ch
Feedback
الدرُّ المُنتقَى

الدرُّ المُنتقَى

前往频道在 Telegram
797
订阅者
无数据24 小时
+27
+1230
帖子存档
"أَمّا الفُؤادُ فَلَيسَ يَنسى ذِكرَكُم ما دامَ يَهتِفُ في الأَراكِ هَديلُ" -جرير

"وعُدتُ من المعاركِ لستُ أدري ‏علامَ أضعتُ عُمري في النِّزالِ" ‏- غازي القصيبي

"‌‎يا طارق الباب رفقًا حين تطرقهُ فإنه لم يعد في الدار أصحابُ تفرقوا في دروبِ الأرض وانتثروا كأنه لم يكن أنسٌ وأحبـــــــابُ ارحم يديك فما في الدار من أحد لا ترج ردًا فأهل الود قد راحوا ولترحم الدار ..لا توقظ مواجعها للدور روحٌ كما للناس أرواحُ"

"سجِّل! أنا عربي ورقمُ بطاقتي خمسونَ ألفْ وأطفالي ثمانيةٌ وتاسعهُم.. سيأتي بعدَ صيفْ! فهلْ تغضبْ؟ سجِّلْ! أنا عربي وأعملُ مع رفاقِ الكدحِ في محجرْ وأطفالي ثمانيةٌ أسلُّ لهمْ رغيفَ الخبزِ، والأثوابَ والدفترْ من الصخرِ ولا أتوسَّلُ الصدقاتِ من بابِكْ ولا أصغرْ أمامَ بلاطِ أعتابكْ فهل تغضب؟ سجل أنا عربي أنا اسم بلا لقبِ صبورٌ في بلادٍ كلُّ ما فيها يعيشُ بفورةِ الغضبِ جذوري... قبلَ ميلادِ الزمانِ رستْ وقبلَ تفتّحِ الحقبِ وقبلَ السّروِ والزيتونِ .. وقبلَ ترعرعِ العشبِ أبي.. من أسرةِ المحراثِ لا من سادةٍ نجبِ وجدّي كانَ فلاحًا بلا حسبٍ.. ولا نسبِ! يعلّمني شموخَ الشمسِ قبلَ قراءةِ الكتبِ وبيتي كوخُ ناطورٍ منَ الأعوادِ والقصبِ فهل ترضيكَ منزلتي؟ أنا اسم بلا لقبِ سجل أنا عربي ولونُ الشعرِ.. فحميٌّ ولونُ العينِ.. بنيٌّ وميزاتي: على رأسي عقالٌ فوقَ كوفيّه وكفّي صلبةٌ كالصخرِ تخمشُ من يلامسَها وعنواني: أنا من قريةٍ عزلاءَ منسيّهْ شوارعُها بلا أسماء وكلُّ رجالها في الحقلِ والمحجرْ فهل تغضبْ؟ سجِّل أنا عربي سلبتَ كرومَ أجدادي وأرضًا كنتُ أفلحُها أنا وجميعُ أولادي ولم تتركْ لنا.. ولكلِّ أحفادي سوى هذي الصخورِ.. فهل ستأخذُها حكومتكمْ.. كما قيلا؟ إذن سجِّل.. برأسِ الصفحةِ الأولى أنا لا أكرهُ الناسَ ولا أسطو على أحدٍ ولكنّي.. إذا ما جعتُ آكلُ لحمَ مغتصبي حذارِ.. حذارِ.. من جوعي ومن غضبي." -محمود درويش.

‏"إِنّي تَرَكتُ الناسَ حينَ وَجَدتُهُ ‏تَركَ التَيَمُّمِ في وُجودِ الماءِ" - صفي الدين الحلي

"كيفَ الضلالُ وصبحُ وجهكَ مشرقُ؟ ‏وشَذاكَ في الأكوانِ مِسكٌ يعبَقُ ‏يا مَن إذا سَفرتْ مَحاسنُ وجهه ‏ظلتْ به حدقُ الخلائقِ تحدقُ" -صفي الدين الحلي

"أتطلبُ من أخٍ خُلقًا جليلًا وخَلْقُ الناسِ من ماءٍ مَهينِ" - صفي الدين الحلي

"شَمسُ النَهارِ بِحُسنِ وَجهِكَ تُقسِمُ إِنَّ المَلاحَة مِن جَمالِكَ تُقسَمُ جُمِعَت لِبَهجَتِكَ المَحاسِنُ كُلُّها وَالحُسنُ في كُلِّ الأَنامِ مُقَسَّمُ يا مَن حَكَت عَيناهُ سَيفَ سَمِيِّهِ هَلّا اِقتَدَيتَ بَعَدلِهِ إِذ يَحكُمُ أَنتَ المُرادُ وَسَيفُ لِحظِكَ قاتِلي لَكِن فَمي عَن شَرحِ حالي مُلجَمُ تَشكو تَفَرُّقَنا وَأَنتَ جَنَيتَهُ وَمِنَ العَجائِبِ ظالِمٌ يَتَظَلَّمُ وَتَقولُ أَنتَ بِعُذرِ بُعدي عالِمٌ وَاللَهُ يَعلَمُ أَنَّني لا أَعلَمُ فَتُراكَ تَدري أَنَّ حُبَّكَ مُتلِفي لَكِنَّني أُخفي هَواكَ وَأَكتِمُ إِن كُنتَ ما تَدري فَتِلكَ مُصيبَةٌ أَو كُنتَ تَدري فَالمُصيبَةُ أَعظَمُ" -صفي الدين الحلي

"وكم قصدتُ بلادًا كي أمُرَّ بكم ‏وأنتُمُ القَصدُ، لا مِصرٌ ولا حَلَبُ" ‏- صفي الدين الحلي

"شَمسُ النَهارِ بِحُسنِ وَجهِكَ تُقسِمُ إِنَّ المَلاحَة مِن جَمالِكَ تُقسَمُ جُمِعَت لِبَهجَتِكَ المَحاسِنُ كُلُّها وَالحُسنُ في كُلِّ الأَنامِ مُقَسَّمُ" - صفي الدين الحلي

"فلربما اتّسعَ المضيقُ و ربّما ضاقَ الفضا و لَرُبَّ أمرٍ مُسخِطٍ لكَ في عَواقِبه رِضا اللهُ يَفعلُ ما يَشاءُ فلا تَكُن مُتَعرِّضا اللهُ عَوَّدَكَ الجميلَ فَقِسْ على ما قَد مَضى" - صفي الدين الحلي

"سَقى اللَهُ أَرضًا نورُ وَجهِكَ شَمسُها وَحَيّا سَماءً أَنتَ في أُفقِها بَدرُ وَرَوى بِلادًا جودُ كَفِّكَ غَيثُها فَفي كُلِّ قُطرٍ مِن نَداكَ بِها قَطرُ." - صفي الدين الحلي

"بِاللَهِ لا تَقطَعوا عَنّا رَسائِلَكُم ‏فَإِنَّ فيها شِفاءَ القَلبِ وَالبَصَرِ ‏وَآنَسونا بِها إِن عَزَّ قُربُكُمُ ‏فَالأُنسُ بِالسَمعِ مِثلُ الأُنسِ بِالنَظَرِ" ‏- صفي الدين الحلي

"فتُراكَ تَدري أنّ حُبّكَ مُتلِفي لكنّني أُخفي هَواكَ وأكتِمُ إن كُنتَ ما تدري، فتلكَ مُصيبَةٌ أو كنتَ تَدري، فالمُصيبَةُ أعظَمُ" - صفي الدين الحلي

"إِلى مُحَيّاكَ ضَوءُ البَدرِ يَعتَذِرُ وَفي مَحَبَّتِكَ العُشّاقُ قَد عُذِروا وَجَنَّةُ الحُسنِ في خَدَّيكَ موثَقَةَ وَنارُ حُبِّكَ لا تُبقي وَلا تَذَرُ" - صفي الدين الحلي

"كُفّي القِتالَ وَفُكّي قَيدَ أَسراكِ يَكفيكِ ما فَعَلَت بِالناسِ عَيناكِ" - صفي الدين الحلي

"طَفَحَ السُّرُورُ عَلَيّ حتى إِنهُ ‏مِنْ فَرْطِ مَا قَدْ سَرّنِي أَبْكَانِي" ‏- صفي الدين الحلي

"كم قد كتمتُ هَواكُمْ، لا أبوحُ بهِ والأمرُ يَظهَرُ، والأخبارُ تَنتَقِلُ وبِتُّ أُخفي أنيني والحنينَ بكم تَوَهُّمًا أنّ ذاكَ الجُرحَ يَندَمِلُ كَيفَ السّبيلُ إلى إخفاءِ حبِّكُمُ؟ والقلبُ مُنقَلِبٌ، والعقلُ مُعتَقَلُ ‏أحسَنتُمُ القولَ لي وَعدًا وَتَكرِمَةً لا يصدُقُ القولُ حتّى يصدُرَ العملُ حتى إذا وَثِقَتْ نفسي بمَوعِدِكم وقلتُ: بُشرايَ، زال الخوفُ والوَجَلُ حمّلْتُمُوني، في ضَعفي لِقُوّتِكم ما ليس يَحمِلُهُ سَهْلٌ ولا جَبَلُ ‏للهِ أيّامُنا، والدّارُ دانِيَةٌ والشَّملُ مُجتمِعٌ، والجَمعُ مُشتَمِلُ شَفَيْتُ غُلَّةَ قلبي، والغَليلَ بها فاليومَ لا غُلَّتي تُشفَى ، ولا الغُلَلُ غابُوا، وألحاظُ أفكاري تُمَثّلُهم لأنّهم في ضميرِ القلبِ قد نزلوا ‏ساروا، وقد قتلوني بعدَهم أسَفًا يا لَيتَهُم أسَروا في الرّكبِ مَن قتلوا وخَلّفُوني أعَضُّ الكفَّ مِن ندَمٍ وأُكثِرُ النَّوحَ، لمّا قَلّتِ الحِيَلُ أقولُ في إثرهم، والعينُ داميةٌ والدمعُ مُنهَمِرٌ منها ومُنهَمِلُ: ما عوّدوني أحبّائي مُقاطَعَةً بل عوّدوني إذا قاطَعتُهُم وَصَلُوا" -صفيّ الدين الحلّيّ

"واحذر مِنَ القولِ الخليعِ لِأنَّهُ ‏سُوءُ الحياةِ وحَسرةُ المتأدِّبِ ‏لا تنخدِع باللَّهوِ لحظةَ طيشِكَ ‏فالنَّاسُ تـكرهُ كُـلَّ عقلٍ أجدَبِ ‏تأتـي بِأوزارِ الخـلـيقةِ فـوقـكَ ‏فكأنَّ ظهركَ مِثلُ ظهرِ الأحدَبِ"

"‏الدَهرُ يَومانِ ذا أَمنٌ وَذا خَطَرُ وَالعَيشُ عَيشانِ ذا صَفوٌ وذا كَدَرُ أَما تَرى البَحرَ تَعلو فَوقَهُ جِيَفٌ وَتَستَقِرُّ بِأَقصى قاعِهِ الدُرَرُ وَفي السَماءِ نُجومٌ لا عِدادَ لَها وَلَيسَ يُكسَفُ إِلّا الشَمسُ وَالقَمَرُ" - الشافعي