قناة أ. د. إسماعيل السلفي
前往频道在 Telegram
2 570
订阅者
+424 小时
+107 天
-230 天
帖子存档
هل يوجد فرق بين صلاة الإشراق والضحى؟
لتحميل الكتاب👇
https://t.me/nh607/24482
إليك المقال 🌹#دروس_من_الحياة (67)🌹
ضمن المجموعة السابعة: حكمة الدعاء والاستجابة
بعنوان: حين يضع الله في قلبك الدعاء… فقد فتح لك بابًا لا يُغلق
🌹#دروس_من_الحياة (67)🌹
حين يضع الله في قلبك الدعاء… فقد فتح لك بابًا لا يُغلق
ليس أعظم الكرامات أن تُستجاب دعوتك فورًا…
بل أن يُلهمك الله الدعاء أصلًا.
أن تشعر فجأة بحاجة إلى السجود…
أن يفيض قلبك بكلمات لا تدري من أين جاءت…
أن يطرق قلبك نداء: "يا رب"…
فهذه ليست مصادفة، بل عناية.
قال الله تعالى:
﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدْعُونِىٓ أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]
فأمرُه لك بالدعاء… دليل أنه يريد أن يعطيك.
ولو أراد أن يحرمك… لأغلق عنك باب السؤال.
وقال ﷺ:
"من لم يسألِ الله يغضبْ عليه."
[رواه الترمذي وحسّنه الألباني]
فمجرد توجّهك إلى الله… علامة محبة، وإذن قرب، وإشارة اصطفاء.
🔹 وفي تاريخ أمتنا:
كان شيخ الإسلام ابن تيمية إذا أُشكلت عليه مسألة، توضأ وصلّى ركعتين، ثم قال:
"يا معلّم إبراهيم علّمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني."
فكان الفتح يأتيه بعد الدعاء،
لا لأن ذكاءه تغيّر… بل لأن قلبه توجّه، ففُتح له باب لا يُغلق.
الدعاء ليس فقط وسيلة طلب…
بل هو دليل أن الله يريدك قريبًا منه.
فإذا وجدت نفسك تُكثر الدعاء… فاحمد الله،
فقد أُذن لك بالوقوف على بابه.
🔹 قد تتأخر الإجابة… لكن الباب مفتوح
🔹 قد يطول الطريق… لكنك في حضرة القريب
🔹 قد لا ترى العطاء… لكنك تعيش القرب
وما أكرم عبدًا فتح الله له باب الدعاء…
إلا وكان في الغيب له عطاء ينتظره.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug�
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1327)🌹
﴿وإذا لقوكم قالوا آمنا﴾ (آل عمران: 119)
لا تنخدع ببريق الكلمات ومساحيق الودّ المستعار؛ فبعض الوجوه أقنعة تخفي خلفها أنياب الكيد. المؤمن كيس فطن، يستبصر الحقائق وراء الشعارات، ولا يرهن سلام قلبه لمن يتقن فن التلوّن.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024934961967444379
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1326)🌹
﴿تحبونهم ولا يحبونكم﴾ (آل عمران: 119)
أقسى استنزاف للروح هو بذل الود لمن يضمر العداء. العاطفة العمياء سذاجةٌ قد توردك المهالك. احفظ مشاعرك لمن يقدرها، فالمؤمن عزيز النفس، لا يذل قلبه في علاقات من طرف واحد.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024934486580863143
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1325)🌹
﴿قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر﴾ (آل عمران: 118)
فلتات الألسن نوافذ القلوب؛ من آذاك بكلمة كشف عن جبل حقد يواريه صدره. لا تتجاهل إشارات الله في كشف النوايا، فالمؤمن فطن لا يُخدع بالزيف.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024933823599825129
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1324)🌹
﴿والله عليم بالمتقين﴾ (آل عمران: 115)
يكفيك من الجزاء أن الله يعلم؛ فالتقوى سرٌ بين العبد وربه لا يطّلع عليه إلا هو. فلا تبتئس إن جُهِل قدرك في الأرض أو غُمط حقك، فحقيقتك الناصعة عند الله محفوظة، وكفى بعلم الله شهيداً.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024933441549001014
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1323)🌹
﴿وما يفعلوا من خير فلن يكفروه﴾ (آل عمران: 115)
قد تصنع معروفاً فينساه الناس وتُقابل بالجحود؛ فلا تحزن. في ميزان السماء لا تضيع ذرة خير. اجعل عملك لله، فمهما تنكر البشر، فإن ربك الشكور لن يضيع سعيك.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024932838206763180
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1322)🌹
﴿ويسارعون في الخيرات﴾ (آل عمران: 114)
الخيرُ فرصٌ تلوح وتختفي، والموفق من بادر قبل أن يغادر. التسويف مقبرةُ الصالحات، فلا تؤجل طاعةً حضرت أسبابها؛ فالأنفاس معدودة، والسباق إلى الله لا يحتمل التمهل، بل يحتاج وثبة صدق فتغتنم اللحظة.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024932511793512773
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1321)🌹
﴿لن يضروكم إلا أذى﴾ (آل عمران: 111)
أقصى ما يملكه الحاقدون "أذى" عابر؛ كلمات جارحة ومضايقات. لن يمسوا جوهرك ولن يسلبوا توفيقك ما دمت بحفظ الله. امضِ في طريقك ولا تلتفت لضجيجهم؛ فسهام المكر أعجز من أن تخترق حصن يقينك.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024931992257617991
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1320)🌹
﴿وما الله يريد ظلما للعالمين﴾ (آل عمران: 108)
نفيُ الظلمِ عن الله أمانٌ لقلبك؛ فمهما بدت الأقدار قاسية، ثق أنها تجري لحكمة بالغة. لا تشك في رحمته؛ فما منعك إلا ليعطيك، وما ابتلاك إلا ليرفعك. اطرح تساؤلات الألم "لماذا أنا؟"، وسلم أمرك للعدل الرحيم.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024931055543693389
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1319)🌹
﴿وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها﴾ (آل عمران: 103)
قد تقف على حافة الانهيار وتظن أن السقوط حتمي، فيدركك اللطف الإلهي. لا تيأس مهما اشتدت أزماتك؛ فالذي أنقذهم من شفا النار قادر على انتشالك من أعمق عثراتك.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024930443791917154
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1318)🌹
﴿فألف بين قلوبكم﴾ (آل عمران: 103)
تآلف الأرواح لا يُشترى، بل هو منحة ربانية. فمهما اتسعت فجوة الخلاف مع من تحب، لا تركن لحيلتك، بل ارفع حاجتك لمن يملك القلوب؛ فبقدر اقترابكم من الله، يلمُّ سبحانه شتات أرواحكم.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024929942429991231
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1317)🌹
﴿ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم﴾ (آل عمران: 101)
الاعتصام بالله ملاذ الروح؛ من أوى لركنه الشديد سكنت حيرته، ومن علّق قلبه بمولاه أضاءت بصيرته. الهداية نورٌ يُقذف بقلب من صدق اللجوء وأحكم صِلته بخالقه.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024928605763961147
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1316)🌹
﴿تبغونها عوجا﴾ (آل عمران: 99)
أعداء الحق لا يكتفون برفضه، بل يسعون جاهدين لتشويه طريقه وتصويره معوجاً، ولأن صراط الله مستقيم؛ فإن محاولاتهم لا تكشف إلا عن التواء فطرهم، فاستمسك بالنور المبين، ولا يضيرك غبار المرجفين.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024924806328561731
🌹 #يستفتونك (106) 🌹
📖 #فقه_الصيام | #أحكام_السِّقط
حكم صيام المرأة إذا أجهضت أثناء النهار
📢 السؤال: 📢
ما حكم صيام المرأة إذا نزل منها سِقط وهي صائمة؟
✍️ الجواب: ✍️
الحكم يختلف بحسب تخلُّق السِّقط:
▪ فإن كان قد تبيَّن فيه خَلْق إنسان، فالدم بعده دم نفاس، فيبطل الصوم، ويجب عليها الفطر وقضاء ذلك اليوم بعد الطهر.
▪ وإن لم يتبيَّن فيه خَلْق إنسان (كان علقةً أو مضغةً)، فالدم ليس نفاسًا بل دم استحاضة، وصومها صحيح، وتُتمّه.
▪ ويُقضى اليوم إذا فسد الصوم بسبب النفاس، ولا قضاء إن كان الدم دمَ استحاضة.
◾ والعبرة بظهور خَلْق الإنسان لا بمدة الحمل وحدها.
والله أعلم
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
t.me/nh607
🌹#فما_ظنكم_برب_العالمين (٣٣)🌹
المحور الرابع: الحكمة الربانية
العنوان: الحكمةُ في الاختيار
﴿وَرَبُّكَ يَخۡلُقُ مَا يَشَآءُ وَيَخۡتَارُ﴾ [القصص: ٦٨]
الاختيار الإلهي ليس عشوائيًا، ولا اعتباطيًا، ولا قائمًا على الصدفة، بل صادر عن علمٍ كامل، وحكمة مطلقة، ورحمة سابقة. فالله لا يختار إلا الأصلح، ولا يصطفي إلا الأنسب، ولا يقدّر إلا الأقوم، وإن خالف ذلك رغبات البشر وتصوراتهم.
كثيرًا ما يظن الإنسان أن ما فاته كان خيرًا، وأن ما لم يُعطه كان أولى، وأن ما أُبعد عنه كان أنسب، لكن الحقيقة أن الرؤية البشرية جزئية، محدودة، ناقصة، بينما علم الله كامل، شامل، محيط بكل شيء.
الإنسان يرى اللحظة، والله يرى المسار.
الإنسان يرى الرغبة، والله يرى العاقبة.
الإنسان يرى الظاهر، والله يرى المآل.
لذلك يأتي اختيار الله أحيانًا على غير ما نحب، لا لأنه شرّ، بل لأنه خير أعمق، ويأتي على غير ما نطلب، لا لأنه حرمان، بل لأنه صلاح أوسع، ويأتي على غير ما نتوقّع، لا لأنه قسوة، بل لأنه حكمة أدق.
إذا لم تتحقق رغبة، ولم يتمّ أمر، ولم تُفتح طريق، فتذكّر: الله القائل:﴿وَرَبُّكَ يَخۡلُقُ مَا يَشَآءُ وَيَخۡتَارُ﴾؛ اختيار قائم على العلم، لا الهوى، وعلى الحكمة، لا العاطفة، وعلى الرحمة، لا الرغبة. فاطمئن… ما اختاره الله لك خير مما اخترته لنفسك، وما صرفك عنه أرحم مما سعيت إليه، وما قدّره عليك أحكم مما تمنّيته، لأن اختيار الله لا يخطئ، ولا يظلم، ولا يضلّ.
💫 ولله أسلِّم… وبه أرتقي.
✍️ أ. . د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب: https://2u.pw/6ceug
📲 تليجرام: t.me/nh607
🌹 #يستفتونك (105) 🌹
📖 #فقه_الأسرة | #عدة_الوفاة
حكم سفر المعتدّة للعمرة قبل انتهاء عدّتها
📢 السؤال: 📢
امرأة توفي عنها زوجها، ولم تكتمل عدّتها، ويريد أحد أبنائها أن يأخذها للعمرة قبل انتهاء العدّة، فهل يجوز لها السفر؟
✍️ الجواب: ✍️
لا يجوز للمعتدّة من وفاةٍ أن تسافر للعمرة أو غيرها قبل انتهاء عدّتها، بل يجب عليها لزوم بيتها الذي كانت تسكنه زمن الوفاة حتى تنقضي العدّة.
▪ وعدّة الوفاة أربعة أشهرٍ وعشرة أيام إن لم تكن حاملاً، وتنتهي بوضع الحمل إن كانت حاملاً.
▪ ولا تخرج من البيت إلا لحاجةٍ أو ضرورةٍ نهارًا، ولا تبيت خارجه.
▪ والعمرة — بل والحج — لا تسقط بفوات هذه المدة؛ لأن الحج والعمرة على التراخي عند جمهور الفقهاء، فلا إثم في تأخيرهما حتى تنقضي العدّة.
◾ فخروج المعتدّة للسفر بغير عذرٍ شرعي لا يجوز، ولو كان لغرض عبادة.
جاء في "مغني المحتاج" (5/ 108): "لو وجبت [أي العدة] قبل الخروج من المنزل فلا تخرج قطعا، ولو وجبت فيه ولم تفارق عمران البلدان فإنه يجب العود في الأصح" انتهى بتصرف يسير.
وفي كتاب "الزواجر عن اقتراف الكبائر" لابن حجر الهيتمي (2/ 101): "خروج المعتدة من المسكن الذي يلزمها ملازمته إلى انقضاء العدة بغير عذر شرعي [من الكبائر]؛ لأن في ملازمتها المسكن حقا مؤكدا لله تعالى من حفظ النسب وغيره". والله تعالى أعلم.
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
t.me/nh607
🌹#وغرد_قلبي_بالقرآن(1315)🌹
﴿ومن كفر فإن الله غني عن العالمين﴾ (آل عمران: 97)
طاعتك لربك نجاة لروحك وليست زيادة في ملكه، ولأن غناه سبحانه مطلق عن جميع خلقه؛ فإن جحود المعرضين لا يضره شيئاً، فأقبل على بابه افتقاراً وتذللاً.
#تدبر #الجزء_٤
https://x.com/i/status/2024924806328561731
🌹 #يستفتونك (104) 🌹
📖 #فقه_المعاملات | #المسابقات_والجوائز
حكم رسوم التسجيل في المسابقات ذات الجوائز
📢 السؤال: 📢
توجد جمعية قرآن تُقيم مسابقة سنوية وتمنح جوائز للفائزين، لكن يشترط للتسجيل دفع مبلغ (10–20 ريالًا تقريبًا)، فما حكم ذلك؟
✍️ الجواب: ✍️
يجوز أخذ الجوائز في المسابقات إذا لم تكن من أموال المتسابقين أنفسهم.
▪ فإن كان مبلغ التسجيل يُؤخذ مقابل خدماتٍ فعلية (تنظيم، اختبارات، تحكيم، مواد)، وكانت الجائزة من تبرعاتٍ أو رعاةٍ أو من مال الجهة نفسها، فالمسابقة جائزة.
▪ أمّا إذا كانت الجوائز تُموَّل من رسوم المتسابقين، بحيث يدفع الجميع ويأخذها بعضهم، فهذا من الميسر المحرَّم.
▪ ولا يؤثر كون الجهة خيرية أو تعليمية في الحكم.
◾ فالعبرة بمصدر الجائزة لا بمقدار رسم التسجيل.
والله أعلم
✍️ أ. د. إسماعيل السَّلْفي
📲 للمتابعة واتساب:
whatsapp.com/channel/0029VbAIyowGJP8IAGO0PN3g
📲 تليجرام:
t.me/nh607
现已上线!2025 年 Telegram 研究 — 年度关键洞察 
