه في أي حال وعلى أي حال. فلا يمرر قول فيه شرك حتى لا أفصل أحدهم من حالته المزاجية الحالية.