.M.
前往频道在 Telegram
8 415
订阅者
-7724 小时
-4267 天
+28730 天
帖子存档
8 415
مرات الإنسان يحتاج يبتعد مسافة حتى يعرف حقيقة الأمر، القرب الشديد من أي شيء يخفي عنّك هواي حقائق، تخيل تكون لازك بصف حايط ورافع راسك وتباوع عليه، حتشوفه جبير لكن ما راح تشوفه كله، اكو جزء منهار من عنده، اكو فطر بالجهة اليمنه، اكو نباتات دتطلع من جواه، وحتى تلكه بي رسمة مثل الباب راسمها شاب حاول يهرب من الحياة، ولو تباوع اكثر حتلكى مكتوب لا ترمي الأوصاخ هنا.
من ترجع كم خطوة حتتضحلك حقيقة هذا الحايط، مميزاته وعيوبه، واحتمال أسرارة هم،
اعرف صعبة من يبتعد الإنسان عن ذاته حتى يعرف نفسه، وكلش صعبة من الإنسان يبقى ما يعرف نفسه.
لكن هذا اللازم يصير بوقت مفصلي بحياتك، بوقت نسميه احنه التغيير، نسميه بداية جديدة
يحتاج ترجع كم خطوة حتى تعرف انتَ وين؟
شسويت بهاي حياتك، شنو هدفك ؟ على شنو عايش انتَ ؟ حتى تكرر نسختك المعتادة كل يوم ؟ أكل وشرب ونوم وطلعه وونسة،
اكو نشاز موجود باللحن، اكو صوت داخلي دائمًا تسمعه انتَ، صوت يكلك يله ، يله عاد ، الفرصة ما راح تجيك حتى تتغير ، الفرصة أنتَ تصنعها ، أنتَ المسؤول عن تغير نسختك السابقة المكررة
بأفكار جديدة بعادات وبناس جدد، بروح جديدة، أنت المسؤول عن شحن طاقتك من جديد، من إعادة ضبط أحلامك وخططك من جديد، حتى الكون الجبير هذا يتخلص من فضلاته الزايدة، أنتَ شنو ناقصك حتى تتخلص من كل هالسلبية الشامرها على نفسك ؟
والأهم برحلة التغيير، مبدأ صغير يخليك تعيش مرتاح وبالك صافي
"فانية ، فكن إنسان".
جمعة مباركة .
8 415
الحبُ مثلَ شجرةٍ قديمة، لا ينمو إلا معَ من يُقدِرَهُ ويسقيهِ
بإستمرار.
كتبت هذني السطرين على ضوء كلام كاليها رجال جبير بالعمر، كلي الحب عمره ما ينجح بيد أشخاص ما تعرف ثمنَه وقدره الحقيقي، عمره ماينجح بيد أشخاص ماعدهم مبدأ الإكتفاء بإنسان واحد, بيد أشخاص طايشين يتعاملون ويه الحب على أنه حاجه
رخيصه متهمهم إذا ضاعت أو إنكسرت،
كلي اني بشبابي جنت من ضمن هاي الفئة، وخسرت بنيه جانت مستعدة تضحي
بروحها علمودي، قدمتلي كلشي حتى أكون وياها، بس اني ماجنت واعي، ماجنت مُدرك لحجم هذا الحب, جنت أنظرله بنظرة دونيه، وأن حب هاي البنيه المسكينة مجرد يزيدني تمرُد وحقاره أكثر،
كلي هواي أذيتها ودمرتها، وجنت دائمًا اغلط بحقها وهي التجي تعتذر لأن متمسكة بيه وتحبني, إلى ان أجه يوم من الأيام وقررت تبتعد عني، بوقتها إرتاحيت وحسيت هم وإنزال مني، جان اليوم الأول طبيعي، والثاني طبيعي، والإسبوع الأول ما
حسيت بربع غيابها،
كمت من اكوم من مكان اتفقد غراضي خاف ناسي شغلة، وابقى
ادور عبالك مضيّع هويتي،
كمت افز بالليل وأصيح بإسمها، كمت أحن لأغانيها القديمة، وأشغل كاسيت عبد الحليم يوميًا وتجي على بالي من يغني ويكول
"ضيعت عليه العمر يبويا، وأنا ليه معاه حكايات, حكايات حكايات
تأكدت أني فقدت شغلة جبيرة كلش، ما يبين تأثيرها إلا بعد
أسابيع.
يكلي بليلتها ماتحملت حتى الفجر يطلع، رحت عليها ودكيت
الباب, ردت بس أشوفها ، بس أسمع صوتها، وأول كلمة كالتها من فتحت الباب وشافته
"بعديش؟"
يكلي هلكلمة هزتني ويبست عروق دمي، مثل الصفعة على وجهي، ذكرتني بكل تعامل سيء عاملتها بي, بكل مرة إستخفيت بمشاعرها
كلتلها يا بنيه ماكدر بدونج، يمكن ما استحقج هسه، ويمكن أنتِ هواي على شخص طائش وغبي مثلي، بس ماكدر بدونج، آحنه
مكتوبين لسوه.
يكول فتحت إيديها البيضه نفس كلبها الأبيض وكلتلي تعال،
شبكتها وما تركتها من ذاك اليوم.
وصار اكثر من 60 سنة شابكها.
وكلي بالأخير، نصيحتي للشباب, البنيه التحبك والتريدك من كل
عقلها وكلبها ومستعدة تقدم الغالي والنفيس إلك.
لا تكسرها، أخذها الك ولا تعيد غلطتي
جان ممكن حبيبتي ما تفتحلي ايدها، وجان ممكن اندم العمر كله.
لذلك هذا الكلام الك .. حتى ما تندم بعدين
قدر هذا الحب اليجيك، وقابله بالمثل، وبما يرضي اللّٰه ورسوله.
ومو كل البنات تفتحلك إيدها وره كلمة بعديش.
هلكلمة تكسر الظهر.
8 415
احنه صرنا مثل الملابس العارضيها بالمحلات، هواي ناس ينعجبون بيك بالظاهر، بيهم اليكدرك ويعوفك، وبيهم اليشوفون سعرك غالي يروحون الحاجة أرخص، واكو ناس يتمسكون بيك لأن راهم عليهم، وناس من يشتروك وراها ينسوك وتبقی مرکون، (واكو ناس يبقى يلبسك حتى لو شاف لبس ثاني احلى)
ناس من تتضرر يسويك وصلة مسح، وناس شميصير بيك يبقى مستعز بيك.
اليعرف قيمتك میهمه شكد السعر
وماينتظر ترخص وتصير تنزيلات.
وكلكم عيوني.
8 415
الحُسين الحُسين الحُسين
الحُسين
ويبقى السؤال اليتكرر ببالي كل سنة بهيج وقت،
شلون إنسان استشهد قبل اكثر من 1400 سنة، والناس الحالية ما شايفته ولا حاجيه وياه، والعدنا بخصوصه فقط روايات وأحاديث،
شلون هيج إنسان بقى عايش بداخلنا كل هل مئات من السنين ؟ شنو الخلاه بهاي المنزلة العظيمة عند المسلمين الحقيقيين الي ربهم الله ونبيهم محمد؟ لحد هل لحظة الناس تقدم الغالي والنفيس علموده، بغض النظر عن تبرعاتهم بالفلوس لمساعدة الفقراء علموده وبغض النظر عن الأكل المجاني النشوفه بعاشوراء وعن المشاعر والدموع، بغض النظر عن إنهم متخذينه كمنهج ومشروع إستشهادي لكل خطر يهدد دينهم ووطنهم وعرضهم، وبغض النظر عن وفائهم إله وتجديد وتعظيم شعائرهم بخصوصه كل سنة، كما أمر الله بقولهِ ( ومن يُعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )
سؤالي مختلف شوية، لأن مابي إجابة،
سؤال معنوي بي تعمّق بالفكرة وسرح بالخيال، خاصة كسؤال عظيم مثل : شنو السر والعلاقة الخاصة بين الإمام الحسين وبين الله عزّ وجل ؟ شنو هاي العلاقة المقدسة الي ماعتقد أكو بشري بعد النبي والإمام علي حصلها ؟
شنو السر الي خلّه أعظم بشر بالكوكب وسيّد الخلق وحبيب الله النبي محمد صل الله عليهِ وآله وسلَّم يقول ( حسينٌ مني وأنا من حسين، أحب الله من أحب حسيناه )
يعني شنو حسينٌ مني وأنا من حسين ؟
إتعمق بهذا المعنى 10 ثواني بس، راح تنصدم من الحجم المهول لمكانة الحسين بن علي عند الله وعند النبي،
حسينٌ مني وأنا من حسين ، كلمات عظيمة وكبيرة جدًا گالها النبي ووصف بيها هذا الإنسان الماله مثيل، لا بفاجعته إله مثيل ولا بمكانته وقدسيته.
"حسينٌ مني وأنا من حسين" جملة تخليك تحس أن الجان يحارب وحده بمعركة الطف، هو النبي محمد مو فقط شخص الإمام الحسين، جملة تأخذك لمعاني بعيدة وعظيمة، لكن قليل بحقها الشرح، ومو كل الناس تستوعب المعنى،
شنو القدمه والسواه الإمام الحسين للصحابة الأوفياء الجانوا موجودين وياه من طلب من عدهم يتركوه ويرحون حتى ما يموتون، لكنهم رفضوا رفض قاطع وجانوا ينتظرون الشهادة على أحر من الجمر !
وكفوا وياه لآخر نفس، وگفوا وياه وحموه نفس ما وگف الإمام علي بالمعارك وحمى النبي محمد صل الله عليهِ وآلهِ وسلّم، نفس المشهد انعاد، نفس خوف الإمام علي على النبي همه خافوا على الإمام الحسين،
نعم الإمام الحسين ،
عجزت ألكه تعريف او وصف يليق بهذهِ الشخصية الثائرة الشجاعة العارفة بالدين والمضحية لأجل إستقامت هذا الدين
وديمومته لحد هذهِ اللحظة،
كلما أقرأ عن الإمام الحسين وعن تفاصيل معركة الطف، احسه رسّام !!
اشوفه وهو يرسم لوحة الفداء والإخلاص بكل أريحية، ينتقل بالأحداث الحزينة وهو صابر بقضاء الله وقدره، يفقد أهله وأصحابة واحد ورة الأخر، وهو مستعد وكأنما رسام وديكمّل لوحته، وكأنما شهد هاي الأحداث مسبقًا، وكأنما شهد لحظة إستشهادة.
لكن هيهات هيهات، ويخسأ من يقول أن الحسين قد مات، الحسين حيٌ يرزق عند الله ورسوله، كما قال الله
( ولا تحسبنَ الذينَ قتلوا في سبيل الله أمواتًا، بل أحياءٌ عند ربهم يرزقون)
الحمدلله الذي وفقنا بحب حفيد النبي وروح النبي الإمام الحسين عليهِ السلام والذي أنار بصيرتنا وثبَت ديننا بطريق الإمام الحسين، الحمدلله على نعمة الإسلام، الحمدلله على نعمة الحسين بن علي
ولعن الله من ظلمك ومن قتلك ومن سمع بذلك فرضيّ بهِ
ولاحول ولا قوة الا بالله العليّ العظيم.
نعاهدكَ يا أبن رسول الله، أن نمضي كلَّ سنةٍ على منهجكِ "عقيدةً وفكرة"
8 415
عشت طوال عمري بالتوقع، ربما لم أبكِ كثيرًا، ولم أتهشم رغم كل ما عصف بي من نوازل.. لأنني كنت أسبق الفاجعة بخطوة، وأتوقع الأسوأ دائمًا. كنت بارعًا في حساب زاوية الارتطام وقوته التدميرية قبل السقوط، وأخمن نية الخيانة في العيون قبل أن تجرؤ على الحدوث، أصافح الخسارات كمعارف قدامى، وأعرف بدقة أي حفرة قادمة ستلتهمني..
كان الغد عندي مجرد تكرار مملّ لأخطاء الأمس..
لكن الوصول إليكِ دمّر جهاز التنبؤ لدي.. للمرة الأولى أقف أمام تفصيل لا يخضع للمعايرة، وأمام وجه لا ينتمي لترسانة خيباتي القديمة ولا يشبهها،
لقد فقدت يقيني بالسوء، وأصبحت أتأمل حضورك بذهول كائن عثر بغتة على واحة خضراء وارفة في منتصف خريطته العسكرية الجافة..
كنت مستعدًا لكل أنواع الفواجع، مستنفرًا كل حواسي لاستقبال الارتطام التالي.. لكنني لم أكن مستعدًا أبدًا للطمأنينة.
الآن أجلس دون دروع، متخففًا من حذر الجنرالات. لم أعد مضطرًا لإحصاء الذخيرة المتبقية.. فقط أنظر إلى وجهكِ وأتيقن أن الحرب قد وضعت أوزارها..
لقد كف الغد أخيرًا عن كونه تهديدًا مؤجلًا، أو تكرارًا رديئًا للأمس. معك اكتسبتُ أُميّة الوقت، وصرت أجهل ما سيحدث بعد دقيقة..
وهذا أثمن وأجمل ما حصلت عليهِ..
8 415
على سياق مُتَّصل
حتى لو اهلك سببولك صدمة وقصروا بتربيتك، حتى لو بيناتهم مشاكل دائمية وما عرفوا يعلموك شلون تحترم المقابل وشلون تقدر وتصوّن وشلون تحب، وما تاخذ نميمة احد، ولا تقلل من شأن التحبهم، فأنتَ مُلزم تعالج نفسك بمجرد مايصير عندك وعي بمشكلتك، ماراح تكدر تعامل الناس بعقدك ومشاكلك النفسية وتريدهم يعذروك.
التطبع بالألم والماضي يعيشك بقلق وخوف دائم
الناس مو احسن منك،
عشت المو حلو من الحياة جرب تعيش الحلو البيها،
قرار صادق من داخلك يفعل كل سلوكك الأيجابي، قرار صادق من داخلك يمحي الماضي.
وبالتوفيق يارب .
8 415
قبل أن تختار شريك حياتك، لا تكتفِ بالنظر إلى شخصيته حين يكون معك، بل انظر إلى شخصيته حين يكون بين أهله.
راقب طريقة حلّهم للخلافات، كيف يعتذرون، كيف يغضبون، وكيف يظهرون الحب أو يخفونه، انتبه إلى الأشياء الصغيرة التي تبدو عادية، لأن ما يُمارَس يوميًا داخل الأسرة يتحول مع الوقت إلى جزء من تكوين الإنسان.
في علم النفس، لا يتعلم الإنسان الكلام فقط من عائلته، بل يتعلم منها معنى الاحترام، وحدود الغضب، وطريقة التعبير عن المشاعر، وحتى شكل العلاقات التي يراها طبيعية.
لذلك، حين تتزوج، فأنت لا تدخل علاقة مع شخص بدأ حياته يوم التقيته، بل مع إنسان يحمل سنوات طويلة من التجارب والعادات والقناعات التي تشكلت داخل بيته.
ليس لأن الناس نسخة عن عائلاتهم، بل لأن العائلة هي أول مدرسة يتعلم فيها الإنسان كيف يحب، وكيف يختلف، وكيف يعيش مع الآخرين.
ولهذا، فإن نجاح الزواج لا يعتمد على انسجام شخصين فقط، بل على مدى وعيهما بما حملاه من بيوتهما، وقدرتهما على الاحتفاظ بما هو جميل، وتجاوز ما يستحق أن يتغير. فبعض المشكلات تبدأ من شخصين، لكن جذورها أقدم بكثير مما يظنّان.
وبس والله.
8 415
مشتاق لأيام قبل، لجو قبل، لناس قبل، لتفاصيل قبل، من چنه أطفال ماعدنا مسؤوليات وإلتزامات، لساعني أتذكر أول يوم داومت بي بالأول ابتدائي، جنت من النوع النحس (أول سبوع) ولازم الوالدة طول الدوام كاعدة بالإدارة تنتظرني، وكلما يدك الجرص بالفرصه اروح اتأكد من وجودها،
بس بعدين لا صرت وكح وترأست عصابة وكل يومية نهجم على شعبة (ب) الي جانت بقيادة الخصم حسوني النايم، وليش لقبه النايم لأن جان ينام بالصف وبس بوقت الفرصه يكعد يتعارك ويرجع ينام، هاي دورة حياته بالمدرسة،
مشتاق من چنت اركض لأبو الحانوت اول ميدگ الجرص وياهو الأسرع يلزم الشباچ، جنت اشتري كل يومية لنبأ چبس وشربت لان جانت حالتهم فقيره، مانعرف بوقتها شنو يعني بنيه وولد وشنو سنه وشيعة وشنو مسلم ومسيحي، چنه گلب على گلب وايد على ايد، اتذكر من فاز العراق بكأس اسيا ب٢٠٠٧ وشلون الناس طلعت بالشوارع تركص، هذا الحضن جيرانه الجان متعارك وياه البارحة وهذا السجد بنص الشارع، وبالصيف لساعني اتذكر جديتي الله يرحمها تصعدني للسطح وتنام يم جدو، جانت تربط رجلي برجلها بشال خاف من انام اتحرَك واروح ليغاد،
والأحلى من تصيحني ام علي "حمودي جيبلي ببسي وكيك من ابو يونس لان اجونا خطار" هنا تحس نفسك سبايدرمان المنقذ واروح ركض للمحل اجيبهن واجي،
وأحلى انتظار جان من انتظر علاوي يجيبلي اقراص مال پلي ١ ومال حاسبة من السوگ، ويجي محمد ستار بالليل اسحله بالطوبه،
ومن جانت تمطر وتصير كراگيع ومنكدر نروح نشتري من ابو غزوان لان شويه بعيد، فنضطر .. نضطر نشتري من محل ام علاء رغم بضاعتها الرديئة ههههه
وجان عدنا يوم عيد من يگللنا جدو تحضروا باجر نروح لبغداد، ابقى كاعد للصبح وحاط الحذاء والملابس بصفي ع جرباية، بالضبط نفس ماسوي من يجي العيد، جان بيتنا قِبلة الأقارب، كلهم يجون الصبح، فچنت مليونير مال ارباعه بوقتها،
لو من چنه نلعب دعابل بالفرع واليخسر يبوگهن ويركض، لو برمضان من نلعب ختيلان بالليل ونجمع فلوس ونشتري بقلاوه وبالسحور نلعب محيبس ونزاغل بي، لو من چنه نلعب طوبه ونخلي العوارض مال الگول نعالات، والسمين ابو خدود الورديه يصد گولجي، اني جنت رئيس الفريق كالعادة، ماتذكر بيوم جنت شخص عادي، ألا رئيس فلان شي، كم انتَ عظيم
مشتاق من جانت ست سناء تكتبلي احسنت يا وردة الصف، جان خطي كلش حلو ومره كتبتلي بوركت يا خطاط المدرسة، لو من اخذ ١٠٠ بالعلوم وارجع ركض على امي وبس افتح الباب اصيّح ولچ اخذت مييييييييييه بالعلوووووووم
مع انهُ جنت ممتاز وكله درجات كاملة بس العلوم اكرهه فالمية جانت حدث قومي يجب الإحتفال بهِ ...
لو من أشتريت أول بايسكل بحياتي، جنت اخاف عليه لدرجة اول يومين اني اشيله وامشي ما اصعد عليه 😂
لو من تمطر قوي واكعد بسيارتنا، جانت برازيلي أصيلة، ذاك من ذاك العنده برازيلي واجيب المسجل واحط كاسيتات مال كاظم الساهر وبالتحديد انا وليلى
ومن يخلص المطر اطلع استنشق الهوى وناخذ ماسحات ونصعد للسطح نذب المَي من المزريب.
مشتاق من ياخذني جدي للگهوه ويگول لابو الكهوه طك لحمودي بطل ببسي، ويقصد بكلمة طك يعني افتحله ببسي, بس شلون ببسي جان، ذاك ابو الگزاز تحسه ابن اوادم.
مشتاق لحنيّة قبل، لجيران قبل، لمواقف قبل، لأصدقاء قبل الي غيرتهم الحياة والي بعدهم ممتغيرين، مشتاق لكلشي قديم.
شكد اتمنى تنعاد ولو لحظة من اللحظات الذكرتهن .. وشكد اتمنى كل الذكرتهم بخير وصحة وعافية، اني احبهم واحبكم.
8 415
ماكو شي بالحياة اجمل من السمعة الحلوة
ودائما بحياتك تلگه ناس تريد تشوه صورتك، ويمرغلون نفسهم بالتراب في سبيل هلشي، بس يفشلون بكل مرة، لان الذهب الأصلي لونه ابد ما يتغير.
شكد ما تنجح وتشتغل وتداري روحك وتضمن مستقبلك ما راح تلگه كنز احلى من نظرة الله الحلوة والناس عليك
الله من خلق الشجرة وخلاها تثمر الفضل مو للفلاح من يحصد، الفضل من ينطيها میي ويداريها وحتى لو عافها ومحد وصلها راح يوصلها المطر وتكمل حياتها، الانسان هم هيج ويه كل فعل وحجاية يحصد تقدير الناس واذا الناس ما قدرته الله يقدره ويرفع شأنه.
وهنيال النيته صافية ويحبه الله.
لتحجي على ناس متعرفهم، واذا تعرفهم دافع عليهم مو تسقط بيهم، لتحجي على صديقك او صديقتك، لتصير الشخص المنافق الموجود بالشّلة، لتنقل حجي وتخرّب سمعة وعلاقات، أستر شكد ماتكدر، أستر على الناس حتى الله يستر عليك ويغطي فضيحتك اذا نفضحت لاسامح الله.
جمعة مباركة.
8 415
هوايَ جدًا توصلني رسائل من هلنوع، ولأن هلرساله من ولَد فتأثر بيه وتعجبني لدرجة انشرها
لأن الوّلد بشكل عام صعب ياخذ نصيحة من وَلد اخر، يحسها ثگيله ويحس بيها تنقيص لكبريائه اذا طَبَق فد حكمه وفَد سالفة مُعينه..
شُكرًا إلك حَبيبي عَباس، ولكُل الوّلد الي دازيلي هيج رسائل سابقًا
وكذلك الجانب النسوي 🤍
8 415
أريدكِ
أن أكون اغنيةً تائهة تعرف الطريق لقلبِك
اريدُ أن اكتبَ بأصابع الطباشير على جدران قلبِك
"أنتِ لي"
8 415
اريد أن اغرق عقلي في حضورِك
أن اتجردَ من الحياةِ ذاتها
وأدورُ حولكِ
كما أدورُ حولَ ذاتي
أريدُ أن أنامَ في راحةِ يدّك
أن أميلَ برأسي على صدركِ
8 415
أُريدكِ
أريدُ أن اندسَ بين اشياءك
أن اكون الطلاء المطمئن على اظافرِك
نبات الزينةِ الراقد في شرفتِك
الصورةَ المُعلقةَ على الجدارِ
مرآتكِ
الماء
الماء الذي يحتضنكِ عاريةً
ثوبكِ المُهملَ فوق الكرسي
الواثقَ بأنهُ سيلامسكِ ويتحرر
8 415
- الرساله ؛ لا أخسر صداقاتي بسبب نشرهم للأغاني والمراقص ؟؟؟؟
طُز بهيچ صداقات دامه يعرف الحرام ويسويه ممضطر أماشي ناس عاصية سواء بمحرم أو بعده ، فكافي تبررون للعالم وتنطوهم وجه على خطأ
الدين نصيحة والمؤمن تكليفه بالنُصح ، فـ داأشوف حضرتكم مو أهل للنصيحة لأن الأصل بالنصيحة الإصلاح وماكو أيّ إصلاح بكلامكم
سَلامًا ..
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
