ar
Feedback
هُدًى لِّلنَّاسِ

هُدًى لِّلنَّاسِ

الذهاب إلى القناة على Telegram

«مُتَعَلَّمٌ عَلَى سَبِيل نَجَاة» |اللَّهُمَّ عَجِّل لِوَلِيِّكَ الْفَرَج| @Ollpiobot

إظهار المزيد
222
المشتركون
-124 ساعات
-27 أيام
-2630 أيام
أرشيف المشاركات
-

العلاقات المحرمة
لماذا اندرجت علاقات الحب من المحرمات والكبائر؟ هناك الكثير والكثير من الأسباب علميا ونفسيا واجتماعيا وفلسفيا، وأهمها: هو رفض الله جل جلاله لهذه العلاقات، فحينئذ تسقط كل تلك الأسباب، فهو يعلم ما لا نعلم. ولكن لأن القرآن كتاب معرفة وعلم، فلا بد أن لكل تحريم عللا كثيرة وأضرارا جمة. فلنبدأ بتفصيل أسباب تحريم تلك العلاقات: أولا: لأنها باب من أبواب الزنا، وهي أقوى خطوة من خطوات الشيطان التي يمكن أن يخطوها الإنسان في حياته. أغلبنا دخل في علاقة حب، وفيكم من دخل في علاقات حب كثيرة، وأغلبكم عانى من تلك العلاقات. ولكن إلى الآن لم تسأل نفسك: لماذا تعاني؟ بكل بساطة: لأنك تعلم أنها حرام، وتعصي الخالق فيها، لذلك تعاني. ولكن لو على سبيل المثال كبرت العلاقة وتزوجت منها، برأيك ما الذي سيحصل؟ ألم تقرأ أن الله يمهل ولا يهمل؟ وهل الله ينسى؟ وهل الله لا يوفي بوعده مما وعدك في كتابه على فعلتك؟ لو كنت صاحب علم ومعرفة في دينك، لعرفت أنها خطوة من خطوات البلاء العظيم، وأنها جزء بسيط من هيكلية الابتلاء الأعظم الذي ينتظرك. ومن جهلك أنك لم ترَ من عصيت، أنت عصيت جبار السماء الذي وهبك النعم، وفي يدك سودتها وجعلتها نقما.
لو أتينا نفسيا:
فهي مؤذية جدا، وكم من شخصيات فيكم لم يتأذَّ من تلك العلاقات؟ كم هناك شخصيات انتحرت وماتت بسبب تلك العلاقات! كم هناك شخصيات عانت من الاكتئاب والأمراض النفسية بسبب تلك العلاقات!
لو أتينا اجتماعيا:
فهي مؤذية. كم هناك شخصيات قامت بكره النساء، ويستنقص من المرأة، ويسبها ويشتمها بسبب ما حصل له! كم هناك شخصيات أصبحت مريضة نفسيا مما جعله يغتصب النساء ويصب غيظه على الجنس الآخر!
لو أتينا جسديا:
فإن الله أعطاك أمانة، وللرجل أعطاه شهوة وأمانة. فهنا يكمن الصراع، كيف تستغل ذلك الجسد لتدمير الآخرين؟ كيف تثقين بشخص في أي ثانية يستطيع أن يخونك؟ ما هم في العقد المقدس ويخونون، فكيف تثقين وأساسا لا يعرف عنك شيئا سوى اسمك! لو قلنا: ما هو الضمان؟ دعني أنا أجيب مكانك. لا يوجد ضمان قطعا. لأن عقدهم المقدس لم يكن بإذن الله، بل كان بإذن الشيطان، فأصبح ذلك العقد عقد الشيطان. ماذا لو تطورت تلك العلاقة وأصبحت واقعا؟ وأنت لا تعلمين نوايا هذا الشخص؟ ما الذي يضمن أنه لن يجمع أصحابه ويجعلوك أداة بين أيديهم؟ فإن كان إصرارك على هذا الأمر، دعيني أوصف الوضعية أكثر إليك: هل سبق لك أن مشيت طريقا جبليا حيث يحد الطريق واد سحيق؟ هل ستمشي على حافة الجادة أم ستأخذ طريقا جبليا آخر؟ لأنك ستخشى أن تقع. لا شك أن العقل لا يمشي على حافة الوادي، فإن من حام حول الحمى أوشك أن يقع فيها. وكم هناك بنات وشباب يحومون حول تلك الحمى ويقولون: لن نقع، فوقعوا وأصبحوا في حمم الابتزاز والتحرش. وأخيرا، تذكر أن الموت يأتي بغتة، فمن مات على كبيرة كهذه مات على غير ولاية أهل البيت
حُسَيْن مُحَمَّد الخَاقاني.

-
-

شيعة تحارب الكفرة والملاحدة وشيعة تحارب انفسهم شتان.

فعلاً يُؤدب ويُربي باثناء ما نقرا الدعاء بخشوع تلقائيًا راح نستشعر بالادب.. «وَاسْتَصْلِحْ بِقُدْرَتِكَ ما فَسَدَ مِنِّي» - م
فعلاً يُؤدب ويُربي باثناء ما نقرا الدعاء بخشوع تلقائيًا راح نستشعر بالادب.. «وَاسْتَصْلِحْ بِقُدْرَتِكَ ما فَسَدَ مِنِّي» - من دعاء مكارم الاخلاق.

قال الامام زين العابدين عليه السَّلام في دعاء مكارم الاخلاق: «وَعَبِّدْنِي لَكَ وَلا تُفْسِدْ عِبادَتِي بِالعُجْبِ» شگد دقيق الامام بكل فقرة من هذا الدعاء! هذا الدعاء يؤدب الأنسان لولا اهل البيت عَليهم السَّلام ما جان عرفنا شلون ندعي وشلون نحجي ويا رب العالمين، الحَمدلله على نعمة اهل البيت الحَمدلله..

مثلاً يوميًا قراءة فقرة من الدُّعَاء مع الشرح والمحاضرة ماتتجاوز العشر دقائق.

ننصحكم بقراءة هذا الدُّعاء وايضًا شرح الدُّعَاء سَماحة السيد مرتضى المُدرَسي منزل شَرحه.👇🏼 -زينة المتقين.

6203812439.mp317.16 MB

هذه الفترة ماشاءالله الجو جميل.☁️

photo content
+1

بين العقل والتسليم: كيف نفكر كما يريد الله، لا كما يهوى المجتمع؟
فهرس البحث:
المقدمة: هل التسليم للدين يُلغي عقولنا؟
• المحور الأول: حكاية العقل وتصحيح المفهوم
١. أصل الحكاية (عالم الذر)
٢. تعريف العقل والحجة الباطنة
٣. العقل مقابل الشيطنة (النكراء)
المحور الثاني: كيف نستخدم العقل؟
١. اتباع المختص والوعي بالحدود
٢. كيف يريدنا الله أن نستخدم العقل؟
ختاماً: الطريق إلى العقل الكامل
#دراسات_القناة | #أبعاد_فكرية

Repost from N/a
ليت شعري أين استقرت بك النوى؟ بل أي أرض تقلك أو ثرى؟! أبرضوى أو غيرها أم ذي طوى...

Repost from N/a
وبعدين نگول منين اجانا الكسل والخمول
وبعدين نگول منين اجانا الكسل والخمول

ممكن تشوفوا طَويل،لكن هو بَسيط جدًا،لاتتعاجزوا واقرأوا.🙏🏻

بعد هلاك فرعون وجنوده من هنا يجدر بكل من يحمل راية العمل في سبيل الله ان يعتبر من ذلك كله وان لا تثبط عزيمته وسعيه الجهادي تلك التراجعات البسيطة، والتعثر المحدود في المسيرة، وان حدث ذلك فيجب ان لا يتحول الى تراجع نفسي خطير امام المشاكل والصعاب. وفي الوقت ذاته يجب ان لا يصيبنا داء الغرور عندما نجني بعض ثمار النصر لان هذا النصر انما هو من الله تعالى وبقوته لا بقوة انفسنا وحولها. ومادمنا واثقين بالله سبحانه، وسلطانه اللامتناهي فلا يجب ان ننهزم نفسيا عندما نمنى بنكسات، بل يجب ان نواصل العمل والجهاد لأننا مؤمنون بالله ومتوكلون عليه، وهذا هو محك التوكل الحقيقي وهو عدم الانهزام النفسي والروحي. وعلى هذا يجب ان لا تموت هذه الروح فينا وتغادر انفسنا حتى في أحلك الظروف، واقسى الحالات، فيجب ان يبقى املنا بالله حيا وان كبلنا بالأغلال، وقطعنا بسيوف الحقد.. فالذي يتوكل على الله حقا تذلل امامه كل الصعاب، ويعيش ويموت شجاعا متحديا اياها.

بين التوكل والتواكل:
ثم ينتقل السياق ليطرح جانبا من التخطيط للعمل والحركة في مواجهة فرعون وملئه وطغيانهم، فيقول تعالى : {وأوحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبواا لِقَوْمِكُما بمصر بيوتاً واجعلوا بيوتكم قبلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ}،[سورة يونس،آية٨٧] أي ان التوكل ليس معناه ان تقول توكلت على الله ثم تركن الى زاوية في بيتك، وفي هذا المجال أشار رسول الله صلى الله عليه وآله في قوله للسائل الذي قال: أرسل ناقتي واتوكل؟ فقال صلى الله عليه وآله: (لا، بل اعقلها وتوكل)،[المبسوط،شمس الدين السرسخي،ج٣٠،ص٢٤٩] وهنا لابد من الاشارة الى مفارقة في معنى كلمة التوكل، وكلمة التواكل، فليست الاولى كالثانية، فالتوكل هو الفاعلية والحيوية والعطاء، بينما التواكل يعني التقاعس والخلود الى الراحة والنوم والجلوس في البيت، ومن هذا التواكل ما يعكسه لنا القرآن على لسان قوم موسى في قوله: {قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ}،[سورة المائدة،آية٢٤] وهذا المنطق مرفوض في الاسلام والقرآن، فشتان ما بين المعنيين؛ التوكل والتواكل، فقد كان الامر الالهي ان يجعلوا بيوتهم متقابلة، ويقيموا فيها مجتمعهم الايماني بعيداً عن مجتمع فرعون الوثني. {واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة وبشر المؤمنين}،[سورة يونس،آية٨٧] والتأكيد على الصلاة والمواظبة عليها كل ذلك ينم عن الحيوية والخير البشرى وتحقق الآمال العظام، وتفتح آفاق العمل والحركة والنشاط.. وعندما اتبعوا هذا النهج ذاعت كلمتهم وانتشرت، وقويت شوكتهم حتى كانت لهم السيادة في الارض.