دَجـم مَـاهِـر
前往频道在 Telegram
أنا الَّذي سَمَتني أُمي حَيدَرَة ضِرغامُ آجامٍ وَلَيثُ قَسوَرَة عَلى الأَعادي مِثلَ رِيحٍ صَرصَرَة أَكيلُكُم بِالسَيفِ كَيلَ السّندرة - علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-.
显示更多305
订阅者
无数据24 小时
-37 天
-430 天
数据加载中...
吸引订阅者
六月 '26
六月 '26
+2
在1个频道中
五月 '26
+24
在1个频道中
Get PRO
四月 '26
+15
在2个频道中
Get PRO
三月 '26
+7
在1个频道中
Get PRO
二月 '26
+4
在0个频道中
Get PRO
一月 '26
+47
在2个频道中
Get PRO
十二月 '250
在1个频道中
Get PRO
十一月 '25
+271
在2个频道中
| 日期 | 订阅者增长 | 提及 | 频道 | |
| 23 六月 | 0 | |||
| 22 六月 | 0 | |||
| 21 六月 | 0 | |||
| 20 六月 | 0 | |||
| 19 六月 | 0 | |||
| 18 六月 | 0 | |||
| 17 六月 | +1 | |||
| 16 六月 | 0 | |||
| 15 六月 | 0 | |||
| 14 六月 | 0 | |||
| 13 六月 | 0 | |||
| 12 六月 | 0 | |||
| 11 六月 | 0 | |||
| 10 六月 | +1 | |||
| 09 六月 | 0 | |||
| 08 六月 | 0 | |||
| 07 六月 | 0 | |||
| 06 六月 | 0 | |||
| 05 六月 | 0 | |||
| 04 六月 | 0 | |||
| 03 六月 | 0 | |||
| 02 六月 | 0 | |||
| 01 六月 | 0 |
频道帖子
| 2 | كنا إذا أردنا أن يُستجاب لنا؛ دعونا لإخواننا في ظهر الغيب.
- سفيان الثوري. | 6 |
| 3 | .. | 14 |
| 4 | أول وآخر قولنا أن الحمدلله ربّ العالمين🌿
"طَويتُ المَساعِي بِقَلبٍ طَموحٍ
فَعَانَقتُ حُلمًا يَسُرُّ النَّظَر" | 18 |
| 5 | "وحَسبي إذا ما أوجَعَتني كُربَةٌ
بمؤنِسِ يَعقوبٍ ومُنقِذِ يونُس"
- ابن خفاجة الأندلسي. | 23 |
| 6 | «أنا الأنِيسُ لِنَفسي ومَن سِوايَ وَاهِي
وأنا القَريبُ لقَلبي ومَن سِوايَ نَائِي» | 29 |
| 7 | «يَتصارع الضدّان بَين أضالعِي
عـزمُ اليقينِ وحيرةُ المُرتـابِ» | 29 |
| 8 | حَسبُك من الذّكاء أن تَعرِفَ مقدارَ نفسِك!
- المنفلوطي. | 34 |
| 9 | صاحب النفس الضئيلة يُسارع إلى توهّم الإهانة، أما صاحب النفس الكبيرة فيتأنّى حتى في تقبّل المديح.
- يحيى اللبابيدي. | 30 |
| 10 | اللهمّ صلِّ على مُحمّد وعلى آلِ مُحمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنَّك حميدٌ مَجيد، وبارك على مُحمّد وعلى آلِ مُحمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آلِ إبراهيم إنَّك حميدٌ مَجيد🌱. | 32 |
| 11 | عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:
"يا معاذ بن جبل، هل تدري ما حق الله على العباد؟، قال: الله ورسوله أعلم، قال: أن يعبدوه، ولا يشركوا به شيئًا. أتدري ما حقهم عليه؟، قال: الله ورسوله أعلم، قال: أن لا يعذبهم".
الشرح:
باسم الله والحمدلله...
حقّه تعالى على عبادِه أن يعبدوه مُخلصين له الدِّين، وألّا يشركوا به شيئًا، ممتثلين لما أمرهم وأوجبه عليهم وأعظمه التوحيد، مجتنبين ما نهاهم عنه وحرّمه عليهم وأعظمه الشرك، فإن فعلوا فحقهم عند الله المغفرة وأن يدخلهم الجنة، ووعد الله حق لا يُخلف.
قوله ﷺ: "أن يعبدوه، ولا يشركوا به شيئًا"، المراد بالعبادة كما نعلم هو فعل الطاعات، واجتناب المعاصي.
فالعبادة لغةً: هي الذل والخضوع، وكلاهما أصل العبودية.
أما العبادة الشرعية قال عنها ابن تيمية -رَحِمَه الله-: اسم جامع لكل ما يحبه الله، ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة، والظاهرة.
فكمال الحب يقابله كمال الخضوع لله عز وجل، لأن الحب مع الذل التام يضمن طاعة المحبوب والانقياد له.
وفي الحديث عطف الرسول صلى الله عليه وسلّم على العبادة عدم الشِّرك أي قال"أن يعبدوه ولا يشركوا به" فالعطف هنا دلالة على أن العبادة لا تنفع عند الله إلا إذا كانت خالصة من الشرك.
يقول ابن حبان: "عبادة الله: إقرار باللسان، وتصديق بالقلب، والعمل بالجوارح".
فهذا حق الله علينا.
وأمّا حق العباد على الله تعالى هو من فضلِه وكرمِه، وليس استحقاق عوض وجزاء كما تقول المعتزلة.
والناس في هذه المسألة ثلاث فِرَق:
- من يقول: للمخلوق على الله حق يُعلم بالعقل.
- ومن يقول: لا حق للمخلوق على الله تعالى بحال، ولكن يعلم ما يفعله بعبده بحكم وعده وخبره.
- ومن يقول: بل أوجب الله تعالى على نفسه حقّا لعباده المؤمنين، كما حرّم الظلم على نفسِه.
فمن قال: ليس للمخلوق على ربّه حق، فهو صحيح، فليس كما يظن أصحاب النفوس الجاهلة أن لهم على الله حقًّا بعبادتهِم، فيظنوا أن الإنسان بعبادته وعلمِه يصير له على الله حقّ!
قال تعالى: ﴿مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ۗ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ﴾.
ومن قال أن للمخلوق على الله حقٌّ فهو صحيح، إذا أراد به الحق الذي أخبر الله بوقوعه، فإن الله لا يُخلف الميعاد وهو الذي أوجبه على نفسه بفضله وحكمته ورحمته.
فكلاهما صحيح، أمّا القول الأول فهو ضلالٌ بيِّن.
فالفروق بين الخالق والمخلوق معلومة ولا تُخفى، فالرّب تعالى غنيّ بنفسه عن كل ما سواه، وإن كان يحب الأعمال الصالحة ويفرح بتوبة التائبين فهو مَن يخلق ذلك ويقدّره، فلا يحصُل ما يحبه ويرضاه إلا بقدرتِه ومشيئته، ولازلنا مقصّرين في حقِّه محتاجين إلى عفوهِ ومغفرتِه.
#باب_التوحيد | 145 |
| 12 | عصمنا اللهُ وإيّاكم من الحيرة، ولا حمَّلنا ما لا طاقةَ لنا به، وقيَّض لنا من جميلِ عونه دليلًا هاديًا إلى طاعته، ووهبنا من توفيقهِ أدبًا صارفًا عن معاصيه، ولا وَكَلَنا إلى ضعفِ عزائمنا، وخَوَرِ قوانا، ووَهاءِ بُنيتِنا، وتلدُّدِ آرائنا، وسوءِ اختيارنا، وقلَّةِ تمييزنا، وفسادِ أهوائنا.
- ابن حزم. | 26 |
| 13 | و الله أرحَمُ بالفَتىٰ من نَفسِهِ
فاعمَل فما كُلِّفتَ ما لَم تَستَطِع!
- أبو العتاهية. | 28 |
| 14 | قالت العرب:
«من حُسنِ خُلق المرء؛ أن يُحدّثَ صَاحِبه وهو يَبتسِم». | 37 |
| 15 | "ولي بَقايا ذُنوبٍ لَستُ أعلمُها
الله يَعلمُها في السِّرِ والعلنِ
ما أحلَمَ الله عَني حَيثُ أمهَلَني
وقَد تَمادَيتُ في ذَنبي ويَستُرُني" | 35 |
| 16 | يا رب♡ | 1 |
| 17 | يا رب♡ | 36 |
| 18 | "شاكٍ إِلى البحرِ اضطرابَ خواطري
فيجيبُني برياحِهِ الهَوجاءِ
ثاوٍ على صخرٍ أصَمَّ، وليتَ لي
قلبًا كهذي الصَّخرةِ الصَّمَّاءِ" | 36 |
| 19 | كان المأمون يقول: لو نَطقَتِ الدُّنيا، لما وصفت نَفسها، بأحسَن مِن قولِ أبي نُواس:
"ألا كُلُّ حيٍّ هالكٌ وابنُ هَالِكٍ
وَذو نَسَبِ في الهالكين عريقِ
إِذا امتَحَنَ الدُّنيا لَبِيبٌ تكَشَّفَت
لهُ عن عَدُوٍّ في ثيابِ صديقِ" | 50 |
| 20 | ووَطولُ مُقامِ المَرءِ في الحَيِّ مُخلِقٌ
لِديباجَتَيهِ فاغتَرِب تَتَجَدَّدِ
- أبو تمام. | 54 |
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
