المنقب
الذهاب إلى القناة على Telegram
504
المشتركون
لا توجد بيانات24 ساعات
+27 أيام
-230 أيام
أرشيف المشاركات
504
سوق لومي فودو في توغو
سوق مخصص لجميع الأشخاص الذين يؤمنون بالقوى الغامضة للفودو. يبيع هذا السوق في توغو غرب إفريقيا جميع المنتجات اللازمة في السحر. يمكن للمرء هنا شراء أشياء مثل أرجل الفيل ورؤوس الفهد وأيدي الشمبانزي وقلوب الخيول وبعض الأجزاء الحيوانية الأخرى التي قد لا تتخيلها.
504
امبراطورية كوكا كولا
وسرّها الكبير
أرباح كوكا كولا العام الماضي بلغت 8,6 مليار دولار وهذا الرقم اقل من المتوقع.
وهذا الرقم وصلت له الشركة وهي في منافسة حادة مع بقية الشركات والشركة تعتمد على اقوى سلاح عندها وهو تركيبة او سر تركيبة مشروبها والذي يعتبر اكبر سر في العالم وفقاً للخبراء فما هو هذا السر الموجود من سنة 1866 الذي وضع تركيبته صيدلي مدمن مخدرات.
وكما تقول الشركة فانه تمت كتابة التركيبة عام 1919 بعد مرور نصف قرن على صنع التركيبة عام 1866 والتركيبة من ابداع صيدلي مدمن على المورفين اسمه جون بيمبرتون وبين التاريخين كانت التركيبة تنقل شفهياً بين البشر .
عام 1919 اشترت مجموعة إيرنست وودراف الشركة وتم بناءاً على ذلك كتابة التركيبة وتم تسليمها للمالكين الجدد الذين اغلقوا عليها في احد بنوك أتلانتا عام 1929 الى ان قررت الشركة ادراج السر ضمن استراتيجية الدعاية والترويج، وبعد 86 عاماً نقلت الشركة المكتوب الى متحفها في اتلانتا.
نقلت الشركة السر ووضعته داخل قلعة كبيرة مصحوب بالغموض يحيط به كاشف بالرنين المغناطيسي ولاتفتح الا بمجموعة من الرموز وكل ذلك داخل أسوار حديدية، وداخل الأسوار صندوق تحيط به اسرار أمنية بحيث يستحيل على اي احد النفاذ له وداخله توجد علبة حديدية تحتوي على اكثر سر تجاري محروس في العالم وهو مجرد ورقة تتضمن التركيبة.
وحسب بعض المهتمين بالشأن التجاري يقول ان الاحتفاظ بسرية التركيبة يهدف جزئياً الى زيادة الأرباح عبر اضفاء الألغاز والغموض والاحتماء من المنافسة ولمنع الناس من ان تعرف حقيقة ان المكونات رخيصة جداً والأرباح كبيرة.
وعندنا كلما زاد الأمر سرية كلما زاد انتشاره وتداوله
504
امبراطورية كوكا كولا
وسرّها الكبير
أرباح كوكا كولا العام الماضي بلغت 8,6 مليار دولار وهذا الرقم اقل من المتوقع.
وهذا الرقم وصلت له الشركة وهي في منافسة حادة مع بقية الشركات والشركة تعتمد على اقوى سلاح عندها وهو تركيبة او سر تركيبة مشروبها والذي يعتبر اكبر سر في العالم وفقاً للخبراء فما هو هذا السر الموجود من سنة 1866 الذي وضع تركيبته صيدلي مدمن مخدرات.
وكما تقول الشركة فانه تمت كتابة التركيبة عام 1919 بعد مرور نصف قرن على صنع التركيبة عام 1866 والتركيبة من ابداع صيدلي مدمن على المورفين اسمه جون بيمبرتون وبين التاريخين كانت التركيبة تنقل شفهياً بين البشر .
عام 1919 اشترت مجموعة إيرنست وودراف الشركة وتم بناءاً على ذلك كتابة التركيبة وتم تسليمها للمالكين الجدد الذين اغلقوا عليها في احد بنوك أتلانتا عام 1929 الى ان قررت الشركة ادراج السر ضمن استراتيجية الدعاية والترويج، وبعد 86 عاماً نقلت الشركة المكتوب الى متحفها في اتلانتا.
نقلت الشركة السر ووضعته داخل قلعة كبيرة مصحوب بالغموض يحيط به كاشف بالرنين المغناطيسي ولاتفتح الا بمجموعة من الرموز وكل ذلك داخل أسوار حديدية، وداخل الأسوار صندوق تحيط به اسرار أمنية بحيث يستحيل على اي احد النفاذ له وداخله توجد علبة حديدية تحتوي على اكثر سر تجاري محروس في العالم وهو مجرد ورقة تتضمن التركيبة.
وحسب بعض المهتمين بالشأن التجاري يقول ان الاحتفاظ بسرية التركيبة يهدف جزئياً الى زيادة الأرباح عبر اضفاء الألغاز والغموض والاحتماء من المنافسة ولمنع الناس من ان تعرف حقيقة ان المكونات رخيصة جداً والأرباح كبيرة.
وعندنا كلما زاد الأمر سرية كلما زاد انتشاره وتداوله
504
الهندي والملك داوود
من المفارقات التاريخية ان رئيس وزراء بريطانيا المنحدر من أصول هندية لم يطلع بما فيه الكفاية على تاريخ الدولة التي يحكمها. فحين وصل (ريشي سوناك) إلى القدس لمناصرة "إسرعيل" نزل في فندق الملك داود في المدينة.
ومن الواضح ان سوناك لا يعرف ان هذا الفندق الذي قد اتخذته سلطة الانتداب البريطاني مقرا لقيادتها العسكرية، قد تعرض لهجوم إر@ابي على يد منظمة إرغون (إتسل) الض@يونية التي قادها مناحيم بيغين رئيس وزراء اسرعيل الاسبق وذلك في 22-7- 1946 وأدى الهجو..م إلى مقتل 91 شخصا من الفلسط..ينيين والبريطانيين، وحينها كانت تلك المنظمة تصنف إر@ابية من قبل بريطانيا.
504
منقوشة من العقيق الخالص
تُصور هزيمة الإمبراطور الروماني فاليريان
(حكم من 253 إلى 260 م)
على يد الملك الفارسي شابور في معركة الرها .
📍محفوظة في المكتبة الفرنسية_باريس.
#آثار_عالمية
#المنقب
504
فقد خالف الجيش المسلّمات الأساسية في الشريعة الإسلامية وفي الأعراف القائمة، فمهما كان ذنب الرجال فلا ذنب للنساء وهنّ مؤمنات مسلمات لا يجوز سبيهنّ أو الاعتداء عليهنّ، ودخلت الجيوش الشامية أحد البيوت فلم يجدوا فيها إلا امرأة وطفلاً ليس لديها مال أخذوا طفلها وضربوا رأسه بالحائط فقتلوه. وقام أحد جنود الشام بتكرار العملية حينما ضرب ابناً لابن أبي كبشة الأنصاري بالحائط فانتشر دماغه في الأرض.
أول دور انتهبت والحرب قائمة دور بني عبد الأشهل، فما تركوا في المنازل التي دخلوها شيئاً إلا نهبوه من أثار وحلي وفرش حتى الحمام والدجاج كانوا يذبحونها، ودخلوا على أبي سعيد الخدري. فقال لهم: أنا صاحب رسول الله(ص). فقال له جنود الشام: ما زلنا نسمع عنك، ولكن أخرج إلينا ما عندك، فلما لم يجدوا عنده شيئاً نتفوا لحيته وضربوه، ثم أخذوا ما وجدوه من مواد عينية لا قيمة لها، وأرسلت سعدى بنت عوف المري الى مسلم بن عقبة المري تطلب منه عدم التعرض لإبلها باعتبارها ابنة عمٍّ له، فقال: «لا تبدأوا إلا بها»، واستمر جيش الشام بالنهب والسلب ثلاثة أيام فما تركوا مالاً او ممتلكات عينية إلا أخذوها.
لم يرع جيش الشام أي حرمة للمقدسات الإسلامية فكان همّه إرضاء يزيد بن معاوية بأي أسلوب كان، وكانت طاعته مقدمة على كل شيء، فكان الجيش يخاطب بقايا المهاجرين والأنصار (يا يهود)
وسمّى ابن عقبة المدينة المنورة نتنة وقد سماها رسول الله(ص) طيبة ).
وعطلت الشعائر الإسلامية ثلاثة أيام، قال أبو سعيد الخدري: «فوالله ما سمعنا الأذان بالمدينة.. ثلاثة أيام إلا من قبر النبي(ص) .
وحينما وصلت الأخبار الى يزيد وفي رواية حينما ألقيت الرؤوس بين يديه جعل يتمثل بقول ابن الزبعري:
ليت أشياخي ببدر شهدوا*** جزع الخزرج من وقع الاسل
لعبت هاشم بالملك فلا*** خبر جاء ولا وحي نزل
وسبق ليزيد أن تمثل بهذه الأبيات حينما وصل إليه رأس الإمام الحسين(ع) .
وهكذا كانت الواقعة تعبيراً عن الحقد الذي يكنّه الأمويون للأنصار منذ واقعة بدر، والذي ظهر في توجيهات يزيد لابن عقبة قبل الواقعة: «فإذا قدمت المدينة فمن عاقك على دخولها أو نصب لك الحرب، فالسيف السيف، أجهز على جريحهم وأقبل على مدبرهم وإياك أن تبقي عليهم».
وقد نفّذ ابن عقبة تلك التوجيهات وشجّع على الإبادة الجماعية فكان مناديه ينادي: «من جاء برأس فله كذا وكذا ومن جاء بأسير فله كذا وكذا»، فلم يبق بدري إلا قتل.
فأخذ يزيد ثأر المشركين الذين قتلوا ببدر يوم الحرّة فانتقم من بقايا المهاجرين والأنصار وأبنائهم انتقاماً متناسباً مع درجة الحقد التي يكنّها لهم.
وبعدها توجه الجيش الى مكة وحاصرها وقد نفق مسرف بن عقبة في الطريق، واستلم القيادة الحصين بن نمير ، فقام بحصار مكة وضرب الكعبة بالمنجنيق وهدمها ، وحينها جاءه خبر هلاك الطاغية يزيد، فقفل راجعاً للشام.
504
حرة واقم
حرة بني قريظة
التي شهدت الابادة في المدينة المنورة
حرة واقم وتسمى أيضاً (الحرة الشرقية)، وهي هضبة طويلة ممتدة شرقي المدينة، فيها مجموعة تلال، وفيها أراضٍ منبسطة، وسميت الحرة لأن جزءاً كبيراً من سطحها مغطى بصخور وحجارة بركانية سوداء تجعلها شديدة الحرارة في الصيف.
ويروى أنها سميت واقم نسبة إلى شخص أو جماعة من العماليق نزلوا فيها، كما يروى أن التسمية قصد بها الدلالة اللغوية لكلمة واقم وهي الحاجز.
يرتبط اسم هذه الحرة بمعركة دامية ( واقعة الحرّة )وقعت عام 63هـ عندما خلع معظم أهل المدينة بيعة الطاغية يزيد بن معاوية؛ فأرسل يزيد جيشاً بقيادة مسلم بن عقبة، فحفر الثائرون الخندق وتحصنوا خلفه، ونزل جيش عقبة في أدنى الحرة فأعطى الثائرين مهلة ثلاثة أيام ليعودوا إلى الطاعة ولهم الأمان، ولكنهم رفضوا واستطاعت مجموعة من فرسانه بقيادة الوزغ مروان بن الحكم أن تتسلل من إحدى ثغرات الحرة غير المعروفة ، فتفاجأ المرابطين خلف الخندق، وكان هذا سبباً لانتصار جيش مسلم بن عقبة وحدوث مجازر دامية. في عام 654هـ ثار بركان قوي من إحدى تلال هذه الحرة، واستمر قرابة ثلاثة أشهر فازدادت المقذوفات البركانية في المنطقة.
والواقعة المشئومة وقعت بعدما
ولّى يزيد عثمان بن محمد بن أبي سفيان المدينة وهو فتى حدث، لم يمر بتجربة في التعامل مع الأفراد أو التعامل مع الأحداث، فأرسل وفداً من أهل المدينة إلى يزيد ومنهم عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة، وعبد الله بن أبي عمرو بن حفص المخزومي فأكرمهم يزيد بالعطايا، ولكن ذلك لم يمنعهم من إظهار مساوئه التي اطلعوا عليها، فلما وصلوا إلى المدينة اتفقوا على خلع يزيد، ومنعوا من وصول الحنطة والتمر إلى الشام والتي يقتطعها بنو امية من خيرات المدينة ، فلما سمع يزيد بالخبر بعث الجيوش إليهم، فأعلنوا العصيان المسلح وتهيأوا للمقاومة وحصروا بني أمية ومواليهم وكانوا ألفاً ثم أخرجوهم بعدما أخذوا منهم المواثيق أن لا يظاهروا عدوّهم عليهم.
أوصى يزيد قائد الجيش مسلم بن عقبة: «أدع القوم ثلاثاً فإن أجابوك وإلا فقاتلهم فإذا ظهرت عليهم فانهبها ثلاثاً».
وقام أهل المدينة بحفر خندقٍ حولها، وحين وصول جيش الشام؛ خان مروان وأبناؤه الميثاق، وظاهروا الجيش على قتال أهل المدينة، وأقنعوا بني حارثة بإدخال جيش الشام من جهتهم، فدخل الى جوف المدينة، فكان الهجوم على أهلها من الأمام ومن الخلف ثم من الجهات الأربع، فحوصرت المدينة، لكن أهلها استبسلوا بالقتال واستطاع عبد الله بن حنظلة أن يهزم كل من توجه إلى قتاله ، إلى أن قُتل أخوه وأبناؤه العشرة، وبعد مقتلهم انهزم أهل المدينة، واستطاع الجيش الأموي إخماد حركتهم وأباح قائدهم المدينة ثلاثاً يقتلون الناس ويأخذون المتاع والأموال، ودعى ابن عقبة أهل المدينة إلى البيعة على أنهم عبيد ليزيد يحكم في دمائهم وأموالهم وأهليهم فمن أبى البيعة بهذه الصورة قُتل، واستثنى من ذلك الإمام علي بن الحسين(ع) واستطاع(ع) أن يشفع لبقية أهل المدينة، وأنقذهم من القتل.
استمرّ الجيش الشامي بإبادة أهل المدينة وإكثار القتل فيهم ثلاثة أيام، حتى بلغ العدد الذي أحصي يومئذٍ «من قريش والأنصار والمهاجرين ووجوه الناس ألفاً وسبعمائة، ومن سائر الناس عشرة آلاف سوى النساء والصبيان».
«وقتل من أصحاب النبي(ص) ثمانون رجلاً، ولم يبق بدريّ بعد ذلك'.
وفي رواية الزهري: «سبعمائة من وجوه الناس، ومن لا يعرف من عبد وحر وامرأة عشرة آلاف».
وفي رواية ابن أعثم (6500) ورواية المسعودي (4200)
والظاهرة البارزة في هوية القتلى تُظهر التركيز على أبناء الصحابة وبقية الصحابة من حملة القرآن ومن المشاركين في بدر، حتى كانت الحرّة نهاية للبدريين جميعاً وقتل فيها (سبعمائة من حملة القرآن).
ومن الوجوه البارزة التي قتلت في الواقعة: عبد الله بن حنظلة غسيل الملائكة وأبناؤه العشرة وأخوه لأمه محمد بن ثابت بن قيس وزيد بن عبد الرحمن بن عوف، وعبد الله بن زيد بن عاصم، ومحمد بن عمرو بن حزم، وعبد الله بن عبد الرحمن بن حاطب، ومعقل بن سنان الأشجعي، وإبراهيم بن نعيم النحّام، ومحمد بن أبي كعب، وسعد وسليمان وإسماعيل وسليط وعبد الرحمن وعبد الله أبناء زيد بن ثابت، وعون وأبو بكر ابنا عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وجعفر بن محمد بن الحنفية والفضل بن العباس بن ربيعة، وحمزة بن عبد الله بن نوفل بن الحارث، والعباس بن عتبة بن أبي لهب، ومحمد بن أبي الجهم.
لم يرع الجيش الشامي أية حرمة للنساء والأطفال، فاستقبلوا أوامر الإباحة باندفاع منقطع النظير، وحولوها إلى واقع ملموس، فبعد هزيمة أهالي المدينة (افتض فيها ألف عذراء) وأنه «حبلت ألف امرأة في تلك الأيام من غير زوج».
متاح الآن! بحث تيليغرام 2025 — أهم رؤى العام 
