العائدون إلى الله
前往频道在 Telegram
آ̀للهم̀ ص̀́ل ع̀́لى م̀ح̀مد وأل م̀حمد̀ وع̀́جل ف̀ر̀جهم بـسم ࢪب الـقـائم🌿🤍" "ماتمُرني الهزيمة وأُمي هاي العظيمة" "-يا زهراء🤍-"🦋 خــذ مـا شـئـت مـن القناة وقل السلام ؏ــليك يا صاحـب الـزمان بوت تواصل مجهول @tuasili_bot بوتي للنشر الديني @returneesBot
显示更多723
订阅者
-224 小时
-567 天
-9730 天
帖子存档
🔷 دُعاء السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في الجمعة🔷
⚜اللهمّ اجعلنا من أقرب من تقرّب إليك، وأوجه من توجّه إليك، وأنجح من سألك وتضرّع إليك، اللهمّ اجعلنا ممّن كأنّه يراك إلى يوم القيامة الذي فيه يلقاك، ولا تمتنا إلاّ على رضاك، اللهمّ واجعلنا ممّن أخلص لك بعمله، وأحبّك في جميع خلقك.
⚜اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، واغفر لنا مغفرة جزماً حتماً لا نقترف بعدها ذنباً، ولا نكتسب خطيئة ولا إثماً، اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، صلاة نامية دائمة زاكية متتابعة متواصلة مترادفة برحمتك يا أرحم الراحمين.
◀️🌱١٠٠ مرة اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُم
🌸زيارة يوم الجمعه🌸
⚜ اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا حُجَّةَ اللهِ في اَرْضِهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا عَيْنَ اللهِ في خَلْقِهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا نُورَ اللهِ الَّذي يَهْتَدي بِهِ الْمُهْتَدُونَ وَيُفَرَّجُ بِهِ عَنِ الْمُؤْمِنينَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْمُهَذَّبُ الْخائِفُ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ اَيُّهَا الْوَلِيُّ النّاصِحُ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا سَفينَةَ النَّجاةِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا عَيْنَ الْحَياةِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْكَ وَعَلى آلِ بَيْتِكَ الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ عَجَّلَ اللهُ لَكَ ما وَعَدَكَ مِنَ النَّصْرِ وَظُهُورِ الْاَمْرِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا مَوْلايَ، اَنَا مَوْلاكَ عارِفٌ بِاُولاكَ وَاُخْراكَ اَتَقَرَّبُ اِلَى اللهِ تَعالى بِكَ وَبِآلِ بَيْتِكَ، وَاَنْتَظِرُ ظُهُورَكَ وَظُهُورَ الْحَقِّ عَلى يَدَيْكَ
⚜وَأَسْأَلُ اللهَ اَنْ يُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاَنْ يَجْعَلَنى مِنَ الْمُنْتَظِرينَ لَكَ وَالتّابِعينَ وَالنّاصِرينَ لَكَ عَلى اَعْدائِكَ وَالْمُسْتَشْهَدينَ بَيْنَ يَدَيْكَ في جُمْلَةِ اَوْلِيائِكَ، يا مَوْلايَ يا صاحِبَ الزَّمانِ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْكَ وَعَلى آلِ بَيْتِكَ هذا يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَهُوَ يَوْمُكَ الْمُتَوَقَّعُ فيهِ ظُهُورُكَ وَالْفَرَجُ فيهِ لِلْمُؤْمِنينَ عَلى يَدَيْكَ وَقَتْلُ الْكافِرينَ بِسَيْفِكَ وَاَنَا يا مَوْلايَ فيهِ ضَيْفُكَ وَجارُكَ وَاَنْتَ يا مَوْلايَ كَريمٌ مِنْ اَوْلادِ الْكِرامِ وَمَأْمُورٌ بِالضِّيافَةِ وَالْاِجارَةِ فَاَضِفْني وَاَجِرْني صَلَواتُ اللهِ عَلَيْكَ وَعَلى اَهْلِ بَيْتِكَ الطّاهِرينَ.
🦋دعاء يوم الجمعه🦋
بسم الله الرحمن الرحيم
⚜ أَلْحَمْدُ لِلّهِ الاَوَّلِ قَبْلَ الانْشآءِ وَالاحْيآءِ، وَالاخِرِ بَعْدَ فَنآءِ الاَشْيَآءِ، الْعَلِيمِ الَّذِي لا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ،وَلا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَه، وَلا يُخَيِّبُ [يَخِيبُ] مَنْ دَعاهُ، وَلا يَقْطَعُ رَجآءَ مَنْ رَجاهُ.
⚜أَللَّهُمَّ إنِّي أُشْهِدُكَ وَكَفى بِكَ شَهِيداً، وَأُشْهِدُ جَمِيعَ مَلائِكَتِكَ، وَسُكَّانَ سَمواتِكَ، وَحَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَنْ بَعَثْتَ مِنْ أَنْبِيآئِكَ وَرُسُلِكَ وَأَنْشَأْتَ مِنْ أَصْنافِ خَلْقِكَ، أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لا إلهَ إلاَّ أَنْتَ، وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، وَلا عَدِيلَ وَلا خُلْفَ لِقَوْلِكَ وَلا تَبْدِيْلَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، أَدَّى ما حَمَّلْتَهُ إلَى الْعِبادِ، وَجاهَدَ فِي اللَّهِ [عزّ وجل] حَقَّ الْجِهادِ، وَأَنَّهُ بَشَّرَ بِما هُوَ حَقٌّ مِنَ الثَّوابِ، وَأَنْذَرَ بِما هُوَ صِدْقٌ مِنَ الْعِقابِ.
⚜ أَللَّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلى دِينِكَ ما أَحْيَيْتَنِي، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إذْ هَدَيْتَنِي، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً، إنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاجْعَلْنِي مِنْ أَتْباعِهِ وَشِيعَتِهِ وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ وَوَفِّقْنِي لاَداءِ فَرْضِ الْجُمُعاتِ، وَما أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيها مِنَ الطَّاعاتِ، وَقَسَمْتَ لِاَهْلِها مِنَ الْعَطآءِ فِي يَوْمِ الْجَزآءِ، إنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.
👈فأذا طلع فجر يوم الجمعة فليقل:
اصبحت في ذمة الله وذمة ملائكته وذمم أنبيائه ورسله عليهم السلام وذمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وذمم الأوصياء من آل محمد عليهم السلام امنت بسر آل محمد عليهم السلام وعلانيتهم وظاهرهم وباطنهم واشهد أنهم في علم الله وطاعته كمحمد صلى الله عليه وآله
وروي انه من قال يوم الجمعة قبل صلاة الصبح ثلاث مرات:
👈استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه
غفرت ذنوبه ولو كانت أكثر من زيد البحر
• #ليلة_الجمعة | دعاء عالي المضامين :
عن النبي (صَلَّى الله عَلَيهِ واله) قال: من قال هذه الكلمات سبع مرات في ليلة الجمعة فمات ليلته دخل الجنة، ومن قالها يوم الجمعة فمات في ذلك اليوم دخل الجنة، من قال:
"اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت, خلقتني وأنا عبدك وابن أمتك وفي قبضتك, وناصيتي بيدك, أمسيت على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ برضاك من شر ما صنعت، وأبؤ بنعمتك وأبو بذنبي فاغفر لي ذنوبي, إنه لايغفر الذنوب إلا أنت."
بحار الأنوار ج 86 ص 313 عن رسالة الشهيد الثاني, مستدرك الوسائل ج 6 ص 113, مصباح المتهجد ج 1 ص 270, جمال الأسبوع ص 198, البلد الأمين ص 69, مصباح الكفعمي ص 95
من اعمال ليلة الجمعة
🔹الاكثار من قول: «سُبْحانَ الله، وَالله أَكْبَرُ، ولا إِلهَ إِلاّ الله» .وَالاكثار من الصلاة على مُحَمَّدٍ وآله.
🔻أنْ يقرأ ليلة الجُمعة سُورَة بني إسرائيل والكهف وَالسّور الثّلاث المبدؤة بطسَّ وسورة الَّم السّجدة ويَّس وصَّ وَالاحقاف والواقعة وحَّم السّجدة وحَّم الدّخان وَالطُّور وَاقتربت وَالجُمعة،
🔹أن يدعو بدعاء كميل، وأن يُكثر من الدّعاءِ لاخوانه المؤمنين
🔻أن يقول عشر مرات: «يادائِمَ الفَضْلِ عَلى البَرِيَّةِ، ياباسِطَ اليَّدِيْنِ بِالعَطِيَّةِ، ياصاحِبَ المَواهِبِ السَّنِيَّةِ، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ خَيْرِ الوَرى سَجِيَّةً، وَاغْفِرْ لَنا ياذا العَلى فِي هِذِهِ العَشِيَّةِ» .
ليله_الجمعه
-لاتنسون
*• دعاء كميل
•و زياره عاشوراء
• الصلاة على محمد وآل محمد
•و الفاتحه ؏ ارواح الشهداء🤍.*
نسألكُم الدُعاء کثَيراً..
شايف من تدخل للإمتحان وعندك سؤال مجاوب عليه و بالأخير من تريد تراجع تغير جوابك وتخلي جواب ثاني ومن تطلع تعرف ان جوابك الأول هو الي كان صحيح فتصيبك حسرة لعدم توفيقك للجواب الصح ؟
هو هذا الي يخوفك بهالدنيا ( الخاتمة السيئة )
يمكن انت بداية أعمالك صالحة ...
صايم ومصلي وأمورك تمام وبطريق آل محمد بس بآخر مرحلة من عمرك يمكن تترك طريق ال محمد وتموت
أو مثلا شخص اعماله صالحة بس صارت فد اغنية گدامه گعد يستمع لها وفجأة اجاه الموت وختم حياته بذنب او عمل غير صالح
أو شخص تواجهه فد شُبهة ومايروح يطلّع على جوابها فيراوده شك وشوي شوي يگوم يشك بدينه وبربه وبولاية امير المؤمنين عليه السلام وبهاللحظة مات
أو شخص كل عمره يسوي اعماله صالحة وبآخر لحظات عمره تغير وصار ينفر من العبادات والاعمال الصالحة وبدأ يرغب بالحرام ويمارس الذنوب وتسمع بخبر أن هو مات على هذا العمل
أو شخص حياته كلها خير وبمجرد ما رب العالمين بلاه ببلاء مباشرة گام يعتب على رب العالمين ويوصل لمرحلة الكفر ليش ربي هيج سوى بية ؟ اني شمسوي له ؟ وليش الي ماشين اعوج حياتهم حلوة ؟ واني الي اصوم واصلي هيج حظي ؟ شوي شوي إلى ان يكول خلي اترك الصوم والصلاة بلكي حظي يكعد مثلهم ! ولهناك رب العالمين قبض روحه
هي هاي الخاتمة السيئة الي اهل البيت عليهم السلام حذرونا منها
لا تغتر ولا تثق بنفسك أن انت ما رح تترك طريق آل محمد ولا تضمن ان انت رح تظل طول عمرك ملتزم ترى محد بينا يعرف شنو المفاجأة الي تصير بالبشر
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل الجنة، ثم يختم له بعمل أهل النار، وإن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل النار ثم يختم عمله بعمل أهل الجنة
عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : كل مخلوق يجري إلى ما لا يدري
عنه (صلى الله عليه وآله): لا عليكم أن تعجبوا بأحد حتى تنظروا بما يختم له، فإن العامل يعمل زمانا من عمره أو برهة من دهره بعمل صالح لو مات عليه دخل الجنة ثم يتحول فيعمل عملا سيئا
ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ١ - الصفحة ٧٢٤
#فوائد_الدعاء_للإمام_القائم (16)
🔹 أنه أداء أجر نبوة النبي (صلى الله عليه وآله) في الجملة 🔹
قال الله تعالى: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى).
وقد روي أن النبي محمد (صلى الله عليه وآله) أمر الإمام علي أن يخرج وينادي: ألا من ظلم أجيرا أجره فعليه لعنة الله…
فسأله بعض أصحابه عن تفسير النداء، فقال (ص): نعم أمرته أن ينادي: ألا من ظلم أجيرا أجره لعنة الله، والله يقول: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) فمن ظلمنا فعليه لعنة الله.
(بحار الأنوار - ج ٢٢ - ص ٤٨٩)
لذا، فمن واجبنا هو اداء أجر نبوة النبي محمد، وهي المودة في القربى.
والمودة هي المحبة الظاهرة التي لها آثار عملية كالبر، والصلة، والدعاء، والنصرة.
وأبرز صورها هو الدعاء لهم، فهو من أبرز مظاهر المحبة القلبية.
🔘 لذا فإن من يدعو للإمام المهدي (عجل الله فرجه) فقد أدى ولو جزء يسير من أجر نبوة النبي محمد (ص).
تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية
@Alnashirmahdawi2bot
يارب نتوسل إليك
بهذا الغروب وليالي فاطمة الزهراء ..
اسألكم الدعاء في هذه الليلة بتسهيل أمري وراحة البال أمر بظروف صعبه 🥺🤲💔
أعمال يوم إستشهاد الزهراء عليها السلام
لغفران الذنوب وقضاء الحوائج ودخول الجنة
العمل الأول : الصلاة ركعتان
تقرأ في كل ركعة :
الحمد + سورة التوحيد 60 مرة
فإن لم تقدر فاقرأ
في الركعة الأولى : الحمد + سورة التوحيد
وفي الركعة الثانية : الحمد + سورة الكافرون
ثم تقول :
السَّلَامُ عَلَيْكِ يَا سَيِّدَةَ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ السَّلَامُ عَلَيْكِ يَا وَالِدَةَ الْحُجَجِ عَلَى النَّاسِ أَجْمَعِينَ السَّلَامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْمَظْلُومَةُ الْمَمْنُوعَةُ حَقَّها.
ثم بعدها تقول :
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى آمَتِكَ وَابْنَهِ نَبِيِّكَ وَزَوْجَة وَصِيِّ نَبِيِّكَ صَلاةً تُزْلِفُها فَوْقَ زُلْفَى عِبَادِكَ الْمُكَرَّمِينَ مِنْ أَهْلِ السَّمواتِ وَأَهْلِ الأَرَضِينَ.
من زارها بهذه الزيارة واستغفر الله غفر الله له وأدخله الجنة
العمل الثاني : اللعن
تقول : اللهم العن قتلة الزهراء ( عليها السلام) ولو 100 مرة
العمل الثالث : قراءة الزيارة
يا مُمْتَحَنَةُ امْتَحَنَكِ اللهُ الَّذِي خَلَقَكِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَكِ، فَوَجَدَكِ لِمَا امْتَحَنَكِ صَابِرَةُ، وَزَعَمْنَا أَنَّا لَكِ أَوْلِياءُ وَمُصَدِّقُونَ وَصَابِرُونَ لِكُلِّ مَا آتَانَا بِهِ أَبُوكِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَآتَى بِهِ وَصِيُّهُ، فَإِنَّا نَسْأَلُكِ إِنْ كُنَّا صَدَّقْنَاكِ إِلَّا الْحَقْتِنَا بِتَصْدِيقِنَا لَهُمَا لِنُبَشِّرَ أَنْفُسَنَا بِأَنَّا قَدْ طَهُرْنَا بِوَلايَتِكِ.
ويستحب أيضاً أن تقول: السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ رَسُولِ اللهِ السَّلَامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ نَبِيُّ اللهِ السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ حَبيبِ اللهِ السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ خَلِيلِ اللهِ.
السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ صَفى اللهِ السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ أمينِ اللهِ السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ خَيْرِ خَلْقِ اللهِ ، السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ اَفْضَلِ أَنْبِيَاءِ اللهِ وَرُسُلِهِ وَمَلَائِكَتِهِ السَّلَامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ خَيْرِ الْبَرِّيَةِ السَّلامُ عَلَيْكِ يا سِيِّدَةَ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ مِنَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ، السَّلامُ عَلَيْكِ يَا زَوْجَةَ وَلِيِّ اللهِ وَخَيْرِ الْخَلْقِ بَعْدَ رَسُولِ اللهِ، السَّلَامُ عَلَيْكِ يا أُمَّ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ سَيِّدَىٰ شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ السَّلَامُ عَلَيْكِ آيَّتُهَا الصِّدِّيقَةُ الشَّهِيدَةُ، السَّلامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الرَّضِيَّةُ الْمَرْضِيَّةُ السَّلَامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْفَاضِلَةُ الزَّكِيَّةُ، السَّلامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْحَوْراءُ الْإِنْسِيَّةُ، السَّلامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا التَّقِيَّةُ النَّقِيَّةُ، السَّلامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْمُحَدَّثَةُ الْعَلِيمَةُ السَّلامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْمَظْلُومَةُ الْمَغْصُوبَةُ السَّلامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الْمُضْطَهَدَةُ الْمَقْهُورَةُ السَّلامُ عَلَيْكِ يا فَاطِمَةُ بِنْتَ رَسُولِ اللهِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْكِ وَعَلَى رُوحِكِ وَبَدَنِكِ، أَشْهَدُ أَنَّكِ مَضَيْتِ عَلَى بَيْنَهُ مِنْ رَبِّكِ، وَأَنَّ مَنْ سَرَّكِ فَقَدْ سَرَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَمَنْ جَفَاكِ فَقَدْ جَفَا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَمَنْ آذَاكِ فَقَدْ آذَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَمَنْ وَصَلَكِ فَقَدْ وَصَلَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَمَنْ قَطَعَكِ فَقَدْ قَطَعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، لِأَنَّكِ بِضْعَةٌ مِنْهُ وَرُوحُهُ الَّذِي بَيْنَ جَنْبَيْهِ، أَشْهِدُ اللَّهَ وَرُسُلَهُ وَمَلَائِكَتَهُ اني راض عَمَّنْ رَضَيتِ عَنْهُ، سَاخِطٌ عَلَى مَنْ سَخِطْتِ عَلَيْهِ مُتَبَرِّيءٌ مِمَّنْ تَبَرَّأْتِ مِنْهُ، مُوالِ لِمَنْ والَيْتِ، مُعاد لِمَنْ عَادِيْتِ، مُبْغِضٌ لِمَنْ أَبْغَضْتِ، مُحِبُّ لِمَنْ أَحْبَبْتِ، وَكَفَى بِاللهِ شَهيداً وحسيباً وجازياً ومثيباً.ثم تصلي على النبي والائمة الاطهار (عليهم السلام)
العمل الرابع : هذه الصلاة مخصوصة لأصحاب الحوائج الصعبة
عن أبي عبد الله عليه السلام قال :
إذا كانت لك حاجة إلى الله وضقت بها ذرعا فصل ركعتين فإذا سلمت كبّر الله ثلاثا، وسبّح تسبيح فاطمة عليها السلام، ثم اسجد وقل مائة مرة: يا مولاتي يافاطمة أغيثيني، ثم ضع خدك الأيمن على الأرض، وقل مثل ذلك، ثم ضع خدك الأيسر على الأرض وقل كذلك، ثم عد إلى السجود وقل ذلك مائة مرة وعشر مرات واذكر حاجتك فإن الله يقضيها.
المصادر :
مستدرك الوسائل - الميرزا النوري - ج 6 - الصفحة ٣١٣
مفاتيح الجنان - الشيخ عباس القمي مجلد : 1 ص : 385
🔹 استجابة دعاء الداعي لنفسه 🔹
#فوائد_الدعاء_للإمام_القائم (15)
أي أن من يجعل دعاءه لنفسه مقروناً بالدعاء لصاحب الزمان (عليه السلام)، يكون دعاؤه أقرب للإجابة.
ومن الوجوه الدالة على ذلك:
🔘 الوجه الأول: الدعاء بتعجيل فرج الإمام مضمون الاستجابة لوجود المقتضي وعدم المانع، فإذا بدأ الداعي دعاءه بالدعاء للإمام وختمه بالدعاء للإمام، كان مقتضى الكرم الإلهي أن يستجيب الله ما بينهما أيضا، كما جاء في الحديث عن الصلاة على محمد وآل محمد:
روي عن الإمام الصادق عليه السلام: من كانت له إلى الله عز وجل حاجة فليبدأ بالصلاة على محمد وآله، ثم يسأل حاجته، ثم يختم بالصلاة على محمد وآل محمد، فإن الله عز وجل أكرم من أن يقبل الطرفين ويدع الوسط، إذ كانت الصلاة على محمد وآل محمد لا تحجب عنه.
(الكافي - ج ٢ - ص ٤٩٤)
فالإمام يعلل سبب عدم رد الله لدعاء الداعي الذي يبدأ دعاءه بالصلاة على محمد وآل محمد ويختمه بالصلاة، بأن الله أكرم من ان يستجيب الطرفين ويدع الوسط، وكذلك الحال بالذي يبدأ ويختم دعاءه بالدعاء للإمام المهدي عجل الله فرجه.
🔘 الوجه الثاني: الذنوب قد تكون مانعاً من الإجابة، لكن إذا قرن العبد دعاءه بالدعاء للإمام، كان ذلك سبباً لمغفرة الذنوب، فتزول الموانع وتتحقق الإجابة.
وسيأتي لاحقاً أن من فوائد الدعاء له (عليه السلام) غفران الذنوب إن شاء الله تعالى.
🔘 الوجه الثالث: من فوائد الدعاء للإمام أن الإمام يدعو للداعي (كما مر سابقا)، ودعاء الإمام مستجاب، فيصير دعاء الداعي مقبولًا ببركته.
🔘 الوجه الرابع: روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا دعا أحدكم فليعم، فإنه أوجب للدعاء.
(الكافي - ج ٢ - ص ٤٨٧)
المقصود أن الدعاء إذا شمل وعَمَّ المؤمنين كان أقرب للإجابة من الدعاء للنفس فقط، والدعاء للإمام هو دعاء عام، لأنه يشمل فرج جميع المؤمنين.
🔘 الوجه الخامس: روي عن الإمام الباقر (عليه السلام): المؤمن يدعو لأخيه بظهر الغيب فيقول له الملك: آمين ويقول الله العزيز الجبار: ولك مثلا ما سألت وقد أعطيت ما سألت بحبك إياه.
(الكافي - ج ٢ - ص ٥٠٧)
ولا شك أن الدعاء للإمام هو أعظم صور الدعاء للمؤمنين.
🔘 الوجه السادس: أن الدعاء للإمام يدل على أن الداعي لديه يقين وأيمان بالإمام المهدي، وهذا من أعظم أسباب استجابة الدعاء، فقد ورد عن الإمام الباقر أو الصادق (عليهما السلام):
إنما مثل أهل البيت مثل أهل بيت كانوا في بني إسرائيل كان لا يجتهد أحد منهم أربعين ليلة إلا دعا فأجيب، … فالتفت إليه عيسى (عليه السلام) فقال: تدعو ربك وأنت في شك من نبيه؟!.
(الكافي - ج ٢ - ص ٤٠٠)
فالإيمان واليقين بالانبياء والأوصياء شرط من شروط اجابة الدعاء.
تمت مشاركته بواسطة: بوت تذكرة مهدوية
@Alnashirmahdawi2bot
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
