ch
Feedback
البُـشْـرَى

البُـشْـرَى

前往频道在 Telegram

"أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي." أُم بَنـَان وعَبْد الرًَحمـن 💙

显示更多
360
订阅者
无数据24 小时
无数据7
+430
帖子存档
قيمةُ كلّ إنسانٍ ما يطلبُ، فمن كان يطلبُ الدّنيا فلا أدنى منهُ، فإنّ الدّنيا دنيّة.

"اعلَم أَنَّ أَكثَرَ النَّاسِ إنَّمَا هَلَكُوا لِخَوف مَذَمَّة النَّاس وَحُب مَدحِهِم فَصَارَت حَرَكَاتِهِم كُلُّهَا علىٰ مَا يُوَافِقُ رِضىٰ النَّاس رَجَاء المَدح وخَوفًا مِن الذَّمِّ وَذَلِكَ مِن المُهلِكَاتِ فَوَجَبَت مُعَالَجَتُه". - الأمامُ ابنُ قُدامة المَقدسِيّ| من كِتابهِ مِنهاجُ القَاصِدين.

لا محاولة بعد الآن ، إلا لأجلي .

لم تكن العبرة يومًا فيمن يصلنا أكثر ، ‏بل من يؤمن بمحبتنا بدرجة أعمق ‏من يمنحنا أمان الصّمت ‏ويدرك أن المسافة ‏بيننا..دومًا آمنة💙

"أعلى مراتب التوازن النفسي هو ‏عدم السعي لتصحيح سوء الظّن بك💙"

"أتبكي على فُقدان شيءٍ، ‏وَأنت الذي قُلت: واصرف عني برحمتك، ‏شَرَّ مَا قضيت".

"كلما زاد عِلمُك، اختفت منك الرغبة في الجدال؛ وكلما نضج عقلك، ظهر فيك خُلق التغافل".

جُبِلت الدّنيا على التّعبِ، ولكِن أهون التّعبِ ما اخترتَه أنت لَا ما فُرِض علَيك، فلا تسترهبَنَّ الاختيَار وإِن راعَك، وكن مقدامًا عند القرار، بعدَ الاستشارةِ والاستخارةِ.

"أن تدعو الله بمال كثير، حرية شخصية ومجاز ‏أن تدعوه بوظيفة جيدة، وبسفر مذهل، حرية شخصية ومجاز. لكن إياك أن تنسى بأن تدعوه بأن ينير بصيرتك، بأن يأخذ بيدك إلى ما هو صحيح، وأن يغير منك. ‏هذا التغيير لن يأتي من السماء جاهز وكامل. ‏إنه يبدأ من فكرة أنك تريد اصلاح ذاتك، وتغيير ما أنت عليه."

مِن أدبِ طَالب العِلم ألَّا يُظهر التَّعجُّب إذا سُئل سؤالاً بديهيًّا أو غرِيبًا، فإنَّ إظهاره يَصد النَّاس عن السُّؤال حياءً، والنُّفوس تأبىٰ أن تُقابَل بالتَّحقِير وتذكَّر أنَّ الذي تراه بديهِيًا الآن كانَ مُعضلة يومًا ما.

يميل الإنسان لمن يجعله يطمئن، ويثِق في من يطمئن له، ويتصرَّف بتلقائية وعفوية حين يطمئن، ويُحب -رغمًا عنه- إذا اطمئن قلبه.. أقصى طموح الإنسان أن يطمئن، يطمئن فقط لا أكثر، الطمأنينة تأتي قبل أي شيء، والشعور بالأمان أهم من أي شيء.. لا يحتاج الإنسان لشيء قدر حاجته للطمأنينة، يحتاج الإنسان لمن يبث في قلبه الطمأنينة، ويُشعره بالأمان، دائمًا.

‏"ولكنك بعد فترةٍ من الزمن ستعرف أن الله لو تركك لإختياراتك لغرقت."

لستُ الذي يرجُوا الوِصال إذا تعنّوا بِـ الصّدود ولستُ الذي يبكي على خلٍ مضى حتى يعُود 🤍.

"حدثوني ⁩ ⁦ عنك ⁩ ⁦ يارب ⁩ في صغري ‏فقالوا لي عن غضبك وجبروتك، وانك تكتب الصغيره قبل الكبيره، سريع الحساب،شديد العقاب، كبرت ولن انتظر منهم ان يحدثوني ثانيةً ⁦ عنك ⁩، كبرت وعرفت ان رحمتك سبقت عذابك،عرفت انك تغفر الصغيره والكبيره،عرفت ان بابك مفتوح دائماً، عرفت انك الملجأ،ولاغيرك منجأ"

"يُعانِي الإنسان كُلَّما دَنا من الدُّنيا، كُلَّما رجا منها أو من أهلِها، كُلَّما أَمِل فيها وارتجىٰ واردها، يُعاني لأنَّها لا تكتمل، ويُعاني لأنَّه توَّاقٌ عَجول، يتركها فتأتي إليهِ، ويطلبها فتُعرِض عنهُ، وليسَ هذا إلَّا لحجم رغبتهِ، فمَن كانَت الآخِرة همه اتَّسعَ مُراده، فكانت الدُّنيا بأسرِها ذرَّةً في عينيهِ، فمهما أتتهُ لا تُغريه، ومَن اقتصَر علىٰ الزَّائلة حَزِن كُلَّما ازدادَ لأنَّها مُنتهىٰ أمَله💙".

‏وإن أسرَفتَ فِي الذِّنوب لا تَجعلها جَارية، إيَّاك أنْ تَحمل ثِقلًا مَع ثِقلك ومَا أثقَل ثِقلك وَحده فَكيف بِغيره!، لا تَزال فِي رَجاء العَافية مَا دُمت لَم تَهتك سَترك، أمَّا إذا استَعلنتَ فَلا تلُومَنَّ إلَّا نَفسكَ، تَرفَّق بِنفسك وإيَّاك أن تستخِف، فَربك شَديدُ العِقاب، ويُحذِّر أفَلا تَعتبر؟

‏وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ

‏ ‏ويمضي العمر.. وغاية مرادنا هي السّكينة في كل شيءٍ نقصده، في الأماكن وفي الرّفقة وفي الأيّام، أن لا يمسّنا فزعٌ ولا شكٌ ولا خيبة، أن تغمر الطّمأنينة قلوبنا وتحفّه كشيءٍ يحميه.. كان دعاؤنا في كل وقت.

"‏في حلقات القرآن الجميع مأجور، الطالب يقرأ فيؤجر على قرائته وتلعثمه وإعادته، والمعلم يستمع ويُصحح فيؤجر على ذلك، والطلاب يستمعون فيؤجرون، والأعظم من هذا أن المجلس قد حضرته الملائكة واستمعت! أيّ مجلس من مجالس الدنيا يُعادل جمال وهيبة مجالس القرآن 💙"

"لا أحبُّ مَن يُرهقني من أمري عسرًا، بل أحبُّ كُلَّ بسيطٍ مُبسِّطٍ للأمور، مُشِعٍّ بالتفاؤل، ماهرٍ بالطَمْأْنَة، أحبّ من يجري على لسانه الكَلِمُ الطيّب، المُراعي لأثرِ فعله وعبارته، فلا يتصرّف دون فكرٍ ولا يُلقي الكلامَ على عَوَاهِنِه، وإنِّي دائمًا أميلُ إلى مَن لا يدَّخِرون لطفَهم بل يُشيعونه، ولا يمنعونَ خيرهم بل يُذيعونَه، فأولئك يرتاح بصحبتهم القلب، ويتخفَّف من كلِّ أَكدارِهِ وغُمومِه."