الدّررُ اللّوامِع
الذهاب إلى القناة على Telegram
منهجنا الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة نهتم بنشر العلم النافع و الفوائد القيمة من عصارات الكتب و خلاصات الدروس
إظهار المزيد823
المشتركون
لا توجد بيانات24 ساعات
لا توجد بيانات7 أيام
+6130 أيام
أرشيف المشاركات
قال الشيخ ابن العثيمين رحمه الله :
يجب على الانسان أن يسأل الله سبحانه وتعالى دائما الثبات على الحق، والوصول إلى الصواب، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح صلاة الليل بالإستفتاح المشهور، ومنه : اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
التعليق على صحيح مسلم (١\ ٨٧).➢ https://t.me/deklsofwrk
لا تظنوا أن فضل العلم لا يحصل
إلاّ لمن تفقه كثيرًا
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
إعلموا رحمكم الله أنّ من حضر منكم مجلسًا واحدًا من مجالس العلم فاستفاد مسألة، عمل بها وعلّمها إخوانه، فإنه يحصّل خيرًا كثيرًا ،
ويجرىٰ له أجرها وأجر من عمل بها إلىٰ يوم القيامة، ولا تظنوا أن فضل العلم لا يحصل إلاّ لمن تفقه كثيرًا، فإن الله تعالىٰ سوف يجزي كل عامل بعمله وإن قل، ولا يظلمون نقيرًا، قال النبي صلى الله عليه وسلم : « بلغوا عني ولو آية »
الضياء اللامع من الخطب الجوامع :(8/1)
من شكر العلم :
عن العباس بن محمد الدوري قال: سَمِعْتُ أَبَا عُبَيْدٍ الْقَاسِمَ بْنِ سَلَّامٍ، يَقُولُ :
" إِنَّ مِنْ شُكْرِ الْعِلْمِ أَنْ تَقْعُدَ مَعَ قَوْمٍ فَيَذْكُرُونَ شَيْئًا وَلَا تُحْسِنُهُ، فَتَتَعَلَّمُهُ مِنْهُمْ.
ثُمَّ تَقْعُدُ بَعْدَ ذَلِكَ فِي مَوْضِعٍ آخَرٍ، فَيَذْكُرُونَ ذَلِكَ الشَّيْءَ الَّذِي تَعَلَّمْتَهُ فَتَقُولَ: وَاللَّهِ مَا كَانَ عِنْدِي فِي هَذَا شَيْءٌ حَتَّى سَمِعْتُ فُلَانًا يَقُولُ: كَذَا وَكَذَا فَتَعَلَّمْتُهُ، فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ، فَقَدْ شَكَرْتَ الْعِلْمَ ".
[المدخل للبيهقي، صـ: ٣٩٦، برقم: ٧٠٥]➢ https://t.me/deklsofwrk
▪️ فضل مجالس الذكر .
قال ابن رجب رحمه الله :
إخواني مجالس الذكر شراب المحبين ، وترياق المذنبين ﴿ قد علم كل أناس مشربهم ﴾ .
[تفسيره (٢١٩/٢)].➢ https://t.me/deklsofwrk
▫️قال أبو حاتم رحمه الله:
〰أربح التّجارة ذكر الله، وأخسر التجارة ذكر النّاس.
بهجة المجالس(ص٨٦).➢ https://t.me/deklsofwrk
قال الصقلي -رحمه الله- :
"حَبِّب لنفسِك العلم والزَمهُ حتى تَلقَهُ ، ويكونُ هو لَهوُكَ ولذَّتُكَ وسَلوَتُكَ !
[ الجامع : ( ٩ / ٤٢٦ ]➢ https://t.me/deklsofwrk
((من أين تأتي الأحزان؟))
▫️قال الإمام ابن القيّم الجَوزية رحمه الله:
وإنّما تحصل الهُموم والغُموم والأحزان من جهتَين:
• إحدَاهما:
الرّغبة في الدّنيا والحِرص عليها.
• والثاني:
التّقصير في أعمال البرّ والطّاعة .
[عدة الصّابرين (ص ٢٥٦) ]➢ https://t.me/deklsofwrk
【قبل أن تزل القدم!】
▫️ قال العلامة ابن عثيمين
- عليه رحمات رب العالمين - :
• - " كثير من الناس يأتون إلى مواضع الفتن وهم يرون أنهم لن يفتتنوا، ولكن لا يزال بهم الأمر حتى يقعوا في فتنة، ولهذا قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في الدجال: 《 مَن سَمِعَ بالدَّجَّالِ فليَنْأَ منه، مَن سَمِعَ بالدَّجَّالِ فليَنْأَ منه، مَن سَمِعَ بالدَّجَّالِ فليَنْأَ منه؛ فإنَّ الرَّجُلَ يَأتيه وهو يَحسَبُ أنَّه مؤمنٌ، فلا يَزالُ به لِمَا معه مِن الشُّبَهِ حتى يَتبَعَه》.
• - المهم أن الإنسان لا يعرض نفسه للفتن؛ فكم من إنسان وقع في مواقع الفتن وهو يرى نفسه أنه سيتخلص ثم لا يتخلص ".
【 تفسير سورة البقرة (٥٩/٣) 】➢ https://t.me/deklsofwrk
•••
وأنْشدَنِي مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الدِّمَشْقِيُّ
لِنَفْسِهِ أَوْ لِغَيْرِهِ:
لَمِحْبَرَةٌ تُجَالِسُنِي نَهَارِي ... أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أُنْسِ الصَّدِيقِ
وَرِزْمَةُ كَاغِدٍ فِي الْبَيْتِ عِنْدِي ... أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ عَدْلِ الدَّقِيقِ
وَلَطْمَةُ عَالِمٍ فِي الْخَدِّ مِنِّي ... أَلَذُّ إِلَيَّ مِنْ شُرْبِ الرَّحِيقِ
..................
📚 جامع بيان العلم وفضله (1227/2)
لابن عبد البرّ رحمه اللّه تعالى
••• 📚
قَالَ عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ الْأَوْدِيُّ:
«اصْحَبْ مَنْ هُوَ فَوْقَكَ فِي الدِّينِ وَدُونَكَ فِي الدُّنْيَا».
[الإخوان لابن أبي الدنيا(٩٦)].➢ https://t.me/deklsofwrk
Repost from العلاّمة البشير الإبراهيمي
هذه الجيوش من الرذائل التي تهاجم الإسلام في إيراد الشبه وفي تزيين الإلحاد، لا تُدفع إلّا بالاعتصام بالعروة الوثقى وهي القرآن.
البشير الإبراهيمي | الآثار ٤/ ٩٧
إن زاد بك الهمّ، وعظم عليك الخطب
فالجأ إلى مولاك، وتوكل عليه.
قال ابن رجب رحمه الله:
"ومن لطائف أسرار اقتران الفرج باشتداد الكرب؛ أن الكرب إذا اشتد وعظم وتناهى، وجد الإياس من كشفه من جهة المخلوق ووقع التعلق بالخالق وحده، ومن انقطع عن التعلق بالخلائق وتعلق بالخالق، استجاب الله له وكشف عنه؛ فإن التوكل هو قطع الاستشراف باليأس من المخلوقين"
مجموع رسائل ابن رجب .➢ https://t.me/deklsofwrk
••|📬
• هل الأفضل لطالب العلم أن يسهر بعد صلاة العشاء لطلب العلم، كما فعل أبو هريرة -رضي الله عنه- أو الأفضل أن ينام مبكرًا ثم يقوم لصلاة الليل؟
• "فالجواب: طلب العلم أفضل من صلاة الليل؛ لأن صلاة الليل نافلة قاصرة على صاحبها لا ينتفع بها غيره، أما طلب العلم فنافلة متعدية للغير، ثم إن طالب العلم يسعى لأن يكون وارثًا للرسول -عليه الصلاة والسلام- من يحصل له إرث الرسول -الواحد يسعى أن يكون وارثًا للدنيا يحصل له مئة ألف أو مائتا ألف، لكن هذا وارث محمد -عليه الصلاة والسلام- ولا أرى شيئًا أفضل من طلب العلم،
⇠قال الإمام أحمد: العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته.
⇠وقال: تذاكر ليلة أحب إلي من إحيائها.
• مع أن الإمام أحمد -رحمه لله- معروف بالعبادة، لكن مع ذلك يرى أن العلم أفضل، وهو كذلك؛ خصوصا في وقتنا الآن؛ حيث ساد الجهل المركب".
📘 [شرح كتاب الصلاة من عمدة الأحكام للشيخ ابن عثيمين (٥٨٥/١-٥٨٦)].
🎙قال الشيخ إبراهيم المحيميد حفظه الله ورعاه:
لكي يضبط طالب العلم الفقه عليه بأربعة أمور:
١-يدرس متنا فقهيا على مذهب بلده
٢-يدرس متنا في فقه الدليل
٣-يدرس متنا في اصول الفقه
٤-يدرس متنا في القواعد الفقهية
📚من الدرس السادس عشر من التعليق على اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان➢ https://t.me/deklsofwrk
[حِرمانُ العلمِ]
-عَدّدَ الإمامُ ابنُ القيّم سِتّةَ أوجهٍ يكونُ بها حِرمانُ العِلمِ:
"أحدُها: تَركُ السُّؤالِ.
الثّاني: سُوءُ الإنصاتِ وعَدمُ إلقاءِ السّمْعِ.
الثّالثُ: سُوءُ الفَهْمِ.
الرّابعُ: عَدمُ الحِفظِ.
الخامسُ: عَدمُ نَشرهِ وتَعليمِه؛ فإنّ مَنْ خَزَنَ علمَه ولم يَنشرْهُ ولم يُعَلِّمه ابتلاهُ اللهُ بنسيانِه وذهابِه منهُ...
السّادسُ: عَدمُ العَملِ به؛ فإنّ العَملَ به يُوجِبُ تَذكُّرَه وتَدبُّرَه ومُراعاتَه والنّظرَ فيه، فإذا أهْملَ العَملَ به نَسيَهُ".
(مفتاحُ دارِ السّعادة)(١/ ٤٩٢-٤٩٣) وينظر(غذاء الألباب)للسّفّارينيّ(١/ ٤٤)➢ https://t.me/deklsofwrk
[حِرمانُ العلمِ]
-عَدّدَ الإمامُ ابنُ القيّم سِتّةَ أوجهٍ يكونُ بها حِرمانُ العِلمِ:
"أحدُها: تَركُ السُّؤالِ.
الثّاني: سُوءُ الإنصاتِ وعَدمُ إلقاءِ السّمْعِ.
الثّالثُ: سُوءُ الفَهْمِ.
الرّابعُ: عَدمُ الحِفظِ.
الخامسُ: عَدمُ نَشرهِ وتَعليمِه؛ فإنّ مَنْ خَزَنَ علمَه ولم يَنشرْهُ ولم يُعَلِّمه ابتلاهُ اللهُ بنسيانِه وذهابِه منهُ...
السّادسُ: عَدمُ العَملِ به؛ فإنّ العَملَ به يُوجِبُ تَذكُّرَه وتَدبُّرَه ومُراعاتَه والنّظرَ فيه، فإذا أهْملَ العَملَ به نَسيَهُ".
(مفتاحُ دارِ السّعادة)(١/ ٤٩٢-٤٩٣)
وينظر(غذاء الألباب)للسّفّارينيّ(١/ ٤٤)
قال ابن الجوزي - رحمه اللّه - :
‹‹ كم من نظرة تحلو في العاجلة ، ومرارتها لا تطاق في الآجلة ، يا ابن آدم ، قلبك قلب ضعيف ، ورأيك في إطلاق الطرف وهم سخيف ، عينك مطلوقة ، ولسانك يجني الآثام ، وجسدك يتعب في كسب الحطام ، كم من نظرة محتقرة زلت بها الأقدام ››
[ التبصرة || (١٦٦/١)]➢ https://t.me/deklsofwrk
متاح الآن! بحث تيليغرام 2025 — أهم رؤى العام 
