إختِبارات ومُلخَّصات مُمَهِدو التَخدير
الذهاب إلى القناة على Telegram
قناة عامّة للإختبارات والمُلخّصات وتابعة للقناة الرئيسية ؛ (مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders) رابط قناة الرئيسية ؛ t.me/ans_graders رابط ڪَروب الدردشة ؛ https://t.me/+wD8HauT0F5g2Y2Uy
إظهار المزيد3 429
المشتركون
-1124 ساعات
-287 أيام
-19030 أيام
أرشيف المشاركات
Repost from مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders
اخوان هالقرار إيجابي جدًا ليش ضايجين !!
؏ سبيل المثال انت ماخذ بالعملي
مال الجامعة 8 ، واجيت بالامتحان
يوم الاحد جاوبت ؏ 44 نقطة ..
بالقرار السابق انت راسب ، لڪن هسه
راح يجمعون درجتك اللي بالجامعة فـ
تصير 30 وتنجح !
Repost from مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders
صار الترتيب ڪالتالي :
🔴تقسيم الدرجات ؛
🌟عندنا 40 درجة مِد (هاي من الجامعة)
🌟عندنا 20 درجة عملي
(10 بالجامعة ، 10 ويّ الفاينل)
🌟عندنا 40 درجة فاينل
✅بالنسبة لشرط النّجاح يعتمد على
(درجة العملي + درجة الفاينل) ، يعني
لازم نجيب 30 من 60 وننجح .
Repost from مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders
#عاجل ؛
احتساب الجانب العَملي من ضمن شرط النجاح .
Repost from مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders
شرح وترجمة مُحاضرة الـCOPD .
بصراحة الطريقة ڪلش حلوة .
Repost from مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders
🌟ملاحظات مُهمّة عن مُحاضرة الدَماغ
🌟الشغلات اللي لازم نتجنبها اثناء التنبيب لمرضى الدماغ ؛
السكولين والكيتامين وزيادة CO2 وتقليل الضغط والتحول الكبير بالضغط .
🌟العلاج الآمن للي عدهم ارتفاع في ICP هو vasopressor
🌟اذا مريض عندة انخفاض بالضغط فـ أول خطوة ؛ أعطي vasopressor
وثاني خطوة أعطي مغذي الـ hypertonic
🌟اذا مريض عندة ارتفاع بالضغط فالعلاج الفوري والعاجل (ارفع راسه واعطي مانيتول وانزّل CO2 وافتح الدماغ جراحيًا)
🌟فتحة الدماغ ventriculostomy تعتبر من العلاج الفوري والخاص
🌟من علامات الـhernation اللي بالدماغ هنّ نفسهن علامات زيادة الـ ICP
🌟اذا عندي ارتفاع في ICP مستمر او ريفركتروي نستخدم طريقه شلل العظلات
🌟مصطلح TBI معناه اصابة بالدماغ
🌟المود المفضل في اصابة الدماغ هو ؛
pressure regulated volume control mode
🌟من دواعي استعمال الـ hyperventilation لفترة قصيرة هي :
ارتفاع ICP او احدى علامات الـ herniation
🌟يكلك يمتى استخدم hyperventilation
لفترة قصيرة الجواب يكون ؛ اذا عندي ارتفاع في ICP ، اما موانع استخدامها لفترة طويلة لان راح تسوي تقلص وسوء التروية
🌟جرعه المانيتول هي 1.5-1
لكن اذا گال استخدمنا مانيتول ابو 20٪
هنا جرعته 1 بس وبوحدة g/kg
🌟من اثار المانيتول يقلل BP و CPP و الالكتروليتات و يسبب ATN نخر لانابيب الكلى acute tubular necrosis
🌟الشي الاساسي اللي يحدد CBF هو مستوى ال CO2
🌟يكلك مثلث كوشنك يمتى يصير ؟
الجواب ؛ في حالة ارتفاع ICP
🌟مبدأ مونرو وكيلي يكولون الجمجمة المغلقة يصير حجمها ثابت وكذلك قسمواْ مكونات الدماغ
🌟الغاية من الـCraniectomy هو تقليل ضغط ICP
🌟نسبه الصوديوم عند استخدام مغذي الهايبرتونك هي ؛ 160-150
🌟يكلك يابه اذا سوينه نزع التيوب مبكرا شراح يصير ! ، هو نفسه اذا كالك سوينه نزع التيوب لكن متأخرين شراح يصير ، فالجواب واحد ؛
هو بقاءه يطول لان ما يكدر يحمي الـ airway وتزداد نسبة الوفيات
🌟الحالات اللي لازم نتجنبها من نريد نسوي انعاش لمريض عندة ارتفاع في ICP ، هنّ نفسهن لو كال ما هي الحالات اللي لازم نتجنبهة علمود نمنع الـ
secondary brain injury
فالجواب :
نتجنب زيادة CO2 ونقصان الضغط والتحول الكبير بالضغط
🌟مُحاضرة الدَماغ .
Repost from مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders
اللي بعدهم لحد الآن ما دارسين فقط
مُحاضرة واحدة يراسلوني .
@alsheikh_313
Repost from مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders
بَـعد يومين من الاستفتاء الاول ،
نشوف النتائج الحالية ..
Repost from مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders
ڪَم مُحاضرة ڪمّلتواْ من العِناية ؟ 👋
Repost from مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders
حذفنا الڪلام اللي يخص الڪيسات ، وبدل الڪلام راح نسويلڪم ملف مرتّب عن ڪُل ڪيسات العناية شلون تجي وشلون تُحَل .
Repost from مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders
#بخصوص_الڪيسات
السلام عليڪم ، شوفواْ عيني موضوع
الڪيسات مو بالصعوبة اللي متخيليها ،
الموضوع مُترابط ومُتسلسل .. أي بمعنى ؛
اذا ردت تحل ڪُل الڪيسات بسهولة تامة
لازم تڪون دارس أوّل 5 مُحاضرات .. هذولي
المُحاضرات بيناتهم ترابط تام ، يعني ما تڪَدر
تحل ڪيسات المُحاضرة الأولى إلّا اذا ضابط
المُحاضرات الـ4 البقيّة ..
فـ هنا يصير الموضوع ؛ سهل لڪن بشرط
التسلسل .. أضبط أوّل 5 مُحاضرات وبعدها
إلّا تروح تشوف الاسئلة عن الڪيسات وشوف
نفسك شلون راح تحلهم بسهولة .
موفّقين لڪُلّ خير .
Repost from مُمَهِدو التَخدير || Anesthetists graders
ڪَم مُحاضرة ڪمّلتواْ من العِناية ؟ 👋
ڪُل الأختبارات موجودة بالتسلسل ،
اضغط ؏ قائمة المسجات المُثبّتة
وتلڪَيهم ڪلهم بالترتيب .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، وبهي نبدأ وبه نختم
“وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ”
[التوبة:105]
“إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا”
[الشرح:6]
يا أبطال،
أنهينا سويّة كل أسئلة المادتين الوزارية، وبهيچ نكون وصلنا لنهاية مشوارنا معاكم كاختبارات ومراجعة، لكن بداية مشواركم مع النجاح الحقيقي قربت.
تذكّر دائماً:
إذا غلطت بالسؤال، هذا مو معناه إنك ما فاهم أو ما قاري، بالعكس!
الغلط فرصة تتعلم منها، مو سبب يكسرك.
لا تهبط معنوياتك، كلنا نغلط، بس الشاطر هو اللي يكمل وميوقف.
الوزاري؟ أسهل من كل ما مريتوا بيه. لا تعتمد على شخص، ولا على ملزمة، خلي ثقتك بعقلك وباجتهادك.
تفائلوا، لأنكم قدّها، وبإذن الله النتيجة تفرّح قلوبكم، وتبيض وجوهكم.
وصدق الله:
“إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرً”
Q20: All are true about inhalational agents in eye surgery except:
Q19: In ophthalmic surgery, premedication with benzodiazepines is:
Q18: All of the following are features of Etomidate except:
Q17: Sub-Tenon block is administered via:
Q16: All wrong about topical anesthesia except:
متاح الآن! بحث تيليغرام 2025 — أهم رؤى العام 
