ch
Feedback
لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ

لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ

前往频道在 Telegram

مَا قيِمـَة الحَيَـاة إنْ لَـمْ نَسـلكْ طريقـاً يقُودنـَا إلـى الجنـَّة ..💚..💚..💚..

显示更多
458
订阅者
无数据24 小时
无数据7
-930
帖子存档
وقولوا للناس حسنًا اجبرو الخواطِر، ورَاعُوا المشاعر وانتقُوا كلماتكم، وتلطفوا بأفعالكم وتذكرو العِشرة، ولا تولمُوا أحدًا وعيشوا أنقياء (فهذا منهج الأنبياء وأخلاق النُبلاء)🤍

‏اجعل صيام النوافل خبيئتك الصالحة، فالخبايا الصالحة زاد الآخرة .. إن لم تستطع الصوم فكن لغيرك مذكِّرًا ولك مثل أجره بإذن الله🤍.

‏"وإن أتتك شِدَّة؛ فتذكَّر أنَّها زائلة ومؤقتة، وأنَّ أيَّامَ السُّرورِ كثيرة وأيَّام الهناءِ وفيرة، وأنَّك في الدُّنيا التي لا تصفو على حال، وأنَّك مؤمن؛ والمؤمن مُبتلى، وأنَّك مأجورٌ على الشوكة التي تُشاكها فما بالك بما أوجعَ قلبك وأذبل عينيك!"

‏﴿مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَي﴾ (خُذْهَا قَاعِدَةً فِي حَيَاتِكَ): القُرْآنُ وَالشَّقَاءُ لَا يَجْتَمِعَانِ أَبَدًا. كُلَّمَا دَاهَمَكَ شَيْءٌ مِنْ صَوَارِفِ الحَيَاةِ، وَأَحْسَسْتَ بَعْدَهُ بِالكَدَرِ، فَالْزَمْ ثَغْرَ الوَحْيِ تِلَاوَةً وَتَدَبُّرًا؛ فَوَاللَّهِ لَيَنْجَلِيَنَّ عَنْكَ مَا أَهَمَّكَ، وَلَيَنْشَرِحَنَّ صَدْرُكَ، وَلَتَغْدُوَنَّ فِي يَوْمِكَ مُسْتَقِرَّ النَّفْسِ، مُطْمَئِنَّ القَلْبِ، لَا خَوْفٌ عَلَيْكَ وَلَا حُزْنٌ ..

إنَّك لو جلستَ ألفَ عامٍ لإعداد الخطط وألفًا ثانيةً لتدبير تفاصيل يومك ولحظاتك وما بينها فإنّك تقف عاجزًا أمام تدبير الله لك كم من مرّةٍ أهداكَ الحياة وسط الغرق ولو كُنتَ على مركبٍ من ورق.

تسألني : كيف أَصِلُ إلى الله؟ فأقولُ لكَ : لقد تأملتُ في سِيَر الذين وصلوا، فوجدتُ أنهم ما وصلوا إليه إلا بالتسليم له! عندما أمرَ اللهُ نوحاً عليه السَّلام بأن يصنعَ السَّفينة باشرَ على الفورِ دون أن يسأله : وماذا تفعلُ سفينة في وسط الصحراء يا رب؟! وعندما أمرَ اللهُ إبراهيم عليه السَّلام أن يذبح ابنه باشرَ على الفور دون أن يسأله : ما الحكمة في أن يذبح الأبُ ابنه؟! وعندما أمرَ الله أم موسى أن تُلقيه في النهر باشرتْ على الفور دون أن تسأله : ألا يوجد طريقة أخرى أقل خطورة ؟! وعندما تركَ إبراهيمُ عليه السَّلام هاجر وابنها في صحراء قاحلة وليس معهما إلا جراب تمرٍ وقربة ماء لم تسأله إلا سؤالاً واحداً : آلله أمركَ؟ فلما قال لها : نعم قالتْ : اِذهبْ فلن يُضيِّعنا الله! ثم دار الزمان، وجعل الله للسفينة طوفاناً، وللطفل الذبيح كبشاً للفداء فقد كان القصد ذبح التعلق لا ذبح الغلام، وجعل النهر ساعي بريد أوصل لفرعون الرضيع الذي على يديه هلكته، وجعل تلك البقعة المقفرة من الصحراء مكة قِبلة المؤمنين إلى قيام السَّاعة! يا صاحبي إذا أردتَ الوصول أَطِعْ دون الدخول في التفاصيل سلِّمْ لله بما يريدُ يعطيك ما تريد والسَّلام لقلبك♥️.

‏لا أغبط أحدًا على نعيمٍ كغبطتي أصحاب الرضا عن الله، يستقبلون أقداره بحفاوةٍ، ضرّاؤهم كسرّائهم، لهم عيون بِكر تحوّل الأشياء إلى غمائم غبطة، وفراديس حمد، إن أقبلت نعمة غمسوها بالشكر، وإن فاتهم القدر لم يفتهم الأجر، يستعيضون عمّا ذهب بجميل ظنهم لما يُقبل. فاللهم الرضا منك وعنك🤍

تعلّق بالله في جميع أحوالك، في ضعفك قبل قوتك، في خوفك قبل طمأنينتك، وفي ضيقك قبل فرجك، واحمدِ الله في كل ما يُقدّره لك، ليس فقط حين يُعطيك، بل حتى حين يمنعك، فأنت لا تُحيط بالحكمة، والله يعلم أين الخير. قل الحمد لله بقلبٍ حاضر، لا بلسانٍ معتاد، واستشعر معناها بصدق، ستجد كيف يفيض الله على قلبك سكينةً وطمأنينة لا تُوصف.. 🤍 الحمدلله الحمدلله الحمدلله ❤️‍🩹

تَزول أغلبُ العاطِفة بعدَ الزَّواج .. وَيبقَى الدِّين؛ هوَ الَّذي يُعيد الحُب عَلى أُسسٍ صَالحَات. ✍️ سارة العقاري

"لَيسَ الزَّواج مُباهاةٌ في المُهور، ولا ظُهورٌ بَين النَّاس، بِقدر ما هو بَيتٌ سَعيد، يُبنى على طَاعةِ الله، فَيضُمُّ قَلبيَّن وَيكونُ سَقفُهما "إيَّاكَ نَعبُد وَإيَّاكَ نَستَعِين" .

مستحيلٌ على العقولِ البشرية، ولكنه في ملكوتِ الله لا يُعدُّ مستحيلًا أبدًا. فارفعوا سقفَ أمنياتكم مع الله؛ فإن الله إذا أمر أمرًا نُفِّذ، وإذا قضى قضاءً وقع، ولا رادَّ لأمره. ولو اجتمع أهلُ الأرض كلهم على أن يردّوه ما استطاعوا. فثقوا بالله، وأحسنوا الظنَّ به، وتيقّنوا بالإجابة.

﴿يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ﴾ ‏وهنَ عظمه، واشتعلَ رأسه شيبًا، ‏وكانت امرأته عاقرًا، لكنه كان يعرفُ أن الأسباب تحكمُ الناس، ولا تحكم الله جلّ في علاه، ‏فرفع يديه ودعا: ﴿فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا﴾ ‏فجاءته الاستجابة: ﴿يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ﴾

📗 علمتني سورة الكهف •• (فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا ءَاتَيْنَهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا..) لا تضيق بقلبك ان كان رحيما معطاء، وتعتبره سببا لغدر الآخرين بك، ووجعك.. فالقلب الرحيم انما هو عطية من الله .

"ما رأيت في حياتي مبطلات للهموم مثل ذكر الله عزَّ وجل" يدخل العبد بها محراب ربه مهمومًا ذليلًا يلبس عباءةَ الفقر والمسكنة، يلزم الذِّكر ويديم التسبيح، فيتكفّل ﷲ له بهموم دنياه، ويجمع عليه شمله، ويأتيه بالدُّنيا وهي راغمة، فالذِّكر للعبد رجوع بعد غيبة، وراحة بعد كدّ، وسكون بعد وحشة".

والأمرُ حينَ تستَوْدِعه اللهَ ‏يفرُّ من ضعفِ حيلتِكَ ‏إلى أمنِ رعايته !" ( قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ )

﴿ فَلَا تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ ﴾ ​لا تنطفئ مهما بلغتْ بك الحياة قاع المستحيل، بل أبقِ نوافذ قلبك مُشرعةً للسماء؛ فهناك ربٌّ لا تتعاظمه حاجاتك مهما عظُمت في عينك. لُطف الله يسع انكسارك، وخوفك، وحزنك.. يسع كُلَّ شيء اجعل هذا اليقين بوصلتك .. لئلا ترى الحياة من زاوية ضيقة .. فما من أحدٍ إلا وله نصيبٌ من الكبد، لكنَّ النجاة تبدأ من إيمانٍ ثابت بمن لا يخيب به الرجاء. أنت هنا لتعبر بالرضا لا لتقف عند العثرات.. فاستند بضعفك على قوته واعلم أن الذي خلق قلبك كفيلٌ بجبره ولو بعد حين.

ربّي حبيبي! ضَعني في أحب الأماكن إليك محاطة بأحبّ الخلقِ لديك صانعةً ما تحب، عالمةً لما تُحب يا ربّ اصنعني، كما تُحب وترضى وأحبّني وارضَ عني.

شيء واحد أساسي، يعصمك من الانجراف وراء المتاهات، ويمنحك الثبات أمام مغريات الدعايات، وهو حقيقة إيمانية كبرى : أن تبحث عما يريد الله منك، لا أنت منه! فأنت العبد، وهو السيد الرب العظيم جل جلاله .. فلا ينعكس بين يديك الميزان!

يا رب إن قصّرنا في عبادتك فاغفر لنا، وإن سهينا عنّك بمفاتن الدنيا فردنا إليك رداً جميلاً.

Repost from جهاد حلس
‏كنت أمشي في أحد شوارع غزة فاستوقفني مشهد هذا الرجل الكبير يصدح بالأذان على باب منزله المتواضع، فظننت أن هناك مصلى أو مسجداً
‏كنت أمشي في أحد شوارع غزة فاستوقفني مشهد هذا الرجل الكبير يصدح بالأذان على باب منزله المتواضع، فظننت أن هناك مصلى أو مسجداً بجانبه، فلما جئته قال لي هذا بيتي، أقوم بالأذان على بابه كل صلاة، قلت له لماذا تقوم بذلك ؟! ‏فقال لي؛ كنت مؤذناً في مسجد اليرموك وسط غزة لأكثر من أربعين سنة، ثم جاءت الحرب وقصفوا المسجد، ثم لما انتهت الحرب لم أستطع أن أعيش بلا أذان، فالأذان يجري في دمي وعروقي، وهذا حالي كل صلاة أقف على باب بيتي أصدح بالأذان لعلي أخفف عن قلبي حرقة الاشتياق !! ‏قلت له، كيف كان شعورك حين جاءك خبر قصف مسجدك، فسكت قليلاً؛ ثم قال بعد أن اغرورقت عيناه بالدموع: والله كأن روحي خرجت من جسدي بل أشد، فقد كان قلبي معلقٌ فيه تعلقاً عظيماً، والله لقد تمنيت لو أن بيتي الذي قُـصـف ولا أن يصاب المسجد بأي أذى !! ‏تذكرت حينها حديث رسول الله ﷺ ورجلٌ قلبه معلق في المساجد، وكأن النبي ﷺ كان يقصده !! ‏نسأل الله أن يطيل في عمره على طاعته، ويرزقه الصحة والعافية، ويصبر قلبه على فراق مسجده !!