قناة تركي المطيري
前往频道在 Telegram
أفكار و كلمات ومقالات مهمة على طريق الحياة للتواصل: turky60@hotmail.com بقلم : تركي المطيري قناتي في التلقرام : https://t.me/mehbara
显示更多1 178
订阅者
无数据24 小时
-37 天
-830 天
吸引订阅者
六月 '26
六月 '26
+1
在0个频道中
五月 '26
+5
在1个频道中
Get PRO
四月 '26
+3
在0个频道中
Get PRO
三月 '26
+6
在1个频道中
Get PRO
二月 '26
+2
在0个频道中
Get PRO
一月 '26
+4
在0个频道中
Get PRO
十二月 '25
+6
在0个频道中
Get PRO
十一月 '25
+6
在0个频道中
Get PRO
十月 '25
+11
在0个频道中
Get PRO
九月 '25
+3
在1个频道中
Get PRO
八月 '25
+10
在0个频道中
Get PRO
七月 '25
+6
在1个频道中
Get PRO
六月 '25
+10
在0个频道中
Get PRO
五月 '25
+8
在0个频道中
Get PRO
四月 '25
+8
在0个频道中
Get PRO
三月 '25
+11
在1个频道中
Get PRO
二月 '25
+7
在0个频道中
Get PRO
一月 '25
+8
在0个频道中
Get PRO
十二月 '24
+46
在4个频道中
Get PRO
十一月 '24
+17
在1个频道中
Get PRO
十月 '24
+20
在1个频道中
Get PRO
九月 '24
+6
在0个频道中
Get PRO
八月 '24
+10
在0个频道中
Get PRO
七月 '24
+23
在2个频道中
Get PRO
六月 '24
+6
在1个频道中
Get PRO
五月 '24
+20
在3个频道中
Get PRO
四月 '24
+30
在1个频道中
Get PRO
三月 '24
+35
在4个频道中
Get PRO
二月 '24
+18
在1个频道中
Get PRO
一月 '24
+50
在0个频道中
Get PRO
十二月 '23
+43
在4个频道中
Get PRO
十一月 '23
+20
在0个频道中
Get PRO
十月 '23
+39
在6个频道中
Get PRO
九月 '23
+78
在0个频道中
Get PRO
八月 '23
+315
在0个频道中
Get PRO
七月 '23
+677
在0个频道中
Get PRO
六月 '23
+12
在0个频道中
Get PRO
五月 '23
+17
在0个频道中
Get PRO
四月 '23
+27
在0个频道中
Get PRO
三月 '23
+19
在0个频道中
Get PRO
二月 '23
+1
在0个频道中
Get PRO
一月 '23
+3
在0个频道中
Get PRO
十二月 '22
+3
在0个频道中
Get PRO
十一月 '22
+7
在0个频道中
Get PRO
十月 '22
+6
在0个频道中
Get PRO
九月 '22
+3
在0个频道中
Get PRO
八月 '22
+10
在0个频道中
Get PRO
七月 '22
+9
在0个频道中
Get PRO
六月 '22
+3
在0个频道中
Get PRO
五月 '22
+5
在0个频道中
Get PRO
四月 '22
+10
在0个频道中
Get PRO
三月 '22
+12
在0个频道中
Get PRO
二月 '22
+1
在0个频道中
Get PRO
一月 '22
+6
在0个频道中
Get PRO
十二月 '21
+14
在0个频道中
Get PRO
十一月 '21
+6
在0个频道中
Get PRO
十月 '21
+6
在0个频道中
Get PRO
九月 '21
+21
在0个频道中
Get PRO
八月 '21
+26
在0个频道中
Get PRO
七月 '21
+2
在0个频道中
Get PRO
六月 '21
+4
在0个频道中
Get PRO
五月 '21
+6
在0个频道中
Get PRO
四月 '21
+2
在0个频道中
Get PRO
三月 '21
+5
在0个频道中
Get PRO
二月 '21
+2
在0个频道中
Get PRO
一月 '21
+4
在0个频道中
Get PRO
十二月 '20
+570
在0个频道中
| 日期 | 订阅者增长 | 提及 | 频道 | |
| 24 六月 | 0 | |||
| 23 六月 | 0 | |||
| 22 六月 | +1 | |||
| 21 六月 | 0 | |||
| 20 六月 | 0 | |||
| 19 六月 | 0 | |||
| 18 六月 | 0 | |||
| 17 六月 | 0 | |||
| 16 六月 | 0 | |||
| 15 六月 | 0 | |||
| 14 六月 | 0 | |||
| 13 六月 | 0 | |||
| 12 六月 | 0 | |||
| 11 六月 | 0 | |||
| 10 六月 | 0 | |||
| 09 六月 | 0 | |||
| 08 六月 | 0 | |||
| 07 六月 | 0 | |||
| 06 六月 | 0 | |||
| 05 六月 | 0 | |||
| 04 六月 | 0 | |||
| 03 六月 | 0 | |||
| 02 六月 | 0 | |||
| 01 六月 | 0 |
频道帖子
وفي آخر المجلس جاء صاحبي اتصال، فقام وهو يقول: نكمل لاحقًا، فقد انفتح لي في المسألة باب لم أكن منتبهًا له.
فقلت له: نلتقي لاحقًا إن شاء الله ياصديقي .
بوركتم🌷
كتبه
تركي عيسى المطيري
https://whatsapp.com/channel/0029VbARgLp8vd1JhAKNrH0q
| 2 | 📌صديقي المثقف وصيام عاشوراء !
قال صديقي: أرسلتَ لي رسالة تحثني فيها على صيام يوم عاشوراء، ثم رأيت مقطعًا لأحد المشايخ يقول فيه: إن صيام عاشوراء غير ثابت، أو إن فيه إشكالًا كبيرًا.
قلت: وكيف ذلك، وصيام عاشوراء ثابت في الصحيحين؟
قال: حجته أن الحديث يقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة، فرأى اليهود يصومون عاشوراء، فقالوا: هذا يوم نجّى الله فيه موسى من فرعون، فصامه النبي صلى الله عليه وسلم. والإشكال أن اليهود يحتفلون بنجاة موسى في عيد الفصح اليهودي أو مايسمى بعيد العبور، وهذا يكون في شهر نيسان، أي غالبًا في أبريل أو أواخر مارس، أما عاشوراء عند المسلمين فيدور مع السنة القمرية؛ فيأتي في الصيف والشتاء والخريف، فكيف يكون هو اليوم نفسه؟
قلت له: ومن قال لك إننا نصوم عاشوراء لأجل نجاة موسى فقط؟
قال: أليس هذا مذكورًا في الحديث؟
قلت: نعم، لكنه ليس السبب الوحيد ولا السبب الرئيس في صيامه؛ فقد ثبت في الصحيح أن قريشًا كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه قبل الهجرة، ثم لما فرض رمضان صار صوم عاشوراء مستحبًا. فصيام عاشوراء كان معروفًا قبل علم النبي صلى الله عليه وسلم بصيام اليهود له في المدينة.
قال: إذن ما معنى الحديث الذي ذُكر فيه موسى عليه السلام؟
قلت: لما علم النبي صلى الله عليه وسلم أن اليهود يصومونه تعظيمًا لنجاة موسى عليه السلام، أضاف ذلك فضيلة إلى فضيلة؛ فبقيت فضيلة صيام عاشوراء، وانضم إليها شكر الله تعالى على نجاة موسى عليه السلام من فرعون، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: «نحن أحق بموسى منكم».
ثم قلت له: دعني أسلّم معك جدلًا أنه صامه لأجل نجاة موسى، فهل يلزم من ذلك أن نبقى موافقين لتقويم اليهود في كل سنة؟
قال: نعم، هذا هو الإشكال، فأتني بجوابك.
قلت: الجواب أن التقويم العبري الذي عليه اليهود اليوم تقويم مهجن، فهو ليس قمريًا خالصًا، ولا شمسيًا خالصًا، بل هو قمري شمسي !
قال لي : كيف ؟
قلت : يجعلون السنة بحسب الشهور القمرية، ثم يضيفون كل تسع عشرة سنة سبعة أشهر ، حتى لا يخرج عيدهم عن شهر نيسان العبري ، وهو في أبريل او قبله بأيام .
ولعل طول الشتات، والاختلاط بالحضارات، والتأثر بالحساب الشمسي، جعلهم يتمسكون بموسم نيسان/أبريل، ويتركون موافقة الشهر القمري الخالص الذي وقعت فيه النجاة بحسب خبر النبي صلى الله عليه وسلم. فهم حفظوا الموسم الشمسي، وضيعوا الشهر القمري.
ثم قلت له: أما الأصل في التاريخ الشرعي فهو الشهور القمرية، وهي الأشهر التي علق الله بها الأحكام الشرعية؛ قال الله تعالى:
﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ﴾.
فهذه هي أشهر العام عند الله، وعند أنبيائه .
قال صديقي نريد تطبيق عملي !
قلت : أبشر ..فرجعنا إلى برنامج متخصص في تحويل التواريخ من البرامج الذكية، وطلبنا منه تحويل العاشر من محرم سنة 11هـ، وهي آخر سنة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فظهر لنا أنه يوافق تقريبًا: 10 نيسان سنة 4392 عبرية. ومع كون هذه قبل 1448 عام فهو تقريبي، وقد يقع فيها فرق يوم أو أيام، إلا أن النتيجة عجيبة؛ إذ يظهر أن عاشوراء في تلك السنة وافق نيسان العبري، وهو الشهر الذي يجعل فيه اليهود عيد العبور .
ثم قلت لصديقي: هنا يتضح أنه فعلا أن صوم يهود في نفس سنة صوم النبي ﷺ وهنا إثبات رقمي فوق ثبوته بالسند عند المسلمين .
وقلت له : ومما يزيد الأمر وضوحًا؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع أي قبل صومه لعشوراء الأخير بثلاثة أشهر فقط : «إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرم». ومعنى ذلك أن عبث الجاهلية وغيرهم بالأشهر، بالنسيء ونحوه، قد انتهى، ورجعت الشهور إلى مواضعها التي خلقها الله عليها.
فإذا كان 10 محرم في آخر حياة النبي صلى الله عليه وسلم قد وافق تقريبًا 10 نيسان من السنة العبرية، فهذا ليس إشكالًا علينا، بل هو زيادة بيان لنا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم هدانا إلى اليوم القمري الشرعي الذي وقعت فيه نجاة موسى عليه السلام، بينما تمسك اليهود بالموسم الشمسي، أو بشهر نيسان، وضيعوا اليوم القمري الموافق له.
قال صديقي: إذن أنت تقول إن المشكلة ليست في الحديث، بل في تصورهم للتقويم؟
قلت: نعم. الحديث ثابت، وصوم عاشوراء ثابت، والأصل عندنا خبر النبي صلى الله عليه وسلم. وأما حساب اليهود وتقويمهم، فلا يكون حاكمًا على الحديث، خاصة أنه تقويم مركب يزيدون فيه الشهور حتى يبقى العيد في موسمه الشمسي !
والذي يعنينا أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن الله نجّى موسى في هذا اليوم - بالإقرار - ونحن أحق بموسى منهم، فصيامنا له اتباعٌ للنبي صلى الله عليه وسلم، وشكرٌ لله تعالى. | 23 |
| 3 | هزَّني هذا الحديث!
تقول الرواية في صحيحي البخاري ومسلم:
[أنَّ النبيَّ ﷺ خرج حين زاغت الشمس، فصلَّى الظهر.
فلما سلَّم قام على المنبر، فذكر الساعة، وذكر أن بين يديها أمورًا عظامًا.
ثم قال:
مَن أحبَّ أن يسأل عن شيء فليسأل عنه، فوالله لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم به ما دمتُ في مقامي هذا.
وفي بعض الروايات:
«ونحن نرى أن معه جبريل»١.
قال أنس رضي الله عنه:
فجعلنا نلتفت يمينًا وشمالًا، فلا أرى كلَّ رجلٍ إلا قد دسَّ رأسه في ثوبه يبكي.
وجعل رسول الله ﷺ يقول:
سلوني، فوالله لا تسألوني عن شيء إلا بيَّنته لكم.
وفي رواية:
«فأكثر الناس البكاء»٢.
وأكثر رسول الله ﷺ أن يقول:
سلوني..
سلوني...]
قال الإمام بدر الدين العيني: «وذلك لما سمعوا من الأمور العظام الهائلة».
وجاء في بعض الروايات:
«غطَّوا رؤوسهم ولهم خنين»٣.
وفي رواية قال أنس رضي الله عنه:
«كلُّ رجلٍ لافًّا رأسه في ثوبه يبكي، وقال: عائذًا بالله من سوء الفتن»٤.
تخيّل نفسك واقفًا ترى ذلك المشهد الرهيب: رسول الله ﷺ خطيبًا على المنبر، يحدّث الناس عن الساعة وما بين يديها من أمور عظام، وأنت تستشعر أن جبريل عليه السلام حاضر في ذلك المقام، والصحابة رضي الله عنهم، كبارهم وصغارهم، قد خيّمت عليهم الخشية، حتى إن كلَّ واحدٍ منهم قد دسَّ رأسه في ثوبه باكيًا.
يا الله، ما أهيب ذلك المجلس!
لقد أدهشتني بلاغة الراوي وقوة تصويره للموقف، حتى كأن السامع يراه رأي العين.
ماذا قال رسول الله ﷺ عن الساعة؟
وماذا قال عن أشراطها والأمور العظام ؟ و هل قال شيئا عن زماننا ؟
وما ذلك القول الذي بلغ من قلوب الصحابة رضي الله عنهم هذا المبلغ، حتى غلبهم البكاء، وانحنت رؤوسهم، ووارى كلُّ واحدٍ منهم وجهه في ثوبه من شدة ما وجد في قلبه؟
إنه موقف عظيم يكشف رقة قلوبهم، وقوة إيمانهم، وعظم قدرهم، كما يكشف عظم أمر الساعة، وما بين يديها من أشراط وأمور عظام.
دمتم بخير.
١- رواية: «ونحن نرى أن معه جبريل» رواها الضياء المقدسي، وقال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح.
٢- رواية: «فأكثر الناس البكاء» صححها شعيب الأرناؤوط في تحقيق صحيح ابن حبان.
٣- رواية: «غطَّوا رؤوسهم ولهم خنين» رواها مسلم.
٤- رواية: «كلُّ رجلٍ لافًّا رأسه في ثوبه يبكي، وقال: عائذًا بالله من سوء الفتن» رواها البخاري.
https://whatsapp.com/channel/0029VbARgLp8vd1JhAKNrH0q/326 | 81 |
| 4 | 📌الجزاء من جنس العمل !
-------------------------
من أعظم السنن الربانية أن الله تعالى يُعامل العبدَ من جنس عمله، فمن عامل الناس بالرحمة والستر والإحسان عامله الله بذلك، ومن عاملهم بضد ذلك جوزي من جنس فعله.
قال ﷺ: «من ستر مسلمًا ستره الله» رواه مسلم.
وقال ﷺ: «من تتبّع عورة أخيه المسلم تتبّع الله عورته» رواه الترمذي.
وفي هذا تنبيه عظيم على خطورة تتبع الزلات، وفضح الناس، ونشر العثرات، خاصة في زمن وسائل التواصل.
وقال ﷺ: «من أقال مسلمًا بيعته أقال الله عثرته يوم القيامة» رواه ابن ماجه.
وقال ﷺ: «من شاقَّ شقَّ الله عليه» رواه البخاري و مسلم.
وقال ﷺ: «ومن يسَّر على معسر يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة» رواه مسلم.
وقال ﷺ: «ومن نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة» رواه مسلم.
وقال ﷺ: «إنما يرحم الله من عباده الرحماء» رواه البخاري و مسلم.
وقال ﷺ: «والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه» رواه مسلم.
وقال ﷺ: «الراحمون يرحمهم الرحمن» رواه الترمذي.
وقال ﷺ: «أنفق يا ابن آدم أُنفق عليك» متفق عليه.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: «فالله عز وجل يُعامل العبد في ذنوبه بمثل ما يُعامل به العبد الناس في ذنوبهم» في كتاب مفتاح دار السعادة.
فمن أحبَّ أن يستره الله فليستر الناس، ومن أحبَّ أن يرحمه الله فليرحمهم، ومن أحبَّ أن يفرّج الله كربه فليفرّج عن عباده، فإن الجزاء من جنس العمل.
وسلامتكم
📄أرسلها لمن تحب.
https://whatsapp.com/channel/0029VbARgLp8vd1JhAKNrH0q/304 | 175 |
| 5 | رسالة لحاج:
يقول الله تعالى:
﴿الحَجُّ أَشهُرٌ مَعلوماتٌ فَمَن فَرَضَ فيهِنَّ الحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسوقَ وَلا جِدالَ فِي الحَجِّ وَما تَفعَلوا مِن خَيرٍ يَعلَمهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدوا فَإِنَّ خَيرَ الزّادِ التَّقوى وَاتَّقونِ يا أُولِي الأَلبابِ﴾ [البقرة: ١٩٧]
أيها الحاج انتبه لهذه الآية ، فكم من حاج ندم أشد الندم بعد حجه على جدال عقيم ، أو التلفظ بكلام لا يليق ..
أيها الحاج اعلم أن الحج جهاد للنفس .
فلا بد من الزحام الذي تضيق به ذرعا ...
ولابد أنك ستفقد بعض وسائل الراحة التي تعودت عليها...
ولابد من أن تلقى مجادلا لك في أمور يهمك الرد عليها...
عموما لا بد من التعب والنصب في الحج...
لكن مع ذلك تذكر أن الحج يهدم ما قبله من الذنوب ، حيث ستعود كيوم ولدتك أمك ، فإياك وإياك أن تتورط ببعض التصرفات التي تنقص إحسانك في حجك وليكن نصب عينك أن يكون حجك مبرورا [ والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزاءٌ إلّا الجَنَّةُ ] رواه البخاري
وتقبل الله طاعتكم. | 128 |
| 6 | الذكاء الاصطناعي في البحث الشرعي: أداة مساعدة أم مصدر موثوق؟
كثرت في الآونة الأخيرة المقالات والبحوث والفتاوى المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في البحث الشرعي، وبرز معها سؤال مهم: هل يصح اعتماد الذكاء الاصطناعي مصدرًا موثوقًا من مصادر البحث الفقهي والمعلومة الشرعية؟
وقد لاحظت أن أكثر ما اطلعت عليه من بحوث ومقالات في هذا الباب يدور حول مدى دقة المعلومة التي تقدمها تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وهذا سؤال مهم بلا شك، غير أن هناك سؤالًا آخر لا يقل أهمية، بل هو ألصق بمنهج البحث والتوثيق، وهو: هل تصلح مخرجات الذكاء الاصطناعي أن تُعامل معاملة المصدر العلمي الموثوق، حتى ولو كانت إجابة الذكاء الاصطناعي دقيقة؟ وهذا هو محل التنبيه في هذه المقالة.
والذي يظهر بعد التأمل أن هناك فرقًا مهمًا ينبغي التنبه له، وهو الفرق بين الوسائل التقنية الحافظة للمعلومة، وبين الذكاء الاصطناعي المنتج أو المعيد لتوليد المعلومة.
فالوسائل التقنية كـ«المكتبة الشاملة»، والمواقع العلمية الموثوقة، والذاكرات المنفصلة، والأقراص المدمجة، والهارد ديسك، ونحوها، إنما هي أوعية تقنية تحفظ المعلومة كما أُدخلت فيها. فإذا بحث الباحث اليوم في كتاب أو نص محفوظ، ثم عاد بعد سنة وأدخل الكلمات نفسها، فإن الأصل أن يجد المعلومة ذاتها، ما لم يطرأ تعديل ظاهر ومعلوم على قاعدة البيانات.
أما الذكاء الاصطناعي، كـChatGPT وGemini ونحوهما، فطبيعته مختلفة؛ إذ قد يُدخل الباحث السؤال، ثم يعيده بعد دقيقة أو ساعة أو يوم، فيحصل على جواب آخر، أو ترتيب مختلف، أو صياغة جديدة، وربما نتيجة مغايرة. وهذا الفرق ليس فرقًا شكليًا، بل هو فرق مؤثر في بناء الثقة العلمية.
ويرجع ذلك إلى أمرين رئيسين:
الأول: أن الذكاء الاصطناعي مبني على خوارزميات متغيرة ومتجددة، تتطور بسرعة كبيرة. وهذا التطور قد يكون في كثير من الأحيان للأفضل، لكنه في الوقت نفسه يجعل الباحث غير مطمئن إلى ثبات طريقة استخراج المعلومة أو ترتيبها أو ترجيحها. فنحن لا نعلم بدقة: هل تُقدَّم المعلومة لكثرة تداولها؟ أو لقوة مصادرها؟ أو لطريقة تدريب النموذج؟ أو لعوامل أخرى لا يطلع عليها المستخدم؟
الثاني: أن هذه النماذج قابلة للتوجيه والتعديل من الجهات القائمة عليها، سواء في طريقة الإجابة، أو في حجب بعض النتائج، أو في تقديم بعضها، أو في تغيير نمط الاستنتاج والتحليل. وهذا يعني أن المعلومة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي ليست مجرد نقل محايد من مصدر ثابت، بل هي نتيجة عملية مركبة تتداخل فيها البيانات، والخوارزميات، وسياسات التشغيل، وأوامر التوجيه.
ومن هنا تظهر الخطورة في التعامل مع الذكاء الاصطناعي كمصدر شرعي مستقل أو موثوق تُوثَّق به المقالات العلمية والبحوث الفقهية؛ لأن المعلومة الشرعية تحتاج إلى ثبات المصدر، وإمكان المراجعة، والتحقق من النص، ومعرفة قائله، وموضعه، وسياقه، ودرجة الاعتماد عليه.
نعم، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون أداة نافعة للباحث الشرعي، وهو أشبه ما يكون بمساعد بحثي، يعينه على الترتيب، والتلخيص، والمراجعة، واقتراح المحاور، وتحسين الصياغة، والتنبيه إلى بعض المواضع، وربما إرشاد الباحث إلى نصوص ومراجع.
فالقاعدة التي ينبغي تقريرها هنا:
يُستفاد من الذكاء الاصطناعي كأداة مساعدة في البحث الشرعي، لكنه لا يكون -بصورته الحالية- مرجعًا علميًا موثوقًا البتة مهما بلغت دقته.
وعليه، لا تُؤخذ المعلومة من وسائل الذكاء الاصطناعي على أنها صادرة عن مصدر موثوق، بل غايته أن يكون وسيلة معينة، ثم تُراجع المعلومة بعد ذلك من مصادرها الأصلية، ويُوثَّق النص من موضعه المعتمد.
وهذا التفريق مهم جدًا للباحث الشرعي؛ حتى لا تختلط الوسيلة بالمصدر، ولا تتحول التقنية من خادم للبحث الشرعي إلى مرجع يُستغنى به عن التحقيق والتوثيق.
والله تعالى أعلم.
تركي عيسى المطيري
الوكيل المساعد لقطاع الإفتاء ومدير إدارة الإفتاء( سابقا)
17 ذو القعدة 1447 هـ
2 مايو 2026 م
Email: turky23710@gmail.com
https://whatsapp.com/channel/0029VbARgLp8vd1JhAKNrH0q/287 | 161 |
| 7 | 没有文字... | 133 |
| 8 | حُجُبُ الخشوع..!!
سألني أحدُ الأفاضل فقال:
أنا حريصٌ على الصلاة، لا أُفوّت فرضًا في يومي، وأعزم قبل تكبيرة الإحرام على أن أخشع… لكن ما إن أُكبّر حتى يسرح ذهني، فلا أنتبه إلا وأنا في التشهّد أو عند السلام!
فأين الخشوع؟ ولماذا لا أخشع مع هذا الحرص والعزم؟
فأجبته قائلًا:
انشغالُ الإنسان بالدنيا يُورِثُ حُجُبًا على القلب؛ فإذا دخل في الفريضة مباشرةً وجد فيها ثِقَلًا وقِلّة حضورٍ فيها. فإذا عمل بما دلت عليه السنة، رُفِعَت هذه الحُجُب، وصارت حُجُبًا بينه وبين شواغل الدنيا، فانفتح له باب الصلاة ومناجاة ربّه، وحصل له الخشوع والطمأنينة، ويُرجى له أن يخشع وأن تُقبل صلاته عند الله.
🔹 وتُرفع هذه الحُجُب بـ:
- مجاوبة الأذان والدعاء بعده
- الوضوء لكل صلاة
- المشي إلى المسجد بسكينة واحتساب الأجر؛ فكل خطوة تحطّ عنه سيئة، والأخرى تكتب له حسنة.
- دعاء دخول المسجد
- المبادرة إلى الصف الأول
- تحية المسجد
- الذكر والدعاء بين الأذان والإقامة.
فكلما قام بواحدةٍ من هذه الأعمال رُفع حجابٌ بينه وبين الصلاة، وصار حجابٌ بينه وبين الدنيا؛ حتى إذا أتمّها وكبّر داخلًا في الفريضة، وجد من السكون والخشوع والطمأنينة ما لا يجده من صلّاها على عجل أو في بيته دون تهيؤ.
فالصلاة وقوفٌ بين يدي الله… فتهيّأ لها. 🌿
وسلامتكم ...
تابع قناة قناة تركي المطيري في واتساب: https://whatsapp.com/channel/0029VbARgLp8vd1JhAKNrH0q | 134 |
| 9 | 没有文字... | 115 |
| 10 | 📥 روابط التحميل:
📗 المجلد الأول (العبادات):
https://bit.ly/3QLVJDj
📘 المجلد الثاني (المعاملات):
https://bit.ly/3R3FJN2
📙 المجلد الثالث (الأحوال الشخصية ) :
https://bit.ly/42vhjyB
📕 المجلد الرابع (الحدود والجنيات والأبواب المتبقية):
https://bit.ly/4d6k934
https://whatsapp.com/channel/0029VbARgLp8vd1JhAKNrH0q | 160 |
| 11 | 没有文字... | 160 |
| 12 | 📍لِمٓ التردد ... !!
هناك من يتردد في نشر كلمة خير في حالته، أو إرسال رسالة نافعة في مجموعة أصدقائه؛ بحججٍ شتى:
يقول: الناس لا تنتفع، أو هذا أمرٌ مكرر، أو لستُ من أهل العلم، أو من أنا حتى أذكّر غيري! وربما خشي أن يُساء فهمه، أو أن يُتَّهَم بالرياء، أو استثقل أن تكون كلمته عادية لا أثر لها… وكلها أعذارٌ واهية أمام ما تصنعه الكلمة من أثرٍ عظيم.
فالكلمة قد تبلغ من القبول والانتشار ما لا يخطر لك على بال، خاصة في زمنٍ تنتقل فيه في لحظات، فيعمّ نفعها أو ضررها.
فإليك بعض الأمثلة التي حدثت معي شخصيًا، أو أعرف أصحابها، ولن أنقل لك: قيل كذا أو وجدت كذا، بل هي وقائع رأيتها أو عايشتها:
المثال الأول:
حصلت معي شخصيًا؛ اطّلعت على موضوع مميز نُشر في حالة أحد الفضلاء، فصوّرته واحتفظت به، ثم بعد مدة تواصلت معي إذاعة القرآن الكريم للمشاركة في الحديث حول ذلك الموضوع، ولم يتيسر لي المشاركة، فأرسلت لهم ذلك المحتوى، فبُثّ في الإذاعة، واستمع إليه عشرات الآلاف – إن لم يكن أكثر.
المثال الثاني:
حدثني أحدهم أنه حافظ على الوتر بسبب كثرة ما كان يراه من تذكير به في وسائل التواصل.
فيا لله! كم من إنسان له بحار من الحسنات لا يشعر بها، أثمرت من كلمات يسيرة نشرها، فتنير له صحائفه يوم القيامة، وترفع درجته عند الله.
المثال الثالث:
أخبرني أحدهم أنه رأى في حالة صديقه موضوعًا جميلًا عن العفو والإصلاح بين الأصحاب، فنقله إلى مجموعةٍ لأصحابه، فكان سببًا في إصلاح ذات البين بين اثنين، مكثا مدةً طويلة لا يتواصلان، ولا يسلّم أحدهما على الآخر.
وفي فضل ذلك يقول النبي ﷺ:
«ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا: بلى. قال: إصلاح ذات البين…» رواه أبو داود والترمذي.
المثال الرابع:
يخبرني أحدهم أنه منذ خمسة عشر عامًا لا يزال محافظًا على ذكرٍ دلّه عليه رجل بسيط برسالة خاصة، وهو يرجو أن يكون لذلك المرسِل مثل أجره، مع أن المرسِل لا يعلم بذلك إلى اليوم، وقد قال النبي ﷺ:
«من دلّ على خير فله مثل أجر فاعله، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا».
كل هؤلاء لم يكن في أذهانهم حين نشروا كلماتهم أنها ستبلغ هذا الأثر العظيم.
وفي الختام، تذكّر هذا الحديث العظيم، فإنه يحملك على اغتنام الخير وبذل الكلمة النافعة:
قال النبي ﷺ:
«إنَّ أحدَكم ليتكلَّمُ بالكلمةِ من رضوانِ اللهِ ما يظنُّ أن تبلغَ ما بلغت، فيكتبُ اللهُ له بها رضوانَه إلى يوم يلقاه، وإنَّ أحدَكم ليتكلَّمُ بالكلمةِ من سخطِ اللهِ ما يظنُّ أن تبلغَ ما بلغت، فيكتبُ اللهُ عليه بها سخطَه إلى يوم يلقاه»
رواه الترمذي وصححه الألباني.
فلا تتردد في نشر الخير… ولو بكلمة.
وسلامتكم 🌿
https://whatsapp.com/channel/0029VbARgLp8vd1JhAKNrH0q/278 | 0 |
| 13 | صورة من سبحان الله وبحمده | 0 |
| 14 | 📍تنبيه على خطأ في القنوت عند بعض الأئمة
دعاء القنوت في النوازل من أعظم ما يُستعان به على دفع البلاء، والاستنصار بالله تعالى على الأعداء، بإظهار الافتقار إليه سبحانه، وهو من الأسباب في صد الشرور عن البلاد والعباد.
ويُشرع القنوت عند وقوع النوازل العامة، ويتأكد إذا أمر به ولي الأمر.
ومن المهم التنبيه إلى أن دعاء قنوت النوازل يختلف عن دعاء قنوت الوتر، فقنوت الوتر غالبًا ما يكون في الدعاء العام الجامع، أما قنوت النوازل فيُقصد به معالجة النازلة نفسها، فيُخصّ بالدعاء المناسب لرفع البلاء ودفع العدوان.
وقد لمست من بعض الأئمة، وإن كانوا قلة، عدم إتقان هذا الباب، حيث يُصرف القنوت إلى أدعية عامة لا تتعلق بالنازلة، كالدعاء بقضاء الديون أو شفاء المرضى ونحو ذلك، مع أن المقام مقام استنصار ودفع شر وعدوان.
فالسنة أن يكون الدعاء مناسبًا للنازلة، إما بالأدعية المأثورة إن وافقت الحال، أو بدعاء مطلق يحقق المقصود من رفع البلاء وكف الأذى.
ومما يُدعى به في مثل هذه النوازل:
اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، اللهم احفظ بلادنا من كل سوء وبلاء، اللهم من أرادنا وأراد بلادنا وديننا وأمننا بسوء فاشغله بنفسه، واجعل كيده في نحره، ورد كيده عليه يا قوي يا عزيز.
اللهم عليك بمن اعتدى علينا، فإنهم لا يعجزونك، اللهم انصر جنودنا، وسدد رميهم.
اللهم انصرنا وأيدنا بنصرك، واحفظنا بحفظك من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا وعن شمائلنا، ومن فوقنا، ونعوذ بعظمتك أن نُغتال من تحتنا.
اللهم اجعل هذا البلد آمنًا مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين، وادفع عنا المحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن.
https://whatsapp.com/channel/0029VbARgLp8vd1JhAKNrH0q/266 | 0 |
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
