ar
Feedback
على سبيل الفقد .. 🖤

على سبيل الفقد .. 🖤

الذهاب إلى القناة على Telegram

29 مايو 2023 على سبيل الفقد .. 🖤 أن يكون طريقك سلاماً .. وان يجد قلبك عافيته .. # بقايا أحزان

إظهار المزيد
346
المشتركون
-124 ساعات
-47 أيام
-430 أيام
أرشيف المشاركات
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم ،ما قدرت عليه من الإحسان فافعل لمن يحتاج إحسانا ولمن لا يحتاج إحسانا. وكان رسول اللّٰه صلى اللّٰه عليه وسلم من أعظم الناس إحسانا للناس!

‏من بركات القُربِ من الله ‏أن تكون مسؤولياتك كبيرة، ولكنك تُعان ‏وأن يكون العالم حولك مضطرباً، ولكنك مطمئن ‏وأن تكون مشاغلك جسيمة، ولكنك تُنجز ‏وأن يكون وقتك ضيّقا، ولكن فيه بركة ‏وأن تسعى إلى الحلال، فيُيسر لكَ، ويُجمّلُ في عينيك ‏وأن تهجر الحرام، فلا تجد مشقة هجرانه ‏أن يقسو الناس، وأنت محاط بحنّية أحبابك ‏أن تكثر الأقنعة، ونصيبك أنت الوجوه الحقيقية والصادقة ‏أن ينشغل النّاس بالناس، وأنت مقبل على نفسك ‏أن يتسابقوا بالتوافه، وأنتَ مستخلَفٌ على قضية نبيلة ‏كل شيءٍ جميل وأنتَ قريبٌ من الله ❤️

وما ضرّهُم ما أصَابهُم في الدُّنيا إذا جبر اللَّه لهم بالجنّة كلّ مُصِيبة !

"عاودتكم السُّعود، ما عاد عيدٌ، واخضرَّ عودٌ، تقبّل اللّٰه منكم الفرض والسّنّة، واستقبل بكم الخير والنّعمة". • عيدكم مُبارك، وكلّ عام وأنتم بخير!🤍

Story

هؤلاء لا يريدون إلا أنتَ! سمعوا أنّ سوق العتق قد قام فجاؤوا يبيعونك ذنوبهم ويشترون مغفرتك! فلا تفضّ السوق إلا وقد اشتريتَ الذّنب، وبعتَ المغفرة، وتكرّمتَ بالعتق! هذه عرفة يا الله! فاتنا الوقوف فيها هذا العام، ولكن لم يفتنا الوقوف ببابك! جئناك بذنوبنا نسألك سؤال من نعلم أنّه لا يردُّ سائلا أن تعتق رقابنا من النّار جئناك بعيونٍ نظرت إلى حرام، وآذان سمعت لغيبة وأسنان لاكت لحوم النّاس، وألسن خاضت في أعراضها وبأرجلٍ مشت في غير رضاك، وأيدٍ امتدت إلى ما نهيت جئناك نخبرك أننا ما عصيناك استخفافاً بمراقبتك، ولا استهانةً بعذابك ولكن غرّنا عفوك فاجترأنا عليكَ! وطمّعتنا بمغفرتك فطمعنا فيك، ولا غنى لنا عنك إلا بك ها نحن على بابك ، عصاة مذنبون، وهذا يوم ظنّ إبليسُ من كثرة عفوك أن ستعفو عنه ، فلا تساوينا به، فإنّا على كلّ ما فينا نُحبّك! أدهم شرقاوي / إذا الصُّحفُ نُشرت

هذه عرفة يا الله ! المكان: عرفة الزّمان: السّنة العاشرة للهجرة أمّا الحدث فحجّة الوداع نرجعُ بالزّمان قليلاً، ثلاثاً وعشرين سنة إلى الوراء رجلٌ وحيدٌ في غارٍ مظلمٍ في بطحاء مكة ينزلُ حاملاً النّور إلى العالم! اعتباراً من هذه اللحظة سيُعلّمُ هذا الأميّ المتعلمين والفلاسفة والمفكرين ليكونوا بشراً! اعتباراً من هذه اللحظة سيُعلّمُ هذا اليتيم رجال العالم ليكونوا آباءً صالحين! اعتباراً من هذه اللحظة سيُعلّمُ هذا الذي فقد أمه طفلاً نساء العالم كيف يكنّ أمهاتٍ صالحات! اعتباراً من هذه اللحظة سيُعلّمُ هذا الذي لم يُعرف بالفروسية قادة العالم خطط الحروب وأخلاق المحاربين! اعتباراً من هذه اللحظة سيُعلّمُ هذا الفقير الذي كان يرعى غنم أثرياء قريش أثرياءَ العالم قانون الزّكاة، وسيحثُّ على الصدقة، ويقسم الغنائم ، ويحثو المال حثواً! غير أنّ الطّريق إلى حجّة الوداع لم يكن مُعبّداً! لقد كانت ثلاثاً وعشرين سنةً من المشقّة أخبره ورقة بن نوفل منذ اللحظة الأولى أن قومه سيخرجوه! وصدق ورقة! ضاقت عليه قريته التي أحبّ، وتآمر لقتله قومه الذين جاء لإنقاذهم من النّار! خرج تحت جنح الظّلام إلى المدينة ليس معه إلا صاحبه وكان الله ثالثهما! بنى دولةً كما العباقرة، وحارب كما الأشداء، وعقد الاتفاقات كما القادة، وأقام الأحلاف كما الساسة وعاد إلى مكة ليدخلها من أبوابها الأربعة في وضح النّهار! أمّا اليوم فهو على جبل عرفة، معه مئة وأربعون ألفاً كلّهم ينتظرون أن يخطبَ ليسمعَوا، ويأمر ليفعلوا، وينهى لينتهوا، ثمّ قال الصوتُ الشّريف: اسمعوا منّي أُبيّن لكم فإنّي لا أدري لعلّي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا! كان يعرفُ أنّ الأجلَ قد اقترب، فقد جاء نصرُ الله والفتح! وقد أرادها خطبة جامعة فكانت! أيها النّاس إنّ دماءكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد! أكان يعرفُ أننا سنضربُ رقاب بعض، ونعتدي على أعراض بعض، ونأكل أموال بعض؟! ولكنه نادى فما سمعنا، وبلّغ فما أطعنا، ونصح فما اتّبعنا، وذكّر فما حفظنا! ألا وإنّ أقواماً سيحولُ الله بينهم وبين شفاعته، ويقول له: إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك! ثمّ يُكمل: وإنّ ربا الجاهليّة موضوع، لكم رؤوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلمون، وأوّلُ ربا أضعه ربا عمي العباس بن عبد المطلب! وإنّ دماء الجاهليّة موضوعة، وأوّل دم أضعه دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب! ما أعظَمه! أوّل ربا يُوضع ربا عمّه وأوّلُ دمٍ يوضع دم ابن عمه وهو القائل من قبل: لو أنّ فاطمة بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها! وحاشا فاطمة! ولكنّه أراد أن يُسجّل في التاريخ أن الإسلام أوّل من قال: لا أحد فوقَ القانون! الربا حرام ولو كان ربا بني هاشم وثأر الجاهلية حرام ولو كان دم بني هاشم والسارق تُقطع يده ولو كانت ابنته أراد أن يُعلّمنا أنّ هذا الدين ليس فيه مجالٌ للمحاباة الحقّ حق ولو جاء به أضعف النّاس والباطل باطل ولو جاء به قريب الرّجل الأوّل في الدّولة! ثمّ أردفَ: أيها النّاس: إنّ لنسائكم عليكم حقاً، ولكم عليهنّ حقاً، فاستوصوا بالنّساء خيراً، فإنّهنّ عوان لا يملكن لأنفسهنّ شيئاً، وإنّكم إنّما أخذتموهنّ بأمانة الله، واستحللتم فروجهنّ بكلمة الله، فاتقوا الله في النّساء! هكذا يجعلُ المرأةَ إحدى مسؤوليات الرجل لا إحدى ممتلكاته! فهو وإن أخذها بكلمة الله وميثاقه فليجعل منها أمّاً لا وعاء إنجاب ورفيقة عمر لا جارية وحبيبة قلب لا آلة جنس! ثمّ قال: أيّها النّاس: إنّ ربّكم واحد، وإنّ أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب! هذا هو الإسلام العظيم ، لا أحساب ولا أنساب! أبو لهب الهاشميّ في النّار، وبلال الحبشيّ في الجنّة! أبو جهل القرشيّ في النّار، وسلمان الفارسيّ في الجنّة! أُميّة بن خلف العربيّ في النّار، وصُهيب الروميّ في الجنّة! لو نفع إنسان نسبه لانتفع لأبو لهب! ولو نفع إنسان ملكه لانتفع النمرود! ولو نفع إنسان ماله لانتفع قارون! ولكنّ أكرمكم عند الله أتقاكم! ويدور الزمان ألفاً وأربعمئة سنة أو تزيد وها نحن اليوم… وهذه عرفة اليوم يا الله! وهؤلاء ضيوفك الذين قلتَ لهم "ولله على النّاس حجّ البيت" فقالوا لكَ: لبيكَ اللهم لبيكَ! وأتوكَ من كلّ حدبٍ ينسلون هؤلاء الذين تُباهي بهم ملائكتك قائلاً: عبادي أتوني شُعثاً غُبراً أجل عبادك يا الله! الفقراء إن لم تُغنهم، الضّعفاء إن لم تُقوّهم الأذلاء إن لم تُعزّهم، المتفرّقون إن لم تجمعهم المهزومون إن لم تنصرهم، المكسورون إن لم تجبرهم هذه عرفة يا الله، وهؤلاء حجيجك تسأل عنهم ملائكتك: ماذا يُريدُ هؤلاء؟

امرأة تحمل طفلتها أمام الكعبة وتقول: "عشرون سنة وأنا أدعوك .. واليوم جئتُك وأنا أحمل الإجابة على كتفي!" ياربّ بشّرنا بما نحب.

‏"اللهُمَّ لذَّةَ السَّردِ من الفَاتحةِ إلى النَّاس، عَن ظَهرِ قَلب لا يحُولُ بيني وبينَهُ حائل فأُتِمّهُ كَاملًا فِي بضعِ سَاعات اللهُمَّ قُرءانَك اجمَعهُ فِي صَدري وَجَمِّلنِي بِخُلُقِه"❤️

5:59

= كيفَ حالك؟ كمن يعلّق قلبه على نافذة الانتظار.. = وعلى ماذا تنتظر؟ على رسالة، لا تحمل حروفًا، بل حضورًا يطمئن قلبي دون أن يُقال فيه شيء.

مِن كمَالِ فقه المَرء ونُضوج عِلمِه أن يَشعر باحتِياجه لربهِ في كلِّ خطوَة وفي كلِّ قرارٍ وفي كلِّ شيء. د. أحمد عبد المنعم •

"وألقيتُ عليكَ محبّةً منّي" ‏ أيّ جعلت ملاحةً وبهاء وبهجة في عينيكَ، لا ينظر إليك أحدٌ إلّا أحبّك .. يا الله على المعنى العظيم! ، يارب ألقِ محبتك علينا واجعلنا من عبادك المحبوبين في الأرض والسماء .

ستفتقد الدفء في حضن أمِّك، ستكبرُ إلى حدِّ أن تطيرَ بعيداً عن البيت، ستعيش وحدك وهذا ما سيجعل الآخرين يصفّقون لك، سينظر لك الصغار بانبهار، ولكنك ستفتقد الطفل الذي كنتَه، سوف تتمنى لو بعت هذا كله وفي المقابل وضعت رأسك في حجرها، استسلمتَ لأصابعها في شعرِك، وسمعتَ دعاءها لك ونامت عينُك. لقد كنتَ ساذجاً جداً؛ فراشةً جذبها ضوءُ المساحات الحرة فاحترقت، الآن تريد العودة لتلقّي الأوامر، أبواكَ كانا يعرفان دائماً ما عليكَ فعله، كنت تتبرَّم من حدتِهما، الآن تودُّ أن تعود لتلك الأيام، تكتشف أن مسؤولية القرار الحرِّ ورطة، عبءٌ أثقل من كتفيكَ الصغيرتين ودماغك الذي تُلخبطُه مفترقات الطرق، تكتشف -متأخِّراً جداً- أن حياةَ الكبار لا تُناسبُك. - "شيماء هشام سعد" •

حينما يُكثر الإنسان من ذكر اللّٰه يشتاقُ إلى اللّٰه ، فـيُسرِع السَّير إليه ، ويزول عنه الغم والحُزن والهَم 💙. د / أحمد عبد المُنعم .

معلوم أن الحياة لا تخلو من الألم، وأن الإنسان قد يتربّى به أكثر من أي شيءٍ آخر. لكننا على بابك سنظل نرجو العافية، يا رب عافيتك هي أوسعُ لي!

واحتَرتُ

اللهم إني أشهد أنك لم تحرمني قطُّ، وأن خير إنعامك عليّ نزول نعمتك بي بعد بؤس لأعرف حلاوتها، وأتشبع بطيبها. اللهم إنك أوسعت لقلبي سعة يلوذ بها ويرفل في نعيمها، سعة الحُب الكريم، والحنان الحصين، والرقة الضافية، والائتلاف الساحر. وعلى علاتي وزلاتي وقصر عملي وطول أملي، لم يصب قلبي ريب حينا من الدهر في أنك منيلي خيرا مما أرجوك في كل أمر، ومهما عركتني الأحزان، لم أزدد إلا يقينا بأنك مدركي، وبأن رحمتك عاقبتي.

photo content