اعرف الحق تعرف أهله
前往频道在 Telegram
نشر التوحيد والتحذير من أهل البدع والضلال لتواصل معنا على t.me/sofihbd3?direct https://t.me/Alhak73
显示更多992
订阅者
无数据24 小时
-17 天
-230 天
帖子存档
استمع لاحد مشايخ غلاة الصوفية يقول ان من كرامات شيخه انه كان #يحيي_الموتى !!
⬆⬆⬆
⤴أبو العزائم رئيس الاتحاد العالمي للصوفية :
نحن في تحالف صوفي مسيحي لمواجهة خطر الإسلاميين !!
جواب الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
على سؤال
لماذا لا تبدع فلاناً كما يبدعه فلان ؟!!
*إنَّ الغلوَ بالزيادةِ والنقصانِ داءٌ خطيرٌ وشرٌّ مُستطيرٌ له آثار قبيحة ، منها:*
١- إنّه يجرُّ إلى الشرك بالله، وذلك كغلوّ في الأشخاص فإنه يُفضي إلى عبادتهم من دون الله، كما حصل لقوم نوح لما غَلوا في الصالحين ، وكما حصل للنصارى لما غلوا في المسيح ، و كما حصل لعُبَّاد القبور من هذه الأمة لما غلوا الأولياء والصالحين ، فاصبحت قبورهم أوثاناً تُعبدُ من دون الله في كثير من البلاد حتى آل الأمرُ إلى أن من أنكر ذلك يعدُّ من الغُلاة الذين يكفرونَ المسلمين !
٢- إنّه يحملُ على تكفير المسلمين وسفك دمائهم ، كما حصل للخوارج من هذه الأمة، حتى قتلوا خيارها ؛ كعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وكثير من الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
٣- إنّه يحملُ على الخوارج على وليِّ أمرِ المسلمين ، وشق عصا الطاعة وتفريق كلمة المسلمين ، كما حصل ويحصل من الخوارج على مدار التاريخ وقد أمرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بقتل من يفعل ذلك في قوله (( إنَّهُ سَتَكُونُ هَنَاتٌ وَهَنَاتٌ فَمَنْ أَرَادَ أنْ يُفَرِّقَ أمْرَ هَذِهِ الأُمَّةِ وَهِيَ جَمِيعٌ فَاضْرِبُوهُ بِالسَّيْفِ كَائِناً مَنْ كَانَ )) [١]
٤- إنّه يزهِّدُ في السُنّة والوسطية والاعتدال ـــ باعتبارِ ذلكَ تساهلاً في الدين والعبادة ـــ كما في قصةِ الثلاثةِ الذينَ تقالُّوا عملَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم .[٢]
٥- إنّه يحملُ على التقنيط مِنْ رحمةِ اللّٰهِ، كما حصلَ مِنَ الذي قال (( واللّٰه! لا يغفر اللّٰه لفلان !)) .[٣]
٦- إنّه يسببُ الانقطاعَ عن العمل الصالح ، وقد يحمل على الزيغِ والانسلاخ من الدين فإن النفس تضعفُ مع شدّة العمل ، و قد تعجز أو تمل من العمل فتتركه .
ولهذا قال صلى الله عليه وسلم عن المتشدد في الدِّين فيما روي عنه ــ (( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّين أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ فَسَدِّدُوا وَقَاربُوا وَأَبْشرُوا وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنْ الدُّلْجَةِ ))[٤]
وقد راينا من هذه النماذج في وقتنا الحاضر. [٥]
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
١- أخرجه مسلم (١٨٥٢)
٢- انظر القصة في "صحيح البخاري"(٥٠٦٣)
٣- أخرجه مسلم (٢٦٢١)
٤- أخرجه البخاري (٣٩)
٥- محبة علي بن أبي طالب رضي الله عنه
بين عدل أهل السنة وجفاء الخوارج وغلو الشيعة (ص٦-٧)
الشيخ أبو إسلام صالح بن طه عبدالواحد رحمه الله تعالى .
✴#الأشـــاعــــرة✴
➖➖➖➖➖➖➖
الأشاعرة: فرقة كلامية إسلامية، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة . وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية على طريقة ابن كلاب . ( كما في الموسوة الميسرة )
وأبو الحسن الأشعري رحمه الله رجع عما كان عليه وألّف المؤلّفات في عقيدة أهل السنة ، ومع ذلك لم يرجع أتباعه !
وأما الخطوط العريضة في عقيدة الأشاعرة :
فأنهم يُثبِتون لله عزّ وَجَلّ سبع صِفات ، ويقولون بتأويل بقية الصفات . فيُثبِتون لله عزّ وَجَلّ (الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام)
ثم هم مُضطربون في إثبات هذه الصفات ! فالكلام عندهم ليس هو ما يعقتده أهل السنة من أن الله تكلّم بالقرآن حقيقة ، بل عندهم أنه حديث نفسي .
مصدر التلقي عند الأشاعرة : الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام ؛ ولذلك فإنهم يُقَدِّمون العقل على النقل عند التعارض .
عدم الأخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة لأنها لا تفيد العلم اليقيني ولا مانع من الاحتجاج بها في مسائل السمعيات أو فيما لا يعارض القانون العقلي . والمتواتر منها يجب تأويله ، ولا يخفى مخالفة هذا لما كان عليه السلف الصالح من أصحاب القرون المفضلة ومن سار على نهجهم . ( كذا في في الموسوة الميسرة )
وقد اضطربت عقائد الأشاعرة على اختلاف العصور ، وعلى اختلاف مراحلها وأطوارها !
وقد خالف الأشاعرة أهل السنة والجماعة في معنى التوحيد حيث يعتقد أهل السنة والجماعة أن التوحيد هو أول واجب على العبيد إفراد الله بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته على نحو ما أثبته تعالى لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ، ونفي ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف أو تعطيل أو تكييف أو تمثيل .
بينما أول واجب عند الأشاعرة إذا بلغ الإنسان سن التكليف هو النظر أو القصد إلى النظر ثم الإيمان ، ويُعبِّرون عنها أحيانا بالشكّ ! أي : أن يشكّ الإنسان أولاً ثم يعتقد !
الأشاعرة في الإيمان بين المرجئة التي تقول يكفي النطق بالشهادتين دون العمل لصحة الإيمان ، وبين الجهمية التي تقول يكفي التصديق القلبي .
ولهم عقائد تُخالف عقيدة أهل السنة والجماعة في القضاء والقدر ، وفي حُكم صاحب الكبيرة ، وفي رؤية الله تبارك وتعالى ...
ومع ذلك هم أقرب الناس إلى أهل السنة ، ووقد نصَر كثير منهم السنة ، وردّوا على أهل البدع مثل المعتزلة ، وغيرهم . ولا يعني هذا تصحيح ما هم عليه ، بل هم من جُملة أهل البدع ، إلاّ أن البدع ليست في درجة واحدة ، وأهل السنة أهل إنصاف لا أهل إجحاف !
ولذا يُقرر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن الأشاعرة إذا كانوا في بلد ولا يوجد غيرهم فإنهم هم أهل السنة في ذلك البلد .
وذلك من ناحيتين :
الأولى : قربهم لأهل السنة في المعتقد .
الثانية : ذبّهم ومنافحتهم عن السنة .
ولذا فإن أهل السنة إذا ترجموا لعلماء الأشاعرة ذكروا ما لهم من حسنات ، وذبّهم عن السنة ومقارعتهم للرافضة والمعتزلة والجهمية وسائر الفرق الضالة .ويُنظر على سبيل المثال ترجمة " الباقلاني " في سير أعلام النبلاء .
أما أهل السنة فيُثبِتون لله عزّ وَجَلّ ما أثبته لنفسه وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تأويل ولا تمثيل ولا تعطيل .
وعقيدة الأشاعرة والصوفية هي العقيدة المعتبرة في " الأزهر " ، وذلك بِحُكم التوارث !
والله تعالى أعلم
الشيخ عبدالرحمن السحيم
*تكرار الدجل مع الزمن....*
يجعلك ترى النظام السعودي كافر مرتد عميل،
والنظام السوري ثوري مناضل عربي أصيل
والتركي خلافة للمسلمين
*تكرار الدجل مع الزمن....*
يجعلك ترى هيئة كبار العلماء وعلى رأسهم العلامة الشيخ ابن باز وابن العثيمين وصالح الفوزان، ساقطين مرجئة علماء سوء.
وسيد قطب والظواهري والعودة والحوالي ومن هم على فكرهم الثوري علماء ربانيين .
منقول من صفحة الأخ Adnan sous
لك يقول طارق البشري متحدثاً عن سيرة حسن البنا :
http://ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=19720&SecID=104
“خريستو”.. وكيل حسن البنا
وحينما رشَّح نفسه في الانتخابات النيابية سنة 1944م في عهد وزارة أحمد ماهر باشا عن دائرة الإسماعيلية كان وكيله في لجنة “الطور”- التابعة لدائرة الإسماعيلية- يوناني مسيحي متمصِّر يُدعى “الخواجة باولو خريستو” وكانت هذه اللفتة مثارَ سخريةِ قادة الحزب السعدي الحاكم، وخصوصًا أحمد ماهر باشا, ومحمود فهمي النقراشي باشا.
أعده وراجعه:
الشيخ محمد بن محمود
________________يـــــتــبع_____
♻#الجزء_الحادي_عشر♻
°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°•°
وجعل حسن البنا النصارى إخواناً له فقد قال :
مما هو معلوم عند جماعة الإخوان المسلمين أنهم يدعون ويتصدرون الدعوة إلى الحكم بالقرآن الكريم ، وهذا القضية ولا شك تثير بعض الخوف والشكوك عند إخواننا المسيحيين ا.هـ. راجع كتاب ” حسن البنا مواقف في الدعوة والتربية ” لعباس السيسي ص120 .
و في هذا الموضوع نعرض عليكم الكارثة الجديدة القديمة لحسن البنا و لجماعة الإخوان و لحسن البنا لتعلموا أن الفساد في تلك الجماعة بدأ من أولها و ندعو أعضاءها لكي يتبرأوا من هذا المنهج المبتدع و الأصول المبتدعة التي وضعها حسن البنا لجماعته و أن يستعيضوا عن ذلك بالكتاب و السنة بفهم السلف الصالح .
وفي هذا الموضوع نعرف
أن شابين من النصارى الأقباط تقدما بطلب للانضمام لجماعة الإخوان فأعلن حسن البنا موافقته على انضمام الشابين النصرانيين للجماعة .
و ليس ذلك فحسب بل إن حسن البنا عين أعضاء من النصارى الأقباط مثل (وهيب دوس و يوسف أخنوخ و كامل فانوس أخنوخ، و ميريت غالي) في المكتب السياسي لجماعة الإخوان الذي يعرف بجماعة الإرشاد التي تقود الجماعة
و ليس ذلك فحسب بل إن حسن البنا كان يتخذ من النصارى مستشارين سياسيين له مثل ( لويس فانوس )
و ليس ذلك فحسب بل إن حسن البنا عين رجلاً يونانياً مسيحياً متمصِّراً يُدعى “الخواجة باولو خريستو” كوكيل لحسن البنا في لجنة “الطور”- التابعة لدائرة الإسماعيلية- و ذلك حينما رشَّح نفسه في الانتخابات النيابية سنة 1944م في عهد وزارة أحمد ماهر باشا عن دائرة الإسماعيلية .
و هذا الكلام السابق ليس من عندي بل يحكيه قادة الجماعة و مرشدها عن حسن البنا
و إليكم الأدلة على ما سبق :
فيقول د. سيد دسوقي في كتابه (أمثلة من التربية الحضارية عند الإمام البنا ) :
( تقوية النسيج القومي):
في أوائل التسعينيات جاءني زميلٌ مهندسٌ إلى اللجنةِ العلمية في نقابة المهندسين، وقدَّم لي شابًّا لا أعرفه: أُقدم لك المهندس أخنوخ فانوس- رئيس المركز الثقافي الأمريكي بالقاهرة- فسألت الشاب على الفور: أنت ابن المجاهد العظيم لويس فانوس، فأجابني: نعم، المستشار السياسي للإمام الشهيد حسن البنا، استغرب زميلنا الأول، حيث جاء ليعرفني بالرجل فوجدنا قد تعارفنا بظهرِ الغيب، وهنا حكيتُ لهم قصة أعرفها عن البنا وفانوس.
القصة رواها لي الأستاذ عبد الحليم أبو شقة الناشر الشهير، كان ذلك في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي عندما تقدَّم شابان مسيحيان يعيشان في طنطا للانضمام لشعبة الإخوان المسلمين هناك.
وهنا انقسم الإخوان إلى رأيين، رأي يرى أنه لا مانعَ من ذلك، ورأي يعارض هذا الانضمام، أرسلوا رسالةً للإمامِ البنا يطلبون منه الرأي، مضى شهرٌ أو أكثر، ولم يصل الرد، ولكن فاجأهم الأستاذ البنا عندما دعوه في المولد النبوي أن حضر وأحضر معه صديقه ومستشاره السياسي الأستاذ لويس فانوس، وتحدَّث يومها في الحفل الأستاذ لويس من روحٍ مصريةٍ تؤمن بأنَّ مصر تملك حضارةً عربيةً إسلاميةً تدعو المسلم والمسيحي أن يستمسك بها ويعيش في رحابها، ويعمل على رفعةِ بلده في ظلها، بعد الحفل اجتمع الإخوان بمرشدهم وسألوه الرأي في المشكلة القديمة، فقال لهم: إنه أرسل الرد بالموافقة من قبل، ولكن يبدو أنَّ الرد وقع في أيدي المعارضين فخافوا أن يكون في الأمرِ لبسٌ فانتظروا، والأستاذ البنا لم يكن له مستشار مسيحي واحد، وإنما كانت له مجموعة من القيادات المسيحية تُعينه على اتخاذ المواقفِ الوطنية السديدة، فالبنا يريد أن ينهضَ بالوطن كله لا بجزءٍ منه، وهو في حاجةٍ إلى كل يد تبني معه، مع احترام عقائد الجميع. )
و يقول مهدي عاكف المرشد العام لجماعة للإخوان : في إفطار رمضان :
بل كانَ حريصًا على وحدةِ عنصرَي الأمةِ، وتوطيدِ العلاقةِ بينهما، فكثيرًا ما استَشهدَ في أقوالِهِ وكتاباتِهِ بالآيةِ الكريمةِ ﴿لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ (الممتحنة: 8) ولم يقفْ عند حدِّ المعاني النظريةِ، بل تعدَّى ذلكَ إلى تعيينِ الأستاذَين كامل فانوس أخنوخ، وميريت غالي في اللجنةِ السياسيةِ للإخوانِ المسلمينَ.
و يقول عبد المنعم أبو الفتوح متحدثاً عن سيرة حسن البنا :
(كان رفضه للعنصرية الدينية والعصبية الطائفية واضحًا قولاً وعملاً.. فنشأ الإخوان من حوله على حسن الخلق مع الناس كلهم.. وإخوانهم في الوطن في مقدمة هؤلاء الناس.. ومعلوم للجميع حرصه على أن يكون شركاء الوطن أعضاء في المكتب السياسي للجماعة كونهم أصحاب حق أصيل في تحديد السياسات والوسائل التي تصير بها الأمور.. فكان الأستاذان (وهيب دوس ويوسف أخنوخ) عضوين أساسيين مع باقي الإخوان في هذا المكتب.. )
ويقول جابر قميحة متحدثاً عن سيرة حسن البنا :
http://www.ikhwanonline.org/Article.asp?ArtID=10622&SecID=113
و كذ
◀#الجزء_العاشر:-▶
~~~~~~~~~~~~
موقف حسن البنا و جماعة الإخوان من اليهود و النصارى والعلمانية :
عندما يتم الإنكار على جماعة الإخوان منهجهم الضال الذي ابتدعه لهم حسن البنا يردون بالقول كان الأولى بكم الرد على اليهود و النصارى و الاستعمار و على الأحزاب العلمانية ، و الآن لنرى حقيقة موقف حسن البنا و جماعة الإخوان من اليهود و النصارى و العلمانية :
ضعف قيام حسن البنا بعقيدة الولاء والبراء :
يقول حسن البنا ( فأقرر إن خصومتنا لليهود ليست دينية لأن القرآن الكريم حض على مصافاتهم ومصادقتهم، والإسلام شريعة إنسانية قبل أن يكون شريعة قومية وقد أثنى عليهم وجعل بيننا وبينهم اتفاقاً {ولا تجادلوا أهل الكتاب إلى بالتي هي أحسن } وحينما أردا القرآن أن يتناول مسألة اليهود تناولها من الوجهة الاقتصادية فقال تعالى {فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم) كتاب ((الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ))(1/409)، وعباس السيسي في كتاب ((حسن البنا مواقف في الدعوة والتربية)) (ص 488).
قلت :هناك عقيدة تسمى الولاء للمؤمنين و البراءة من الكافرين و ليس معنى هذا الاعتداء و الظلم على غير المسلمين بل العدل معهم
مع البغض القلبي لما هم عليه من الكفر و التكذيب لدين الله تعالى فأين البنا من هذه العقيدة ؟ ! قال تعالى (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ
فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا
حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) سورة الممتحنة
و أين هذا مما قص الله عنهم في سورة البقرة وفي سورة المائدة وغيرهما من السور؟ أين قول البنا أقرر أن خصومتنا لليهود ليست
دينية من قوله تعالى {من كان عدواً لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين} أنزل الله ذلك حين قالوا للنبي صلى
الله عليه وسلم من يأتيك بالوحي من الملائكة قال: جبريل، قالوا ذاك عدونا من الملائكة، لو كان الذي يأتيك بالوحي ميكائيل لتابعناك.
فأنزل الله هذه الآيات، فكيف يقول إن خصومتنا مع اليهود ليست دينية. سبحان الله، إن هذا لعجب أي عجب أن يقرر الله عداوة اليهود له ولملائكته ورسله وجبريل وميكال ثم يقرر عداوته لهم حين قرروا هم عداوتهم لأوليائهم.. ثم يأتي رجل يزعم بأنه يدعوا إلى
الله ويقرر حتى عدم الخصومة مع اليهود في الدين مع أن الخصومة أدق من العداوة فقد يتخاصم الإخوة، فنفي الخصومة
يستلزم نفي العداوة وما هو دونها. إن هذا لأمر غريب عجيب، وموقف سيئ مريب فإنا لله وإنا إليه راجعون .
أعده وراجعه:
الشيخ محمد بن محمود
_________________يـــــتــبع______
لة الذات والصفات ؛ هل الصفات هي عين الذات أو غيرها ؟ أو هي لا عين ولا غير ؟ مشكلة خلق
القرآن وما ترتب عليها من محنة لأئمة الإسلام ، المبالغة في الكلام حول التأويل وعدمه بين السلف والخلف ، والطعن على الأشاعرة والماتريدية ومن وافقهم على نهجهم من رجال الجامعات الدينية في العالم الإسلامي : الأزهر ، والزيتونة ، والقرويين ، و ديوبند ، وغيرها )) [ أولويات الحركة الإسلامية : ص 100 ] .
أعده وراجعه:
الشيخ محمد بن محمود
________________يــــــتــبع_______
🔼#الجزء_التاسع:- 🔽
إذا كان حسن البنا و جماعة الإخوان يجعلون أمور العقيدة التي أجمع عليها السلف – كما سبق بيانه – من باب الخلاف السائغ الذي لا ينكر فيه على المخالف ؛ فما بالكم بحال جماعة الإخوان في باقي أمور الشريعة ؟! فإن حالهم عجباً فحدث و لا حرج ؛ فتجد أن كثيراً من أمور الشريعة الوارد فيها أدلة واضحة من الكتاب و السنة يجعلونها من باب الخلاف السائغ بين العلماء الذي لا يجب فيه الإنكار على المخالف ،و يتشبثون بقول أي عالم في أي عصر من العصور و بزلة أي عالم حتى و لو صادمت النص الشرعي ، فمثلاً عندهم حلق اللحية و الاستماع للموسيقى و اختلاط الرجال بالنساء أمور لا ينكر فيها على المخالف و يقولون أنها من باب الخلاف السائغ !!
و يقولون هذا من باب التيسير ولكن هناك فرق بين التيسير و التفريط في أوامر الله تعالى ؛ قال الرسول صلى الله عليه و سلم (ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما ) رواه البخاري و مسلم
فالصحيح أنه عند مطالعة أقوال العلماء في أي مسألة شرعية أن المسلم يبحث عن القول الأقرب لكلام الله تعالى و لكلام رسول الله صلى الله عليه و سلم أما جماعة الإخوان فمن مشاهدة حال كثير منهم فهم مثلاُ يرون في المسألة ثمانية أقوال فيختارون أيسر الأقوال التي توافق رغبتهم بصرف النظر هل ذلك القول هو الموافق للنص الشرعي أم لا ؟ و بصرف النظر هل في المسألة خلاف سائغ أم لا ؟ .
راجع فتاوى مفتي الجماعة يوسف القرضاوي هداه الله .
(أ) منهج القرضاوي في الفتاوى:
ومنهج القرضاوي في الفتاوى فيلخصه بقوله: (إننا أحوج ما نكون إلى التوسعة على الناس وهذا ما اخترته لنفسي) .
وسوف أذكر لك – أخي – طرفاً من هذه التوسعة لتعلم أن القرضاوي – هداه الله – ممن لا يعتد بفتواهم أو الأخذ بأقوالهم فعلى جادة المثال لا الحصر:
(1) الدفاع عن الديمقراطية:
وإليك الأدلة: قال هداه الله: (أنا من المطالبين بالديمقراطية بوصفها الوسيلة الميسورة والمنضبطة، لتحقيق هدفنا في الحياة الكريمة) .
وقال – أيضا -: (إن جوهر الديمقراطية أن يختار للناس من يحكمهم ويسوس أمرهم، وألا يفرض عليهم رأي يكرهونه) .
ثم يضيف قائلاً: (الواقع إن الذي يتأمل جوهر الديمقراطية يجد أنه من صميم الإسلام) .
وهذا القول بمنأى عن الصواب فما ذكره الشيخ هو مظهر من مظاهر الديمقراطية، وإنما الديمقراطية هي – في جوهرها – رفض (الثيوقراطية) أي سلطة الدين والحكم باسم الله في الأرض. فهي الوجه الآخر للعلمانية) .
وما دام الشيخ يؤمن بالديمقراطية فهو لا شك يؤمن بملحقاتها وهي قيام الأحزاب.
(2) الشيخ القرضاوي يؤمن بقيام الأحزاب:
يقول – هداه الله -: (رأيي الذي أعلنه من سنين في محاضرات عامة، ولقاءات خاصة: أنه لا يوجد مانع شرعي من وجود أكثر من حزب سياسي داخل الدولة إذ المنع الشرعي يحتاج إلى نص ولا نص) .
قلت: هذه الأحزاب التي يطالب بها الشيخ بقيامها عامل مهم في تفريق الأمة والله تبارك وتعالى يقول: (وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ) ويقول: (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ) .
(3) الشيخ القرضاوي يؤيد الاختلاط:
قال – غفر الله له -: (دخلت معجمنا الحديث كلمات أصبح لها دلالات لم تكن لها من قبل، من ذلك كلمة “الاختلاط” بين الرجل والمرأة) .
ثم قال: (والخلاصة: أن اللقاء بين بالرجال والنساء في ذاته إذن ليس محرماً، بل هو جائز أو مطلوب إذا كان القصد منه المشاركة
في هدف نبيل، من عمل صالح، أو مشروع خير، أو جهاد لازم، أو غير ذلك) .
وقال أيضاً -: (أود أن أقول هنا بصراحة: إن العمل الإسلامي قد تسربت إليه أفكار متشددة غدت هي التي تحكم العلاقة بين الرجال والنساء، وتأخذ بأشد الأقوال تضييقاً في هذه المسألة) .
(4) القرضاوي يجوز تمثيل المرأة المسلمة:
قال – هداه الله -: (إن اشتراك المرأة المسلمة في التمثيل أمرٌ ضروري لابد منه) ثم ذكر شروطاً لهذا التمثيل تثير الضحك من العامة فضلاً عن أهل العلم يقول القرضاوي: ولاشتراك المرأة في التمثيل عدد من الضوابط أهمها:
1) أن يكون أشتراكها ضرورياً.
2) أن تظهر بلباس الإسلام ولا تظهر المساحيق.
3) أن يراعي المخرج والمصور عدم إبراز مفاتنها، والتركيز عليها في التصوير.
4) أن تتفوه بالكلام الحسن وتبتعد عن الفاحش.
(5) القرضاوي يقول بجواز سماع الأغاني:
قال القرضاوي – هداه الله -: (من اللهو الذي تستريح إليه النفوس وتطرب له القلوب، وتنعم به الأذان: الغناء وقد أباحه الإسلام ما
لم يشمل على فحش أو خناء أو تحريض على إثم ولا بأس أن تصاحبه الموسيقى الغير المثيرة) .
والجواب عليه: والصواب هو تحريم الأغاني ويكفي طالب الحق حديثاً واحداً قال رسول الله ث: “ليكونن من أمتي اقوام يستلحون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف” .
قول القرضاوي : (( نريد من الفكر الجديد أن يهيل التراب على المشكلات التاريخية التي شغلت الفكر الإسلامي في وقت من الأوقات ، وبددت طاقته في غير طائل : مشك
ت التاريخية التي شغلت الفكر الإسلامي في وقت من الأوقات ، وبددت طاقته في غير طائل : مشكلة الذات والصفات ؛ هل الصفات هي عين الذات أو غيرها ؟ أو هي لا عين ولا غير ؟ مشكلة خلق
القرآن وما ترتب عليها من محنة لأئمة الإسلام ، المبالغة في الكلام حول التأويل وعدمه بين السلف والخلف ، والطعن على الأشاعرة والماتريدية ومن وافقهم على نهجهم من رجال الجامعات الدينية في العالم الإسلامي : الأزهر ، والزيتونة ، والقرويين ، و ديوبند ، وغيرها )) [ أولويات الحركة الإسلامية : ص 100 ] .
أعده وراجعه:
الشيخ محمد بن محمود
__________________يـــــتـبع____
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
