ch
Feedback
مقتبسات ش. أحمد السيّد

مقتبسات ش. أحمد السيّد

前往频道在 Telegram

ملاحظة: هذي القناة مبادرة من طالبة علم وليست تابعة للشيخ أحمد السيّد نسأل الله القبول🍃

显示更多
2 532
订阅者
-324 小时
-17
+3330
帖子存档
مِن أعظم علامات الخطر والانحراف السُّلوكيّ؛ أن يكونَ الإنسان على حالٍ لا يَخشى فيها مِن ذُنوبه، فإذا وجدتَّ حالًا مِن البُرود والتَّطبيع تُجاه الذُّنوب وعدم خَوفك مِنها؛ يجِب عليك وجوبًا أن تُسارِعَ مُباشرةً لتتدارَك نفسك! #مقتبسات_أحمد_السيد

الله سبحانه وتعالى لم ينزل القرآن العزيز و لم تأتي سنة النّبيﷺ لتكون للعلماء فقط وإنما هي لعامة المسلمين يهتدون بها في حياتهم ثم تبقى هناك مقامات هي لأهل العلم ولأهل الإجتهاد وبالتالي تنفتح للإنسان مساحات التقليد هنالك لكن أن يحرم الإنسان نفسه من الاهتداء المباشر بكتاب الله وبسنة رسول اللهﷺ بحجة أنه ليس من العلماء فهذا والله حرمان كبير وفوات لخير كثير جدا على الإنسان، ومن تراه محتفيا بكتاب الله وبسنة رسول اللهﷺ وتجد أن لهما أثرًا فب حياته في سلوك الانسان إلى الله سبحانه وتعالى، والأمور الأساسية في الهداية التي يحتاجها الإنسان. من تراه يعتمد في تكوينه هذا على الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسول اللهﷺ. فهذه من مؤشرات ومن علامات الخير ومن علامات التوفيق بإذن الله تعالى. #مقتبسات_أحمد_السيد

الإنسان يحتاج إلى سويّة نفسيّة، أنْ يكون الواقع المحيط به ليس واقعًا يبني في نفسه التناقضات والحدّة النّفسية؛ التي لا تجعله تتعامل مع العلم والإيمان ومع من همْ حوله باعتدال واتزان، سوية النّفس لا تتحقّق بالوحدة ولو كان الإنسان مؤمنًا صالحًا. #مقتبسات_أحمد_السيد

لحظات الخلوة مع القرآن أو التأمل في خلق اللّٰه أو الابتلاء الشديد = تكشف لك حقيقة الدنيا والغاية من وجودك؛ فَتُعيد حساباتك في حياتك وقراراتك المتأخرة وأوقاتك المُهدرة. #مقتبسات_أحمد_السيد

‏الذي يصبرُ عند الصَّدمةِ هو حيُّ القلبِ. #مقتسبات_أحمد_السيد

هذه سُّنَّةُ العلمِ، وهذا طريقُه، وهذا ميدانُه، لا بُدَّ من صبر، لا بُدَّ من اجتهاد، ولا بُدَّ من طولِ أَمَد، ولا بُدَّ من منهجِية... وهذا الذي عُنْوِنَ به البرنامج «البناءُ المنهجي» هو بناء، وليس معلوماتٍ متفرّقةٍ متناثرة، هو بناء. والبناءُ يتكونُ من موادٍ، ومن طوابقٍ، ومن قاعدةٍ، ومن هياكلٍ، ومن أمورٍ جمالية وتكميلية.... هذه طبيعةُ الأبنية. لذلك يسير البرنامجُ حول محاورَ متعددة، ويُغطّي موضوعاتٍ كثيرة؛ حتى يَتِمُّ البناءُ بإذن الله تعالى خلال مستوياتِه الثلاث. لِنُدْرِكْ جيدًا أنّ المشوارَ طويل، وأنّ الطريقَ يحتاجُ إلى صبرٍ، وأنّ العلمَ يحتاجُ أن يُرغِمَ الإنسانُ نفسَه، ويُؤطِرها أطرًا، حتى تتجاوزَ عقبَاتِه وطولَ طريقِه. لكنّ الثمرةَ حُلوَة، الثمرةُ جَنِيَّة، الثمرةُ لا مثيلَ لها، ولا تُحَصَّلُ بغيرِ العلم #مقتبسات_أحمد_السيد

هذه سُّنَّةُ العلمِ، وهذا طريقُه، وهذا ميدانُه، لا بُدَّ من صبر، لا بُدَّ من اجتهاد، ولا بُدَّ من طولِ أَمَد، ولا بُدَّ من منهجِية... وهذا الذي عُنْوِنَ به البرنامج «البناءُ المنهجي» هو بناء، وليس معلوماتٍ متفرّقةٍ متناثرة، هو بناء. والبناءُ يتكونُ من موادٍ، ومن طوابقٍ، ومن قاعدةٍ، ومن هياكلٍ، ومن أمورٍ جمالية وتكميلية.... هذه طبيعةُ الأبنية. لذلك يسير البرنامجُ حول محاورَ متعددة، ويُغطّي موضوعاتٍ كثيرة؛ حتى يَتِمُّ البناءُ بإذن الله تعالى خلال مستوياتِه الثلاث. لِنُدْرِكْ جيدًا أنّ المشوارَ طويل، وأنّ الطريقَ يحتاجُ إلى صبرٍ، وأنّ العلمَ يحتاجُ أن يُرغِمَ الإنسانُ نفسَه، ويُؤطِرها أطرًا، حتى تتجاوزَ عقبَاتِه وطولَ طريقِه. لكنّ الثمرةَ حُلوَة، الثمرةُ جَنِيَّة، الثمرةُ لا مثيلَ لها، ولا تُحَصَّلُ بغيرِ العلم. #مقتبسات_أحمد_السيد

لنُعد تقييم علاقتنا بالعلوم الإسلامية والعلوم الشرعية، ولنجعل البوصَلة التي يُراد الوصول إليها هي الخشوع والخشية والاهتداء، فمالم يكُن العِلم مُوصلاً لهذه المعاني فهناك نقص في المُعادلة. #مقتبسات_أحمد_السيد

مضى علينا زمن كان الوعاظ فيه يكثرون من ذكر الموت والقبر والنار والعذاب، وبعضهم تجاوز الحدّ في ذلك مقابل ما ينبغي من التبشير والرجاء، خاصة وأن أحوال كثير من الناس في ذلك الوقت كانت مستقيمة طيبة، ثم صرنا في زمان هُجر فيه التخويف من عذاب الله وعقابه، وبالغ الناس في ذكر الرجاء مقابل الخوف، مع أن أحوال كثير من الناس اليوم تقتضي مخاطبتهم بما يُخوفهم؛ إذْ كثر التساهل في الحرام، وتنامت الجرأة على حدود الله، وقلّ المصلحون، وكثر المفسدون. ومن الفقه -إذا كان الحال كذلك- أن يُعاد التذكير بالحقائق الشرعية الثابتة المتعلقة بالقبر وعذابه، والقيامة وأهوالها، والنار وجحيمها، مع المحافظة على التبشير والرجاء. وهذا التذكير ينبغي ألا ننزعج منه، بل نشكر من يقوم به، لأن الذي أنذرنا وحذرنا وخوّفنا من كل ذلك هو الله خالقنا، كما قال سبحانه: (ويحذّركم الله نفسه) وقال: (وإياي فارهبون) وقال: (واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله) وقال: (ولكنّ عذاب الله شديد). فإن الحاجة ماسة إلى التوبة والرجوع إلى الله بالانخلاع عن الفسق والفجور والإقبال على الفرائض والطاعات. #مقتسبات_أحمد_السيد

العاقل يفكّر كل يوم في مستقبله الدائم في الآخرة، فيصبح وهمّه الاستقامة على الطريق الذي يحبه الله ويرضاه، فيحافظ على الفرائض، ويجتنب المحرمات، ويكفّ أذاه عن الناس، ويستكثر من الخير، ويُديم الذّكر كيلا تنسيه زينةُ الدنيا لقاء ربه، ويستغفر ما بين ذلك من سهوه وزلّته؛ فيعيش مطمئنا، صابرا، قويا، متوكلا، سعيدا، ثابتا، غير شحيح ولا جبان. وهذه هي الحياة التي من حُرِمَها فقد حُرِم. #مقتسبات_أحمد_السيد

يتساقط كثير من الناس أمام اللذات المحرمة في حين يثبت آخرون وينتصرون على أنفسهم؛ ليس لأنهم لا يشعرون ولا يرغبون، ولكن لأنهم أعادوا تعريف الأشياء على مقياس نور الوحي، فلم يعد بريقها لامعا في أعينهم كما هو عند متبعي الشهوات: فالدنيا -عندهم- دار فناء لا دار بقاء، واتباع الهوى -في نظرهم- ضعفٌ وسقوط، ومخالفتُه رفعة وزكاء، وهم يؤمنون بأن النار حُجبت بالشهوات، وأن الجنة حُجبت بالمكاره، ويوقنون بأن المصائب والأحزان ابتلاء مقدّر فيصبرون ويحتسبون، وأن المسرات والأفراح نعمة من ربهم فيشكرون ولا يغترون. فحياة هؤلاء وأمورهم كلها خير، وليس ذلك لأحد إلا لهم. #مقتسبات_أحمد_السيد

تذكر أن الله ينظر إلى قلبك: هل تخشاه سبحانه؟ هل توقن بلقائه؟ هل تحبه؟ هل تعتصم به وتتوكل عليه؟ هل تُخلِص له عملك؟ هل تذكره ولا تنساه؟ فإذا كنتَ كذلك؛ فهو إنما خلقك لتحقق هذه الغاية؛ فأبشر، وافرح، واثبت، فلن يخيبك، ولن يعذبك، وستلقاه وهو راض عنك، وسيسكنك جنته، فالزم شكره. وأما إن كان قلبك مليئا بكل شيء إلا منه سبحانه، وكنتَ عن ذكره غافلا، وبغيره متعلقا، وعن آياته معرضاً، وكنت تهاب المخلوقين وتخشاهم كخشيتك إياه أو أشد؛ فاحذر، وخف، وفرّ منه إليه، والزم الاستغفار، وتب إليه سبحانه؛ فالأمر حق، ولقاؤه حق، والنار حق. #مقتبسات_أحمد_السيد

من المهم أن يُدرك المصلح أن التّأثير والتّغيير لا يكون بمجرد صناعة الحدث المؤثر أو الثّمرة والنّتيجة، وإنّما قد يكون بصناعة السّياق الحامل لها؛ فالثّمرات لا تنشأ في الفراغ وإنّما تنشأ في أشجارها الحاملة لها؛ فإذا لم تكن الأشجار نابتة وأرضها طيبة وماؤها صالحاً فإن انتظار الثّمرة عبث لا معنًى له، والواجب حينها استصلاح الأرض ونثر البذور وسقي الماء حتى يستغلظ الزّرع ويستوي على سوقه. #مقتبسات_أحمد_السيد

كنْ أنت القائد لا هَواك! فكرة إيقاف كل شيء كنت تقوم به خطأ كبير جدًا، حتى وإن كان  من باب الترويح فهو خطأ كبير جدًا، عليك بإبقاء قدر أدنى ولو قليلًا، ولو حاجة يسيرة لا تفيد في البناء العلمي بشكل كبير، لكن فقط من باب المبدأ لأن السماح للنفس بأن تكون هي القائدة ولست أنت القائد لها هي من أخطر الصور التي يمكن أن توصل الإنسان إلى حالة الشتات، وهي أن تجد نفسك تصعد صعودًا حادًا وتنزل نزولًا حادًا دون وجود مسافات متقاربة بين الصعود والنزول. #مقتبسات_أحمد_السيد

"لا تلتفت وكأنّكَ مغناطيس تجتذبُ أمورَ الضعف، كُنْ قويًّا". #مقتبسات_أحمد_السيد

«الّذي يتأمل من أهم الفوائد خاصةً بالنسبة لمن يسير من المصلحين على هَدي النبي ﷺ لا بد أن يُدرك أن الحياة لمَن يُريد أن يتبع الأنبياء لا تكون حياة كسولة، ولا حياة متراخية، ولا حياة على نظام الدوامات المؤسسية، نعم هو مطالبٌ أن يُرتب أموره ويُوازن ويُعطي كل ذي حقٍّ حقّه، ولكن الأساس هو أن الإنسان يعيش في سبيل الله -سبحانه وتعالى-». #مقتبسات_أحمد_السيد

الحَبل الخاص! الحَبل الخاص بين الإنسان وبين الله وهو مجموع علاقتك بالله سبحانه وتعالى ومسيرتك في هذه العلاقة وآثار هذه العلاقة، أن تستحضر إجابات الله لدعائك وتستحضر نِعَمه الخاصّة عليك وتستحضر هِدايته الخاصة لك ثمَّ تستدلّ بما مضى على ما يأتي وأنت في نفس الوقت لا ترى أنّك تستوجب هذه المعيّة وإنّما ترى أنَّ الله بفضله وكرمه يكون معك لا لشَخصك وإنّما لعملك ولِما في قلبكِ. #مقتسبات_أحمد_السيد

الحَبل الخاص! الحَبل الخاص بين الإنسان وبين الله وهو مجموع علاقتك بالله سبحانه وتعالى ومسيرتك في هذه العلاقة وآثار هذه العلاقة، أن تستحضر إجابات الله لدعائك وتستحضر نِعَمه الخاصّة عليك وتستحضر هِدايته الخاصة لك ثمَّ تستدلّ بما مضى على ما يأتي وأنت في نفس الوقت لا ترى أنّك تستوجب هذه المعيّة وإنّما ترى أنَّ الله بفضله وكرمه يكون معك لا لشَخصك وإنّما لعملك ولِما في قلبكِ. #مقتبسات_أحمد_السيد

البدايات ليست صعبة، الاستمرار هو الصعب! #مقتسبات_أحمد_السيد

"من أعظم الآثار الحسنة للتزكية على الذات: أن تجعلك تُعرّف ذاتك تعريفًا لا ينفكّ عن معنىٰ العبوديّة لله سبحانه، وبالتالي تتواضع وتشكر عند المكتسبات، وتصبر عند المصائب والنكبات وتدور في هذا الفلك بين الصبر والشكر وهذا هو المؤمن". #مقتسبات_أحمد_السيد